القاهرة: شركة Rosatom الروسية تبدأ في بناء أول محطة نووية في مصر (الضبعة)

بكره الأيام تثبتلك ياجميل وابقي تف على قبري لو خصبت جرام واحد
إن شاء الله هيحصل وهنفذ وصيتك
 
الكشف عن موعد صب خرسانة المفاعل الثاني بمحطة الضبعة النووية


8BE870B7-01EB-439C-A945-6DD6695806D1.jpeg




كشف أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية في مصر، عن موعد صب خرسانة المفاعل الثاني بمحطة الضبعة النووية، بقدرة 1200 ميغاوات

وفي تصريحات لصحيفة "اليوم السابع"، أشار أمجد الوكيل إلى أنه "وفقا للجدول الزمني المتفق عليه لمشروع المحطة النووية بالضبعة، سيتم صب الخرسانة للمفاعل الثانى بقدرة 1200 ميغاوات خلال شهر نوفمبر المقبل".

وأضاف الوكيل: "سيتم صب الخرسانة لباقى المفاعلات التى يبلغ عددها 2 بقدرة 1200 ميغاوات لكل مفاعل تباعا"
، متابعا: "سيتم تشغيل المفاعل النووي الاول بقدرة 1200 ميغاوات لتوليد الكهرباء وفقا للجدول الزمني للمشروع تجاريا فى عام 2028".
وأردف: "سيتم تشغيل باقي المفاعلات تباعا ليتم تشغيلها بكامل قدرتها فى عام 2030، لتصل إجمالي القدرات المولدة من الطاقة النووية على الشبكة القومية للكهرباء 4800 ميغاوات"، موضحا أن "محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميغاوات تعتبر صديقة للبيئة وتتمتع بأعلى معايير الأمان النووية، علاوة على أن المشروع حصل على جائزة ثاني أفضل مشروع بالعالم".
واستطرد رئيس هيئة المحطات النووية في مصر: "الاتفاقية الحكومية بين مصر وروسيا ممثلة فى شركة "روس آتوم" الروسية تنص على إنشاء المفاعلات الخاصة بالمحطة النووية من الجيل الثالث، و يحتوى هذا الجيل على تصميم بسيط وموثوق به، ومقاومة لخطأ المشغل العامل البشري".


 



63077571423604024c188889.jpg


كشف السفير الروسي بالقاهرة، غيورغي بوريسينكو، تطورات أكبر صفقة من نوعها في تاريخ مصر وروسيا، موضحا أنه تم تصنيع أكثر من 1000 عربة قطار لمصر.

وقال السفير خلال لقاء له ببرنامج "صناع القرار"، عبر فضائية "صدى البلد"، إن روسيا شرعت في تنفيذ 4 مفاعلات نووية لانتاج الطاقة الكهربائية في مصر، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي مهتم جدا بالجدول الزمني لتنفيذ المشروعات المشتركة.

وتابع السفير الروسي لدى القاهرة، أن روسيا فخورة كونها من أصدقاء مصر، مؤكدا أن مصر تطورت بشكل سريع في الفترة الأخيرة.



 

1667320079714.png

السلطات المصرية تمنح مؤسسة "روس آتوم" إذنا لإنشاء الوحدة الثانية بمحطة الضبعة​

منحت السلطات المصرية مؤسسة "روس آتوم" الروسية للطاقة الذرية إذنا لإنشاء الوحدة الثانية لتوليد الكهرباء بمحطة الضبعة الذرية.

وجاء في بيان لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية، يوم الاثنين، أنه "وافق مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية برئاسة سامي شعبان... على منح اذن إنشاء الوحدة الثانية بمحطة الضبعة النووية. حيث تلقت الهيئة طلب الحصول على إذن الإنشاء للوحدتين الأولى والثانية في 13 يناير 2019 وعلى مدار عامين استكملت هيئة المحطات النووية إجراءاتها بالتقدم بتقرير تحليل الأمان الأولي للوحدتين الأولى والثانية بدءا من يناير 2021 وحتى نهاية يونيو 2021".

وأشار البيان إلى أن الهيئة قامت "بعدد من الزيارات التفتيشية لموقع المحطة النووية بالضبعة، وذلك للوقوف على مدى جاهزية الموقع لبدء إنشاء الوحدة الثانية ومن بينها تفتيش شامل في الفترة من 23 إلى 27 أكتوبر 2022".

وأضاف: "سوف تولي الهيئة جهودها للتحقق من التزام هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بشروط الإذن الممنوح والمراقبة التنظيمية لأعمال تنفيذ مرحلة الإنشاء وتصنيع المعدات، وإجراء عمليات التفتيش اللازمة، وذلك في إطار قيام هيئة الرقابة النووية والإشعاعية بدورها في التحقق من سلامة الإنسان والبيئة والممتلكات على كافة الأراضي المصرية من الأخطار المحتملة، وبما يضمن تعزيز الاستخدام السلمي الآمن للتكنولوجيا النووية في شتى نواحي التنمية".

المصدر: RT+نوفوستي نقلا من موقع RT
 
وين مكان المفاعلات اشوفها مش او مو على بحر او نهر..
عشان التبريد ام ان نوها مختلف عن مثلا براكه المفاعل الامارات ابوظبي
 
وين مكان المفاعلات اشوفها مش او مو على بحر او نهر..
عشان التبريد ام ان نوها مختلف عن مثلا براكه المفاعل الامارات ابوظبي
المفاعل على البحر المتوسط

300px-مركز_الضبعة.jpg
233C775F-811B-4372-A307-AFA2B54CB717.jpeg
 
وين مكان المفاعلات اشوفها مش او مو على بحر او نهر..
عشان التبريد ام ان نوها مختلف عن مثلا براكه المفاعل الامارات ابوظبي
المفاعل علي البحر و احد اهم الاهتمامت فية هو تحلية مياة البحر من اجل توفير مياة عذبة اللاستصلاح الزراعي
 
بمساعدة روسيا.. مصر تدخل مرحلة الإنشاء الكبرى لمحطتها النووية


px.gif


أعلن رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في مصر أمجد الوكيل، أن مصر دخلت مرحلة الإنشاء الكبرى لمحطة الضعبة النووية بمساعدة روسيا.
وأوضح أن مصر بالفعل انتهت من الصبة الخرسانية لجميع المفاعلات النووية، وتحولت من دولة تستعد لبناء محطة نووية إلى مرحلة البناء الفعلي للمحطة والانتهاء تدريجيا من المفاعلات الأربعة.
وأشار إلى أن يوم صب خرسانة المفاعل الرابع في محطة الضبعة النووية كان يوما تاريخيا، حيث أن صب خرسانة المفاعل الرابع يعني بدء دخول مشروع محطة الضبعة بجميع الوحدات مرحلة الإنشاءات الكبرى. ونوه بأن مصر انتقلت لتكون دولة منشئة لمحطات نووية، وستزيد الطاقة النووية من استقرار الدولة والتنمية الاقتصادية في البلاد، كما أنها ستساهم بتنمية الاقتصاد وستساعد في توفير 4000 فرصة عمل. ونوه بأن محطة الضبعة النووية قائمة على أعلى تكنولوجيا موجودة في العالم، كما أنها ستساهم في إنتاج ما بين 35 و40 مليار كيلواط/ساعة، ويمكن الاستفادة منها في تصدير الكهرباء إلى الدول المجاورة.
 
