برنارد هيكل يكتب : السعودية " حديقة " وسط النار ! والشروط 5 ليست صعبة .

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,284
التفاعل
15,458 274 3
الدولة
Saudi Arabia
امريكا والسعودية

منبوذ لا أكثر! إعادة بناء الشراكة مع السعودية​

بواسطة: برنارد هيكل
يمكن فهم الجغرافيا السياسية للشرق الأوسط من خلال تقسيم دول المنطقة إلى تلك التي لا تزال متشبثة بإيديولوجيات القرن العشرين وتلك الأكثر ميلاً إلى الأمام والتي تبنت نهج القرن الحادي والعشرين .-نظرة القرن وسياساته. وفي المجموعة الأولى إيران وسوريا واليمن وليبيا والجزائر وتونس. وتلتزم هذه البلدان، سواء صراحة أو ضمنا، بواحدة مما يسمى "أيديولوجيات المقاومة"، أي إما الإسلاموية أو القومية العربية وبالاشتراك مع معاداة الإمبريالية. هؤلاء يفسرون الغرب على أنه العدو ويقدمون أنفسهم كضحايا مضطهدين لمؤامرة عالمية، يقودها في كثير من الأحيان الصهاينة واليهود. وفي كل الأحوال، فإن شعوبها تحكمها أنظمة استبدادية تتبنى إيديولوجياتها، سواء كانت علمانية أو إسلامية، نموذجاً مختلفاً من الفاشية، ويسود البؤس.

ومن ناحية أخرى، هناك دول الخليج، وأبرزها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، التي تستقبل القرن العشرين .واعتبرت "إيديولوجيات المقاومة" في القرن العشرين عقيمة، إذ أنتجت في الأغلب أعمالاً وحشية، وتخلفاً، بل وفوضى في كثير من الأحيان. وبدلاً من ذلك، اعتمدت الرياض وأبو ظبي سياسات تؤكد على المصلحة الوطنية قبل كل شيء. وتشمل هذه التنمية الاقتصادية السريعة، والتنويع بعيدا عن الاعتماد على النفط مع تسارع وتيرة التحول في مجال الطاقة، وتخفيف السياسات الاجتماعية المقيدة، والحكم الفعال ولكن الاستبدادي، والقضاء على الفساد. وهكذا، بدلاً من الوحدة العربية أو الوحدة الإسلامية والدعوة إلى فرض الشريعة الإسلامية، تستثمر المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في تعزيز القومية وتحويل بلديهما إلى لاعبين إقليميين وعالميين رئيسيين. الرياض، على سبيل المثال، أصبحت الآن في المرتبة 15 بين دول مجموعة العشرين وتهدف إلى اقتحام أكبر 10 اقتصادات في العالم. فهي تريد أن تصبح محورا رئيسيا في العلاقات بين الشرق والغرب، فضلا عن مركز دولي للتجارة والنقل والخدمات اللوجستية، والتقدم التكنولوجي، والإنتاج الصناعي والعسكري، فضلا عن وجهة رائدة للسياح. إن استثمار المملكة في الرياضة هو جزء من عملية التجديد والتنشيط المحلية، مع التركيز على الشباب الذين يشكلون أغلبية السكان. فالرياضة، وكرة القدم بشكل خاص، تحل محل الدين باعتبارها موضع المشاعر والهوية القومية.

