معهد الدراسات الاسرائيلية : قبل عام تم اكتشاف منشأة في المملكة لاستخراج الكعكة الصفراء.

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,281
التفاعل
15,411 265 3
الدولة
Saudi Arabia
في مقال جديد لـ الدكتور جويل غوزنسكي هو باحث أول في معهد دراسات الأمن القومي بجامعة تل أبيب. خبير في دول الخليج والقضايا الاستراتيجية مثل الانتشار النووي واستقرار النظام. عضو سابق في مكتب رئيس الوزراء وباحث زائر في جامعة ستانفورد. في نيسان 2020 ، نشر كتابا من قبله حول موضوع العلاقات الإسرائيلية الخليجية ، نشرته جامعة أكسفورد..

عنوانه :

السعودية لن تنتظر إيران​

يلو كيك من مصنع لمعالجة اليورانيوم في المملكة العربية السعودية ، لقطة شاشة من فيلم علّم نفسك الأخبار والتعليم

"يلو كيك" من مصنع لمعالجة اليورانيوم في المملكة العربية السعودية ،
في الشهر الماضي ، تم الكشف عن صفعة أخرى في الجهود الباليستية وربما النووية السعودية. قامت المخابرات الأمريكية معلومات حول قدرات المملكة في مجال إنتاج صواريخ أرض-أرض المتقدمة. اختار الأمريكيون الكشف عن هذه المعلومات الحساسة في خضم المحادثات بين إيران والقوى في فيينا ، على ما يبدو لإحداث الإلحاح والضغط على إيران والقوى الأخرى.



ترتبط العلاقات الصاروخية والصاروخية السعودية ارتباطًا مباشرًا بالمخاوف بشأن إيران وليست جديدة ، لكن يبدو أن الجهود الميدانية قد تصاعدت وتمضي بشكل عاجل ، نظرًا للتقدم المحرز في برنامج إيران النووي. هذه صواريخ تعمل بالوقود الصلب ويمكن أن تحمل على ما يبدو رأسًا نوويًا.من المعلومات المرئية يمكن أن نرى أن الصواريخ السعودية تستهدف إيران.

الدافع السعودي في مجال الصواريخ والأسلحة النووية مرتبط بشكل مباشر بالخوف الإيراني وليس بجديد ، لكن يبدو أن الجهد الميداني قد تصاعد ويتم إجراؤه بشكل عاجل ، في ظل تقدم إيران. البرنامج النووي

صرح ولي العهد السعودي والقائم بأعمال الحاكم محمد بن سلمان فترة طويلة أن المملكة ستمتلك القدرة النووية إذا انفجرت إيران في قنبلة.هذا حاكم مطلق ، له تطلعات إقليمية ، ولا يتضح ماهية القيود المفروضة عليه. يعمل السعوديون إلى حد كبير على افتراض أن إيران ، سواء كان لديها اتفاق أم لا ، هي دولة عتبة نووية لكل ما تشير إليه ، وأن عليهم تطوير رد "محلي الصنع".


قبل عام ، تم اكتشاف منشأة في المملكة لاستخراج "كعكة صفراء" من مناجم اليورانيوم التي تم العثور عليها منذ فترة طويلة في أراضيها ، والتي أقيمت بالتعاون مع الصين. ينضم التقرير الحالي إلى سلسلة من الاكتشافات التي تشير إلى جهد لفحص مكونات دورة الوقود النووي ، وتوثيق التعاون الصاروخي بينها وبين الصين ، والذي يتضمن ، وفقًا للأمريكيين ، "عمليات نقل متعددة وتكنولوجيا واسعة النطاق".
المملكة العربية السعودية ، مثل إيران ، لديها أيضًا جهد نووي مدني. قامت بشراء مفاعل أبحاث نووي صغير صنع في الأرجنتين ، وأصدرت عطاءات لبناء مفاعلات لتوليد الكهرباءوهي تتفاوض مع الولايات المتحدة للحصول على مساعدة نووية بينما ترفض الالتزام بعدم تخصيب اليورانيوم في أراضيها.


على الرغم من أن البنية التحتية العلمية والتكنولوجية في المجالات النووية في المملكة العربية السعودية لا تزال محدودة ، إلا أن المملكة لها تاريخ في إخفاء أنشطتها في هذا المجال.وليس من غير المعقول أن يتم إخفاء النشاط الميداني حتى اليوم. على سبيل المثال ، اكتشف مؤخرًا بشكل غير مباشر أن المملكة قد مولت تطوير الصواريخ في أوكرانيا. بالإضافة إلى ذلك ، فإن قدرة المجتمع الدولي ، بما في ذلك الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، على تحديد الأنشطة المحظورة على نطاق صغير أمر مشكوك فيه ، خاصة في ظل الظروف التي تميز المملكة.

حتى لو تم توقيع اتفاقية مع إيران ، فإنها لن تقلل من دافع المملكة العربية السعودية لامتلاك القدرة النووية على المدى الطويل ، على الرغم من أنها قد تقلل مؤقتًا من إلحاح الأمر. قد تدفع الشكوك حول التزام الولايات المتحدة بالأمن وتقصير الوقت الإيراني للقصف المملكة إلى التحرك بوتيرة سريعة ، حتى مع وجود "اختصارات" محتملة ، أي مشترياتها "الجاهزة" من كيانات في باكستان و / أو الشمال. كوريا على سبيل المثال.

أحد مخاوف إسرائيل الرئيسية هو تسريع انتشار الأسلحة النووية بعد إيران ، ولدى المملكة العربية السعودية بالفعل أكبر مخاوف من إيران وأكبر قدر من الموارد. أفادت الأنباء أن إسرائيل تحتفظ بعلاقات أمنية وغيرها مع المملكة ، لكن وجود قدرة نووية في يديها سيغير قواعد اللعبة.
يتطلب مثل هذا الواقع أدوات جديدة تختلف عن الأدوات التقليدية لـ "عقيدة بيغن" والتي لا شك أنها ذات صلة بالسياق السعودي. كما أن لإسرائيل مصلحة في منع التسلح النووي العسكري في الدول العربية التي تقيم علاقات معها ، وذلك بسبب الخوف من تغيير توجهها أو تغيير سياستها (على سبيل المثال في حالة تقويض النظام) وبسبب تخشى أن يؤدي انتشارها النووي إلى تشجيع دول أخرى في المنطقة.

 
اتمنى من قلبى ان تحذو السعودية حذو ايران فيما يتعلق بالسلاح النووى
 
لم ياتي تقريره بشي جديد ولا يوجد معلومات سريه كشفها لا هو ولا استخبارات امريكا كل ماشاهدوا. بالاقمار الصناعيه منشاءه كبيره في السعوديه شكوا بانها منشاءة تصنيع. نحن دوله بحجم قاره ولن يجدوا مايتوقعونه بهذه السهوله واسلحتنا السريه ستبقي سريه ولن ياصل لها احد باذن الله. الا مايسرب للاعلام عمدا..
 
اكتشاف ومخابرات :ROFLMAO: .. بهرجة يهودية

التعاون بين السعودية والصين في المسح الجيولوجي والكشف والتنقيب عن اليورانيوم قديم ومعلن منذ عام ٢٠١٧ وكانت البداية في مدينة حائل بالتحديد.

والنوايا السعودية أيضا كذلك معلنة باستغلاله في الاستخدامات السلمية مثل توليد الطاقة وتحلية المياه..​

D740035A-61E6-4BD3-886D-7BCFABF39376.jpeg
C50DB253-5A4A-4890-B67A-0CC37BBD7552.jpeg
4B5047D8-D9BE-4AA4-896E-B8EFD6CFFACF.jpeg
 
التعديل الأخير:

شيء مشرف يجعلنا نتسيد الطاقه الكهربائيه في المنطقة رغم تسيدنا الحالي مضافه يوفر تكاليف التحليه ويضخم انتاج المياه للعمل الزراعي ايضا اعتقد هذي الخصخصه الوحيده الناجحه وهو التحول التشغيلي الى النووي بدون بيع اسهم او شركه بل بتخفيض النفقات بتحول الى تكلنوجيا افضل ليتنا نعمل هكذا في كل شيء بدل الخصخصه
 
شيء مشرف يجعلنا نتسيد الطاقه الكهربائيه في المنطقة رغم تسيدنا الحالي مضافه يوفر تكاليف التحليه ويضخم انتاج المياه للعمل الزراعي ايضا اعتقد هذي الخصخصه الوحيده الناجحه وهو التحول التشغيلي الى النووي بدون بيع اسهم او شركه بل بتخفيض النفقات بتحول الى تكلنوجيا افضل ليتنا نعمل هكذا في كل شيء بدل الخصخصه

صحيح بالاضافة الى انها تعتبر طاقة نظيفة ولا ينتج عنها اي ملوثات للجو وهذا ماتعهددت به السعودية بتخفيض انبعاثات الكربون عبر الاستغناء عن الوقود الاحفوري والتوجه لمصادر طاقة اخرى , ايضا تعتبر تكلفة الانتاج والتشغيل منخفضة مقارنة بالوقود الاحفوري
 
يعنى عايزين تطوقونا بإسرائيل و ايران نووية و لما نقول هنتحرك و نبقي زيهم يبقي غلط و عيب و حرام
ربنا يوفق المملكة للسلاح النووى
 
عودة
أعلى