تجربة تونس مع الملكية

YjY

🔻
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 مايو 2021
المشاركات
7,543
التفاعل
13,276 251 0
الدولة
Tunisia
الحسينون: سلالة من البايات (باي تونس (بالفرنسية: Bey de Tunis)‏، وباي كلمة تركية الأصل (بيه) وتعني السيد أو الأمير، وفي الأصل هو والي تونس الممثل للدولة العثمانية، مقره في مدينة تونس.[1][2] ثم صار في عهد الحسينيين مستقلا بحكمه عن العثمانيين، وأولهم حسين بن علي (وهو أول من تلقب بلقب باي تونس)، مؤسس الدولة الحسينية سنة 1705، وآخرهم هو محمد الأمين باي.) حكمت في تونس سنوات 1705-1957 م.

المقر: تونس (قصر الباردو).

كان مؤسس السلالة الحسين بن علي (1705-1735 م) قائدا على فرقة الخيالة في الجيش العثماني. بعد اضطراب الأوضاع السياسية في تونس، استولى على الحكم على حساب المراديين ثم أخذ يستقل بالأمر حتى أصبحت دولته كيانا قائما بذاته (على حساب الأتراك العثمانيين). أدت الحروب العائلية التي عرفتها دولة الحسينيين في تونس في عهد (ابن أخ المؤسس) علي باشا (1735-1756 م) إلى غزو البلاد سنة 1756 م، ثم قيام وصاية على تونس من طرف حكام الجزائر (الدايات).

استعادت الدولة عافيتها أثناء عهد علي باي (1759-1782 م) ثم حمودة باي (1782-1814 م)، سميت هذه الفترة بالفترة الذهبية. اكتمل استقلال تونس سنة 1807 م وأصبحت دولة كاملة السيادة. بدأت في نفس الفترة عملية تعريب البلاد، من خلال إحياء الثقافة، كما تم إدخال نظام تعليمي أشرفت عليه الدولة. بعد أن قامت فرنسا باحتلال الجزائر سنة 1830 م، أصبحت تونس تحت رحمة القوى الأوروبية، كما أصبح اقتصادها مرتبطا بها أكثر. حاول أحمد باي (1837-1855 م) ثم محمد الصديق (1859-1882 م) القيام بإصلاحات على الطريقة الأوروبية.

ابتداء من سنة 1869 أصبحت الدول الأوروبية تتدخل مباشرة في تدبير الشؤون المالية الدول (الخزينة) كما تم تعطيل الإصلاحات السابقة. سنة 1881 م وبموجب اتفاقية باردو، أصبحت تونس تحت الحماية الفرنسية. تأرجحت سياسة البايات بين الإملاءات الفرنسية ورغبتهم في دعم المطلب الشعبي والمتمثل في الاستقلال، كان الحزب الدستورى يزعم القوى الشعبية. قام الفرنسيون سنة 1943 م بخلع الباي محمد منصف، بعد أن أبدى نزعة وطنية. مع قيام الجمهورية سنة 1957 م، قام الحبيب بورقيبة بدوره بخلع آخر البايات الحسينيين محمد الأمين باي (1943-1947م).

المصادر:
- الفنون والهندسة الإسلامية (Islam: Kunst und Architektur) لـ"ماركوس هاتشتاين" (’Markus Hattstein)


 
التعديل الأخير:
حمودة باشا (افضل باي مر على تونس)
حموده باشا بن علي أو حموده باي، من مواليد تونس في 9 فيفري 1777، و هو خامس بايات تونس، حكم من 26 ماي 1782 حتى 15 سبتمبر 1814 .

تعتبر فترة حكم حموده باشا، من أحسن فترات الحكم في المملكة التونسية، إزدهرت فيها البلاد إقتصاديا و إستقرت أمنيا، رغم بعض الظروف الطبيعية المتقلّبة ( طاعون 1784-1785 ) و ( مجاعة 1804-1805 )، فهو تعرف بالذكاء و الحكمة في التصرّف و البراعة الديبلوماسية .

إزدهرت في عهد حموده باشا نشاط القرصنة و التجارة البحرية، و الصناعة التونسية المحلية الي كانت تتصدّر لأوروبا و باقي الحوض المتوسطي، كيما عرفت البلاد إستقرار داخلي بفضل إعتدال و حكمة حمودة باشا و سياسة التحالف مع الأعيان المحليين و شيوخ العروش، كيما تمتّن الحكم المركزي داخل البلاد، بالإضافة لتوطيد العلاقات الدبلوماسية و الإقتصادية مع الممالك الأوروبية و الولايات المتحدة الأمريكية .

