استخدام العين البشرية في الدفاع الجوي المصري

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عندك بيانات ممكن تفيدنا في تقييم فعالية الرصد البصري في مسرج حرب؟

متأكد انها ستكون فضيحه, المعلومه الوحيده التي بامكانهم توفيرها هي فيه خطر قادم, و لا اعتقد انهم قادرين على توفير هذه المساهمه الهزيله بطريقه يعتمد عليها.

انت اخي تقول ان استخدامها مرتبط بظروف استثنائيه كممر طبيعي بين التضاريس, تعميمها كوسيله لحراسه الحدود ضرب من الجنون.

ماقد بحثت عن نتائجها في حرب .. لكن نبحث ان شاء الله ونشاركها في الموضوع

اعتقد انك متحمس بوطنية زايده شوية, لا الومك بالعكس شيء جميل حبك و غيرتك على بلدك.

ولكن لنكن موضوعيين, الدفاع الجوي المصري متخلف عن نظرائه الاقليميين, سواء بالتجهيز او الخبرة القتاليه في حروب القرن الحالي. و الاعتراف بالخلل اول وسائل الحل.

لا تتحسس من النقد, في النهاية كلنا نريد الخير لمصر.
أكيد انا وطنى و اريد الخير لمصر لكن لا اعرف نيتك و لن احكم عليها.
لكن لو كانت النية من الموضوع الطويل ده الاستنتاج الفذ ده يبقى نيتك انت محتاجة مراجعة.
ادعائك بلا دليل و للاسف مهاجمة مصر لن تجلب لكارهها سوى الحسرة

اسأل الاخ @M.Z.N

انا مثلك مستغرب انه يقول الرصد البصري مفيد في الاعتراض
الهدف الاساسى والرئيس للسلاح هو توفير المعلومات ..... لكن ده لا يمنع ان هناك بغض الوحدات بتكون مسلحة بمضادات خفيفة وقصيرة المدى .

وجود السلاح تقريبا بيمنع عنصر المفاجاة عن العدو ........ خصوصا لما يكون الفرق بين توافر المعلومة واقلاع الطائرة المعترضة هو ثوانى قليلة , وده محسوب بالثانية على فكرة .

انا كنت اسمع مجازا ان الطيارين بيكون مربوطين فى طياراتهم ...... يعنى على استعداد للاقلاع فى اقل وقت ممكن بمجرد توفر معلومة عن عدو .

أنظمة الرصد البصري مستخدمة كانظمة موازيه وليست أنظمة أساسية في بعض الجيوش
التي تكون تحت تهديد عدو يستخدم ويتقن تكتكيات قناع الارض NOE مثل سلاح الجو الإسرائيلي

الهدف منها زيادة الطمأنينة ليس أكثر
ان لا يوجد مقاتلة تسترت بالتضاريس وغافلت رادارات الرصد المبكر

الأنظمة الأحدث المستخدمة في نفس المجال
رادارات الزرافة
والمناطيد
انا كنت قرأت من فترة ان مصر توسعت بشكل كبير فى استخدام المناطيد , والكلام ده من سنين , يعنى الله اعلم احنا وصلنا فين دلوقتى .

والدى كان عندما كان يخدم فى الثمينيات فى الجيش كان فى هذا السلاح كان يجلس فوق الجبال ويرصد الطائرات بصريا لان الطائرات تستغل الجبال للمرور منها والهروب من الرادارات
ربنا يخليك لينا يا يا اغلى الناس ويديم عليك الصحه والعافيه يا يا ابى وصديقى واخى الكبير امين

أنظمة الرصد البصري مستخدمة كانظمة موازيه وليست أنظمة أساسية في بعض الجيوش
التي تكون تحت تهديد عدو يستخدم ويتقن تكتكيات قناع الارض NOE مثل سلاح الجو الإسرائيلي

الهدف منها زيادة الطمأنينة ليس أكثر
ان لا يوجد مقاتلة تسترت بالتضاريس وغافلت رادارات الرصد المبكر

الأنظمة الأحدث المستخدمة في نفس المجال
رادارات الزرافة
والمناطيد
بالفعل كلام حضرتك صحيح ومصر فعلا" بتستخدم العديد من أنواع المناطيد زمان كمان فى الحرب مع اسرائيل كانو بيستخدمو مناطيد السلك ودلوقت بيستخدمو مناطيد الرصد الردارى وحماية الكمائن بس للأسف مفيش صور ليها

والدى كان عندما كان يخدم فى الثمينيات فى الجيش كان فى هذا السلاح كان يجلس فوق الجبال ويرصد الطائرات بصريا لان الطائرات تستغل الجبال للمرور منها والهروب من الرادارات
ربنا يخليك لينا يا يا اغلى الناس ويديم عليك الصحه والعافيه يا يا ابى وصديقى واخى الكبير امين
الله يطيل في عمره و يكتب له حسن الخاتمه.

بس لا اعتقد ان مصر كانت في حرب ايام الثمانينيات, و شبه متأكد ان الوالد الله يحفظه اكمل الخدمة دون ان يرصد عدائيه واحده.

ربك ستر, من نعم الله ان مصر لم تدخل حرب معتمده على الرصد البصري. و المفترض ان تتجاوزوا استخدام وسائل عفى عليها الزمن في تأمين امنكم القومي.

لو طبقنا نفس نظريتك يبقا الدرون لا يصلح للاستخدام فى الحروب لانو تكنولوجيا من زمن فات لكن الحاجة له على ارض المعركة هيا الى دعت لاستخدامه مرة تانية درون من الحرب العالمية الثانيةمشاهدة المرفق 408449
او مكناش شوفنا مواضيع عن مستشعرات زى دى
مشاهدة المرفق 408458

اخي الكريم لإثراء الموضوع
المنظومة الأخيرة هي تايب ١٢ اليابانية للدفاع الساحلي
والمنظار هو منظار رصد بحري naval binoculars

أعتقد أن الرصد الجوي معه اجهزه

اما قول انتبه جايكم حاجة؟؟

لا ليس هكذا

إنما يكون البلاغ ( هدف معادي ويذكر اتجاهه وسرعة وارتفاعة)

أيضا ما هو الحل اذا كان الرادار لا يستطيع أن يرصد الهدف بسبب حجمه الصغير وطيران المنخفض ماذا تفعل؟؟؟
اذا كان الردار لا يستطيع رصده ... فسيضرب هدفه بشكل مفاجئ ...

بس لا اعتقد ان مصر كانت في حرب ايام الثمانينيات, و شبه متأكد ان الوالد الله يحفظه اكمل الخدمة دون ان يرصد عدائيه واحده.

ربك ستر, من نعم الله ان مصر لم تدخل حرب معتمده على الرصد البصري. و المفترض ان تتجاوزوا استخدام وسائل عفى عليها الزمن في تأمين امنكم القومي.
اصبت لم نكن فى حرب فى الثمانينات .. على الرغم من اقترابنا منها بشده مع ليبيا ..
و لكن هل معنى كلامك ان علينا ان نسرح الجنود و ندربهم فقط وقت الحرب ... اذا ما فائدة وجود الجيوش وقت السلم ...
ثانيا ما هى الوسائل الحديثة التى علينا توفيرها و لا نمتلكها بالفعل
نحن نتحدث عن منظومة موازية و غير مكلفة بالنسبة لنا ... و تنفع وقت السلم فى كشف التهريب .... و تنفع وقت الحرب فى كشف عمليات التسلل و نوعية الهدف المتسلل بسهولة ... و لا يمكن التشويش عليه

شوف انا هرد عليك بموقف حصل معايا شخصيا،،،والله على ما اقول شهيد
في موقع ما على البحر الاحمر رصدت نقطة مراقبة بالنظر طيران اسرائيلي بيطير على ارتفاع منخفض جدا بالقرب من سطح البحروفي ثواني تم التبليغ بالامر ونوع المقاتلات واتجاها،ليقلع من مطار قريب مقاتلات للتصدي وكمان تم التبليغ للوحدات الدفاع الجوي على مستوى الفرقة (كل ده في اقل من 30ثانية) طبعا اليهود بيعملو الحركات دي لمعرفة مدى سرعة استجابتك لمثل هذه المواقف وكمان كيفية رصدك لهم(واحنا كمان بنعمل كده معاهم يعني الامر سجال)
وكمان ممكن جدا الوحدات دي تشتبك بالمضادات الكتفية وهما مدربين ومجهزين بذلك وبيكون معاهم مدفعيةم/ط بتغطي نطاق رصدهم .
انا ما بحبش اكتب ولا اقول كلام كتير،،،،خلصانة بشيكاكة واحترام
ملحوظة،،الموقف ده حصل من فترة قريبة جدا

اصبت لم نكن فى حرب فى الثمانينات .. على الرغم من اقترابنا منها بشده مع ليبيا ..
و لكن هل معنى كلامك ان علينا ان نسرح الجنود و ندربهم فقط وقت الحرب ... اذا ما فائدة وجود الجيوش وقت السلم ...
ثانيا ما هى الوسائل الحديثة التى علينا توفيرها و لا نمتلكها بالفعل
نحن نتحدث عن منظومة موازية و غير مكلفة بالنسبة لنا ... و تنفع وقت السلم فى كشف التهريب .... و تنفع وقت الحرب فى كشف عمليات التسلل و نوعية الهدف المتسلل بسهولة ... و لا يمكن التشويش عليه
عزيزي انت و انا متفقين ان موارد مصر شحيحه و يجب ان توجه للوسائل التي تمكنها من الحفاظ على امنها باكثر الطرق فاعلية.

التكلفه المادية لمنظومه حديثه تقوم بنفس مهمات الراصد البصري ( والتي اصلا ظرفية و استثنائية ) شامله التدريب و الاستدامه لعمر المنظومه لا تتعدى 25 مليوم دولار, و توفر اداء اكثر فاعلية بمراحل و معلومات قابلة للاستفادة في حروب القرن الحالي مربوطه لحظيا بنظم القيادة و السيطره. مبلغ زهيد و في متناول اكثر الدول فقرا.

هناك سبب ان العالم كله تجاوز الرصد البصري, و الامر لا علاقه له بتكلفة المنظومه او غباء و غفله من الجيوش الاحترافيه. الامر ببساطه انها نظم obsolete و مكانها المتاحف. و لا تلبي احتياج الدفاع الجوي في زمن صواريخ الكروز و المسيرات و الطائرات الحديثه النفاثه.

شوف انا هرد عليك بموقف حصل معايا شخصيا،،،والله على ما اقول شهيد
في موقع ما على البحر الاحمر رصدت نقطة مراقبة بالنظر طيران اسرائيلي بيطير على ارتفاع منخفض جدا بالقرب من سطح البحروفي ثواني تم التبليغ بالامر ونوع المقاتلات واتجاها،ليقلع من مطار قريب مقاتلات للتصدي وكمان تم التبليغ للوحدات الدفاع الجوي على مستوى الفرقة (كل ده في اقل من 30ثانية) طبعا اليهود بيعملو الحركات دي لمعرفة مدى سرعة استجابتك لمثل هذه المواقف وكمان كيفية رصدك لهم(واحنا كمان بنعمل كده معاهم يعني الامر سجال)
وكمان ممكن جدا الوحدات دي تشتبك بالمضادات الكتفية وهما مدربين ومجهزين بذلك وبيكون معاهم مدفعيةم/ط بتغطي نطاق رصدهم .
انا ما بحبش اكتب ولا اقول كلام كتير،،،،خلصانة بشيكاكة واحترام
ملحوظة،،الموقف ده حصل من فترة قريبة جدا
لو عندكم رادار كانت فترة الاستجابة في ثواني معدوده, و الاهم لشاهدتم العديد من العدائيات التي تمر تحت انوفكم بدل القصه الفريده التي تحدث بها الاجيال.

شايف التكنولوجيا كيف :)

انا أول ما شوفت الموضوع ده بيتكلم عن الرصد البصري فكرني بأيام زمان في جيشي ولي الشرف اني خدمت في الدفاع الجوي وكان تخصصي مراقبة جوية بالنظر واللي اقدر اقوله في الموضوع ده ان هدف المراقبة هو تعزيز قدرة الرادارات في الرصد وهي مكملة للرادارات في جميع أنحاء الجمهورية ونمتلك عدد مهول من النقاط التي تقوم بمراقبة الحدود بشكل دقيق جداً وهي تقوم بتأكيد الرصد بمعنى انه كانت مهمتنا رصد كل ما هو في محيط النقطة سواء كانت طائرات مدنية أو حربية أو سفن حربية في البحر أو مركبات عسكرية في البر وكذلك أنواعها وأذكر أنه كان لدينا مجلدات كاملة للتعريف بأنواع الطائرات والمركبات بتفاصيلها للعدو ويتم ارسال كافة البلاغات في نفس اللحظة إلى الشبكات المربوطة بالرادارات مشملة بنوع الهدف وارتفاعه واتجاه الهدف وتأكيد الرصد وأذكر موقف حدث لصديق لي لم يقم برصد طائرة مدنية ولم يقم بالتبليغ عنها ورصدتها نقطة مجاورة ورصدها الرادار كالعادة وهي كانت واضحة جداً للنقطة وقد تعرض للسجن مدة شهر! لعدم التبليغ وتفاصيل أخرى كثيرة لن أخوض فيها واللي اقدر اأكده ان سماءنا محمية جيداً بدرجة لا يتخيلها أحد بفضل الله

لو عندكم رادار كانت فترة الاستجابة في ثواني معدوده, و الاهم لشاهدتم العديد من العدائيات التي تمر تحت انوفكم بدل القصه الفريده التي تحدث بها الاجيال.

يعني لو انت شايف ان الرادارات ممكن ترصد كل الاهداف المنخفصة وشديدة الانخفاض او المستترة خلف العوائق الطبيعية،،،يبقى ذاكر من تتني وراجع معلوماتك على(في كتب ومقالات ممكن تفيدك او تسمع من حد بيفهم على النت)
شايف التكنولوجيا مفيدة ازاي:whistle:

كل النقاط المنتشرة للتأكيد على الرادارات في الرصد لأن الرادارات بترصد كل شيء بالفعل ولكن ده تأكيد رصد وفي نفس الوقت لو حدث خلل في الرصد الراداري فالرصد البصري يقضي على هذا الخلل ويسهل من معالجته بطريقة افضل وأزيدك أن الرصد البصري يوجد به عدد من النقاط بها اجهزة رصد متقدمة لا تتخيلها ولا داعي لذكرها

كم يستطيع الجندي النظر في المنظار قبل أن يضعف تركيزه وتتعب عيناه

بظني أنها تصلح لاستطلاع قصير جدا مع مناوبة لا تتعدى عشر دقائق

يعني لو انت شايف ان الرادارات ممكن ترصد كل الاهداف المنخفصة وشديدة الانخفاض او المستترة خلف العوائق الطبيعية،،،يبقى ذاكر من تتني وراجع معلوماتك على(في كتب ومقالات ممكن تفيدك او تسمع من حد بيفهم على النت)
شايف التكنولوجيا مفيدة ازاي:whistle:
نعم ممكن, مستغرب ليه؟

فيه انظمه مخصصه لهذا النوع من العمل و تسوق عالميا, الامر معلوم للجميع.

ارجع و اؤكد التكنولوجيا تفوقت على حسينين و محمدين و منظارهم المفضل من زمااااان :)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى