قذيفة الشظايا Shrapnel shell

فيـصل 

Out Of Context
صقور الدفاع
إنضم
7 ديسمبر 2009
المشاركات
5,590
التفاعل
13,795 1,092 0
الدولة
Saudi Arabia

قذيفة الشظايا Shrapnel shell

كانت قذائف الشظايا عبارة عن ذخائر مدفعية مضادة للأفراد حملت العديد من الرصاصات الفردية بالقرب من منطقة مستهدفة ثم قذفتها للسماح لها بالاستمرار على طول مسار القذيفة وضرب الأهداف بشكل فردي. لقد اعتمدوا بالكامل تقريبا على سرعة القذيفة في فتكهم. وقد عفا عليها الزمن منذ نهاية الحرب العالمية الأولى للاستخدام المضاد للأفراد. وحلت القذائف شديدة الانفجار محل هذا الدور. يختلف عمل ومبادئ قذائف الشظايا اختلافا جوهريا عن شظايا القذائف شديدة الانفجار. سميت الشظايا على اسم اللفتنانت جنرال هنري شربنيل (1761-1842) ، ضابط مدفعية بريطاني ، أجريت تجاربه في البداية في وقته الخاص وعلى نفقته الخاصة ، وبلغت ذروتها في تصميم وتطوير نوع جديد من قذائف المدفعية.

220px-Henry-shrapnel[1].jpg

هنري شربنيل
مولود 3 يونيو 1761 برادفورد أون آفون ، ويلتشير ، إنجلترا
مات13 مارس 1842 (80 سنة)
ساوثهامبتون، إنجلترا

في عام 1784 ، بدأ الملازم شربنيل المدفعية الملكية في تطوير سلاح مضاد للأفراد. في ذلك الوقت ، كان بإمكان المدفعية استخدام "طلقة العلبة" للدفاع عن نفسها من هجوم المشاة أو سلاح الفرسان ، والذي تضمن تحميل حاوية من الصفيح أو القماش مملوءة بكرات صغيرة من الحديد أو الرصاص بدلا من كرة المدفع المعتادة. عند إطلاقها ، الحاوية أثناء المرور عبر التجويف أو عند الكمامة ، مما يعطي تأثير قذيفة بندقية كبيرة الحجم. في نطاقات تصل إلى 300 متر ، كانت الطلقة لا تزال قاتلة للغاية ، على الرغم من أن كثافة الطلقات في هذا النطاق كانت أقل بكثير ، مما يجعل إصابة جسم الإنسان أقل احتمالا. في نطاقات أطول ، تم استخدام طلقة صلبة أو قشرة مشتركة - كرة مجوفة من الحديد الزهر مملوءة بمسحوق أسود - على الرغم من وجود ارتجاج أكثر من تأثير التجزئة ، حيث كانت قطع القشرة كبيرة جدا ومتناثرة في العدد .
220px-Shrapnel_shell[1].gif

رسم متحرك لقذيفة شظايا متفجرة
220px-12-pdrShrapnel[1].jpg

يظهر هذا النقش قذيفة شظايا أمريكية ذات 12 مدقة ج. 1865. وهي مزودة بصمام بورمان. في المنظر المقطوع ، الرمادي الداكن هو جدار الصدفة ، والرمادي المتوسط هو راتنج الكبريت ، والرمادي الفاتح هو كرات المسكيت ، والأسود هو شحنة الانفجار.
220px-Illustrated_War_News,_Dec._23,_1914,_page_38,_right_side_-_British_Gunners_in_Action_at_...jpg