و كان حمودة باشا حريص على الإطلاع على آخر ما وصلتو البلدان الأوروبية من تطور علمي و تكنولوجي، و يذكر أنو كان أول من أدخل التطعيم لتونس، و بذلك تكون تونس تقريبا من أوائل الدول في العام الي أجرات التطعيم ضد الأوبئة، كيما يذكر له إجباره لجنود من البحرية الفرنسيس على إجراء تجربة للمنطاد في تونس باش يتفرجو عليه التوانسه و يشوفوا التطور الي وصلوه الفرنسيس، و بذلك كانت تونس أول دولة في العالم بعد فرنسا يطير فيها المنطاد .

أعلن حمودة باشا الحرب على البندقية عام 1784 بسبب إستيلاء مجموعة من الطلاين على مركب تجاري تونسي و حرقو ( بحجة أنو تونس كان فيها طاعون ) و إنتهت بإنتصار تونس عام 1792

كيما أعلن الحرب على طرابلس في 1793 ، بعد هجوم الوالي العثماني ” علي برغل ” على جزيرة جربة و إحتلالها، إنتهت في 1794 بهزيمة و هروب الوالي العثماني لمصر و تنصيب حاكم موالي للمملكة التونسية على طرابلس هو ” أحمد بيك القرمنلي “.

الإنتصار على الجزائر عام 1807 و وضع حدّ للتدخل الجزائري في تونس … كما تدعم إستقلال البلاد السياسي و الإقتصادي إزاء أوروبا

عرفت تونس في عهد حمودة باشا إزدهار في مختلف المجالات و إستقرار سياسي و أمني و إستقلالية في السياسة الخارجية و الإقتصاد، جعل تونس تتفوق على جيرانها، فتبلورت أمة في تونس، و ظهر مصطلح الأمة التونسية

الأعلام و الرايات
43 (1).gif

43.gif
 
التعديل الأخير:
كيف سقطت الملكية في تونس ؟
الاسباب الجغرافية

سقوط الجزائر.. بداية ضعف العرش الحسيني في تونس

يقول مؤرخ وسليل العائلة الحسينية عبد الستار عمامو: في 1705 بويع الحسين بن علي ليكون حسين باي الأول، وهو ابن أم تونسية، وقد تأسس بذلك العرش الحسيني الأول، ثم تواصلت الملكية الحسينية على عرش تونس مدة 252 عاما، فكان في فترات ازدهار وأخرى ضعيفة.

أما سعيد باي حفيد المنصف باي، فيقول: “كان المُلْك يتسلسل من الأب للولد، وكانت تحدث خلافات بين الأولاد على العرش تصل حد الاقتتال، ثم حصل توافق في العائلة المالكة على تولية الكبير فالكبير”. وقد بنى البايات جيشا مستقلا وصناعات مستقلة، وبواخر وعلاقات دولية ندّية، وهذا العَلَم الذي تزهو به تونس اليوم هو من تصميم الدولة الحسينية.

%D9%83%D9%88%D9%85%D9%88%D9%86%D8%AF%D9%88%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%87%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%8A.jpg
الأمين باي آخر بايات تونس الحسينيين وآخر حبة في عقد الملكية التونسية
بدأت فترة الضعف في 1830، يوم سقطت الجزائر في قبضة المحتل الفرنسي، وفرضت الحماية الفرنسية على البلاد التونسية في 1881،

نال الأمين القبول عندما تقرّب من الحركة الوطنية، وأصبح حاضنة للحركة الوطنية وقرّب رجالاتها، وعلى رأسهم بورقيبة، وعرض عليهم الوزارات مرارا، وكان يمدهم بالسلاح وينظم لهم العلاقات مع الدول الأخرى، وهو الأمر الذي لم يعترف به الدستوريون، وتنكروا له بعد ذلك.

الاسباب السياسية و عودة مؤسس الجمهورية من المنفى

عودة بورقيبة من المنفى منتصرا.. معركة ضد الملك

ترسخت شخصية بورقيبة القيادية مع اندلاع أعمال الكفاح المسلح ضد الفرنسيين بداية الخمسينيات، وبرزت زعامته مقابل باي تونس، لتأخذ العلاقة بينهما شكلا جديدا، وعندما نُفي بورقيبة إلى جزيرة “جالتيه” الفرنسية، أرسل من هناك خطابا قاسيا للأمين، وأعاد معه النيشان الذي كان قد قلّده به الباي، في صفعة مهينة للأمين واتهامٍ له بالتواطؤ ضد الوطنيين.

