بغداد والقاهرة تبحثان تنفيذ مشروع أنبوب البصرة – عقبة النفطي

Atum

عضو
إنضم
1 ديسمبر 2020
المشاركات
3,465
التفاعل
8,654 14 0
الدولة
Egypt


بحث وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، اليوم الأربعاء، مع السفير المصري لدى بغداد أحمد إسماعيل تنفيذ مشروع أنبوب البصرة – عقبة النفطي.

وبحسب بيان لوزارة النفط العراقية، فإن عبد الجبار أكد أهمية تعزيز التعاون الثنائي بين العراق ومصر وزيادة فرص التنمية والعمل المشترك بين البلدين، خصوصا في قطاع النفط والغاز.

وقال وزير النفط العراقي، إن “العراق يرحب بمساهمة الشركات النفطية المصرية في تنفيذ مشاريع البنى التحتية في القطاع النفطي”.

وأضاف، أن “من أهداف الحكومة والوزارة، العمل على تعزيز العلاقات مع دول العالم والمنطقة ودول الجوار، خاصة مصر، وهذا من ضمن أولوياتهما، بما يتعلق بالمشاريع التنموية والاستراتيجية التي تخدم مصلحة الشعبين الشقيقين”.

ووفقا للبيان، فإن الجانبين بحثا البرنامج الزمني لتنفيذ مشروع خط أنبوب البصرة – العقبة، وإمكانية توسعته إلى مصر لتكون إضافة مهمة ومنفذا جديدا للصادرات النفطية العراقية إلى شمال إفريقيا.
 
انبوب البصرة -العقبة سيكون العماد الاقتصادي لمشروع الشام الجديد التكاملي

بالتوفيق ...
 
انبوب البصرة -العقبة سيكون العماد الاقتصادي لمشروع الشام الجديد التكاملي

بالتوفيق ...
من اين سيمر اذا العراق اساسا بعيد عن حدود مصر !

كل الطرق تؤدي للاراضي المحتله ثم مصر الا طريق السعوديه

1CB53ADE-F7F6-4C55-BEB3-DFE0658A86DE.jpeg
 

النفط مقابل الإعمار..​

اتفاق مصر والأردن والعراق على بدء الخطوات الفعلية للتكامل الصناعي والتجاري​

2020:12:25.09:17


القاهرة 24 ديسمبر 2020 (شينخوا) اتفقت كل من مصر والأردن والعراق اليوم (الخميس) على بدء الخطوات الفعلية لتحقيق التكامل الصناعي والتجاري بين الدول الثلاث.
ولبحث الخطوات العملية لتفعيل التكامل الصناعي والتجاري بين الدول الثلاث عقدت وزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع ووزيرة الصناعة والتجارة الأردنية مها علي ووزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز الخباز، اجتماعا عبر تقنية الفيديو كونفرانس.
وقالت وزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع، في بيان للوزارة، إنه تم التنسيق مع وزيري التجارة والصناعة بدولتي الأردن والعراق على بدء الخطوات الفعلية لتحقيق التكامل الصناعي والتجاري بين الدول الثلاث وذلك في ضوء تنفيذ توجيهات القيادة السياسية المصرية والأردنية والعراقية.
وأضافت جامع أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة إيفاد فريق فني مصري إلى دولة العراق وبمشاركة من السفارة الأردنية بالعاصمة بغداد للوقوف على احتياجات السوق العراقي سواء فيما يتعلق بتأهيل المصانع العراقية واستعراض فرص الاستثمار المتاحة وكذا الوقوف على احتياجات السوق العراقي من السلع والمنتجات.
وأوضحت أن هذا الاجتماع يأتي كنتيجة للزيارة التي قام بها الوزيران الأردني والعراقي لمصر مطلع الشهر الجاري والتي تم خلالها التأكيد على أهمية تعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري المشترك بين الدول الثلاث، وذلك من خلال تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة وبصفة خاصة في المجالين الصناعي والتجاري.
وأشارت جامع إلى أنه تم تحديد عدد من القطاعات المستهدفة للتعاون المشترك ومن بينها الصناعات الدوائية بما فيها الأدوية البيطرية والصناعات الكيماوية والبتروكيماويات والجلود والسيراميك، هذا فضلا عن دراسة إقامة معرض دائم للمنتجات المصرية والأردنية في العاصمة بغداد.
واتفق الوزراء الثلاثة على أهمية تيسير حركة التجارة ورفع القيود والمعوقات التي تقف أمام انسياب التجارة البينية المشتركة، وذلك من خلال منح معاملة تفضيلية لنفاذ المنتجات لأسواق الدول الثلاث.
واستعرض الاجتماع التطورات الخاصة بإنشاء المدينة الاقتصادية على الحدود بين العراق والأردن والتي يمكن أن تكون نقطة ارتكاز لتعزيز التعاون الصناعي بين الدول الثلاث مع الاستفادة من الخبرة الصناعية المصرية في إنشاء وإدارة المناطق والمجمعات الصناعية، وذلك بهدف إقامة شراكات صناعية بين رجال القطاع الخاص في كل من مصر والعراق والأردن وهو الأمر الذي يعد نواة لإيجاد اتحاد صناعي عربي على المستوى الإقليمي.
ومن جانبها، أكدت وزيرة الصناعة والتجارة الأردنية مها علي، حرص الحكومة الأردنية على تحقيق التكامل الاقتصادي مع مصر والعراق وبدء خطوات تنفيذية على أرض الواقع، خاصة في ظل الإرادة السياسية والتوافق بين الحكومات الأمر الذي ينعكس على تعزيز التعاون في المجالين التجاري والصناعي خلال المرحلة القريبة المقبلة.
وأشارت إلى أهمية التوصل إلى اتفاق عام يحدد أطر التعاون المشترك وبصفة خاصة في القطاعات المستهدفة والتي تم التباحث حولها خلال الاجتماع، مؤكدةً في الوقت ذاته على أهمية الربط الإلكتروني بين أجهزة الجمارك في الدول الثلاث لتسهيل عملية التبادل التجاري وتسيير حركة التجارة.
بدوره أكد وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز الخباز، حرص بلاده على الانفتاح على السوقين المصري والأردني وبدء خطوات عاجلة نحو تحقيق التكامل الاقتصادي خاصة في ظل تطلع الحكومة العراقية إلى استعادة علاقاتها الاقتصادية القوية مع كافة الشركاء وبصفة خاصة على المستوى الإقليمي والعربي.
ولفت إلى أن النتائج الإيجابية التي تم التوصل اليها خلال لقائه بوزيرة التجارة والصناعة المصرية بالقاهرة تمثل نقطة ارتكاز لبدء شراكات صناعية وتجارية إقليمية بين رجال القطاع الخاص وبدعم من حكومات الدول الثلاث.
ومن المقرر أن يقوم وزيرا التجارة والصناعة في مصر والأردن بزيارة بغداد بهدف الوصول إلى اتفاق مباشر لبدء عمليات التنفيذ في أقرب وقت ممكن.


 

فى ختام اللجنة المصرية العراقية​

81 شركة مصرية تساهم فى إعادة إعمار العراق​

الأحد 1 نوفمبر 2020
381519.jpg


فى ختام اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة استضافت بغداد بقصر الرئاسة فاعليات منتدى الأعمال المصرى العراقى الذى نظمه اتحادات الغرف التجارية من الجانبين والذى شرف بحضور مصطفى الكاظمي، رئيس مجلس وزراء العراق والدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس وزراء مصر و20 وزيرا من الجانبين تحت شعار معا لإعادة الإعمار والتعاون الثلاثى.


