الرئيس الاسرائيلي يزور تركيا

الحب دح دح

انت عارف ايه هي اجمل رسمة بالعالم !؟
لما واحد يحاول من بعيد لبعيد يمدح اردوغان عندك
وتشتم اردوغان تشوف ريأكشن على الملامح اجمل من لوحات العالم هههههههه
يا أخي كن متحضّر قليلا
لماذا تشتم الناس
هل لمرض في نفسك أو لأنّك قليل الحيلة
لا تقدر أن تواجه الآخر وتعبّر عن رأيك بطريقة حضارية
فكرة بفكرة وكلمة بكلمة
لكن فكرة بشتيمة وكلمة بتجريح
فهذا لا يليق بك وبسمعة المنتدى
تعلّم أدب الحوار فهو يرفعك في عيون الآخرين
هذا إن كنت تقرأ حسابا للعيون

رام الله - وكالة سند للأنباء

يوضح باحثون أن "نقش سلوان" هو كتابة كانت منقوشة في حائط نفق، ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، يخلد مشروع حفر النفق، الّذي استُخدم لتسييل مياه نبع أُمّ الدرج إلى داخل أسوار مدينة القدس.

عُثر على "النقش" عام 1880، أيّام حكم الدولة العثمانيّة، وفي عام 1891، قَطَع مجهول الحائط الّذي حمل النقش، وأخرج النقش من النفق، ووُجِد مكسوراً وبعد ترميمه نُقِلَ إلى "متحف إسطنبول الأثري".

يزعم الاحتلال أن "النقش" أثر عبري؛ وهو ما ينفيه المختصون إذ يؤكدون أن الحروف المكتوبة عليه قريبة من اللغة الكنعانية، في ظل خلافات بين الباحثين على عدة أسئلة تتعلق بزمان كتابته وطريقة اكتشافه.

واعتبر مختصون ونشطاء أن منح "نقش سلوان" لدولة الاحتلال يساهم في تدعيم "الرواية الصهيونية" المزعومة حول القدس المحتلة.

وبحسب مقال "نقش سلوان... ارتباك التأريخ التوراتيّ"؛ للباحث أحمد الدبش، قال فيه إنه منذ أن اكْتُشِف ذلك النقش المسمّى نقش سلوان، أُثيرَت أسئلة، لم يُعْثَر لها على إجابة، حتّى اليوم.

وبيّن "الدبش": "مثلًا متى كُتِب ذلك النقش؟ ولماذا عُثِرَ عليه، في عمق النفق، وليس عند مدخله؟ ولماذا لم يُذْكَر اسم الحاكم الّذي أمر بحفر النفق؟".

واعتبر أن "ذلك دليل على زيف الرواية الصهيونية بشأن النقش".

وفي السياق، ادعى موقع إسرائيلي، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قرر منح "نقش سلوان" لدولة الاحتلال، بعد الزيارة التي قام بها الرئيس الإسرائيلي هرتسوغ لأنقرة، مؤخرًا.

وقال موقع "تايمز أوف إسرائيل"، إن قضية منح إسرائيل النقش حسمت خلال لقاء بين مسؤولين كبار من أنقرة وتل أبيب.

وأشار إلى أن إسرائيل حاولت عدة مرات سابقًا الحصول على "نقش سلوان"، لكن تركيا كانت ترفض ذلك.

وذكر أن شمعون بيريز طلب من الرئيس التركي السابق عبد الله غول إعارة إسرائيل الجهاز اللوحي لعرضه أمام السائحين، ورغم رد غول الإيجابي إلا أن تركيا لم تنفذ هذه الخطوة، بعد التوترات التي حصلت عقب الحصار الإسرائيلي على غزة.

وزعم رئيس حكومة الاحتلال السابق، بنيامين نتنياهو، أنه عرض على تركيا قبل سنوات مبادلة آثار تركية في متاحف إسرائيلية بالنقش، لكن السلطات التركية رفضت الطلب.

ولم تعلق تركيا على خبر موافقتها منح دولة الاحتلال الإسرائيلي هذه القطعة الأثرية

نقش سلوان… ارتباك التأريخ التوراتيّ
9 أشهر ago

ستعين أصحاب الخطاب التوراتيّ وأنصاره، ببعض النقوش الآثاريّة الّتي اكتُشِفَتْ في بلادنا فلسطين، ومنها ما يُعْرَف بـ «نقش السلوان»، وهو كتابة كانت منقوشة في حائط نفق، ببلدة سلوان، المجاورة للبلدة القديمة في القدس. يُخلِّد النقش مشروع حفر النفق، الّذي استُخدم لتسييل مياه نبع أُمّ الدرج، أو نبع جيحون، أو نبع العذراء، إلى داخل أسوار مدينة القدس.

عُثر على «نقش سلوان» عام 1880، أيّام حكم الدولة العثمانيّة على القدس. عام 1891، قَطَع مجهول الحائط الّذي حمل النقش، وأخرج النقش من النفق. وُجِد النقش مكسورًا، وبعد ترميمه نُقِلَ إلى «متحف إسطنبول الأثريّ».

قراءات النقش

تناول إسرائيل ولفنسون، في كتابه «تاريخ اللغات الساميّة»، قراءة النقش كما يلي:

(1) النفق. هذا خبر النفق: بينما (النحّاتون) يرفعون

(2) الأزمة [= معول] كلّ رجل إلى رفيقه، وبينما (بقي) ثلاث أذرع للنحت، سُمِعَ صوت رجل ينادي

(3) أخاه لأنّه وجد ثقبًا في الصخر من ناحية اليمين، وفي يوم

(4) انتقابه [= ثقبه] ضرب النحّاتون رجلًا أمام رجل (متقابلين)، أزمة [= معول] على أزمة [= معول]، وذهبت [= سالت]

(5) المياه من النبع إلى البركة مسافة مائتين وألف ذراع ومائة

(6) ذراع. وكانت قمّة الجبل فوق رأس النحّاتين

إذن، يصف النقش “عمليّة النحت في الجبل، لجلب مياه النبع، إلى بركة، وُجِدَت داخل سور المدينة”. هذا النقش مكتوب بالقلم العبريّ القديم الّذي يَقْرُبُ في هجائه من النقوش الكنعانيّة الّتي لا تستعمل بعض الحروف للدلالة على الحركات[1].

يذهب كارل بروكلمان، في كتابه «فقه اللغات الساميّة» إلى أنّ “أقدم مصادر الخطّ العبريّ بالنسبة إلينا، هو نقش السلوان”[2].

ينتقد محمّد بهجت القبيسي قراءة ولفنسون للنقش المسمّى «نقش سلوان»، في بحثه «التزوير الصهيونيّ للنقوش والآثار: القدس نموذجًا»، بالقول إنّ ولفنسون “يصادر الحرف الكنعانيّ الصريح ليجعله عبريًّا توراتيًّا. هذا الخطّ الّذي كُتِبَت به كلّ النقوش الكنعانيّة والآراميّة القديمة، إلى جانب خطوط أخرى كالنبطيّة والتدمريّة”، ويعيد القبيسي قراءة النقش المسمّى «نقش سلوان» وتفسيره، كما يلي:

(1) ها نقبــــه وذا ها هـي، ها دبّـرهـا نَقَّــابَـهْ، بعـوّيـر [ التفسير: هذا النقب (النفق) وذا ها هي ها قد دبّرها نُقّابْ بعوّير [بيت عويّر] (عَمَلَهَا حفّارو التكسير)]

(2) وها جرزٌ [جرز = قطع] أسال (الإله) رَعْ وبعمق ثلاث قامات (آمات) [أي بقامة ثلاثة أشخاص] له سمع قول: إِسْقِ [التفسير: وبهذا القطع أسال الإله رع، وبغور (أو بعمق ثلاث قامات) له، سمع قول: إسقِ (من السقاية)]

(3) روى ئيـل رع وكي هـي تزيـــده بيــد مِ دُمـن… وبيومــه [التفسير: هذا ما أرواه وعمله الإله ئيل الراعي كي تزيد الخيرات بيد تخضرّ … وبهذا اليوم]

(4) نَقَّابَـهْ هـا كـوّه حصب مأسل قُدَّة رع، وجرزٌ على جرز ويليك و[التفسير: فإن النُّقّاب (الحفّارين) وصلوا إلى نافذة كلّها أحجار (نتاج الحفر وأصبحت) مسيلًا للماء قُدَّت وقُطِعَت برعاية الإله رع. حيث حفرٌ على حفر ثمّ (تأتيك) وتليك]

(5) ها ميّيـم منها موضأ إلـى ها بـركـة بـ مائتيم وألف آمـة ومئــة [التفسير: هذه المياه منها مكان وضوء إلى تلك البركة بمئتين وألف قامة (من جانب) ومئة]

(6) آمة هي ها جبّها، ها صُرَّ على رأسها حصب [التفسير: قامة (من الجانب الآخر) وهذه الأنفاق الّتي جبّها وقد صرَّ على رأسها [أي تكوّم على رأس هذه الأنفاق (في بداية الحفر)] أكوام من الحجارة][3].

في هذا السياق، يقول الباحث خالد أيّوب، في بحثه «آثار القدس في العصر الحديديّ»: “أتبنّى رؤية عروبة لغة النقش الأثريّ، الّتي أشار إليها د. محمّد بهجت القبيسي لكنّني أخالفه في الأسلوب والمنهج في قراءة النقش الأثريّ”. ويدلّل على ذلك بالقول: “يرد في النقش الحرف (∆)=(د) في نهاية السطر الأوّل، دوّنه د. محمّد بهجت القبيسي (ر)، وفي السطر الثاني ورد الحرف الثالث (q) أيضًا، دوّنها (ر)، وتكرّر هذا الحرف كثيرًا، فدوّنه د. القبيسي (ر، د) وفي كلا الشكلين، ومن المعروف أنّ حرف (∆) دلتا هو (دال) وهو رمز رياضيّ شائع أيضًا. وأنّ قراءة الحروف النهائيّة في السطر الأوّل هو نقبها بعود”. وينتقد الباحث خالد أيّوب، قراءة ولفنسون بالقول: “لا شكّ في أنّ كلمة (نقب) من التنقيب، أمّا كلمة (ب . عود) فهي أدوات الحفر بالعصيّ، وهذا ينفي استخدام المطارق الّتي ذكرها ولفنسون… وجاءت القراءة صورة أثريّة مطابقة لرواية التوراة”[4].

أسئلة بلا إجابات

منذ أن اكْتُشِف ذلك النقش المسمّى «نقش سلوان»، أُثيرَت أسئلة، لم يُعْثَر لها على إجابة، حتّى اليوم؛ مثلًا متى كُتِب ذلك النقش؟ ولماذا عُثِرَ عليه، في عمق النفق، وليس عند مدخله؟ ولماذا لم يُذْكَر اسم الحاكم، الّذي أمر بحفر النفق؟

يذهب الباحثون التوراتيّون إلى أنّ هذا النقش، يلائم نصًّا من نصوص الكتاب المقدّس، الّتي تتناول مشاريع حزقيّا، ملِك يهوذا: “وَبَقِيَّةُ أُمُورِ حَزَقِيَّا، وَكُلُّ جَبَرُوتِهِ، وَكَيْفَ عَمِلَ الْبِرْكَةَ، وَالْقَنَاةَ، وَأَدْخَلَ الْمَاءَ إِلَى الْمَدِينَةِ، أَمَا هِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ الأَيَّامِ لِمُلُوكِ يَهُوذَا؟” [سِفر المُلوكِ الثّاني (20: 20)]. “وَحَزَقِيَّا هذَا سَدَّ مَخْرَجَ مِيَاهِ جَيْحُونَ الأَعْلَى، وَأَجْرَاهَا تَحْتَ الأَرْضِ، إِلَى الْجِهَةِ الْغَرْبِيَّةِ مِنْ مَدِينَةِ دَاوُدَ. وَأَفْلَحَ حَزَقِيَّا فِي كُلِّ عَمَلِهِ” [سِفر أخبار الأيّام الثّاني (32: 30)].

