شركات إستعمارية

الصباح 

صقور الدفاع
إنضم
20 مايو 2018
المشاركات
3,289
التفاعل
22,097 1,437 42
الدولة
United Arab Emirates
شركات إستعمارية

المقدمة

قبيل سقوط الأندلس اشتعلت حمى الاستكشافات الجغرافية من قبل الايبيريين
فقد وصل البرتغاليين سنة ١٤٨٨

IMG-20220921-WA0002.jpg

الى بروز صخري في نهاية الطرف الجنوبي في اقصى جنوب قارة افريقيا
IMG-20220921-WA0003.jpg

سمي برأس العواصف لكثرة عواصفة نتيجة التقاء مياه المحيط الهندي الدافئة مع مياه القطب الجنوبي الباردة (تيار بنغويلا)
سمي لاحقا برأس الرجاء الصالح
هذا الاكتشاف سيغير مجرى التاريخ في كل من قارات العالم
ومع ارسال حملات برتغالية للوصول إلى الهند بقيادة المجرم فاسكو دي غاما

ونجاحه بتحويل تجارة التوابل مباشرة الى البرتغال واحتكار هذه السلع الثمينة ومنع التجار العرب بالقوة من التجارة مع الهند كان له تأثير مدمر على اقتصادات كل من جزيرة العرب و العراق و الشام و مصر و الإمارات الإيطالية ما أدى إلى صدام مباشر بين دولة المماليك والبرتغاليين في الهند
(موضوع في قادم الأيام بإذن الله)
و أثرت خزائن البرتغال بعد ما كانت من أفقر دول أوروبا


بالمقابل قام الاسبان بإرسال بعثة استكشافية بقيادة فرناندو ماجلان للوصول الى جزر التوابل عن طريق الإتجاه غربا
IMG-20220921-WA0009.jpg

والتي نجحت في الوصول الى جزر الهند الشرقية و عبور رأس الرجاء الصالح والعودة الى إسبانيا بسفينة فكتوريا واحده من خمسة سفن ببداية البعثة
IMG-20220921-WA0006.jpg

مسجلين اول رحلة بحرية حول العالم مدحضين خرافة الأرض المسطحة
(ماجلان قتل في الفلبين على يد الزعيم المسلم لابو لابو)
هذه الاكتشافات أدت إلى اقامت مستعمرات برتغالية و إسبانية على طول هذه الطرق ومع رؤية الاوروبيين للثروات التي تتكدس في خزائن إسبانيا و البرتغال
سال لعابهم للحصول على بعض هذه الثروات


في الجزء الثاني سيتم تغطية تاسيس شركة الهند الشرقية للتجارة في سنة ١٦٠٠ في بريطانيا

0d0d71af681d0da2e4734261cd382473.jpg

مع جزر الهند الشرقية و تطورت الى شركة إستعمارية
62487-2.jpg

وتبعتها الدول الاوروبية بتأسيس شركات مماثلة سيتم تغطيتها بالاجزاء التالية

نهاية الجزء الأول

إهداء إلى محبي التاريخ

٢٠٢٢٠٩٢١_٠٣٢٦٣٠.gif

إعداد : الصباح @الصباح 🇦🇪
٢٠٢٢٠٩١١_٢٠٤١٤٣.gif

إماراتي وكل بلاد العرب أوطاني
 
التعديل الأخير:

الإسبان والبرتغاليون هم البحّارة منذ ظهور الإمبراطورية الإسبانية في القرن الخامس عشر حدثت نقلات كبيرة في حياة البشرية لهم الفضل فيها ومازالت حتى الآن.
 

