البطالة في السعودية تنخفض إلى 9.7% في الربع الثاني

اليوم خبر في العربية انخفاض في معدل البطالة للبنات
ماشاء الله جمعت المتضادات في مشاركة واحدة..

عموما في نقطة مهمة جدا، الكثير حانق على توطيف النساء لكن فعليا كان نصف المجتمع معطل ونستورد عمالة اجنبية لسد الفراغ والمحصله مزيد من المليارات للخارج.. الان بدا هذا النصف في التحرك ومعناته مزيد من الطاقه الانتاجية ومزيد من الاستهلاك ودفع عجلة التنمية وانعاش الاقتصاد..
مرة ببتوظف يعني بتطلع سيارة ومستقبلا بتشري بيت وبتاثثه وووالخ

طبعا الامر له مزايا وعيوب.. والعيوب غالبها يتركز في الناحية الاجتماعية مثل زيادة معدل الطلاق وانخفاض معدل الانجاب الخ لكنها شي حتمي في هذا الاتجاه

خريج بكالريوس وش تخصصه ؟ هات دبلوم informatics و اجيب لك وظيفه 25 الف راتب + بدل سكن و تأمين صحي و بدل تعليم و 13 راتب في السنه.

افهم الله يصلحك, المتحكم في هذا السوق, و يجب ان يكون السوق فقط. و لو الخريج عنده مهارة قابله للتسويق و بامكانه تقديم انتاجيه الكل بيخطب وده.

ما ادري عن الاجنبي الي ذكرته, و لكن ابصم بالعشره انه جاي عند قريب او معرفه. و اذا كنت تظن ان حاله فرديه مثل هذه هي حال البلد كله اقول لك غلطان.
خمس وعشرين الف ريال يمني*

انا ادري عنك ٢٥ الف ودبلوم وش بتخليه يشتغل؟ مهرب
المهرب يجيب 25 الف في اليوم :)

روح ابحث عن ال informatics و دور لك على برنامج دبلوم. و اذا الله كتب و اتممته قدم على اي جهة حكومية او خاصه (انصحك بالقطاع الخاص احسن).

و ادعي لي في صلاتك.

المعادله
اذا وظفت شاب غالباً وظفت معه
جزء من اسرته اذا كان اعزب
او يتزوج ويفتح بيت
واذا وظفت البنت
لاشي من ماذكر اعلاه
لست ضد توظيف النساء
لكن من الظلم انها تاخذ مكان شاب
ترى الان في القطاع الخاص نقاط توظيف النساء اعلى من الشباب
يعني توظف أمراءة كأنك وظفت شابين

روح ابحث عن ال informatics و دور لك على برنامج دبلوم. و اذا الله كتب و اتممته قدم على اي جهة حكومية او خاصه (انصحك بالقطاع الخاص احسن).

و ادعي لي في صلاتك.
صح كلامك
قيام الليل سنه

(يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فيَقولُ: مَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له

نعم خريج بكالوريوس ويتوظف بارستا
ويوظفون شعوب الشمال

مشاهدة المرفق 518204

طبعا فصلوه لأنه كان يسب السعوديه
الغريب انه حديث تخرج ولا عنده حتى دورات
جابوه يتدرب
كم خريج سعودي يقدر يكون مكانه
أنا لو متصور مع سلمان العوده كان الأن مستشار بغض النظر عن المؤهل . مرتزقة يوترن صاروا نخبة وطن
التوظيف في القطاع الحكومي و الخاص نظام الغابة و الفساد واستثني الوظائف العسكرية
انخفاض توظيف الشباب و ارتفاع توظيف المرأة و ارتفاع توظيف الأجانب راح يؤسس خلل اقتصادي و اجتماعي و أمني
يا ليتهم يسمحوا بإدواج الجنسيه لمواطني الأصل و كثر الله خيرهم

من يريد الوظيفه موجوده, بتتشرط عاد و شهادتي و مستواي الاجتماعي و عيب و هذا الكلام, خلك عند اهلك احسن. السوق ما فيه رحمه.

