كيف يقود ملياردير أمريكي حملة تصدير فرص العمل في قطاع التكنولوجيا من أمريكا إلى إسرائيل

chaosagent

عضو
إنضم
3 ديسمبر 2013
المشاركات
375
التفاعل
1,279 4 0
بسم الله الرحمن الرحيم

فيما يلي ترجمة لمقال صحفي أحببت أن أترجمه و أشاركه معكم لتعم الفائدة


mINK59-9_400x400.jpg


قام العديد من عمالقة التكنولوجيا الأمريكيين ، بما في ذلك Google و Microsoft و Intel Corporation ، بتوظيف أعضاء سابقين في المخابرات العسكرية الإسرائيلية في مناصب عليا بشركتهم ويستثمرون بكثافة في فروعهم الإسرائيلية بينما يسرحون آلاف الموظفين الأمريكيين ، كل ذلك بينما يتلقون ملايين الدولارات من الإعانات الحكومية الأمريكية الممولة من دافعي الضرائب الأمريكيين.

مع وجود ما يقرب من 6 ملايين أمريكي عاطل عن العمل و تطبيق خطة تسريح منتظمة للعمال في صناعة التكنولوجيا الأمريكية ، فإن شركات التكنولوجيا الأمريكية الكبرى مثل Google و Microsoft و Intel Corporation تنقل العمليات الرئيسية والمليارات من الاستثمارات وآلاف الوظائف إلى إسرائيل - وهو نمط أفلت إلى حد كبير من اهتمام و قلق وسائل الإعلام حتى من ساسة "أمريكا أولاً". الحقيقة أن هذا النقل الهائل للاستثمار والوظائف قد تم تجاهله بشكل كبير هو أمر مذهل بشكل خاص بالنظر إلى أنه إلى حد كبير عمل مانح جمهوري بارز من المحافظين الجدد الذي قدم ملايين الدولارات إلى الرئيس دونالد ترامب.

و مما زاد الطين بلة ، أن العديد من شركات التكنولوجيا الكبرى التي تحول الاستثمار والوظائف إلى إسرائيل بمعدلات قياسية تواصل جمع إعانات كبيرة من الحكومة الأمريكية لعملياتها بينما تنقل جوانب مهمة من أعمالها إلى الخارج ، وتستمر في تسريح آلاف العمال الأمريكيين ، وتكافح. لإيواء فروع شركتهم المتنامية في إسرائيل. هذا مقلق بشكل خاص في ضوء أهمية قطاع التكنولوجيا للاقتصاد الأمريكي ككل ، حيث يمثل 7.1٪ من إجمالي الناتج المحلي و 11.6٪ من إجمالي رواتب القطاع الخاص.

علاوة على ذلك ، توظف العديد من هذه الشركات أعضاء في شركات إسرائيلية مثيرة للجدل - معروف عنها التجسس على الأمريكيين والشركات الأمريكية والوكالات الفيدرالية الأمريكية - بالإضافة إلى العديد من أعضاء المخابرات العسكرية الإسرائيلية كمديرين ومديرين تنفيذيين.

كان هذا النقل الهائل لصناعة التكنولوجيا الأمريكية إلى حد كبير من عمل مانح جمهوري رائد - مدير صندوق التحوط الملياردير بول سينغر ، الذي يمول أيضًا معهد أمريكان إنتربرايز الفكري للمحافظين الجدد (AEI) ، وهو مؤسسة فكرية معادية للإسلام ومتشددة مؤسسة للدفاع عن الديمقراطيات (FDD) ، والتحالف الجمهوري اليهودي (RJC) ، وكذلك تمويل مبادرة السياسة الخارجية (FPI) التي انتهت صلاحيتها الآن.

يُعرف مشروع سنجر لتعزيز الاقتصاد التكنولوجي الإسرائيلي على حساب الولايات المتحدة باسم Start-Up Nation Central ، الذي أسسه ردًا على حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات والعقوبات العالمية (BDS) التي تسعى إلى استخدام وسائل غير عنيفة للضغط على إسرائيل للامتثال لها. القانون الدولي فيما يتعلق بمعاملته للفلسطينيين.

يرتبط هذا المشروع مباشرة برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، الذي ذكر علنًا في السنوات الأخيرة أن "سياسته المتعمدة" هي أن يندمج أعضاء سابقون في "الوحدات العسكرية والاستخباراتية الإسرائيلية ... في شركات مع شركاء محليين وشركاء أجانب" من أجل جعل الأمر شبه مستحيل على الشركات الكبرى والحكومات الأجنبية لمقاطعة إسرائيل.

في هذا التقرير ، حددت MintPress العشرات من الأعضاء السابقين في وحدة نخبة من المخابرات العسكرية الإسرائيلية الذين يشغلون الآن مناصب عليا في Microsoft و Google و Facebook.

عملت منظمة سنجر غير الربحية كوسيلة لتحقيق سياسة نتنياهو ، من خلال الروابط الوثيقة للمجموعة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ودعم سينغر لنتنياهو وحزب الليكود منذ فترة طويلة. من خلال العلاقات العميقة مع نتنياهو ، ولجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (AIPAC) ، وشركات التكنولوجيا المثيرة للجدل - مثل Amdocs - التي تجسست على الحكومة الأمريكية ، شكلت هذه المنظمة التي يمولها Singer رابطة من الروابط بين القطاعين العام والخاص في كليهما. الاقتصادين الأمريكي والإسرائيلي بهدف واحد هو جعل إسرائيل القوة العظمى التكنولوجية الجديدة ، إلى حد كبير على حساب الاقتصاد والحكومة الأمريكية ، التي تقدم حاليًا 3.2 مليار دولار من المساعدات لإسرائيل سنويًا.

في السنوات الأخيرة ، حولت كبرى شركات التكنولوجيا الأمريكية العديد من عملياتها الأكثر أهمية ، لا سيما البحث والتطوير ، إلى دولة واحدة: إسرائيل. أشار تقرير صدر عام 2016 في Business Insider إلى أن Google و Facebook و Microsoft و Amazon و Apple قد فتحت جميعها مراكز بحث وتطوير (R&D) في السنوات الأخيرة ، مع وجود ما يصل إلى ثلاثة مراكز من هذا القبيل في إسرائيل ، وهي دولة تقريبًا حجم ولاية نيو جيرسي. شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى التي فتحت أيضًا مراكز عمليات وأبحاث رئيسية في إسرائيل تشمل Sandisk و Nvidia و PayPal و Palantir و Dell. أشارت مجلة Forbes العام الماضي إلى أن أكبر 10 شركات تقنية في العالم تقوم الآن "بعمل مهم في إسرائيل يمثل جوهر أعمالهم في المقر الرئيسي".

ومع ذلك ، فإن بعض عمالقة التكنولوجيا هؤلاء ، لا سيما أولئك الذين يوجد مقرهم في الولايات المتحدة ، يستثمرون بشكل كبير في فروعهم الإسرائيلية بينما يستغنون عن آلاف الموظفين الأمريكيين ، كل ذلك بينما يتلقون ملايين الدولارات من الإعانات الحكومية الأمريكية الممولة من دافعي الضرائب الأمريكيين.

على سبيل المثال ، شركة Intel ، وهي ثاني أكبر شركة مصنعة لرقائق الكمبيوتر شبه الموصلة في العالم ويقع مقرها الرئيسي في كاليفورنيا ، لطالما كانت صاحب عمل رئيسي في إسرائيل ، مع أكثر من 10000 موظف في الدولة اليهودية. ومع ذلك ، في وقت سابق من هذا العام ، أعلنت إنتل أنها ستستثمر 11 مليار دولار في مصنع جديد في إسرائيل وستتلقى حوالي مليار دولار في صورة منحة حكومية إسرائيلية لهذا الاستثمار. بعد أشهر قليلة فقط من إعلان إنتل عن استثمارها الرئيسي الجديد في إسرائيل ، أعلنت عن جولة جديدة من تسريح العمال في الولايات المتحدة.

ومع ذلك ، هذا مجرد مثال واحد حديث لما أصبح اتجاهًا لشركة Intel. في عام 2018 ، أعلنت شركة إنتل عن خطتها لاستثمار 5 مليارات دولار في أحد مصانعها الإسرائيلية واستثمرت 15 مليار دولار إضافية في تكنولوجيا القيادة الذاتية التي أنشأتها إسرائيل في العام السابق ، مما أدى إلى خلق الآلاف من وظائف إنتل في إسرائيل. والجدير بالذكر أنه خلال نفس الإطار الزمني ، قامت Intel بإلغاء ما يقرب من 12000 وظيفة في الولايات المتحدة. بينما كان هذا النقل الكبير للاستثمار والوظائف يقوض الاقتصاد الأمريكي ويضر بالعاملين الأمريكيين ، لا سيما في قطاع التكنولوجيا ، تلقت إنتل أكثر من 25 مليون دولار من الإعانات من الحكومة الفيدرالية الأمريكية.

حدثت ظاهرة مماثلة في عملاق تكنولوجي آخر مقره الولايات المتحدة ، مايكروسوفت. بدءًا من عام 2014 وحتى عام 2018 ، قامت Microsoft بتسريح أكثر من 20000 موظف ، معظمهم من الأمريكيين ، في عدة جولات مختلفة من الاستقطاعات في الموظفين. خلال تلك الفترة الزمنية نفسها ، كانت Microsoft في فورة توظيف في إسرائيل ، حيث قامت ببناء حرم جامعي جديد واستثمار مليارات الدولارات سنويًا في مركز البحث والتطوير في إسرائيل وفي شركات إسرائيلية ناشئة أخرى ، مما أدى إلى خلق آلاف الوظائف في الخارج. بالإضافة إلى ذلك ، تضخ مايكروسوفت ملايين الدولارات في برامج التكنولوجيا في الجامعات والمعاهد الإسرائيلية ، مثل معهد التخنيون. خلال نفس الإطار الزمني ، تلقت Microsoft ما يقرب من 197 مليون دولار من الإعانات من حكومات الولايات في واشنطن وأيوا وفيرجينيا.

على الرغم من أن السياسيين الإسرائيليين والمديرين التنفيذيين لشركات التكنولوجيا أشادوا بهذا التحول الدراماتيكي كنتيجة للبراعة التكنولوجية الإسرائيلية والسمعة المتزايدة كمركز للابتكار التكنولوجي ، فإن الكثير من هذا التحول الدراماتيكي كان من عمل المعني المرتبط بنتنياهو لمواجهة حركة عالمية تهدف في مقاطعة إسرائيل وجعل إسرائيل "قوة إلكترونية عالمية".

في عام 2009 ، صعد كتاب بعنوان Start Up Nation: قصة المعجزة الاقتصادية لإسرائيل ، كتبه المحافظ الجديد الأمريكي دان سينور والصحفي في الجيروساليم بوست شاول سينغر (لا علاقة له ببول) ، بسرعة إلى قائمة أفضل الكتب مبيعًا في نيويورك تايمز لتصويره لإسرائيل على أنها عاصمة التكنولوجيا الناشئة في العالم. يؤكد الكتاب - الذي نشره مجلس العلاقات الخارجية ، حيث كان سينور حينها يعمل زميلًا أول مساعدًا - أن نجاح إسرائيل في إنتاج العديد من الشركات الناشئة نتج عن مزيج من قوانين الهجرة الليبرالية و "تأثير المواهب التجارية" من الشباب ذوي الخبرة العسكرية ".

idf-cyber-course.jpg



"الغرب بحاجة إلى الابتكار. إسرائيل حصلت عليها "، كتب سينور وسينغر. في مقابلة بعد النشر مع مدونة Freakonomics ، أكد سينور أن الخدمة في الجيش الإسرائيلي كانت حاسمة لنجاح قطاع التكنولوجيا في إسرائيل ، مشيرًا إلى أن:

أصبحت بعض الوحدات معسكرات للتدريب التكنولوجي ، حيث يتم طرح مشاريع ومهام من سن 18 إلى 22 عامًا من شأنها أن تجعل رؤوس نظرائهم تدور في الجامعات أو القطاع الخاص في أي مكان آخر في العالم. يخرج الإسرائيليون من الجيش ليس فقط من خلال التعرض العملي لتكنولوجيا الجيل التالي ، ولكن بالتدريب على العمل الجماعي ، وتوجيه المهمة ، والقيادة ، والرغبة في مواصلة خدمة بلدهم من خلال المساهمة في قطاع التكنولوجيا - وهو مصدر فخر لكل إسرائيلي تقريبًا ".