إن الدفع نحو إعطاء الأولوية للمصالح الاستراتيجية الوطنية هو الذي يفسر سبب تفكير المملكة العربية السعودية الآن – بعد الإمارات العربية المتحدة في عام 2020 باتفاقات إبراهيم – في تطبيع العلاقات مع إسرائيل. ومن الممكن تصور السلام مع إسرائيل، ولكن فقط إذا تمكنت من تقديم ضمانات محددة، أمريكية في المقام الأول، من شأنها أن تعود بالنفع على المملكة. ولكي نكون واضحين، فإن غالبية السكان السعوديين ليسوا حريصين على هذا السلام، حيث يقدر البعض في الحكومة السعودية أن ما يصل إلى 70% ينتمون إلى هذه المجموعة. علاوة على ذلك، يقدرون أن 20% منهم يعارضون الاتفاق بشدة وأن 2% قد يكونون على استعداد للتعبئة سياسياً، وربما حتى بالعنف، لمقاومة الاتفاق. أخبرني أحد السعوديين المتعلمين تعليماً عالياً والمتأثر بالغرب أن "اليوم الذي يحدث فيه التطبيع سيكون اليوم الأكثر حزناً في حياتي" - فالمشاعر عميقة حول هذه القضية. كما، فقط إذا كانت الصفقة في المصلحة الوطنية للمملكة العربية السعودية بشكل لا لبس فيه، فيمكن للحكومة أن تبرر لشعبها التطبيع مع إسرائيل. وتجدر الإشارة إلى أنه على عكس رئيس وزراء إسرائيل أو الرئيس بايدن، على سبيل المثال، فإن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيخوض مخاطرة شخصية كبيرة من خلال التوقيع على السلام، كما فعل الرئيس السادات ذات مرة ودفع ثمنها لاحقًا بأمواله. حياة. وكاد ولي العهد السابق للمملكة محمد بن نايف أن يقتل على يد انتحاري لأسباب أقل من ذلك بكثير. كما فعل الرئيس السادات ذات مرة ودفع حياته ثمنا لذلك. وكاد ولي العهد السابق للمملكة محمد بن نايف أن يقتل على يد انتحاري لأسباب أقل من ذلك بكثير. كما فعل الرئيس السادات ذات مرة ودفع حياته ثمنا لذلك. وكاد ولي العهد السابق للمملكة محمد بن نايف أن يقتل على يد انتحاري لأسباب أقل من ذلك بكثير.


وقد قدم السعوديون خمسة مطالب محددة لإبرام هذا السلام. أولاً، يرغبون في أن يتم الاعتراف بهم رسميًا كحليف استراتيجي للولايات المتحدة. ثانياً، يريدون إبرام اتفاقية أمنية - مماثلة لتلك التي أبرمتها الولايات المتحدة مع اليابان - من شأنها أن توفر الحماية الأمريكية ضد أي هجوم أجنبي على المملكة. ثالثًا، يريدون عملية أكثر أمانًا واستقرارًا لشراء أنظمة أسلحة متقدمة من واشنطن نظرًا لأن الكونجرس حرمهم مرارًا من ذلك بسبب، من بين أمور أخرى، دورهم في الحرب الأهلية في اليمن. رابعاً، يريدون برنامجاً نووياً مدنياً في المملكة يشمل تخصيب اليورانيوم. لكن هذا سيكون تحت إدارة وإشراف الولايات المتحدة، ويبدو أن بعض المسؤولين الإسرائيليين مستعدون للموافقة على ذلك. السعوديون مهتمون بتوليد الطاقة النووية وهم مقتنعون أيضًا بأن لديهم مخزونًا كبيرًا من اليورانيوم الذي يرغبون في تصديره إلى الخارج في شكله المخصب. كما أعلنوا علنًا أنهم سيطورون قنبلة إذا فعلت إيران ذلك. وأخيرا، يريدون ما يعادل اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة.

وليس من الواضح ما الذي سيقدمه السعوديون مقابل كل هذا غير التطبيع مع إسرائيل. وورد أن الولايات المتحدة ستتقدم بمطالب محددة، أهمها أن تقوم المملكة بتقليص العلاقة الاستراتيجية التي تطورها مع الصين، وأن تظل الرياض ملتزمة بالدولار الأمريكي في تجارة النفط. ويظل النفط يشكل إلى حد بعيد السلعة الأكثر أهمية في التبادل من حيث الحجم والقيمة، وبالتالي يشكل محوراً أساسياً للحفاظ على الدولار باعتباره العملة الاحتياطية العالمية. وتشير التقارير إلى أن الحكومتين الأمريكية والسعودية تعملان جاهدتين للتوصل إلى اتفاق بحلول مارس/آذار 2024 عندما تبدأ الحملة الرئاسية الأمريكية بشكل جدي، ولن يتمكن الرئيس بعد الآن من إعطاء هذا الأمر اهتمامه الكامل.


