المظلة الوقائية الروسية تعرض عدم كفاءتها

1646160843104.png

 


عمليات البيئة الحضرية تعرض للمدافع ما يمكن تسميته "الأفضلية الواضحة" marked advantage وذلك في إشارة إلى فائدة استخدام تقنيات الأسلحة البسيطة المحمولة والفتاكة في ذات الوقت، كما هو الحال مع القواذف الكتفية المضادة للدبابات من نوع RPG التي لها مدى فعال أقصى حتى 500 م. لذلك، هذا النوع من الأسلحة وغيرها من الأنظمة المضادة للدبابات المطلقة من الكتف shoulder-fired والتي لها فاعلية محدودة نسبياً ضد الأهداف المدرعة في البيئات المفتوحة، تصبح أسلحة مؤثرة جداً تجاه العربات التي تناور ضمن شوارع وممرات المدينة الضيقة (مع ذلك، مديات المشاغلة القصيرة يمكن أن تؤثر على بعض أسلحة المدافعين، مثل أنظمة الصواريخ المضادة للدروع المتقادمة والموجهة سلكيا التي تتطلب مدى تسليح أدنى minimum arming-range).
 
وفق بعض المصادر الصحفية، الغرب والولايات المتحدة الأمريكية على وجه التحديد مستغربين الإستنزاف الأوكراني السريع لمخزون سلاحهم المضاد للدروع !!!

1646161350965.png
 
1646161451938.png

توظيف دبابات المعركة في بيئة العمليات الحضرية يعرض الكثير من القيود ومحددات العمل كما أكدت ذلك العديد من الصراعات الحالية والماضية. إذ تواجه عربات القتال المدرعة بالمجمل احتمالات الإصابة والضرر الحاد severe disadvantage عند اشتغالها في هذه البيئة، خصوصاً أثناء تواجدها بشكل منفرد أو معزول. فأفراد أطقم هذه العربات على سبيل المثال لديهم مجال رؤية وإحاطة سيئة خلال أدواتهم البصرية ويمكن اعماءهم بسهولة بأحجبة الغبار أو الدخان الكثيف. وفي الأساس، هذه المناظير والأدوات البصرية optical devices، هشة نسبيا ويمكن استهدافها من قبل القناصة أو مواجهة الضرر بشظايا الانفجارات القريبة، أو الحجب بالغبار والطين (حتى بعد تجهيزها بالزجاج المضاد للرصاص bulletproof glass والأبواب المصفحة التي يمكن التحكم بها، لا تزال بصريات الدبابة واحدة من نقاط الضعف المعروفة والمرغب باستهدافها من قبل قوات العدو). أيضاً المجسات وهوائيات الاتصال وأنظمة الأسلحة الخارجية المثبتة على سقف الدبابة، ربما تكون هي الأخرى ضعيفة وعرضة للضرر. هم يمكن أن يكونوا حساسين لعصف الانفجارات وشظايا القذائف وصدمات الحطام الساقط falling debris.

1646161632192.png

في بيئة القتال الحضرية، حركة الدبابات محددة ومقيدة بعرض الشوارع streets width. التراجع أو الانسحاب للمواقع الخلفية قد لا يكون متاح في الكثير من الأحيان، وعرض شارع المحدود قد يمنع تعاقب الدبابات أو عملها سوية جنبا إلى جنب. العوائق والعقبات المضادة للدبابات antitank obstacles قد تشل حركتهم في العراء وتجعلهم عرضة للهجمات متعددة الاتجاهات الأبعاد. كما أن أبراج الدبابات لا تستطيع وبسبب طول سبطانات مدافعها، الحركة والاستدارة الأفقية horizontal movement إذا صادفت في طريقها جسم صلب، كما هو الحال مع جدار أسمنتي أو عمود إنارة. مع ذلك، طاقم الدبابة يمكن أن يتفادى مثل هذه المشاكل بالتخطيط المتقن لمسار حركة عربتهم والموقع النهائي، أو بتحطيم العقبات والموانع المحتملة بنيران السلاح الرئيس أو بصدمها بجسم الدبابة الثقيل وبالتالي إسقاطها (في المجمل، تحطيم جدران المباني من أجل التسلل / التنقل أو لتنفيذ عملية تملص evasive action لا يوصي به بسبب احتمالات الضرر إلى تجهيزات الدبابة السقفية).

1646161681155.png
 

المرفقات

  • 1646161461180.png
    1646161461180.png
    1.5 MB · المشاهدات: 45
  • 1646161471334.png
    1646161471334.png
    1.3 MB · المشاهدات: 42
وفق بعض المصادر الصحفية، الغرب والولايات المتحدة الأمريكية على وجه التحديد مستغربين الإستنزاف الأوكراني السريع لمخزون سلاحهم المضاد للدروع !!!

مشاهدة المرفق 462984
ربما السبب العدد الكبير للمدرعات و الدبابات الروسية التي دخلت لاوكرانيا او سوء تدريب الافراد وهذا يسبب عدم اصابه الاهداف و اهدار في الذخيره
 
ربما السبب العدد الكبير للمدرعات و الدبابات الروسية التي دخلت لاوكرانيا او سوء تدريب الافراد وهذا يسبب عدم اصابه الاهداف و اهدار في الذخيره

هذه الأنظمة مخصصة في الأساس لمشاغلة واعطاب دبابات المعركة الرئيسة وعربات القتال الأخرى الثقيلة، وليس الشاحنات وعربات النقل والأهداف الخفيفة !!! يبدو أن الأوكرانيين يستعجلون التسديد على أي هدف روسي متحرك وهذا ما أدى لإستهلاك مخزونهم من الذخيرة !!
 
1646201991309.png

عربات القتال المدرعة في المجمل تمتلك قابلية حركة ممتازة على طول الطرق الممتدة والمفتوحة وبعضها مثل دبابات المعركة الرئيسة مجهز بأنصال أو شفرات جرار dozer blades التي يمكن أن تستعمل لإزالة الموانع والأنقاض أو حتى إغلاق الطرق. هي تستطيع إطلاق قذائف الدخان smoke-grenade launchers لحجب وسائل مراقبة العدو ومنعه من استهدافها أو استهداف القوات الصديقة. قذائف الدخان تطلق كهربائيا بواسطة شحنة متفجرة لتنتج غيمة دخانية من جزيئات الفسفور الأحمر أو غيره. استعمال الدخان يجب أن ينسق بعناية، إذ على الرغم من أن أنظمة رؤية الدبابات يمكن أن ترى خلال سحب الدخان، إلا أن جنود المشاة يمكن أن يتعرضوا لضرر بالغ عند احاطتهم بسحب الدخان الكثيفة.

قاذفات قنابل الدخان على الدبابات رغم منافعها خلال القتال الحضري، إلا أنها في المقابل تنتج شظايا حارقة burning fragments التي تعرض وضع خطر إلى أفراد المشاة القريبين من منطقة الإطلاق، كما أنها يمكن أن تتسبب في اشعال حرائق عرضية. إن وجود عربات القتال المدرعة في ساحة المعركة، والدبابات على وجه التحديد، يضفي حضور نفسي psychological presence وشعور بالقوة والمنعة، مما يساعد القوات الصديقة على إنجاز مهامها القتالية بثقة أكبر. وفي ذات الوقت، حضورها في ساحة المعركة يعزز من فعل الصدمة shock action على قوات العدو مما يساعد على تخفيض معنوياتهم القتالية.
 
عودة
أعلى