على الرغم من أنّ النقش لم يُشِرْ إلى سنة أو إلى ملك؛ يفترض الكثيرون أنّ النقش، كُتِب بواسطة حزقيّا، أو بأمر منه. يقول ولفنسون: “والنفق عُمِّر في عهد الملك حزقيّا (700 قبل الميلاد)”[5]. ويسير في نفس الاتّجاه الباحث العربيّ فراس السواح؛ يقول تعليقًا على هذا النقش: “لدينا ملمح أركيولوجي مهمّ من عصر حزقيّا في أورشليم، يستحقّ أن تتوقّف عنده”[6].

المنهجيّة

المنهجيّة الّتي تدّعي امتلاك الحدّ الأدنى من المقوّمات العلميّة، تفرض أوّلًا تقصّي إن كان النصّ التوراتيّ يعود فعلًا إلى القرن الثامن قبل الميلاد، أو إلى فترة قريبة من ذلك، وضرورة عدم استبعاد أنّ تلك المداخلة أو الملاحظة المختصرة عن النفق، تعود إلى القرن الثاني قبل الميلاد، وأنّها أضيفت إلى أخبار أقدم منها. وهنا يكمن أحد هموم كتبة التوراة الّذي يهدف إلى وضع الزمن المطلق في جغرافية محدّدة؛ لذا فالاحتمال قائم بأنّ أولئك الكتبة أخذوا خبرًا متأخّرًا، وربطوه بزمن سابق ليمنحوا كتاباتهم الجديدة شرعيّة تاريخيّة لا تمتلكها، أو بالعكس.

ومن الجدير بالذكر أنّ الفهم التقليديّ لتاريخ هذا النقش يتعرّض لتحدٍّ من داخل البيت نفسه؛ إذ نشر اثنان من أشهر علماء الكتاب بحثًا في إحدى المجلّات المتخصّصة، عبّرا فيه عن قناعاتهما بأنّه يعود إلى القرن الثالث قبل الميلادـ هذا على أقدم تقدير[7].

يرى بعض الباحثين أنّ «نقش سلوان» يعود إلى الفترة الهلنستيّة[8]؛ ففي شهر أيلول (سبتمبر) 1996، نُشِرَ مقال في مجلّة علميّة أميركيّة شهيرة، هي « Biblical Archaeologist, Ameriecan Schools of Oriental Research »، تتعلّق بـ «نقش سلوان»، بقلم جون روجرسون وفيليب ديوس، من «جامعة شيفلد»، إنجلترا، وقد ذكر الباحثان أنّ هذا النقش في أصله يرجع إلى القرن الثاني أو الثالث قبل الميلاد، وليس من القرن الثامن قبل الميلاد. وبما أنّ هذا النقش يُعتبر مقياسًا لجميع النقوش الّتي تدّعي أنّها من القرن الثامن قبل الميلاد، فهدم هذا الأساس يسبّب انهدام أشياء كثيرة جدًّا[9]

الصراع الأموي الزبيري و الأموي العلوي بالفعل قام بعمل إصدار جديد من الإسلام قائم على الأهواء وتبرير الانتماء لكل فريق...وبكل أسف نعيش تأثير هذه النسخة حتى يومنا هذا.

كذلك لا يعني القول بأن الأقصى ليست له قدسية يعني الدفاع عن إسرائيل أو بخس حقوق الشعب الفلسطيني، فما يحدث في فلسطين احتلال ومقاومته واجب وشرف.

