ارامكو تفتتح اول محطة وقود لها في الرياض

صحيح قطاع المحطات يحتاج تطور بالخدمات و التنافسيه تساعد بالتطور لكن ايضا القوانين اسهل و اسرع من انك تنظر التنافس يخرج لك بتطور بالخدمات بعد ١٠ سنوات

مثل ما شفنا قبل سنوات بطريق الجنوب عطو المحطات ست شهور يوفرون متطلبات بسيطه مثل مسجد و دورات ميه نظيفه و لوحه للاسعار وغيرها والي ما وفرها يسحبون ترخيصه و يقفلون محطته
للاسف اغلب المحطات تقفلت بس بشكل عام انت كزبون ما تحتج ٧٠ محطه بنزين فقط بدون خدمات، انت تحتاج بالخط محطتين ثلاثه بالكثير بكل الخدمات و المرافق الي ممكن تتخيلها وهذا الي صار مع القوانين الجديده ولو انتظرنا تجارنا يتنافسون بتقديم الخدمات لجلسنا ميه سنه ما تقدمنا بشي

باقي بس يطورون الاشتراطات للمحطات داخل المدن وانتهينا

و تعليق اخير على موضوع تضارب المصالح و احتماليه المنافسه الغير عادله بعد دخول ارامكو لسوق التجزئه بالمحطاتها الخاصه

اما بخصوص تضارب المصالح فاصلا من بعد تحرير سعر البنزين و ارامكو و الدوله مصلحتهم برفع السعر (حتى لو ارتفع سعر النفط فهم كسبانين لاننا لا نشتري النفط بل نستخرجه و تكاليف استخراج النفط لا علاقه لها بسعر النفط العالمي) لذا لا اتوقع ان ترفع ارامكو سعر البنزين بعد ما تدخل لسوق المحطات اكثر من سعره الحالي + ارامكو لا تتحكم بسعر البنزين بدون قرار حكومي

اما بخصوص المنافسه الغير عادله فقد تستغل ارامكو امكانياتها و تحقق هوامش ربح بمحطاتها اكثر من المنافسين و بنفس الاسعار وقد نرى استحواذ ارامكو على جزء كبير جدا من السوق بالسنوات القادمه لهذا السبب اذا كانت مميزاتهم التنافسيه قويه وما قدرو المنافسين ينافسونها والله اعلم

يكفي وظيفة مدير محطه وتكون الخدمه ذاتيه
عن تجربة افضل من انتظار العامل يقدم لك الخدمه
ادخل المحطة اعبي وامشي
طبعا الشركة اللي انا فيها مشتركة في خدمة واعي من الدريس لا تنتظر ولا شي اخدم نفسك وتيسر حتى لو مافيه احد

مو قادرة تفتح محطه بنفسها لازم بمساعدة توتال
هذي ارامكو وهذي ادارتها لا تستطيع ان تبني او تنشئ شي بقدراتها

شي غريب عجيب صراحه​

مو قادرة تفتح محطه بنفسها لازم بمساعدة توتال
هذي ارامكو وهذي ادارتها لا تستطيع ان تبني او تنشئ شي بقدراتها

شي غريب عجيب صراحه​

كنت احسب توتال مجرد مقاول الانشاء طلعت شريك في المشروع ااااااه راسي

واضح من التصميم أن التخطيط لدخول السوق باعداد كبيره

مع اني اعتقد ان أرامكو تستحق افضل من ذلك

كنت احسب توتال مجرد مقاول الانشاء طلعت شريك في المشروع ااااااه راسي

انت وش عرفك هذي تقنيات عالميه لا توجد وحساسه لاول مره تحصل عليها ارامكو

تخيل انك تقول عبي ب ٢٠ يعبي لك ب ٢٠ ريال شفت كيف التقنيه

ارامكو تفتح السوق المحليه للاجنبي الذي يحصل على امتيازات ارامكو

انا ماعندي مشكله بس بكره تفتح السوق الايرانيه للشركات الاوربيه وتشوف كيف ينقلبون

انا احس ارامكو شركه ليست سعوديه​

خطوة متأخرة جدا

يفترض بارامكو أن تدخل مجال التوزيع منذ زمن

اتمنى أن تكثف تواجدها في الطرق بين المدن وتحرص على تواجد خدمات مميزة

القطاع الخاص وأصحاب المحطات سيءين جدا في توفير الخدمات

لازم نتعود اقلها نوفر شوي بعض المحطات فيها 8 عمالة وظيفتهم الوحيدة يدخلون الهوز بالموتر وقضينا خسارة على صاحب المحطة

عماله تعبئة البنزين هي ميزة وخدمه يقدمها صاحب المحطه لان ربحه الاول ليس من بيعك البنزين اصلا وليست خسارة على صاحب المحطه

وجود عماله مختصه بتعبئة البنزين يقلل نسب حوادث الحريق بالمحطات

ياليت المحطات كلها تصير ارامكوا

وسعودتها بمرتب مناسب
سعودة المحطات بسيط بس اول شي تكون التعبئة ذاتية ويكون هناك مشرف مهمته مساعدة كبار السن بالتعبئة وبيع بطائق التعبئة للي يملك كاش بملغ لايقل عن 6000 الى 7500 ريال

(من البئر إلى التانكي)

من سنين وأنا أتمنى أرامكو تدخل سوق التجزئه وكنت اتمنى زمان أن تحتكر أرامكو سوق التجزئة في المملكة حتى تكون الخدمات على أعلى مستوى وتعظّم أرباحها ، وأن تتمدد إلى سوق التجزئة العالمي وتعظّم أصولها وارباحها وتزيد من الأصول الغير ملموسه من خلال علامتها التجارية بالتالي تزيد قيمتها السوقية بشكل أكبر.

أرى محطات الوقود خارج المملكة شيفرون وشل وتوتال ، ومنتجات المشتقات النفطية واشوف علامة شل واكسون موبيل وشيفرون وتوتال على زيوت المحركات اقول وين ارامكو !!

لكن الان ارامكو عندها خطة لدخول سوق التجزئة تحديداً محطات الوقود وهذا الصحيح.

بالتوفيق لأرامكو

(من البئر إلى التانكي)

من سنين وأنا أتمنى أرامكو تدخل سوق التجزئه وكنت اتمنى زمان أن تحتكر أرامكو سوق التجزئة في المملكة حتى تكون الخدمات على أعلى مستوى وتعظّم أرباحها ، وأن تتمدد إلى سوق التجزئة العالمي وتعظّم أصولها وارباحها وتزيد من الأصول الغير ملموسه من خلال علامتها التجارية بالتالي تزيد قيمتها السوقية بشكل أكبر.

أرى محطات الوقود خارج المملكة شيفرون وشل وتوتال ، ومنتجات المشتقات النفطية واشوف علامة شل واكسون موبيل وشيفرون وتوتال على زيوت المحركات اقول وين ارامكو !!

لكن الان ارامكو عندها خطة لدخول سوق التجزئة تحديداً محطات الوقود وهذا الصحيح.

بالتوفيق لأرامكو

كل المحطات من البئر للتانكي
الا اذا ارامكو تضع امتياز لها غير شرعي فيمن ان تعاقب عليه من قبل عيئة المنافسه

دخول ارامكو جيد مع ان ارامكو اشك في مقدرتها تحقيق التنافس لعدة اسباب وهي ارتفاع التكاليف لذاك سوف تكون المحطات في اماكن ذات مردود عالي جدا فقط
ولن تكون في جميع الاماكن
يعني محطات ذات تكاليف عاليه
لاكن دخول شريك مع ارامكو هناك الشي الي لا وجود لاجابه عليه

هل المحطه تحتاج تقنيات اجنبية غير متوفرة ( لا)
هل ارامكو لا تملك المال لتنفيذ المحطات ( لا)
هل ارامكو غير قادرة على ادارة محطة بنزين لذالك تستعين بخيرات اجنبية ( لا )
ارامكو اقتطعت حصه سوقيه ذات ارباح مؤكده لصالح شركة اجنبية انا شخصيا اعتبرها منافس لنا

شخصيا لا اتمنى دخول ارامكو لاي قطاع اقتصادي داخلي لسبب بسيط
ادارتها استثماريه وليست ابتكاريه ادارة ترفع من تكاليف الخدمه والمنتج مما سيساهم في رفع الاسعار بشكل كبير جدا ويضر بالمنشأت الصغيرة التي يمكن تكتفي بارباح قليله والتي تساهم في انخفاض الاسعار
فكا بالك بادخال شركات اجنبية اوربية او امريكيه لهذا السوق​

ياليت المحطات كلها تصير ارامكوا

وسعودتها بمرتب مناسب

ياخي لا بيزعلون عليك اهل الديرة ذيك اللي عندهم جبل يبون كل المحطات بالسعودية لهم

شكرا أخي على الموضوع

من يسأل لماذا دخلت أرامكو قطاع التجزئة فهو لسببين ومعلنة لمن أراد البحث.

الأول : الحكومة تتجه إلى تعميم نمط وجود بائع فقط واحد بالمحطه يكون داخل التموينات و يقوم ببيع المنتجات البترولية لمن أرد الدفع نقد أو يمكنك التعبئة مباشرة عن طريق الدفع الالكتروني من جهاز التعبئة مباشرة ويكون هذا الموظف سعودي، ولتضمن توفر محطات الوقود في حال من أرد الخروج من النشاط بعد التعميم.

الثاني : أرامكوا تفقد أرباح السوق الداخلي من بيع النفط و الزيوت و غيرها ، وكذلك ترفع سقف جودة الخدمات المقدمة.

أما من يسأل عن لماذا شركة total شريكة لأرامكوا و فهذا أيضا سببا معلن
السبب سيكون داخل محطة أرامكو أجهزة لشحن السيارات الكهربائية و أيضا تعبئة الشاحنات التي ستعمل على الهيدروجين و ستقوم شركة توتال بالشراكة التقنية مع أرامكوا بهذا الخصوص.

أنا فقط أرغب بشئ واحد
نحن مميزين جدا وعلماء بإنتقاد المنتجات و الشركات و الجهات الوطنية وجلد الذات
هل يمكن ان نكون مميزين أيضا بالبحث والإطلاع و التأكد قبل ذلك وبنفس الجودة؟

اهم شي السعودة برواتب مقبولة ومن الجنسين لاننا بزمن المساواة.

التعديل الأخير:
شكرا أخي على الموضوع

من يسأل لماذا دخلت أرامكو قطاع التجزئة فهو لسببين ومعلنة لمن أراد البحث.

الأول : الحكومة تتجه إلى تعميم نمط وجود بائع فقط واحد بالمحطه يكون داخل التموينات و يقوم ببيع المنتجات البترولية لمن أرد الدفع نقد أو يمكنك التعبئة مباشرة عن طريق الدفع الالكتروني من جهاز التعبئة مباشرة ويكون هذا الموظف سعودي، ولتضمن توفر محطات الوقود في حال من أرد الخروج من النشاط بعد التعميم.

الثاني : أرامكوا تفقد أرباح السوق الداخلي من بيع النفط و الزيوت و غيرها ، وكذلك ترفع سقف جودة الخدمات المقدمة.

أما من يسأل عن لماذا شركة total شريكة لأرامكوا و فهذا أيضا سببا معلن
السبب سيكون داخل محطة أرامكو أجهزة لشحن السيارات الكهربائية و أيضا تعبئة الشاحنات التي ستعمل على الهيدروجين و ستقوم شركة توتال بالشراكة التقنية مع أرامكوا بهذا الخصوص.

أنا فقط أرغب بشئ واحد
نحن مميزين جدا وعلماء بإنتقاد المنتجات و الشركات و الجهات الوطنية وجلد الذات
هل يمكن ان نكون مميزين أيضا بالبحث والإطلاع و التأكد قبل ذلك وبنفس الجودة؟

حياك الله وبياك وشكرا على مداخلتك الجميله

الانتقاد ظاهره صحيه جدا وهي تدفع للافضل دائما وتاكد انها لا تساهم في فشل
التطبيل او التصفيق هو عدو النجاح تاكد من هذه النقطه

ثانيا اذا افترضنا ان ارامكو ستقدم خدمات تزويد السيارات بالنايتروجين ( طبعا لا وجود له حاليا ربما بعد ١٠ او ١٥ سنه سيبداء السوق في استيعابها )

ارامكو وقعت مع شركة أير برودكتس في هذا المجال ولا علاقة لتوتال بما ذكرت انها ستقدم الخدمه

اضف اليها ان جميع الاجهزه او المعدات المستخدمه غالبيتها ليست سعوديه هل عذا يعني اني اوقع مع شركات بصفه استثماريه عامه بينما بمكنني شراء التقنيه لمره واحده وانتهينا

التقنيات ( جهاز تزويد البنزين - جهات شحن الكهرباء ) تعاقد مع شركة لتزويدك بالجهاز وليس تتعاقد معها كشريك مستثمر للابد

مثال
عندك مطعم تجتاج ثلاجات تذهب تعطي شركة الثلاجات نسبة شراكة استثمارية لتزويدك بالثلاجات

اختصار الحديث التقنيات يمكن توفيرها بدون شراكة

عودة
أعلى