للمناقشة والتحليل : حادثة جهيمان المشؤومة ودور القوات الفرنسية في انقاذ الموقف ( الجزء الاول )

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

DENERO

خبير بمجال الإتصالات وأمن المعلومات
عضو مميز
إنضم
12 مارس 2022
المشاركات
9,295
التفاعل
22,817 295 2
الدولة
Egypt

لوفيغارو تستحضر حادثة هجوم جهيمان على بيت الله الحرام


مرفق تقرير الجزيرة وايضا BBC

مدعومين بالوثائق واللقاءات الحية مع اطراف الكارثة والحادثة المشؤومة
ولقاءات مع الرئيس الفرنسي نفسة ومسئول الخارجية الامريكي وشهادات الفريق الفرنسي الذي انقذ الموقف






_110295243_commandos976.jpg




ضمن سلسلة تحت عنوان: "كوماندوز أسطوري.. قصص عمليات عسكرية غيرت مجرى التاريخ"، استحضرت صحيفة لوفيغارو الفرنسية قصة الهجوم على بيت الحرام عام 1979، مستعرضة كيف تم هذا الهجوم وكيف أجهض.
وقالت الصحيفة إن مجموعة من المسلحين تمكنوا ولمدة أسبوعين من التحصن داخل بيت الله الحرام بمكة المكرمة 1979، منفذين بذلك ما وُصف بأنه "عمل إرهابي لم يسبق له مثيل"، وكانت له تداعيات في العالم الإسلامي، ودق ناقوس الخطر لدى الغربيين بشأن استقرار أكبر منتج للنفط في العالم.

ولتحديد السياق الزماني الذي وقع فيه هذا الهجوم، أبرزت الصحيفة أنه حسب الرزنامة الإسلامية كان يوم الثلاثاء العشرين من نوفمبر/تشرين الثاني 1979 له رمزية خاصة؛ إذ وافق غرة محرم 1400 للهجرة، أي بداية قرن هجري جديد.

وحسب لوفيغارو، فقد اعتبر جهيمان العتيبي، قائد هذه المجموعة، الحديث الشريف الذي يقول "يبعث الله على رأس كل مئة عام من يجدد لأمتي دينها"، أنه يخاطبه هو وجماعته بالذات، خاصة أنهم رأوا في أخي زوجة جهيمان "محمد بن عبد الله" القحطاني ما جعلهم يجزمون أنه المهدي المنتظر.

وتورد الصحيفة العديد من التفاصيل، مثل أن المهاجمين قرروا اقتحام بيت الله الحرام وقت صلاة الفجر، وأدخلوا معهم نعوشا زعموا أنها لموتى يريدون أن تصلى عليهم صلاة الجنازة، وفور انتهاء الصلاة فتحوا تلك النعوش التي كانت تغص بالأسلحة والذخيرة ووزعوا الأسلحة على مجموعتهم التي كانت تضم نحو مئتي عنصر.

وبدأ العشرات من هؤلاء المسلحين إطلاق النار في الهواء؛ مما تسبب في حالة من الذعر بين المصلين والمعتمرين.

وسيطروا على الحراس الذين لم يكونوا مسلحين إلا بالعصي، حسب العرف المعمول به، ثم هرعوا إلى البوابات الواسعة واحكموا إغلاقها لمنع وصول القوات الأمنية.

بعدها أعطى جهيمان لرجاله الأمر باستخراج أسلحة كانت مخبأة في المسجد والصعود إلى المنارات السبع، وتثبيت رشاشات فوقها لرصد أي تهديد والتعامل معه عن بعد.

وبعد أن تأكد جهيمان من السيطرة على الوضع أخذ مكبر الصوت، وأعلن أمام المصلين مبايعة صهره بوصفه "المهدي المنتظر"، كما بايعه كل أعضاء مجموعته، بل وحتى بعض المعتمرين


وتقول لوفيغارو إن وقع هذه الهجوم كان كالصاعقة على السلطات السعودية، وكان هوله عظيما للغاية.

والواقع أن القضية لم تكن بسيطة، خاصة أن بطل هذه العملية جهيمان العتيبي ينتمي لقبيلة عربية كبيرة، ويحسب لها حسابها في السعودية، حسب الصحيفة.

والمعضلة الكبيرة -حسب الصحيفة- كانت في استخدام السلاح داخل هذا الصرح الذي يحرم فيه القتال، وتغلب عليها الملك السعودي آنذاك خالد بن عبد العزيز، إذ تمكن من استصدار فتوى من العلماء السعوديين أباحت له استخدام القوة لطرد "الإرهابيين".

لكن أول محاولة لتحقيق ذلك تحولت إلى ما يشبه "المذبحة"، فقناصة جهيمان المتحصنون في المنارات والمزودون بأسلحة دقيقة كانوا بالمرصاد للقوات السعودية، وبمجرد اقتراب هذه القوات أمطروها بوابل من النيران، مما أسفر عن عشرات الضحايا.

