برنارد هيكل يكتب : السعودية " حديقة " وسط النار ! والشروط 5 ليست صعبة .

1- ليه تحتاج دولة تحميك و جيشك من اقوى الجيوش في العالم ؟ شو فايدة الصفقات و التصنيع اذا ما عندك ثقة في جيشك و سلاحك ؟

2- اشراف امريكي و اسرائيلي على برنامجك النووي في ارضك ! سلم علي على السيادة و على حلم القنبلة النووية .


حتى ما يقول حد اني فلسطيني و حاقد و كضية و الخ . اذا السعودية بدها تطبع هي حرة و كل واحد افهم بمصالحه . لكن على الاقل طبع من منطلق قوة مش ضعف و زي ما شايف ان السعودية هي الي تحتاج التطبيع مش العكس .
لديك لبس في فهم الموضوع
موضوع الحمايه ليس كما تتصوره بالضبط
جعل امريكا تطبق السياسه السعوديه في المنطقه بكل تشعباتها وتعقيداتها وهذا الهدف الاكبر وليس كما تتصور
السعوديه حمت نفسها في عز صعفها وايست عاجزه الان بعد ان اصبحت تملك كل القوه العسكريه والسياسيه والاقتصاديه
موضوع النووي ايضا ليس كما تعتقد
النووي هو تصريح تخصيب اليورانيوم والاستفاده منه وانتاجه بكميات تجاريه داخليا وخارجيا ونقل المعرفه وليس تسليم مفتاح
واما قولك اسرائيل تتحكم فيه هل تصدق مثل هذا الكلام
 
1- ليه تحتاج دولة تحميك و جيشك من اقوى الجيوش في العالم ؟ شو فايدة الصفقات و التصنيع اذا ما عندك ثقة في جيشك و سلاحك ؟

2- اشراف امريكي و اسرائيلي على برنامجك النووي في ارضك ! سلم علي على السيادة و على حلم القنبلة النووية .


حتى ما يقول حد اني فلسطيني و حاقد و كضية و الخ . اذا السعودية بدها تطبع هي حرة و كل واحد افهم بمصالحه . لكن على الاقل طبع من منطلق قوة مش ضعف و زي ما شايف ان السعودية هي الي تحتاج التطبيع مش العكس .
ما المشكلة بتحالف عسكري او وجود السعودية تحت المظلة الامريكية !!
الجميع يحب ان يتحالف مع القوي هاته طبيعة البشر السؤال هل ستقبل امريكا بالتأكيد بوجود بايدن لا
 
امريكا والسعودية

منبوذ لا أكثر! إعادة بناء الشراكة مع السعودية​

بواسطة: برنارد هيكل
يمكن فهم الجغرافيا السياسية للشرق الأوسط من خلال تقسيم دول المنطقة إلى تلك التي لا تزال متشبثة بإيديولوجيات القرن العشرين وتلك الأكثر ميلاً إلى الأمام والتي تبنت نهج القرن الحادي والعشرين .-نظرة القرن وسياساته. وفي المجموعة الأولى إيران وسوريا واليمن وليبيا والجزائر وتونس. وتلتزم هذه البلدان، سواء صراحة أو ضمنا، بواحدة مما يسمى "أيديولوجيات المقاومة"، أي إما الإسلاموية أو القومية العربية وبالاشتراك مع معاداة الإمبريالية. هؤلاء يفسرون الغرب على أنه العدو ويقدمون أنفسهم كضحايا مضطهدين لمؤامرة عالمية، يقودها في كثير من الأحيان الصهاينة واليهود. وفي كل الأحوال، فإن شعوبها تحكمها أنظمة استبدادية تتبنى إيديولوجياتها، سواء كانت علمانية أو إسلامية، نموذجاً مختلفاً من الفاشية، ويسود البؤس.

ومن ناحية أخرى، هناك دول الخليج، وأبرزها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، التي تستقبل القرن العشرين .واعتبرت "إيديولوجيات المقاومة" في القرن العشرين عقيمة، إذ أنتجت في الأغلب أعمالاً وحشية، وتخلفاً، بل وفوضى في كثير من الأحيان. وبدلاً من ذلك، اعتمدت الرياض وأبو ظبي سياسات تؤكد على المصلحة الوطنية قبل كل شيء. وتشمل هذه التنمية الاقتصادية السريعة، والتنويع بعيدا عن الاعتماد على النفط مع تسارع وتيرة التحول في مجال الطاقة، وتخفيف السياسات الاجتماعية المقيدة، والحكم الفعال ولكن الاستبدادي، والقضاء على الفساد. وهكذا، بدلاً من الوحدة العربية أو الوحدة الإسلامية والدعوة إلى فرض الشريعة الإسلامية، تستثمر المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في تعزيز القومية وتحويل بلديهما إلى لاعبين إقليميين وعالميين رئيسيين. الرياض، على سبيل المثال، أصبحت الآن في المرتبة 15 بين دول مجموعة العشرين وتهدف إلى اقتحام أكبر 10 اقتصادات في العالم. فهي تريد أن تصبح محورا رئيسيا في العلاقات بين الشرق والغرب، فضلا عن مركز دولي للتجارة والنقل والخدمات اللوجستية، والتقدم التكنولوجي، والإنتاج الصناعي والعسكري، فضلا عن وجهة رائدة للسياح. إن استثمار المملكة في الرياضة هو جزء من عملية التجديد والتنشيط المحلية، مع التركيز على الشباب الذين يشكلون أغلبية السكان. فالرياضة، وكرة القدم بشكل خاص، تحل محل الدين باعتبارها موضع المشاعر والهوية القومية.

إن الدفع نحو إعطاء الأولوية للمصالح الاستراتيجية الوطنية هو الذي يفسر سبب تفكير المملكة العربية السعودية الآن – بعد الإمارات العربية المتحدة في عام 2020 باتفاقات إبراهيم – في تطبيع العلاقات مع إسرائيل. ومن الممكن تصور السلام مع إسرائيل، ولكن فقط إذا تمكنت من تقديم ضمانات محددة، أمريكية في المقام الأول، من شأنها أن تعود بالنفع على المملكة. ولكي نكون واضحين، فإن غالبية السكان السعوديين ليسوا حريصين على هذا السلام، حيث يقدر البعض في الحكومة السعودية أن ما يصل إلى 70% ينتمون إلى هذه المجموعة. علاوة على ذلك، يقدرون أن 20% منهم يعارضون الاتفاق بشدة وأن 2% قد يكونون على استعداد للتعبئة سياسياً، وربما حتى بالعنف، لمقاومة الاتفاق. أخبرني أحد السعوديين المتعلمين تعليماً عالياً والمتأثر بالغرب أن "اليوم الذي يحدث فيه التطبيع سيكون اليوم الأكثر حزناً في حياتي" - فالمشاعر عميقة حول هذه القضية. كما، فقط إذا كانت الصفقة في المصلحة الوطنية للمملكة العربية السعودية بشكل لا لبس فيه، فيمكن للحكومة أن تبرر لشعبها التطبيع مع إسرائيل. وتجدر الإشارة إلى أنه على عكس رئيس وزراء إسرائيل أو الرئيس بايدن، على سبيل المثال، فإن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيخوض مخاطرة شخصية كبيرة من خلال التوقيع على السلام، كما فعل الرئيس السادات ذات مرة ودفع ثمنها لاحقًا بأمواله. حياة. وكاد ولي العهد السابق للمملكة محمد بن نايف أن يقتل على يد انتحاري لأسباب أقل من ذلك بكثير. كما فعل الرئيس السادات ذات مرة ودفع حياته ثمنا لذلك. وكاد ولي العهد السابق للمملكة محمد بن نايف أن يقتل على يد انتحاري لأسباب أقل من ذلك بكثير. كما فعل الرئيس السادات ذات مرة ودفع حياته ثمنا لذلك. وكاد ولي العهد السابق للمملكة محمد بن نايف أن يقتل على يد انتحاري لأسباب أقل من ذلك بكثير.


وقد قدم السعوديون خمسة مطالب محددة لإبرام هذا السلام. أولاً، يرغبون في أن يتم الاعتراف بهم رسميًا كحليف استراتيجي للولايات المتحدة. ثانياً، يريدون إبرام اتفاقية أمنية - مماثلة لتلك التي أبرمتها الولايات المتحدة مع اليابان - من شأنها أن توفر الحماية الأمريكية ضد أي هجوم أجنبي على المملكة. ثالثًا، يريدون عملية أكثر أمانًا واستقرارًا لشراء أنظمة أسلحة متقدمة من واشنطن نظرًا لأن الكونجرس حرمهم مرارًا من ذلك بسبب، من بين أمور أخرى، دورهم في الحرب الأهلية في اليمن. رابعاً، يريدون برنامجاً نووياً مدنياً في المملكة يشمل تخصيب اليورانيوم. لكن هذا سيكون تحت إدارة وإشراف الولايات المتحدة، ويبدو أن بعض المسؤولين الإسرائيليين مستعدون للموافقة على ذلك. السعوديون مهتمون بتوليد الطاقة النووية وهم مقتنعون أيضًا بأن لديهم مخزونًا كبيرًا من اليورانيوم الذي يرغبون في تصديره إلى الخارج في شكله المخصب. كما أعلنوا علنًا أنهم سيطورون قنبلة إذا فعلت إيران ذلك. وأخيرا، يريدون ما يعادل اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة.

وليس من الواضح ما الذي سيقدمه السعوديون مقابل كل هذا غير التطبيع مع إسرائيل. وورد أن الولايات المتحدة ستتقدم بمطالب محددة، أهمها أن تقوم المملكة بتقليص العلاقة الاستراتيجية التي تطورها مع الصين، وأن تظل الرياض ملتزمة بالدولار الأمريكي في تجارة النفط. ويظل النفط يشكل إلى حد بعيد السلعة الأكثر أهمية في التبادل من حيث الحجم والقيمة، وبالتالي يشكل محوراً أساسياً للحفاظ على الدولار باعتباره العملة الاحتياطية العالمية. وتشير التقارير إلى أن الحكومتين الأمريكية والسعودية تعملان جاهدتين للتوصل إلى اتفاق بحلول مارس/آذار 2024 عندما تبدأ الحملة الرئاسية الأمريكية بشكل جدي، ولن يتمكن الرئيس بعد الآن من إعطاء هذا الأمر اهتمامه الكامل.


على الرغم من البداية المتوترة للعلاقات بين إدارة بايدن والرياض، مع إطلاق الأسماء والشتائم والتهديدات، تعمل الحكومتان اليوم بلا كلل للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى التطبيع بين الرياض والقدس.

وحتى أواخر أكتوبر/تشرين الأول 2022 - عندما خفض السعوديون إنتاج النفط على الرغم من المناشدة العاجلة من البيت الأبيض بعدم القيام بذلك - وصلت العلاقات الأمريكية السعودية إلى الحضيض وبدا من غير المرجح أن تتحسن في عهد بايدن. ما الذي حدث ليغير مجرى الأحداث؟ وقد ساعد أحد التطورات في الوصول إلى إدراك مهم في البيت الأبيض حول مركزية المملكة العربية السعودية بالنسبة للمصالح الاستراتيجية الأمريكية في المنطقة وخارجها. وكان ذلك وصول بكين إلى الخليج كضامن لاتفاق الانفراج السعودي الإيراني. ولعبت الصين لأول مرة دورًا سياسيًا في التوسط في النزاع بين الجهات الفاعلة الإقليمية ذات الوزن الثقيل، وكانت تعرض استخدام نفوذها الاقتصادي الكبير على إيران للمساعدة في نزع فتيل التوترات. وحتى الآن صمد الاتفاق السعودي الإيراني. وقد نشأ إدراك سابق في واشنطن لأهمية المملكة في وقت قريب من الغزو الروسي لأوكرانيا. أصبح من الواضح لبايدن أن المملكة العربية السعودية تتمتع بقوة كبيرة في سوق النفط وأن وجودها إلى جانبنا لن يساعد فقط في استقرار أسعار النفط، بل سيعني أيضًا وجود نفوذ على كل من روسيا والصين، اللتين تعتمد اقتصاداتهما على إنتاج المملكة. قرارات.

