سلسلة حلقات عن سيادة حكم آل خليفة على شبه جزيرة قطر وجزر البحرين

الشيخ محمد بن خليفة الكبير حول الزبارة لأول منطقة تجارة حرة في الخليج العربي


- قرار تطبيق سياسة التجارة الحرة نقل التجارة الإقليمية للزبارة

- الدولة الخليفية كفلت الحماية الكاملة للتجار الأجانب

- نمو الزبارة الاقتصادي هدد المصالح الفارسية مع هجرة التجار من البصرة

- الزبارة أصبحت مركزاً تجارياً رئيسياً بين شرق الجزيرة العربية والهند

- فتح المجال للعمل التجاري دون ضرائب أو رسوم عزز مكانة الزبارة

2068810-JPG-600×123-.png


ضمن رؤيته التطويرية المستشرفة للمستقبل، اتخذ مؤسس الزبارة الشيخ محمد بن خليفة الكبير قراراً اقتصادياً مهماً ساهم في تحويل الزبارة إلى مركز تجاري هام وغني، وهو اتباع سياسة التجارة الحرة، حيث فتح المجال أمام العمل التجاري بمختلف أنواعه دون فرض أي ضرائب أو رسوم على التجارة الداخلية أو الخارجية، فتحولت التجارة الإقليمية في الخليج العربي من الموانئ المختلفة على ضفتي الخليج إلى الزبارة.

ويقول مانستي وجونز في تقريرهما الصادر عام 1790م عن التجارة في بلاد العرب: «مما ساعد على سرعة ازدهار ميناء (الزبارة) وانتعاش التجارة فيه اتباع آل خليفة سياسة التجارة الحرة، فلم يتقاضوا شيئاً من المكوس (أي الضرائب)».


niDSfiXs.jpg


وبذلك أصبحت الزبارة أول منطقة تجارة حرة في الخليج العربي، فزاد الاستيراد من الأسواق الرئيسة في الخليج العربي والموانئ الأخرى وصولاً إلى الهند. وهو ما دفع المؤرخ الإنجليزي جون جوردون لوريمر إلى توضيح جانب من سياسات الدولة الخليفية الناشئة وأثرها في دول المنطقة، فعنون أحد أبواب كتابه الموسوعي دليل الخليج في الفصل المتعلق بشبه جزيرة قطر بعبارة لافتة هي: «نمو الزبارة يهدد المصالح الفارسية».

ويعود ذلك إلى أن الاحتلال الفارسي للبصرة الذي استمر في الفترة من عام 1776م وحتى 1779م، أدى إلى ازدهار الزبارة، حيث هاجر إلى الزبارة عددٌ من تجار البصرة برؤوس أموالهم الضخمة، وتراجعت الفائدة الاقتصادية للفرس بعد احتلال البصرة إلى حدٍ كبير.

وعن ذلك يقول لوريمر في كتابه الموسوعي «دليل الخليج»: «قد أدى الاحتلال الفارسي للبصرة الذي استمر بين عامي 1776م و1779م إلى سرعة نمو الزبارة، فخلال هذه الفترة هاجر إليها عدد من تجار البصرة الذين استقروا فيها وقتاً من الزمن، وتركزت في الزبارة - إلى حد كبير – تجارة اللؤلؤ وتجارة شرق الجزيرة العربية مع الهند بشكل عام».

وبسبب غياب سياسة الضرائب زاصد الاستيراد ليفوق احتياجات الزبارة نفسها والسكان المقيمين فيها، وكذلك حجم استهلاك سكان شبه جزيرة قطر. ما دفع الدولة إلى فتح مسار تجاري جديد يقوم على إعادة تصدير الفائض من السلع والبضائع إلى الأسواق المجاورة.

وقدمت الدولة الخليفية مجموعة من التسهيلات المختلفة لتجار الخليج وغيرهم، كان الهدف منها استقطاب المزيد من التجار والمستثمرين، وبالفعل تمكنت الزبارة من الاستحواذ على حجم كبير من التجارة البينية بين موانئ الخليج العربي لعقود طويلة، نتيجة سياسة الإعفاء الضريبي التي شملت مختلف موانئ شبه جزيرة قطر عندما امتد الحكم الخليفي إليها.

وتأصلت هذه السياسة التجارية الحرة في عهد الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة الذي حكم منذ عام 1782م وحتى 1795م، ويقول المؤرخ البريطاني لوريمر عن هذا العهد: «كانت الزبارة في ذلك الوقت قاعدة أكبر من القطيف وأكثر أهمية، وفي عام 1790م كان التجار الأجانب يلقون فيها الحماية الكاملة، ولم تكن بها أيضاً عوائد جمركية».



 
الجزء الثالث من حلقة "الازدهار التجاري والاقتصادي في الدولة الخليفية"

تتناول الحلقة كيف تعزز النظام الاقتصادي لشبه جزيرة قطر بعد فتح البحرين، وتتطرق لنمو النشاط التجاري، وكيف أثر ذلك على الوضع الاقتصادي لإمارة الزبارة العاصمة التاريخية لشبه جزيرة قطر وجزر البحرين، كما يستعرض الفيلم الوثائقي كيف ساهمت معاهدة السلام العامة الموقعة عام 1820م في حماية وتأمين حركة الملاحة الإقليمية والدولية التجارية.
ومن الجدير بالذكر أننا سبق أدرجنا الجزء الأول والثاني من حلقة "الازدهار التجاري والاقتصادي في الدولة الخليفية" ..