الإسبان والبرتغاليون هم البحّارة منذ ظهور الإمبراطورية الإسبانية في القرن الخامس عشر حدثت نقلات كبيرة في حياة البشرية لهم الفضل فيها ومازالت حتى الآن.
فضل وش بالضبط اللي علمهم الملاحة هم المسلمون
 
افرزت النهضة الاوربية تعاظم مكانة الطبقة البرجوازية وبروز النظام الراسمالي التجاري الدي يعتد على تجارة التوبل والبهارات و المعاذن الثمينة وسلع الشرق الغالية التي كانت تستورد من العالم الاسلامي التي كانت تتعرض في بعض الاحيان للانقطاع مما جعل التجار الغربيين يبحثون عن طريق مباشر وبديل لمصادر هده السلع فاستغلت نفوذها على حكام اوربا لارسال حملات بحرية لاستكشاف ممرات جديدة و بعيدة عن اعدائهم الدينيين.و النتيجة ارباح اسطورية وخيالية فاقت التوقع مما ادى الى بروز شركات راسمالية احتكارية متخصصة في التجارة مع المستعمرات في اسيا والعالم الجديد اشتد الطلبعلى الاستثمار في اوراقها الماليةمما جعل العملية الاستعمارية صفقة تجارية مربحة و مصدر للثروة والاموال .
 

بداية شركة الهند الشرقية

east-india-house.jpg
إيست إنديا هاوس، لندن
journeytoindia.gif


في عام 1600 ، حصلت شركة الهند الشرقية في المملكة المتحدة على ميثاق من حاكم إنجلترا ، مما منحها الحق الوحيد في التجارة مع دول الشرق (الهند والصين وما إلى ذلك).

والهند ليست البلد الوحيد، الذي تهتم به المملكة المتحدة. في عام 1606 ، منح ملك إنجلترا ميثاقا لشركة فرجينيا في لندن لاستعمار فرجينيا ، الولايات المتحدة الأمريكية. في ذروة الإمبراطورية البريطانية ، سيطرت على الهند وأستراليا وكندا والعديد من البلدان الأخرى. وينظر إلى بعض البلدان على أنها مستعمرات "استيطان"، في حين أن بلدانا أخرى مثل الهند هي مستعمرات "استغلال".

eiccharter.png



تعرف الفترة من بداية القرن 15 إلى القرن 17 باسم عصر الاستكشاف، حيث قامت الدول الأوروبية باستكشاف بحري واسع النطاق وتبنت الاستعمار لفرض سيطرتها على الأراضي المكتشفة حديثا.
تعرف شركات مثل شركة الهند الشرقية باسم الشركات التجارية التجارية. تحقق هذه الشركات أرباحا في المقام الأول من خلال شراء وبيع السلع من سوق إلى آخر. كان ينظر إلى هذه الشركات دائما على أنها تخدم أغراضا تجارية وسياسية.
كانت شركة الهند الشرقية هي النظير الإنجليزي للشركات التجارية المدعومة من الدولة والتي أرسلت بعثات استكشافية عن طريق البحر والبر بحثا عن فرص تجارية. بحلول الوقت الذي وصل فيه الإنجليز إلى الهند، كان البرتغاليون والهولنديون قد أقاموا بالفعل علاقات تجارية في شبه القارة الهندية.
كانت هناك منافسة شديدة بين التجار الهولنديين والإنجليز. خاضت الحروب الأنجلو هولندية على مدار القرن 17، مع معظم الحروب التي خاضتها عن طريق البحر. كما قاتل الفرنسيون والإنجليز من أجل السيطرة على مختلف الموانئ التجارية والمستوطنات الاستعمارية في القرن ال18
.

sinkingship.gif

لم يكن هناك صراع بين القوى التجارية الأوروبية فحسب ، بل كان هناك أيضا صراع بين الشركات التجارية الأوروبية والحكام المحليين في الهند.
في الوقت الذي وصلت فيه شركة الهند الشرقية إلى الهند ، كان الحكم المغولي لا يزال مستمرا. كان جهانجير في السلطة عندما وصلت شركة الهند الشرقية

، ولكن بعد السلطان جهانجير و السلطان اورانغزيب فقدت الإمبراطورية المغولية أجزاء كبيرة من أراضيها وسلطتها لصالح شركة الهند الشرقية و مملكة مارثا .
بعد تمرد سيبوي عام 1857، أجبر الإمبراطور المغولي باهودار شاه ظفر على مغادرة الهند وقتل أبناؤه.


