بغداد والقاهرة تبحثان تنفيذ مشروع أنبوب البصرة – عقبة النفطي

وفد مصرى يزور العراق لتفعيل اتفاقية «النفط مقابل الإعمار»​

الخميس 28 يناير 2021

1540108795_567_42370_2018_7_1_14_57_12_588-740x435.jpg


يزور وفد من وزارة التجارة والصناعة ونحو 9 شركات مصرية، العراق، خلال الشهر المقبل، لبحث آليات التعاون المشترك مع الحكومة والشركات العراقية، ضمن آلية «النفط مقابل الإعمار».
قال خالد عبد العظيم، المدير التنفيذى لاتحاد الصناعات المصرية، إن الاتحاد أرسل إلى وزارة التجارة والصناعة، قائمة بـ 7 شركات مصرية لديها الرغبة فى المشاركة ضمن الآلية.
وأضاف لـ«البورصة» أن تلك الشركات تعمل فى قطاعات السيراميك والإنشاءات والكمامات والمستلزمات الطبية والصناعات الدوائية والبويات المتطورة والكيماويات والبلاستيك.
وأوضح أنه يجرى العمل على إضافة شركات تعمل فى قطاعيّ الأدوية البيطرية والغزل والنسيج والملابس الجاهزة لإدراجها ضمن الوفد الذى سيزور العراق.
وأشار إلى أن اختيار تلك الشركات للمشاركة فى الزيارة، جاء بناء على طلب من الحكومة العراقية، بالمجالات الأكثر احتياجًا، سواء فيما يخص السلع والمنتجات التى تحتاجها أو شركات تحتاج إلى إعادة تأهيل جراء التوترات السياسية فى العراق السنوات الماضية.
ووقعت مصر والعراق، أكتوبر الماضى، 15 مذكرة تفاهم وبرنامج تعاون فى مجالات مختلفة بينها الإعمار، فيما توافق البلدان على سرعة تفعيل مجموعة من المشروعات تنفذها شركات مصرية وفق آلية النفط مقابل إعادة الإعمار.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العليا العراقية – المصرية المشتركة، برئاسة رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى، ونظيره المصرى مصطفى مدبولى، على هامش زيارة الأخير إلى بغداد.
وقال الدكتور مصطفى مدبولى فى كلمته بالجلسة الرئيسية للجنة، إن «هناك توافقا مبدئيا بين البلدين على سرعة تفعيل آلية النفط مقابل الإعمار».
وأوضح أن الشركات المصرية سوف تقوم بتنفيذ مشروعات تنموية فى العراق مقابل كميات النفط التى سوف تستوردها مصر.
وتضررت البنية التحتية فى العراق بشدة نتيجة عقود من الحروب والحصار، إذ تسعى بغداد لجذب الاستثمارات إلى قطاع إعادة الإعمار، وقالت بغداد فى أعقاب انتهاء الحرب ضد «داعش» عام 2017 إنها بحاجة إلى 88 مليار دولار لإعادة إعمار ما دمرته الحرب مع التنظيم.
وتصدر العراق إلى مصر 12 مليون برميل من النفط الخام إلى مصر سنويًا، بحسب تصريحات سابقة لعاصم جهاد، المتحدث باسم وزارة النقط العراقية.
وقال المدير التنفيذى لاتحاد الصناعات المصرية، إن الزيارة إلى العراق سوف تكون بالتنسيق بين وزارة التجارة والصناعة المصرية، وبحضور قيادات الوزارة، وبين وزارة الصناعة والمعادن العراقية.
وأضاف أن الشركات المصرية سوف تحصل على مستحقاتها من الحكومة المصرية نظير المشاركة فى إعادة الإعمار بالعراق، فيما ستحصل الحكومة المصرية على النفط.
وقالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، فى بيان الشهر الماضى إنها تلقت من الجانب العراقى عددًا من المشروعات المقترح تنفيذها ضمن آلية «النفط مقابل الإعمار»، على أن يتم الترتيب مع الوزراء المعنيين، لبدء الإجراءات التنفيذية لتلك المشروعات فى إطار التعاون المشترك بين البلدين
 

مصر والعراق والأردن.. خطوة على طريق "سوق عربية مشتركة"​

توقيع اتفاقيلات مشتركة بين مصر والعراق
توقيع اتفاقيلات مشتركة بين مصر والعراق

الإثنين، 14 ديسمبر 2020 07:08 م


عمدت مصر والعراق والأردن خلال الفترة الماضية إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي بينها؛ استثمارًا للمقومات التي يتمتع بها كل بلد والإمكانات الهائلة التي تسمح للدول الثلاث التكامل فيما بينها، ولا سيّما في مجالات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري ومشروعات البنية التحتية.

وتعمل مصر على الاستفادة من مقوماتها البشرية في إعادة إعمار العراق بعد سنوات صعبة من عدم الاستقرار، وتسعى كذلك إلى تبادل تجاري سيدخل فيه الأردن طرفًا ليكوّن الثلاثي محوًرا تجاريًا ربما سيكون خطوة على الطريق من أجل سوق عربية مشتركة على غرار الاتحاد الأوروبي الذي بدأ بسوق الجماعة الأوروبية للفحم والصلب في خمسينيات القرن الماضي، وانتهى بالسوق الأوروبية المشتركة، وفق تقرير للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية نشره على موقعه الإلكتروني.
زيارات متبادلة
تحرص مصر على تعزيز أوجه التعاون الاقتصادي المشترك مع دولة العراق الشقيقة في جميع المجالات وخاصة التعاون الصناعي والتجاري خاصة في ظل قوة العلاقات بين البلدين وتوافق الرؤى بين القيادتين المصرية والعراقية.
وتستقبل القاهرة حاليا وفد جمهورية العراق برئاسة وزير التخطيط العراقي، حيث ضم الوفد وزراء الكهرباء، الصناعة والمعادن، الاعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، والصحة والبيئة، التعليم العالي، الزراعة، الهجرة، رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار العراقية، مدير دائرة الشون الخارجية، لعقد سلسلة اجتماعات لمتابعة تنفيذ نتائج اللجنة العليا المشتركة.
وتحرص الحكومة المصرية على البناء على نتائج القمة الرئاسية التي عقدت بالعاصمة الأردنية عمان خلال شهر أغسطس الماضي والتي كانت بمثابة دفعة قوية لتعزيز التعاون العربي المشترك وتحقيق آمال وطموحات شعوب الدول الثلاث.
ويعمل البلدان على تعزيز كافة سبل وأوجه التعاون بسلسلة متكاملة من الزيارات يقوم بها حاليا وفود رسمية عراقية من الحقائب الاقتصادية إلى القاهرة تأكيدا على الترابط والتعاون بشكل قوي خلال الأيام المقبلة.
وتدخل العلاقات المصرية العراقية مرحلة نشطة من التعاون على كافة المستويات، لا تقتصر فقط على القيادة العليا للبلدان، ولا حتى عند تقديم مساعدات هائلة إلى العراق، ولكن تمتد لتشمل مستوى التعاون الوثيق بين حكومة الدولتين، وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قد أجرى زيارة إلى العراق 31 أكتوبر الماضي على رأس وفد وزاري رفيع المستوى للمشاركة في أعمال اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة.
وعكست طبيعة المسؤولين المرافقين لمدبولي في جولته اهتماما بالغا، ونية جادة لدى الحكومتين المصرية والعراقية للتعاون فيما بينهما.
فقد ضم الوفد المرافق لرئيس الوزراء المصري، عد د ا من الوزراء، من بينهم؛ “الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، والقوى العاملة، والتعاون الدولي، والصحة والسكان، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والنقل، والطيران المدني، والتجارة والصناعة”، بالإضافة إلى الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، وعددا من كِبار المسؤولين ذوي الصلة.
كما شارك في الاجتماعات عدد من رجال الأعمال من كِلا الجانبين المصري والعراقي. وتناولت أعمال اللجنة المشتركة، عددا من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، من بينها المشاركة في إعادة إعمار العراق، إلى جانب توسيع التعاون في المجالات الاقتصادية، وتهيئة المناخ أمام الشركات المصرية للاستثمار في العراق، فضلا عن زيادة التبادل التجاري وتسهيل نفاذ السلع إلى أسواق البلدين.
كيف وطدت القاهرة وبغداد علاقتهما؟
أضاف الشقيقان مصر العراق، حلقة جديدة بسلسة العلاقات الأخوية المترابطة والممتدة عبر التاريخ حتى يومنا هذا، وذلك بسلسلة متكاملة من الزيارات لوفود رسمية عراقية من الحقائب الاقتصادية لنظيرتها المصرية، والتي شهدت التأكيد على الترابط والتعاون بشكل قوي خلال الأيام المقبلة.
حيث استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المهندس منهل عزيز وزير الصناعة والمعادن العراقي الذي يزور القاهرة حال يا ضمن الوفد الحكومي العراقي رفيع المستوى.
وبحث الوزيران خطوات آليات دعم التعاون الثنائي المشترك خلال الفترة المقبلة بالاستفادة من الخبرات المصرية المتنوعة والفرص الكبيرة بالسوق العراقي، إضافة إلى مناقشة أوجه وفرص التعاون في مجال التعدين وسبل نقل الخبرات المصرية للعراق من خلال النموذج المصري الجاري تنفيذه لتطوير آليات العمل بالقطاع التعديني.
فيما أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة حرص مصر تعزيز أوجه التعاون الاقتصادي المشترك مع دولة العراق الشقيقة في جميع المجالات وخاصة التعاون الصناعي والتجاري خاصة في ظل قوة العلاقات بين البلدين وتوافق الرؤى بين القيادتين المصرية والعراقية.
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدتها نيفين القباج مع الدكتور منهل عزيز الخباز وزير الصناعة والمعادن العراقي الذي يزور مصر حال يا ضمن وفد حكومي رفيع المستوى لمتابعة تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين مصر والعراق وذلك على هامش زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إلى دولة العراق نهاية شهر أكتوبر الماضي.
حضر اللقاء اللواء محمد الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وطارق شلبي مساعد الوزيرة لشئون التجارة الخارجية والاتفاقيات والعلاقات الدولية والدكتور أحمد مغاوري، رئيس جهاز التمثيل التجاري.
كما التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، الدكتور خالد بتال، وزير التخطيط العراقي، لمتابعة نتائج اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة التي عقدت نهاية أكتوبر الماضي، وبحث تفعيل مذكرات التفاهم التي تم توقيعها خلال اللجنة في سبيل تعزيز التكامل الاستراتيجي بين البلدين في مختلف المجالات، وذلك في إطار توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، باتخاذ الترتيبات اللازمة لوضع ما تم التوصل إليه من مقترحات تعاون ومشروعات خلال أعمال اللجنة موضع التنفيذ.
كما أجرت المهندسة نازنين محمد وسو، وزيرة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة بدولة العراق، جولة تفقدية بمنطقة حدائق العاصمة بمدينة بدر، يرافقها المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، والمهندس كمال بهجات، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، والمهندس عمار مندور، رئيس جهاز المدينة، وذلك للاطلاع على ما تم تنفيذه من مشروعات وأعمال التنمية بالمدينة، والاستفادة من التجارب المصرية فيما يتعلق بالمشروعات القومية.
واستقبل المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة
سها نجار، رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار بجمهورية العراق الشقيقة، للتباحث حول سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين والعمل على تشجيع مجتمعات الاعمال على إقامة مشروعات مشتركة، وذلك في إطار متابعة نتائج أعمال اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة، التي عقدت ببغداد خلال الفترة من 28 - 31 أكتوبر 2020 .