هل يتم قصفها من إسرائيل

الآن أمل العرب في قنبلة نوية هو مصر والامارات
 

«المحطات النووية» تبدأ تركيب المُعدة المسئولة عن الأمان في مفاعل الضبعة الأول

أعلنت هيئة المحطات النووية البدء، اليوم 8-3-2024، في تركيب الجزء الأول من وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل بالوحدة النووية الأولى في مشروع المحطة النووية بالضبعة من قِبل المختصين والخبراء من شركة أتوم ستروي إكسبورت، المقاول العام للمشروع.
ويعدّ وعاء الاحتواء الداخلي للمفاعل أحد أهم العناصر الهندسية المميزة للوحدات النووية التي يتم إنشاؤها في موقع الضبعة، والذي يعمل على ضمان تحقيق الأمان النووي المنشود؛

حيث ستتضح معالم الشكل النهائي لوعاء الاحتواء الداخلي عند اكتمال تركيبه، والذي يتمثل في هيكل أسطواني من الخرسانة المسلّحة ذات قبة نصف كروية، والذي يضم بداخله المفاعل النووي ومُعدات الدائرة الأولية للمحطة النووية.

ويلعب وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل دورًا محوريًّا في منع تسرب أي من المواد المُشعة إلى البيئة المحيطة، كما أن الطبقة الأولى من وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل يتكون من 12 شريحة، يتراوح وزن كل منها ما بين 60 إلى 80 طنًّا.

ومن المخطط أن يتم تركيب الطبقة الأولى لوعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل على أربع مراحل؛ وقد قام المختصون والخبراء من شركة أتوم ستروي إكسبورت، وبإشراف وتعاون من قِبل المهندسين والمختصين بهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء يوم الجمعة الموافق 08/03/2024 بتركيب الشرائح الثلاث الأولى
بعد أن تم الانتهاء من كل الأعمال التحضيرية اللازمة.


قال الدكتور محمد دويدار، مدير مشروع المحطة النووية بالضبعة- هيئة محطات النووية لتوليد الكهرباء: لقد شهدنا بدء أعمال التركيب لوعاء الاحتواء الداخلي للوحدة النووية الأولى كجزء من التقدم المستمر لأعمال الإنشاء التي يتم تنفيذها في موقع المحطة النووية بالضبعة، وذلك عن طريق التعاون المستمر بين فريقي العمل المصري المتمثل في هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء- الجهة المالكة- والروسي المتمثل في شركة أتوم ستروي إكسبورت، كما أكد أننا نتطلع إلى النجاح في إنجاز الاعمال المتعلقة بالمراحل اللاحقة المقرر تنفيذها في العام الحالي.

أكد السيد أليكسي كونونينكو، نائب رئيس شركة أتوم ستورى إكسبورت ومدير مشروع إنشاء المحطة النووية بالضبعة: “إن بدء تركيب وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل يعد أحد الأحداث الرئيسية لمشروع إنشاء المحطة النووية بالضبعة المخطط إنجازها في عام 2024، ومؤشرًا واضحًا على التقدم في تنفيذ أعمال الإنشاء في المشروع”.


وأضاف كونونينكو: “إن هذا الحدث يعتبر خطوتنا القادمة فيما يخص إنشاء أول محطة نووية في أفريقيا، كما يعكس التقدم المنهجي نحو الريادة العالمية في مجال الطاقة النووية، وإن تحقيق هذا الحدث الهام يأتي نتيجة العمل الجاد والشاق لفرق العمل من كلا الجانبين المصري والروسي في ظل مناخ يسوده التعاون والاستقرار والتفاهم المشترك”.

وتعد المحطة النووية بالضبعة هي أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية في مصر، ويتم بناؤها في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتبعد حوالي 300 كيلومتر شمال غرب القاهرة.

وتتكون المحطة النووية بالضبعة من أربع وحدات للطاقة بقدرة 1200 ميجاوات لكل منها، من الجيل الثالث المطور الروسي VVER-1200، وتعد أحدث التقنيات، ولها بالفعل محطات مرجعية تعمل بنجاح؛


فهناك أربع وحدات للطاقة النووية قيد التشغيل من هذا الجيل، وهي موزعة كالآتي: مفاعلان في محطة نوفوفورونيش للطاقة النووية، ومفاعلان في محطة لينينجراد للطاقة النووية، كما تم تشغيل وحدتي طاقة تابعتين لمحطة الطاقة النووية البيلاروسية خارج روسيا.
محطة-الضبعة-1024x682.jpg


 
عودة
أعلى