أتفق معك 100٪

والأقصى كما ذكرت هو مكان يهودي مقدس وقبلة لليهود ،، وحق الشعب الفلسطيني عليه أن يثبته فما يسمى بقضية فلسطينية منذ بدايتها عام 1948 لم تطرح كفكرة محتل ومقاومة اطلاقاً

لذلك على الفلسطينيين أن يتعلموا أن يعترفوا بأنهم محتلين ثم يبدأون في ممارسة المقاومة

كل ما فعله الفلسطينيون منذ عام 1948 مجرد صراع عصابات للحصول على حقوق ادارة محلية من اسرائيل على كانتون معين

اولا ياحبيبي انا مؤمن بالسلام و لم اهاجم اي بلد لعلاقته مع اسرائيل ثانيا يالجان الشعارات دي تاركينها لبتوع الشعارات الي عارفينهم كويس وعارفين الهري بتاعهم الي مالوش اول و لا اخر و انا مشفتش حكومة تجبر حد انو يحب اسرائيل او يكرهها ثالثا الي تسمي احتلال ل اراضي سوريا والعراق سببو مين برايك مش الجحش يشار الي دمر سوريا وجاب حثالة الارض من مليشيات ايران عئان تقتل السوريين عل الاقل تركيا بتحمي الناس دول ابقى تفضل انت والزعيم تبعك عشان تحموهم ولو اني متاكد انو راح يسلمهم لبشار المجرم والعرغاق في معاهدة بين البلدين ابقة شوفها رابعا انت بتحطلي روابط عن شرعية الزعيم ليه هو احنا نتناقش على شرعيتو ولا على مصطلح الخلافة الي ملوش اساس الا في مخيلة اللجان اصحى يا بابا شيل فكرة الموامرة من دماغك
ولا ياحبيبي انا مؤمن بالسلام و لم اهاجم اي بلد لعلاقته مع اسرائيل: كيوت
انا مشفتش حكومة تجبر حد انو يحب اسرائيل او يكرهها: لا فى بس ده انا ماليش شأن فيه الى يحب يحب و الى يكره يكره
ثالثا الي تسمي احتلال ل اراضي سوريا والعراق سببو مين برايك مش الجحش يشار الي دمر سوريا وجاب حثالة الارض من مليشيات ايران عئان تقتل السوريين: 1 ابو على الموسكسى فرحان بيك وبيقولك تعالى صوتلى فى مجلس الامن لدخول اوكرانيا اصله زيه زيه قردوغاز بيحارب ناس وحشة زى النازيين الجدد ههههه بررت لقردوغان دخول سوريا والعراق و بتعارض بوطين دخول اوكرانيا صباح الازدواجيه يا باو عمو
عل الاقل تركيا بتحمي الناس : طرشيا بتحمى مصالحها وسرقة النفط و الى بتدافع عنهم الى هما بيقبضو منها و الموالين ليها و المرتزقة الى بتحارب لبشار زيهم زى المرتزقة الى بتحارب لقردوغان فى سوريا والعراق و ليبيا الى (عبيد)