شاهد الحلقة الثامنة بعنوان "الازدهار التجاري والاقتصادي في الدولة الخليفية - الجزء الثالث"

 
شاهد الحلقة التاسعة بعنوان "رعاية الدولة الخليفية للصناع والحرفيين في الزبارة "

تتناول الحلقة كيف احتضنت الزبارة صناع الحرف التقليدية بفضل سياسة الدولة التي شجعت على توافد العديد من الفئات التي يحتاجها المجتمع في الزبارة لممارسة الأنشطة الحيوية المتنوعة.

ويتطرق الفيلم الوثائقي إلى الرعاية التي قدمتها الدولة الخليفية لأصحاب المهن والحرف الذين كانوا يشكلون عنصراً مهماً للاقتصاد في تلك الفترة، كما يستعرض الوثائقي كيف استفادت الدولة الخليفية من أصحاب الحرف في بناء النهضة العمرانية والحضارية التي عرفت بها الزبارة في تلك الحقبة التاريخية المهمة.


 

شاهد الحلقة العاشرة بعنوان "نظام الرواتب والتموين والتقاعد في الدولة الخليفية"

تتناول الحلقة العاشرة؛ "نظام الرواتب والتموين والتقاعد في الدولة الخليفية"، وتستعرض الحلقة كيف كفلت الدولة الخليفية الحياة الكريمة لرعاياها في شبه جزيرة قطر،

ويتطرق الوثائقي لتحقيق الدولة الخليفية الضمان الاجتماعي اللازم لرعاياها، وكيف أمنت لهم الغذاء والكساء والرواتب، باعتبارها أحد الحقوق الأساسية للرعية لتحقيق الأمن الاجتماعي.
وتأتي الحلقة استكمالاً للسلسلة الوثائقية التي أطلقتها صحيفة الوطن البحرينية لتبيّن النهضة التي بنتها الدولة الخليفية في شبه جزيرة قطر وجزر البحرين.





 
شاهد الحلقة الحادية عشر بعنوان:
"نظام الإمارة الإداري لشبه جزيرة قطر في الدولة الخليفية - الجزء الأول"


الجزء الأول من الحلقة الحادية عشر من السلسلة الوثائقية يتناول "نظام الإمارة الإداري لشبه جزيرة قطر في الدولة الخليفية".

وتستعرض الحلقة في جزئه الأول تأسيس الدولة الخليفية في الزبارة، واستحداثها لنظام الإمارة الإداري، بعد توسع الدولة وشمولها شبه جزيرة قطر وجزر البحرين، حيث عيّن حكام الدولة الخليفية ممثلين من قبلهم في مقاطعات الدولة أطلق عليهم لقب "أمير" وفق مصطلحات تلك المرحلة.

كما تتناول الحلقة التي تبث بالتزامن مع عرضها على تلفزيون البحرين أبرز مظاهر نظام الإمارة.

وتتطرق الحلقة في الجزء الأول للوثائق التاريخية حول تطور الأنظمة الإدارية التي أحدثتها الدولة الخليفية على الزبارة والمنطقة.

وفي الأسبوع القادم سنعرض الجزء الثاني من "نظام الإمارة الإداري لشبه جزيرة قطر في الدولة الخليفية"


 
المهم الحاضر الماضي اصبح من التاريخ والحاضر يقول البحرين دولة مستقلة لها حدود رسمية معترف بها دولياً وقطر كذلك ...

بعض المواضيع مادري وش الحكمة منها والى ماذا يهدف اصحابها
..
 
المهم الحاضر الماضي اصبح من التاريخ والحاضر يقول البحرين دولة مستقلة لها حدود رسمية معترف بها دولياً وقطر كذلك ...

بعض المواضيع مادري وش الحكمة منها والى ماذا يهدف اصحابها
..

قولي بس شنو رأيك في هالأرشيف التاريخي الضخم اللي تمتلكه مملكة البحرين ؟!!
شنو رأيك في كل هالوثائق التاريخية اللي نحتفظ بها من حوالي 300 سنة ؟!!
شفت شلون البحرينيين عجيبين محتفظين بكل شي، كل الوثائق محفوظة ومؤرشفة ونتوارثها جيل وراء جيل ونعلمها لأبنائنا وأحفادنا وأحفاد أحفادنا،
شفت شلون دولة القراد انخرست، القطوة كلت لسانها، مب قادرة ترد على كل هالوثائق التاريخية والمستندات، أقصى ما تقدر عليه تسوي تقارير تحريضية فقط لا أكثر، لكن تقارير وثائقية تاريخية تثبت تاريخ بلادهم وأصالة تاريخ حكمهم يخسون ويبطون يطولونها.
قول بس ماشاء الله وتبارك الله على كل هالوثائق التاريخية والأرشيف الضخم اللي عندنا.
 
قولي بس شنو رأيك في هالأرشيف التاريخي الضخم اللي تمتلكه مملكة البحرين ؟!!
شنو رأيك في كل هالوثائق التاريخية اللي نحتفظ بها من حوالي 300 سنة ؟!!
شفت شلون البحرينيين عجيبين محتفظين بكل شي، كل الوثائق محفوظة ومؤرشفة ونتوارثها جيل وراء جيل ونعلمها لأبنائنا وأحفادنا وأحفاد أحفادنا،
شفت شلون دولة القراد انخرست، القطوة كلت لسانها، مب قادرة ترد على كل هالوثائق التاريخية والمستندات، أقصى ما تقدر عليه تسوي تقارير تحريضية فقط لا أكثر، لكن تقارير وثائقية تاريخية تثبت تاريخ بلادهم وأصالة تاريخ حكمهم يخسون ويبطون يطولونها.
قول بس ماشاء الله وتبارك الله على كل هالوثائق التاريخية والأرشيف الضخم اللي عندنا.

