المغرب يزيح تركيا و يصبح أول مورد خارجي للسيارات الى أوروبا

مصنع رونو طنجة في ملكية المغرب بنسبة 47.6% ممثل بصندوق الايداع والتدبير

هو لا يعلم ان المغرب مسثتمر اساسي في هذه الافرع بالمغرب

كم منها يدخل خزينة الدولة بعد كل الاعفاءات الجمركية والضريبية ورسوم التسحيل وتسهيلات الاراضي

وكم منها يدخل جيب الشركات الفرنسية :giggle:

ولو يدخل منها دولار واحد فقط انا جد سعيد 😉

لا اعتقد ذلك. اجمالي ما اشتراه الافارقة مجتمعين من غير جنوب افريقيا تونس المغرب و مصر هو 100 الف سيارة في السنة الماضية.
صحيح .. ما احاول ان اقوله
هو ان السوق الافريقية هي المستقبل
ويجب ان تكون لدينا خطة و تصور عن كيفية اغراق
بعض الاسواق الافريقية

انا واع بمسألة ضعف القدرة الشرائية و انخفاض الطلب في افريقيا

صراحة لازمنا شركة يابانية كهوندا او تويوتا او الكورية هيونداي ولكن غيحطمو الفرنسيين لدخلو

من جد وجد ومن زرع حصد ، بالتوفيق لإخواننا في المغرب ان شاء الله.

صراحة لازمنا شركة يابانية كهوندا او تويوتا او الكورية هيونداي ولكن غيحطمو الفرنسيين لدخلو
الصين و اليابان غادي يدخلون لسوق صناعة السيارات في المغرب.

الصين و اليابان غادي يدخلون لسوق صناعة السيارات في المغرب.
الياباني لا يعلى عليه
شي wrx ولا toyota supra يا سلام

صحيح .. ما احاول ان اقوله
هو ان السوق الافريقية هي المستقبل
ويجب ان تكون لدينا خطة و تصور عن كيفية اغراق
بعض الاسواق الافريقية

انا واع بمسألة ضعف القدرة الشرائية و انخفاض الطلب في افريقيا
الافارقة هما اوسخ ناس اتعاملت معاهم تجاريا ، اولا معندهمش خطة ولا forecast ولا بطيخ ، قنعرة علي الفاضى، ودايما بيتأخروا جامد في الدفع.

فقط المدير التنفيذي من الشركة الأم الامر و المهندسون مغاربة و حتى التقنيون

بعد مباراة ريال مدريد سافصل في هذا فهذا تخصصي

هذا انفوغرافيك من الموقع الرسمي لوزارة الاقتصاد

مشاهدة المرفق 504652

يعني الصادرات حوالي ٨ مليار دولار.. صح كده ؟ كم منها يذهب للشريك الاجنبي وكم منها للمغرب ؟

يعني انا منطقي اعوج.. وصيغة الخبر والايحاء ان خزينة الدولة يدخلها ٢٠ مليار دولار من صناعة السيارات ليس منطق اعوج

انا متاكد ان المغرب مستفيد من تشغيل العمالة وتدريبها.. وايضا يحقق بعض الارباح خصوصا في مستلزمات الانتاج.. لكن نسبتها قد ايه بالنسبة لارباح الشريك الاجنبي التي يسيطر على اغلبها الفرنسيون .. وايوه مهتم اعرف التفاصيل لو معندكش مشكلة

الوزير قال : المغرب سيحقق صادرات بـ20 مليار دولار في قطاع صناعة السيارات بحلول 2025 / أصبح أول مورد خارجي للسيارات الجديدة إلى خلال الأشهر الأربعة الأولى ، صعد المغرب إلى هذا المركز الأول في عدد السيارات بعد تقدم مستمر في السنوات الأخيرة.

اي هي صيغة الايحاء ان 20 مليار ستعود لخزينة الدولة ؟

+المصنع تطبق عليه الضرائب بشكل عادي مثله مثل اي شركة فالاعفاء انتهى قرن و زمارة ....
+ المصنع يستفيد من الاعفاء من ضرائب القيمة المضافة و هذا اجراء متعامل به دوليا للشركات المصدرة لان السلع عندما تصل للدولة المستوردة ستعيد تطبيف الضريبة على القيمة المضافة و سيرتفع الثمن عوض 20في المئة من الضريبة ستسصبح 44 في المئة اي سيارة 14000 يورو HT ستصبح بعد تطبيق الضريبة ب 20100 يورو !!!!!

يعني الصادرات حوالي ٨ مليار دولار.. صح كده ؟ كم منها يذهب للشريك الاجنبي وكم منها للمغرب ؟
حسب نسبة الاسهم لكن غالبا يبقى في المغرب لان القطاع لازال قادرا على استيعاب التوسيع و هو في مرحلة اقتصادية تسمى التطوير بعد وضع الأسس يعني هذا مواصلة تطوير و بناء المصانع و الدولة تستفيد من ارباحها لتطوير البنية التحتية يعني منطق رابح رابح و الرابح الاكبر هو المغرب لان كل شيء الوطن على أرضه المصانع الخبرات التقنيات الخ

هل فاجأك الرقم ؟
هذا صافي ارباح المغرب بعيدا عن مداخيل الشركاء الاجانب

حسب نسبة الاسهم لكن غالبا يبقى في المغرب لان القطاع لازال قادرا على استيعاب التوسيع و هو في مرحلة اقتصادية تسمى التطوير بعد وضع الأسس يعني هذا مواصلة تطوير و بناء المصانع و الدولة تستفيد من ارباحها لتطوير البنية التحتية يعني منطق رابح رابح و الرابح الاكبر هو المغرب لان كل شيء الوطن على أرضه المصانع الخبرات التقنيات الخ

انا كنت ناوي اعمل زي بعض الاعضاء المغاربة اللي بيدخلوا المواضيع المصرية ويقتطعوا امور من سياقها بدون علم.. لكن انا مش هعمل كده

المغرب عاملة شغل محترم في القطاع ده بصراحة (y)

لحد اللحظة نعم فالماركات اليابانية لا يعلى عليها عالميا .... لكن قد تفعل الصين باليابان ما فعلت بكوريا الجنوبية في سوق الهواتف !
لا اعتقد السيارات الصينية لا احد يتق فيها و اغلبيتها تقليد

انا كنت ناوي اعمل زي بعض الاعضاء المغاربة اللي بيدخلوا المواضيع المصرية ويقتطعوا امور من سياقها بدون علم.. لكن انا مش هعمل كده

هناك مثل مغربي يقول كل واحد يتعلق من كراعو

يعني كل واحد يتحمل مسؤوليته و لا يجب الاسقاط على الجميع علاقتنا بالاخوة المصريين جيدة يجب النظر للجانب الايجابي و ليس البناء على الاستثناء من الجانبين

سواء عملت ام لا فذلك لا يغير من واقع الامر شيئ.. هناك مثل مصري جميل.. يا مستني السمنة من بطن النملة لا انت طابخ و لا قالي...

عليك بإستخدام هذه الخاصية عوض فعل نفس الشيء ...

كم منها يدخل خزينة الدولة بعد كل الاعفاءات الجمركية والضريبية ورسوم التسحيل وتسهيلات الاراضي

وكم منها يدخل جيب الشركات الفرنسية :giggle:

هذي مشكلتكم الاستثمار فوائده كثيره
تدريب +موظفين + كهرباء امور كثيره تعود بالخير على الدوله والشعب
معاكم حساسية من الاستثمار

عودة
أعلى