مجلس ⁧‫جامعة الدول العربية‬⁩ على مستوى وزراء الخارجية، بالقاهرة, يرفض قيام إيران بتسليح عناصر انفصالية تهدد أمن المملكة المغربية!!!

إنضم
5 سبتمبر 2021
المشاركات
11,214
التفاعل
33,287 260 0
الدولة
Morocco
عبر مجلس ⁧‫جامعة الدول العربية‬⁩ على مستوى وزراء الخارجية، بالقاهرة، عن رفضه قيام ⁧‫إيران‬⁩ بتسليح عناصر انفصالية تهدد أمن واستقرار ⁧‫المغرب‬⁩



 
21665B47-61AB-4C0D-B60E-4D1C2F7FB288.jpeg


كشك 360. كشفت وكالة الأبحاث الفيدرالية ، التابعة للكونجرس الأمريكي ، عن العلاقات القائمة بين إيران وجبهة البوليساريو ، خاصة فيما يتعلق بتوريد السلاح ونشر الفكر الشيعي في منطقة المغرب العربي وشمال إفريقيا.
AA
وأكد مركز أبحاث الكونجرس الأمريكي في تقرير أن إيران تزود البوليساريو بالسلاح من خلال حركة حزب الله الإرهابية. ذكرت صحيفة الأحداث المغربية في عددها الصادر يوم الثلاثاء 12 أكتوبر / تشرين الأول أن المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران بإعطاء معلومات دقيقة عن علاقة حزب الله بالانفصاليين عبر عضو في السفارة الإيرانية في الجزائر.

وكشف وزير الخارجية ناصر بوريطة أن هذه العلاقة بدأت عام 2016 عندما تم تشكيل لجنة دعم لـ "الشعب الصحراوي" في لبنان برعاية حزب الله ، قبل إرسال وفد عسكري إلى تندوف.

يؤكد تقرير مركز أبحاث الكونغرس الأمريكي تسلل إيران إلى الجزائر حيث يحاول آيات الله نشر نسختهم الثورية من التشيع من خلال حركات إرهابية مثل البوليساريو.

وركز التقرير بعد ذلك على العلاقات الممتازة بين الولايات المتحدة والمغرب. وأشاد بالاستقرار الذي تتمتع به المملكة التي توصف بالحليف الاستراتيجي في منطقة ابتليت بالاضطرابات والصراعات.

وذكرت صحيفة الأحداث المغربية أن هذه الوكالة أكدت أن استقرار المغرب كان ذا أهمية قصوى في سياق اتسم بالصراعات في ليبيا ومنطقة الساحل ، فضلا عن الاضطرابات السياسية في تونس والجزائر. ثم يفحص التقرير العلاقات التاريخية والشراكة المتينة بين الرباط وواشنطن: يعتبر المغرب شريكًا إقليميًا مهمًا في مجالات الأمن والتجارة والتنمية. المغرب حليف أساسي من خارج الناتو تقيم معه الولايات المتحدة حوارًا استراتيجيًا دوريًا. ناهيك عن أنه عضو في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد ما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية".

كما يستذكر التقرير الموقف الحالي للبيت الأبيض ، نقلاً عن الرئيس جو بايدن ، الذي وصف المغرب بالحليف الاستراتيجي الذي يلعب دورًا أساسيًا في تعزيز الاستقرار في المنطقة.

يجب أن نتذكر أن هذه الوكالة الفيدرالية ، التي تقدم تقاريرها إلى الكونغرس ، هي المسؤولة عن البحث وتطوير الدراسات التي توجه السياسة العامة في القسم التشريعي للحكومة الفيدرالية
.

 
كشفت وكالة الأبحاث الفيدرالية ، التي ترفع تقاريرها للكونغرس ، عن العلاقة بين إيران و بوليساريو الانفصالية ، لا سيما فيما يتعلق بإمدادات السلاح وانتشار الفكر الشيعي في منطقة المغرب / الساحل.


 
المغرب من أوائل الدول التي حذرت من التواجد الايراني المقلق بشمال افريقيا و الساحل ، و قد علم المغرب الأعمال العدائية لايران و ميليشياتها اتجاه مصالح المغرب ، وأن هناك علاقة بين ايران ومرتزقة البوليزاريو ، وكان هذا التعاون مقلقا إلى درجة أن المملكة المغربية قطعت العلاقات الدبلوماسية مع إيران رسميا عام 2018 نتيجة ذلك.
وقد أكدت العديد من التقارير أن وفود البوليساريو سافرت إلى لبنان للتدريب، وبالمثل هناك لإيران الآن وجود كبير في موريتانيا وتونس و مالي نيجيريا و السنغال ، ويعتقد أنها تنشط في المنطقة للقيام بعمليات التجنيد و زرع خلايا نائمة .

B316EDF7-E493-4BD5-AC9E-4051ACECCCD7.jpeg
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى