البطالة في السعودية تنخفض إلى 9.7% في الربع الثاني

شف بيانات التأمينات الاجتماعية هي الأدق
الربع الأول من 2022 غادر 200 ألف القطاع الخاص
للعلم نسبة انخفاض عدد السعوديين للعام الثالث على التوالي
من غير المعقول ان تنخفض نسبة السعوديين في الحكومي والخاص و يقولوا أن البطالة انخفضت
إذا هيئة الأحصاء كلامها صحيح . العالم كلها دارسه الرياضيات خطأ
كيف انخفضت النسبة ؟
ممكن نفرات موت
Accept Its Always Sunny In Philadelphia GIF

خريج بكالريوس وش تخصصه ؟ هات دبلوم informatics و اجيب لك وظيفه 25 الف راتب + بدل سكن و تأمين صحي و بدل تعليم و 13 راتب في السنه.

افهم الله يصلحك, المتحكم في هذا السوق, و يجب ان يكون السوق فقط. و لو الخريج عنده مهارة قابله للتسويق و بامكانه تقديم انتاجيه الكل بيخطب وده.

ما ادري عن الاجنبي الي ذكرته, و لكن ابصم بالعشره انه جاي عند قريب او معرفه. و اذا كنت تظن ان حاله فرديه مثل هذه هي حال البلد كله اقول لك غلطان.
لا بالله انت اللي غلطان

الوضع هذا مر علي وعلى كل ربعي اللي توظفوا في القطاع الخاص "كل ابوهم"

لا مش هم، تقدر تقول اعطوا فرصة يستحقها سعودي لخريج من ديرته "غالباً فلسطيني/اردني"
ما ادري عن التفاصيل. بس نظاما ملزم بنطاقات سعودة و الباقي حلاله و هو حر اذا يقدر يطلع تأشيرات.

ممكن نتكلم عن موضوع العمالة و هذا شأن مستقل. اذا الموضوع يشكل هاجس وطني سوي حملة مقاطعه و انا باتظاهر معكم ( زي ما الكوريين الجنوبيين كانوا يسوون ). بس مجتمعنا كما تعلم مدمن على العمالة الرخيصه و بكره لا صار السباك مثلا يأخذ منك 1000 ريال للموعد عشان يمرك بعد اسبوع لتغيير السيفون, بتشتكي.

اذا وظائف حكوميه لك حق تزعل.

ما ادري عن التفاصيل. بس نظاما ملزم بنطاقات سعودة و الباقي حلاله و هو حر اذا يقدر يطلع تأشيرات.

ممكن نتكلم عن موضوع العمالة و هذا شأن مستقل. اذا الموضوع يشكل هاجس وطني سوي حملة مقاطعه و انا باتظاهر معكم ( زي ما الكوريين الجنوبيين كانوا يسوون ). بس مجتمعنا كما تعلم مدمن على العمالة الرخيصه و بكره لا صار السباك مثلا يأخذ منك 1000 ريال للموعد عشان يمرك بعد اسبوع لتغيير السيفون, بتشتكي.

علشان تنجلط، رواتبهم زي رواتب السعوديين ومزاياهم افضل والشركة ليست شركته هو senior manager والشركة عالمية

انا عندي حساسية من الهبد لذلك لا اشوف احد يسوي فيها هو اللي عنده الاحصائيات الصحيحة والحكومة لا 😂

الدكتور مانعني من الرد على الهبيدة 👩‍⚕️

القطاع الحكومي والخاص نسبة السعوديين لا تتجاوز 20% و الأجانب 80% (المقيم و الزائر و المرافق)
الحكومي الاجانب 20% وهذا مخالف للنظام
الشركات الحكوميه حدث لا وحرج و هذا مخالف للنظام
الوظائف القيادية والإدارية في القطاع الخاص المفترض سعودة 90%
شف معرض التوظيف في الرياض وجده مؤهلات ماجستير و بكالوريوس مختلف التخصصات و الخبرات و المؤهلات و عاطلين
نظام التوظيف في الحكومي والخاص و استثني العسكرية هو نظام الغابة

المسح مايشمل الجميع .. المسح بياخذ عينة وبيطابقها مع السجلات الي عندهم من عدة جهات وراح تعمم النتائج هذي على المجتمع…
زي الي ياخذ من موية البحر بكاس ويقول ابشركم السمك انقرض

لا مش هم، تقدر تقول اعطوا فرصة يستحقها سعودي لخريج من ديرته "غالباً فلسطيني/اردني"
اللي باللون الاحمر رواتب السعوديين و البقية أجانب
لذلك فيه فرق رواتب الاجانب اللي في حساباتهم و رواتبهم المسجلة في التأمينات وإلا لكان حجم صندوق التأمينات ضخم
السعوده تبدأ من الوظائف القيادية والإدرايه و الإشرافيه

اللي باللون الاحمر رواتب السعوديين و البقية أجانب
لذلك فيه فرق رواتب الاجانب اللي في حساباتهم و رواتبهم المسجلة في التأمينات وإلا لكان حجم صندوق التأمينات ضخم
السعوده تبدأ من الوظائف القيادية والإدرايه و الإشرافيه

مشاهدة المرفق 518252
طيب مصدر انهم سعوديين ومصدر ان الاخرين اجانب.
وما يصير ان تبي مندوب او موظف عادي مثل مدخل بيانات تعطيه راتب مدير معرض.

ياشباب ما ادري ليه باقي البعض عنده فكره مدير او مندوب وغيرها من وظائف فالشركات
الوضع تغير كثير عن اول بالنسبة للشركات والمؤسسات مع الشغل الالكتروني والمتاجر الالكترونية اللي عنده فكره وخبره فالمجال الالكتروني وراس مال مضبوط هو اللي بيشتغل
اشياء كثيره كان فيها امل وشغل وكانت مربحه مثل البسطات ندر مبالغ مالية ماهي بسيطه الآن مافيه مجال تشتغل هذا الشغل لان المتاجر الالكترونية قضت على كثير من هذي الافكار
الامل حاليا للي يبغى مصدر دخل مالي مرتفع
هي التخصصات المهنية مثل ( سباكه وكهرباء وفك وتركيب ) اللي بيتقن هذي الاشياء طبيحصل دخل حلو ولا يفكرا اصلا في وظيفة
هذي من واقع تجربة واللي دفعني اني اشتغل شغلات مثل هذي لاني كنت ابني استراحه وتوقفت اكمل شغلها نفص عليه مبلغ وطنشت الشغل تعرفت على واحد وتزهل لي بالسباكه والكهربه تاسيس وتركيب واشتغلت معاه وتعلمت منه امور كثيره فتحت لي مجال بشغلات كثير دخلها حلو هذا طبعا وانا ماني مجتهد يعني ادور للشغل
اذا تعلمت هذا المجال بالذات اللي في بداية شبابه والله يا يعين خير البلاء ما جاني العلم ذا الا يوم اني شيبت هههه

عارف انك منت مصدق, وهذي هي المشكله.

ما فيه احد يفكر و يدرس وش احتياج السوق اولا, يدخل التخصص الي تؤهله درجاته له في الجامعه و يتوقع انه سوى الي عليه.

يا الله, مصيرك تنكد و تتعلم. الله يعينك على نفسك.
يبن الحلال انا مهندس واعرف مهندسين من البترول عاطلين متى حصلت ذي؟ شف كذا كم عدد المهندسين الاجانب و عدد المهندسين السعوديين العاطلين راح تنخلع صدقني

يبن الحلال انا مهندس واعرف مهندسين من البترول عاطلين متى حصلت ذي؟ شف كذا كم عدد المهندسين الاجانب و عدد المهندسين السعوديين العاطلين راح تنخلع صدقني
عارف الله يصلحك. و ممكن من قبل ما تدخل الاعداديه لفارق السن بيننا.

و هذا خطأ تتحمل انت الجزء الاكبر منه. لانك اخترت مسار مطروق و المنافسه فيه عاليه و كما يبدو لم تتميز فيه. وش كنت تتوقع بيحصل مثلا ؟

فكرة ان الوظيفه و الرزق تجيك على البارد ما عرفها اجدادك, طبت علينا مع طفرة النفط في عهد والدك, و الان بتغيير في عهدك و ان شاء الله لن نراها في ابناءك و نرجع للوضع الافتراضي مثل بقية البشر.

الي مب مصدقين البيانات، بناء على ايش ترفضون تصديقها؟
المشكلة هيا بنوعية الفرص الي وفرت ومتوسط الدخل. البيانات المتوفرة من التأمينات الاجتماعية عن فرص العمل المتوفرة ومتوسط الدخل is just frustrating. شخص بمنتصف عقده الثالث سيستمر بالعمل as a part time employee براتب 3000-5000 ريال هل تعتبر هذا نجاح خليني أذكرك انه في مفهوم underemployment ومكاتب احصائية كثيرة تحسبه!! البطالة اعتبر ملفها أغلق اذا شفت معظم السعوديين والسعوديات Small business owners بمتوسط دخل جيد ويشكلون لب الطبقة المتوسطة بدل اللب الحالي الي يرتكز على الموظفين الحكوميين. أيضا اتسائل ما هو وضع الwhite collar عندنا نسبة كبيرة منهم متعطلين بل خسروا كل ما تعلموه بالجامعة بسبب انقطاع تناقل الخبرات واشير هنا لأطباء الاسنان والمهندسين والمحامين الخ… بالنسبة لي من السذاجة اخذ انخفاض نسب البطالة كمقياس جيد (اقلا شيء ليس في الحالة السعودية) وهيا لا تقل سذاجة عن الاعتقاد بأن ارتفاع الGDP يعني تحسن جودة الحياة. بالنسبة لدقة الارقام ودي اعرف ايش هيا ال criteria الي يمشو عليها في اخيار العينة ومن ثم تطبيقها على السكان بمعنى هل الاشخاص المستفيدين من الاعانة الي اعلنت قبل فترة يدخلوا في الاحصائية ؟ هل الاشخاص الي لهم سنين يبحثون عن عمل يدخلون في الاحصائية او فقط الي له شهر يبحث عن عمل وهكذا. أجده أمر غريب ان الهيئة العامة ما تعلن عن الالية الي يتم فيها احتساب النسبة.

و هذا خطأ تتحمل انت الجزء الاكبر منه. لانك اخترت مسار مطروق و المنافسه فيه عاليه و كما يبدو لم تتميز فيه. وش كنت تتوقع بيحصل مثلا ؟

فكرة ان الوظيفه و الرزق تجيك على البارد ما عرفها اجدادك, طبت علينا مع طفرة النفط في عهد والدك, و الان بتغيير في عهدك و ان شاء الله لن نراها في ابناءك و نرجع للوضع الافتراضي مثل بقية البشر.
That is just cruel واذا راح تأخذ منطق المعدل والاهلية لإكتساب الوظيفة للخريج او الباحث عن العمل، أقترح تنظر لحقيقة ان في مجالات عمل احترافية كثيرة جدا غير السعوديين حتى لا يمرون بإختبارات الاداء الي تقيس القدرة على تطبيق ما تعلموه شامل اختبار الهيئة وغيره. بالنسبة لي السعودي أولى حتى لو كان يملك متوسط ذكاء اقل من الaverage.

يعني مش informatics :)

شكرا لوقتك و بالتوفيق.
الف شكر لوقتك وواضح انه غير صحيح نهائيا كلامك
لانه انفورميشين داتا ويعمل بتخسس البرمجيه
واضح انت متخصص به

كل التخصصات المنافسه فيها عاليه لانك تنافس هنود ومصريين و اوردنين يقبلون باقل من راتبك فمستحيل تنافس اذا مافيه حد ادنى للراتب موحد للاجانب والسعوديين طبيعي ابو راتب اقل بيفوز دائما

عودة
أعلى