ابقى تفضل انت والزعيم تبعك عشان تحموهم: زى ماقولت فى الجزئية الى فاتت طرشيا بتحمى اتبعها من عبيد القرد ده اولا
ثانيا مين قالك ان مصر مش بتتحرك مصر متحركة يا(حبيبى) من زمان ولا زيارات السيسى للعراق و تحركات مصر و جامعة الدول العربية فى عضوية وشؤون سوريا و ترحرك مصر فى ليبيا و الخط الاحمر فى ليبيا هما دول مش تحركات؟ انت يا (حبيبى) التحرك بالنسبالك هو ارسال جنود و استنزاف و قتل ابرياء وتعقيد المسأل وحشر مرتزقة و ميليشات الى عمره ما نجح و فقط بياجج الاوضاع اكتر و الى بيخسر هى الشعوب الى فيها الدمار الى بالمناسبة الى قردوغان كان سبب فيه و يلام زيه زى اى حد من اعضاء الناتو وزى الناس الى طلعت وشجعت على تخريب الدول العربية وهدمها فى منابر قطورة و طرشيا
انا مش بحطلك روابط على شرعية (الزعيم) انا بحطلك روابط الذل و الهزيمة تمورة و الخليفة الى بعد ما هجمو مصر و (رئيسها) جولو زى (القرود)
عشان لو ناسى مين الى هاجم و تدخل فى شؤون غيرة ومين الى دعم الارهاب ومين الى راهن ضدد مصر ومين الغلطان افكرك
مصطلح الخلافة خرفان القدر هما الى طلعوه و هما الى يشيلوه زى ما شالو اقنعتهم السابقة
لا يا (بابا) مش هشيل فكره الموامرة من دماغى لان يا (بابا) الموامرة على مصر انا شوفتها بعينى عشان يا (بابا) لو غيرى نسى فى انا مش ناسى ومش عشان يا (بابا) تورة و قردوغاز عاوزين يتقربو من مصر يبقى هما خلاص كده هديو قالو لليهودى احلف طرشيا زيها زى اسرئايل عدوه لمصر وده تفكير و اقتناع خاص بيا انا حر فيه انت مالكش فيه افك ازاى و اقول ايه ولا اعمل زى ما انا ماينفعش اقولك بطل فكره الانبطاح و جو اصل تركيا عرفت غلطها هي اه عرفت غلطها بس اصولها النجسة لازالت زى ماهى زى الخليفة الى شايف ان بعض الدول العربية هى ارق عثملى احنا اعداء ( 1 مشروع الشرق الاوسط الجديد/الجديد 2 غاز المتوسط 3 ثورات الهيخوخوى العربى 4 الارهاب فى سينا 5 المرتزقة فى ليبيا) ده جزء صغير الى نعلمه وماخفى كان اعظم كل دول كانو فى وقت ما (موامرة) بس بعد تنفيزها اصبحت حقيقة شايفنها وعايشينها بس الحمد الله فى مصر فى (رئيس) واقفلكم بالمرصاد و شايفكم و فايقلكم و مش هتنالو منا و القادم اقوى

هل لديك صورة لأردوغان وهو يسلّم هذا النقش ؟
أستطيع أنا أيضا أن أقول على صفحتي أن أردوغان باع قناة البوسفور لإسرائيل

ولا ياحبيبي انا مؤمن بالسلام و لم اهاجم اي بلد لعلاقته مع اسرائيل: كيوت
انا مشفتش حكومة تجبر حد انو يحب اسرائيل او يكرهها: لا فى بس ده انا ماليش شأن فيه الى يحب يحب و الى يكره يكره
ثالثا الي تسمي احتلال ل اراضي سوريا والعراق سببو مين برايك مش الجحش يشار الي دمر سوريا وجاب حثالة الارض من مليشيات ايران عئان تقتل السوريين: 1 ابو على الموسكسى فرحان بيك وبيقولك تعالى صوتلى فى مجلس الامن لدخول اوكرانيا اصله زيه زيه قردوغاز بيحارب ناس وحشة زى النازيين الجدد ههههه بررت لقردوغان دخول سوريا والعراق و بتعارض بوطين دخول اوكرانيا صباح الازدواجيه يا باو عمو
عل الاقل تركيا بتحمي الناس : طرشيا بتحمى مصالحها وسرقة النفط و الى بتدافع عنهم الى هما بيقبضو منها و الموالين ليها و المرتزقة الى بتحارب لبشار زيهم زى المرتزقة الى بتحارب لقردوغان فى سوريا والعراق و ليبيا الى (عبيد)