الكتاب ، بالإضافة إلى العديد من الجوائز التي تلقاها من الصحافة السائدة ، ترك تأثيرًا دائمًا على المانح الجمهوري البارز بول سينغر ، المعروف بتمويله أكثر مراكز أبحاث المحافظين الجدد نفوذاً في أمريكا ، كما هو مذكور أعلاه. استوحى Paul Singer إلهامه من كتاب Senor and Singer لدرجة أنه قرر إنفاق 20 مليون دولار لتمويل وإنشاء منظمة تحمل اسمًا مشابهًا. قام بإنشاء Start-Up Nation Central (SUNC) بعد ثلاث سنوات فقط من إصدار الكتاب في عام 2012.

لتحقيق رؤيته ، استعان سنجر - وهو أيضًا من كبار المانحين للحزب الجمهوري وترامب - بالاقتصادي الإسرائيلي يوجين كانديل ، الذي عمل مستشارًا اقتصاديًا لنتنياهو وترأس المجلس الاقتصادي الوطني الإسرائيلي من 2009 إلى 2015.

من المحتمل أن يكون سينور متورطًا بشكل مباشر في إنشاء SUNC ، حيث تم تعيينه بعد ذلك من قبل بول سينجر ، وشارك مع المحافظين الجدد بيل كريستول وروبرت كاغان ، في تأسيس FPI ، والتي مولها سنجر قبل فترة طويلة من إغلاقها في عام 2017. بالإضافة إلى ذلك ، دان شقيقة سينور ، ويندي سينجر (لا علاقة لها ببول أو شاول) ، مديرة مكتب إيباك الإسرائيلي منذ فترة طويلة ، أصبحت المديرة التنفيذية للمنظمة.

يضم فريق إدارة SUNC ، بالإضافة إلى Eugene Kandel و Wendy Singer ، جاي هيلتون كمدير عام للمنظمة. هيلتون هو مدير تسويق منذ فترة طويلة في شركة الاتصالات الإسرائيلية Amdocs ، حيث "حوّل" منظمة التسويق في الشركة. كانت شركة أمدوكس ذات يوم مثيرة للجدل في الولايات المتحدة بعد أن كشف تحقيق أجرته قناة فوكس نيوز عام 2001 أن العديد من الوكالات الفيدرالية قد حققت في الشركة ، والتي كانت بعد ذلك تتعاقد مع أكبر 25 شركة هاتف في البلاد ، لدورها المزعوم في تجسس عدواني العملية التي استهدفت حكومة الولايات المتحدة. عملت هيلتون في Microsoft قبل انضمامها إلى Amdocs.

بالإضافة إلى فريق الإدارة ، يضم مجلس إدارة SUNC بول سينجر ودان سينور وتيري كاسل - الذين يعملون لدى Singer في صندوق التحوط التابع له ، Elliott Management - ورافيل أوزان. كان أوزان ضابطا في وحدة النخبة للمخابرات العسكرية الأجنبية في إسرائيل ، الوحدة 8200 ، الذي شارك في تأسيس BillGuard في اليوم التالي لترك هذه الوحدة ، والتي غالبًا ما تُقارن بوكالة الأمن القومي الأمريكية (NSA). في غضون خمسة أشهر من تأسيسها ، تم دعم BillGuard بتمويل من مؤسس PayPal Peter Thiel والرئيس التنفيذي السابق لشركة Google ، إريك شميدت. يرتبط Ouzan أيضًا بشركات التكنولوجيا الأمريكية التي وسعت فروعها الإسرائيلية بشكل كبير منذ تأسيس SUNC - مثل Microsoft و Google و PayPal و Intel ، وكلها تدعم تحدي إسرائيل التكنولوجي غير الربحي في أوزان.

وفقًا للتقارير الصادرة في الوقت الذي نُشرت في هآرتس وبلومبرج ، تم تأسيس SUNC صراحةً لتكون بمثابة "وزارة خارجية لصناعة التكنولوجيا الإسرائيلية" و "لتعزيز الاقتصاد الإسرائيلي" بينما تهدف أيضًا إلى مواجهة حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات والعقوبات (BDS) تسعى إلى استخدام المقاطعة اللاعنفية لإنهاء الاحتلال العسكري غير الشرعي للضفة الغربية والفصل العنصري الإسرائيلي ، فضلاً عن نمو المستوطنات غير الشرعية لليهود فقط في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

منذ تأسيسها ، سعت SUNC إلى نقل وظائف التكنولوجيا من الشركات الأجنبية إلى إسرائيل من خلال تطوير العلاقات والتأثير مع الحكومات والشركات الأجنبية بحيث "تعمق علاقتها مع صناعة التكنولوجيا في إسرائيل". على الرغم من أن SUNC توسعت منذ ذلك الحين لتشمل قطاعات أخرى من الاقتصاد الإسرائيلي "المبتدئ" ، إلا أن تركيزها ظل لفترة طويلة على التكنولوجيا الإسرائيلية ، وتحديداً صناعة الأمن السيبراني. نما الاستثمار الأجنبي في هذه الصناعة الإسرائيلية الواحدة من 227 مليون دولار في عام 2014 إلى 815 مليون دولار في عام 2018.

بالإضافة إلى أنشطتها الخاصة ، يبدو أن SUNC مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمنظمة مماثلة ، ترعاها Coca Cola و Daimler Mercedes Benz ، تسمى The Bridge ، والتي تسعى أيضًا إلى ربط الشركات الناشئة الإسرائيلية بالشركات الدولية الكبيرة. في الواقع ، كانت SUNC ، وفقًا لموقعها على الإنترنت ، مسؤولة فعليًا عن قرار Daimler Mercedes Benz بالانضمام إلى The Bridge ، وذلك بفضل وفد من الشركة التي استضافتها SUNC في إسرائيل والاتصالات التي تمت خلال تلك الزيارة.

وتجدر الإشارة إلى أن SUNC لها علاقات عميقة مع وحدة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية المعروفة باسم الوحدة 8200 ، ووفقًا لمدح Start Up Nation لخدمة الجيش الإسرائيلي كمفتاح لنجاح إسرائيل ، فقد لعبت دوراً فعالاً في ربط خريجي الوحدة 8200 بأدوار رئيسية في الشركات الأجنبية ، وخاصة التكنولوجيا الأمريكية شركات. على سبيل المثال ، ماتي زويغ ، المقدم السابق في الوحدة 8200 ، هو المدير الحالي لبرامج رأس المال البشري في SUNC ، والمدير الحالي للبرامج الاستراتيجية في SUNC ، تمار ويس ، هو أيضًا عضو سابق في الوحدة.


1*hPHNixb--3ENyJBtQo63vw.png

يمكن رؤية ارتباط صارخ بشكل خاص بين SUNC والوحدة 8200 في إنبال أرييلي ، الذي شغل منصب نائب رئيس الشراكات الإستراتيجية في SUNC من 2014 إلى 2017 وما زال يعمل كمستشار أول للمؤسسة. أرييلي ، ملازم سابق في الوحدة 8200 ، هو مؤسس ورئيس 8200 برنامج دعم ريادة الأعمال والابتكار (EISP) ، والذي كان أول مسرع بدء في إسرائيل يهدف إلى تسخير "الشبكة الواسعة والحمض النووي الريادي لـ [الوحدة] 8200 خريجًا "وهي حاليًا واحدة من أكبر مسرعات الشركات في إسرائيل. كان Arieli هو المدير التنفيذي الأعلى في 8200 EISP أثناء عمله في SUNC.

هناك رابط رئيسي آخر بين SUNC والوحدة 8200 وهو ترويج SUNC لـ Team8 ، وهي منصة لإنشاء الشركات التي رئيسها التنفيذي والمؤسس المشارك هو Nadav Zafrir ، القائد السابق للوحدة 8200. بالإضافة إلى إبراز Team8 و Zafrir في قسم الأمن السيبراني على موقعها على الإنترنت ، كما رعت SUNC حديث زافرير وخبير اقتصادي حكومي إسرائيلي في المنتدى الاقتصادي العالمي ، وغالبًا ما يشار إليه باسم "دافوس" ، والذي حضره شخصيًا بول سينجر.

يشمل مستثمرو Team8 من Google Eric Schmidt و Microsoft و Walmart - وقد عينت مؤخرًا الرئيس السابق لوكالة الأمن القومي والقيادة الإلكترونية الأمريكية ، الأدميرال المتقاعد مايك روجرز. وصف Team8 قرار تعيين روجرز بأنه "فعال في المساعدة في وضع استراتيجية" لتوسيع Team8 في الولايات المتحدة. ومع ذلك ، قال جيك ويليامز ، المخضرم في وحدة القرصنة المخصصة لعمليات الوصول التابعة لوكالة الأمن القومي ، لـ CyberScoop:

لم يتم جلب روجرز إلى هذا الدور بسبب خبرته الفنية. ... يرجع ذلك فقط إلى معرفته بالعمليات السرية وقدرته على التأثير على الكثيرين في حكومة الولايات المتحدة والمتعاقدين من القطاع الخاص ".

بالإضافة إلى الروابط مع المجموعات المرتبطة بالوحدة 8200 مثل Team8 و 8200 EISP ، تتعاون SUNC أيضًا بشكل مباشر مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في مبادرة تهدف إلى إعداد الشابات الإسرائيليات للخدمة في الوحدة 8200. هذه المبادرة ، المسماة نادي CyberGirlz ، يتم تمويلها بشكل مشترك من قبل وزارة الدفاع الإسرائيلية و SUNC ومؤسسة أخرى، وهي منظمة خيرية أسستها عائلة ليفين لمياه ماركة بيرييه ، والتي لها علاقات وثيقة مع الحكومة الإسرائيلية وجيش الدفاع الإسرائيلي.

"هدفنا هو جلب الفتيات إلى هذه العملية ذوات المهارات بالفعل ، مع المعرفة اللازمة لاجتياز امتحانات الوحدة 8200 والعمل في الجيش كمبرمجات ،" قال زويغ لـ Israel National News.

الروابط بين SUNC والوحدة 8200 مقلقة لأكثر من عدة أسباب ، أحدها أن الوحدة 8200 ، التي غالباً ما تشبه وكالة الأمن القومي الأمريكية ، تنسق بشكل وثيق مع وكالة المخابرات الإسرائيلية ، الموساد ، وهي مسؤولة عن 90 بالمائة من معلومات استخبارية حصلت عليها الحكومة الإسرائيلية ، بحسب قائدها السابق يائير كوهين. أخبر كوهين فوربس في عام 2016 ، أنه "لا توجد عملية كبيرة ، من الموساد أو أي وكالة أمنية استخباراتية ، لا يشارك فيها 8200." لأسباب واضحة ، حقيقة أن منظمة أسسها ملياردير أمريكي تعمل بنشاط على الترويج لوجود ضباط استخبارات عسكريين سابقين في الشركات الأجنبية ، وتحديداً الشركات الأمريكية ، مع الترويج أيضًا لنقل الوظائف والاستثمار إلى ذلك البلد نفسه ، أمر مزعج للغاية بالفعل. .

المثير للقلق بشكل خاص هو حقيقة أنه منذ تأسيس SUNC ، ارتفع عدد أعضاء الوحدة 8200 السابقين في المناصب العليا في شركات التكنولوجيا الأمريكية بشكل كبير. استنادًا إلى تحليل غير شامل أجرته Mintpress لأكثر من 200 حساب على LinkedIn لضباط استخبارات ومخابرات عسكريين إسرائيليين سابقين في ثلاث شركات تكنولوجية كبرى ، تم العثور على العديد من خريجي الوحدة 8200 السابقين يشغلون حاليًا مناصب إدارية أو تنفيذية عليا في Microsoft و Google و Facebook .

في Microsoft ، أدرج مديرو ما لا يقل عن 15 من منتجات وبرامج الشركة - بما في ذلك مديرو Microsoft الرئيسيون للهندسة واستراتيجية المنتج وتحليلات التهديدات وذكاء الأعمال السحابية - علنًا انتمائهم إلى الوحدة 8200 في حساباتهم على LinkedIn. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المدير العام لمركز البحث والتطوير الإسرائيلي التابع لشركة Microsoft هو أيضًا عضو سابق في الوحدة 8200. وإجمالاً ، من بين 200 حساب تم تحليلها ، يعمل 50 منهم حاليًا لدى Microsoft.

وبالمثل ، في Google ، تم تحديد 28 عضوًا سابقًا في الوحدة 8200 في الشركة من حساباتهم على LinkedIn. من بينهم مدير الهندسة في Google ، ومدير الشريك الاستراتيجي ، واثنين من قادة التسويق للنمو ، والمدير الفني الرئيسي للشركة ، وستة من مديري المنتجات والبرامج ، بما في ذلك مدير Google للبحث عن الثقة والأمان.

يضم Facebook أيضًا العديد من أعضاء الوحدة 8200 في مناصب بارزة ، على الرغم من أنها أقل من Google و Microsoft. حددت MintPress ما لا يقل عن 13 من خريجي الوحدة 8200 الذين يعملون لصالح Facebook ، بما في ذلك مدير الهندسة ، ومدير رئيسي لشبكة wi-fi السريعة ، ومدير البرنامج الفني. والجدير بالذكر أن Facebook قد أمضى السنوات العديدة الماضية في التعاون مع حكومة إسرائيل لفرض رقابة على منتقدي إسرائيل.

بالطبع ، من المحتمل أن يكون هناك تأثير أكبر بكثير للوحدة 8200 على هذه الشركات مما كشف عنه هذا التحليل غير الشامل ، بالنظر إلى أن العديد من هذه الشركات استحوذت على العديد من الشركات الناشئة الإسرائيلية التي يديرها ويعمل بها العديد من خريجي الوحدة 8200 الذين تابعوا لاحقًا تأسيس الشركات الجديدة والشركات الناشئة بعد سنوات قليلة أو بعد الاستحواذ بوقت قصير. علاوة على ذلك ، نظرًا للقيود المفروضة على إنشاء LinkedIn ، لم تتمكن MintPress من الوصول إلى القائمة الكاملة لخريجي الوحدة 8200 في هذه الشركات التقنية الثلاث ، مما يعني أن الأرقام الفتحة التي تم العثور عليها تم إنشاؤها بواسطة عينة صغيرة نسبيًا.

هذه القفزة في أعضاء الوحدة 8200 في المناصب العليا في شركات التكنولوجيا ذات الأهمية العالمية هي في الواقع سياسة روج لها نتنياهو منذ فترة طويلة ، مستشاره الاقتصادي منذ فترة طويلة هو الرئيس التنفيذي في SUNC. خلال مقابلة مع قناة فوكس نيوز العام الماضي ، سأل مارك ليفين ، مضيف قناة فوكس نيوز ، نتنياهو عما إذا كان النمو الكبير الذي شوهد في السنوات الأخيرة في قطاع التكنولوجيا الإسرائيلي جزءًا من خطة نتنياهو. ورد نتنياهو ، "هذه خطتي إلى حد كبير ... إنها سياسة مدروسة للغاية". وأضاف في وقت لاحق أن “إسرائيل لديها تكنولوجيا لأن الجيش ، وخاصة المخابرات العسكرية ، أنتج الكثير من القدرات. هؤلاء الشباب والشابات الموهوبون بشكل لا يصدق الذين خرجوا من الجيش أو الموساد ، يريدون بدء مشاريعهم الناشئة ".

أوضح نتنياهو هذه السياسة في مؤتمر Cybertech لعام 2019 في تل أبيب ، حيث ذكر أن ظهور إسرائيل كواحدة من "القوى السيبرانية" الخمس الأولى "تطلب السماح لهذا المزيج من الاستخبارات العسكرية والأوساط الأكاديمية والصناعة بالتلاقي في مكان واحد" و أن هذا يتطلب أيضًا السماح "لخريجي وحداتنا العسكرية والاستخباراتية بالاندماج في شركات مع شركاء محليين وشركاء أجانب". تشير الروابط المباشرة بين SUNC ونتنياهو وحقيقة أن بول سينغر كان أيضًا مانحًا سياسيًا وداعمًا لنتنياهو منذ فترة طويلة إلى أن SUNC هي جزء أساسي من سياسة نتنياهو المتمثلة في وضع عملاء المخابرات العسكرية والاستخبارات السابقين في مواقع استراتيجية في كبرى شركات التكنولوجيا.

والجدير بالذكر أنه تمامًا كما تم تأسيس SUNC لمواجهة حركة المقاطعة BDS ، أكد نتنياهو أن سياسة ضمان دور إسرائيل كـ "قوة إلكترونية" تهدف إلى زيادة قوتها الدبلوماسية وتقويض BDS على وجه التحديد وكذلك الأمم المتحدة ، التي قامت مرارًا وتكرارًا أدان حكومة إسرائيل لارتكابها جرائم حرب وانتهاكات للقانون الدولي فيما يتعلق بالفلسطينيين.

لقد شغلت كبرى شركات التكنولوجيا الأمريكية مناصب عليا بأعضاء سابقين في المخابرات العسكرية الإسرائيلية ونقلوا العمليات الاستراتيجية والحاسمة إلى إسرائيل ، مما عزز الاقتصاد الإسرائيلي على حساب أمريكا ، كما أن دور SUNC في هذا التحول الملحوظ يستحق التدقيق.

قام ملياردير أمريكي قوي ببناء منظمة مؤثرة لها صلات عميقة باللوبي الأمريكي الإسرائيلي (AIPAC) ، وهي شركة إسرائيلية تم التحقيق معها مرارًا وتكرارًا بتهمة التجسس على الحكومة الأمريكية (Amdocs) ، ووحدة المخابرات العسكرية الإسرائيلية (الوحدة 8200). ) التي استخدمت علاقاتها المؤثرة مع حكومة الولايات المتحدة والقطاع الخاص الأمريكي لتحويل عمليات وتشكيل الشركات الكبرى بشكل كبير في قطاع حيوي من الاقتصاد الأمريكي.

ضع في اعتبارك أيضًا أن وثائق الحكومة الأمريكية التي سربها إدوارد سنودن قد حددت إسرائيل باعتبارها "تهديدًا رئيسيًا" للبنية التحتية للمؤسسات المالية والمصرفية الأمريكية ، والتي تستخدم الكثير من البرامج التي تنتجها شركات التكنولوجيا الكبرى هذه ، كما صنفت إسرائيل على أنها من كبار التجسس تهديد. استشهدت إحدى الوثائق الحكومية الأمريكية بإسرائيل باعتبارها ثالث أكثر أجهزة المخابرات عدوانية ضد الولايات المتحدة بعد روسيا والصين. وبالتالي ، فإن مشروع Paul Singer المحبوب في Start-Up Nation Central لم يقوض الاقتصاد الأمريكي فحسب ، ولكن يمكن القول إن الأمن القومي الأمريكي أيضًا.

يتفاقم هذا القلق بسبب العلاقات العميقة التي تربط شركات التكنولوجيا الكبرى مثل Microsoft و Google بالجيش الأمريكي. تعد كل من Microsoft و Google متعاقدين عسكريين رئيسيين - Microsoft على وجه الخصوص ، نظرًا لأنه من المقرر أن تفوز بعقد مربح لإدارة السحابة الإلكترونية للبنتاغون وقد دخلت في شراكة مع وزارة الدفاع لإنتاج نظام انتخابات "آمن" يُعرف باسم ElectionGuard الذي تم تعيينه سيتم تنفيذها في بعض الولايات الأمريكية في الانتخابات العامة لعام 2020.


 
عودة
أعلى