رئيس دولة الامارات يصل الى اثيوبيا

حضـــرة القـــائـــد 

طاقم الإدارة
مشرف عام
إنضم
1 أبريل 2013
المشاركات
3,344
التفاعل
14,714 1,345 0
الدولة
United Arab Emirates
علاقات استراتيجية قوية تجمع بين دولة الإمارات وإثيوبيا تخلق فرصا سياسية واقتصادية استثنائية، وتعزز بناء جسور السلام في منطقة مهمة.

وفي هذا الإطار، تأتي زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، التي بدأها اليوم الجمعة، إلى إثيوبيا، واللقاء والمباحثات المنتظرة مع رئيس الحكومة هناك، آبي أحمد.

زيارة تنطوي على أهمية كبيرة، فهي أولا ذات بعد استراتيجي بامتياز، فإثيوبيا دولة مهمة في منطقة القرن الأفريقي وتتمتع بموقع جغرافي مميز، ولها أهمية جيوسياسية واضحة ودور سياسي بارز على مستوى القارة وتحتضن مقر الاتحاد الأفريقي.


ثانيا، إثيوبيا بلد واعد اقتصاديا؛ فهي ذات معدلات نمو اقتصادي مرتفعة؛ وفيها فرص استثمارية كبيرة؛ ولهذا تعتبر من أبرز الدول الأفريقية التي تسعى الإمارات لتطوير علاقاتها التجارية والاستثمارية معها.

وتهدف الزيارة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين؛ حيث تأتي في ظل ظروف إقليمية صعبة.

وتبذل الإمارات جهودا مشهودة من أجل المحافظة على الأمن والاستقرار في المنطقة، وترى أن تعزيز التعاون الثنائي يسهم أيضا في جهود تحقيق التنمية المستدامة والأمن والاستقرار في القارة الأفريقية.

البداية​

كما أن تطوير العلاقات مع إثيوبيا، يأتي في إطار سياسة طويلة المدى لتعزيز العلاقات الإماراتية الأفريقية، إذ تولي دولة الإمارات، أهمية كبيرة للعلاقة مع القارة السمراء على المستويات السياسية والاقتصادية، والتجارية والتنموية وغيرها.

وبصفة عامة، بدأ تاريخ علاقات دولة الإمارات مع أفريقيا منذ تأسيس الدولة عام 1971، وكانت أول دولة خليجية والثانية عربيا تنضم إلى مفوضية الاتحاد الأفريقي الذي يتخذ من أديس أبابا مقرا له، كعضو مراقب.

وبالنسبة للعلاقات الإماراتية الإثيوبية، فقد بدأت في عهد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ورئيس الوزراء الإثيوبي الراحل مليس زيناوي.

إذ افتتحت إثيوبيا أول قنصلية تابعة لها في الإمارات عام 2004، ثم قامت دولة الإمارات في 2010 بفتح سفارة لها في أديس أبابا، تبعتها إثيوبيا بفتح سفارة لها في أبوظبي عام 2014.

ومن تأسيس العلاقات، يعمل البلدان على ترسيخ الروابط الثنائية انطلاقًا من تواصل ضارب في جذور التاريخ، والتي امتدت خلالها علاقات الشعبين التجارية والثقافية والاجتماعية، وكذلك التطلعات لمستقبل مشرق.

علاقات استراتيجية​

وفي الوقت الحالي، تجمع دولة الإمارات وإثيوبيا علاقات تعاون وثيقة في مختلف المجالات، وتشهد العلاقات الثنائية بين البلدين تطورا كبيراً خاصة على صعيد الاقتصاد، وتدفق الاستثمارات الإماراتية.

إذ تطورت العلاقات الثنائية وانتقلت إلى مستوى من العلاقات الاستراتيجية يتم فيها التواصل والتعاون.

كما تتسم العلاقات بتوافق الرؤى في مختلف القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

ووصل إجمالي المساعدات الإماراتية إلى إثيوبيا 5.05 مليار دولار، شكلت المساعدات التنموية منها %89 وهو ما يعكس حرص دولة الإمارات على دعم استقرار إثيوبيا، والمساهمة في دفع عجلة التنمية فيها.

وتُعد دولة الإمارات العربية المتحدة ثاني أكبر شريك تجاري لإثيوبيا، حيث بلغ حجم التجارة غير النفطية بين البلدين 1.4 مليار دولار في عام 2022. فيما بلغت الواردات الإماراتية من إثيوبيا 628 مليون دولار.