على الرغم من البداية المتوترة للعلاقات بين إدارة بايدن والرياض، مع إطلاق الأسماء والشتائم والتهديدات، تعمل الحكومتان اليوم بلا كلل للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى التطبيع بين الرياض والقدس.

وحتى أواخر أكتوبر/تشرين الأول 2022 - عندما خفض السعوديون إنتاج النفط على الرغم من المناشدة العاجلة من البيت الأبيض بعدم القيام بذلك - وصلت العلاقات الأمريكية السعودية إلى الحضيض وبدا من غير المرجح أن تتحسن في عهد بايدن. ما الذي حدث ليغير مجرى الأحداث؟ وقد ساعد أحد التطورات في الوصول إلى إدراك مهم في البيت الأبيض حول مركزية المملكة العربية السعودية بالنسبة للمصالح الاستراتيجية الأمريكية في المنطقة وخارجها. وكان ذلك وصول بكين إلى الخليج كضامن لاتفاق الانفراج السعودي الإيراني. ولعبت الصين لأول مرة دورًا سياسيًا في التوسط في النزاع بين الجهات الفاعلة الإقليمية ذات الوزن الثقيل، وكانت تعرض استخدام نفوذها الاقتصادي الكبير على إيران للمساعدة في نزع فتيل التوترات. وحتى الآن صمد الاتفاق السعودي الإيراني. وقد نشأ إدراك سابق في واشنطن لأهمية المملكة في وقت قريب من الغزو الروسي لأوكرانيا. أصبح من الواضح لبايدن أن المملكة العربية السعودية تتمتع بقوة كبيرة في سوق النفط وأن وجودها إلى جانبنا لن يساعد فقط في استقرار أسعار النفط، بل سيعني أيضًا وجود نفوذ على كل من روسيا والصين، اللتين تعتمد اقتصاداتهما على إنتاج المملكة. قرارات.

بمعنى آخر، تبنت إدارة بايدن نهج المصلحة أولاً في العلاقات الخارجية، وبذلك اقتربت من الطريقة التي تتبعها المملكة العربية السعودية في القيام بالأشياء. تسود الآن نظرة أكثر اتساعًا لكل من المصالح والقيم، حتى أن ما كانت تفعله المملكة العربية السعودية لصالح حقوق المرأة وإصلاح التعليم والقطاع الديني، فضلاً عن محاولة الرياض إنهاء الصراعات في اليمن وتخفيف التوترات مع إيران ، كلها موضع تقدير أفضل في واشنطن. وبينما تظل حقوق الإنسان داخل المملكة مصدر قلق مهم، فإن التركيز الحصري عليها يعني تفويت الفرص الأخرى التي تقع بشكل مباشر في المصلحة الوطنية للولايات المتحدة. ومن بين هذه التحولات تحول المملكة العربية السعودية إلى قوة إقليمية مسؤولة ومستقرة ذات اقتصاد محلي مزدهر، السلام مع إسرائيل وجميع الفوائد التي ستنجم عن ذلك، بالإضافة إلى الدفع لمنع الصين من أن تصبح حليفًا استراتيجيًا أكثر أهمية للمملكة العربية السعودية. ويصف مسؤول استخباراتي سعودي كبير المملكة بأنها "حديقة وسط نار". ومن الجيد أن إدارة بايدن أدركت أخيرًا أن هذه الحديقة بحاجة إلى رعاية. إن تحسين العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية سيؤدي إلى تغييرات داخل المملكة من شأنها أن تخدم مصالح أمريكا، ونأمل أيضًا أن تخدم مصالح شعوب هذه المنطقة المضطربة. ومن الجيد أن إدارة بايدن أدركت أخيرًا أن هذه الحديقة بحاجة إلى رعاية. إن تحسين العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية سيؤدي إلى تغييرات داخل المملكة من شأنها أن تخدم مصالح أمريكا، ونأمل أيضًا أن تخدم مصالح شعوب هذه المنطقة المضطربة. ومن الجيد أن إدارة بايدن أدركت أخيرًا أن هذه الحديقة بحاجة إلى رعاية. إن تحسين العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية سيؤدي إلى تغييرات داخل المملكة من شأنها أن تخدم مصالح أمريكا، ونأمل أيضًا أن تخدم مصالح شعوب هذه المنطقة المضطربة.



