المظلة الوقائية الروسية تعرض عدم كفاءتها

شيشاني أوكراني ..

1646145710862.png
 
روسيا تم تمريغ انفها في التراب بصريح العبارة
هذه الخسائر من السلاح يمكن تشكيل جيش متوسط بها
 
1646156052846.png

1646156065473.png

خلال القتال في العاصمة الشيشانية غروزني، فرق صيد الدروع الشيشانية كانت تعمل مثل مجموعات الذئاب التي تبحث عن عضو معزول من عائلة الأيائل isolated deer.. لقد هاجمت هذه المجموعات العربات المدرعة المفردة بشكل آني من اتجاهات مختلفة، وأمطرتها بالمقذوفات الصاروخية وخليط المولوتوف molotov cocktails. المواضع التي استهدفت تتضمن فتحات ومنافذ الطاقم، مقصورة ناقل الحركة والمحرك، منطقة مؤخرة البرج. وبسبب غياب الأعداد الهامة للمشاة الروسي المترجل، المقاتلون الشيشانيون حولوا شوارع غروزني إلى فخاخ ومصائد لعرباتنا المدرعة.
 
1646156592953.png

القوات المشاركة في قتال المناطق المبنية تستهلك كميات كبيرة من الذخيرة بسبب الحاجة للاستطلاع بالنار reconnaissance by fire (وسيلة لتحديد وكشف مواقع العدو عن طريق توجيه نيران مباشرة نحو مواضعه المحتملة لتحريضه على القيام بردة فعل) وذلك نتيجة مديات المشاغلة القصيرة والرؤية المحدودة limited visibility. هي حقيقتاً تستهلك ذخيرة لنحو خمسة إلى عشرة أضعاف ما يتم استهلاكه في قتال البيئات والتضاريس المفتوحة. الأسلحة الكتفية المضادة للدبابات، ذخيرة الرشاشات والبنادق، قاذفات القنابل من عيار 40 ملم، القنابل اليدوية، والمتفجرات، هي في المجمل مواد واسعة الاستخدام في هذا النوع من القتال. الوحدات المقاتلة في البيئة الحضرية يجب أن تكون مجهزة أيضاً بمعدات خاصة مثل خطافات المسك، الحبال، أدوات التكسير، السلالم قابلة للطي. أيضاً في العمليات الحضرية، تلعب الاتصالات communications دور مهم للغاية.
 
1646156750620.png

1646156762073.png

دبابات المعركة الرئيسة MBT وعموم عربات القتال الأخرى، لا تستطيع العمل بمفردها في بيئة القتال الحضرية، لذلك هي تحتاج بشدة لدعم واسناد المشاة على الأرض infantry support من أجل توفير الأمن وتعيين الأهداف لها في المحيط وكذلك تحديد مواضع الأهداف المعادية المموهة والمستترة بالتراكيب الإنشائية. خبرات القتال الحضري في أكثر من موضع صراع بما في ذلك الصراعات التي جرت في منطقة الشرق الأوسط، أظهرت بوضوح أن الوحدات المدرعة تواجه مشاكل ومصاعب جدية في حدود البيئة الحضرية التي قد تنقلهم إلى وضعية "الضرر الحاد" severe disadvantage عند العمل بمفردهم. مقابل ذلك، فقط من خلال العمل الجماعي/التعاوني مع مجموعات المشاة يمكن لهذه القوات أن تنجز مهامها المطلوبة بالإصابات المخفضة مع تفادى الضرر الإضافي غير الضروري.

القتال في المناطق الحضرية يتركز في بداياته حول مواقع مسبقة التحضير prepared positions حيث تكمن قوات العدو في المنازل والمباني المختارة. مثل هذه المواقع غالبا ما توفر رؤية جيدة للمحيط وعادة ما تكون محمية بالألغام والعقبات ومصائد المغفلين booby traps. لذا، القطاعات المقرر اجتيازها يجب أن تعاين من قبل أفراد المشاة بدقة وتطهر من الألغام والشراك قبل استعمالها. وحدات الاستطلاع المتقدمة يجب أن تتحقق هي الأخرى من قابلية دعم الوزن supporting capacity التي توفرها الطرق والجسور للتأكد من قدرتها على تحمل ثقل دبابات المعركة الرئيسة وعربات القتال الأخرى.
 
1646157526321.png

تمتلك قوات المشاة الخفيفة وخلال القتال الحضري، الكثير من المزايا ونقاط القوة، مثل قدرتها على التحرك خلسة move stealthily إلى مواقع تحصن قوات العدو بدون إنذار مسبق. هي أيضاً تستطيع الحركة والتنقل ضمن أغلب تفاصيل البيئة الحضرية، بغض النظر عن كمية الضرر والدمار في المباني المحيطة أو الطرق. جنود مشاة يمتلكون رؤية محيطية جيدة all-round vision ويمكن أن يشغلوا أهدافهم بنيران الأسلحة الخفيفة خلال تقريباً جميع الظروف.

مع ذلك، هذه القوات (الراجلة الخفيفة) تواجه عددا من التحديات limitations وقيود العمل عند العمل بمفردها في بيئة القتال الحضري. فهي تفتقر على سبيل المثال إلى نيران الإسناد الثقيلة، الحماية الكافية، وقابلية الحركة بعيدة المدى. أيضاً هذه القوات ونتيجة كونها مكشوفة للنيران، فهي تخضع لمعدلات مرتفعة من الخسائر والإصابات casualties أثناء تنقلها بين مباني المدينة لتطهيرها من قوات العدو. قوات المشاة الخفيفة تواجه أيضاً معدل مرتفع نسبيا من الإصابات وحوادث قتل الأخ fratricide casualties نتيجة النيران الصديقة المباشرة منها وغير المباشرة.
 


1646159118230.png


جندي أوكراني يطلق سلاحه من نوع RPG-26 تجاه دبابات روسية في آخر الطريق !!! هذا القاذف من عيار 73 ملم وهو من أسلحة الرمية الواحدة أيضاً. أخضع هذا السلاح لاختبارات ميدانية مطولة أجريت في العام 1983، لتكتمل هذه الاختبارات في فبراير 1984 ويدخل بعد ذلك القاذف الخدمة في العام 1985. هذا السلاح الذي لم يزد وزنه عن 2.9 كلغم، لم يختلف عن سابقه RPG-22 كثيراً، باستثناء زيادة قدرة الاختراق لنحو 440 ملم، وإنتاجه بنسختين، أحدهما مضاد للدروع والآخر برأس حربي من متفجرات الوقود الجوي thermobaric يحمل التعيين RShG-2 (متعدد التأثير، متشظي وحارق incendiary). وهذا الأخير يزيد وزن السلاح إلى 3.5 كلغم، ومداه ينتقص إلى فقط 115 م.
 
عودة
أعلى