وبلغت الصادرات الإماراتية لإثيوبيا 564.5 مليون دولار، كما بلغت قيمة إعادة التصدير الإماراتية إلى إثيوبيا 553.3 مليون دولار، وبلغ إجمالي الاستثمارات الإماراتية في إثيوبيا 2.9 مليار دولار، وأبرز قطاعاتها هي تصنيع الأدوية،والألمنيوم، والأغذية والمشروبات، والكيماويات.

جسور السلام​

وبفضل سياساتها الخارجية المرنة القائمة على دعم السلام، استطاعت دولة الإمارات العربية المتحدة تحقيق أكبر تحول جيوسايسي في منطقة القرن الأفريقي، قبل سنوات، عبر الدور المحوري الذي لعبته في تحقيق المصالحة التاريخية بين الجارتين إريتريا وإثيوبيا ووضع نهاية لحالة الخصومة السياسية.

وعملت دولة الإمارات على إعادة العلاقات الرسمية والشعبية بين الدولتين ورمت بثقلها الدبلوماسي لتحقيق المصالحة بينهما في 2018، في مسعى منها لتعزيز الاستقرار الأمني في منطقة القرن الأفريقي والذي شهد لعقود طويلة تفاقم الصراعات والأزمات الأمنية.

إنجاز دبلوماسي تاريخي تحقق بفضل امتلاك دولة الإمارات علاقات قوية واستراتيجية مع إثيوبيا والقارة الأفريقية بشكل عام، وسياستها الخارجية الدعمة للسلام والاستقرار.
 
ممكن بعد هاذي الزيارة رئيس الدولة بيزور الجزائر بدعوة رسمية أو بعد فترة
 
ولماذا الجزائر بالذات



قبل يوم واحد ، تشمل دعوة رسمية
توقعي يعني ممكن مب الحين


+

دعوة رسمية من ايران



و ارمينيا و اذربيجان و الارجنتين و المانيا

بس مدري متى بتكون موعد الزيارات منها ايران و الجزائر
 
وصل الشيخ محمد بن زايد حفظه الله ورعاه إلى أديس ابابا في زيارة رسمية للدولة الإثيوبية حيث استقبله رئيس الوزراء الإثيوبي (والحائز على جائزة نوبل) السيد آبي أحمد.
 
1692362438174.png
 
عندما تزأر السدود
ترتعش الأنهار...

كان في تقرير جمييل مدري وين ضاع ادور له من ساعات انه سياسة الامارات تفصل بين الاقتصاد و السياسة كنوع مثل فصل الدين و السياسة كمثال والله ضاع مني علشان الواحد مايتهم أو يفهم غلط

مثل المغرب و الجزائر - مصر و اثيوبيا - امريكا مع الصين وروسيا - الخليج مع ايران - ارمينيا و اذربيجان الخ....
 
كان في تقرير جمييل مدري وين ضاع ادور له من ساعات انه سياسة الامارات تفصل بين الاقتصاد و السياسة كنوع مثل فصل الدين و السياسة كمثال والله ضاع مني علشان الواحد مايتهم أو يفهم غلط

مثل المغرب و الجزائر - مصر و اثيوبيا - امريكا مع الصين وروسيا - الخليج مع ايران - ارمينيا و اذربيجان الخ....


استراتيجية الإمارات واضحة للعيان. لا تحتاج تقارير 🌹
 
1692365489839.png

1692365515447.png

1692365527517.png
 


أديس أبابا في 18 أغسطس/ وام / شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" ومعالي الدكتور أبي أحمد رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية اليوم توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات بين العديد من الجهات في البلدين تهدف إلى تطوير علاقات التعاون والشراكة التنموية وتنويع مجالاتها في مختلف الجوانب التي تدفع التنمية والازدهار في دولة الإمارات وإثيوبيا.

شملت المذكرات والاتفاقيات التي وقعها الجانبان في مقر رئاسة الوزراء الإثيوبية التالي:

1 - اتفاقية التعاون في مجال المساعدة الإدارية المتبادلة في الشؤون الجمركية وقعها .. معالي علي بن حماد الشامسي رئيس الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ ومن الجانب الإثيوبي معالي دبيلي قابيتا مفوض لجنة هيئة الجمارك.

2 - مذكرة تفاهم للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب .. وقعها معالي علي بن حماد الشامسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني .. ومن الجانب الإثيوبي معالي تمسغن ترونه مدير عام جهاز الأمن والمخابرات الوطني.

3 - مذكرة تفاهم حول تبادل الخبرات في مجال التطوير والتحديث الحكومي وقعها .. معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء ومعالي ألمتسيهاي بولوس وزير شؤون مجلس الوزراء الإثيوبي.