  • g1627.png
    أورانجزيب - آخر حاكم مغولي قوي
  • g1736.png
أنشأت الشركة أحد مصانعها الأولى على ضفاف نهر هوغلي في ولاية البنغال الغربية الحالية في عام 1651. سرعان ما أصبح المصنع مركزا للنشاط وجذب العمال والتجار من المناطق المجاورة. على مدار حوالي 45-50 عاما ، ازدهر المصنع وتم تحصينه ، أي تم بناء حصن حوله.
fort-william.jpg
فورت ويليام من مملكة البنغال من EIC Col. - النقش من قبل جان فان راين. 1754. المجاملة: المكتبة البريطانية

fort-st-george.jpg
Fort St George in Madras
dutch-east-india-company.jpg
مركز تجاري لشركة الهند الشرقية الهولندية على ضفاف نهر هوغلي
سرعان ما بدأت الشركة في المطالبة بجميع أنواع الامتيازات والمزايا من إدارة المغول. لقد رشوا المسؤولين المغول لمنحهم حقوق الأرض في ثلاث قرى ، وحتى جعلوا أورانجزيب يصدر لهم أمرا ملكيا يسمح لهم بالحق في التجارة معفاة من الرسوم الجمركية.
في حين سمح للشركة بالتجارة معفاة من الرسوم الجمركية (عدم دفع أي ضريبة) ، كان من المتوقع أن يدفع المسؤولون الخاصون في الشركة الذين نفذوا صفقات تجارية خاصة الضرائب. هذا ما رفضوا القيام به، مما أثار غضب نواب البنغال – مرشد قولي خان.
استمرت هذه الصراعات بين حكام البنغال وشركة الهند الشرقية لسنوات عديدة. ادعى حكام البنغال أنهم محرومون من الإيرادات التي يجب أن تدفعها شركة الهند الشرقية ، في حين ادعت شركة الهند الشرقية أن تجارتهم لا يمكن أن تتوسع إلا إذا تم إلغاء الرسوم وسمح لهم بشراء القرى وبناء التحصينات
download.jpeg

في عام 1756 ، أصبح سراج الدين نواب البنغال. بحلول ذلك الوقت، كان البريطانيون قد اعتادوا على وجود حاكم في السلطة يمكنهم رشوته والتلاعب به. لم يكن سراج الدين أحد هؤلاء الحكام. وطالب بأن تدفع شركة الضرائب المستحقة عليها وأن توقف المزيد من تحصين مصانعها.

siraj-v-clive.png
سراج الدين وروبرت كلايف
وردت شركة شركة الهند الشرقية بالقول إن تجارتهم لا يمكن أن تزدهر إذا اضطروا إلى دفع رسوم لإدارة البنغال. نمت هذه الصراعات مع مرور الوقت وأدت في النهاية إلى معركة بلاسي.
قام سراج الدين بالخطوة الأولى وسار مع 30,000 جندي إلى المصنع الإنجليزي في كاسيمبازار واستولوا على مستودعهم. بعد ذلك سار إلى كلكتا لفرض سيطرته على حصن شركة الهند الشرقية هناك.

g3283.png

استجابت شركة الهند الشرقية وأرسلت روبرت كلايف للتفاوض مع سراج الدين . أخيرا ، في عام 1757 ، قاد روبرت كليف ، بدعم من التعزيزات الإنجليزية ، جيشا ضد سراج الدين في بلاسي.
g3847.png