وتحت ضغط المقاومة المسلحة قبلت فرنسا استقلال تونس، وعاد بورقيبة من منفاه منتصرا، وبدأت مرحلة جديدة ذات توزيع مختلف للأدوار، فهناك قوة فعلية لبورقيبة وسلطة رمزية اقتنع بها الأمين، وعلاقة ظاهرها التوافق والانسجام، بينما باطنها يغلي بانقسامات واختلافات عميقة.

حظيت عودة بورقيبة من المنفى باستقبال أسطوري، لكنه كان في كثير من جوانبه “مفبركا” على حد تعبير المؤرخ عبد الستار عمامو، فلم يكن بورقيبة قد ركب الخيل سابقا، فاختار أن يركبها في موكب مهيب مثل القادة المنتصرين، وكانت هنالك ترتيبات استثنائية من القصر لاستقباله.

%D9%83%D9%88%D9%85%D9%88%D9%86%D8%AF%D9%88%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%87%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%82%D9%8A%D8%A8%D8%A9.jpg
عودة الـ”الزعيم” المنتظر بورقيبة في طريقه إلى الانقلاب على الأمين باي آخر ملوك تونس
كان بورقيبة الطامح للحكم يعتبر أن السلطة الملكية لا ترقى إلى آمال التونسيين بالنهوض والتقدم لبلادهم في مرحلة ما بعد الاستقلال، فقلب ظهر المجنّ للعائلة المالكة، وبدرت منه تصرفات توحي بعدم احترامه لمؤسسة القصر، فطلب من الملك أن يجلس على كرسي بمستوى مقعده ومقاعد الوزراء، وكان يطلب من زوجة الملك أن تنهض للسلام عليه، على غير ما هو معهود في البروتوكول.
 
بورقيبة مؤسس الجمهورية


الحبيب بورقيبة (ولد في 3 أغسطس 1903 - توفـّي في 6 أبريل 2000) وهو أول رئيس للجمهورية التونسية


ولدفي في حي الطرابلسية بمدينة الساحلية، من عائلة متواضعة ماديًّا واجتماعيًّا و كان أصغر ثمانيه إخوة وأخوات، تلقـّى تعلـّمه الثـّانوي بالمعهد الصـّادقي بتونس ثم توجه إلى سنة بعد حصوله على الباكالوريا وانخرط في كلية الحقوق والعلوم السياسية وأحرز على الإجازة في سنة وعاد إلى تونس ليشتغل بالمحاماة.


ابرز الاحداث في فترة حكمه


في , تم الغاء الملكية و اعلان الجمهورية فخلع الملك و تم اختيار الحبيب بورقيبة أول رئيس للجمهورية

جلاء آخر جندي فرنسي عن التراب التونسي في و تم جلاء المعمرين (أي المستعمرين) عن الأراضي الزراعية, كما تم اقرار عديد الإجراءات لتحديث البلاد كإقرار مجانية التعليم و اجباريته و توحيد القضاء.

أصدر عام قانونًا يقضي بتحريم تعدد الزوجات، وقانونًا ثانيًا يحرم زواج الرجل من مطلقته التي طلّقها ثلاثًا بعد طلاقها من زوج غيره، وثالثًا يبيح التبني ، ثم ألغى المحاكم الشرعية، وأغلق الديوان الشرعي، ووحّد القضاء التونسي وفق القوانين الفرنسية،


في , ألقى الرئيس الحبيب بورقيبة خطابه التاريخي في الذي دعا فيه اللاجئين الفلسطينيين إلى عدم التمسك بالعاطفة و إلى أخذ زمام أمورهم بيدهم وإلى مواصلة الكفاح.

في الستينات, وقع اتباع سياسة التعاضد و هي سياسة تتمثل في تجميع الأراضي الفلاحية و قد عرفت هذه السياسة فشلا دفع بالرئيس بورقيبة إلى تبني سياسة ليبرالية منذ بداية السبعينات قادها الوزير الأول .

في تم تنقيح الدستور واسندت رئاسة الدولة مدى الحياة إلى الرئيس بورقيبة.

في ، وقعت في تونس مظاهرات وأحداث مؤلمة إثر خلاف بين الحكومة ونقابة العمال.

في ، انتقل مقر إلى وانتخب أمينا عاما لها.