بمعنى آخر، تبنت إدارة بايدن نهج المصلحة أولاً في العلاقات الخارجية، وبذلك اقتربت من الطريقة التي تتبعها المملكة العربية السعودية في القيام بالأشياء. تسود الآن نظرة أكثر اتساعًا لكل من المصالح والقيم، حتى أن ما كانت تفعله المملكة العربية السعودية لصالح حقوق المرأة وإصلاح التعليم والقطاع الديني، فضلاً عن محاولة الرياض إنهاء الصراعات في اليمن وتخفيف التوترات مع إيران ، كلها موضع تقدير أفضل في واشنطن. وبينما تظل حقوق الإنسان داخل المملكة مصدر قلق مهم، فإن التركيز الحصري عليها يعني تفويت الفرص الأخرى التي تقع بشكل مباشر في المصلحة الوطنية للولايات المتحدة. ومن بين هذه التحولات تحول المملكة العربية السعودية إلى قوة إقليمية مسؤولة ومستقرة ذات اقتصاد محلي مزدهر، السلام مع إسرائيل وجميع الفوائد التي ستنجم عن ذلك، بالإضافة إلى الدفع لمنع الصين من أن تصبح حليفًا استراتيجيًا أكثر أهمية للمملكة العربية السعودية. ويصف مسؤول استخباراتي سعودي كبير المملكة بأنها "حديقة وسط نار". ومن الجيد أن إدارة بايدن أدركت أخيرًا أن هذه الحديقة بحاجة إلى رعاية. إن تحسين العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية سيؤدي إلى تغييرات داخل المملكة من شأنها أن تخدم مصالح أمريكا، ونأمل أيضًا أن تخدم مصالح شعوب هذه المنطقة المضطربة. ومن الجيد أن إدارة بايدن أدركت أخيرًا أن هذه الحديقة بحاجة إلى رعاية. إن تحسين العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية سيؤدي إلى تغييرات داخل المملكة من شأنها أن تخدم مصالح أمريكا، ونأمل أيضًا أن تخدم مصالح شعوب هذه المنطقة المضطربة. ومن الجيد أن إدارة بايدن أدركت أخيرًا أن هذه الحديقة بحاجة إلى رعاية. إن تحسين العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية سيؤدي إلى تغييرات داخل المملكة من شأنها أن تخدم مصالح أمريكا، ونأمل أيضًا أن تخدم مصالح شعوب هذه المنطقة المضطربة.



الاخ الكريم
عندي لك سؤال كيف تضمن وجود احتياطات اليورانيوم في السعودية الا مجرد تصريح من امير هنا او امير هناك واقصد عبد العزيز بن سلمان ، الامور تؤخذ عن حجم انتاج بشكل تقني وليس تصريح من هنا او هناك ، لو أتيت لي مصر وما ادراك ما مصر لديها احتياطي محترم من الثوريوم وهو اهم من اليورانيوم سواء بالحرارة او الانتاجية
ما اريد ان اقوله كلام الامير مجرد تصريحات لا تؤخذ بشكل جدي عن احتياطات فعلية !!
 

المرفقات

  • Screenshot 2023-09-12 215722.png
    Screenshot 2023-09-12 215722.png
    102.6 KB · المشاهدات: 45
1- ليه تحتاج دولة تحميك و جيشك من اقوى الجيوش في العالم ؟ شو فايدة الصفقات و التصنيع اذا ما عندك ثقة في جيشك و سلاحك ؟

2- اشراف امريكي و اسرائيلي على برنامجك النووي في ارضك ! سلم علي على السيادة و على حلم القنبلة النووية .


