ارتفاع اصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي ل620 مليار دولار

صديقي وراني تشارت
في أمريكا نمو دخل الفرد افضل من الشركات أو شي زي كذا

نسيته بس معناه العامل يستفيد من الاقتصاد
مو زي تجبرنا كلها في كرشه

يجيك واحد فاتح مئتين صيدلية
ياخي ليه ذي ماهي تجارة
ذا يسمى استغلال نظام
في صيادلة عاطلين تروح تجيب من ينافسهم
شره هذا مو تجاره
هذا اشياء تترك للمجتمع المحلي يترزق منها

عيب تستقدم من الخارج عشان النظام سمح لك
و تضيق على الشباب في قطاعات صغيره
اي قطاع يقدر يتوقف فيه مواطن يمنع
الاستقدام فيه
عيب استغلال نظام العمل

ماله علاقة احساسك بالمشكلة.
انا عطيتك العلم ياخوي والباقي بكيفك تحس اللي تحس فيه.
انا ما احس انا انشب

بس سوق العمل المفروض للمواطن لأن الاقتصاد علم اجتماعي اللعب فيه يأثر
على الاستقرار

ذي المشاركة للبلمة الى بيقول المؤشر يتحرك في اتجاه النفط

صحيح هو يتحرك في اتجاه النفط ومع النفط لاكن مو بنفس الحركة قبل 10 سنين

مثال اذا كان يتحرك قبل عشر سنين ب 10 نقاط صعود للنفط كان المؤشر يتحرك بنفس العدد 10 نقاط صعود والهبوط نفس العدد

لاكن مع تنويع مصادر دخلك قل اثر النفط في هبوطه لاكن حافظ على الدخل نفسه في الصعود

كل مايهبط 10 تهبط معه 3

اذا صعد 10 تصعد معه 17

ببساطة لان تكلفة الاجنبي اقل من السعودي اضافة الى تراكمات سوق العمل المشوه. الدولة تعمل على اصلاح سوق العمل.
غير صحيح ان تكلفة الاجنبي اقل من السعودي
بدليل رواتب الاجانب في الوظائف القيادية والإدارية تتجاوز من 20ألف فما فوق ريال و هذا غير رسوم التأشيرات و التأمين و ....
أما ان فيه توجه لإصلاح سوق العمل هذا أيضاً غير صحيح
التأشيرات تجاوزت 2 مليون تأشيرة سنوياً

لا أحد يفهم اني احسد التاجر الله يبارك له في رزقه وجميع شأنه
ولا يعني اني ضد وجود أجانب الله يحيهم و مشكورين على خدماتهم

بس و الله العظيم اني اشمئز من الجشع
الدنيا فانيه و بريقها زائف
حرام تضيق على اخوك
انا اكرهه الطمع و الجشع

يجيك واحد فاتح مئتين صيدلية
ياخي ليه ذي ماهي تجارة
ذا يسمى استغلال نظام
في صيادلة عاطلين تروح تجيب من ينافسهم
شره هذا مو تجاره
هذا اشياء تترك للمجتمع المحلي يترزق منها
وصف المشاكل عندك فيه قصر نظر مع احترامي.

ببساطة افضل حل لقطاعات البيع بالتجرئة في ما يخص توظيف السعوديين هو ببساطة تعديل ساعات العمل.
السعودية بلد سوقه متشوه بسبب ساعات العمل الطويلة. ببساطة لا تتوقع ان يوافق السعودي بسهولة على العمل لساعات طويلة خصوصا الساعات المسائية.

في امريكا واوروبا (خصوصا اوروبا) عادة ساعات العمل المسائية يعمل بها الاجانب وساعات النهار يعمل بها المواطنين.

واساسا ساعات عمل المتاجر تغلق من 7:30 وحتى 9 مساء على حسب البلد. لكن في السعودية تشوه سوق العمل وصل بنا ان تتوقع من المواطن ان يذهب لعمله مبكرا بينما متاجرك لا يفلق معظمها الا في منتصف الليل!

اول حل هو تعديل ساعات العمل وجعل الناس مثل بقية خلق الله تنام بدري وتصحى بدري وليس فوضى الشوارع كل ابوها الهيلق اللي بس يفترون.

لو الدنيا تقفل بالسعودية بدري ما كان تشوف الهيلق بالشوارع لان الدنيا مقفلة، هذا من جهة.

