جائزة نوبل للسلام التي مهدت الطريق للحرب... القصة وراء فوز رئيس الوزراء الإثيوبي

إنضم
29 يوليو 2021
المشاركات
938
التفاعل
1,458 20 1
الدولة
Egypt
klklkl.PNG



تظهر أدلة جديدة أن رئيس الوزراء الإثيوبي ، أبي أحمد ، كان يخطط لحملة عسكرية في منطقة تيغراي الشمالية لعدة أشهر قبل اندلاع الحرب قبل عام واحد ، مما أدى إلى سلسلة من الدمار والعنف العرقي التي اجتاحت إثيوبيا ، ثاني أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان. .
السيد أبي ، الحائز على جائزة نوبل للسلام الذي شوهد مؤخرًا يرتدي زيا يقود القوات على جبهة القتال ، يصر على أن الحرب خُلقت عليه - أن مقاتلي التيغرايين أطلقوا الطلقات الأولى في نوفمبر 2020 عندما هاجموا قاعدة عسكرية فيدرالية في تيغراي ، مما أدى إلى ذبح الجنود. في أسرتهم. أصبح هذا الحساب مقالاً إيمانياً للسيد أبي وأنصاره.
في الواقع ، كانت حربًا من اختيارات السيد أبي - حرب بعجلات تتحرك حتى قبل جائزة نوبل للسلام في عام 2019 والتي حولته ، لبعض الوقت ، إلى أيقونة عالمية للاعنف.

نبع فوز نوبل إلى حد كبير من اتفاق السلام غير المحتمل الذي أبرمه آبي مع إسياس أفورقي ، الزعيم الاستبدادي لإريتريا ، في غضون أشهر من وصوله إلى السلطة في عام 2018. وقد أنهى هذا الاتفاق عقدين من العداء والحرب بين الخصمين المتجاورين ، وألهم النبلاء. تأمل في منطقة تحول.
وبدلاً من ذلك ، شجعت جائزة نوبل السيد أبي والسيد أسياس على التخطيط سرًا لمسار حرب ضد خصومهما المشتركين في تيغراي ، وفقًا لمسؤولين إثيوبيين حاليين وسابقين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم لتجنب الأعمال الانتقامية أو حماية أفراد الأسرة داخل إثيوبيا.
في الأشهر التي سبقت اندلاع القتال في تشرين الثاني (نوفمبر) 2020 ، حرك السيد أبي القوات باتجاه تيغراي وأرسل طائرات شحن عسكرية إلى إريتريا. وراء الأبواب المغلقة ، ناقش مستشاروه والجنرالات العسكريون مزايا الصراع. أولئك الذين لم يوافقوا تم إطلاق النار عليهم واستجوابهم تحت تهديد السلاح أو أجبروا على المغادرة.
وقال المسؤولون إن الغرب لا يزال منبهرًا بنوبل السيد أبي وتجاهل تلك العلامات التحذيرية. لكنها في النهاية ساعدت في تمهيد الطريق للحرب. وقال جيبريمسكل كاسا ، المسؤول البارز السابق في إدارة آبي والمقيم الآن في أوروبا ، في مقابلة: "منذ ذلك اليوم ، شعر آبي بأنه أحد أكثر الشخصيات نفوذاً في العالم".

لقد شعر أن لديه الكثير من الدعم الدولي ، وأنه إذا ذهب إلى الحرب في تيغراي ، فلن يحدث شيء. وكان على حق ".


merlin_148685166_e5915249-9c65-4bce-969f-4ce65c9e9114-articleLarge.jpg


ملصق في أسمرة ، إريتريا ، في عام 2018 للاحتفال باتفاق السلام بين السيد آبي من إثيوبيا والرئيس إريتريا أسياس أفورقي بعد عقدين من الأعمال العدائية بين بلديهما.ائتمان...مالين فيزهاي / نيويورك تايمز

ولم ترد المتحدثة باسم السيد آبي ووزير الإعلام الإريتري ولجنة نوبل النرويجية على أسئلة بخصوص هذا المقال.
إن الانتصار العسكري السريع والسهل الذي وعد به السيد أبي لم يتحقق. و توجيه Tigrayans القوات الاثيوبية وحلفائهم الاريتري خلال الصيف والشهر الماضي جاء ضمن 160 ميلا من العاصمة، أديس أبابا - مما دفع السيد Abiy إلى إعلان حالة الطوارئ.
في الآونة الأخيرة ، عاد البندول إلى الوراء ، مع استعادة القوات الحكومية لمدينتين استراتيجيتين استولت عليهما تيغراي - أحدث تطور في الصراع الذي كلف بالفعل عشرات الآلاف من الأرواح ودفع مئات الآلاف إلى ظروف تشبه المجاعة.
دولة في حالة حرب مع نفسها
فيما يلي نظرة على سبب اندلاع الحرب في إثيوبيا وكيف أصبحت تيغراي نقطة وميض.
يقول المحللون إن رحلة السيد أبي من صانع السلام إلى قائد ساحة المعركة هي قصة تحذيرية عن كيف أخطأ الغرب ، الساعي وراء إيجاد بطل جديد في إفريقيا ، لهذا القائد بشكل خاطئ.
قال أليكس روندوس ، كبير دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي في القرن الأفريقي سابقًا: "يحتاج الغرب إلى تعويض أخطائه في إثيوبيا". "لقد أساءت الحكم على أبي. لقد مكنت أسياس. القضية الآن هي ما إذا كان يمكن منع بلد يبلغ عدد سكانه 110 مليون نسمة من الانهيار ".

لجنة نوبل تأخذ فرصة​

عند قبوله جائزة نوبل للسلام في ديسمبر 2019 ، اعتمد السيد آبي ، وهو جندي سابق ، على تجربته الخاصة ليصور ببلاغة رعب الصراع.
"الحرب هي مثال الجحيم ،" قال لجمهور مرموق في أوسلو سيتي هول. "أنا أعلم لأنني كنت هناك وعدت."
بالنسبة لمعجبيه الأجانب ، كان الخطاب المتصاعد دليلًا إضافيًا على وجود قائد استثنائي. في الأشهر الأولى له في السلطة ، أطلق السيد أبي ، الذي كان آنذاك 41 عامًا ، سراح سجناء سياسيين ، وفك قيود الصحافة ووعد بإجراء انتخابات حرة في إثيوبيا. كان اتفاق السلام الذي أبرمته مع إريتريا ، الدولة المنبوذة ، بمثابة بداية سياسية لمنطقة القرن الأفريقي التي مزقتها الصراعات.
وقال هنريك أوردال من معهد أبحاث السلام في أوسلو ، الذي يحلل قرارات اللجنة ، إن لجنة نوبل النرويجية المكونة من خمسة أعضاء ، كانت تعلم أنها تغامر بأبيي.


merlin_165727182_65db7ca6-eadb-423c-8d98-03ee56849332-articleLarge.jpg

صورةالسيد أبي يتحدث بعد حصوله على جائزة نوبل للسلام في أوسلو عام 2019.ائتمان...فريدريك فارفجيل / وكالة فرانس برس - صور غيتي

قال أوردال إن إصلاحات السيد آبي الكاسحة كانت هشة ويمكن عكسها بسهولة ، وأن السلام مع إريتريا تركز على علاقته بالسيد إسياس ، وهو حاكم استبدادي لا يرحم ومتشدد في المعركة.
"شريكي ورفيقي في السلام" ، اتصل به السيد أبي في أوسلو.
كما أراد العديد من الإثيوبيين الإيمان بوعد السيد أبي. في حفل عشاء لرئيس الوزراء الجديد في واشنطن في يوليو 2018 ، أعلن الدكتور كونتي موسى ، وهو إثيوبي يعيش في السويد ، عن ترشيحه للسيد أبي لجائزة نوبل للسلام.