وضع فتيل زمني (يسار) وتحميل قذيفة في مدفع
كان ابتكار الشظايا هو الجمع بين تأثير المدفعية متعددة المقذوفات لطلقة العلبة ، مع صمام زمني لفتح العلبة وتفريق الرصاصات التي تحتويها على مسافة ما على طول مسار العلبة من المدفع . كانت قوقعته عبارة عن كرة مجوفة من الحديد الزهر مملوءة بمزيج من الكرات والمسحوق ، مع صمام زمني خام. إذا تم ضبط الصمام بشكل صحيح ، فسوف تنفتح القذيفة ، إما أمام الهدف البشري المقصود أو فوقه ، وتطلق محتوياتها (من كرات المسكيت). ستستمر كرات الشظايا مع "السرعة المتبقية" للقذيفة. بالإضافة إلى نمط أكثر كثافة من كرات المسكيت ، يمكن أن تكون السرعة المحتفظ بها أعلى أيضا ، لأن قذيفة الشظايا ككل من المحتمل أن يكون لها معامل باليستي أعلى من كرات المسكيت الفردية .

كان من المفترض أن تكون العبوة المتفجرة في القذيفة كافية لكسر الغلاف بدلا من تشتيت الطلقة في جميع الاتجاهات. على هذا النحو ، زاد اختراعه من النطاق الفعال لإطلاق العلبة من 300 متر (980 قدما) إلى حوالي 1 متر (100 قدم).

أطلق على جهازه اسم "لقطة الحالة الكروية" ، ولكن في الوقت المناسب أصبح يطلق عليه اسمه. تسمية رسمية في عام 1852 من قبل الحكومة البريطانية.


عانت التصميمات الأولية من المشكلة الكارثية المحتملة المتمثلة في أن الاحتكاك بين الطلقة والمسحوق الأسود أثناء التسارع العالي أسفل تجويف المدفع يمكن أن يتسبب أحيانا في اشتعال سابق لأوانه للمسحوق. تمت تجربة حلول مختلفة ، مع نجاح محدود إن وجد. ومع ذلك ، في عام 1852 اقترح العقيد بوكسر استخدام الحجاب الحاجز لفصل الرصاص عن شحنة الانفجار. أثبت هذا نجاحه وتم اعتماده في العام التالي. كمخزن مؤقت لمنع تشوه طلقة الرصاص ، تم استخدام الراتنج كمواد تعبئة بين الطلقة. كان أحد الآثار الجانبية المفيدة لاستخدام الراتنج هو أن الاحتراق أعطى أيضا مرجعا مرئيا عند انفجار القشرة ، حيث تحطم الراتنج في سحابة من الغبار.

تبني المدفعية البريطانية

استغرق الأمر حتى عام 1803 حتى تتبنى المدفعية البريطانية (وإن كان بحماس كبير) قذيفة الشظايا (ك "حالة كروية"). تمت ترقية هنري شيربنل إلى رائد في نفس العام. كان أول استخدام مسجل للشظايا من قبل البريطانيين في عام 1804 ضد الهولنديين في فورت نيو أمستردام في سورينام. استخدمته جيوش دوق ويلينجتون منذ عام 1808 في حرب شبه الجزيرة وفي معركة واترلو ، وكتب بإعجاب عن فعاليته.

تم تحسين التصميم من قبل الكابتن إي إم بوكسر من رويال أرسنال حوالي عام 1852 وتم عبوره عندما تم إدخال قذائف أسطوانية للمدافع .
قام اللفتنانت كولونيل بوكسر بتكييف تصميمه في عام 1864 لإنتاج قذائف شظايا لمدافع محمل كمامة المدافع (RML) الجديدة :

full

المدافع (RML)
كانت الجدران من الحديد الزهر السميك ، لكن شحنة البارود كانت الآن في قاعدة الصدفة مع أنبوب يمر عبر وسط القذيفة لنقل وميض الإشعال من صمام الوقت في الأنف إلى شحنة البارود في القاعدة. حطمت شحنة المسحوق جدار قذيفة الحديد الزهر وحررت الرصاص.
استمر جدار القذيفة المكسور إلى الأمام بشكل أساسي ولكن كان له تأثير مدمر ضئيل. كان للنظام قيود كبيرة: سمك جدران القشرة الحديدية حد من القدرة الاستيعابية المتاحة للرصاص ولكنه لم يوفر سوى القليل من القدرة التدميرية ، وبالمثل قلل الأنبوب عبر المركز من المساحة المتاحة للرصاص.

