تصريح :على الدول الغربية ان تتقبل ايران نووية

السعودية توسع برنامجها النووي لاستخراج اليورانيوم بمساعدة الصين​

وول ستريت جورنال: الرياض أكدت سلمية مفاعلاتها كجزء من استراتيجيتها للتنويع الاقتصادي​


صحافي

الأربعاء 5 أغسطس 2020 19:44
232871-1286612850.jpg

مصادر الصحيفة تشير إلى شروع السعودية ببناء منشأة لاستخراج اليورانيوم في مدينة العلا (رويترز)
كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن أن السعودية شرعت في تشييد منشأة لاستخراج اليورانيوم في مدينة العلا شمال غربي البلاد بمساعدة صينية، في إطار تعزيز برنامجها النووي ذي الأغراض السلمية، وفقاً لمصادر غربية مطلعة.
وأوضحت الصحيفة الأميركية أن المنشأة الجديدة بُنيت بمساعدة كيانين صينيين لم يمكن التعرف على هويتهما، ولا توجد معلومات إضافية متعلقة بالمنشأة، وما إذا كانت قد بدأت عملياتها. في حين قال خبراء الحد من انتشار الأسلحة النووية، إن "الموقع لا ينتهك الاتفاقات الدولية التي تُعدّ السعودية طرفاً فيها".
ولكن وزارة الطاقة السعودية نفت بشكل قاطع المعلومات الخاصة بالموقع الجغرافي، وقالت في بيان لها وفقاً لـ "وول ستريت جورنال"، إن "المملكة تعاقدت مع الصينيين لاستكشاف اليورانيوم في مناطق معينة"، من دون الكشف عن تفاصيل إضافية.
وأكمل بيان وزارة الطاقة السعودية أن "البرنامج النووي السعودي يتوافق تماماً مع جميع الأُطر والقوانين الدولية المتعلقة بالطاقة النووية واستخدامها السلمي".
أهداف المنشأة
وأوردت الصحيفة أن "الكعكة الصفراء" وهي أحد أنواع بودرة خام اليورانيوم الذي يوجد بشكل طبيعي في السعودية ودول مجاورة مثل الأردن، يمكن إنتاجه عن طريق معالجة خام اليورانيوم كيماوياً وتحويله إلى مسحوق ناعم.
ولمعالجة وتخصيب اليورانيوم بما يكفي لتشغيل محطة طاقة نووية مدنية، فإن الأمر يتطلب تكنولوجيا وخطوات إضافية متعددة، وهو ما يبرر التعاون بين الرياض وبكين لاستغلال خام اليورانيوم الذي يوجد في المملكة بكميات كبيرة تصل إلى 6 في المئة من الاحتياطي العالمي.
وكانت الصين ممثلة بالمؤسسة الوطنية الصينية للصناعة النووية وقّعت مذكرة تفاهم مع السعودية عام 2017، للمساعدة في استكشاف وتقويم مصادر اليورانيوم والثوريوم، وسبقها اتفاق مشترك قبل 8 أعوام للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية.
وتسعى الرياض من خلال الطاقة السلمية إلى تنويع مواردها وتقليص الاعتماد على النفط في تلبية معظم حاجاتها من الكهرباء وتطوير محطات تحلية المياه، وتجسّد هذه الرغبة لقاءات سابقة عقدتها مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة، مع موردي تقنيات المفاعلات النووية الكبيرة في الولايات المتحدة واليابان والصين وكوريا الجنوبية وروسيا.
وتقول المنظمة السعودية المتخصصة في علوم الطاقة الذرية والمتجددة، عبر موقعها على شبكة الإنترنت، إن "المملكة لديها موارد اليورانيوم التي يمكن استخدامها لإنتاج الوقود النووي لمفاعلات الطاقة الوطنية المستقبلية ولسوق اليورانيوم الدولية".
طاقة نووية سلمية
السعودية بدورها لا تملك برامج لحيازة أسلحة نووية، وتقتصر مساعيها على المضي قدماً في بناء محطات نووية سلمية لتوليد الطاقة، والتقليل من اعتمادها على النفط الذي تُعدّ أحد مصدريه العالميين، ويأتي استخراج المعادن بما في ذلك اليورانيوم ليكون جزءًا أساسياً من استراتيجية التنويع الاقتصادي.
وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قال في مقابلة تلفزيونية مع شبكة "سي بي أس" الأميركية، إن بلاده لا تريد الحصول على أي قنبلة نووية، واستطرد "لكن من دون شك، إذا طوّرت إيران قنبلة نووية، فسوف نتبعها".
وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان صرّح في وقت سابق، أن "بلاده تمضي قدماً وبحذر في إنتاج وتخصيب اليورانيوم"، وبالنسبة إلى الرياض، فإن بناء مفاعلين نوويين كخطوة أولى سيؤدي إلى خفض معدل الاستهلاك المحلي اليومي من النفط بمعدل 150 ألف برميل.
ويشير أيان ستيوارت من مركز جيمس مارتن لدراسات الحد من انتشار الأسلحة النووية إلى أن منشأة الكعكة الصفراء قد "تمثل تحرزاً سعودياً على المدى الطويل من إيران النووية"، مضيفاً أنها "خطوة أخرى في اتجاه وجود برنامج محلي لتخصيب اليورانيوم".
ولم ترد السفارة الصينية في واشنطن على طلب الصحيفة الأميركية للتعليق، فيما تنفي طهران أنها مهتمة بتطوير أسلحة نووية.
ورفض أحد ممثلي وزارة الخارجية الأميركية الإفصاح عما إذا كانت الولايات المتحدة أثارت قضية المنشأة مع الرياض. يذكر أن التعاون الأميركي صاحب أبرز خطوات السعودية في مجال الطاقة النووية السلمية، فعام 2008، وقّع البلدان مذكرة تفاهم لبناء برنامج نووي مدني بمسمّى "الذرة لأجل السلام".
 
البعض تفكيره عجيب
يعتقد بان النووي يباع في امازون
دول تاخذ سنين طويله وتشريعات واتفاقيات وقوانين وانتساب وتخريج طلاب وتدريبهم والخ الخ

لكي يصلوا للعلم الكافي لادارة محطات الطاقه النوويه

وبعض الاخوان يقولون اذا ايران حصلت على النووي سنحصل عليه .!!

ستشتريه من امازون ؟
 
اخي الكريم الصين ولن تبيع اي يورانيوم مرتفع التخصيب لكم وكما قلت لك القنبلة النووية تصنع ولا تشترى ، الدولة الوحيدة التي اشترت التقنية النووية هي بريطانيا من الامريكان ، والان برنامجها في حالة يرثى له واغلب مفاعلاتها النووية لانتاج الكهرباء صناعة فرنسية من اسبوع تماماً اشتروا مفاعل من فرنسا وتم نقله عبر ميناء دوفر
لدينا تعاون نووي مع الأرجنتين التي تصنع أجهزة الطرد المركزي من الجيل الرابع التي تعمل بالغاز من الممكن إستيرادها و سهلة الصناعة للغايه


خذ هذا الخبر على قلبك ❤️










العلاقة السعودية الأرجنتينية النووية

خوليو يزبك خوثامي

نشر في: 23 أبريل ,2019: 06:07 م GST
آخر تحديث: 23 أبريل ,2019: 06:38 م GST


توشك المملكة العربية السعودية على افتتاح مفاعلها النووي الأول، الذي صنعته الأرجنتين، وفق ما ورد في الأيام الأخيرة. وقد حاولت الحكومة ربط هذه النتائج بالاجتماع الخاص الذي عقده الرئيس ماكري مع ولي عهد المملكة العربية السعودية، الامير محمد بن سلمان، في الاجتماع السنوي لمجموعة العشرين الذي عُقد في بوينوس آيريس في نوفمبر الماضي.

خلال ذلك الاجتماع، أبلغ الزائر أن وفدًا خاصًا سيزور الأرجنتين للاستثمار في مجال الطاقة والبتروكيماويات وغيرها من المجالات وكانت خطوة مهمة في تطوير علاقات البلدين. ومن باب الإنصاف، من الضروري التأكيد على بذل الحكومات البيرونية أقصى الجهود لتعزيز التعاون بين الأرجنتين والعالم العربي. وبشكلٍ خاصٍ جدًا، مع المملكة العربية السعودية في مجال الطاقة النووية. ففي 29 مايو عام 1991، تم إرسال أول بعثة تجارية إلى دول شبه الجزيرة العربية، نظمتها الحكومة الوطنية بشكل مشترك، من خلال وزارة الصناعة والتجارة، إلى جانب غرفة التجارة العربية الأرجنتينية (CCAA).



عندها قام الرئيس كارلوس منعم بأول زيارة له إلى دولةٍ في الشرق الأوسط في مايو 1992، ورافقه وفدٌ مهم إلى المملكة العربية السعودية، مصر، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، قطر وتركيا، شارك فيها وزير الخارجية، وزير الدفاع، قادة عسكريون، أعضاء مجلس الشيوخ، نواب محليون ومسؤولون في وزارة الخارجية والاقتصاد وممثلو القطاع الخاص.


وبفضل التأثير المؤسسي والشعبي الكبير في كل دولة تمت زيارتها، تمكنت البعثة الأرجنتينية من تنفيذ بناء رافعتين هما الأكبر والأكثر صلابة في العالم في مدينة جدة، الواقعة على ساحل البحر الأحمر، وتلقت شركة (Impsa) خلال الزيارة تلك جزءا من العقد. وفي 3 أكتوبر عام 1991، في اجتماع عُقد في بيروت ، قام الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة في الدول العربية بإشراك غرفة التجارة العربية الأرجنتينية كعضو كامل العضوية.

لهذا السبب ، وصل وفد مهم يرافق رئيس الاتحاد، الشيخ إسماعيل أبو داوود، إلى بلدنا في أغسطس 1992، وبهذه الطريقة تم تحويل غرفة التجارة العربية الأرجنتينية إلى مؤسسة يتألف مجلس إدارتها، منذ ذلك الحين فصاعدًا، من ممثلي الأرجنتين والدول العربية بنسبٍ متساوية في المناصب التنفيذية.

أعطى كل من: إجراء أول بعثة تجارية لدول شبه الجزيرة العربية (مايو 1991)، رحلة الرئيس منعم (مايو 1992) وإشراك (CCAA) في الاتحاد العام (أغسطس 1992)، قوة دافعة جديدة للارتباط السعودي الأرجنتيني. ويجب أن نتذكر أيضًا أن (CCAA) نظمت في عام 1991 و 1993 و 1995 “معارض العالم العربي” في الأرجنتين، والتي كان وقعها ملحوظًا في البلدان العربية، والتي بدورها أرسلت وفودًا ثقافية وتجارية لكل فعالية. وبدأ التبادل التجاري ينشط، والذي حتى ذلك الحين لم يكن شيئًا يُذكر، حيث وصلت صادرات الأرجنتين للمملكة العربية السعودية إلى مليار و116 مليون دولار في عام 2013.

كان الاختراق الذي حققته بلادنا في مجالاتٍ ذات تأثير استراتيجي حساس، مثل الطاقة النووية، ملحوظًا. ففي 26 أغسطس 2006 أعلنت الحكومة الوطنية عن إعادة تنشيط الخطة النووية الأرجنتينية، وهذه علامة بارزة في تاريخ هيئة الطاقة الذرية الوطنية (CNEA)، والتي وضعت برنامجًا للأجلين القريب والمتوسط يعتمد على محورين رئيسيين: تعزيز الخيار النووي كمصدر لتوليد الكهرباء والتوسع في تطوير تطبيقات التكنولوجيا النووية في مجالات الصحة العامة، الزراعة والصناعة.

فوضعت (CNEA) الخطة الاستراتيجية بين عامي 2010-2019، ومن بين أنشطتها ووظائفها المحددة: "العمل على نقل التكنولوجيات التي اكتسبتها الوكالة وطورتها وسجلتها كبراءة اختراع ..." و "إبرام اتفاقيات تعاون مع بلدانٍ أخرى في مختلف البرامج ولبحث وتطوير التكنولوجيات ذات الصلة". في 2 يوليو 2011 في الرياض عقدت الحكومة الأرجنتينية وحكومة المملكة العربية السعودية "اتفاقية التعاون الثنائي للاستخدام السلمي لطاقة النووية"، مع شركة (K.A.Care) الحكومية السعودية، والتي تم التصديق عليها بموجب قانون الاعتماد رقم 26768 بتاريخ 10 أكتوبر 2012.

وفي إطار اتفاقية عام 2011، تم إنشاء شركة (Invania) في عام 2015، وهو مشروع مشترك بين الشركة السعودية الحكومية "تقنية"، للابتكار التكنولوجي وشركة (Invap) المتخصصة في الطاقة النووية في محافظة ريونيغرو الأرجنتينية. وبهذا فإن المملكة العربية السعودية، بالاشتراك مع الأرجنتين، أصبحت في المرحلة الأخيرة من بناء مفاعل نووي منخفض الطاقة للأبحاث (LPRR اختصاره باللغة الإنجليزية).

وبالمثل ، من المقرر تدريب الطلاب السعوديين في معهد "بالسيرو"، الذي سبق أن تدرب فيه فنيون وعلماء جزائريون ومصريون بغرض تركيب محطتين للطاقة النووية من قبل شركة (Invap). كما أكد المدير التنفيذي والمدير العام لشركة (Invap)، هيكتور أوتيغوي، إن بيع المفاعل إلى المملكة العربية السعودية ينطوي على دخل يصل إلى حوالي 40 مليون دولار لشركة حكومية، ليس بسبب مشروع البناء وحسب، إنما أيضًا بسبب برامج التدريب والدورات تدريبية للعمال السعوديين.

ويهدف كل واحد من هذه المفاعلات (من المخطط بناء ستة مفاعلات سعودية) إلى توليد 3.2 غيغا واط من الطاقة الذرية. مشروع (Carem) (المحطة الأرجنتينية للوحدات المعيارية)، وهو مشروع لمحطة نووية منخفضة الطاقة (25 ميغا واط) ذات كفاءة عالية صممته الأرجنتين بالكامل، قادر على توفير الطاقة للقرى والمدن التي يصل عدد سكانها إلى 120 ألف نسمة، وهو مثالي للأماكن الصحراوية.

وبعد أن تم إنشاء أول نموذج لـ(Carem) في منطقة ليما التابعة لمقاطعة بوينوس آيريس، بجانب مصنعي أتوتشا الأول والثاني، على الأرجح سيتم تصديره إلى المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي الأخرى. وتم اختيار (Carem) من بين أهم 12 مشروع للمفاعلات في نفس الفئة من الطاقة على مستوى العالم، وذلك من قبل لجنة من الخبراء بدعوة من وزارة الطاقة في الولايات المتحدة. وكان من المقرر ضبطه في عام 2017، ولكن الحكومة الحالية أجلت ذلك حتى عام 2020.

*نقلاً عن صحيفة "باخينا 12" الأرجنتينية
 
السعودية تصنع الكعكة الصفراء التي يمكن تخصيبها مباشرة و خلال أسابيع قليلة نستطيع إنتاج يورانيوم عالي التخصيب جاهز للإستخدام العسكري

قرأ هذا الخبر

الكعكة الصفراء السعودية تثير مخاوف أمريكية إسرائيلية (مقال)​

-يبدي إسرائيليون وأمريكيون مخاوفهم بشأن الأنباء عن بناء منشأة نووية سعودية لإنتاج "الكعكة الصفراء" المادة الأساسية في عمليات تخصيب اليورانيوم. -تساهم الصين بشكل أساسي في تطوير القدرات السعودية لإنتاج وتطوير الصواريخ البالستية بعيدة المدى.​

22.08.2020 - محدث : 22.08.2020

الكعكة الصفراء السعودية تثير مخاوف أمريكية إسرائيلية (مقال)


Istanbul​

إسطنبول / إحسان الفقيه / الأناضول
-يبدي إسرائيليون وأمريكيون مخاوفهم بشأن الأنباء عن بناء منشأة نووية سعودية لإنتاج "الكعكة الصفراء" المادة الأساسية في عمليات تخصيب اليورانيوم.
-تساهم الصين بشكل أساسي في تطوير القدرات السعودية لإنتاج وتطوير الصواريخ البالستية بعيدة المدى.
-يمكن بامتلاك السعودية بمساعدة صينية القدرة على إنتاج الكعكة الصفراء أن تتيح لها إمكانية تخصيب اليورانيوم وإنتاج أسلحة نووية في غضون عدة أشهر.
-تؤكد السعودية دائما على أن مشاريعها النووية هي للاستخدامات المدنية حصرا، لكن تصاعد حدة التوترات مع إيران في المنطقة قد يفتح الباب أمام المملكة للدخول في سباق تسلح نووي مع إيران.
-تتخوف إسرائيل من إقدام السعودية بالتأسيس لبنية تحتية لبرنامج تسلح نووي مستقبلا.


ربما تقف السعودية حائرة بين التحالفات مع الكبار، فلئن كانت لا تفضل أن تحل الصين بدلا من الولايات المتحدة حليفها التاريخي.
إلا أنها تنظر إلى بكين على أنها أقل تشددا من واشنطن في إلزام الدول المستفيدة من مساعدتها في بناء برامجها النووية بالمعايير الدولية ذات الصلة بحظر انتشار الأسلحة النووية.
كان من الطبيعي أن تفقد الرياض ثقتها بالبيت الأبيض على إثر الهجمات التي تعرضت لها منشآت نفط شركة "أرامكو" منتصف سبتمبر/أيلول من العام الماضي، وتخلي الولايات المتحدة عن دعمها في مواجهة التهديدات الإيرانية، وعدم وقوفها إلى جانبها في محاولتها الرد على طهران التي يُعتقد أنها تقف خلف تلك الهجمات.
كما أن السعودية تفضّل واشنطن على بكين وموسكو لتحالفهما مع إيران العدو التقليدي للسعودية، وما قد تواجهه من اعتراضات منهما في حال قررت المضي قدما بإنتاج أسلحتها النووية.
ومؤخرا أعرب مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون ومن دول أخرى عن مخاوفهم بشأن الأنباء التي تحدثت بها صحف أمريكية عن بناء منشأة نووية جديدة في الصحراء السعودية بالقرب من الرياض بمساعدة الصين، لإنتاج "الكعكة الصفراء" المادة الأساسية في عمليات تخصيب اليورانيوم اللازم لإنتاج الأسلحة النووية.
وتقع منشأة إنتاج "الكعكة الصفراء" في إحدى البلدات شمال غربي السعودية في منتصف الطريق بين المدينة المنورة وتبوك.
وبالإضافة إلى التعاون في مجال المفاعلات النووية، تساهم الصين بشكل أساسي في تطوير القدرات السعودية لإنتاج وتطوير الصواريخ البالستية بعيدة المدى.
وتشير تقارير إلى أن كلا من الولايات المتحدة وإسرائيل تتخوفان من أن يكون مصنع الصواريخ في الصحراء السعودية الذي تبنيه الصين يمكن أن يكون لصواريخ نووية بعد معلومات كشفت أن تصميمه مشابه إلى حد بعيد لتصميم مصنع مماثل في باكستان يعمل منذ التسعينيات.
ويمكن بامتلاك السعودية بمساعدة صينية القدرة على إنتاج الكعكة الصفراء أن تتيح لها إمكانية القدرة على تخصيب اليورانيوم وإنتاج أسلحة نووية في غضون عدة أشهر إذا قررت عدم الالتزام بمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.
وحتى العام 2016، فإن التقارير الدولية تؤكد أن السعودية لا تمتلك سوى بنية تحتية بدائية لمشاريع الطاقة النووية للاستخدامات المدنية، وتفتقر تماما إلى الموارد التقنية لتطوير قدراتها على إنتاج أسلحة نووية دون مساعدة خارجية.
وتؤكد السعودية دائما على أن مشاريعها النووية هي للاستخدامات المدنية حصرا، لكن تصاعد حدة التوترات مع إيران في المنطقة قد يفتح الباب أمام السعودية للدخول في سباق تسلح نووي مع إيران، والتي يتعرض برنامجها النووي لرقابة دولية مشددة التزاما منها باتفاق الدول الخمس الكبرى وألمانيا عام 2015، وهو الاتفاق الذي ألغته الولايات المتحدة من جانب واحد وتهدد إيران بالخروج منه.
وللسعودية اتفاقيات تعاون ثنائية في مجال الطاقة النووية مع عدد من الدول، مثل فرنسا والأرجنتين وكوريا الجنوبية وكازاخستان لبناء 16 مفاعلا نوويا بحلول العام 2040 بكلفة تتعدى 80 مليار دولار، يقول مسؤولون سعوديون إن الغرض منها تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية واستخدامها لتشغيل محطات تحلية المياه.
وتخطط السعودية لبناء مفاعلين كبيرين للطاقة النووية لإنتاج كميات من الطاقة الكهربائية بالإضافة إلى مفاعلات صغيرة تستخدم لتغدية مشاريع تحلية المياه.
وتعد الطموحات السعودية في اللجوء إلى خيارات الطاقة النووية للاستخدامات المدنية جزءا من طموحات مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي أقر عام 2006 برنامجا مشتركا للدول الست.
والخطط النووية السعودية مدرجة في رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد لتنويع اقتصاد البلاد بعيدا عن النفط الذي يشكل أكثر من 90 في المائة من إيرادات الموازنة.
صور ملتقطة عبر الأقمار الصناعية نشرتها صحف أمريكية في 16 مايو/أيار الماضي لسقف ثانوي شبه مكتمل يخفي الكتلة الأساسية للمفاعل الذي كان مرئيا في صور سابقة ملتقطة منتصف مارس/آذار، قد أثارت مخاوف دول عدة من البرنامج السعودي واستخداماته الحقيقية.
وتتخوف إسرائيل من إقدام السعودية بالتأسيس لبنية تحتية لبرنامج تسلح نووي مستقبلا استنادا إلى تصريحات سابقة لولي العهد السعودي، في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، تحدث فيها لقناة إخبارية أمريكية، عن أن بلاده ستحذو حذو إيران في أقرب وقت إذا قامت الأخيرة بتطوير قنبلة نووية.
ولا يخفي الإسرائيليون مخاوفهم من احتمالات وجود برنامج نووي تسليحي سعودي على الرغم من وجودٍ إسرائيلي ما إلى جانب السعودية والولايات المتحدة ودول أخرى حليفة وشريكة، في مواجهة التهديدات الإيرانية، بعد تصاعد حدة التوترات في المنطقة.
وتزايدت تلك التوترات في أعقاب إلغاء الاتفاق النووي من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أيار/مايو 2018 وإعادة العقوبات الأمريكية على إيران "حملة الضغط الأقصى" في نوفمبر/تشرين الثاني من نفس العام.
وعلى الرغم من ذلك، يحرص المسؤولون الإسرائيليون على التعامل مع البرنامج النووي السعودي بحذر شديد لاستمرار التحالف "الضمني" بينهما، والشراكة في مواجهة إيران والحيلولة دون الإضرار بعلاقات تسعى إسرائيل للوصول إليها بعد توقيع اتفاقية السلام مع دولة الإمارات الحليف الأقرب والأوثق للسعودية.
وتعتقد السعودية بضرورة امتلاك سلاحها النووي كقوة ردع في مواجهة امتلاك إيران أو سعيها الجدي لامتلاك الأسلحة النووية وما قد تشكله من تهديد وجودي للدولة السعودية.
ومن خلال قراءة المواقف الرسمية السعودية حول الأسلحة النووية يمكن الوصول إلى أن المملكة تعمل في اتجاهات ثلاثة، الأول: السعي لإنتاج السلاح النووي كقوة ردع في مواجهة التهديدات المحتملة.
والثاني: توقيع اتفاقية دفاع مشترك مع إحدى الدول النووية، والثالث: المضي بقيادة أو دعم مساع دولية لجعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية.
وقد يبدو الاتجاه الأول لامتلاك أسلحة نووية هو الأكثر واقعية ويمكن تحقيقه دون ارتهان جزء من قرارها السيادي لدولة أو أخرى توقع معها اتفاقية دفاع مشترك، مع الإقرار بعدم واقعية الدعوات لمنطقة خالية من السلاح النووي بوجود عشرات الرؤوس النووية لدى إسرائيل التي ترفض مجرد الحديث عن ذلك، بالإضافة إلى أنها حتى الآن لا تنكر امتلاكها أسلحة نووية كما أنها لا تؤكد ذلك.
وحتى وقت قريب، ظل الاعتقاد السائد في الأوساط الغربية أن السلاح النووي الباكستاني هو جزء من آليات قوة الردع السعودية في مواجهة التهديدات الخارجية.
وتشير معظم التقارير أن أموالا سعودية كانت وراء امتلاك باكستان أسلحة نووية مطلع ثمانينيات القرن الماضي بعدما قامت الصين بتقديم ما يكفي من مادة اليورانيوم المخصب لإنتاج قنبلتين نوويتين ضمن برنامج سري.
وفي تصريحات أدلى بها عام 2013 عاموس يادلين الرئيس الأسبق لجهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان) بين عامي 2006 و2010، تحدث عن أن حصول إيران على القنبلة النووية سيمكن السعوديين من الحصول على قنبلة نووية خلال شهر واحد من باكستان حيث دفعوا بالفعل ثمنها.
وتنفي السعودية صحة التقارير التي تشير إلى تعاون باكستاني سعودي في مجال الأسلحة النووية، أو ما يتعلق بمساعدات مالية سعودية للبرنامج النووي الباكستاني من منطلق توقيعها على معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية ودعواتها المتكررة إلى شرق أوسط خالٍ من الأسلحة النووية في إشارة إلى إسرائيل وإيران.
وتنطلق معظم الدول المعنية بالتعاون السعودي الباكستاني في المجال النووي باعتقادها أن الأموال السعودية في حقيقتها هي جزء من صفقة ثنائية بين البلدين تتلخص في تقديم السعودية المال لباكستان لإنتاج أسلحة نووية في مقابل تمكن السعودية من نقلها واستخدامها إذا دعت الضرورة.
في مقابل ذلك، قد لا يرضي طموح السعودية استمرار الاعتماد على أسلحة ردع باكستانية تمتلك اسلام أباد قرارها، وتفضل على ذلك امتلاك قوة ردع نووية خاصة بها تنسجم مع مكانتها في العالم الإسلامي.
ويرى مراقبون، أن علاقات السعودية مع الحكومات الباكستانية ليست جيدة على الدوام بينما تحتفظ بعلاقات قوية ثابتة مع قيادات الجيش الباكستاني.
ويستدلون على ذلك بالخلافات السعودية الباكستانية الأخيرة حول انتقادات إسلام آباد لموقف الرياض من قضية كشمير المتنازع عليها مع الهند، في ذات الوقت كان قائد الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجواه، يزور الرياض منتصف الأسبوع الماضي في محاولة لتخفيف حدة الخلاف بين البلدين.
انتا فاهم الموضوع غلط الكعكة الصفراء لا تؤهلك لصنع سلاح نووى
 
انتا فاهم الموضوع غلط الكعكة الصفراء لا تؤهلك لصنع سلاح نووى
أجهزة الطرد المركزي تؤهلك و تصاميم القنابل النووية و المعجلات النيوترونيه الحلزونيه و كلها بحول الله نمتلكها نمتلك التقنية كاملة
 
لاخيار للغرب سوى تقبل السعودية والامارات دولتان نوويتان...الغرب يريد ان تصبح ايران دولة نووية.. وكفا انبطاحا لهم بقبول املائتهم

التشبت بالاسلام هو الحل
وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا ٱسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍۢ وَمِن رِّبَاطِ ٱلْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِۦ عَدُوَّ ٱللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَءَاخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ ٱللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَىْءٍۢ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ
الكيان الصهيوني وقف في وجه امريكا ومنع تمرير صفقة الF35 الى الإمارات رغم التطبيع السخن ابو سمسم

نووي عربي غير مسموح من امريكا وبضغط صهيوني
 
البعض تفكيره عجيب
يعتقد بان النووي يباع في امازون
دول تاخذ سنين طويله وتشريعات واتفاقيات وقوانين وانتساب وتخريج طلاب وتدريبهم والخ الخ

لكي يصلوا للعلم الكافي لادارة محطات الطاقه النوويه

وبعض الاخوان يقولون اذا ايران حصلت على النووي سنحصل عليه .!!

ستشتريه من امازون ؟
اي
هم فاكرين حصول على قنبلةنووية سهل جدا مثل ما تطلب طلبيةمن امازون
يعني حتي لو دولة تريد تشتري طائرةمدنية
تحتاج عقود و انطر سنين و قيل و قال
هذول فاكرين شراء قنبلة نوويةمع صاروخ يحمل القنبلة شي عادي
 
وجود القنابل النووية في السعودية ( سواء بصناعة محلية أو بشراء مباشر من الحلفاء ) ليس بالضرورة أن يعلن كما تفعل إيران تخصيب عالي ل 84٪ جعجعة و لا نرى طحيناً

لكن العجيب أن نرى بعض الأشقاء العرب يقولون إيران إمتلكت على الأقل عشرة قنابل نووية نظراً لنسبة التخصيب العالية 84٪ و إيران لم تعلن إمتلاكها للقنابل النووية عجبي للمنطق الأعوج !

كذلك الحال بالنسبة لإسرائيل التي لم تعلن عن إمتلاكها قنابل نووية مع أنها تمتلك قنابل نووية تقدر من 200 إلى 300 رأس نووي كل هذا الكم من الرؤوس النووية و لم تعلن إسرائيل يوماً عن إمتلاكها للقنابل النووية !


لكن إذا تعلق الأمر ببلاد الحرمين المملكة العربية السعودية نجد الجحود و النكران و الحقران و أن المملكة ليس لديها برنامج نووي و ليس لديها فعلياً سلاح نووي إما عن طريق التخصيب على أرضنا أو عن طرق الشراء المباشر مايدريكم لعلنا نخصب اليورانيوم بالليزر و هذه التقنية إبتكرها الإسرائيليين و صعبة الرصد
 
الكيان الصهيوني وقف في وجه امريكا ومنع تمرير صفقة الF35 الى الإمارات رغم التطبيع السخن ابو سمسم

نووي عربي غير مسموح من امريكا وبضغط صهيوني
غير صحيح لا علاقة و الصفقة في اطار المفاوضات حيث دولة الامارات لديها شروط معينة وامريكا لديها شروط لأي دولة تمتلك F35 على دولة الامارات ان توافق عليها ،،، والموضوع شغال ماعليك ،،،،
 
اي
هم فاكرين حصول على قنبلةنووية سهل جدا مثل ما تطلب طلبيةمن امازون
يعني حتي لو دولة تريد تشتري طائرةمدنية
تحتاج عقود و انطر سنين و قيل و قال
هذول فاكرين شراء قنبلة نوويةمع صاروخ يحمل القنبلة شي عادي

ادخل على امازون واعمل اوردر وارسل لوكيشن البيت وان شاءالله توصلك قنبله نوويه من الي يحبها قلبك
 
وجود القنابل النووية في السعودية ( سواء بصناعة محلية أو بشراء مباشر من الحلفاء ) ليس بالضرورة أن يعلن كما تفعل إيران تخصيب عالي ل 84٪ جعجعة و لا نرى طحيناً

لكن العجيب أن نرى بعض الأشقاء العرب يقولون إيران إمتلكت على الأقل عشرة قنابل نووية نظراً لنسبة التخصيب العالية 84٪ و إيران لم تعلن إمتلاكها للقنابل النووية عجبي للمنطق الأعوج !

كذلك الحال بالنسبة لإسرائيل التي لم تعلن عن إمتلاكها قنابل نووية مع أنها تمتلك قنابل نووية تقدر من 200 إلى 300 رأس نووي كل هذا الكم من الرؤوس النووية و لم تعلن إسرائيل يوماً عن إمتلاكها للقنابل النووية !


لكن إذا تعلق الأمر ببلاد الحرمين المملكة العربية السعودية نجد الجحود و النكران و الحقران و أن المملكة ليس لديها برنامج نووي و ليس لديها فعلياً سلاح نووي إما عن طريق التخصيب على أرضنا أو عن طرق الشراء المباشر مايدريكم لعلنا نخصب اليورانيوم بالليزر و هذه التقنية إبتكرها الإسرائيليين و صعبة الرصد
ايران و اسرائيل عندهم مفاعلات النووية و اسرائيل الكل يعرف عندها قنابل النووية
قول بما ان اسرائيل او ايران عندهم قنابل نووية لازم نصدق ان السعودية او الامارات او مصر عندهم قنابل النووية خارج عن المنطق
و غير واقعي لان لصنع قنبلة نوويةانت تحتاج منشات النووية و الاف بل عشرات الاف من الاجهزة طرد المركزي المتطورةلوصول التخصيب الي فوق 90% غير كذا انت تحتاج برنامج الصاروخي متكامل
ايران و اسرائيل لديهم الصواريخ و منشآت و الاجهزة انت ماعندك فكيف نصدقك ؟!
 
شخصيا انا عضو في هذا المنتدى منذ ١٠ سنوات وكل فترة نفس الموضوع يطرح للنقاش امريكا ستضرب إيران

و انا اتحدى ان تقوم امريكا بضرب ايران حتى ولو بعد سنة ..

امريكا تعشق إيران على طريقة المسلسل التركي العشق الممنوع. ايران لم يبقى شي و لم تتجرء على فعله اخرها ارسال السلاح لروسيا التي هي في حرب مباشرة مع الغرب و امريكا و مع هذا لا رد فعل حقيقي حصل.
 
شخصيا انا عضو في هذا المنتدى منذ ١٠ سنوات وكل فترة نفس الموضوع يطرح للنقاش امريكا ستضرب إيران

و انا اتحدى ان تقوم امريكا بضرب ايران حتى ولو بعد سنة ..

امريكا تعشق إيران على طريقة المسلسل التركي العشق الممنوع. ايران لم يبقى شي و لم تتجرء على فعله اخرها ارسال السلاح لروسيا التي هي في حرب مباشرة مع الغرب و امريكا و مع هذا لا رد فعل حقيقي حصل.

ببساطة لأن إيران حليفة لإسرائيل من تحت الطاولة و كلنا يتذكر صفقة إيران جيت و إيران كونترا

3C482AA1-CAB2-4106-A84B-00A0026E3ED4.jpeg
 
ياعم المغرب بعيدة جدا عن ايران
ده حتى مصر ولا يتهزلها شعرة من ايران
على المغرب ان يسعى باقصى سرعة لامتلاك السلاح النووي او يدخل في حلف نووي او تحت مظلة نووية لأن وصول إيران إليه قد يجعله يقع في ايدي دول او منظمات عدوة للمغرب. على المغرب ان لا يبقى ساكتا و يعبر عن قلقه الشديد و أن امتلاك إيران لهذا السلاح يشجع دول أخرى على امتلاكه.
 
يابو خالد ....ممكن تجاوبني مين سقط صدام حسين رحمه الله....
بس ناقص تقلي ان الشيعة هم من اسقطوه ...
امريكا سقطت صدام
بس السبب الرئيسي كان غباء صدام نفسه
تخيل تغزو دولتين و هما ساعدوك في حربك مع ايران و لو لا مساعداتهم المالية كان يسقط
بعدها تجي تحت تهديد امريكا تدمر كل صواريخك باشراف امم المتحدة و انت تعرف الغرب ناوي على سقوطك
 
عودة
أعلى