كيف تعمل صواريخ القبة الحديدية ؟

anwaralsharrad 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 مايو 2013
المشاركات
11,847
التفاعل
53,662 990 19

كيـــــف تعمـــــل صواريـــــخ القبـــــة الحديديـــــة؟


1636295076123.png

صاروخ المنظومة يستخدم "صمامة تقاربية" proximity fuze في مقدمة أنفه وهي نوع من الصمامات التي تفجر المقذوف تلقائياً عندما تكون المسافة إلى الهدف عند الحد أو القيمة المقررة، أو عندما الصمام والهدف يمران قرب بعضهم البعض. فكرة عمل هذا النوع من الصمامات بسيطة، حيث تتمحور الفكرة حول وضع مرسلة راديوية منخفضة الطاقة لاكتشاف الأجسام الصلبة. هذه المرسلة تعمل على بث موجات راديوية radio waves وتتحسس بعد ذلك انعكاسها وارتدادها عن الهدف، ثم بعد ذلك تفجر المقذوف على مسافة مقدرة من هذا الجسم أو السطح.

إن قوة الإشارة المنعكسة تشير إلى المسافة عن الهدف، وعندما تكون هذه صحيحة وضمن المستوى المطلوب من حيث كثافة الإشارات المستلمة signals intensity فإن ذلك يؤدي إلى إكمال الدائرة الكهربائية electrical circuit في الصمام وبالتالي تفجير المقذوف (مقطع أنف أو مقدمة الصمام نموذجياً مصنوع من مواد خفيفة لتسهيل عبور موجات الراديو).

في بداية الأمر يعمل نظام إطلاق صاروخ القبة الحديدية Iron Dome على توجيه مقذوفه إلى موقع الإشتباك المثالي (أخذ إحداثيات الصاروخ المهاجم مثل سرعته ومسار طيرانه لتحديد نقطة الإعتراض المثلى). المقذوف المعترض سوف لن يضرب هدفه أو الصاروخ المهاجم بإسلوب الإرتطام المباشر directly hit، لكنه بالأحرى سوف ينفجر عند نقطة قريبة جداً منه. بالطبع كما ذكرنا سابقا، الإنفجار سيسببه الصمام التقاربي في رأس صاروخ المنظومة والذي نظرياً يفترض أن يدمر الصاروخ المهاجم بتأثير التشظية وموجة الإنفجار.

ولكي تكون عملية الإعتراض ناجحة successful engagement، يحتاج صاروخ القبة الحديدية لتدمير الرأس الحربي للصاروخ القادم بشكل مؤكد. أما عندما تكون الإصابة موجهة لطرف مؤخرة الصاروخ المهاجم (حيث مقطع المحرك motor section وزعانف الإستقرار أو التوجيه) فإن ذلك غالباً لن يؤثر على نتيجة الإشتباك، لأن الرأس الحربي للصاروخ المهاجم سوف يسقط وينفجر في أي مكان على طول خط مسيره، وربما يتسبب في إحداث أضرار وخسائر من نوع ما.

هكذا، نحن لا نستطيع إطلاق تعبير "إعتراض ناجح" successful intercept على صاروخ المنظومة طالما الرأس الحربي للصاروخ المهاجم سقط على أي نقطة في المنطقة التي يفترض من منظومة القبة الحديدية حمايتها. بالنتيجة، فأن جميع إدعاءات مشغلي المنظومة حول نسب الإعتراض المئوية الناجحة لمنظومتهم ستؤخذ بتحفظ شديد!!


1636295112082.png
 
عودة
أعلى