طبعا ان تتوقع ان كل السعوديين موظفين جيدين فهدا مستحيل. انا عندي تحفظات كثير عليهم

فيه فرص اخرى و جديدة و ايراداتها اقوى ربما تتجاوز بعد سنتين نص ترليون ريال كإيراد سنوي بشكل دائم
المجال سيكون جديد و المنتجات ستكون ليس للسوق الاقليمي فقط بل للسوق العالمي
إضافة انها ستكون العمود الفقري للامن الغذائي

مثل ايش الفرص الجديدة
اتمنى ان يدخل الصندوق كموازن لقطاعات قائمة لكي يستطيع اولا ان يقلل من التكاليف ويساهم في منافسه داخليه

دخول الصندوق في الاستثمار في قطاع وحيد ومنفرد اخاف لان اسلوب الصندوق يرفع التكاليف وعليها ترتفع اسعار المنتجات

بمعنى لو دخل الصندوق بمليار ريال لانتاج الارز ودخل تاجر بنفس المبلغ يستطيع التاجر بيع المنتج ب ١٠٠ ريال بينما الصندوق لن يستطيع البيع بهذا السعر نهائيا وهذا احد اسباب توجه الصندوق للاستثمار في شركات قائمة وليس تاسيس جديده للمنافسه

اذا لم يستطع الصندوق تقليل التكاليف اتمنى ان يذهب باستثماراته خارجيا لنبتعد قليلا عن تصخم الاسعار​

وصف المشاكل عندك فيه قصر نظر مع احترامي.

ببساطة افضل حل لقطاعات البيع بالتجرئة في ما يخص توظيف السعوديين هو ببساطة تعديل ساعات العمل.
السعودية بلد سوقه متشوه بسبب ساعات العمل الطويلة. ببساطة لا تتوقع ان يوافق السعودي بسهولة على العمل لساعات طويلة خصوصا الساعات المسائية.

في امريكا واوروبا (خصوصا اوروبا) عادة ساعات العمل المسائية يعمل بها الاجانب وساعات النهار يعمل بها المواطنين.

واساسا ساعات عمل المتاجر تغلق من 7:30 وحتى 9 مساء على حسب البلد. لكن في السعودية تشوه سوق العمل وصل بنا ان تتوقع من المواطن ان يذهب لعمله مبكرا بينما متاجرك لا يفلق معظمها الا في منتصف الليل!

اول حل هو تعديل ساعات العمل وجعل الناس مثل بقية خلق الله تنام بدري وتصحى بدري وليس فوضى الشوارع كل ابوها الهيلق اللي بس يفترون.

لو الدنيا تقفل بالسعودية بدري ما كان تشوف الهيلق بالشوارع لان الدنيا مقفلة، هذا من جهة.

طبعا ان تتوقع ان كل السعوديين موظفين جيدين فهدا مستحيل. انا عندي تحفظات كثير عليهم
انا معك بهذي
ومع أيضا أن تعبر الرواتب عن تكلفه المعيشة و يكون في ترقي وظيفي و سلم رواتب في القطاعات الخاصه و يحد من تنافس الاجنبي مع المواطن لأن لايمكن ترتفع الرواتب الا بخفض البطاله وحد الاستقدام

غير صحيح ان تكلفة الاجنبي اقل من السعودي
بدليل رواتب الاجانب في الوظائف القيادية والإدارية تتجاوز من 20ألف فما فوق ريال و هذا غير رسوم التأشيرات و التأمين و ....
أما ان فيه توجه لإصلاح سوق العمل هذا أيضاً غير صحيح
التأشيرات تجاوزت 2 مليون تأشيرة سنوياً
اخوي الله يسعدك انا انقل لك كلامي بناء على تجربة. السعودي يكلف اكثر ويكفي تأميناته الاجتماعية وتكلفة تأمينه الطبي.

قياسك على الوظائف القيادية قياس خاطئ لانك حسستني ان كل الوظائف القيادية اجانب وهذا غير صحيح. اولا واخيرا ان شاء الله لو احط مجلس الادارة عندي بوكيمونات انا حر ومن يحكم في ماله ما ظلم. اما ان تطالبني احط سعودي ما يعرف من الشغل الا يلبس ييزي ويكوي شماغه انا ما عندي وقت لهالاشكال

انا معك بهذي
ومع أيضا أن تعبر الرواتب عن تكلفه المعيشة و يكون في ترقي وظيفي و سلم رواتب في القطاعات الخاصه و يحد من تنافس الاجنبي مع المواطن لأن لايمكن ترتفع الرواتب الا بخفض البطاله وحد الاستقدام
معليش مافيه شي اسمه سلم رواتب للقطاع الخاص! كل شركة حرة تحط الرواتب والاجور اللي تناسبها.