ابقى تفضل انت والزعيم تبعك عشان تحموهم: زى ماقولت فى الجزئية الى فاتت طرشيا بتحمى اتبعها من عبيد القرد ده اولا
ثانيا مين قالك ان مصر مش بتتحرك مصر متحركة يا(حبيبى) من زمان ولا زيارات السيسى للعراق و تحركات مصر و جامعة الدول العربية فى عضوية وشؤون سوريا و ترحرك مصر فى ليبيا و الخط الاحمر فى ليبيا هما دول مش تحركات؟ انت يا (حبيبى) التحرك بالنسبالك هو ارسال جنود و استنزاف و قتل ابرياء وتعقيد المسأل وحشر مرتزقة و ميليشات الى عمره ما نجح و فقط بياجج الاوضاع اكتر و الى بيخسر هى الشعوب الى فيها الدمار الى بالمناسبة الى قردوغان كان سبب فيه و يلام زيه زى اى حد من اعضاء الناتو وزى الناس الى طلعت وشجعت على تخريب الدول العربية وهدمها فى منابر قطورة و طرشيا
انا مش بحطلك روابط على شرعية (الزعيم) انا بحطلك روابط الذل و الهزيمة تمورة و الخليفة الى بعد ما هجمو مصر و (رئيسها) جولو زى (القرود)
عشان لو ناسى مين الى هاجم و تدخل فى شؤون غيرة ومين الى دعم الارهاب ومين الى راهن ضدد مصر ومين الغلطان افكرك
مصطلح الخلافة خرفان القدر هما الى طلعوه و هما الى يشيلوه زى ما شالو اقنعتهم السابقة
لا يا (بابا) مش هشيل فكره الموامرة من دماغى لان يا (بابا) الموامرة على مصر انا شوفتها بعينى عشان يا (بابا) لو غيرى نسى فى انا مش ناسى ومش عشان يا (بابا) تورة و قردوغاز عاوزين يتقربو من مصر يبقى هما خلاص كده هديو قالو لليهودى احلف طرشيا زيها زى اسرئايل عدوه لمصر وده تفكير و اقتناع خاص بيا انا حر فيه انت مالكش فيه افك ازاى و اقول ايه ولا اعمل زى ما انا ماينفعش اقولك بطل فكره الانبطاح و جو اصل تركيا عرفت غلطها هي اه عرفت غلطها بس اصولها النجسة لازالت زى ماهى زى الخليفة الى شايف ان بعض الدول العربية هى ارق عثملى احنا اعداء ( 1 مشروع الشرق الاوسط الجديد/الجديد 2 غاز المتوسط 3 ثورات الهيخوخوى العربى 4 الارهاب فى سينا 5 المرتزقة فى ليبيا) ده جزء صغير الى نعلمه وماخفى كان اعظم كل دول كانو فى وقت ما (موامرة) بس بعد تنفيزها اصبحت حقيقة شايفنها وعايشينها بس الحمد الله فى مصر فى (رئيس) واقفلكم بالمرصاد و شايفكم و فايقلكم و مش هتنالو منا و القادم اقوى

اولا ان عن نفسي مشفتش حكومة تعمل كدة انو تجبر حد على حب اسرائيل او كرهها اللهم الا من جماعة الجحش بشار ومحور المماتعة تبعو ثانيا تركيا موجودة بالعراق نتيجة اتفاقية من زمن صدام راجع الاول وبعدين جاوب وفي سوريا اي نعم عشان مصالحها وكمان عشان تحمي الناس الي تشردوا بسبب الجحش بشار والي عايين يرجعوا عل الجامعة العربية لانهم ميتصوروش حكم ديموقراطي والناس الي طلعت تطالب بحقوقها دي مش مخربة المخرب هو النظام الي يستعين بحثالة الارض عشان يقمع شعبو و بوتين حبيبيك والي زيك احتل بلد ثاني ذو حكم ديموقراطي مش زي سوريا حاكم مجرم يذبح شعبو عرفت الفرق ولا انت اصلا من مقدسي الزعيم والشعب يروح في ستين داهية ثالثا الروابط دي اقنع حالك واللجان الي زيك دي مش موضوع كلانا اصلا انت تحطها مجرد تقول انا هو يا ناس بالمناسبة ابقى خلي خطوط زعيمك تنفع في اثيوبيا الي علمت على بتوع الشعارات رابعا الشرق الاوسط الجديد والقديم دي فكرة موجودة من زمان مش طلعت عشان الزعيم مخصوص و الارهاب في سينا او اي حتة كمان مطلعش خصوص عشان الزعيم دة موجود في كل حتة وفي كل زمن وليبيا حصل فيها الي حصل عشان كم واحد من عشاق روسي حاولوا يحتلوا طرابلس بس انعمل معاهم الواجب صح و خلي الي فايق ورايق تبعك يخلي بالو من سد النهضة ههههههههه سلام يا لجان