هذا الكفاح اعتيادي في العالم كله, احنا بس جداد عليه. لسه شغالين بنظام الكفاله الاجتماعيه. لك حق تطالب بفرصة عمل كريمه, و مالك حق تتشرط في نوع العمل.
كلامك غير متطابق المؤهل التخرجي مع فرصه العمل الكريمه نتيجة بذل المجهود العلمي والعملي
شكلك تبي تقول انك فاهم بس ماعرفت تعبر

و ادعي لي في صلاتك.
طبعا غير صحيح كلامك لو حتى الشركات ماتعطيك هالراتب مثل سابك وارامكوا الا بعد حك وكفاح ومؤهل جامعي يساعدك او حظ لقله التوفر بالتخصص سابقا حاليا لا اعتقد بل اجزم انه غير صحيح لان هالامر شفته مع احد الخريجين السعودين

طبعا غير صحيح كلامك لو حتى الشركات ماتعطيك هالراتب مثل سابك وارامكوا الا بعد حك وكفاح ومؤهل جامعي يساعدك او حظ لقله التوفر بالتخصص سابقا حاليا لا اعتقد بل اجزم انه غير صحيح لان هالامر شفته مع احد الخريجين السعودين
وش تخصصه ؟

سبحان الله حتى الناسك يحتاج خميس مو باهت

اللهم ارزقنا بخميس جميل الأسبوع القادم

صحيح أن نسبة من الخريجين العاطلين هم من حملة البكالريوس وهذه مشكلة الله يرزقنا ويزرقهم

ولكن انا عندي نظره في مشكلة العطاله (و هي نظرة متواضعه لشخص مطلع)

اولاً أراهأ مشكلة من المنظومة التعليمة بنسبة كبيرة

لن بالنسبة لي أرى أن سوق العمل واضح "أنا ابغى شخص مع مهارة أو خبرة"

وللاسف يوجد فجوة بين التعليم والعمل واتضح لي هذا بعد التخرج

انا اعتبر خريج حديث من تخصص مطلوب بتقدير جيد جداً

يوم دخلت مقابلات حرفياً موهلي العلمي لاينظر له المؤهل فقط وصلني للمقابلة لنه مطلوب من الشركة

يبدأون يسألون عن خبراتي ومهارتي ومشاريعي ودوراتي ولا يدورون مؤهلي

الفكرة هنا واضحة "أنت خريج علوم حاسبات فيه زيك ألف مقدمين على الوظيفة وش يميزك عنهم"

وهنا تكمن المشكله عن نفسي الحمد الله عندي الخبرة والمهاره والدورات لني رحت ودفعت من جيبي ودرست وحصلت عليها

لكن غيري يمكن مايستطيع يسوي هذا الشي, هنا يجي دور المنظومة التعليمية يجب ان يتم جعلها منظومة متكاملة

والمفروض من متطلبات التخرج من الجامعة (وهذا رائي المتواضع)

1. أقل شي 120 ساعه تطوع
2. اقل شي 1 شهادة احترافية (وتدعمك الجامعة إذا ماتستطيع تدفع قيمتها)
3. اقل شي 10 دورات تدريبية والأفضل في تخصصك (وتدعمك الجامعة إذا ماتستطيع تدفع قيمتها)
4. التدريب التعاوني الي يعطي الطالب خبرة عملية يجيب ان يتم زيادة مدته يعني أنا اخذت التدريب التعاوني فقط فالترم الصيفي (شهر ونص) انا ارى انا على الأقل يكون في سنة دراسية كاملة أو حتى 6 شهور يكون فيها مطلوب من الطالب ان يكمل تدريب ميداني عشان يكسب خبرة حقيقية يقدر يحطها فالسيرة الذاتية

بكذا الطالب يوم يتخرج يكون معاه الخبرة الكافية (كحديث تخرج) معاه دورات تدريبية تعطيه مهارات يقدر ينافس بها ومعاه شهادة احترافية تعطي السيرة الذاتية دفعه قويه ومعاه عدد جيد من الساعات التطوعية الي ممكن تعطيه بعض المهارات الناعمة المطلوبة في سوق العمل

و بكذا انت تكون قللت الفجوة الموجودة وحتى ولو بنسبة بسيطة بين مخرجات التعليم وسوق العمل الي بشكله الحالي يطلب خبره ومهارة أكثر من مؤهل علمي

طبعا ما نقول أن المؤهل العلمي غير مهم, المؤهل العلمي راح يدخلك المقابلة لكن خبراتك وأعمالك ومهاراتك هي الي تعطيك الوظيفة

وبالتوفيق لنا ولكم والله يرزقنا ويرزقكم ويرزق كل عاطل

التعديل الأخير:
عودة
أعلى