بعدين تبي تصلح حال سوق العمل والرواتب؟ ببساطة يجب ان تسعر ساعة العمل كخطوة اولى.

انا حتى مع رفع راتب العامل الاجنبي
يعني عامل متشعبط في عماره ١٥٠ريال يوميه
و لا عامل راتبه ١٧٠٠ ريال شهري
كيف تبون الله يرزقكم و كيف تنتظرون الغيث و الحياة من الله

هذا البلا صدقني
الصندوق نحتاجه يأسس شركات جديده وليس الاستثمار والدخول في شركات قديمه

لو يأسس شركة للالبان والدواجن تنافس نادك والمراعي وتوفر احتياج وتكاليف التأسيس اقل من الاستثمار بشكل كبير

دخول صندوق الاستثمارات في اي شركة يرفع تكاليفها وليس له اي فائده سوى جني ارباح بينما هو يبيع اسهم في شركات قائمه وتحقق ارباح اكبر

سياسة الصندوق عجيبه غريبه​
كم فرق الربح بين الاستثمار و الانشاء

قيمة الانشاء كم بتقعد سنه لين تحقق راس مالك بدون الربح

بس مع الاستثمار يوم تجيب من راس مالك ربح 12% في شهر انت خلقت فرصة بجني 30% من راس المال البدائي في الشهر الثاني وعلى نهاية السنة تخرج بكم دبل

هو اكيد بيكون فيه سقف وهو عدد الشركات في هاذا الوقت تبدا انشاء شركات

معليش مافيه شي اسمه سلم رواتب للقطاع الخاص! كل شركة حرة تحط الرواتب والاجور اللي تناسبها.

بعدين تبي تصلح حال سوق العمل والرواتب؟ ببساطة يجب ان تسعر ساعة العمل كخطوة اولى.
فاهم بس حتى ترامب قالها مئة مره
ماراح ترتفع الرواتب
الا بخفض البطاله
كيف تخفض البطاله و الاستقدام مفتوح ؟

انا ما احس انا انشب

بس سوق العمل المفروض للمواطن لأن الاقتصاد علم اجتماعي اللعب فيه يأثر
على الاستقرار
اعطيك معلومة
الدولة اللي سوق العمل فيها كله مواطنين هي دولة فاشلة وغالبا فقيرة.

اكبر مشكلة تواجه السعودية هي الخطاب الاستعطافي البكائي المليء بالمظلوميات والذي خرج من رحم الصحوة التي كانت تصور التجار واصحاب الشركات على انهم قساة ومتجبرين تماما مثل البروباغاندا السوفيتية عن الرأسماليين.

كم فرق الربح بين الاستثمار و الانشاء

قيمة الانشاء كم بتقعد سنه لين تحقق راس مالك بدون الربح

بس مع الاستثمار يوم تجيب من راس مالك ربح 12% في شهر انت خلقت فرصة بجني 30% من راس المال البدائي في الشهر الثاني وعلى نهاية السنة تخرج بكم دبل

هو اكيد بيكون فيه سقف وهو عدد الشركات في هاذا الوقت تبدا انشاء شركات
معليش انت ما لقيت تسأل الا هذا؟ 😂

اعطيك معلومة
الدولة اللي سوق العمل فيها كله مواطنين هي دولة فاشلة وغالبا فقيرة.

اكبر مشكلة تواجه السعودية هي الخطاب الاستعطافي البكائي المليء بالمظلوميات والذي خرج من رحم الصحوة التي كانت تصور التجار واصحاب الشركات على انهم قساة ومتجبرين تماما مثل البروباغاندا السوفيتية عن الرأسماليين.
وش علي من الخطاب
ما قلت كله مواطنين
قلت يخفض البطاله عشان ترتفع الرواتب

فاهم بس حتى ترامب قالها مئة مره
ماراح ترتفع الرواتب
الا بخفض البطاله
كيف تخفض البطاله و الاستقدام مفتوح ؟
معليش وين تصريح ترامب هذا اول شي؟ فقط للمرجعية لا اكثر.
خفض البطالة لا يتم بيوم وليلة ولا تتم بأمر ملكي حتى. خفض البطالة خطة عمل وليس قرار.

الاجور وعلاقتها بالبطالة ليست كما تظن ولا اعلم كيف تبن كي قياسك

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى