مظاهرات روسيا الى أين

شعلة الشهداء

صقور الدفاع
إنضم
15 يونيو 2011
المشاركات
2,710
التفاعل
409 0 0
شعارات مطالبة برحيل بوتين وميدفيديف في مظاهرات احتجاج على نتائج الانتخابات




طالب عشرات آلاف المتظاهرين في شوارع روسيا بإنهاء حكم رئيس الوزراء فلاديمير بوتين والرئيس ديمتري ميدفيديف عقب الإعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية التي فاز بها حزب روسيا الموحدة الحاكم، والتي تقول المعارضة الروسية إن تزويرا واسعا شابها.

(فيديو)
(text)

خرج عشرات الالاف من المحتجين الى شوارع المدن في انحاء روسيا اليوم السبت للمطالبة بإنهاء حكم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين وللشكوى من تزوير مزعوم للانتخابات في اكبر اظهار لتحدي بوتين منذ توليه السلطة قبل اكثر من عشر سنوات.
ومن المتوقع ان تخرج مسيرات في عشرات المدن من فلاديفوستوك على ساحل المحيط الهادي الى كالينينجراد على بعد نحو 7400 كيلومتر غربا لتنظيم اكبر احتجاجات للمعارضة منذ جاء بوتين الى السلطة عام 2000.

مراسل فرانس 24 في موسكو ينقل أجواء الاحتجاج على نتائج الانتخابات في روسيا2011/12/10
WB_AR_NW_FX_DUPLEX_MOSCOU_16H_NW581345-A-01-20111210.jpg
















وفي فلاديفوستوك وهي مدينة ساحلية كبيرة تعرض فيها حزب روسيا الموحدة الذي ينتمي اليه بوتين للهزيمة على يد الشيوعيين في الانتخابات البرلمانية الاحد الماضي حمل محتجون لافتات كتب عليها "نحن ضد التزوير الجماعي! على الفئران الرحيل!."
وقال منظمون ان نحو الف رجل تحدوا الطقس الشتوي من اجل الاحتجاج لكن الشرطة قالت ان العدد اقل من ذلك بكثير. وذكرت وكالة الاعلام الروسية ان نحو 20 اعتقلوا في مدينة خاباروفسك التي يسكنها 580 الف نسمة وتبعد نحو 30 كيلومترا عن الحدود مع الصين.
وقال شاهد ان ما لا يقل عن 15 الف شخص احتجوا في ساحة بولونتيا الواقعة في الجهة المقابلة من الكرملين عبر نهر موسكو وتجمع ما يصل الى 1500 شخص قرب تمثال الزعيم الشيوعي كارل ماركس في ساحة الثورة على بعد خطوات قليلة من الجدران الحمراء لمركز السلطة في روسيا.
ولوح المحتجون في موسكو بصور بوتين والرئيس ديمتري ميدفيديف وقد كتب عليها "لقد حان الوقت ان ترحلا".

بوتين يتهم واشنطن بالوقوف وراء احتجاجات روسيا2011/12/08
WB_AR_NW_SOT_POTINE_NW578626-A-01-20111208.jpg


















وتمثل هذه الاحتجاجات اختبارا لقدرة المعارضة على تحويل الغضب من انتخابات الرابع من ديسمبر كانون الثاني التي يقولون انه جرى التلاعب بنتيجتها لصالح حزب روسيا الموحدة الى حركة احتجاج وطنية يمكن ان تقوض خطة بوتين للعودة للرئاسة في 2012.
وقال موظف بقطاع الخدمات المالية عمره 41 عاما اكتفى بتعريف نفسه بأنطون خلال مشاركته في احتجاج ساحة الثورة "هذا تاريخ في صنع روسيا.
الناس تخرج للمطالبة بالعدالة للمرة الاولى منذ عشرين عاما ..العدالة في الانتخابات."
وكانت هناك نحو 50 شاحنة تنتظر قرب ساحة الثورة وخرجت الشرطة بأعداد كبيرة في العاصمة. ولم ترد تقارير فورية عن وقوع اشتباكات او اعتقالات.
كما وردت تقارير عن احتجاجات في مدن كبرى اخرى مثل ارخانجيلسك في القطب الشمالي وفي مدن بارنول ونوفوسيبيرسك اومسك وايركوتسك وكراسنويارسك في سيبيريا.
وغضب المحتجون من الانتخابات البرلمانية التي فاز فيها حزب بوتين باغلبية بسيطة في مجلس النواب والتي ينظر اليها على انها اشارة متنامية على الاستياء من حكم الضابط السابق للمخابرات الروسية.
 