في مظاهرات وحوادث مؤلمة عرفت ، التي سقط خلالها الضحايا بالمئات .وشهدت صراعات دموية حادة بين المواطنين ورجال الأمن ، بسبب زيادة في سعر الخبز أقرها رئيس الوزراء

في شن غارة جوية على مقر القيادة الفلسطينية في الضاحية الجنوبية للعاصمة التونسية وهي الغارة التي أدانها في من ذات العام.

في , و أمام الحالة الصحية المتردية للرئيس بورقيبة، قام الوزير الأول بتغييره و أعلن نفسه رئيسا جديدا للجمهورية.

بعد هذا التغيير,أقام الحبيب بورقيبة بمسقط رأسه إلى حين وفاته في .


انتهى
 
الكثير لا يحب و يكره بورقيبة لكنني اراه مؤسس و زعيم و خطأه الوحيد هو الاستمرار في الحكم و الخروج من الباب الصغير عبر انقلاب نفذه بن علي
 
الكثير لا يحب و يكره بورقيبة لكنني اراه مؤسس و زعيم و خطأه الوحيد هو الاستمرار في الحكم و الخروج من الباب الصغير عبر انقلاب نفذه بن علي
اكثر ماشدني في تونس هو اسماء بعض العوائل التونسية بعضها قديم للغاية ومطابق لما هو موجود من اسماء في الجزيرة العربية قد اعزو ذلك الى التغريبة لحلف قبائل بنو هلال التي اتت لتونس قبل اكثر من الف عام .
 
اكثر ماشدني في تونس هو اسماء بعض العوائل التونسية بعضها قديم للغاية ومطابق لما هو موجود من اسماء في الجزيرة العربية قد اعزو ذلك الى التغريبة لحلف قبائل بنو هلال التي اتت لتونس قبل اكثر من الف عام .
نعم ما يسمى بزحف بنو هلال قرأت مقال كتب ان عدد سكان الحجاز قل بشكل كبير بسبب هجرة القبائل نحو افريقية تونس الآن كما ان المجتمع التونسي يتقبل الآخر لذلك اندمجو بسرعة و كونو نسيج اجتماعي متجانس
اذا عندك امثلة ؟ عن هذه الاسماء
 
نعم ما يسمى بزحف بنو هلال قرأت مقال كتب ان عدد سكان الحجاز قل بشكل كبير بسبب هجرة القبائل نحو افريقية تونس الآن كما ان المجتمع التونسي يتقبل الآخر لذلك اندمجو بسرعة و كونو نسيج اجتماعي متجانس
اذا عندك امثلة ؟ عن هذه الاسماء
النوري - السديري - المرزوقي ....الخ اسماء مطابقة لما هو موجود بالجزيرة العربية
 
خلاصة : تجربة تونس مع الملكية تجربة فاشلة عدى بعض الفترات مع بعض الحكام فترة عرفت بانتشار الامراض و الفقر و التقاتل و التناحر على السلطة
 
لم تكون تونس دولة مستقلة كليا حتى تختبر نظام حكم . أغلبهم عثمانيين و بايات . كان لدى تونس حكم ملكي رائع مع الحفصيين لكنه إنتهى
الدولة الحفصية كانت قادرة تكون هي مقر الخلافة و كان قادرة تتوسع على كامل شمال افريقيا و احتلال المماليك في تلك الفترة كانت الدولة الحفصية و عاصمتها تونس في فترة ازدهار و نمو اقتصادي و في فترة رخاء و مع الاسف لم يقع استغلال هذا الرخاء و القيام بحملات في فترة كانت دول الجوار تعاني
على فكرة أواخر القرن 17 استقل البايات عن العثمانيين
نفس الشي لللأغالبة وقت كانوا في اوجهم اخذو فيلق وهاجموا به روما دون مقاومة تذكر، اقتحموا القاتيكان واجبروا البابا على دفع جزية ثم غادروا بسهولة، المشكل انه الفكرة التونسي ليس توسعي
 
الدولة الحفصية كانت قادرة تكون هي مقر الخلافة و كان قادرة تتوسع على كامل شمال افريقيا و احتلال المماليك في تلك الفترة كانت الدولة الحفصية و عاصمتها تونس في فترة ازدهار و نمو اقتصادي و في فترة رخاء و مع الاسف لم يقع استغلال هذا الرخاء و القيام بحملات في فترة كانت دول الجوار تعاني
على فكرة أواخر القرن 17 استقل البايات عن العثمانيين
نفس الشي لللأغالبة وقت كانوا في اوجهم اخذو فيلق وهاجموا به روما دون مقاومة تذكر، اقتحموا القاتيكان واجبروا البابا على دفع جزية ثم غادروا بسهولة، المشكل انه الفكرة التونسي ليس توسعي
الدولة العثمانية على حد علمي هي من أنهت الدولة الحفصية بحدودها الحقة أم أنا مخطئ؟
 
