ارتفاع اصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي ل620 مليار دولار

اخوي الله يسعدك انا انقل لك كلامي بناء على تجربة. السعودي يكلف اكثر ويكفي تأميناته الاجتماعية وتكلفة تأمينه الطبي.

قياسك على الوظائف القيادية قياس خاطئ لانك حسستني ان كل الوظائف القيادية اجانب وهذا غير صحيح. اولا واخيرا ان شاء الله لو احط مجلس الادارة عندي بوكيمونات انا حر ومن يحكم في ماله ما ظلم. اما ان تطالبني احط سعودي ما يعرف من الشغل الا يلبس ييزي ويكوي شماغه انا ما عندي وقت لهالاشكال
ماله علاقة احساسك بالمشكلة.
انا عطيتك العلم ياخوي والباقي بكيفك تحس اللي تحس فيه.

معليش وين تصريح ترامب هذا اول شي؟ فقط للمرجعية لا اكثر.
خفض البطالة لا يتم بيوم وليلة ولا تتم بأمر ملكي حتى. خفض البطالة خطة عمل وليس قرار.

الاجور وعلاقتها بالبطالة ليست كما تظن ولا اعلم كيف تبن كي قياسك
دايم كان يرددها
وش بديهي تبي ترفع الرواتب
خفض البطاله

غير صحيح ان تكلفة الاجنبي اقل من السعودي
بدليل رواتب الاجانب في الوظائف القيادية والإدارية تتجاوز من 20ألف فما فوق ريال و هذا غير رسوم التأشيرات و التأمين و ....
أما ان فيه توجه لإصلاح سوق العمل هذا أيضاً غير صحيح
التأشيرات تجاوزت 2 مليون تأشيرة سنوياً

الاجنبي صراحه افضل واقل من السعودي وافضل في موضوع انخفاض الاسعار

تكلفة الاجنبي في السنة لوظيفة عادية تقريبا ٣٠ الف ريال سنويا
تكلفة السعودي لا تقل عن ال ٤٠ الف وتحتاج ٢ لتغطية ساعات عمل يستطيع تغطيتها اجنبي

توظيف السعوديين في قطاعات صغيرة يتسبب في ارتفاع اسعار بشكل كبير لذالك يفترض توجية التوظيف لقطاعات شبه حكومية ( شركات حكومية و شبه حكومية ) وشركات لا علاقه لها بقطاعات مثل التجزئه​

اعطيك معلومة
الدولة اللي سوق العمل فيها كله مواطنين هي دولة فاشلة وغالبا فقيرة.

اكبر مشكلة تواجه السعودية هي الخطاب الاستعطافي البكائي المليء بالمظلوميات والذي خرج من رحم الصحوة التي كانت تصور التجار واصحاب الشركات على انهم قساة ومتجبرين تماما مثل البروباغاندا السوفيتية عن الرأسماليين.

ياخي المنتدى هذا فيه ناس فلاسفه

حتى سوق العمل دخل فيه الصحوه هههههههههههههههههههه

معليش انت ما لقيت تسأل الا هذا؟ 😂

ارحب بكل العقول الا ابو خالد

الاستثمار يدخلك على نموذج
1.2.4.8.16.32

افضل من الانشاء ولا يبغالها نقاش بس يبغالها ناس بتفكير وتحليل وتركيز عالي جدا وهاذا الى حاصل والحمد لله

يكون عند الموضف خيارات وعروض
و الشركه اللي تبي تبقي موظفيها عندها تدفع لهم
يا حليلك
الخيارات والعروض مب كذا هههه

خذها قاعدة، العروض مافيه HR يرسل عروض لاحد الا في حالات نادرة لا يمكن القياس عليها.

الاصل هو ان يقوم الباحث عن العمل بالبحث عن فرص عمل. طبعا في السعودية معظم المتقدمين بدون خبرات او خبرات متواضعة او لا علاقة لها بمجاله.
بل بعضهم تخرج من سنوات ولم يحاول حتى ان يتقدم كintern يعني متدرب لفترة اقل من سنة.

وواقعيا ولا نضحك على بعض، معظم السعوديين يطمح الى وظيفة حكومية حتى يعيد ما قام به والده مثل قلة الانتاجية او انعدامها والدوام (دوام شيوخ) ومن هالثقافة القديمة

كم فرق الربح بين الاستثمار و الانشاء

قيمة الانشاء كم بتقعد سنه لين تحقق راس مالك بدون الربح

بس مع الاستثمار يوم تجيب من راس مالك ربح 12% في شهر انت خلقت فرصة بجني 30% من راس المال البدائي في الشهر الثاني وعلى نهاية السنة تخرج بكم دبل

هو اكيد بيكون فيه سقف وهو عدد الشركات في هاذا الوقت تبدا انشاء شركات

نتكلم عن صندوق حكومي وليس تاجر لكي يبحث عن الربح السريع
صندوق حكومي يساهم في بناء وطن وليس رأس مال فقط
صندوق حكومي يساهم في توفير حاجه

بالامس نلوم التجار ونهاجمهم لبحثهم عن الربح السريع وعدم تفكيرهم الا بالمال والان نبرر هذا الفعل لصندوق حكومي هدفه الاول هو الوطن وتشغيل الاموال بما يعود بالنفع على الدوله والمواطن

اما من ناحية التكلفه التأسيس اقل من الاستثمار بكثير لكن عيب التأسيس انك تحتاج اداره وهذا ما نفتقدها في جميع الشركات الحكومية

ادارة التاجر تتفوق على ادارة الصندوق بمراحل​

ياخي المنتدى هذا فيه ناس فلاسفه

حتى سوق العمل دخل فيه الصحوه هههههههههههههههههههه
ايه لو تلاحظ الذي غذى اسلوب المظلومية والخطاب البكائي في المملكة كانوا الصحوة. هذا اسلوبهم الكلاسيكي في تنفيذ اي اجندة

يا حليلك
الخيارات والعروض مب كذا هههه

خذها قاعدة، العروض مافيه HR يرسل عروض لاحد الا في حالات نادرة لا يمكن القياس عليها.

الاصل هو ان يقوم الباحث عن العمل بالبحث عن فرص عمل. طبعا في السعودية معظم المتقدمين بدون خبرات او خبرات متواضعة او لا علاقة لها بمجاله.
بل بعضهم تخرج من سنوات ولم يحاول حتى ان يتقدم كintern يعني متدرب لفترة اقل من سنة.

وواقعيا ولا نضحك على بعض، معظم السعوديين يطمح الى وظيفة حكومية حتى يعيد ما قام به والده مثل قلة الانتاجية او انعدامها والدوام (دوام شيوخ) ومن هالثقافة القديمة
يا اخي انا وش دخلني فيكم بطقاق
انا مهاجر عن قريب و لا تهمني هالاشياء
لكن لازم تعرف انك عندك مشكله اجتماعية

نتكلم عن صندوق حكومي وليس تاجر لكي يبحث عن الربح السريع
صندوق حكومي يساهم في بناء وطن وليس رأس مال فقط
صندوق حكومي يساهم في توفير حاجه

بالامس نلوم التجار ونهاجمهم لبحثهم عن الربح السريع وعدم تفكيرهم الا بالمال والان نبرر هذا الفعل لصندوق حكومي هدفه الاول هو الوطن وتشغيل الاموال بما يعود بالنفع على الدوله والمواطن

الصندوق ماله اثر سلبي على المواطن عشان تقارنه ب التجار اذا له اثر بيكون ايجابي غيرها هي خسارة للصندوق فقط ماحد بياخذ فلوس من جيبك ويقاسمك الخسارة

هو صندوق استثمار بتلقاه في كل مكان بس الاولوية الان للاستثمار واكيد له شركات خاصة فيه بس الاغلب الشغل رايح للاستثمار

اكيد فيه نسب للمخاطرة الوضع ماهو سايب

الصندوق ماله اثر سلبي على المواطن عشان تقارنه ب التجار اذا له اثر بيكون ايجابي غيرها هي خسارة للصندوق فقط ماحد بياخذ فلوس من جيبك ويقاسمك الخسارة​

هو صندوق استثمار بتلقاه في كل مكان بس الاولوية الان للاستثمار واكيد له شركات خاصة فيه بس الاغلب الشغل رايح للاستثمار