الأهم الحاضر التاريخ لو ينفع أحد كان نفع العرب واصبحوا قوة مؤثرة في جميع الحقول ماذا اصبحت الأن وماهي انجازاتك حالياً هي من تقييم الدول والكيانات .. تحياتي
 
الأهم الحاضر التاريخ لو ينفع أحد كان نفع العرب واصبحوا قوة مؤثرة في جميع الحقول ماذا اصبحت الأن وماهي انجازاتك حالياً هي من تقييم الدول والكيانات .. تحياتي

كيف يا أخي التاريخ ما ينفع؟
الدول بتاريخها، اقرأ وتعرف على معنى دول لديها تاريخ وحضارة وفي المقابل دول بلا تاريخ،
أنت الآن تتباهي بأنك (بدوي) وتضعه في معرفك، بمعنى أنك تتباهى وتتفاخر بجذورك وبهويتك وبتاريخك وتاريخ أجدادك وأجداد أجدادك،
وأكاد أجزم بأنك تفتخر وتنتشي إذا قرأت مقال أو موضوع أو كتاب عن تاريخ "إمارة الدرعية" ومن ثم تاريخ الدولة السعودية الأولى وامتدادها الجغرافي على الجزيرة العربية،
أعتقد من الظلم أن تحب لنفسك التباهي والتفاخر بتاريخك وتاريخ أجدادك وتاريخ بلادك في حين تريد منعه على غيرك،
تره الظليمة شينة يا أخوي.
 
الدور البريطاني في فصل شبه جزيرة قطر ومن ثم الزبارة عن البحرين

كان لبريطانيا الدور الرئيس في فصل الزبارة عن البحرين، ونحن نتمنى من بريطانيا أن تراجع التاريخ، والمراجعة التي نتمناها أن تحدث لقرارات اتخذتها بريطانيا في الماضي، وذلك لوضع الأمور في نصابها الذي تستحقه.

وبريطانيا لن تحتاج إلى لجنة تقصٍّ أو باحثين ودارسين أو إجراء تحقيق لما فعلته في الماضي مع البحرين، فأرشيفها المسمى بـ "الأرشيف البريطاني" حافل بالعديد من الوثائق حول دور الحكومة البريطانية في فصل شبه جزيرة قطر عن تبعيتها للبحرين ومن ثم فصل الزبارة عن تبعيتها للبحرين، وكثير من تلك الوثائق قرأتها بنفسي، وبعضها الآخر موجود في مذكرات تشارلز بلغريف الذي تحدث بإسهاب عن احتجاجات البحرين المستمرة، بل وبعضها وهذه هي المفارقة موجود في كتب قطرية أيضاً أكدت على أن الحكومة البريطانية هي من ساعدت "بن ثاني" على تمرده على من كان يعمل عند آل خليفة في وظيفة "جبي الضرائب"، وقدمت له الدعم العسكري في هجومه على القبائل البحرينية في شبه جزيرة قطر ومن ثم في الزبارة وقتلهم وتهجيرهم من بيوتهم وقلاعهم.

ثم ساعدت بعد ذلك القوات البريطانية شركة النفط البريطانية "شيل" على رسم الحدود النفطية التي ستنقب فيها عن البترول، والتي بسببها انحازت الحكومة البريطانية لـ "بن ثاني" الذي وعدها بالترخيص للتنقيب إن هم ساعدوه بفصل الزبارة عن البحرين!.

هو تاريخ لا يمكن محوه أو تغيره، وهي حقائق موثقة بالأرشيف البريطاني، أوراقها معروضة لمن يريد أن يطلع عليها وليست سرية أبداً، والإقرار بهذا الدور سيكون اقراراً بأن الاقتطاع والفصل لم يكن حقاً لكم حينذاك ولا بعد ذلك، ولنتذكر فقط كيف هبت بريطانيا بأسرها مدافعة عن جزر فوكلند التابعة لبريطانيا وأرسلت جيوشها وقواتها الجوية للدفاع عنها حين فكرت الأرجنتين السيطرة عليها، بل شارك بتلك الحرب الأمير تشارلز بنفسه، وهي الجزيرة التي تبعد آلاف الأميال عن الجزيرة البريطانية الأم، والمبدأ واحد لكن الازدواحية في القرار هي سيدة الموقف!.

من طرفنا نحن في البحرين نجمع كل ما هو موثق تحت عنوان "الدور البريطاني في فصل الزبارة عن البحرين" وذلك حق من حقوقنا التاريخية، لا بد لأجيالنا الحالية والقادمة من أن تعرفه وتدرسه وتتعلمه وتعرف كيف حدث ذلك بالقوة ولم يفرط فيها بالخاطر ولم يتهاون الحكم في الدفاع عنها حينذاك، ويكفي المرء أن يقرأ مذكرات بلغريف ليعرف كم حاول الشيخ سلمان بن حمد بن عيسى رحمه الله - حاكم البحرين آنذاك - وبجدية عليه أن يثني الحكومة البريطانية عن قرارها لكنها قررت عدم الإصغاء للحق حينذاك.

 
شاهد الحلقة الحادية عشر بعنوان:
"نظام الإمارة الإداري لشبه جزيرة قطر في الدولة الخليفية - الجزء الأول"


الجزء الأول من الحلقة الحادية عشر من السلسلة الوثائقية يتناول "نظام الإمارة الإداري لشبه جزيرة قطر في الدولة الخليفية".

وتستعرض الحلقة في جزئه الأول تأسيس الدولة الخليفية في الزبارة، واستحداثها لنظام الإمارة الإداري، بعد توسع الدولة وشمولها شبه جزيرة قطر وجزر البحرين، حيث عيّن حكام الدولة الخليفية ممثلين من قبلهم في مقاطعات الدولة أطلق عليهم لقب "أمير" وفق مصطلحات تلك المرحلة.

كما تتناول الحلقة التي تبث بالتزامن مع عرضها على تلفزيون البحرين أبرز مظاهر نظام الإمارة.

وتتطرق الحلقة في الجزء الأول للوثائق التاريخية حول تطور الأنظمة الإدارية التي أحدثتها الدولة الخليفية على الزبارة والمنطقة.

وفي الأسبوع القادم سنعرض الجزء الثاني من "نظام الإمارة الإداري لشبه جزيرة قطر في الدولة الخليفية"




في الأسبوع القادم، الجزء الثاني من الحلقة التي بعنوان: "نظام الإمارة الإداري لشبه جزيرة قطر في الدولة الخليفية"، سيستعرض فيه القصة البطولية للأمير "ابو حسان" المعيّن أميراً في شبه جزيرة قطر من قبل آل خليفة حاكم الدولة الخليفية.
من هو أبو حسان ؟!! وما هي قصته البطولية ؟
أبو حسان هو من قبيلة *****
لن أحرق إسمه بالكامل ولن أحرق قصته البطولية،

الحلقة القادمة ستكون مشوقة.
 
الله يرحم ابن عريعر الي حكم الساحل كامل مع كامل الاحساء

ماكان احد يتنفس بغير شورة
 
الله يرحم ابن عريعر الي حكم الساحل كامل مع كامل الاحساء

ماكان احد يتنفس بغير شورة

الله يرحم الشيخ براك ابن عريعر برحمته الواسعة ويغفر له ويسكنه الفردوس الأعلى،
كان على علاقة ممتــــــــــــــازة جــــــــــداً مع آل خليفة،
ابن عريعر أهدى الشيح خليفة بن محمد بن فيصل العُتبي (الجد الأكبر لآل خليفة والملقب في البحرين بــ خليفة الكبير) مزرعتين نخل، واحدة في القطيف والثانية في المبّرز بالاحساء،
النخل الذي في القطيف أوقفه الشيخ خليفة الكبير على المسجد المشهور بمسجد آل خليفة الذي بناه فى الكويت نحو عام 1708 م/ 1120 هـ بُعيد وصولهم إليها.
وأما نخل المبّرز بالاحساء لازال أبناء آل خليفة يأخذون من ثمارها الرطب ويوزعونها على عموم العائلة وبالخصوص في شهر رمضان وتصلهم التمور من النخل الذي بالاحساء.
 
الله يرحم الشيخ براك ابن عريعر برحمته الواسعة ويغفر له ويسكنه الفردوس الأعلى،
كان على علاقة ممتــــــــــــــازة جــــــــــداً مع آل خليفة،
ابن عريعر أهدى الشيح خليفة بن محمد بن فيصل العُتبي (الجد الأكبر لآل خليفة والملقب في البحرين بــ خليفة الكبير) مزرعتين نخل، واحدة في القطيف والثانية في المبّرز بالاحساء،
النخل الذي في القطيف أوقفه الشيخ خليفة الكبير على المسجد المشهور بمسجد آل خليفة الذي بناه فى الكويت نحو عام 1708 م/ 1120 هـ بُعيد وصولهم إليها.
وأما نخل المبّرز بالاحساء لازال أبناء آل خليفة يأخذون من ثمارها الرطب ويوزعونها على عموم العائلة وبالخصوص في شهر رمضان وتصلهم التمور من النخل الذي بالاحساء.

بعد أن شاركوا آل خليفة وعشائر العتوب مع الشيخ براك ابن عريعر في معركة فتح القطيف، ومنَّ الله عليهم بالنصر،
أهدى الشيخ براك ابن عريعر على الشيخ خليفة بن محمد بن فيصل العًتبي (الجد الأكبر لآل خليفة) مزرعتين نخل، واحدة في القطيف والثانية في المبّرز بالاحساء،

** المعذرة تصحيح: نخل المبّرز بالإحساء هو الذي أوقفه الشيخ خليفة الجد الأكبر لآل خليفة على مسجد آل خليفة الذي بناه في الكويت، أما نخل القطيف لازال أبناء آل خليفة يأخذون من ثماره الرطب والتمر ويوزعونها على عموم العائلة.

وهذه صورة الوثيقة الخاصة بوقف نخل آل خليفة في المبّرز بالإحساء على مسجد آل خليفة في الكويت، النخل الذي أهداه الشيخ براك ابن عريعر للجد الأكبر لآل خليفة.

w_9.png
 

نمو الزبارة هدد المصالح الاقتصادية الفارسية


2089509.jpeg

قلعة صبحا في الزبارة وأيضاً تعرف بقلعة مرير

أجمع الباحثون والمؤرخون بأن تاريخ شبه جزيرة قطر الحديث قد انطلق مع نشوء الدولة الخليفية على الساحل الشمالي الغربي لشبه جزيرة قطر، فتعزز النمو السياسي والاقتصادي للزبارة مع تأسيس الإمارة في عهد الشيخ محمد بن خليفة الكبير عام 1762 م، وتكريساً للسيادة قام المؤسس بإنشاء قلعة صبحا في عام 1768م.

2089505.JPG

صورة من كتاب لوريمر .. النمو المتصاعد للزبارة يهدد المصالح الفارسية

وشكل النمو المتصاعد للزبارة وتحولها كمركز تجاري خطراً يهدد المصالح الاقتصادية الفارسية وقد كتب في ذلك جون غوردون لوريمر عنواناً في أحد أبواب كتابه دليل الخليج.


2089503.JPG

صورة من كتاب لوريمر يربط بداية تاريخ شبه جزيرة قطر الحديث بنشوء الدولة الخليفية في الزبارة

ولم يربط لوريمر النهضة التي حدثت في الزبارة باستقرار آل خليفة فيها، بل ربط بداية تاريخ شبه جزيرة قطر الحديث بنشوء الدولة الخليفية في الزبارة، ويقول " يبدأ التاريخ الحديث لقطر باستقرار عائلة آل خليفة – وهم فرع العتوب- فيها، وذلك حينما هاجروا من الكويت واستقروا في الزبارة على ساحل هذا الإقليم الممتد في البحر".


Zezez.jpg

خريطة توسع سيادة الدولة الخليفية على شبه جزيرة قطر بالكامل

وفي فترة وجيزة تمكنت الدولة الخليفية من توسيع سيادتها على شبه جزيرة قطر، ابتداء من الزبارة وانتهاء بكامل شبه جزيرة قطر، حيث شكلت الزبارة أنموذجاً رائداً في التقدم والرقي والاستقرار والرخاء، دفعت القبائل لتقديم الولاء للدولة الخليفية.
ويوضح لوريمر بأنه خلال ما يقارب العشرين سنة من استقرار آل خليفة في الزبارة انتقلت الزعامة لهم على كامل شبه جزيرة قطر.


2089501.JPG

صورة من كتاب جون غوردن لوريمر .. يعدد أسماء القبائل التي قدمت الولاء للدولة الخليفية وأصبحوا من رعاياها

وقد نجحت الدولة بقيادة الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة ورعاياهم من القبائل العربية في فتح جزر البحرين عام 1783م وأصبحت الزبارة على إثر هذا الفتح الكبير العاصمة السياسية والتاريخية لشبه جزيرة قطر وجزر البحرين في عهد الشيح أحمد بن محمد آل خليفة (الفاتح).

ويؤكد الباحث القطري محمد شريف الشيباني في كتاب "قطر إمارة عربية" بأن الدولة الخليفية كانت تحكم شبه جزيرة قطر وجزر البحرين.
ويقول الشيباني: "إن آل خليفة جعلوا للقبائل القطرية مخصصات سنوية، وكل رئيس قبيلة هو المسؤول عن قبيلته، وأمر الجميع يرجع إلى حاكم البحرين".

وقد أطلقت المراجع المحلية على ممثل الحاكم في مختلف مناطق الدولة مصطلح "أمير" وظل هذا المصطلح باقياً في الهيكل الإداري للدولة الخليفية حتى منتصف القرن الماضي، فقد كان هناك أمير للرفاع وأمير للمنامة وأمير للمحرق وهكذا، وتختلف صلاحيات كل أمير بحسب أوامر الحاكم.

2089508.JPG

قلعة الديوان الكائنة في المنامة

ولما استتب حكم الشيخ أحمد بن محمد الفاتح على جزر البحرين عاد إلى الزبارة، باعتبارها عاصمة الدولة وعيّن علي بن فارس أميراً على قلعة الديوان في المنامة.

ويقول المؤرخ محمد النبهاني في التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة العربية :" لما استتب حكم الشيخ أحمد بن محمد على البحرين ورتب أمور البلد عاد إلى الزبارة بعد أن جعل على البحرين أميراً من قبله، وجعل مقره في قلعة الديوان الكائنة جنوب المنامة".

وفي ذات السياق يقول المؤرخ محمد التاجر في كتابه عقد الآل في تاريخ أوال :" لما استقر الشيخ أحمد بن محمد الخليفة حاكماً على البحرين ورتب شؤونها على ما أحب فجعل للمنامة وما والاها أميراً من قبله في قلعة الديوان (...) وعلى المحرق أميراً، وأما هو وأفراد عائلته كانوا يقيمون في البحرين صيفاً وفي الزبارة شتاء".

وظلت الزبارة قصبة الحكم طوال عهد الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة (الفاتح)، ولما تولى الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة زمام الحكم عام 1795م، قرر نقل العاصمة من شبه جزيرة قطر إلى جزر البحرين، وكان ذلك في عام 1796م، فأصبحت في عهده الرفاع قصبة حكمه، فكانت الرفاع بعد الزبارة عاصمة لشبه جزيرة قطر وجزر البحرين.

2089499.jpg

صورة قلعة الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة (إبن أحمد الفاتح) في الرفاع
بعد فتح البحرين بحوالي 15 عاماً نقل الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة عاصمة الدولة الخليفية من الزبارة في شبه جزيرة قطر إلى مدينة الرفاع في البحرين، فأصبحت الرفاع عاصمة الدولة الخليفية في شبه جزيرة قطر وجزر البحرين.

وتمكن الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة من الحفاظ على سيادة الدولة على جزر البحرين وشبه جزيرة قطر بالرغم من الأطماع الإقليمية طيلة فترة حكمه الممتد من 1795 و1821 م، وانضم لمعاهدة السلام العام مع بريطانيا عام 1820م وهي معاهدة كانت توقعها بريطانيا مع إمارات الساحل الخليجي ضد الأطماع الإقليمية التي كانت صاعدة في تلك الفترة.

أما شبه جزيرة قطر، فقرر الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة تعيين ممثل من قبله عليها، وكان يلقب بالأمير بحسب مصطلحات تلك المرحلة، وقد ذكر المؤرخ محمد التاجر بأن هذا الأمير المعين من قبل الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة يدعى أبوحسان.



 
التعديل الأخير:
انتظرنا كثيراً الرد القطري على سلسلة الحلقات عن سيادة حكم آل خليفة على شبه جزيرة قطر ..
فكيف ردت قطر على فيديو الحلقات؟!


العمل الذي تقدمه صحيفة الوطن وهو عبارة عن حلقات قصيرة تحكي عن فترة حكم آل خليفة على شبه جزيرة قطر وعلى الزبارة، وكيف عمروها ووضعوا فيها أحجار الأساس للدولة العصرية، روتها صحيفة الوطن من خلال تقنية الفيديو جرافيك.

هذا العمل رغم بساطته فإن القائمين عليه بذلوا جهداً في جمع المعلومات والوثائق ونشروه على حسابات صحيفة الوطن على وسائل التواصل الاجتماعي (تويتر، انستقرام، تيلقرام، يوتيوب ...) وبالاضافة إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالفيديو بصحيفة الوطن، وبلغ عدد مشاهدي بعض الحلقات على منصات التواصل الإجتماعي وموقع الفيديو لأكثر من مليون مشاهد، والأهم أن هذا العمل البسيط جداً أثار حفيظة الجيش الإلكتروني الذي يشرف عليه الجهاز الأمني القطري؛ لأنه يحكي القصة الحقيقية التي يحاولون محوها من الذاكرة، فشنوا حملات هجومية على صحيفة الوطن وعلى الحلقات، بعض من شنوا الحملة بأسماء قطرية معروفة في الجهاز الأمني القطري، وأغلبها كانت عبر حسابات وهمية، و - كما جرت العادة - كانت الردود حافلة بالسباب والشتم ببذيء الألفاظ، مما لا يمكن قراءته فما بالكم بإعادة نشره!،

لم تكن تلك الألفاظ البذيئة وحدها وسيلة الرد القطرية العاجزة والفاشلة مع الأسف، بل هددت تلك الحسابات بأن الرد على هذا العمل سيأتي من "الجزيرة"!،

وانتظرنا لنرى كيف ستتمكن الجزيرة من الرد على تلك الحقائق التاريخية الدامغة والموثقة في الأرشيف البريطاني والكتب والروايات وبعضها جاء على لسان من عاش وعاصر تلك الحقبة، وهي ليست ببعيدة وشهاداتها مسجلة لها قبل وفاتها من القبائل والأسر التي يروي أحفادها اليوم ما جرى لهم من نهب وسلب وقتل وتهجير على يد بن ثاني،

انتظرنا لنسمع ردود الأكاديميين القطريين والباحثين والكتاب وشهداء العصر، لكننا فوجئنا ببرنامج يكيل الاتهامات لوزارة الداخلية البحرينية عن كيفية إدارتها للسجون!!، ويحرض أهالي المحكومين على اشعال الفتن والخراب!!، المحكومين الذين قبض عليهم بعد أن ثبتت بالدلائل والبراهين ضلوعهم في عمليات إرهابية إبان أحداث البحرين 2011،

أفا .. وبعد أفا (كما نقول بالبحريني أفا)، أهذا ردكم الذي كنتم تتوعدوننا به؟ الرد سيأتيكم في الجزيرة والرد سيكون لكم قاصماً، والرد سيسكت أفواهكم، ثم لم نحظ من الردود المكتوبة إلا بتلك التي باتت تحمل الدمغة القطرية أي تلك التي تحفل ببذيء الألفاظ وتحمل اسم تميم أو صورته، ويكون حافلاً بالألفاظ البذيئة.

"ليش يا أخي؟" .. "ليش چذي؟"، لماذا يوسم هذا الشعب بهذا الخطاب، فلا نرى خطاباً عقلانياً ومؤدباً يجادل بالتي أحسن، أو على الأقل نتمنى ردوداً لا تتحدث عن المال والفلوس والثروة؟، فإما ألفاظ بذيئة وإما حديث عن الفلوس؟ فهل هذا هو جل ما يحمله العقل القطري؟!،

فإن بحثنا عن الرد العقلاني الذي يلتزم بأدب الحوار فلا نجد، أو يأتي الرد مغيراً الموضوع، ويحاول أن يبعد الأنظار عن الحقائق التاريخية بالتحريض على الفوضى والعنف وتجييش أهالي المحكومين؟ أهذا أعلى ما في خيلكم؟!،

نعلم أن الموضوع مؤلم وحساس جداً، ولكنه التاريخ يا أخي .. ولكنها الأدلة يا عزيزي، ولكنها البراهين الموثقة يا جاري، والتي لا تملك أموال الدنيا أن تغيرها؛ فالتاريخ لا يشترى، وكل محاولات التزوير بما فيها محاولة المحكمة الدولية التي كشفها المحكمون وباءت محاولة التزوير بالفشل ولم تنل قطر سوى الفضيحة، والآن لن تنجح محاولات إبعاد الأنظار عن استكمال صحيفة الوطن الحلقات المتبقية، لذا نراكم في الحلقة القادمة، وهذا حق من حقوقنا التاريخية لكي يعرف جيل اليوم من البحرينيين وكذلك القطريين تاريخ بلادهم الحقيقي .. ومازال المسلسل في أوله.

☺️☺️
 

قطر تستعرض تاريخها في روسيا .. "برقع" و"غوري" وفانوس


2091214.jpeg


2091215.jpeg


أختزل الوفد القطري المشارك في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي الرابع والعشرين، تاريخ شبه جزيرة قطر بـ"برقع" و"غوري شاي" وفانوس، في معرض حول التاريخ القطري أقيم هناك.

وحاول الوفد القطري الترويج لـ"تاريخ قطر" من خلال التعاون مع هيئة متاحف قطر، في إقامة ذلك المعرض التاريخي، إلا أن المعرض فالواقع لم يقدم سوى بعض "المقتنيات" من الخمسينيات والستينيات، بل أن بعض تلك المقتنيات مازالت موجودة إلى اليوم في دول الخليج العربي، دون أي تطرق لتاريخ قطر.

ورغم أن هيئة المتاحف القطرية قالت بأن المعرض يقدم التسلسل الزمني للأحداث التاريخية في قطر من القرن الـ15 وحتى القرن الـ20، إلا أنه لم يتطرق بشكل أو بآخر إلى تاريخ الدولة الخليفية في شبه جزيرة قطر، أو مدينة الزبارة التي كانت عاصمة آل خليفة حكام البحرين وتوابعها.


يذكر أن منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي الرابع والعشرين أختتم أعماله، السبت، في العاصمة الشمالية الروسية، بحضور مشاركين من 140 دولة، ليصبح أكبر فعالية دولية تعقد حضورياً منذ بدء جائحة كورونا مطلع العام الماضي.


 

شاهد الحلقة الثانية عشر بعنوان:

"نظام الإمارة الإداري لشبه جزيرة قطر في الدولة الخليفية - الجزء الثاني"


تتناول الحلقة الثانية عشرة من السلسلة الوثائقية لصحيفة الوطن والتي بعنوان "نظام الإمارة الإداري لشبه جزيرة قطر في الدولة الخليفية" في جزئه الثاني.

وتستعرض الحلقة التي تبث على جميع منصات "الوطن" الإعلامية كيف تمكن الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة من الحفاظ على سيادة الدولة على جزر البحرين وشبه جزيرة قطر بالرغم من الأطماع الإقليمية طوال فترة حكمه.

وتتطرق الحلقة في جزئها الثاني إلى المعركة المعروفة (بوقعة خكيكيره) والتي تمكن فيها الأمير أبو حسان الممثل للدولة الخليفية من صد غارة المعتدين على منطقة الحويلة.
أبو حسان آل مسلم يعرف أيضاً بإسم "بحسين آل مسلم"، وتم تعينه أميراً على شبه جزيرة قطر من قبل حاكم الدولة الخليفية الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة، وكان مقر الإمارة في الحويلة.


كما يتناول الوثائقي كيف اعتنت الدولة الخليفية بتطوير الساحل الشرقي لشبه جزيرة قطر، حتى أصبح للبدع "الدوحة حالياً" مكانة مرموقة في شبه جزيرة قطر بعد الزبارة.



 
شاهد الحلقة العاشرة بعنوان "نظام الرواتب والتموين والتقاعد في الدولة الخليفية"

تتناول الحلقة العاشرة؛ "نظام الرواتب والتموين والتقاعد في الدولة الخليفية"، وتستعرض الحلقة كيف كفلت الدولة الخليفية الحياة الكريمة لرعاياها في شبه جزيرة قطر،

ويتطرق الوثائقي لتحقيق الدولة الخليفية الضمان الاجتماعي اللازم لرعاياها، وكيف أمنت لهم الغذاء والكساء والرواتب، باعتبارها أحد الحقوق الأساسية للرعية لتحقيق الأمن الاجتماعي.
وتأتي الحلقة استكمالاً للسلسلة الوثائقية التي أطلقتها صحيفة الوطن البحرينية لتبيّن النهضة التي بنتها الدولة الخليفية في شبه جزيرة قطر وجزر البحرين.






أسست أحد أعرق الأنظمة التقاعدية بالمنطقة ..

مخصصات شهرية وملابس وأغذية وضمان اجتماعي لرعايا الدولة الخليفية في الزبارة


2085335.jpeg

أسست الدولة الخليفية لمفاهيم متعددة تكفل الحياة الكريمة لرعاياها في مختلف احتياجات الحياة، ومن بينها أمران مهمان للغاية هما نظام التموين والنظام التقاعدي. فقد كفلت الدولة الخليفية تحقيق الضمان الاجتماعي اللازم لرعاياها في حالة الشيخوخة أو المرض أو العجز عن العمل، كما أمنت لرعاياها الغذاء والكساء والرواتب باعتبارها من الحقوق الأساسية للرعية.

وأكد الباحث القطري محمد شريف الشيباني، في كتابه "قطر إمارة عربية"، أن الدولة الخليفية منذ تأسيسها تضع لرؤساء القبائل مخصصات سنوية، بالإضافة إلى الكساء والغذاء، وبطبيعة الحال فإن حكام الدولة الخليفية منحوا صلاحية لرؤساء القبائل بتوزيعها للمحتاجين من أفراد قبائلهم.
يقول الشيباني إن حكام الدولة الخليفية جعلوا للقبائل القطرية مقررات سنوية، وكل رئيس قبيلة هو زعيم بلاده، وأمر الجميع يرجع إلى حاكم البحرين.
وأضاف: "أكثر هذه المقررات عشر (جلات) تمر ومائتا قران وكسوة، وأقلها جلتان وخمسون قراناً وكسوة، والجلة تساوي عشر قلة أي خصافة".

2085336.jpeg

ودأب حكام البلاد في مختلف العهود على ذات النهج منذ تأسيس الدولة، ففي عهد صاحب العظمة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة الممتد من عام 1869م إلى 1932م كانت توزع مختلف المؤن على رعايا الدولة في الزبارة. وإلى جانب المخصصات السنوية والتموين الغذائي والكساء ونحوها، فقد كان صاحب العظمة يزود رعاياه بالأسلحة اللازمة للدفاع عن أنفسهم ولحماية الدولة.
ففي عهد الشيخ علي بن خليفة آل خليفة وبحسب الكتاب المؤرخ في العاشر من أبريل لعام 1869م، تم تكليف راشد الجبر النعيمي من قبل الحاكم وبمشاورة زعماء القبائل القطرية، انطلاقاً من مبدأ الشورى الإسلامي، ليكون مسؤولاً عن أمن شبه جزيرة قطر، ومن أبرز مهامه حماية الحدود، ومنح مخصصاً لترتيب أمور شبه جزيرة قطر بمبلغ يقدر بـ 4000 قران، ويشكل هذا المبلغ ما يقارب نصف إيرادات شبه جزيرة قطر من جباية ضرائب الغوص والذي يقدر بـ 9000 قران.

عن ذلك يقول الباحث عبدالعزيز عبد الغني إبراهيم في كتابه "قطر الحديثة" بأنه في عام 1877م على سبيل المثال لا الحصر كان الحاكم، "يمد النعيم بالسلاح وبالمؤن وقت الحاجة". وكذلك يقول الميجر جرانت في تقرير مرسل للمقيم السياسي البريطاني في شهر ديسمبر 1877م "إن صاحب العظمة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، كان يقوم بتزويد رعاياه في الزبارة بالتموين والسلاح، متى ما دعت الحاجة".

وتلقي الوثائق التاريخية الضوء على جوانب مهمة من نظام التموين وطريقة إدارته وآلية توزيعه والشخصيات المسؤولة على ذلك وقد كان التمر هو الغذاء الرئيسي والأنفس في ذلك الوقت.
وبحسب وثيقة مؤرخة في 3 أكتوبر 1897م أصدر فيها الشيخ عيسى بن علي آل خليفة حاكم البلاد أوامره للحاج محسن بن سلوم بمنح عشر قلات تمر لمحمد بن راشد بن جبر كما هو معتاد، وقد ختمت في الخلف بختم الحاكم.

2085337.jpeg


والقلات العشر تعادل نحو 168 كيلو جراماً بحسب تحويلات الأوزان التي وثقها لوريمر في كتابه الموسوعي دليل الخليج في القسم الجغرافي.
وأظهرت وثيقة أخرى مؤرخة في 17 أكتوبر 1898م، تتضمن أمراً من الشيخ عيسى بن علي آل خليفة إلى الشيخ عبدالرحمن بن عبدالوهاب آل خليفة وزير الحاكم، بصرف أربعين قلة، وعشرين قلة، وعشر قلال من التمر لعدد من الرعايا في إقليم الزبارة، وتبلغ القلة الواحدة نحو 17 كيلوجراماً.
وتضمنت وثيقة محررة في 23 يوليو 1900م ختمت بختم الحاكم ما يلي: بسم الله من عيسى بن علي إلى شملان بن كاظم متولي بقوة وبعد عرفك عن رتبة الدولة (منّ) حق جبر بن ناصر بن جبر (وربع مَنّ) ارطب والسلام على أهالي الزبارة.

ومع تأسيس مؤسسات الدولة الحديثة في البلاد وانطلاق التعليم النظامي وتأسيس البلديات والشرطة عام 1919م، تطورت أنظمة المعاشات وأمنت الدولة الخليفية الحقوق التقاعدية لرعاياها في الزبارة، وقد خصص جواد العريض باباً في كتابه "خط تحت الماء"، أكد فيه أن حكام الدولة الخليفية اعتادوا دفع المخصصات الشهرية لرعاياهم في الزبارة، وكان يتم تسجيل أسماء هؤلاء الأفراد من أهل الزبارة في قائمات كانت تعرف باسم "قوائم البحرين المدنية" و "قوائم معاشات البحرين"، والتي تضمنت بالإضافة إلى الرواتب الحقوق التقاعدية لرعايا الدولة الخليفية في الزبارة.
هذا النظام التقاعدي يعد الأقدم في تاريخ شبه جزيرة قطر، ومازالت سجلات رعايا الدولة الخليفية محفوظة في أرشيف الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي في مملكة البحرين حتى يومنا هذا.



 
مسجد الدواسر التاريخي الواقع بين البيوت القديمة للدواسر بجزيرة حوار البحرينية، وقد بُني المسجد قبل حوالي 150 سنة تقريباً في عام 1880م، وتم الحفاظ عليه وترميمه مؤخراً،
وهناك خطة لدى حكومة البحرين لترميم البيوت القديمة للدواسر في جزر حوار،
حازم @حازم

E4SOCaRX0AIg6r4
 
عودة
أعلى