حتى ما يقول حد اني فلسطيني و حاقد و كضية و الخ . اذا السعودية بدها تطبع هي حرة و كل واحد افهم بمصالحه . لكن على الاقل طبع من منطلق قوة مش ضعف و زي ما شايف ان السعودية هي الي تحتاج التطبيع مش العكس .
كيف السعوديه محتاجه التطبيع
تستطيع السعوديه مساومه مطالبها من امريكا مقابل عدم بيع النفط بغير الدولار
ووقف التطور في العلاقات الصينيه
وهذه ممكن تنفيذها مقابل ماتطلبه السعوديه من امريكا
لم ولن تحتاج السعوديه للتطبيع والدليل
هذه الشروط الموضوعه الي تدعي انت انها في غير موقف قوه
خليك منصف وخذ الصوره بأطارها الكبير
 
الاخ الكريم
عندي لك سؤال كيف تضمن وجود احتياطات اليورانيوم في السعودية الا مجرد تصريح من امير هنا او امير هناك واقصد عبد العزيز بن سلمان ، الامور تؤخذ عن حجم انتاج بشكل تقني وليس تصريح من هنا او هناك ، لو أتيت لي مصر وما ادراك ما مصر لديها احتياطي محترم من الثوريوم وهو اهم من اليورانيوم سواء بالحرارة او الانتاجية
ما اريد ان اقوله كلام الامير مجرد تصريحات لا تؤخذ بشكل جدي عن احتياطات فعلية !!
موضوع اليورانيوم في السعوديه واحتياطاته
مثبت بالتنقيب من قبل شركات صينيه واردنيه
واذا كلام الوزير مجرد تصريحات كيف نقنعك يعني
 
كيف السعوديه محتاجه التطبيع
تستطيع السعوديه مساومه مطالبها من امريكا مقابل عدم بيع النفط بغير الدولار
ووقف التطور في العلاقات الصينيه
وهذه ممكن تنفيذها مقابل ماتطلبه السعوديه من امريكا
لم ولن تحتاج السعوديه للتطبيع والدليل
هذه الشروط الموضوعه الي تدعي انت انها في غير موقف قوه
خليك منصف وخذ الصوره بأطارها الكبير

البعض ما هو راضي يقتنع الى الان ان السعودية في العهد الجديدة تغيرت

انتهى زمن نروح نبوس شوارب الملك وناخذ المقسوم ونرجع

السعودية الان تبحث عن شراكات بكل مكان سواء فيها صهاينة او لا

مهب كل ماشافوا شي قالوا عشان التطبيع لتسريع التطبيع الخ

السعودية وشعبها الان المصلحة اولا ثم نشوف مصالح الاخرين معنا ولو نقدر عليها بعد
 
موضوع اليورانيوم في السعوديه واحتياطاته
مثبت بالتنقيب من قبل شركات صينيه واردنيه
واذا كلام الوزير مجرد تصريحات كيف نقنعك يعني
هل عندك مصدر او معلومات عن كلام الشركة الصينية او الاردنية ؟؟
 

مقال سياسي اكثر منه علمي على العموم كما يقول المثل يا خبر اليوم بفلوس غداً ببلاش ، لعملك الصين متعطشة لوقود اليورانيوم لو فعلاً وجدوا احتياطي كانوا فوراً عرضوا على السعوديين شراءه او استخراجه
 
و لعلمك اليابان و كوريا الجنوبية عسكريا ما بحتاجوا امريكا لصد الصين و كوريا الشمالية .
طيب هو يقول لك اليابان و كوريا الجنوبية عسكرياً ما يحتاجوا امريكا ، وليسوا دول ضعيفة وموقعين مع امريكا (نفس) الشئ.
 
مقال سياسي اكثر منه علمي على العموم كما يقول المثل يا خبر اليوم بفلوس غداً ببلاش ، لعملك الصين متعطشة لوقود اليورانيوم لو فعلاً وجدوا احتياطي كانوا فوراً عرضوا على السعوديين شراءه او استخراجه
الصينيين اجروا مسح مبديء في ثلاث مواقع في المملكه (غير منشور) و يقدرون الاحتياط في هذه المواقع لحالها ب 90 الف طن من اليورانيوم 235 الصالح للوقود النووي. بالعاده تحتاج مثل هذه الاكتشافات لعقد من الزمن, الصينيين وجدوها في ظرف عامين مما يبشر بوفره الاحتياطيات ( شكرا للدرع العربي ).

ايضا في الشمال وجد مع خام الفوسفات المستخرج من هناك, و ان كان بنسب غير مشجعه تجاريا للاستخراج المباشر. ممكن استغلاله كمنتج ثانوي من انتاج حمض الفسفور.

الشاهد ان المملكه غنيه بهذا المعدن. و سنخصبه بعون الله شاء من شاء و ابى من ابى.
 

السعودية في وادي وأمريكا والغرب بوادي اخر

السعودية بالعربي بقيادة ولي العهد
الأمير محمد بن سلمان حفظه الله

قلب موازين القوى بالعالم واظهر قوة السعودية الخفية التي طالما تحاشت
إظهارها في السابق

وهذه القوة هي القوة الناعمة
تعتبر من احدث مصادر القوة بالعالم والدول تتفاوت في
استخدامها على حسب الحاجة او الضرورة
و
أعني ضرورة دمجها في الاستراتيجيات الدولية والسياسات الخارجية لكل بلد و على حسب مصلحة كل بلد

والقوة الناعمة السعودية التي انتهجتها اليوم

هي بمثابة القدرة على جذب الاخرين وليس عن طريق الإرغام او التهديد اوالضغط الاقتصادي
ولا عن طريق دفع الرشى وتقديم الأموال لشراء التأييد والموالاة كما كان يجري سابقا

السعودية بقيادة عبقرية وذكاء ولي العهد
نجحت في استمالة الجانب
الأمريكي والروسي والصيني بكل ذكاء دون الالتزام بأي منهم

واصبحوا هم من يلهث خلف السعودية ويطلب ودها

وهذا اعطى ولي العهد القدرة على التفاهم مع هذه الدول العظمى
بشروطه الخاصة ومصلحة بلده اولاً

فلا غرابة من ذلك
فهو حاصل على درجة البكالوريوس في القانون الدولي من جامعة الملك سعود بامتياز وتفوق

فلم يكن مغامر متهور كما وصفه
الإعلام الغربي في بداية توليه منصب ولي العهد
بل اثبت لهم انه اصلاحي شجاع وقارئ للمشهد
السياسي
فمع مرور الوقت اكتشف الثغرات التي يدخل منها الاعلام الغربي على مهاجمة السعودية ومهاجمة شخصة
فاغلق تلك الثغرات بكل احكام
سوا في الداخل عن اتهامات السعودية بحقوق الانسان والمرأة وغيرها او الاقليمية كحرب اليمن وارهاب ايران بالمنطقة

والتي طالما استغلها الغرب من اجل ابتزاز السعودية او الضغط عليها سياسيا ودبلوماسيا
 
مقال تحليلي لا اكثر ، ولا عنده شيء غير معروف ، و الكل يعرف بزيارات مستشار الامن القومي الامريكي للسعودية اكثر من مرة و ليس زيارة سعودية لامريكا و هذا يبين من الذي لديه مطالب من الاخر ، و السعودية قابلت المطالب الامريكية بمطالب كبيرة جداً و لهذا توقف الامر
 
سؤال صريح...

كيف تحمي أمريكا نصف العالم؟

لديها اتفاقيات دفاعية مع الهند و اليابان و كوريا الجنوبية و الناتو
يعني أكثر من 30 دولة على أقل تقدير تحت حماية أمريكا
 
الصينيين اجروا مسح مبديء في ثلاث مواقع في المملكه (غير منشور) و يقدرون الاحتياط في هذه المواقع لحالها ب 90 الف طن من اليورانيوم 235 الصالح للوقود النووي. بالعاده تحتاج مثل هذه الاكتشافات لعقد من الزمن, الصينيين وجدوها في ظرف عامين مما يبشر بوفره الاحتياطيات ( شكرا للدرع العربي ).

ايضا في الشمال وجد مع خام الفوسفات المستخرج من هناك, و ان كان بنسب غير مشجعه تجاريا للاستخراج المباشر. ممكن استغلاله كمنتج ثانوي من انتاج حمض الفسفور.

الشاهد ان المملكه غنيه بهذا المعدن. و سنخصبه بعون الله شاء من شاء و ابى من ابى.
الدرع العربي كنز جيولوجي…
 
واتفاقيه مثل اتفاقية اليابان 🇯🇵 اذا كنا بنحصل من وراها على مشاركه في تطوير صواريه اعتراضيه كما حصلت اليابان اهلا وسهلا





😁 من عرفنا انفسنا وامريكا تدعي انها تحمينا لمجرد انها تقبل تبيع لنا السلاح الامريكي وهذا يعني ان جميع الدول التي تشتري من امريكا بشكل اكبر تصنف مثل السعوديه

خل ياخذون مقلب في نفسهم المطلوب توفير السلاح وتدفق تقني بما انهم يحمونا على قولهم

كذا ولا كذا حنا دوله قويه عسكريا والواثق من نفسه يسلك مثل ماسلكنا لدول عربيه تدعي انها تحمينا من سنين ضوئيه




بس يفترض اطلاق اسم تحالف استراتيجي بدل حماية . فرق كبير بين الاسمين .. وهذا اللي الكل استنكره واستغرب منه .. اتفاقية حماية وكأنها عودة للإستعمار
 
انا مع الملحة الوطنين خصوصا اذا كان تطبيع دولي مثل الدول مع بعضها البعض لا يرتبطون بمعاهدات لأنها تحل في أي وقت تشاء
لكن تضل تكهنات ساحر نصف صحيح ونصف خطاء
 
سؤال صريح...

كيف تحمي أمريكا نصف العالم؟

لديها اتفاقيات دفاعية مع الهند و اليابان و كوريا الجنوبية و الناتو
يعني أكثر من 30 دولة على أقل تقدير تحت حماية أمريكا
معاهدات
الحماية هي تقديم الدعم العسكري تعتبر حمايه كما هي اوكرانيا لان لديها مع اوكرانيا اتفاقيه حماية بعد فك السلاح النووي

هذه وهي مذكره
===============
مذكرة بودابست للضمانات الأمنية هي معاهدة دولية وُقعت في 5 ديسمبر 1994 في بودابست بين أوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وتتعلق المعاهدة بنزع السلاح النووي الأوكراني والضمانات الأمنية لاستقلال أوكرانيا
  1. احترام استقلال أوكرانيا وسيادتها على أراضيها.
  2. حماية أوكرانيا من العدوان الخارجي وعدم توجيه عدوان عليها.
  3. عدم وضع ضغوط اقتصادية على أوكرانيا للتأثير في سياساتها.
  4. عدم استخدام أسلحة نووية ضد أوكرانيا.
 
بس يفترض اطلاق اسم تحالف استراتيجي بدل حماية . فرق كبير بين الاسمين .. وهذا اللي الكل استنكره واستغرب منه .. اتفاقية حماية وكأنها عودة للإستعمار
تحالف استراتيجي شفناه معا الدول الاخرى كذا ولا كذا حنا بعيون الامريكان ضمن الحمايه طول مانشتري منهم سلاح هذي وجهة نظرهم وجميع دول الخليج واليابان وكوريا 😁 اي احد يشتري منهم سلاح بنسبه عاليه هو ضمن الحمايه راجع الاعلام الامريكي

ونحن قريبا ان شاء الله ننفك من حكاية استيراد اغلب الاسلحه من الخارج خاصة الامريكيه
 
عودة
أعلى