اكيد فيه نسب للمخاطرة الوضع ماهو سايب

ولا له اثر ايجابي على المواطن
دخل في المراعي ونادك ولمسنا ارتفاع الاسعار
دخل في الاستثمار الزراعي والكل يلمس ارتفاع الاسعار
طبعا بيقول الكثير ان ارتفاع الاسعار حاليا عالمي نعم لكن الارتفاع حتى من قبل ارتفاع النفط

شخصيا اراه صندوق حكومي لا نقارنه بفكر تاجر استثماري يبحث عن ربح سريع

لو كان الصندوق لتاجر لوافقتك الرأي بكل مشاركتك
ادخل في شركات ناجحه وتعطيك ارباح وريح راسك من سالفة انشاء وتاسيس وادارة

هذا صندوق حكومي حتى لولم يكن فيه سوق فهو يخلق سوق يجب تقييمه على هذا الاساس التخلي عن مسؤلياته يجعله صندوق تاجر وليس حكومه

مثل ايش الفرص الجديدة
اتمنى ان يدخل الصندوق كموازن لقطاعات قائمة لكي يستطيع اولا ان يقلل من التكاليف ويساهم في منافسه داخليه

دخول الصندوق في الاستثمار في قطاع وحيد ومنفرد اخاف لان اسلوب الصندوق يرفع التكاليف وعليها ترتفع اسعار المنتجات

بمعنى لو دخل الصندوق بمليار ريال لانتاج الارز ودخل تاجر بنفس المبلغ يستطيع التاجر بيع المنتج ب ١٠٠ ريال بينما الصندوق لن يستطيع البيع بهذا السعر نهائيا وهذا احد اسباب توجه الصندوق للاستثمار في شركات قائمة وليس تاسيس جديده للمنافسه

اذا لم يستطع الصندوق تقليل التكاليف اتمنى ان يذهب باستثماراته خارجيا لنبتعد قليلا عن تصخم الاسعار​
كثير الفرص منها زراعي و عقاري و تعديني
مثال على الزراعي
كثير الفرص الهيمنة على منتجات القهوه و الهيل و الشاي و الارز والشوفان
مثال :
منتجات القهوه في الخليج 60% مصدرها الصين استحوذ او ارفع نسبة تملك في تلك الشركات و اضمن هيمنة هذه المنتج
الهدف يكون لدول المنطقة ثم لدول العالم
التجار مدبلين 8 أضعاف اذا الصندوق اعتمد السعر على معقول يضمن انه دبل الربح راح يرفع نسبة استهلاك المنتج و الارباح ستكون ضخمة
كذلك يشمل الاستحواذ على شركات في البرازيل واندونيسيا و فيتنام و كولومبيا

وصف المشاكل عندك فيه قصر نظر مع احترامي.

ببساطة افضل حل لقطاعات البيع بالتجرئة في ما يخص توظيف السعوديين هو ببساطة تعديل ساعات العمل.
السعودية بلد سوقه متشوه بسبب ساعات العمل الطويلة. ببساطة لا تتوقع ان يوافق السعودي بسهولة على العمل لساعات طويلة خصوصا الساعات المسائية.

في امريكا واوروبا (خصوصا اوروبا) عادة ساعات العمل المسائية يعمل بها الاجانب وساعات النهار يعمل بها المواطنين.

واساسا ساعات عمل المتاجر تغلق من 7:30 وحتى 9 مساء على حسب البلد. لكن في السعودية تشوه سوق العمل وصل بنا ان تتوقع من المواطن ان يذهب لعمله مبكرا بينما متاجرك لا يفلق معظمها الا في منتصف الليل!

اول حل هو تعديل ساعات العمل وجعل الناس مثل بقية خلق الله تنام بدري وتصحى بدري وليس فوضى الشوارع كل ابوها الهيلق اللي بس يفترون.

لو الدنيا تقفل بالسعودية بدري ما كان تشوف الهيلق بالشوارع لان الدنيا مقفلة، هذا من جهة.

طبعا ان تتوقع ان كل السعوديين موظفين جيدين فهدا مستحيل. انا عندي تحفظات كثير عليهم
قطاع التجزئة يحتاج الى تغيير جذري وتنظيم

عودة
أعلى