4 - مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة وقعها معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ومعالي ملاكو ألبيل وزير الصناعة الإثيوبي.

5 - إعلان مشترك بين دولة الامارات وإثيوبيا للتعاون في مجال العمل المناخي.

6 - مذكرة تفاهم بشأن معيار الإمارات للتسليم الجيد للذهب وقعها معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير الدولة للتجارة الخارجية وسعادة مامو اسميليم محافظ البنك الوطني الإثيوبي.

7 - مذكرة تفاهم بين شركة عملات الأمنية وبنك إثيوبيا الوطني .. وقعها سعادة فيصل عبدالصمد أحمد مدير العمليات في المصرف المركزي وسعادة مامو اسميليم محافظ البنك الوطني الإثيوبي.

8 - مذكرة تفاهم بين شركة الاتحاد لائتمان الصادرات ش.م.ع وشركة التأمين الإثيوبية وقعها رجاء المزروعي المدير التنفيذي شركة الاتحاد لاتئمان الصادرات ومليكت سهلو دينبو نائب الرئيس التنفيذي القابضة الاثيوبية للاستثمار.

9 - مذكرة تفاهم بين شركة الاتحاد لائتمان الصادرات ش.م.ع وبنك إثيوبيا التجاري وقعها رجاء المزروعي المدير التنفيذي شركة الاتحاد لاتئمان الصادرات ومليكت سهلو دينبو نائب الرئيس التنفيذي القابضة الاثيوبية للاستثمار.

10 -
مذكرة تفاهم بين شركة الاتحاد لائتمان الصادرات وبنك إثيوبيا للتنمية .. وقعها رجاء المزروعي المدير التنفيذي شركة الاتحاد لاتئمان الصادرات ومن الجانب الإثيوبي مسغانو أريجا وزير دولة للشؤون الخارجية.

11 - مذكرة تفاهم للتعاون بين غرفة تجارة وصناعة أبوظبي وهيئة الاستثمارات الإثيوبية.. وقعها سعادة الدكتور علي بن حرمل الظاهري النائب الأول لرئيس الغرفة وسعادة ليليسي نيمي مفوض هيئة الاستثمار الإثيوبية.

12 - مذكرة تفاهم بين اتحاد غرف الشارقة وهيئة الاستثمار الإثيوبية..وقعها سعادة عبدالله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة و سعادة ليليسي نيمي مفوض هيئة الاستثمار الإثيوبية.

13 - مذكرة تفاهم بين موانئ أبوظبي وشركة إثيوبيا القابضة للاستثمار .. وقعها سعادة الكابتن محمد جمعة الشامسي الرئيس التنفيذي لشركة موانئ أبوظبي و مليكت سهلو دينبو نائب الرئيس التنفيذي القابضة الاثيوبية للاستثمار.

14 - مذكرة تفاهم بين "موانئ دبي العالمي" ووزارة النقل واللوجستيات الإثيوبية .. وقعها محمد يوسف المعلم نائب المدير التنفيذي والدكتور أليمو سيم وزير المواصلات اللوجستية.

15 - خارطة طريق بين مجموعة مصدر ووزارة المالية الإثيوبية وقعها .. معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ومعالي أحمد شيدي وزير المالية الإثيوبي.

16 - خطاب نوايا بين شركة أبوظبي الوطنية للنفط "أدنوك" و وزارة الزراعة الإثيوبية ..وقعه معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة و معالي الدكتور جيرما أمينتي وزير الزراعة الإثيوبي.

17 - مذكرة تفاهم بين مجموعة الظاهرة وهيئة الاستثمار الإثيوبية وقعها .. سعادة حمدان الدرعي المدير التنفيذي لشركة الظاهرة وسعادة ليليسي نيمي مفوض هيئة الاستثمار الإثيوبية.

18 - مذكرة تفاهم بين شركة تالك الاستثمارية ووزارة الزراعة الإثيوبية .. وقعها سعادة محمد الظاهري المدير التنفيذي لشركة تالك الاستثمارية ومعالي الدكتور جيرما امينتي وزير الزراعة الإثيوبي.
 
اتفاقيات كثيره ومع جهات مختلفه ..
الله يجعل فيها الخير للبلدين
 


قبل يوم واحد ، تشمل دعوة رسمية
توقعي يعني ممكن مب الحين


+

دعوة رسمية من ايران



و ارمينيا و اذربيجان و الارجنتين و المانيا

بس مدري متى بتكون موعد الزيارات منها ايران و الجزائر


الى ايران لا اعتقد ..
اخر زياره لمسؤول كبير الى ايران كانت في 2008 برئاسة رئيس الحكومه
 
عودة
أعلى