رد: مظاهرات روسيا الى أين

لم تتكرر التجربة العربية في روسيا
هذه ضجة اعلامية بعد فترة تكون جزء من التاريخ
 
رد: مظاهرات روسيا الى أين

يمكن يجي حزب اسلامي

يطبق الشريعه في روسيا

<<< أمنيات ^_^
 
رد: مظاهرات روسيا الى أين

الروس وان تظاهرو لن يبيعو بلدهم لمخططات امريكا
 
رد: مظاهرات روسيا الى أين

لم تتكرر التجربة العربية في روسيا
هذه ضجة اعلامية بعد فترة تكون جزء من التاريخ
ربما أخي هناك وقائع تؤكد كلامك وهناك وقائع تنفي
ولكن الغريب هو عدم خروج الأمريكيين والغرب يدعون بوتين للديمقراطية والتنحي عن السلطة لماذا:walw[1]:
 
رد: مظاهرات روسيا الى أين

واخيرا وصل الشتاء الروسي عفوا اقصد الربيع العربي الى موسكو وعقبال امريكا ياتلى لهم صقيع اقصد ربيع:crazy_pilot[1]:
 
رد: مظاهرات روسيا الى أين

يمكن يجي حزب اسلامي

يطبق الشريعه في روسيا

<<< أمنيات ^_^
المسلمين في روسيا يمارسون حقوقهم كاملة وحينما يحين الوقت الاسلام سيحكم العالم وليس روسيا فقط
 
رد: مظاهرات روسيا الى أين

الروس وان تظاهرو لن يبيعو بلدهم لمخططات امريكا
لكن الغريب لماذا لم يخرج باتراك وساركوزي ويدعون بوتن ومدفيدف الى دمقراطية والحرية هههههههه صعيبة عليهم
 
رد: مظاهرات روسيا الى أين

الروس وان تظاهرو لن يبيعو بلدهم لمخططات امريكا

كلام صحيح

و لكن الشعب الروسي أيضا ذكي، لن يؤثر عليهم بوتين بالقول أن هذه مؤامرة غربية

و لا ننسى أن الثورة البلشفية أطاحت بالقيصر و هو في خضم المعركة مع الألمان
 
رد: مظاهرات روسيا الى أين

كلام صحيح

و لكن الشعب الروسي أيضا ذكي، لن يؤثر عليهم بوتين بالقول أن هذه مؤامرة غربية

و لا ننسى أن الثورة البلشفية أطاحت بالقيصر و هو في خضم المعركة مع الألمان
ربما هذا السبب لاصدار اوامر لرجال الأمن باجتناب المواجهة مع المتظاهرين خوفا من اشتعال الوضع
 
رد: مظاهرات روسيا الى أين

واخيرا وصل الشتاء الروسي عفوا اقصد الربيع العربي الى موسكو وعقبال امريكا ياتلى لهم صقيع اقصد ربيع:crazy_pilot[1]:
عسى ان يكون قريبمع الأزمة الاقتصادية
 
رد: مظاهرات روسيا الى أين

آلاف الروس يتظاهرون في موسكو وكبرى مدن البلاد احتجاجا على نتائج الانتخابات

0ded653f4c870f9484d83c630d0a9e2a.jpg
RIA NOVOSTI
آلاف الروس يتظاهرون في موسكو وكبرى مدن البلاد احتجاجا على نتائج الانتخابات