وصرح بذلك المهندس إبراهيم محمود العربى، رئيس اتحاد الغرف المصرية بأن الاتحاد قد نظم وفدا من 81 من كبرى الشركات المصرية فى مجالات الصناعة والتجارة والمقاولات والبنية التحتية من كهرباء وغاز وبترول ومياه وصرف صحى والنقل واللوجيستيات، وبحضور أكثر من 200 من نظرائهم من الشركات العراقية الى جانب قيادات الهيئات الحكومية المعنية بالتجارة والصناعة والاستثمار والخدمات، ورؤساء اتحادات الصناعات والمقاولات والمستثمرين من الجانبين.
وأوضح رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية أن تشريف رؤساء الوزراء ومعالى الوزراء لهذا الحدث هى رسالة واضحة تؤكد الدعم الحكومى الجلى للشراكة مع القطاع الخاص، قاطرة التنمية، كما توضح الدعم السياسى الكامل للعلاقات الاقتصادية بين الدولتين الشقيقتين حيث اكد ان التكامل العربى هو رغبة شعبية قبل أن تكون ارادة سياسية، وهذا الحلم العربى يجب أن تقيم قواعده دولتينا، على المستوى الثنائى، ثم الاقليمى وان اجتماع اللجنة العليا المشتركة سيهئ المناخ للقطاع الخاص ليؤدى دوره فى التنمية، لنفعل سويا تلك التوصيات فى ملتقى أعمالنا، حيث تحاورنا حول مختلف فرص التعاون الاقتصادى المشترك، فى التجارة والصناعة والخدمات وإعادة الاعمار، بهدف تحقيق الطموحات المشروعة لشعبينا، من خلال الاستغلال الأمثل للفرص المتاحة للتنمية بما يحقق الغرض، ويلبى الحاجة الملحة لخلق فرص عمل لابنائنا فى اوطانهم.
وأشار «العربى» إلى أنه لابد من سرعة ايجاد اتفاقية للتجارة الحرة بين البلدين أو إعادة تفعيل اتفاقية التيسير العربية على المستوى الثنائى لزيادة حجم التبادل التجارى، والذى سيتنامى مع دخول اتفاقية التير للنقل البرى العابر حيز النفاذ والمفعلة حاليا فى دول الجوار للبلدين والتى ستخفض من تكاليف الشحن.
وأعلن «العربى» أن اتحاد الغرف التجارية سيسعى جاهداً، بالتعاون مع اتحاد الغرف العراقية، لترجمة تلك الرؤى الى واقع ملموس، من خلال انشاء غرفة عمليات، تتولى الربط بين منتسبينا، لخلق تحالفات للتصنيع المشترك واعادة تأهيل وتشغيل المصانع العراقية المتعطلة بمكونات مصرية، وتنفيذ مشروعات اعادة الاعمار، ولتنمية تجارتنا البينية، وتجاوزها الى تعاون ثلاثى لأسواق دول الجوار ودول اتفاقيات التجارة الحرة.
من جانبه أشار عبد الرزاق الزهيرى، رئيس اتحاد الغرف العراقية إلى أن هذا الملتقى، بعد ملتقى العام الماضى بالقاهرة بحضور دولة رئيسى الوزراء، هو آلية هامة لطرح مختلف فرص التعاون بين اعضاء الاتحادين، سواء فى التجارة أو الصناعة أو إعادة الاعمار لتحل المنتجات والشركات المصرية مكان شركات الدول الأخرى.
وطرح الزهيرى العديد من المجالات التى يجب العمل عليها من اعادة تأهيل المصانع القائمة الى انشاء منطقة صناعية ولوجيستية مصرية الى الربط الكهربائى وربط شبكات الغاز، إلى تطوير الموانئ ونقل خبرة مصر التى اشاد بها العالم فى المشروعات الكبرى من مدن جديدة وكهرباء وطرق وزراعة وغيرها.
واكد الزهيرى أنه لتحقيق ذلك لابد من توفير الحريات الاربع لرجال الأعمال، حرية انتقال الأفراد ورءوس الأموال والسلع والخدمات بحرية ويسر، فلابد من منح تأشيرات متعددة طويلة الامد لرجال الاعمال، ولابد من فتح فروع للبنوك الوطنية الخاصة فى الجانبين، ولابد من اعادة تفعيل اتفاقية التيسير العربية على المستوى الثنائى لاعفاء منتجات البلدين من الجمارك.
وأوضح د. علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية: المنتدى بدأ بكلمات الترحيب من رئيسى اتحادى الغرف ثم كلمات علاء الجابورى، وزير التجارة العراقى ونفين جامع، وزير التجارة والصناعة المصرى ثم كلمات مصطفى الكاظمى، رئيس وزراء العراق والدكتور مصطفى مدبولى، رئيس وزراء مصر، وتضمن مناقشة مشاريع الكهرباء والبترول والبنية التحتية والإسكان والتجارة والصناعة والاستثمار.
 