اذا تكلم احد عن الجحش اردوغان تكلمنا عن الاحترام
وفي ردود اخرى تمسك نفسك عشان الحضر ولا همك سمعة المنتدى ولا غيره
وكنت مطرود كمان

فلا تستشرف علينا

انا لما اشتم اردوغان انا حر مالك شغل امر مايعنيك

مشاهدة المرفق 467423

يا أخي ما لا تعرفه هو أنك إذا كتبت ولو كلمة نقد في حق مسؤول يقع طردك من المنتدى
أنا نقدت رئيس بلدي فوقع حضري فما بالك لمن في بالي
أنا أنقد ولا أشتم والفرق واضح
لو ردّيت عليك يومها لما حصل اليوم هذا النقاش الودّي بيني وبينك
العبرة: من تربّى على أشياء أخرى لا يستطيع أن يفرّق بين الشتيمة والنقد
كلّهم سواسية عنده

يا أخي ما لا تعرفه هو أنك إذا كتبت ولو كلمة نقد في حق مسؤول يقع طردك من المنتدى
أنا نقدت رئيس بلدي فوقع حضري فما بالك لمن في بالي
أنا أنقد ولا أشتم والفرق واضح
لو ردّيت عليك يومها لما حصل اليوم هذا النقاش الودّي بيني وبينك
العبرة: من تربّى على أشياء أخرى لا يستطيع أن يفرّق بين الشتيمة والنقد
كلّهم سواسية عنده

التربية مالها علاقه بالموضوع انا ماشتمتك انت او عضو آخر

1 علمتك وفهمتك الفرق بين الشتيمة و التشبيه اللي كنت ماتعرفه
انك تشبه عدو باسم حيوان هذا عادي
حتى كبار العلماء القدامى في كتبهم شبهوا افراد بالحمير هذي قلة ادب وتربية منهم !

2 الكلب اردوغان عدو لي مش عدو لك فلا تلزمني بشي حسب مزاجك

3 اني اشتم عدو لي ولبلدي هذا الامر لا يعنيك ولا بلدي تعنيك اساسا

مشكلتك الاساسية شتم اردوغان فلا تربية ولا اخلاق يهمك

انت والبارودي تصلحون تشتغلون في العلاقات العامة قدرات التطبيل وتصريف المصايب وتحوير المشاكل عندكم ماهي طبيعية

تذكروني بواحد يقاله " الوزير ليس شمس شاردزة" 😂

الوزير ذا الى الان لازال يخرط علينا ويقول وصنا ٢٠% صناعات عسكرية محليا .

Israeli official: Turkey agrees to return ancient Hebrew inscription to JerusalemThe 2,700-year-old Siloam inscription, taken by the Ottomans and still held in Istanbul, marks direct evidence of Bible’s account of King Hezekiah’s tunnel-building in Jerusalem
الصحيفة تقول : تركيا توافق على إعادة منسوخة عبرية قديمة لليهود

شيء عادي كما يعيد أي بلد لآخر تراث سُرق منه
أمّا أن تقول أن هذه الحجرة هو دليل وشهادة ملكية للفلسطينين على الأراضي و القدس فهذا هراء

الصحيفة تقول : تركيا توافق على إعادة منسوخة عبرية قديمة لليهود

شيء عادي كما يعيد أي بلد لآخر تراث سُرق منه
أمّا أن تقول أن هذه الحجرة هو دليل وشهادة ملكية للفلسطينين على الأراضي و القدس فهذا هراء

المنسوخة ليست عبرية ، و التراث لا يعود للصهاينة لانه وقتها لم تكن هناك دولة صهيونية ، المنسوخة سرقت من فلسطين وليست من اسرائيل

لا تبرر اي شيء لاردوغان و ارحمنا

عودة
أعلى