في سبعينيات القرن التاسع عشر قدم وليام ارمسترونغ تصميما مع شحنة انفجار في الرأس وجدار قذيفة مصنوعة من الصلب ، وبالتالي أرق بكثير من جدران قذيفة شظايا الحديد الزهر السابقة. في حين أن جدار القشرة الأرق وغياب الأنبوب المركزي سمح للقذيفة بحمل المزيد من الرصاص ، إلا أنه كان من عيوبها أن شحنة الانفجار فصلت الرصاص عن غلاف القذيفة عن طريق إطلاق العلبة للأمام وفي نفس الوقت إبطاء الرصاص أثناء إخراجها من خلال قاعدة غلاف القذيفة ، بدلا من زيادة سرعتها. تبنت بريطانيا هذا الحل لعدة عيارات أصغر (أقل من 1870 بوصات) ولكن بحلول الحرب العالمية الأولى بقي عدد قليل من هذه القذائف.

التصميم النهائي لقذيفة الشظايا ، الذي اعتمد في ثمانينيات القرن التاسع عشر ، يحمل القليل من التشابه مع تصميم هنري شيربنل الأصلي بخلاف رصاصاته الكروية وفتيل الوقت. استخدمت علبة قذيفة فولاذية مطروقة أرق بكثير مع فتيل مؤقت في الأنف وأنبوب يمر عبر المركز لنقل وميض الإشعال إلى شحنة انفجار البارود في قاعدة الصدفة. سمح استخدام الفولاذ بجدار قذيفة أرق ، مما أتاح مساحة للعديد من الرصاصات. كما صمدت أمام قوة شحنة البارود دون أن تتحطم ، بحيث تم إطلاق الرصاص إلى الأمام من علبة القذيفة بسرعة متزايدة ، مثل المدفع .
تم اعتماد هذا التصميم من قبل جميع البلدان وكان قيد الاستخدام القياسي عندما بدأت الحرب العالمية الأولى في عام 1880. خلال ثمانينيات القرن التاسع عشر ، عندما كانت كل من تصاميم قذيفة شظايا الحديد الزهر القديمة والحديثة في الخدمة البريطانية ، أشارت كتيبات الذخائر البريطانية إلى تصميم الحديد الزهر الأقدم باسم "شظايا الملاكم" ، على ما يبدو لتمييزها عن التصميم الفولاذي الحديث.
[1914]

220px-Shrapnel%26BoxerShellDesigns.jpg

تصميم الشظايا الأصلي (يسار) ، وتصميم Boxer في مايو 1852 الذي تجنب الانفجارات المبكرة (يمين).



220px-RML_16_pounder_shrapnel_shell_Mk_III_diagram.jpg

سبعينيات القرن التاسع عشر الحديد الزهر RML 1870 مدقة قذيفة شظايا "بوكسر" تظهر مساحة محدودة للرصاص.



220px-BL_5_inch_shrapnel_shells_Mk_III_%26_Mk_IV_diagrams.jpg

قذائف شظايا فولاذية لمسدس BL 5 بوصة مع شحنة انفجار في القاعدة (يسار) ، وفي الأنف (يمين) للمقارنة ، 1886.



220px-Shrapnel_%28PSF%29.png

شظايا الحرب العالمية الأولى
1 شحنة انفجار البارود
2 رصاصات
3 صمام الوقت
4 أنبوب الإشعال
5 الراتنج عقد الرصاص في الموقف
6 جدار قذيفة الصلب
7 حالة
خرطوشة
8 قذيفة الوقود



330px-US3inchShrapnelPatterns1915.png

مسار ونمط قذيفة شظايا أمريكية مقاس 3 بوصات (76 ملم) من حقبة الحرب العالمية الأولى.
 
عودة
أعلى