الدولة العثمانية على حد علمي هي من أنهت الدولة الحفصية بحدودها الحقة أم أنا مخطئ؟
نعم بعد اضطرابات داخلية ضعفت الدولة و وجدها ال عثمان الفسدة فريسة سهلة
كما قال بورقيبة تونس لا تخاف الا من اولادها اصلا على مر التاريخ لم ننهزم لاسباب خارجية
 
الدولة الحفصية كانت قادرة تكون هي مقر الخلافة و كان قادرة تتوسع على كامل شمال افريقيا و احتلال المماليك في تلك الفترة كانت الدولة الحفصية و عاصمتها تونس في فترة ازدهار و نمو اقتصادي و في فترة رخاء و مع الاسف لم يقع استغلال هذا الرخاء و القيام بحملات في فترة كانت دول الجوار تعاني
على فكرة أواخر القرن 17 استقل البايات عن العثمانيين
نفس الشي لللأغالبة وقت كانوا في اوجهم اخذو فيلق وهاجموا به روما دون مقاومة تذكر، اقتحموا القاتيكان واجبروا البابا على دفع جزية ثم غادروا بسهولة، المشكل انه الفكرة التونسي ليس توسعي
دولة الحفصية كانوا دائما يدعون أنهم أحفاد الموحديين وإن اراضي التي سيطرة عليها دولة الموحديين تعود لهم لذلك حاولوا مرارا وتكرارا غزو إمارة بني عبد الواد في تلمسان ولكن فشلوا في ذلك وقد خضع لهم لبعض الوقت بني الاحمر

ولكنها لم تكن قط ندا للمرينيين الذين غزو تونس واسقطوا الدولة الحفصية في عهد السلطان أبو الحسن المريني رحمه الله تعالى
 
نعم ما يسمى بزحف بنو هلال قرأت مقال كتب ان عدد سكان الحجاز قل بشكل كبير بسبب هجرة القبائل نحو افريقية تونس الآن كما ان المجتمع التونسي يتقبل الآخر لذلك اندمجو بسرعة و كونو نسيج اجتماعي متجانس
اذا عندك امثلة ؟ عن هذه الاسماء
قدر ليون الإفريقي في كتابه "وصف افريقيا" أن الهجرة شملت نصف سكان الجزيرة العربية، لكن أكثر من عمر تونس هم بنو سليم، بني هلال و القبائل الأخرى كانت في المغرب الأوسط و تم ترحيل عدد منها للمغرب الأقصى خلال فترة الموحدين
 
قدر ليون الإفريقي في كتابه "وصف افريقيا" أن الهجرة شملت نصف سكان الجزيرة العربية، لكن أكثر من عمر تونس هم بنو سليم، بني هلال و القبائل الأخرى كانت في المغرب الأوسط و تم ترحيل عدد منها للمغرب الأقصى خلال فترة الموحدين
هل تعلم ان بني هلال دمرو القيروان
 
الكثير لا يحب و يكره بورقيبة لكنني اراه مؤسس و زعيم و خطأه الوحيد هو الاستمرار في الحكم و الخروج من الباب الصغير عبر انقلاب نفذه بن علي
عنده جراءم من غير حساب ضد الدين والشريعة الإسلامية
 
عنده جراءم من غير حساب ضد الدين والشريعة الإسلامية
ضد الدين و الشريعة جميع ما قرره هو في الستينات يطبقها الآن العرب بالحرف الواحد سواء من حريات او تشريعات
 
ضد الدين و الشريعة جميع ما قرره هو في الستينات يطبقها الآن العرب بالحرف الواحد سواء من حريات او تشريعات
مخالفة للدين وبعضها كفر بواح قررها من قررها
 
مخالفة للدين وبعضها كفر بواح قررها من قررها
مثل ؟ رغم انه لا يوجد فصل صريح لكن النظام في تونس علماني و يقوم على فصل الدين عن التسيير بدأها بورقيبة و جميع من جاء بعده دعم هذا و منهم قيس سعيد
الدولة تشرع ما تريد و المواطن هو يختار كل حسب دينه و معتقداته
 
عودة
أعلى