صفقة مصر والعراق.. إعادة الإعمار مقابل النفط​


الحرة / ترجمات - واشنطن
17 ديسمبر 2020

Share on Facebook
Share on Twitter
Share on WhatsApp
التعليقات


وقعت مصر والعراق على خطة النفط مقابل إعادة الإعمار شهر ديسمبر الجاري، ومن المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ بمجرد الانتهاء من الإجراءات الدستورية، وتمثل هذه الصفقة بداية للعديد من المشاريع المشتركة بين الدولتين.
الاتفاق، الذي أعلنه رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، يعني أن الشركات المصرية ستقيم مشروعات تنموية في العراق مقابل واردات البترول لمصر، وفق موقع " ".
ومن المنتظر أن تشكل مصر لجنة متابعة دائمة لاجتياز أي روتين قد يمنع بدء الاتفاق.
ومع استمرار تحسن العلاقات بين البلدين، وقع مدبولي 15 اتفاقية جديدة في بغداد في نوفمبر.
وقد شجع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على تعاون أكبر من الجانب المصري لضمان تنفيذ هذه الاتفاقيات بسرعة وفعالية.
وقد أتت هذه الخطة بعد اجتماع اللجنة العليا المصرية العراقية في أكتوبر والتي اختتمت بهدف تعزيز الدبلوماسية الاقتصادية بين مصر والعراق.
وأشار مدبولي إلى وجود عدد أكبر من المشاريع المشتركة بين مصر والعراق والأردن، والتي ستتبع قمة ثلاثية في أوائل عام 2021.
ومن المتوقع أن تحدد مصر العديد من المشاريع التنموية في العديد من الصناعات المختلفة التي ستدخل المؤتمر، وأبدت المصانع المصرية حماسًا للاتفاق، حيث بدأت الاجتماعات الأسبوع الماضي لاستكشاف إمكانات فرص تجارية أكبر.
كما يمكن أن تستفيد العديد من الصناعات بشكل كبير من الاتفاقية، بما في ذلك الإسكان والبنية التحتية والكهرباء والزراعة والصحة.
ويواجه قطاع الطاقة في مصر بعض التحديات، حيث انخفض دعم المنتجات البترولية بنسبة 46 في المائة في بداية السنة المالية 2020-2021.
وستساعد زيادة التعاون مع الدول الأخرى بالإضافة إلى إمكانية الاستثمار في الصناعات المصرية على تقوية قطاع الطاقة في البلاد وكذلك الاقتصاد ككل.
كما أن الاتفاقية مشجعة لقطاع الطاقة في العراق الذي واجه نصف عقد مضطرب، خصوصا بعد تراجع شركتي "روايال دوتش شال" و"إكسون موبيل كورب" عن التزاماتهما النفطية في العراق استجابة للمخاوف الأمنية في المنطقة، مما يترك مجالا للصين للاستحواذ على حصة في حقل غرب القرنة 1 بالعراق.
وتسعى الاتفاقية الجديدة بالإضافة إلى الوعد بمزيد من المشاريع المشتركة في المنطقة إلى تعزيز العديد من الصناعات المصرية.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الدعم من مصر لتحقيق الاستقرار في قطاع الطاقة في العراق قد يشهد تعاونًا إقليميًا أكبر واهتمامًا خارجيًا بكل من النفط العراقي والمصري
 
طريقه النقل هذا ما سيتم حسمه في المفاوضات
لان ايام موضوع الجسر بين السعوديه ومصر هرونا بالحياة البحريه في الاعماق😂 عشان كذا استغربت من الموضوع
 

إلحاق العمالة": 2 مليون عامل سيدخلون السوق العراقي مع إعادة إعمار العراق​






إعمار العراق​


07:39 م | السبت 31 أكتوبر 2020​

كتب:​



قال عبدالرحيم المرسي عضو شعبة إلحاق العمالة بالخارج بغرفة تجارة القاهرة، إن المستهدف لعودة العمالة المصرية للعراق، سواء من الشركات المقرر لها العمل فى إعادة الإعمار، أو العمالة عن طريق شركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج، يصل إلى 2 مليون عامل مصري، وذلك فور الانتهاء من الترتيبات النهائية لبدء الأعمال وإعادة الإعمار.
وأضاف المرسي، فى تصريحات خاصة لـ"الوطن"، أن عودة العمالة المصرية السوق العراقي على غرار فترة الثمانينيات، وكان عددها 6 ملايين عامل مصري، مرهون بإعادة الأعمار والتنسيق مع القنوات الرسمية، وعلى رأسها الخارجية المصرية، لافتا إلى أن النصيب الأكبر سيكون لقطاع التشييد والبناء.
ولفت إلى أن مؤتمر الكويت الدولى لإعادة إعمار العراق، الذى عقد منذ عامين، أتاح فرصة حقيقية لقطاع الأعمال المصرى، للمشاركة فى مشروعات البنية التحتية وغيرها من الأنشطة كثيفة العمالة، والتى تسمح برفع معدلات فرص العمل للعمالة المصرية فى كافة التخصصات.وعلى الرغم من إرجاؤه إلا أن الشركات المصرية، لديها الرغبة فى المشاركة فى إعادة إعمار العراق.
وحذر المرسى، من الشركات الوهمية غير المرخصة، والتى تقوم بتجميع جوازات سفر وأموال من مواطنين لخداعهم بفرص عمل وهمية بدولة العراق الشقيق، مؤكدا انه يجب الرجوع للقنوات الشرعية وعدم الانسياق وراء مثل هذه الشركات، كاشفا عن استعداد 1200 شركة إلحاق عمالة لمد السوق العراقى بالعمالة المصرية.
وأضاف أن الشركات قامت منذ فترة بإعداد قائمة بالمهن الأكثر طلبًا فى الأسواق الخارجية ومنها السوق العراقى وهوماياتى تماشيا مع طلب وزارة القوى العاملة لشركات الحاق العماله بالجدية فى العمل وبكفاءة أعلى، بزيادة معدلات توفير فرص العمل للمصريين بالخارج، والتواجد بشكل أكبر فى سوق العمل الخارجية.
والتحرك غير التقليدى فى الأسواق القديمة، وذلك من خلال متابعة الشركات للغرف التجارية بالدول العربية، عن طريق إرسال مندوبين للتفاوض معها لفتح مجال لتوفير فرص عمل جديدة، مشددًا على عدم اقتصار دور الشركات على إنهاء إجراءات تأشيرات العمل والتعقيب والتصديق على شهادات ومستندات المسافرين فقط
 
ملخص أن التقرير أن هناك انزعاج ايراني من اقتناص مصر لحصه كبيرة من إعمار العراق
ممكن لكن لن تكون هناك مشاكل على الارض مجرد امتعاض لخسارة فرصه
 
عودة
أعلى