بذلك تكون محاولة السعودية للتعامل مع هذه القضية قبل أن ينتشر خبرها -إذ كانت تحاول في البداية التعتيم عليها- باءت بالفشل، كما أثارت هذه الأخبار مشاعر الناس في جميع أنحاء العالم الإسلامي، وهددت بإثارة توترات في المنطقة برمتها، وفقا للوفيغارو


وبعد أن طال الحصار عدة أيام، لجأت السلطات السعودية إلى خبرة القوات الخاصة الفرنسية التي أرسلت ثلاثة من قادتها إلى الطائف، حيث دربوا عددا من القوات السعودية على اقتحام تلك الغرف من خلال إحداث فتحة في أسفل المبنى وضخ غاز من مركب كيميائي قوي يؤدي إلى تصبب الدموع والإحساس بحرقان في الجلد والأغشية المخاطية، كما وفرت هذه القوات الخاصة عددا كافيا من السترات الواقية من الرصاص والأقنعة الواقية من الغازات للقوات السعودية.

وتنقل الصحيفة عن قائد هذه المجموعة الفرنسية قوله إن السعوديين كانوا يشكون في نجاعة ما يعرضه الفرنسيون عليهم، لدرجة أن القائد الفرنسي جرب الغاز أمامهم على أحد أعضاء فريقه كما جرب أمامهم إطلاق النار عليه وهو يرتدي سترة واقية من الرصاص.

ويؤكد هذا القائد -واسمه بول باريل- أن الفرنسيين لم يتجاوزوا أبدا مدينة الطائف، وأن من قال إنهم دخلوا مكة فقد افترى كذبا، كما أنهم لم يدخلوا الإسلام كما أشيع

ويضيف باريل أن خطة القوات الخاصة الفرنسية آتت أكلها في النهاية، إذ قامت القوات السعودية التي ترتدي أقنعة للوقاية من الغاز ودروعا واقية من الرصاص بحفر ثقوب في بلاط المسجد الحرام، وسكبت من خلالها المادة الكيميائية المذكورة، ثم تسلل عناصر تلك القوات إلى داخل الغرف ليجدوا الإرهابيين قد احترقت وجوههم ورئاتهم، وهم يختنقون والدموع تنهمر من أعينهم فاستسلموا دون مقاومة في الرابع من ديسمبر/كانون الأول 1979، أي بعد أسبوعين من الحصار.
وقتل العشرات من هؤلاء المهاجمين، كما صدرت في حق 61 منهم أحكاما بالإعدام، وكانوا من جنسيات سعودية ومصرية ويمنية وكويتية وعراقية


الرئيس الفرنسي يصف الوضع ويصف قوات السعودية :


_110230470_giscard976.jpg



كان من الواضح أن الحكومة السعودية بحاجة إلى المساعدة للقبض على القادة أحياء وإنهاء الحصار. توجهوا إلى الرئيس الفرنسي فاليري جيسكار ديستان.

وقال جيسكار ديستان لبي بي سي ، مؤكدا لأول مرة دور فرنسا في هذه الأزمة: "أخبرني سفيرنا أنه من الواضح أن القوات السعودية غير منظمة للغاية ولا تعرف كيف ترد"



"بدا لي أنه خطير ، بسبب ضعف النظام ، وعدم استعداده والتداعيات التي يمكن أن تحدث على سوق النفط العالمية".
أرسل الرئيس الفرنسي سرا ثلاثة مستشارين من وحدة مكافحة الإرهاب التي تم تشكيلها مؤخرًا ، GIGN. كان يجب أن تظل العملية سرية




رأي مارك هامبلي ، المسؤول السياسي في السفارة الأمريكية في جدة وأحد الغربيين القلائل الذين كانوا على علم بالوضع ووصفة لتعامل القوات السعودية :


_110293699_hambley976.jpg




إن هذا الهجوم كان شجاعًا ولكنه ساذج. يقول: "تم إسقاطهم على الفور". كان لدى الرماة اسلحة جيدة جدا وبنادق بلجيكية من العيار الثقيل ".
أصبح من الواضح أن المتمردين خططوا لهجومهم بالتفصيل ولن يكون من السهل طردهم




المصدر : الجزيرة نقلاً عن لوفيغارو والفيديوهات بالاعلى وموثقة بمقابلة حية ومتلفزة لجميع الاطراف






يتبع بالجزء الثاني ....
 

بالتأكيد المشاهد الذي بها قتلي وصور ممنوعة لن يتم ارفاقها
 
اعتقد لم يكن للمملكه قوات نظاميه بالمعنى الحقيقى وقتها مثل اليوم
 
شكرا على الموضوع,
لكن لماذا إضافة قصه لا دليل لها وشكرا.