شهدت موسكو وغيرها من كبرى المدن الروسية يوم السبت 10 ديسمبر/كانون الاول تظاهرات تباينت أهدافها بين الاحتجاج على نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة والمطالبة بالعدالة الاجتماعية.
وفي موسكو انطلقت ظهر السبت تظاهرات حاشدة تحت شعار "من أجل انتخابات عادلة" نظمتها قوى المعارضة غير الراضية عن نتائج انتخابات مجلس الدوما(المجلس الادنى للبرلمان) التي جرت في 4 ديسمبر/كانون الاول الجاري. وشارك في هذه المظاهرات، حسب مصادر مختلفة، من 25 إلى 50 الف شخص.
وكانت السلطات الرسمية استجابت لطلب منظمي المظاهرات ومنحتهم ترخيصا باقامتها، وتم تحديد المكان والوقت اللازم لاجرائها وعدد المشاركين فيها المسموح لهم. وتم اتخاذ اجراءات أمنية مشددة لمنع وقوع أعمال الشغب.
وطالب المتظاهرون بإلغاء نتائج الانتخابات التي أشارت إلى فوز حزب "روسيا الموحدة" الحاكم بأغلبية المقاعد في مجلس الدوما، وإجراء التحقيق في الخروقات التي تم رصدها خلال عمليات التصويت.
بدوره قال مراسل قناة "روسيا اليوم" انه ما ان حل المساء حتى بدأ المتظاهرون يغادرون ساحة بولوتنايا بوسط موسكو التي جرت فيها المظاهرة. واضاف ان عدد المشاركين في الفعالية بلغ، حسب التقديرات الرسمية، حوالي 30 الف شخصا في ذروتها. وذكر ايضا ان صدامات بين الشرطة والمحتجين لم تسجل، وجرت المظاهرة سلميا، وحتى شكر بعض المشاركين في المظاهرة رجال الشرطة على ادائهم مهامهم. ومن بين منظمي هذه الفعالية الحزب الشيوعي وحزب "تفاحة" وعدد من الاحزاب الصغيرة غير المسجلة رسميا.
الخبر كما ورد في روسيا اليوم
 
رد: مظاهرات روسيا الى أين

الرئيس مدفيديف يدعو الى التحقيق في الانتهاكات خلال الانتخابات

2e9eaa5c00a7a1a4d9ed81c887399814.jpg
AFP NATALIA KOLESNIKOVA
الرئيس الروسي دميتري مدفيديف



اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في مؤتمر صحفي يوم الخميس 8 ديسمبر/كانون الاول انه من الضروري اجراء التحقيق بدقة في كافة الانتهاكات التي قد تكون رافقت الانتخابات البرلمانية الاخيرة في روسيا، كما دعا الى التهدئة وفسح المجال امام البرلمان الجديد ليؤدي مهامه.
وقال الرئيس ان "كافة المسائل التي تطرح بهذا الصدد يجب ان يتم التحقيق فيها، وذلك من مهام اللجنة المركزية للانتخابات"، مشيرا الى انه "ليست هناك اية وسائل اخرى لاجراء التحقيق". واضاف قوله: "لكن التحقيق يجب ان يتم بدقة، وعلى اللجنة المركزية للانتخابات ان تحسب النتائج النهائية للانتخابات".
ويرى مدفيديف ان "النتائج تتجاوب مع الميول السياسية للمجتمع"، اما الانتهاكات "فيجب التحقيق فيها واتخاذ القرارات وفقا للقانون". وقال انه "من المهم الآن التهدئة وفسح المجال امام البرلمان الجديد ليؤدي مهامه".
واشار الرئيس الى ان اللجنة المركزية للانتخابات يمكن ان تمدد فترة حساب النتائج في حال الضرورة. وقال: "اذا كانت اللجنة على استعداد فيمكن ان تقوم بذلك إن اعتبرت من المهم ان يكون لها مزيد من الوقت، وذلك من حقها".
ولفت مدفيديف الانتباه الى ان مثل هذا القرار "يجب ان يقوم على اساس الوقائع والقانون الانتخابي".
وفي معرض تطرقه الى عمل المراقبين الدوليين قال الرئيس ان "المراقبين الاجانب كانوا يعملون جيدا بشكل عام". واستطرد قائلا ان "استنتاجهم العام يتلخص في ان الانتخابات جرت بشكل جيد، إلا ان هناك آراء اخرى بالطبع، واعطى البعض تقييمات متحاملة".
وتناول دميتري مدفيديف ايضا موضوع الاحداث التي شهدتها موسكو وبطرسبورغ في الايام الاخيرة، وقال انه لا يرى "اي شيء غير عادي في المظاهرات التي تجري، علما بان المظاهرات هي من ميزات الديمقراطية".
ومع ذلك اشار الرئيس الى ان "كافة المظاهرات يجب ان تجري في الاماكن المحددة لها وبالتوافق التام مع التشريعات الروسية. واذا كانت هناك قواعد محددة لاجراء المظاهرات، فينبغي على المواطنين مراعاة القانون والتمسك بها".
وتابع قائلا: "لكنني اعتقد انه من الضروري ان تتاح للناس امكانية التعبير عن آرائهم. وإذا كان بودهم ان يعبروا عن رأيهم في الانتخابات، فان ذلك امر طبيعي، والمهم فقط ان يجري كل ذلك بشكل هادئ، وألا يخلق صعوبات للآخرين ويؤدي الى ظهور مشاكل في موسكو واماكن اخرى".
المصدر: وكالات
 
رد: مظاهرات روسيا الى أين

لو نعطي مقارنةبين سرطان الجلد الظاهر وسرطان الرئة اوالحنجرة المختفي_عفنى الله واياكم
فهل هناك فرق بينهم اخواني الاعضاء
وهو نفس المثال
على التدخل الاجنبي الظاهر للعيان والفساد المستشريفي دوالب النظام الروسي حتى النخاع
وكلتهما ذاهبين بالاتحاد الروسي الى الهاوية
ما ياسفني انو المافيا السياسية الحمراء التي تحكم الكرملين ينطبق عليها مثل الاستعمار تلميذ غبي ولا يعي دروس التاريخ
الحمقى الحكام الروس شافو البارحة فقط كيف تفكك الاتحاد السوفياتي بسبب الاستبداد وابعاد الشعب على تقرير مصيره وحكم امره
ويعيدون الكرة
اذا لم يتنحى هولاء فمصير الاتحاد الروسي التفكك والمسالة مسالة وقت فقط
والله يرحم ثورة الغاز والبترول وغيرهما والا لكان انهار السقف فوق رؤوس اصحابه من زمان
 
رد: مظاهرات روسيا الى أين

الروس يتظاهرون ضد تزوير الانتخابات


1_1101170_1_34.jpg
نحو 500 تظاهروا اليوم في فلاديفوستوك الواقعة على المحيط الهادي (الفرنسية)
خرج عشرات الآلاف من الروس منذ ساعات الصباح اليوم في عدة مدن احتجاجا على عمليات التزوير خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي فاز بها رسميا حزب "روسيا الموحدة" بزعامة رئيس الوزراء .​
وأفاد مراسل الجزيرة في موسكو بأن العاصمة الروسية شهدت أكبر تلك المظاهرات حيث تجاوز عدد المشاركين فيها التوقعات الرسمية لكنه لم يستطع تأكيد أنباء وردت عن وقوع اعتقالات في صفوف المتظاهرين.​
وأوردت وكالات الأنباء أنه في عدد من مدن أقصى الشرق الروسي وسيبيريا سار بضع مئات من المتظاهرين لكن الشرطة قامت بتفريقهم واعتقال العشرات منهم.

وتظاهر نحو 500 في فلاديفوستوك المرفأ الروسي الواقع على المحيط الهادي، كما رفع المتظاهرون في خاباروفسك -المدينة المهمة الثانية في أقصى شرقي روسيا- لافتات كتب عليها "ألغوا نتائج الانتخابات" و"المزورون إلى السجن" لكن الشرطة فرقتهم واعتقلت عشرات منهم.​
1_1100342_1_23.jpg
الشرطة نفذت اعتقالات عدة في صفوف المتظاهرين (الفرنسية-أرشيف)
كما تواترت أنباء عن تظاهر المئات في بلاغوفيشتشينسك وتشيتا وفي تومسك شرقي سيبيريا.​
واعتقلت الشرطة عشرين في خاباروفسك حيث قالت السلطات إنها لم تعط ترخيصاً للمظاهرة وهددت منذ أمس بأنها ستتخذ إجراءات مشددة ضد من يشارك في مظاهرات غير مرخّصة.

محاولات العرقلة
وكان وزير الداخلية رشيد نور علييف قد أكد أن نحو خمسين ألف ضابط شرطة وألفين من أفراد القوات الخاصة سينتشرون اليوم السبت في العاصمة موسكو. وقالت السلطات أيضا إنه تم نصب مدفع مياه ووضعه في حالة استعداد تحسبا للطوارئ.
top-page.gif


في حين قال منظمو الاحتجاجات إن الهيئات الحكومية تحاول عرقلة خططهم، كما ذكرت وسائل الإعلام أن وكالة المخابرات المحلية (إف إس بي) تحاول مسح الدعوات الاحتجاجية من على مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت.​
كما دعت السلطات الطبية المواطنين إلى البقاء في منازلهم بسبب برودة الطقس. وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية أن عدة مدارس أعلنت في اللحظة الأخيرة برامج خاصة تقام في نفس توقيت الاحتجاجات.
1_1101153_1_23.jpg
المتظاهرون يرون أن الحزب الحاكم ينبغي أن يحصل على أصوات أقل مما هو معلن (رويترز)
الالتزام بالهدوء
ويأتي هذا في وقت طلبت فيه الخارجية الأميركية من السلطات الروسية وممثلي المعارضة الالتزام بالهدوء في التعاطي مع هذا الحراك السلمي.​
وذكّرت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند أمس بدعم الولايات المتحدة لحق الشعب الروسي -مثل سائر الشعوب- في التظاهر السلمي، وقالت "نطلب من المتظاهرين ومن قوات الأمن القيام بما يلزم لكي تسير هذه المظاهرات في أجواء هادئة".​
يذكر أن النتائج الرسمية للانتخابات الروسية أظهرت أمس الجمعة فوز حزب روسيا الموحدة الحاكم بنسبة 49.32% من الأصوات.

وتظهر الأرقام أن حزب روسيا الموحدة سيحصل على 238 مقعدا من أصل 450 مقعدا هي عدد مقاعد مجلس الدوما. وبذلك يخسر 77 مقعدا من مقاعده التي حصل عليها في الانتخابات السابقة، إلا أن الاحتجاجات المعارضة للحكومة تقول إن النتائج الفعلية يجب أن تكون أقل مما هو معلن.
.newsMap { margin-right: -6px; width: 424px; }.newsMapIE { margin-right: -6px; width: 426px; }.channelMap { width: 396px; }.channelMapIE { margin-right: 1px; width: 394px; }.encyclopediaMap { margin-right: -9px; width: 539px; }.encyclopediaMapIE { margin-right: -9px; width: 540px; }.knowledgegateMap { margin-right: -5px; width: 410px; }.knowledgegateMapIE { margin-right: -4px; width: 407px; }.ebusinessMap { margin-right: -5px; width: 400px; }.ebusinessMapIE { margin-right: -4px; width: 396px; }.economicCoverageMap { margin-right: 3px; width: 736px; }.economicCoverageMapIE { margin-right: -2px; width: 736px; }
المصدر:

الجزيرة + وكالات
 
رد: مظاهرات روسيا الى أين

الحقيقة هي ليست روسيا
هي مملكة بوتين
 
رد: مظاهرات روسيا الى أين

لو نعطي مقارنةبين سرطان الجلد الظاهر وسرطان الرئة اوالحنجرة المختفي_عفنى الله واياكم
فهل هناك فرق بينهم اخواني الاعضاء
وهو نفس المثال
على التدخل الاجنبي الظاهر للعيان والفساد المستشريفي دوالب النظام الروسي حتى النخاع
وكلتهما ذاهبين بالاتحاد الروسي الى الهاوية
ما ياسفني انو المافيا السياسية الحمراء التي تحكم الكرملين ينطبق عليها مثل الاستعمار تلميذ غبي ولا يعي دروس التاريخ
الحمقى الحكام الروس شافو البارحة فقط كيف تفكك الاتحاد السوفياتي بسبب الاستبداد وابعاد الشعب على تقرير مصيره وحكم امره
ويعيدون الكرة
اذا لم يتنحى هولاء فمصير الاتحاد الروسي التفكك والمسالة مسالة وقت فقط
والله يرحم ثورة الغاز والبترول وغيرهما والا لكان انهار السقف فوق رؤوس اصحابه من زمان
وهل تسمع الأأصم شكرا على المشاركة المفيدة
 
تظاهرات غير مسبوقة في روسيا احتجاجا على نتائج الانتخابات

موسكو: تجمع نحو عشرين الف شخص وفق الشرطة في وسط موسكو للتعبير عن احتجاجهم على نتائج الانتخابات التشريعية التي فاز فيها حزب فلاديمير بوتين.

وقدر المنظمون من جانبهم عدد المشاركين بنحو اربعين الفا.

وامتلأت ساحة بولوتنايا بالناس بعد ان سمحت السلطات بتنظيم تجمع يصل الى 30 الف شخص، في حين انتشرت قوات كبيرة من الشرطة في المنطقة.