بالعودة إلى السويد ، أقنع الدكتور كونتي أندرس أوستربيرغ ، عضو البرلمان من منطقة ستوكهولم ذات الدخل المنخفض مع عدد كبير من المهاجرين ، بالانضمام إلى قضيته. سافر السيد أوستربيرغ إلى إثيوبيا ، والتقى بالسيد آبي وأبدى إعجابه.
وقع أوراق نوبل - أحد ترشيحين على الأقل للسيد أبي في ذلك العام.
عند اختيار السيد آبي ، كانت لجنة نوبل تأمل في تشجيعه على المضي في طريق الإصلاحات الديمقراطية ، كما قال السيد أوردال.
حتى ذلك الحين ، رغم ذلك ، كانت هناك دلائل على أن اتفاق سلام السيد أبي لم يكن كما يبدو.


merlin_190693278_b3becb38-3b9d-427e-93b7-f0e3d131b215-articleLarge.jpg

صورةفي حميرة ، إثيوبيا ، وهي بلدة على الحدود مع إريتريا ، توقفت سيارة تحمل ملصق السيد أسياس ، الرئيس الإريتري ، في أحد الشوارع في يوليو / تموز.ائتمان...إدواردو سوتيراس / وكالة فرانس برس - صور غيتي

ثم تم التراجع عن ثمارها الأولية ، مثل الرحلات التجارية اليومية بين البلدين وإعادة فتح الحدود ، أو التراجع في غضون أشهر. قال المسؤولون الإثيوبيون إن الاتفاقات التجارية الموعودة لم تتحقق ، ولم يكن هناك تعاون ملموس يذكر.
ومع ذلك ، اكتسب جواسيس إريتريا ميزة. قال مسؤول أمني إثيوبي كبير إن المخابرات الإثيوبية رصدت تدفق عملاء إريتريين ، تظاهر بعضهم بأنهم لاجئين ، وقاموا بجمع معلومات حول القدرات العسكرية لإثيوبيا.
قال إن الإريتريين كانوا مهتمين بشكل خاص بتيغراي.
كان لدى السيد أسياس ضغينة طويلة ومريرة ضد جبهة تحرير تيغراي الشعبية ، التي هيمنت على إثيوبيا لما يقرب من ثلاثة عقود حتى وصل السيد أبي إلى السلطة في عام 2018. وألقى باللوم على قادة تيغرايين في حرب الحدود الشرسة بين إثيوبيا وإريتريا في الفترة من 1998 إلى 2000. ، وهي مقاطعة سابقة في إثيوبيا ، قتل فيها ما يصل إلى 100.000 شخص. كما ألقى باللوم عليهم في عزلة إريتريا الدولية المؤلمة ، بما في ذلك عقوبات الأمم المتحدة.
بالنسبة للسيد أبي ، كان الأمر أكثر تعقيدًا.
خدم في الائتلاف الحاكم الذي يهيمن عليه TPLF لمدة ثماني سنوات وتولى منصب وزير في عام 2015. ولكن بصفته من عرقية الأورومو ، أكبر مجموعة عرقية في إثيوبيا ، لم يشعر أبدًا بالقبول التام من قبل التيغراي وعانى العديد من الإذلال ، على حد قول مسؤولين سابقين وأصدقاء.



00Ethiopia-Nobel-PM-articleLarge.jpg

صورةأدى السيد أبي اليمين الدستورية كرئيس للوزراء في أبريل 2018.ائتمان...مولوجيتا آيني / أسوشيتد برس

أقال تيغرايون السيد أبي من منصبه القيادي في وكالة استخبارات قوية في عام 2010. وفي السلطة ، جاء ليرى أن التيغراي ، وهم لا يزالون يتألمون من الإطاحة بهم ، يمثلون أكبر تهديد لطموحاته المتنامية.

رئيس مخابرات بين المطربين والراقصين​

أظهرت السجلات العامة والتقارير الإخبارية أن السيد أبي والسيد أسياس التقيا 14 مرة على الأقل من وقت توقيع اتفاق السلام حتى اندلاع الحرب.
وقال مسؤولان إثيوبيان سابقان إن الاجتماعات كانت في الغالب على نحو غير عادي على انفراد دون مساعدين أو تدوين الملاحظات.
كما التقيا سراً: في ثلاث مناسبات أخرى على الأقل في عامي 2019 و 2020 ، سافر السيد أسياس إلى أديس أبابا دون سابق إنذار ، على حد قول مسؤول سابق. صدرت تعليمات لسلطات الطيران بالتزام الصمت ، وأُرسلت سيارة لا تحمل أي علامات لتقله إلى مجمع السيد أبي.


merlin_162897762_f5c5f212-aee9-4db7-87f4-67c638b82d0f-articleLarge.jpg

صورةالسيد أسياس ، إلى اليسار ، والسيد أبي في جوندار ، إثيوبيا ، في أواخر عام 2018.ائتمان...إدواردو سوتيراس / وكالة فرانس برس - صور غيتي

في ذلك الوقت ، كان المسؤولون الإريتريون يزورون بانتظام منطقة أمهرة ، التي لها تاريخ طويل من التنافس مع تيغراي. احتشدت الحشود في الشوارع عندما السيد أسياس مدينة أمهرة القديمة في جوندار في نوفمبر 2018 مرددين هتافات ، "أسياس ، أسياس ، أسياس!"

في وقت لاحق ، قامت فرقة من المطربين والراقصين الإريتريين بزيارة أمهرة . لكن المسؤول الإثيوبي الكبير قال إن الوفد ضم رئيس المخابرات الإريترية أبراهها كاسا ، الذي استغل الرحلة للقاء قادة أمنيين من أمهرة. ووافقت إريتريا لاحقًا على تدريب 60 ألف جندي من قوات الأمهرة الخاصة ، وهي وحدة شبه عسكرية انتشرت لاحقًا في تيغراي.




في حديثه في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس ، سويسرا ، في فبراير 2019 ، دعا السيد أبي إلى اندماج فعال بين إثيوبيا وإريتريا وجيبوتي - وهو اقتراح أثار استياء المسؤولين الإثيوبيين الذين رأوا أنه مستوحى من كتاب قواعد اللعبة الذي وضعه السيد أسياس.
كما رأى المساعدون في هذه التصريحات دليلاً آخر على نزعات السيد أبي المتهورة ، مما دفعهم إلى إلغاء مؤتمره الصحفي خلال احتفالات نوبل في أوسلو بعد 10 أشهر.

الرؤى المتضاربة تؤدي إلى الحرب​

اعتبر السيد أبي أن التيغراي يشكلون تهديدًا لسلطته - وربما حتى حياته - منذ أيامه الأولى في السلطة.
قال أحد معارفه إن التيغرايين كانوا يفضلون مرشحًا آخر لمنصب رئيس الوزراء ، وقال السيد أبي لأصدقائه إنه يخشى أن يكون مسؤولو الأمن في تيغراي يحاولون اغتياله.
في منزل رئيس الوزراء ، أُمر الجنود بالوقوف حراسة في كل طابق. قام السيد أبي بتطهير عرقية التيغراي من التفاصيل الأمنية الخاصة به وأنشأ الحرس الجمهوري ، وهو وحدة منتقاة بعناية تحت سيطرته المباشرة ، تم إرسال قواتها للتدريب إلى الإمارات العربية المتحدة - حليف جديد قوي قريب أيضًا من السيد إسياس ، وهو إثيوبي سابق. قال مسؤول.