في الخلفية، أبرم روبرت كلايف صفقة مع أحد قادة سراج الدين الله – مير جعفر. وعد كلايف مير جعفر بأنه سيصبح "نوابا" / ملكا بمجرد هزيمة سراج الدين الله.
كان النصر في بلاسي أحد الانتصارات الأولى لشركة الهند الشرقية في الهند.
أظهرت المعركة أيضا إلى أي مدى كانت شركة الهند الشرقية على استعداد للذهاب للدفاع عن أعمالها التجارية في الهند. لقد أدركت EIC أنها إذا أرادت إدارة أعمالها بسهولة والتوسع دون الحاجة إلى اللعب وفقا لقواعد إدارة exisitng ، فسيتعين عليها تعلم طرق "العمل" معها. هذا هو السبب في أنهم أبرموا صفقة مع مير جعفر.
على الرغم من أن مير جعفر و شركة الهند الشرقية كان لديهما اتفاق مقايضة غير معلن ، إلا أنه لا تزال هناك بعض الصراعات بينهما. كان لا يزال يتعين على مير جعفر أن يظهر كزعيم قوي ومستقل لشعبه.
وعندما بدأت هذه الصراعات في الظهور، استبدلت لجنة الاستخبارات الخارجية مير جعفر بمير قاسم. كما أن مير قاسم لم يكن ممتثلا تماما لشركة الهند الشرقية ، وبالتالي أعيد مير جعفر إلى منصبه.
كان على النواب الآن دفع 500,000 روبية للشركة كل شهر! في عام 1765 توفي مير جعفر وكان صبر شركة الهند الشرقية مع الإدارة الحالية ينفد.
قرروا أنه سيتعين عليهم أن يصبحوا نوابا بأنفسهم.
لذلك ، في عام 1765 أعلن الإمبراطور المغولي شركة الهند الشرقية كديوان البنغال. كديوان البنغال ، كان البريطانيون الآن يتلقون الإيرادات من ولاية البنغال. لقد استخدموا هذه الإيرادات لشراء السلع نفسها المنتجة في الهند وتصديرها إلى بقية العالم!


sirajveic.gif

أجبر نواب البنغال الفعليون على إعطاء الأراضي ومبالغ هائلة من المال لمسؤولي شركة الهند الشرقية بعد معركة بلاسي.
كيف توسع حكم الشركة بعد عام 1757؟
ولم تستخدم الشركة القوة العسكرية الفظة إلا في بعض الأحيان لتوسيع وجودها في الهند. وبدلا من ذلك، جمعت بين الاستراتيجيات السياسية والاقتصادية والسياسية للسيطرة تدريجيا على أجزاء واسعة من البلاد.
بعد معركة بوكسار مع مير قاسم، بدأت الشركة في تعيين "مقيمين" في الولايات الهندية. كان هؤلاء السكان وكلاء تجاريين أو سياسيين كانت مهمتهم مساعدة الشركة على تحقيق مصالحها.
وسرعان ما بدأ هؤلاء السكان "المشاركة" في الشؤون الداخلية للولايات الهندية. في بعض الأحيان ، بمساعدة سكانها ، أجبرت شركة الهند الشرقية الدول على الدخول في ما أسموه "التحالف الفرعي". كان الهدف من هذا التحالف هو تجريد الحكام الهنود من السلاح من خلال عدم السماح لهم بامتلاك قواتهم المسلحة الخاصة. بدلا من ذلك ، كانت الشركة هي التي ستحميهم. جاءت هذه الحماية بتكلفة - تكلفة سيتعين على الحكام أنفسهم دفعها!
لذلك لم يتخلى الحكام الهنود عن السيطرة على جيوشهم فحسب ، بل دفعوا حتى للأشخاص الذين أخذوا هذه السيطرة بعيدا عنهم. إذا فشل الحكام الهنود في دفع التكلفة اللازمة للحفاظ على هذه القوات ، الاستيلاء على أجزاء من أراضيهم.
ميسور – أخذت بالقوة
في المرة التي اعتقدت فيها الشركة أنها لا تستطيع ضم منطقة من خلال وسائلها الاستراتيجية ، فإنها ستلجأ إلى المواجهة العسكرية المباشرة - كما هو الحال في ميسور.

