مقتل ابنة الكسندر دوجين اقرب الناس الى فلادمير بوتين بعد انفجار سيارتها

اشك في صحة الإغتيال وان الكسندر دوجين كان يعلم بخبر قتل إبنته كفداء وتضحية وربح مكاسب وحضوة لدى الكرملين والدليل أنه لم يمتطي سيارتها بثواني معودوة ثم الأهم من هذا أنه في مكان الحادث لم يصرخ ولم يولول كعادة أي اب مكلوم ،السؤال لمادا لم يتقدم صوب السيارة المحترقة ويحاول إخراج إبنته لو كان فعلا لديه أبوة ؟؟؟ لاحظوا مشهد الكسندر دوجين وهو يمسك برأسه ولا يفعل شيئا لفلدة كبده وهي تحترق ،اليس هذا غريب جدا ؟🤔


 
التضحية بداريا فيها مكاسب كبيرة لفلادمير بوتين بدءا من التعاطف وصولا إلى تحقيق أمنيته بجر دول مثل إستونيا ولاتفيا و ليتوانيا إلى الصراع وقد بدأ ديبلوماسيا بمطالبة موسكو تسليم الأوكرانية إلى العدالة الروسية ،السؤال هل ستقبل هده الدول بتسليم الأوكرانية علما بأنها أصبحت من أعضاء حلف الناتو والمادة الخامسة تقول أي حرب ضد عضو في الناتو يعتبر حرب ضد الحلف بأجمعه🤔
 
تم اغتيال ابنة المفكر الروسي ألكسندر دوجين، ودوجين هذا عالم اجتماع سياسي مهتم بالجغرافيا السياسية، وقد نقلنا كتابه المرفق من الروسية إلى العربية ( ترجمة: عاطف معتمد، سعد خلف، وائل فهيم) تحت عنوان "جغرافية السياسة في روسيا". وصدر في يناير الماضي عن المركز القومي للترجمة في القاهرة.

تقول التحليلات الروسية إن الاغتيال -الذي كان يستهدف دوجين - دبره عملاء أجانب دخلوا البلاد لارتكاب الجريمة لصالح أوكرانيا التي تدور فيها الحرب المشتعلة حاليا، تلك الحرب التي ستكمل في فبراير المقبل عاما كاملا بعد أن كان المتوقع أن تستمر عدة أيام خاطفة.

وقد كثر الجدال حول دوجين في السنوات الأخيرة، لدرجة أنك حين تقرأ الكتاب الذي بين أيدينا تستغرب إنه هو نفس ذلك الشخص الذي يتابعه ملايين الناس حول العالم ويسمونه منظر بوتين وفيلسوف سياسات الكرملين.

وأود هنا أن أضع بعض نقاط حول هذا الموضوع:

- أطروحة "الأوراسية" التي يروجها دوجين وتتناقلها وسائل الإعلام حول العالم باعتباره هو منظرها الأول قالها قبل دوجين علماء روس بأكثر من 100 سنة، وكانوا يقصدون نفس الفكرة التوسعية التي تسمح لروسيا بأن تكون دولة عظمى على حساب دول الجيران في القارتين "الأوروبية" والآسيوية" ومنها جاء مصطلح "أورو-آسيا". وهذا الطموح هو في الحقيقة تقليد بالحرف الواحد لإمبراطورية التتر والمغول التي علمت روسيا فكرة أن تمتد حدودها من الصين شرقا إلى وسط أوروبا غربا، ومن سيبيريا شمالا إلى إيران والعراق جنوبا (وكان يفترض أن تضم مصر لولا عين جالوت).

- من السذاجة الاعتقاد أن دوجين هو الذي يرسم خطط بوتين، بوتين ومن معه قادرون على أن يرسموا خططا لمئات من أمثال دوجين.
الصحيح أن دوجين التقط الخيط الذي يتفق مع الكرملين ومع طموحات بوتين وأعاد من خلاله بلورة فكرة الأوراسية التي تعيد روسيا إلى قطب جديد وصار يعزف على حلم أمجاد القيصرية الروسية.

- يحظى دوجين بشهرة واسعة في الثقافة الشعبوية العربية لأنه يخاطب أولئك الذين عانوا من الأحادية الأميركية والتخريب والتدمير الذي قامت به أميركا في بلادنا، ويتمنون عودة روسيا قطبا دوليا كي تعيد توازن التفرد الأميركي في المنطقة (بعد أن أصابهم القنوط من قيام بلادهم ونهضتها)

- يمثل دوجين مثالا قليل التكرار، فهو من ناحية صاحب قلم منضبط في الكتابة والبحث والمراجع، كما سيتضح لك إن قرات الكتاب الذي ترجمناه للعربية، ومن ناحية ثانية ينتشر صباح مساء في قنوات اليوتيوب والفضائيات لترويج أطروحات القومية المتناغمة مع طموحات الكرملين. وقد ينبهر البعض بحديثه ويعتبرونه مفكرا وفيلسوفا عظيما، وقد يراه البعض مجرد متحدث لبق ماهر وليس أكثر، وقد يرون أنه لا يفعل شيئا سوى مخاطبة الحس الشعبوي مع إعادة تدوير الأفكار السابقة بما يتناسب مع مشروع روسيا في أوكرانيا وصراعها مع العالم.

- لو كانت هناك فرصة في تنوع وسائل الإعلام أمام القامات الفكرية متنوعة الرأي في روسيا لظهر عشرات المفكرين الأخطر من دوجين ولحظي دوجين بينهم فقط بموقع متوسط كباحث متخصص واسع الاطلاع محيط المراجع مخضرم يعيش العصر ومشكلاته، لكن نظرا لعدم توفر ذلك في روسيا المعاصرة احتل الرجل هذه المكانة الكبيرة المبالغ فيها.

FB_IMG_1661251450349.jpg


الفيسبوك لا يسمح بقول كل شيء ، أرشح للمهتمين الاطلاع على الكتاب الذي ترجمناه للعربية وشهد بأهميته عدد مهم من النقاد، ويقع في 730 صفحة، وهو من تأليف دوجين المنضبط الدقيق، الأكاديمي، الموسوعي، صاحب الحجة الهادئة في العرض والتحليل.
 
بعد اغتيال داريا ابنة المفكر الروسي ألكسندر دوغين، واتهام الروس لأوكرانيا بالضلوع بهذه الجريمة، بل اتهام زلنسكي شخصياً بأن الأوامر صدرت منه، أعتقد أن الحرب الروسية الأوكرانية ستأخذ منعطفاً أقسى من السابق. بسبب قرب ألكسندر دوغين من كبار الضباط في هيئة الأركان العامة أولاً، ولأنها أحياناً من القضايا العاطفية التي تخص شخصية بوتين، فهو يمزج في كثير من الأحيان القضايا الشخصية والعاطفية بالخيارات السياسية.
هل يمكن أن يكون هذا الاغتيال قد صدر عن شخصيات كبيرة في الحكومة الأوكرانية، أنا أعتقد ذلك.
قبل رحلتي إلى روسيا وقبل ترجمتي لكتاب ألكسندر دوغين "الخلاص من الغرب، الحضارات الأرضية مقابل الحضارا الاطلسية والبحرية، التقيت مراسل الفينانشال تايمز الذي كتب كتاباً عن روسيا اسمه رياح سوداء وثلج أبيض، قال لي أن السكرتير الأول لوزير خارجية أوكرانيا بوتيكيو أشار لكتاب صدر حديثاً في روسيا اسمه الجغرافيا السياسية لكاتب يعد من الشخصيات المقربة من صنع القرار في روسيا وبدعم من هيئة الأركان العامة الروسية هو ألكسندر دوغين، وفي الكتاب يضع خططاً لتقطيع أوكرانيا، تتمثل إحدى المطالب المطلقة للجغرافيا السياسية الروسية في السيطرة الكاملة وغير المقيدة لموسكو على طول ساحل البحر الأسود الممتد من الأراضي الأوكرانية إلى الأبخازية ... يجب أن يكون الشاطئ الشمالي للبحر الأسود أوراسياً بشكل حصري. أي بمعنى أن الحرب الحالية المتمثلة بالسيطرة على سواحل البحر الأسود أشار لها دوغين كاهمية ستراتيجية لروسيا قبل هذه الحرب بفترة طويلة.
كنت التقيت بالكسندر دوغين في مكتبه في مكتبة عامة تقع في دير نوفوديفيتشي في موسكو، هو شخصية بسيطة ومرحة، أقرب إلى شخصية فنان منه إلى شخصية سياسي، له رأس كبير ولحية طويلة يذكر بالفلاسفة الروس في القرن التاسع عشر، يجيد التحدث بسبع لغات بطلاقة، وله معرفة موسوعية بالتاريخ والأدب والسياسة، منذ سنوات اشرت هنا الى أهمية قرائته وكنت ترجمت أهم كتبه، الخلاص من الغرب عن الفرنسية، لأن الفرنسيين وضعوا في هذا الكتاب خلاصة أفكاره وفلسفته ومنظوره فيما يطلق عليها بالاوراسية وهي قراءة لطبيعة الصراعات في المراحل القادمة والتي أراها الآن كما أشار لها وبالضبط.
من الملاحظ أن أول من انتبه لنظرياته هم العسكريون الروس والمخططون الستراتيجيون، فهؤلاء كانوا مندهشين من تهديد الغرب لروسيا بعد سقوط الاتحاد السوفيتي، ذلك أنه بالرغم من تحول روسيا إلى دولة ليبرالية وصعود سياسيين متغربنين كانوا يعملون بجد إلى دمج روسيا في الغرب والثقافة الغربية وعلى الرغم من كل التنازلات الروسية للناتو على الصعيد العسكري والثقافي والسياسي وحتى الاقتصادي إلا أن زحف الناتو على روسيا ومضايقتها وتهديدها، والاعتداء على مجالها الحيوي ومحاولات تفكيكها لم تتوقف.
من هنا انتبه العسكريون إلى الفكرة التي يطرحها دوغين حول الحضارات الأرضية والأطلسية، فبالنسبة إلى دوغين أن روسيا هي حضارة تللورية، هذه الحضارة متحصنة في أرضها وفي مكانها ويقوم وجودها على المحافظة على تقاليدها وهذا بحد ذاته يشكل تهديداً خطيراً للحضارات البحرية والتي يسميها الأطلسية وتسميتها في علم الجغرافية السياسية بالثالاسقراطية، فهذه الأخيرة تقوم بشكل لانهائي بمهاجمة الحضارات الأرضية، وبالتالي فإن هذا الصراع لن يتوقف أبداً حتى لو تغيرت الاتجاهات السياسية الروسية واستدارت بوصلتها نحو الغرب.
في تلك المرحلة كان بوتين قد صعد إلى السلطة السياسية بمساعدة الجماعات الوطنية والعسكريين والشيوعيين وجماعات الضغط من المثقفين والبرلمانيين الذين رأوا أن روسيا في طريقها إلى الانهيار، وهو سرعان ما تبنى من جانبه هذه النظرية وبشكل معلن سواء عن طريق السياسة أو عن طريق الخطاب.
تقوم هذه النظرية إلى عودة روسيا إلى الجذور، وإحياء تقاليدها وإحياء وتمجيد أحد أهم منظريها هو ليف غومليف، ذلك أن ألكسندر دوغين في واقع الحال هو شارح وعارض لنظرية غومليف ومقدمها بشكل حديث للعامة في روسيا. ولكن نقطة الانقلاب الحقيقية في هذه النظرية وتحولها إلى واقعة عملية كانت في ورود أفكار غومليف في الخطاب السنوي الذي القاه الرئيس فلاديمير بوتين في العام 2012 أمام الجمعية الفيدرالية في قاعة سانت جورج المتلألئة في الكرملين. فبعد سبعة أشهر من تنصيب الرئيس بوتين لولاية ثالثة كرئيس لروسيا أرسل إشارة خفية إلى بعض النخب السياسية الروسية المؤثرة بأن الأفكار الجديدة قد وصلت معه إلى السلطة. هذه الأفكار التي اعتبرت قبل بضع سنوات فقط هامشية، أما الآن فهي ليست رسمية فقط إنما هي إيذان بنهاية عصر الوطنية المدنية غير المؤدلجة وصعود عصر القومية المدوية، وصعود الفضائل القتالية للتضحية والانضباط والولاء والبسالة.

FB_IMG_1661252561448.jpg
 
1661282804533.png

اين هي الأشلاء المتفحمة بفعل الإنفجار 🤔 أرى أنها سليمة وكأنها نائمة 🤔 أليس هذا في لغز كبير ؟؟
 
هناك سر غامض في كل هذه المسرحية
الأب المكلوم وهو يضحك في مراسيم تشييع جنازة إبنته ؟؟🤔 داريا لم تحترق ولم تشوه مطلقاً كأنها عروس ،أليس هذا غير طبيعي بالمرة ؟؟

IMG_20220823_215815.jpg
 
هل من المنطقي أن تكون السيارة محترقة بالكامل وجتة داريا سليمة بدون حروق 🤔
IMG_20220823_220128.jpg

جتة داريا ولو خدشة ولا حروق ولا تهشيم في الرأس ولا حروق من الدرجة الأولى والثانية والثالثة ،اليس هذا فيه التشكيك 🤔

1661282804533.png
 
اعتقد انها لعبة ومسرحية كما قلت سابقا قد يكون الكسندر دوجين قد ضحى بإبنته لنيل حضوة لدى فلادمير بوتين وجعل من مقتلها مسألة إنتقام لجر دول بعينها مثل إستونيا ولاتفيا و ليتوانيا إلى مخطط الاوراسيا الروسية ،الثمتلية نجحت شيئا ما وان تفجير السيارة لم تكن داريا مطلقا فيها وصورتها في النعش تكذب جملة وتفصيلا التفجير الخرافي
 
بعد التمثيلية الهتشكوكية وقربان إبنته هذا ما كان يهدف إليه الكسندر دوجين 😂

 
اعتقد انها لعبة ومسرحية كما قلت سابقا قد يكون الكسندر دوجين قد ضحى بإبنته لنيل حضوة لدى فلادمير بوتين وجعل من مقتلها مسألة إنتقام لجر دول بعينها مثل إستونيا ولاتفيا و ليتوانيا إلى مخطط الاوراسيا الروسية ،الثمتلية نجحت شيئا ما وان تفجير السيارة لم تكن داريا مطلقا فيها وصورتها في النعش تكذب جملة وتفصيلا التفجير الخرافي
انت شكلك يا زعيم بتقرأ روايات جاسوسية كتير صح؟
 
عودة
أعلى