المظلة الوقائية الروسية تعرض عدم كفاءتها

1646077610842.png

القتال في البيئة الحضرية يعرض تحديات فريدة unique challenges إلى الوحدات المقاتلة. فالمباني المرتفعة والتراكيب الإنشائية المتنوعة تخفي حركة وتأثيرات النيران المباشرة وغير المباشرة. الأنقاض والحطام الناتج عن المباني المدمرة، سوية مع كتل البناء نفسها، يوفران وسيلة إخفاء وغطاء جيد للمهاجمين والمدافعين على حد سواء (مع أفضلية نسبية للمدافعين) مما يجعل اكتساب الأهداف أكثر صعوبة.

أغلب الأسلحة والعربات المدرعة لهما بصمة أو إشارات مميزة distinguishing signatures. هذه الإشارات تكون ناتجة عن ميزات التصميم أو بتأثير البيئة التي تستخدم فيها هذه المعدات. على سبيل المثال، إطلاق النار من مدافع الدبابات في الشوارع المغطاة بالحطام والأتربة الجافة يعمل على رفع وإثارة غيمة غبار كثيفة dust cloud. الدبابات ذاتها عندما تتحرك خلال الطرق العبدة في البيئة الحضرية فإنها تنتج ضوضاء وصخب أكثر مقارنة بحركتها في الحقول المفتوحة. أفراد الوحدات المقاتلة يجب أن يعرفوا الإشارات وكيفية تمييزها، وبالتالي هم يمكن أن يحددوا مكان الأهداف المعادية ويبادروا لمشاغلتها rapid engagement.

1646077664464.png

التنقل خلسة وبشكل خفي يجب أن يكون القاعدة أثناء الحركة في البيئة الحضرية وذلك نتيجة محدودية وصغر المسافات الفاصلة بين المهاجمين والمدافعين، مع استخدام الإشارات اليدوية للتواصل بين الأفراد عند الضرورة. أفراد الوحدات المقاتلة يجب أن يتوقفوا بشكل دوري للتصنت والمراقبة وذلك لضمان أنهم ليسوا ملاحقين أو تحت الرصد أو أن أفراد العدو لا يتحركون بشكل موازي إلى جناح الوحدة لعمل كمين مباغت ambuscading (واجبات المراقبة يجب أن تحدد بشكل واضح إلى أفراد الوحدة لضمان الأمن الجيد أثناء الحركة). الطرق يجب أن تختار بعناية والمباني وأكوام الأنقاض يمكن أن يستعملا لإخفاء حركة الوحدة.


1646077681652.png

 


في المدن، مديات المراقبة ومجالات الرمي ومشاغلة الأهداف target engagement تنخفض كثيراً بالتراكيب الصناعية وكذلك من قبل الغبار ودخان المعركة. وبسبب المدى المحدود لزوايا التوجيه في المحور العمودي، تسليح الدبابة القياسي يصبح عديم الفائدة في المعركة القريبة عند توجيهه ناحية مجموعات العدو المستقرة على سقوف المباني أو في السراديب basements.

بالنتيجة وفي الشروط الحضرية، الوحدات المدرعة الثقيلة تصبح أكثر عرضة لأسلحة العدو المضادة للدبابات، خصوصاً وأنها تعرض أثناء حركتها وتنقلها فرص أكبر للمدافعين لتنظيم الكمائن وهجمات الطرق الجانبية غير المتوقعة. ولتفادي الخسائر غير المرغوب فيها، الدبابات يجب أن تتحرك بنفس سرعة تقدم وحدات المشاة الراجلة، دون فقدان الاتصال البصري معهم visual communication مع مواصلة توفير الدعم الناري. التقدم بمحاذاة مبنى ما، يتطلب أولاً إجراء استطلاع مسبق للتأكد من خلو ذلك المبنى من الأجسام المتفجرة أو الكمائن المضادة للدروع.
 
البيرقدار تنفذ مهامها التكتيكية ببراعة شديدة أمام عجز واضح للروس لردعها !!!

 


الأنظمة تحت أرضية subterranean systems التي توجد في بعض البيئة الحضرية وتشرف عليها بسهولة، يمكن أن تكون مهمة وحاسمة إلى نتيجة تلك العمليات. هذه تتضمن الأنفاق الأرضية، المصارف الصحية، الأقبية، شبكة قاطرات الأنفاق. الأهداف في هذه البيئة تعرض عادة بشكل سريع في المديات من 100 م أو أقل من ذلك. بالنتيجة، المعارك في البيئة الحضرية والمناطق المبنية تتضمن في الغالب قتال عنيف violent combat من مديات قريبة. قوات المشاة ستستعمل الأسلحة المضادة للدبابات الخفيفة والمتوسطة، بالإضافة لأسلحتها الشخصية من بنادق آلية، رشاشات، وقنابل يدوية.

الفرص لاستعمال الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ATGM ستكون محدودة في مركز المدينة بسبب قصر مديات المشاغلة والعديد من العوائق التي تتدخل في طيران الصاروخ. ويمكن القول بشكل عام، أن المدافع الماهر والمدرب بشكل جيد، سوف يمتلك فوائد ومزايا تكتيكية تتجاوز كثيراً ما يمتلكه المهاجم في هذا النوع من المعارك. إذ باستطاعته التمركز وشغل مواقع ثابته قوية strong static-positions، بينما المهاجم يجب أن يكشف عن نفسه لكي يتقدم. كثافة القوات المخصصة لكلتا عمليات الهجوم والدفاع في البيئة الحضرية يمكن أن تصل إلى ثلاثة أو خمس أضعاف مثيلتها المخصصة للهجوم أو الدفاع في البيئات المفتوحة.
 
1646079189342.png

القوات المشاركة في قتال المناطق المبنية تستهلك كميات كبيرة من الذخيرة بسبب الحاجة للاستطلاع بالنار reconnaissance by fire (وسيلة لتحديد وكشف مواقع العدو عن طريق توجيه نيران مباشرة نحو مواضعه المحتملة لتحريضه على القيام بردة فعل) وذلك نتيجة مديات المشاغلة القصيرة والرؤية المحدودة limited visibility. هي حقيقتاً تستهلك ذخيرة لنحو خمسة إلى عشرة أضعاف ما يتم استهلاكه في قتال البيئات والتضاريس المفتوحة. الأسلحة الكتفية المضادة للدبابات، ذخيرة الرشاشات والبنادق، قاذفات القنابل من عيار 40 ملم، القنابل اليدوية، والمتفجرات، هي في المجمل مواد واسعة الاستخدام في هذا النوع من القتال. الوحدات المقاتلة في البيئة الحضرية يجب أن تكون مجهزة أيضاً بمعدات خاصة مثل خطافات المسك، الحبال، أدوات التكسير، السلالم قابلة للطي.

1646079105021.png

أيضاً في العمليات الحضرية، تلعب الاتصالات communications دور مهم للغاية. مع ذلك يجب التوضيح أن الاتصالات الراديوية في البيئة الحضرية تكون عادة أكثر عرضة للكبح والتشويش نتيجة التراكيب الخرسانية العالية وكذلك التمركز الكبير لشبكة خطوط الطاقة الكهربائية electrical power-lines. العديد من المباني المشيدة لا يمكن لموجات الراديو العبور خلالها. الأجهزة اللاسلكية الحديثة يمكنها تجاوز هذه المعضلة، لكن توفيرها لجميع الوحدات المشاركة في العمليات أمر غير محتمل، لذا يجب البحث في وسائل تواصل بديلة.


1646079154239.png
 
عودة
أعلى