malabar.png

سيطرت ولاية ميسور على التجارة المربحة للغاية على ساحل مالابار في الهند. كان لديها قادة أقوياء مثل حيدر علي وابنه تيبو سلطان.
g1784.png
تيبو سلطان
في خطوة جذرية في عام 1785 ، أوقف تيبو سلطان تصدير خشب الصندل والفلفل وتوابل الهيل من موانئ ميسور ومنع التجار المحليين من التجارة مع EIC.
g4444.png

لمواجهة نفوذ البريطانيين ، نما تيبو سلطان تحالفا وثيقا مع الفرنسيين. بالنسبة للبريطانيين ، كان تيبو سلطان تهديدا يجب هزيمته.
من عام 1767 إلى عام 1799 ، خاضت أربع حروب بين الشركة وولاية ميسور. في المعركة الأخيرة - معركة سيرينجاباتام هزم تيبو سلطان وقتل. بعد وفاة تيبو سلطان، وضعت ميسور تحت إدارة أسرة وديار ووضعت تحت "تحالف فرعي".


palace-of-tipu-sultan.jpg
قصر تيبو سلطان ، كارناتاكا

موضوع سابق عن صواريخ تيبو سلطان أثناء حربه مع الانجليز




ماراثاس
قوة رئيسية أخرى أرادت شركة الهند الشرقية سحقها
بمجرد هزيمة الماراثا في معركة بانيبات في عام 1761 ، اصبح حلم ماراثاس في حكم دلهي بعيد المنال.
تم تقسيم الماراثا إلى العديد من الولايات المختلفة التي عقدت معا في كونفدرالية تحت حكم البيشوا. كان البيشوا مثل الرئيس العسكري والإداري المتمركز في بيون.
انتهت الحرب الأنجلو-ماراثا الأولى في عام 1782 بمعاهدة سلبال حيث لم يكن هناك منتصر واضح. انتهت الحرب الأنجلو-ماراثا الثانية بحصول البريطانيين على أوريسا والأراضي بما في ذلك أغرا ودلهي. أخيرا ، في الحرب الأنجلو-ماراثا الثالثة في 1817-19 ، تم سحق قوة ماراثا وتم إرسال البيشوا بعيدا.
كانت هناك المزيد من حالات المقاومة للضم البريطاني. على سبيل المثال، قاد راني شاناما من كيتور حركة مقاومة. ألقي القبض عليها في عام 1824 وتوفيت في عام 1829.
بحلول عام 1830 ، كانت شركة الهند الشرقية قلقة بشأن النفوذ الروسي المتزايد في جميع أنحاء آسيا. مدفوعين بهذا الخوف ، أرادوا فرض سيطرتهم على الولايات الشمالية الغربية من الهند. بين عامي 1838 و 1842 ، خاض الإنجليز حربا مع أفغانستان وأقاموا حكما غير مباشر للشركة هناك.
التالي في خط الضم كان البنجاب. أوقف المهراجا القوي رانجيت سينغ الشركة حتى وفاته في عام 1839. وأخيرا في عام 1849، تم ضم البنجاب من قبل البريطانيين.
عقيدة السقوط
تم تنفيذ المرحلة الأخيرة من عمليات الضم تحت قيادة اللورد دالهوزي الذي كان نائب الملك من 1848-1856. جاء اللورد دالهوزي بالسياسة البارعة لعقيدة السقوط. بموجب هذا المبدأ ، إذا توفي حاكم هندي دون وريث ذكر لمملكته ، فإن مملكته ستنقضي وتصبح جزءا من أراضي الشركة.
وباستخدام هذه السياسة، ضمت شركة الهند الشرقية سامبالبور وساتارا وأودايبور وناجبور وجانسي.
في عام 1856 ،
استولت الشركة على عوض. في هذه العملية أضاف البريطانيون حجة تقول إنهم ملزمون بحكم الواجب بتولي إدارة عوض لتحرير الشعب من "سوء حكومة" النواب.
أثار هذا الإعلان من قبل الشركة غضب شعب عوض وانضموا إلى الثورة الكبرى التي اندلعت في عام 1857.
مع كل الأراضي التي كانت الشركة تستحوذ عليها ، فإنها تحتاج إلى إنشاء نظام لإدارتها أيضا. هذا هو المكان الذي أصبح فيه الجنرالات الحاكمون مهمين للغاية.
قسمت الشركة الأراضي المكتسبة إلى ثلاث رئاسات هي بينغلا ومدراس وبومباي.
أنشأ وارن هاستينغز - الذي كان الحاكم العام من 1773-1785 - نظاما جديدا للعدالة لكل مقاطعة في الهند. في هذا النظام ، كان من المفترض أن يكون لكل مقاطعة محكمتان - محكمة جنائية واحدة ومحكمة مدنية واحدة.
داخل هذه المحاكم ، قام البانديت الهندوس والمولفيس المسلمون بتفسير القوانين الهندية لجامعي المقاطعات الأوروبية الذين ترأسوا المحاكم.
في عام 1775 ، طلب من أحد عشر بانديت وضع مجموعة من القوانين الهندوسية التي ترجمها بعد ذلك N B Halhed إلى اللغة الإنجليزية. وبالمثل في عام 1778 ، تم أيضا تجميع مدونة للقوانين الإسلامية وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية لاستخدامها من قبل القضاة الإنجليز.
كانت شخصية السلطة المركزية في المنطقة الهندية هي "جامع". كانت مهمة المحصل هي جمع الإيرادات والضرائب والمساعدة في الحفاظ على القانون والنظام.
للحفاظ على السيطرة على الكم الكبير من الأراضي التي حصلت عليها شركة الهند الشرقية ، بدأوا في تجنيد جيش. أصبح الجيش الذي تقوده شركة الهند الشرقية يعرف باسم جيش سيبوي.
واكبت شركة الهند الشرقية والبريطانيين تطورات المعدات العسكرية الحديثة وجهزوا أنفسهم بالمسكيت وأعواد الثقاب بحلول عام 1820. تم تدريب الهنود الذين تم تجنيدهم في جيش سيبوي على التدريب على الطراز الأوروبي. وطلب منهم أن ينظروا إلى ما وراء فهمهم التقليدي للطبقة الاجتماعية والمجتمع وأن يعملوا مع كل جندي في الجيش. هذا خلق بعض التوترات داخل جيش سيبوي.
في عام 1857 ، كان هناك تمرد في جيش سيبوي
،
مما أدى في النهاية إلى نهاية حكم شركة الهند الشرقية في الهند وبداية الراج البريطاني تحت حكومة بريطانيا
1280px-Clive.jpg

 
التعديل الأخير:

الإسبان والبرتغاليون هم البحّارة منذ ظهور الإمبراطورية الإسبانية في القرن الخامس عشر حدثت نقلات كبيرة في حياة البشرية لهم الفضل فيها ومازالت حتى الآن.
اين ابن ماجد وخشخاش بن سعيد بن أسود الأندلسي واليمني...
سياسة جلد الذات غلط..
 
عشان كذا أكره المستكشفين والمستشرقين وكل من يلبسهم لباس الصلاح والخير


بالنسبة لي كل مستشرق أو مستكشف جاسوس سواءا مقصده سيئ أم صالح
 
مع زوال حقبة شركة الهند الشرقية في الهند و بداية حكم الراج
IMG-20220923-WA0049.jpg

تم حل الشركة نهائيا سنة ١٨٧٤ بعد قرنين ونصف من النشاط الاستعماري في آسيا

من المفارقات الغريبة في سنة ٢٠١٠ قام رجل الأعمال البريطاني ذو الاصول الهندية سانجيف ميهتا بفتح شركة الهند الشرقية
IMG-20220923-WA0056.jpg

IMG-20220923-WA0055.jpg


 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى