القاهرة: شركة Rosatom الروسية تبدأ في بناء أول محطة نووية في مصر (الضبعة)

Diplomacy

عضو
إنضم
11 فبراير 2021
المشاركات
1,412
التفاعل
2,927 15 0
الدولة
Brazil
12C6A752-F40F-419A-A820-108D6DFDACAC.jpeg


وافقت مصر، الأربعاء، بشكل رسمي، على منح إذن إنشاء الوحدة الأولى لمحطة الطاقة النووية في الضبعة شمال غربي البلاد، والتي تتعاون في تنفيذها مع روسيا.

وحسب بيان حصل موقع "سكاي نيوز عربية" على نسخة منه، فإن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية وافقت في اجتماعها، الأربعاء، على منح إذن إنشاء الوحدة الأولى ، بعدما سبق وأن تلقت طلب الحصول على إذن إنشاء الوحدتين الأولى والثانية في يناير 2019.
وخلال عامين، استكملت هيئة المحطات النووية إجراءاتها، من خلال التقدم بتقرير تحليل الأمان الأولي للوحدتين الأولى والثانية بداية من يناير 2021 وحتى نهاية يونيو من العام ذاته.

واتفقت مصر و عام 2015، على إنشاء محطة الطاقة النووية بالضبعة، التي تتكون من 4 ، بقدرة إجمالية تبلغ 4800 ميغاواط، بتكلفة تصل إلى 21 مليار دولار.

وتستهدف من بناء محطات طاقة نووية، أن تصل نسبة من تلك المحطات إلى نحو 9 بالمئة من إجمالي الطاقة المنتجة.

وقالت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، إنها "اتخذت الإجراءات اللازمة للتحقق من توافر أقصى درجات الأمان للمشروع النووي بالضبعة، وفق أعلى المعايير الدولية، عبر تأهيل العاملين بالهيئة للقيام بعملية المراجعة والتقييم من خلال برنامج بناء القدرات، ووضع طرق وأساليب المراجعة لكل فصل من فصول تقرير تحليل الأمان الأولي، وفقا لإصدارات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والمعايير المطبقة في روسيا".

كما تم إرسال نتائج المراجعة والتقييم لتلك المستندات، إلى هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء وتلقي ردودها على تلك النتائج، مع القيام بزيارة تفتيشية لموقع ؛ للوقوف على مدى جاهزية الموقع لبدء الإنشاء.

وأكد البيان أنه وفقا لنتائج المراجعة والتفتيش، "تم التحقق من الأمان للوحدة الأولى من المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة، ولم يثبت وجود مخاطر تهدد الإنسان أو البيئة أو الممتلكات".

موافقة مهمة

من جانبه، قال نائب رئيس هيئة المحطات النووية المصري السابق، ، إن منح إذن إنشاء الوحدة الأولى لمحطة الطاقة النووية "إجراء مهم في سبيل إنشاء المحطة".

وأضاف عبد النبي في تصريحات لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن "المشروع يسير وفق جدول زمني متفق عليه بين الجانبين المصري والروسي، ولم يشهد تأخيرا في تلك الإجراءات، على الرغم من توقع البعض بأن تلقي الحرب الأوكرانية بظلالها على مسار تنفيذ هذا المشروع القومي لمصر".

واستطرد: "لكن الإجراءات التي تمت على أرض الواقع، أكدت بما لا يدع مجالا للشك، أن المشروع يسير بشكل طبيعي".

ومطلع الشهر الجاري، أعلنت شركة "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية، البدء في إنتاج معدات أول محطة مصرية للطاقة النووية في " "، بالتزامن مع زيارة وفد مصري رفيع المستوى إلى موسكو.

وكشفت أنه من المقرر البدء في بناء محطة "الضبعة" في النصف الأول من يوليو المقبل.

وشدد عبد النبي على أهمية مشروع الضبعة، باعتباره "مشروع أمن تكنولوجي، الذي هو من أرقى أنواع التكنولوجيا على مستوى العالم".

وبحسب وكالة "تاس" الروسية، فإن المحطة النووية البالغة قدرتها الإجمالية 4800 ميغاواط، تبلغ تكلفتها 30 مليار دولار، يُمول 85 في المئة منها عبر قرض روسي بقيمة 25 مليار دولار، بفائدة 3 في المئة.

وأشار نائب رئيس هيئة المحطات النووية المصري السابق، إلى "البدء في أعمال الصبة الخرسانية لقواعد الاحتواء للوحدة الأولى من المفاعلات بالمحطة، في غضون أسابيع قليلة، بعد صدور إذن بداية الإنشاءات من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، والتي تأكدت من استيفاء معايير الأمان والجودة والاشتراطات الرقابية".







 
كشف الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية، تفاصيل حصول لتوليد الكهرباء على إذن الإنشاء الوحدة الأولى بمحطة الضبعة النووية، قائلًا: "تزامنًا مع احتفالتنا بثورة 30 يونيو العظيمة حصلت الهيئة على إذن إنشاء الوحدة النووية الأولى بالضبعة"، مشيرًا إلى أن هذا الأمر خبر سعيد لأنه ينقل مصر من مصاف الدول المخططة لإنشاء محطات نووية وفقًا لتصنيف الدولية للدول المنشأة بالفعل للمحطات النووية.



وأضاف "الوكيل" في حواره لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، أن مصر خلال الفترة الماضية ومنذ عقد النية لإنشاء محطة نووية في مصر كنا ضمن الدول التي تخطط لإنشاء المحطة، وبالرغم وصولنا محطات متقدمة وتعاقدنا مع الجانب الروسي بإنشاء المحطة ولكن مصر ظلت من الدول المحسوبة على الدول التي تخطط، قائلًا "أهم معلم للانتقال من دولة مخططة لمنشئة هو الحصول على إذن الإنشاء والصبة الخرسانية الأولى للمفاعل الأول".​

 
التعديل الأخير:
مشروع واعد و برنامج طموح سينقل مصر الى مصاف الدول الوازنة كقوة اقليمية ضارب في العالم ككل
من أهم نتائجه الااستقلال الطاقي مع توفير السيولة النقدية من العملة الصعبة من أجل توجيهها للنفقات أكثر أهمية
مثل تحلية مياه البحر و بالتالي تنويع مصادر مياه الري
 
بدأ البحث عن اليورانيوم فى مصر منذ عام 1965 وتم تحديد عدة أماكن لتواجده، فى الصحراء الشرقية بمناطق "الغردقة وجبل قطار والمسيكات والعرضية القريبتان من طريق قنا – سفاجا وجبل أم آرا"، وفى الصحراء الغربية بمناطق "جبل الهفهوف على طريق البحرية-الفرافرة، وفى واحة سترا جنوب غرب منخفض القطارة"، وفى سيناء بمناطق "أم بجمة وسانت كاترين".
...



انا استغرب لوجود اليورنيوم ف مصر
 
بدأ البحث عن اليورانيوم فى مصر منذ عام 1965 وتم تحديد عدة أماكن لتواجده، فى الصحراء الشرقية بمناطق "الغردقة وجبل قطار والمسيكات والعرضية القريبتان من طريق قنا – سفاجا وجبل أم آرا"، وفى الصحراء الغربية بمناطق "جبل الهفهوف على طريق البحرية-الفرافرة، وفى واحة سترا جنوب غرب منخفض القطارة"، وفى سيناء بمناطق "أم بجمة وسانت كاترين".
...



انا استغرب لوجود اليورنيوم ف مصر
23٪ من أراض سيناء تحتوى على اليورانيوم
 
عودة
أعلى