كنت اتكلمت النهاردة في الموضوع دة رداً على سعودي سيلنت


واتحذفت ردودي لانها خارج الموضوع وقالولي اعمل موضوع لوحدة وبعدين هي مش قصتي انا دي الجزيرة اللي عاملة الوثائقي و BBC والرئيس الفرنسي نفسة بيتكلم فيديو هو ومسئول الخارجية الامريكي وفي مستندات جوة الوثائقي تقدر تراجعها
 
اعتقد لم يكن للمملكه قوات نظاميه بالمعنى الحقيقى وقتها مثل اليوم


دة وصف الرئيس الفرنسي بالضبط واسمع وصف وزير الخارجية الامريكي الصادم
وزي ما قولت كل الدول ليها اخطاء من اول امريكا حتى روسيا وفرنسا نفسها اللي انقذت الموقف
 
واتحذفت ردودي لانها خارج الموضوع وقالولي اعمل موضوع لوحدة وبعدين هي مش قصتي انا دي الجزيرة اللي عاملة الوثائقي و BBC والرئيس الفرنسي نفسة بيتكلم فيديو هو ومسئول الخارجية الامريكي وفي مستندات جوة الوثائقي تقدر تراجعها

جميع الأدلة التي في الوثائقي هي من شخص واحد فقط وقد يكون اخترع هاذي القصة لنشر كتابه.
 
جميع الأدلة التي في الوثائقي هي من شخص واحد فقط وقد يكون اخترع هاذي القصة لنشر كتابه.

قصدك باريل ولا الرئيس الفرنسي لان كدة دول شخصين !
 

بالتأكيد المشاهد الذي بها قتلي وصور ممنوعة لن يتم ارفاقها

مع احترامي ماهي الخلاصه التي تريد ان تصل اليها بهذا الموضوع ؟ و ما فائدة هذه الخلاصه ان وصلت اليها ؟

امر حدث من سنين بعيده و انتهى ، النقاش فيه حاليا لا توجد به اي فائده عسكريه او سياسيه او استراتيجيه غير معاداة الأشقاء بالمملكه العرببه السعوديه.

اختر معاركك جيدا قبل ان تفقد مصداقيتك.
 
يعني في تلك الفترة لم تكن القوات السعودية قادرة على تحرير المكان فإن حسب التقرير المذكور لم تكن تتوفر سترات واقية
 
Saudi silent @Saudi silent ليه زعلت المصريين علينا ؟😂🤣😂

مجرد بداية اخي الكريم , سأقوم ان شاء الله قريباً بنشر مواضيع ثرية
عن انجازات الفرقة 999 وكذلك الفرقة 333 وكذلك فرقة بلاك كوبرا ان شاء الله
-
كثرة المسميات والنتيجة واحدة .
 
اجد هذا المنشور مضحك جدا 🤣🤣🤣🤣🤣🤣

تمنيت لو انك مستمر في ابداعك السابق بدل انجرارك للمشاكل الشخصية مع عضو في المنتدى


يا حليلك بس تحسبها نفس عملياتكم سواءً في الماضي او حالياً في سيناء اللي تحتاجون فيها قوات اجنبية او تدخل فيها قوات اجنبية بدون حتى ان تسأل البلد و تقصف حيث تشاء🤭

المصدر قناة الفساد الجزيرة و بؤرة الشر بي بي سي من يتحدثون عن المملكة دائما بالسوء🤭


رئيس الاستخبارات السعودي السابق تركي الفيصل تحدث في هذا الشأن

ما تم فعلا هو ان الملك خالد رحمة الله عليه طلب من تركي الفيصل ان يتواصل مع نظيرة الفرنسي بخصوص طلب الغاز و ادوات اخرى لتقليل الخسائر و تدريب القوات السعودية على الغاز

مصدر : تركي الفيصل بنفسه يتحدث قناة MBC


بل بفضل من الله
ندعس على ارقاب اعدائنا بانفسنا كائن من كان في الداخل او الخارج بقوة الله افضلها علينا بلاد الحرمين ، ان لا يقربها عدو الا يتم دعسه مع رقبته و وضعه عبره لم لا يعتبر و لم يمسسها مستعمر في كل تاريخها

حادثة الطائرة و جهيمان و غيره مما عاصرته المملكة عبر التاريخ خير دليل
عندما طلب الروس من السعودين ان يقوموا بدور في تحرير الرهائن من الطائرة قوبلوا بالرفضل التام و تم تحرير الرهائن من قبل القوات السعودية فقط
و ليس قتلهم و عشوائية تامة 😉


دمتي بلادي فخر الأمم و ادام الله دعوة ابينا ابراهيم عليه السلام و رزقنا بركتها 🇸🇦
 
سأقوم ان شاء الله قريباً بنشر موضوع عن انجازات الفرقة 999
وكذلك الفرقة 333 وكذلك فرقة بلاك كوبرا ان شاء الله
-
كثرة المسميات والنتيجة واحدة .
جعلك على القوة, واضح انك لمست عصب مكشوف 👌 :ROFLMAO:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى