موسوعة.MiG - 35 OLS

شكرا لك موضوع رائع .......... فعلا الميغ الروسية لثبتت انها من الشركات العملاقة
في صناعة الطيران
 
اهم نقاط التطوير في الميغ-35\35د

MiG-35_4_main.jpg


الميغ-35 طائره من الجيل الرابع ++ وهي تطوير للمقاتله ميغ-29ك\ك يو بي \وميغ-29م\م2 .
تحتل الميغ-35 مكانه خاصه في شركة ميغ الروسيه كونها مجهزه بانظمة متطوره من الجيل الخامس وةتعتمد عليها اعتمادا كبيرا في مبيعاتها المستقبليه خصوصا للهند واسواق اسيا والشرق الاوسط تحديدا ...
من اهم ما يميز الطائره ما يلي :
1-هيكل متطور لدرجه تكفي لتضاعف سنوات الخدمه مقابل الميغ-29 السابقه
2-زياده في سعة الوقود الداخلي مع ميزة التزود بالوقود جو مما يزيد من المدى بشكل مميز عن سابقاتها

3-عدد اكبر من نقاط التسليح
MiG-35_7_main.jpg


4-نظام الطيران بالسلك

5-بصمه راداريه مخفضه
MiG-35_8_main.jpg



6-رادار aesa نوع phazatron zhuk-ae بمدى وقدرات اكبر للتتبع والاشتباك والمميز هنا انه صعب الاعتراض والتشويش عليه .

AESA%20Radar%20Zhuk-AE_2_main.jpg

7-نظام دفاعي ذاتي معقد ضد يشمل التويش على الرادارات المعاديه واجهزة البحث واليزر والصواريخ .
8-امكانية حمل ذخائر مختلفة المنشا والفضل يعود في الكترونيات المتطوره المفتوحه وذلك بفضل التعاون الدولي في انتاج منعدات الطائره ... وذخائر جديده نوع 3m-14ae جو-ارض او مايسمى غربيا ss-n-27 sizzler
9-قدرات الرادار والصواريخ جو-سطح الطويله تعطي القدره للطائره على ضرب الاهداف وهي خارج نطاق الدفاعات الجويه .بالاضافه الى امكانية تركيب حاوية تهدبف خاصه للاهداف الارضيه تحت مدخل الهواء الايمن

10-نظام اختياري للدفع الموجه tvc مدمج مع محرك kilmov rd-33mk ..بقوه اكبر وبدون دخان


2100054601



MiG-35_2_main.jpg



نظام التزود بالوقود جوا ...

AESA%20Radar%20Zhuk-AE_1_main.jpg


تم مراعاة تزويدها باجهزة رقميه وشاشات عرض كبيره

IMG_6443_sm.jpg

MiG-35cockpit.jpg



















من الامور الجميله ان هذه المميزات يمكن تطبيقها على الانواع الميغ-29 الاقدم في عمليات التحديث بما فيها الرادار.​
 
كما توقعنا ان تكون الطائرة تحفه ىفنيه
مشكور على النقل خيي الكريم
 
اخي بريكوتس انت تحطم قلبي احب المقاتلات الى قلبي مع اختها السوخوي 27 اكثر شيئ اعجبتني الصور اما التقنيات فهي تحفة ولكن عندي سالين مامعنى التوجيه السلكي وكم هو مقطعها الراداري
 
اخي بريكوتس انت تحطم قلبي احب المقاتلات الى قلبي مع اختها السوخوي 27 اكثر شيئ اعجبتني الصور اما التقنيات فهي تحفة ولكن عندي سالين مامعنى التوجيه السلكي وكم هو مقطعها الراداري

مقطعها الراداري حسب كلام الشركه الام هو low observable اي سيكون اقل او يساوي واحد م2
اما نظام فلاي باي واير فهو المقصود به التحكم بالطائره بواسطة الكمبيوتر اي ان الكمبيوتر ياخذ الاشارات من الطيار عند تحكمه في الطائره ويقوم بنقل الاوامر لجهاز تحكم servo وبمساعدة انظمة تحكم الكترونيه-هيدروليكيه يتم التحكم بنظام الطيران وهو تكامل بين الانسان والاله .....دون الحاجه الى روابط سلكيه وهذه الطريقه تقلل اجهاد الطيار وتقلل الاخطاء الميكانيكيه وتعطي سرعة استجابه افضل وبالتالي اداء افضل لان الطيار لن يكون مظطر لتطبيق قوى كبيره للقياده والتحكم ....
 
الف شكر لك استاذي على الموضوع
لكن لدي سؤال
ماهو مدى الكشف لرادارها

 
الف شكر لك استاذي على الموضوع

لكن لدي سؤال
ماهو مدى الكشف لرادارها

يتوقع ان يدخل رادارها الخدمه بشكل فعلي سنة 2010-2011 ....
مداه يماثل الايربس-اي وهو افضل من البارز ...(.هناك مواضيع خاصه عنهم في قسم الرادار) ...وهذه نسخه خاصه للميغ اي صغير الحجم لكن يتوقع ان يتم تصنيع نسخه خاصه للسوخوي واتوقع توقع شخصي مني ان الباك فا ستجهز بهذا النوع من الرادارات اي سيكون بقدرات افضل من APG-77 الخاص بالف22 . اذا نجح المشروع ................................
 
أخي أشرف ما معنى الطيران بالسلك؟؟؟؟؟
4-نظام الطيران بالسلك
 
أخي أشرف ما معنى الطيران بالسلك؟؟؟؟؟
4-نظام الطيران بالسلك

اما نظام فلاي باي واير فهو المقصود به التحكم بالطائره بواسطة الكمبيوتر اي ان الكمبيوتر ياخذ الاشارات من الطيار عند تحكمه في الطائره ويقوم بنقل الاوامر لجهاز تحكم servo وبمساعدة انظمة تحكم الكترونيه-هيدروليكيه يتم التحكم بنظام الطيران وهو تكامل بين الانسان والاله .....دون الحاجه الى روابط سلكيه وهذه الطريقه تقلل اجهاد الطيار وتقلل الاخطاء الميكانيكيه وتعطي سرعة استجابه افضل وبالتالي اداء افضل لان الطيار لن يكون مظطر لتطبيق قوى كبيره للقياده والتحكم ....

للتوضيح هذا النظام التقليدي باسلاك ....

ControlSurfaces.gif



في حالة التحكم بالسلك يقوم الكمبيوتر باصدار الاوامر الخاصه بناءا على معطيات الطيار ومجسسات الطائره ...الى وحدة تحكم الكترونيه خاصه بدل بدل السيرفو الميكانيكي .....
 
هذا موضوع عن فلاي باي واير ................وللعلم يطبق على الاليات منذ زمن ويسمى درايف باي واير ...............حتى الاليات الثقيله تستخدم الانظمه الهيدروليكيه لنقل معطيات المشغل الى سيرفو ميكانيكي لكي يقوم بالتحكم ونقل القوه الى اجزاء الاليه المختلفه ...
 
حقيقة لست ادري لكن ليزال ينقص هذه الطائرة الكثير .
بالنسبة للبصمة الرادارية اعتقد ان بإمكان شركة ميج الاجتهاذ أكثر في تحسين فتحت دخول الهواء للمحركات وقد تستفيذ من برنامج الباك فا مثلها مثل طائرات السخوي لتقليص هذه الثغرة .
لكن يلاحظ أن مقدمة الهيكل على جانبي القمرة أصبح اكثر حدة من التصميم السابق للميج 29 المنتفخ نسبيا وهذه نقطة ايجابية لتقليل المقطع الراداري الامامي .
نظام الطيران بالاسلاك Fly-by-wire سيعطي الطيارة قدرة اكبر للتحكم بالطائرة وبما ان الطائرة تتمتع بقدرة مناورة كبيرة فلن يعيق هذا النظام عملها كما سيسمح للطيارين المجازفة بالحركات الصعبة دون الخوف من فقدان السيطرة .
رغم هذا فالطائرة تعتبر اببرز المقاتلات الحديثة في انتظار اخر الاخبار عن رادارها الذي ليزال مجهول القدرات وخاصة المدى التقريبي .
 
هذه مشاركه من الاخ المرشد الدفاعي مشكورا توضح مفهوم الطيران Fly By Wire ..حيث انه على ما يبدو يواجه مشكلة دخول للموفع لانني اواجه صعوبه انا ايضا هذا اليوم ....وهذا هو النص :

السلام عليكم ،،،

يجب تعريف مفهوم الطيران السلكي من خلال تعريف مفهوم الإستقرار وليس من طريقة الإتصال.

تطير الطائرات التقليدية مستقرة في جميع مستويات الحركة الثلاثة ، ويتأتى الإستقرار من خلال التصميم الأمثل للأجنحة ومجموعة الدفة ، حيث تقاوم الطائرة -إلى حد ما- أي قوى تؤدي إلى خروج الطائرة عن خط الطيران المستقيم .

يمكن تشبيه ذلك بمقود السيارة الحديثة ، حيث تميل السيارة الى البقاء متحركة في خط مستقيم وحتى عندما يدخل السائق اوامر التوجيه من خلال مقود الحركة فإنه بمجرد ترك السائق للمقود يرجع الموقد تلقائيا إلى الوضع الوسطي المستقر .

في الطائرات عالية المناورة الحديثة ، فإن الطيران التقليدي يحد من قدرة المناورة لان الطائرة التقليدية مستقرة وتقاوم أي محاولة لتغيير إتجاهها !، وكان الحل الأمثل هو إزالة هذه المقاومة من خلال إزالة الإستقرار التقليدي للطائرة المقاتلة المتأتي من الإستقرار الأيروديناميكي، ولكن ظهرت مشكلة اكبر حيث أصبحت الغير مستقرة ولا يمكن للطيار البشري إدخال مدخلات التحكم بسرعة كافية للتعويض عن أي خروج للطائرة عن مسار الطيران المطلوب ،وسيؤدي هذا إلى في الأخير لوصول الطائرة إلى حدود طيران حرجة .

طيران السلكي -بالحواسيب- حل المشكلة بذكاء حيث يتم وضع الطائرة في حالة إستقرار إيروديناميكي-بالقوة- عن طريق الحواسيب ومجموعة من المستشعرات الجيروسكوبية-العطالية- التي تقوم بإستشعار أي تغيرات في حدود الحركة للطائرة وتقوم تلقائيا بإدخال التعديلات الضرورية مبائرة إلى أسطح التحكم لجعل الطائرة مستقرة ، ويتم ربط مجموعة التحكم للطيار -عصا القيادة ودواسات التوجيه- بالحاسوب الذي يقوم بقياس الحركة التي طلبها الطيار ويقوم بإرسال أفضل التوجيهات إلى أسطح التحكم لتحقيق مناورة مثالية . وهنا لا يوجد إتصال مباشر بين عصا التحكم وبين اسطح التحكم بل يقوم الحاسوب بدور الوسيط بين الأثنين. وبمجرد ترك الطيار لعصى التحكم يقوم الحاسوب بدوره بإرجاع الطائرة للوضع المستقر المثالي في وجهة الطيران الحالية.

الحواسيب الحديثة لعبت الدور الاكبر في جعل الطيران السلكي ممكن حيث أن حجم الحسابات المطلوبة كبيرة جدا وحجم ردة الفعل كبيرة جدا ، حيث في حالة الطيران المستقر السلكي يقوم الحاسوب بإدخال ما معدله 50 إلى 100 امر لأسطح الحركة في الثانية الواحدة بحيث لا يشعر الطيار بهذه الحركات الدقيقة.
 
التعديل الأخير:
طائرة Mig 35

بسم الله الرحمن الرحيم

طائرة MIG 35
...................................................
.............................................................


تعد الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية التي ظهرت لأول مرة رسمياً في معرض الهند الجوي 2007.


ببساطة فإن هذه الطائرة ترى بأعين حادة جداً وتفكر وتقيم الوضع تلقائياً.


قبل البدء بالحديث عن هذه المقاتلة التي لم يستطع أحد في المعرض رفع نظره عنها، هناك ما يجدر ذكره حول هذه المقاتلة وتسميتها بالميغ-35.


حيث أن هذه المقاتلة ليست كما يظن البعض بأنها تسمية أخرى لمشاريع روسية قديمة.


أول ظهور للاسم كان للمشروع MiG-1.42 التي صممت لمنافسة الـ F-22 والتي قيل عنها أنها ستتفوق على نظيرتها الأميركية المذكورة.




ثم ترددت أقاويل وكلام عن إلغاء هذا المشروع. وعزي الإلغاء إلى نقص في التمويل الروسي في ظروف ما بعد انهيار الاتحاد السوفييتي.


ثم عاد الاسم نفسه ليظهر مرافقاً للمقاتلة الشهيرة الشابة MiG-29 OVT والتي أذهلت المشاهدين والخبراء بحركاتها المناورة الرائعة والتي اقتربت بها من المقاتلة الروسية السوخوي-37 من ناحية الحركات الهوائية. وهناك من يقيم حركتها بأنها أجمل وأفضل.




لكن المفاجأة الروسية الكبيرة كانت إطلاق طائرة مقاتلة من إنتاج شركة ميغ تحت الرقم 35 لتكون المقاتلة MiG-35 OLS.



هناك من يعزي تعدد ذكر الرقم 35 وراء أسماء المقاتلات الروسية السابقة من نوع ميغ بأخطاء تسمية من قبل المجلات والمصادر غير الرسمية.


لكن رأيي الشخصي هو تضليل للأجهزة الاستخبارات الغربية بما فيها الولايات المتحدة الأميركية والأوروبيين. حيث أنه لم يخطر ببال أحد أن يكون مشروع الميغ-35 مشروعاً مستقلاً بحد ذاته بل لفت هذا الرقم انتباهنا نحو الأو في تي أو المشاريع الملغية السابقة ولم ينتبه أحد للمشروع الجديد.



ومن هنا فلدي تعليق آخر على إطلاق الميغ-35 الجديدة. فهي ليست بالمقاتلة الروسية التي ستكون الضربة القاسمة. حيث أنني بدأت أرى بوضوح أن هذه الطائرة لم يتم إطلاقها الآن فحسب، بل أنها انتهت من الخدمة السرية في الأجواء الروسية لتصبح اليوم في متناول يد الحلفاء الاستراتيجيين لروسيا. وسترون هذا خصوصاً إن ركزتم بخبر إطلاق مقاتلة من الجيل الخامس في العام 2008 وعلى الأغلب في أواله.

هذا غير المشاريع المشتركة مع الهند والمشروع الروسي Pak Fa. حيث عادت المشاريع لتنبع بعد أن قام الروس بتضليل العيون الغربية بإلغاء مشاريع بحجة صعوبات التمويل.
تعد هذه الطائرة أول مقاتلة روسية جديدة بشكل كامل بعد سقوط الاتحاد السوفييتي.


بالعودة إلى الميغ-35 الجديدة والتي سأخص الكلام عنها وحدها اعتباراً من هنا، فإن هذه المقاتلة تنتمي إلى مقاتلات الجيل الرابع++. وقد استغرق تطويرها حوالي العقدين أو أكثر بقليل.



إن تطوير هذه الطائرة بدأ من الصفر. حيث أنه تم التعاقد مع أشخاص ومهندسين جدد إضافيين في شركة ميغ وتم إدخال أساليب ومفاهيم جديدة في عالم الطيران وهذا ما مكنهم من القيام بصنع هذه الطائرة بأنظمة جديدة بشكل كلي خلال فترة زمنية قصيرة.


قام المهندسون في شركة ميغ بتحديد النقاط الأساسية المتطورة للرؤية وشمل ذلك نظام رؤية طيفي متعدد يعمل بمدى النظر أو حتى مدى الأشعة تحت الحمراء.


ومن أجل السلامة فقد أدخلوا نظام تلفزيوني ونظام بالأشعة تحت الحمراء وقياس بواسطة الليزر وكل هذه الأنظمة مدمجة بجهاز رؤية واحد.

المنظومة هذه تعمل بمجال رؤية واسع بـ 360 درجة ويمكنه تمييز الأجسام الهوائية والأهداف الأرضية.





زودت هذه المقاتلة بالإضافة إلى المنظومات الملاحية المعروفة بنظام الملاحة الروسي غلوناس GLONAS بالإضافة إلى أحدث نظام اتصال بواسطة الليزر كالمستخدمة في المحطات الفضائية.

بتزويد الميغ-35 بالتقنيات الإضافية تبين أن مداها الفعال أصبح أكبر بمرتين إلى ثلاثة مرات بشكل واضح.


الجديد بهذه المقاتلة هو أنها لا تصدر إشعاعات بل تستقبل. لكنها ليست معرضة للخداع أو الاقتراب بصمت والقيام بغدرها لأنها تستقبل الإشعاعات من كل النواحي رادارياً وبصرياً وبمختلف الوسائل.


حيث أن لديها أجهزة استقبال كالعين تماماً بل يصفها الخبراء بأن لها أعيناً حادة بقوة. وبهذا فهي غير معرضة للكشف عبر إصدارات الأمواج الرادارية أو غيرها.

والميزة الأروع والأكبر في هذه المقاتلة هي أنها تكشف بسهولة أي مقاتلة متسللة أو خفية أميركية.


واليوم فهو من المستحيل إخفاء أي طائرة مهما كانت خفية.. على الأقل بفضل جهاز الكشف بالأشعة تحت الحمراء الدقيق والقوي جداً. حيث أن هذا النظام تم تعديله وتقويته بشكل كبير في الميغ-35 ليرى بسهولة الحرارة الصادرة عن محرك المقاتلة المعادية بالدرجة الأولى وليكشف الحرارة الصادرة عن الخط الأمامي في الأجنحة ثم الحرارة الصادرة عن بقية الهيكل.




تم تلافي مشكلة أخرى معروفة في أوساط الطيارين. وهي مشكلة الغبار الذي يصطدم أحياناً بزجاج الطائرة والذي يشكل ما يشبه الضبابية عليها. فتمت إضافة الياقوت الأزرق المعدل ليصبح المادة المرسخة والمثبتة الثانية بعد الألماس الصناعي. ومن ميزات هذا النوع من الياقوت الأزرق هي أنه لا يعمل على مقاطعة الإشارات وبهذا فهو لا يؤثر على عمليات الرصد والرؤية وهذه ميزة كبيرة جداً لهذه المقاتلة.

هذه الإضافات أدت إلى الحصول على نتائج فريدة من نوعها.

إن الميغ-35 أو إل إس MiG-35 OLS تعتبر نظاماً ذكياً من الناحية التقنية البصرية للقتال الجوي السريع بحيث أن هذا النظام البصري يمكنه أن يكشف الأهداف الجوية بدون حارق خلفي على بعد أكثر من 45 كم وتخمين هوية الهدف عن بعد 15 كم ثم تمييز هذا الهدف بصريا وبدقةً على بعد 10 كم.


أما من ناحية الهجوم الأرضي فهذا النظام البصري يكشف الدبابات على بعد 15 كم ويميز حاملات الطائرات على بعد 60-80 كم. ويميز نوع الدبابة على بعد 10 كم في حين أنه يميز نوع حاملة الطائرات على بعد 60 كم.


هذا من ناحية الكشف والتمييز أما من ناحية التخمين فإن الهدف الأرضي مهما كان نوعه فإن هذه الطائرة تخمن نوع الهدف عن بعد 20 كم.

يقول رئيس شركة التصميم أن هذه التقنية بدأت بالظهور منذ فترة وأرادوا العمل عليها بقوة حتى أصبحت تعتبر تقنية فضائية مركبة على الميغ-35 بشكل فعال. وبهذا فقد ضمت هذه المقاتلة أربع أنظمة بصرية.


وضعت أحدها على فتحة الاستنشاق للمحرك الأيمن بحيث يمكنها النظر للأسفل وتقوم بكشف وتمييز الهدف وتصوير الخرائط وتضاريس المنطقة.

أما في حافة الأجنحة فوضع جهازي كشف لأشعة الليزر.

إن تقنية كشف الليزر هذه تعتمد على مبدأ عين السمكة. حيث أن الشكل الكروي للعين يمكنها من كشف مساحة أكبر بكثير من الشكل العادي. كما أن تقنية الكشف هذه تمكن الطائرة من تحديد الجهة التي يصدر منها الليزر بزاوية دقيقة جداً.

أما الأجزاء الأخرى هي عدستين لكشف وتتبع الصواريخ المعادية التي تهاجم الميغ-35.
تحلل المعلومات الواردة عن الصواريخ المعادية القادمة نحو الطائرة على ثلاث مراحل خلال مسيرتها وهي بدأً من إطلاق الصاروخ ثم مسيرة الصاروخ حيث يعمل محرك دفعة ثم تتبع خاص عندما يقترب لمسافة أقل من 5 كم حيث يدخل التتبع الكشف الحراري أيضاً.
ويمكن للميغ-35 كشف إطلاق الصواريخ ضدها من مسافة تتجاوز الـ 50 كم.

يمكن لهذا النظام أن يقيم درجة خطورة الصاروخ المعادي على الطائرة على مسافة أبعد بـ 5 كم من المسافة المطلوبة لتنبيه الطيار ولبدء تتبع الصاروخ بشكل جدي.



الجدير بالذكر أن الليزر المستخدم في الميغ-35 هو ليزر فريد من نوعه. حيث أن الليزر العادي يولد من مدافع ليزر مضيئة أو بالأحرى مصابيح ضخ ليزري وكان هذا الأسلوب يؤدي لضياع قسم كبير من الطاقة في الحرارة الصادرة بشكل ضائع.


أما الليزر المستخدم في الميغ-35 الجديدة فهو يولد بواسطة نصف ناقل أو ما يسمى بشبه المحول وهذا ما زاد في طاقته بشكل كبير جداً.


هذه المنظومات يمكنها أن تراقب الوسط الجوي وأن تنتبه لوحدها لوجود الخطر وأن تقيم الوضع بشكل مستمر.


في الواقع فإن هذه الطائرة تستخدم تقنيات فضائية متطورة بشكل كبير.



بالإضافة لهذا فإن الطائرة تحتوي على وحدات حسابية عالية المستوى. حيث أنها تحتوي على ثلاثة وحدات معالجة مركزية للمعلومات متطورة من جيل بينتيوم-4 3 CPU's Pentium-4 تساعد في تحليل الصور والعمل بنظام ما وراء الأفق وكشف الأهداف البعيدة وكشف الغيوم المضاءة بالشمس وما وراءها.



في أول الأمر، استخدمت هذه الأنظمة قناة نقل معلومات من الفايبر تقوم بنقل المعلومات رقمياً بسرعة نقل تصل إلى 600 ميغابت على الثانية وهو معدل نقل هائل جداً.

هذه القنوات المصنوعة من الفايبر عملية جداً حتى أنها تعمل ولو مرت فوقها دبابة ثقيلة.
في الواقع فإن هذه تقنية الفايبر هذه تستخدم الآن لأول مرة في عمليات القتال الجوي وهذا ما أدى لوجود شكوك عديدة حول عملها خصوصاً أن هناك نظريات سابقة تقول أن الفايبر ممكن أن يتفكك بنيوياً بواسطة الاهتزاز الناجم عن الطيران. لكن هذا كان قبل أن توجد هذه التقنية العملية جداً من الفايبر.


كما أن الطائرة زودت بمنظومة تسجيل الكترونية بصرية للفيديو تعمل على تسجيل كل ما يراه الطيار.

حيث أنه اعتباراً من الآن لن تظهر فقط معلومات بل ستظهر الصور أيضاً عن الأهداف بعدة أوضاع حسب اختيار الطيار. كما أن هذا النظام يؤمن للطيار رؤية كل ما يدور حول الطائرة بشكل فعال ومفيد وهذا ما سيساعد الطيار بشكل كبير بالتصرف بشكل أسرع وبخيارات صحيحة.

يمكن للطيار أن يرى الصور عبر الكاميرات بالتلفزيون ويمكن أن يدمج بين الرؤية البصرية والتصوير بالأشعة تحت الحمراء. كما أنه يمكنه أن يتحكم بدرجة الدمج بين التقنيتين والمعلومات الصادرة عن هذا المزج.


لا توجد معلومات واضحة بخصوص التسليح الخاص بهذه المقاتلة. لكن نشرت صور لها تحمل 4 صواريخ على كل جناح. هذه الصواريخ كانت الـ R-27 , R-77 , R-73.

كما أن المعلومات ما زالت قليلة عن المحرك الفعلي المعتمد على هذه المقاتلة. لكن من الواضح أن سرعة الطائرة زادت عن شبيهاتها من ناحية الهيكل (الميغ-29) حيث أن سرعتها تصل إلى 2.6 ماخ.

هذه المقاتلة تلائم بسهولة الجيل الخامس من الطائرات المقاتلة. حيث عمل عليها مهندسو طيران ومهندسو تقنيات فضائية. وانتهى بهم المطاف بإنتاج طائرة أفضل من سابقتها بـ 10 مرات دفعة واحدة.

تقول المصادر الروسية أن الخبراء لن يتوقفوا عند الميغ-35 أو إل إس الجديدة بل أنهم سيستمرون بتطوير قدراتها خصوصاً الأنظمة البصرية فيها حتى تصبح حادة بشكل أكبر.

mig35w2eg1.jpg


MiG35b.jpg


MIG35_face.jpg


mig35w1vf1.jpg


ردار الميغ 35
FGM29.jpg


3007967.jpg

CRW_8955.jpg


zhuk_ae_mig.jpg


7ammil_399_14022007026pi0.jpg


7ammil_239_mig-35aerials.jpg
 
مقاتلة من الطراز الرفيع
لكن لمذا لمتزود الشركة ميغ 35 بزعانف امامية على غرار سوخوي من الطرازات الجديدة!! ربما تزيد من قوة المناورات الحادة و هذا ما تثبته التجارب و الدراسات!!
حت

mig142_1.jpg

 
الروس حتى السوخوي 35 حظفوا منها الزعانف الاماميه...هم الادرى وهم أساتذه الايروداينمك أخي بلا منازع
 
شكرا اخي علي الموضوع.
لقد ذكرت انها تستعمل معالجات cpu من نوع pentium 4 هل انت متاكد لان p4 تم التوقف عن استعماله في حواسيب المنزلية فما بالك بالة مكلفة بحماية اجواء البلد يقودها طيار تكلف تكوينه ملاين الدولارات ليصل الي الكفاء التي تمكنه من استعمال مقاتلة تكلفتها هى الاخري بعشرات الملاين .
اضن انه يوجد العديد من المعالجات اكثر قوة وسرعة من p4 مع استهلاك اقل للطاقة و انتاج اقل للحرارة (البعض منها
تكنولوجيته مفتوحة و متاحة للاستعمال المدني) كان بامكان دمجها في هذا الوحش .
وتقبل تحياتي وشكرا
 
نعم
سمعت ان الزعانف الامامية لديها مميزات و مساوئ, هل يمكن ذكر بعض مساوئها
 
اهم ما يميز الطائره هو رادار zhuk -ae ....وهو اول رادار aesa روسي ... وهذه الطائره ليست سريه ولم تخدم من قبل في الاتحاد السوفييتي او غيره بل جاءت للمنافسه وتطوير ثوري للميغ-29 وخصوصا للسوق الهنديه ولتقليص الفجوه التي احدثتها ال ف22 و ف35 ..
حتى الان لا يوجد ما يؤكد قدرتها على مواجهة ال ف22 او ف35 (ولم تصمم لهذه الغايه برايي مع انه لا يعني هذا الاستخفاف بقدراتها )..حيث ان وحدات الاشعاع في رادارها لا يتجاوز 700 وحده اي انها ليست قريبه من رادار ف22 وانما تقترب من رادار apg-63 الامريكي وجاء بناءا على توصيات هنديه بضرورة تزويد مقاتلاتها مستقبلا بهذه التقنيه aesa لكن يتوقع ان يتم تطويره مستقبلا ليشكل تحديا كبيرا للمقاتلات الغربيه والبصمه الراداريه لها ممتازه ولكن لا تصل الى مستوى ف35 او ف22 .

من الامور الممتازه هنا ان انظمتها تتلاءم مع الاسلحه الغربيه والشرقيه على حد سواء و تم تسليحها بنظام دفاعي من صنع ايطالي electronica وهي شركه عالميه رائده في هذا المجال و بعطي حمايه ذاتيه كامله للطائره وتمتاز بقدرتها على التشويش على كل مصاددر التهديد .......

في القتال القريب وحسب كلام المسؤولين الروس فان الميغ-35 مزوده بانظمة tvc 3d يمكنها مواجهة اي مقاتله اخرى في قتال قريب بافضليه تصل من 1.5-3 مرات
 
عودة
أعلى