و قتل غير المبررة من قائد الجيش الاثيوبي الجنرال Seare ميكونين، وهو تجراي العرقي الذي قتل برصاص حارس شخصي في يونيو 2019، توترات.
كانت الخلافات السياسية العميقة مدفوعة بالخلاف مع التيجرايين. في غضون أسابيع من قرار جائزة نوبل ، أنشأ السيد أبي حزب الازدهار ، الذي جسد رؤيته لحكومة إثيوبية قوية ومركزية.
لكن تلك الرؤية كانت لعنة لملايين الإثيوبيين الذين يتوقون إلى مزيد من الحكم الذاتي الإقليمي - لا سيما التيغراي وأعضاء مجموعته العرقية ، الأورومو.
لطالما شعر الأورومو بأنهم مستبعدون من السلطة ، ويمثلون حوالي ثلث سكان البلاد البالغ عددهم 110 ملايين نسمة. كان كثيرون يأملون أن يؤدي صعود السيد أبي إلى تغيير ذلك.
لكن حزب الازدهار لبى طموحات السيد أبي ، وليس طموحاتهم ، وفي أواخر عام 2019 اندلعت اشتباكات عنيفة بين ضباط الشرطة والمتظاهرين في جميع أنحاء منطقة أوروميا ، وبلغت ذروتها في يونيو 2020 بوفاة مطرب شعبي.


00Ethiopia-Nobel-Oromo-articleLarge.jpg

صورةشبان أورومو خلال مظاهرة في أديس أبابا في أكتوبر 2019.ائتمان...تيكسا نيجري / رويترز

في ظل هذه الخلفية المضطربة ، تسارع الانزلاق نحو الحرب.
قال مسؤول إثيوبي كبير إن طائرات الشحن العسكرية الإثيوبية بدأت في القيام برحلات سرية ليلا إلى قواعد في إريتريا.

وقال المسؤول السابق إن كبار مساعدي أبي والمسؤولين العسكريين ناقشوا بشكل خاص مزايا الحرب في تيغراي. وكان من بين المنشقين قائد الجيش الإثيوبي الجنرال آدم محمد.
بحلول ذلك الوقت ، كان التيغراي يستعدون أيضًا للحرب ، ويبحثون عن حلفاء في القيادة الشمالية ، أقوى وحدة عسكرية في إثيوبيا ، والتي كان مقرها في تيغراي.
في أيلول (سبتمبر) ، مضى أهالي التيغراي قدما في الانتخابات الإقليمية ، في تحد صريح لأمر من السيد أبي. قام السيد أبي بتحريك القوات من منطقتي الصومال وأوروميا باتجاه تيغراي.
قال جيبرمسكل ، المسؤول الكبير السابق ، في مكالمة عبر الهاتف في منتصف أكتوبر / تشرين الأول ، أخبر آبي مسؤولي الحزب الحاكم أنه سيتدخل عسكريا في تيغراي ، وأن الأمر سيستغرق من ثلاثة إلى خمسة أيام فقط للإطاحة بقادة المنطقة. الآن في المنفى.
في 2 تشرين الثاني (نوفمبر) ، ناشد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي ، جوزيب بوريل فونتيل ، كلا الجانبين علناً لوقف "عمليات الانتشار العسكرية الاستفزازية". وفي مساء اليوم التالي ، هاجمت القوات التيغرايان قاعدة عسكرية إثيوبية ، واصفة إياها بضربة استباقية.
تدفق الجنود الإريتريون على تيغري من الشمال. وصلت قوات الأمهرة الخاصة من الجنوب. أقال السيد أبي اللواء آدم وأعلن عن "عملية لإنفاذ القانون" في تيغراي.
كانت الحرب الأهلية المدمرة في إثيوبيا جارية.


merlin_190185672_e4ada6c2-23a1-4c49-b1d0-a37cb4b34eab-articleLarge.jpg

صورة جنود من تيغراي خارج ميكيلي ، عاصمة منطقة تيغراي ، في يونيو.ائتمان...فينبار أورايلي لصحيفة نيويورك تايمز
ساهم مراسل نيويورك تايمز في إعداد التقارير من أديس أبابا ، إثيوبيا

 
عودة
أعلى