ولبّى عشرات الآلاف من الروس الدعوة التي اطلقت على شبكة التواصل الاجتماعي الى التظاهر السبت في جميع انحاء البلاد احتجاجا على نتائج الانتخابات التي نظمت في 4 كانون الاول/ديسمبر.

وشارك عشرات الآلاف من الروس صباح السبت في اولى التظاهرات احتجاجا على نتائج الانتخابات في اقصى الشرق الروسي وسيبيريا حيث قامت الشرطة بتفريقهم في عدد من المدن واعتقال عشرات منهم.

وتظاهر نحو 500 شخص في فلاديفوستوك المرفأ الروسي الواقع على المحيط الهادئ، كما ذكرت مراسلة لوكالة فرانس برس.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "الغوا نتائج الانتخابات" و"المزورون الى السجن".

وفي خاباروفسك المدينة المهمة الثانية في اقصى شرق روسيا، فرقت الشرطة بسرعة مئات الاشخاص الذين تظاهروا واعتقلت عشرات منهم، كما ذكرت اذاعة صدى موسكو.

وتحدثت وكالة الانباء ريا نوفوستي عن اعتقال عشرين متظاهرا.

من جهتها، قالت وكالة الانباء انترفاكس ان عشرات الاشخاص اعتقلوا في بلاغوفيشتشينسك.

واوضحت الوكالة نفسها ان مئتي شخص تظاهروا في تشيتا شرق سيبيريا، واعتقل شخصان.

وفي تومسك في سيبيريا قال ناشط في اتصال هاتفي ان 500 شخص يتظاهرون اليوم السبت.



واشار المنظمون وهم مجموعة متنوعة من الحركات السياسية والاجتماعية والنقابية، الى تلقيهم الاذن من بلدية موسكو لتنظيم مسيرة في وسط المدينة يشارك فيها 30 الف شخص.

ومساء الجمعة، اعلن حوالى 35 الف شخص نيتهم المشاركة في هذا التجمع في العاصمة من الساعة العاشرة صباحا حتى الثانية بعد الظهر (تغ)، بحسب صفحة "تظاهرة لاجل انتخابات صادقة" على موقع فيسبوك.

وينوي بعض قادة المعارضة التجمع عند ساحة الثورة على مقربة من الكرملين وتنظيم مسيرة تمتد كيلومترين حتى ساحة الاعتصام الكبير في وسط موسكو.

كما من المتوقع تنظيم تظاهرات في نحو 50 مدينة من سان بطرسبورغ حتى جبال الاورال وسيبيريا للمطالبة بالغاء هذا الاقتراع الذي شابته عمليات تزوير كبيرة بحسب المعارضة ومنظمات غير حكومية.

وهذه التعبئة غير مسبوقة منذ وصول فلاديمير بوتين الى الحكم عام 2000.

وحذرت النيابة العامة في موسكو المنظمين والمشاركين من اي تجاوزات محتملة اثناء التحركات ما سيرغم الشرطة على "اتخاذ التدابير اللازمة لضمان الحفاظ على الامن".

وحذر رئيس الوزراء فلاديمير بوتين من ان اي تجاوزات سيتم قمعها "بكل الوسائل المشروعة".

ويتظاهر الاف الروس منذ قرابة الاسبوع احتجاجا على نتائج الانتخابات التشريعية. وقامت الشرطة في موسكو وسان بطرسبورغ باستجواب نحو 1600 شخص خلال هذه التجمعات.

وهذه الانتخابات وقمع التظاهرات التي تلتها اثارت انتقادات دولية خصوصا من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وفرنسا والمانيا.

ووجهت الولايات المتحدة الجمعة دعوة الى السلطات الروسية ومعارضي فلاديمير بوتين في ان معا لالتزام الهدوء عشية تظاهرات متوقعة الاحتجاج على فوز رئيس الوزراء في الانتخابات التشريعية الاخيرة.

واتهم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الخميس الولايات المتحدة بالتحريض على الحركة الاحتجاجية ضد الانتخابات التشريعية، محددا بشكل خاص وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي انتقدت علنا ملابسات العملية الانتخابية.

وذكرت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند الجمعة بدعم الولايات المتحدة لحق الشعب الروسي كما سائر الشعوب بالتظاهر السلمي.

وقالت "نطلب من المتظاهرين كما من قوات الامن القيام بما يلزم كي تسير هذه التظاهرات في اجواء من الهدوء".

ورفضت الخارجية الاميركية الخميس الاتهامات التي وجهها بوتين لواشنطن بتمويل المعارضة الروسية.

ونشرت الجريدة الرسمية الروسية السبت النتائج الرسمية للانتخابات التشريعية التي جرت في الرابع من كانون الاول/ديسمبر مؤكدة فوز الحزب الحاكم "روسيا الموحدة" ب49,32% من الاصوات، فيما تستعد المعارضة لتظاهرات تجمع الاف الاشخاص للتنديد بعمليات تزوير.

وبحسب هذه النتائج التي نشرتها "روسييسكايا غازيتا" التي لا تختلف عمليا عن النتائج الاولية التي اعلنت الاثنين، فان حزب رئيس الوزراء فلاديمير بوتين سيشغل غالبية مطلقة من 238 مقعدا من اصل 450 في مجلس الدوما (مجلس النواب).

وتؤكد النتائج حصول الحزب الشيوعي على 92 مقعدا (19,19% من الاصوات) وحزب روسيا العادلة (يسار الوسط) على 64 مقعدا والحزب الليبرالي الديمقراطي (قومي) على 56 مقعدا (11,67 %).

ويستعد عشرات الاف الاشخاص للمشاركة في تظاهرات اليوم السبت في عموم المناطق الروسية بدعوة من المعارضة احتجاجا على نتائج هذه الانتخابات، فيما تشهد البلاد منذ بداية الاسبوع تعبئة لم تشهدها منذ سنوات تقمعها قوات الامن بقسوة.










والمعارضة الروسية التي تدعو الى تظاهرات كبيرة السبت في سائر ارجاء روسيا احتجاجا على نتائج الانتخابات التشريعية، مجموعة متنوعة من الحركات السياسية والاجتماعية والنقابية.


-- حركات المواطنين وحقوق الانسان:

============================

- تضم حركة "الاختام الزرق" سائقي السيارات المنددين بالامتيازات الممنوحة لكبار الموظفين الذين لا يتقيدون بقواعد السير ويتسببون بانتظام بحوادث دامية.


- "المقترضون المغتصبون" هم مجموعة من المواطنين ممن اشتروا مساكن لم يتم بناؤها مطلقا. ورأى اخرون ان دينهم تزايد مع خفض قيمة الروبل خلال ازمة 2008.


- ومن منظمات حقوق الانسان، هناك "ميموريال" (متخصصة بالانتهاكات في القوقاز والقمع في الحقبة السوفياتية) و"مجموعة هلسنكي" التي تقودها المنشقة السوفياتية ليودميلا اليكسيفا.


- المناهضون للفساد: يتجمعون على مدونات وشبكات اجتماعية. هؤلاء الناشطون عبر الانترنت يجعلون التنديد بفساد الموظفين عنوان معركتهم، وعلى رأسهم المحامي الكسي نافالني الذي حكم عليه الاثنين بالسجن 15 يوما.

-- اقصى اليسار

===========

- "روسيا الاخرى" حزب غير مسجل للكاتب المثير للجدل ادوارد ليمونوف. خلف هذا الحزب الحزب الوطني البلشفي الذي كان يمزج بين ايديولوجية يمينية متطرفة والشيوعية. وهؤلاء الناشطون المعادون بشدة لبوتين يقودون عموما المواجهات مع الشرطة.


- "جبهة اليسار" التي يقودها سيرغي اودالتسوف تشارك في جميع التظاهرات المحظورة واعضاؤها وكذلك قائدها يتعرضون بانتظام للاعتقال. وهم يؤكدون انتماءهم الى "الدولية الاشتراكية".


-- الليبراليون:

============

- ينتمي معظمهم الى تشكيلين هما "حركة التضامن" التي اسست في 2007 و"حزب بارناس".

وقد رفضت السلطات تسجيل الحركتين للانتخابات التشريعية لاسباب قانونية تقنية ما اعتبر بشكل واسع بمثابة ذريعة.

والقادة المعروفون هم بوريس نمتسوف نائب رئيس الوزراء السابق في عهد الرئيس بوريس يلتسين، وميخائيل كاسيانوف رئيس الوزراء السابق في عهد رئاسة فلاديمير بوتين.
 
عودة
أعلى