 
/


أفضل من كتب وجهة نظر تحليلية من السعودية هو د.هشام الغنام .. انصح بقراءه مقاله :


المحادثات السعودية الأميركية... ومسألة التطبيع مع إسرائيل​






الملفت في مقال هيكل :

"وأخيرا، يريدون ما يعادل اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة."



(y)









/
 
شأنها أن توفر الحماية الأمريكية ضد أي هجوم أجنبي على المملكة
أكثر ما يغيضني في المقال هذه الجملة التي يرددوها حتى الآن

ولكن حقاً هل هذه ضمن مطالب المملكة العربية ؟؟؟؟؟؟؟؟
 
رسميًا كحليف استراتيجي للولايات المتحدة. ثانياً، يريدون إبرام اتفاقية أمنية - مماثلة لتلك التي أبرمتها الولايات المتحدة مع اليابان - من شأنها أن توفر الحماية الأمريكية ضد أي هجوم أجنبي على المملكة
هل اذا وقعت المعاهدة راح تكون ملزمة للولايات المتحدة.. ممكن يتغير الرئيس وتتجمد المعاهدة او يلقون اي شي للتنصل منها.
أعتقد أن المملكة راح تجنح لطلب سلة من الأسلحة المهمة والاستراتيحية.
 
هل اذا وقعت المعاهدة راح تكون ملزمة للولايات المتحدة.. ممكن يتغير الرئيس وتتجمد المعاهدة او يلقون اي شي للتنصل منها.
أعتقد أن المملكة راح تجنح لطلب سلة من الأسلحة المهمة والاستراتيحية.
من أجل ذلك السعودية تطلب اتفاقية يوقع عليها ثلثي مجلس الشيوخ .
 
من شأنها أن توفر الحماية الأمريكية ضد أي هجوم أجنبي على المملكة.

لكن هذا سيكون تحت إدارة وإشراف الولايات المتحدة، ويبدو أن بعض المسؤولين الإسرائيليين مستعدون للموافقة على ذلك.


1- ليه تحتاج دولة تحميك و جيشك من اقوى الجيوش في العالم ؟ شو فايدة الصفقات و التصنيع اذا ما عندك ثقة في جيشك و سلاحك ؟

2- اشراف امريكي و اسرائيلي على برنامجك النووي في ارضك ! سلم علي على السيادة و على حلم القنبلة النووية .


حتى ما يقول حد اني فلسطيني و حاقد و كضية و الخ . اذا السعودية بدها تطبع هي حرة و كل واحد افهم بمصالحه . لكن على الاقل طبع من منطلق قوة مش ضعف و زي ما شايف ان السعودية هي الي تحتاج التطبيع مش العكس .
 
1- ليه تحتاج دولة تحميك و جيشك من اقوى الجيوش في العالم ؟ شو فايدة الصفقات و التصنيع اذا ما عندك ثقة في جيشك و سلاحك ؟

تحميني !!! وكيف فهمتها حماية ؟!!

إذن نحن واليابان وكوريا الجنوبية دول ضعيفة على مفهومك الضعيف .





2- اشراف امريكي و اسرائيلي على برنامجك النووي في ارضك ! سلم علي على السيادة و على حلم القنبلة النووية .

اسرائيلي !! من وين تقرأ المقال يا باش مهندس ...
 
1- ليه تحتاج دولة تحميك و جيشك من اقوى الجيوش في العالم ؟ شو فايدة الصفقات و التصنيع اذا ما عندك ثقة في جيشك و سلاحك ؟

2- اشراف امريكي و اسرائيلي على برنامجك النووي في ارضك ! سلم علي على السيادة و على حلم القنبلة النووية .


حتى ما يقول حد اني فلسطيني و حاقد و كضية و الخ . اذا السعودية بدها تطبع هي حرة و كل واحد افهم بمصالحه . لكن على الاقل طبع من منطلق قوة مش ضعف و زي ما شايف ان السعودية هي الي تحتاج التطبيع مش العكس .

ماحنا بحاجة للي تقوله
ولا كان طبعنا من زمان ماجلسنا نكرر مواقفنا كل مرة

اترك السعودية السؤال بعد مانجمع المنضمات للمرة المليون ويخربونها مرة ثانية
وش بتسوون لهم !
 
تحميني !!! وكيف فهمتها حماية ؟!!

إذن نحن واليابان وكوريا الجنوبية دول ضعيفة على مفهومك الضعيف .





2- اشراف امريكي و اسرائيلي على برنامجك النووي في ارضك ! سلم علي على السيادة و على حلم القنبلة النووية .

اسرائيلي !! من وين تقرأ المقال يا باش مهندس ...

تقارن الخطر الايراني بالخطر الصيني و الكوري ؟ ع مفهومك نعتبر ايران قوى عسكرية عظمى !

و لعلمك اليابان و كوريا الجنوبية عسكريا ما بحتاجوا امريكا لصد الصين و كوريا الشمالية .

ماحنا بحاجة للي تقوله
ولا كان طبعنا من زمان ماجلسنا نكرر مواقفنا كل مرة

اترك السعودية السؤال بعد مانجمع المنضمات للمرة المليون ويخربونها مرة ثانية
وش بتسوون لهم !

والله يا اخوي نحن غاسلين ايدنا من السلطة و المنظمات لانهم اتفقوا على ان ما يتفقوا . نحن املنا و ايماننا بالمقاومة فقط و معلومة بسيطة ان المقاومة لا علاقة لها باي فصيل وماحد بجرئ يوقف امامها . عندك مقاومين الضفة ، روح فاوضهم اذا قدرت .

جاوبت سؤالك جاوب أسئلتي الي فوق لو تكرمت
 
تقارن الخطر الايراني بالخطر الصيني و الكوري ؟ ع مفهومك نعتبر ايران قوى عسكرية عظمى !

و لعلمك اليابان و كوريا الجنوبية عسكريا ما بحتاجوا امريكا لصد الصين و كوريا الشمالية .

لا أقارن عدوي بأي عدو ، ولا يوجد أغلى من بلدي .

فهمت والا نشرح من جديد .
 
تقارن الخطر الايراني بالخطر الصيني و الكوري ؟ ع مفهومك نعتبر ايران قوى عسكرية عظمى !

و لعلمك اليابان و كوريا الجنوبية عسكريا ما بحتاجوا امريكا لصد الصين و كوريا الشمالية .



والله يا اخوي نحن غاسلين ايدنا من السلطة و المنظمات لانهم اتفقوا على ان ما يتفقوا . نحن املنا و ايماننا بالمقاومة فقط و معلومة بسيطة ان المقاومة لا علاقة لها باي فصيل وماحد بجرئ يوقف امامها . عندك مقاومين الضفة ، روح فاوضهم اذا قدرت .

جاوبت سؤالك جاوب أسئلتي الي فوق لو تكرمت

بالنسبة للاتفاقية الامنية او الدفاع المشترك الخ بين الدول

هذا امر مهم لا يعني لا استطيع
معناه اني اقدر اهاجم
لان الدفاع ماحد مدافع مثل جيشك و ابناء بلدك

طيرانا الحربي كان جاهز بسبب التواجد الامريكي اللي قرر يدخل سوريا في الماضي
لكن تراجوا

اذا عندك غطا سياسي و نووي من دولة عظمى تقدر تهاجم لحماية مصالحك


فيه دول اكيد مرت عليك بالاشهر الماضية وهي تتفرج على انهيارات امنية حواليها
ماهي قادرة تسوي شي لان فيه دول كبرى بالموضوع
 
بالنسبة للاتفاقية الامنية او الدفاع المشترك الخ بين الدول

هذا امر مهم لا يعني لا استطيع
معناه اني اقدر اهاجم
لان الدفاع ماحد مدافع مثل جيشك و ابناء بلدك

طيرانا الحربي كان جاهز بسبب التواجد الامريكي اللي قرر يدخل سوريا في الماضي
لكن تراجوا

اذا عندك غطا سياسي و نووي من دولة عظمى تقدر تهاجم لحماية مصالحك


فيه دول اكيد مرت عليك بالاشهر الماضية وهي تتفرج على انهيارات امنية حواليها
ماهي قادرة تسوي شي لان فيه دول كبرى بالموضوع
كلامك مسترسل وفاضي .. لا ترقعها ... اصلا ما تترقع
 
اتفاقية الحماية المعني بها روسيا
روسيا هي الدولة الوحيدة القادرة على تهديد السعودية نظرا للعلاقات المتوترة السابقة بينهما . لا يغرقكم دفئ العلاقات الحالية الروس لن ينسوا ان السعودية كانت سبب في سقوط الاتحاد السويفيتي . و ايضا تضارب المصالح بينهما كون روسيا تريد انتزاع سيطرة السعودية على سوق النفط سيجعلهما اقرب للمواجهة . لاحظوا ان العلاقات السعودية الروسية رغم التقارب في الوقت الحالي ظلت مقتصرة على تفاهمات على السياسات النفطية .
اما الصين فعلاقتنا ستضل كما كانت منذ الثمانينيات قائمة على الاحترام المتبادل و المصالح المشتركة .
 
حط عينك بعيني واصطلب وكلمني .. ليه تحتاج حمايه ؟

انت بذات نفسك اميرك طلبتها


الاتفاقيه الامنيه مافيها شيء مثل اوروبا والناتو

ومنها تضمن خبث الامريكان اذا امريكا بذات نفسها رافضه واذا نقدر نلوي ذراعها بسبب اتفاقيه السلام وفوقها نووي وصفقات اسلحه واقتصاديه
ليش لا ؟

لا تنها عن فعل وتأتي بمثله
واذا بيتك من زجاج لاترمي الناس بالحجاره
 
واتفاقيه مثل اتفاقية اليابان 🇯🇵 اذا كنا بنحصل من وراها على مشاركه في تطوير صواريه اعتراضيه كما حصلت اليابان اهلا وسهلا


/


أفضل من كتب وجهة نظر تحليلية من السعودية هو د.هشام الغنام .. انصح بقراءه مقاله :


المحادثات السعودية الأميركية... ومسألة التطبيع مع إسرائيل​






الملفت في مقال هيكل :

"وأخيرا، يريدون ما يعادل اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة."



(y)









/
حط عينك بعيني واصطلب وكلمني .. ليه تحتاج حمايه ؟

😁 من عرفنا انفسنا وامريكا تدعي انها تحمينا لمجرد انها تقبل تبيع لنا السلاح الامريكي وهذا يعني ان جميع الدول التي تشتري من امريكا بشكل اكبر تصنف مثل السعوديه

خل ياخذون مقلب في نفسهم المطلوب توفير السلاح وتدفق تقني بما انهم يحمونا على قولهم

كذا ولا كذا حنا دوله قويه عسكريا والواثق من نفسه يسلك مثل ماسلكنا لدول عربيه تدعي انها تحمينا من سنين ضوئيه




 
عودة
أعلى