"

زيارة مدبولي التاريخية للعراق"

لا يمكن بحال من الأحوال النظر إلى الزيارة الحالية التي يقوم بها الوفد العراقي إلى القاهرة بشكل منفصل عن تلك الزيارة التاريخية التي قام بها رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي أكتوبر الماضي.
وقد تكللت زيارة مدبولي بتوقيع على عدد 15 وثيقة تعاون جديدة بين البلدان، يتم بموجبهما فتح صفحة أكثر متانة من العلاقات بين البلدان. فقد شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء العراقي، بمقر مجلس الوزراء العراقي، مراسم توقيع 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون بهدف تعزيز التعاون الثنائي المشترك بين البلدين، وهي:
مذكرة تفاهم بين وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، ووزارة النفط العراقية، وقام بالتوقيع المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس احسان عبد الجبار، وزير النفط العراقي.
مذكرة تفاهم للتعاون والتدريب وتبادل الخبرات في مجال العدل والقضاء، وقام بالتوقيع الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وسالار عبد الستار محمد، وزير العدل العراقي.
مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الموارد المائية والري، وقام بالتوقيع الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ومهدي رشيد الحمداني، وزير الموارد المائية العراقي.
مذكرة تعاون بين كل من سوق العراق للأوراق المالية، والبورصة المصرية، وقام بالتوقيع الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، طه أحمد عبد السلام، المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق المالية.
البرنامج التنفيذي الثنائي للتعاون الفني في مجال حماية البيئة، وقام بالتوقيع الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور حسن محمد التميمي، وزير الصحة والبيئة العراقي.
مذكرة تفاهم في المجالات الصحية والدوائية والتدريبية، وقام بالتوقيع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والدكتور حسن محمد التميمي، وزير الصحة والبيئة العراقي.
اتفاقية النقل البحري، وقام بالتوقيع المهندس كامل الوزير، وزير النقل، وناصر حسين بندر، وزير النقل العراقي.
مذكرة تفاهم في مجال الطرق والجسور، وقام بالتوقيع الفريق كامل الوزير، وزير النقل، والمهندسة نازنين محمد وسو، وزيرة الإعمار والإسكان والأشغال العامة العراقية.
مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان والتشييد، وقام بالتوقيع الدكتور عاصم الجزار، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندسة نازنين محمد وسو، وزيرة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة العراقية.
مذكرة تفاهم في مجال اتفاقيات منظمة التجارة العالمية وتنظيم المعارض، وقام بالتوقيع نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والدكتور علاء أحمد حسن، وزير التجارة العراقي.
بروتوكول تعاون في مجال مكافحة الدعم والإغراق والوقاية، وقام بالتوقيع نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، و/ منهل محمود عبد الرحمن، وزير الصناعة والمعادن العراقي.
مذكرة تفاهم في مجال التعاون الصناعي، وقام بالتوقيع نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، و/ منهل محمود عبد الرحمن، وزير الصناعة والمعادن العراقي.
مذكرة تفاهم في مجال حماية المستهلك، وقام بالتوقيع الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، و/ منهل محمود عبد الرحمن، وزير الصناعة والمعادن العراقي.
مذكرة تفاهم في مجال الاستثمار، وقام بالتوقيع المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والدكتورة سها النجار، رئيس هيئة الاستثمار العراقي.
بروتوكول تعاون مشترك بين اتحاد الصناعات العراقي واتحاد الصناعات المصرية، وقام بالتوقيع محمد زكي السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، علي صبيح علي الساعدي، رئيس اتحاد الصناعات العراقي.
وأعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي في 26 نوفمبر الماضي أن وفدً ا عراقيً ا سيزور القاهرة خلال شهر ديسمبر الجاري للمباشرة بتفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين مصر والعراق. وقال رئيس المجلس التنسيقي العراقي – الأردني – المصري، وزير التخطيط العراقي خالد بتال، إن الجانب العراقي حريص على المباشرة بتفعيل مذكرات التفاهم التي وقعت بين الجانبين العراقي والمصري، وضرورة وضع الخطط الكفيلة للمباشرة بديمومة المشاريع المتوقفة التي وصلت إلى نسب إنجاز متقدمة، والتي تخص قطاعات السكن والطرق والجسور والبنى التحتية.

محور اقتصادي ثلاثي


تقدم مصر يد العون للجانب العراقي من أجل الإعمار مدعومة بالخبرات المصرية الهندسية لإعادة إنشاء مدارس ومستشفيات وأماكن عمل ومساكن للعراقيين بعد سنوات تدمرت فيها البنية التحتية العراقية نتيجة وجود الميليشيات المسلحة التي كانت تطمع في النفط العراقي لكن الدولة العراقية قضت عليها وبدأت في فتح صفحة جديدة للبناء.
وفي محاولة للإسراع بوتيرة النمو الاقتصاد التي سببتها جائحة كورونا، تدشن مصر محورا اقتصاديا ثلاثيا مع العراق والأردن. وكان رئيس الوزراء قد أشار خلال هذه الزيارة المهمة إلى بغداد إلى أن مصر والعراق لديهما إمكانات إنتاجية وتصديرية كبيرة، ويجب مضاعفة استثمارها لزيادة حجم وقيمة التجارة البينية، بالإضافة إلى العمل سوياً لإزالة كافة العوائق أمام انسياب البضائع بين البلدين، منوهاً إلى أن هناك أسطولا نقل وشركة مشتركة تتمثل في شركة الجسر العربي، ويمكننا تطوير وسائل النقل والتعاون بين موانئ ومنافذ مصر والعراق والأردن؛ لاستيعاب ما نستهدفه من زيادة كبيرة في حجم التجارة، بالإضافة إلى زيادة التعاون في مجالات البترول والغاز.
ولفت مدبولي إلى أن الحكومة المصرية ستنقل خبراتها للجانب العراقي في مجال الكهرباء والطاقة وتعمل على تكثيف التعاون في هذا المجال الذي يعد أساس ا لتشجيع أية استثمارات وقيام أية صناعات، موضحا أن مصر لديها استعداد تام لزيادة التعاون في مشروع الربط الكهربائي مع العراق، بالتنسيق مع الأردن.
 


2021/1/26 128


صحافة نت الجديد - اخبار عربية :
في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، زار رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، بغداد، والتقى بنظيره العراقي وخلال تلك الزيارة وقع كل من مدبولى والكاظمي على 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم لإعادة إعمار العراق، لتزيد مصر حصتها من استثماراتها في العراق.





مواد البناء المصرية






حتى أن اتحاد الغرف التجارية قام بانشاء وحدة خاصة لمشاريع إعادة إعمار العراق، سنتعاون في عشرات المجالات، منها الصحة والتعليم، والموانئ، والسكك الحديدية، وبناء المجمعات السكنية والمنتجعات السياحية”.





كما أعلنت مصر عن توصلها لاتفاقيات مع الجانب العراقي، لتصدير مواد البناء بشكل كبير، يقول أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء في الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية لـ”عربي بوست”: “مصر تراهن على السوق العراقية خاصة في مجال تصدير مواد البناء، وبالتعاون مع الحكومة العراقية وضعنا خطة لزيادة صادرات مواد البناء المصرية إلى 7 مليارات دولار خلال العام الجاري”.





كما توقع السيد الزيني أن يرتفع متوسط أسعار حديد التسليح بنسبة 12% في مصر، كنتيجة لهذه الاتفاقيات مع الحكومة العراقية.




20 شركة مصرية تشارك في بناء مجمعات سكنية






على الجانب الآخر، قال السيد فاخر السنافي، رئيس اتحاد المقاولين العراقيين، لـ”عربي بوست”: “في الأسابيع القليلة الماضية، وقعنا عدداً كبيراً من اتفاقيات التعاون بين العراق ومصر في مجال البناء والتشييد، هناك حوالي 20 شركة مصرية تشارك في بناء مجمعات سكنية في 15 محافظة عراقية، على رأسها الأنبار والموصل”.





وإن الشركات المصرية ستقوم بإنشاء العديد من المطاعم والفنادق، والمنتجعات السياحية، “اتفقنا مع الجانب المصري على تشييد وبناء 120 مجمعاً سكنياً في 15 محافظة بتكلفة قدرها 3.5 مليون دولار، بجانب المشاركة في إعادة إعمار البنية التحتية في المحافظات المتضررة من تنظيم الدولة الإسلامية”.





مصدر حكومي عراقي تحدث لـ”عربي بوست”، قال: “الشركات المصرية تتولى إعادة إعمار وبناء مدن بالكامل دون منافسة من أي شركات اخرى، ستتولى مصر إعادة إعمار محافظات نينوى، وصلاح الدين، والأنبار، وسامراء”.





وبحسب المصدر ذاته، فإن شركات البناء الإيرانية كانت تطمع في تولي هذه ال
كانت هذه تفاصيل البناء مقابل النفط.. مصر تفوز بحصة الأسد في إعادة إعمار العراق وطهران منزعجة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .
 
اتمنى أن ندخل كعرب بقوه اقتصاديا في العراق .. تشبيك مصالح العراق مع العرب مهم
حنا حاولنا ولم تضبط صرفنا النظر في الاستثمار الا في موضوع الكهرباء والله اعلم لكن مصر الامور سالكه معها لان الاعلام الايراني غير موجه لها
 
العراق كانت لها اتفاقية ضخمة مع الصين حوالي 400 مليار دولار لإعادة الأعمار مقابل 25 عام من النفط الرخيص.

لكن لا أعرف لماذا العراق ترك الاتفاقية مع الصين و توجه لمصر، مع ان الصين بنفسها تشرف على البنية التحتية في مصر و لديها خبرة كبيرة في مجال البنية التحتية مقارنة مع مصر.

و لكن اعتقد الضغوطات الأمريكية في عهد ترامب كانت سبب في إلغاء اتفاقية الصين الكبيرة
 
ممتاز
الاهم حصول اي شركه لاي بلد عربي
للاعمار في العراق وعدم
ترك اللقمه لفم خامنئي
يالتوفيق للبلدين
 
العراق كانت لها اتفاقية ضخمة مع الصين حوالي 400 مليار دولار لإعادة الأعمار مقابل 25 عام من النفط الرخيص.

لكن لا أعرف لماذا العراق ترك الاتفاقية مع الصين و توجه لمصر، مع ان الصين بنفسها تشرف على البنية التحتية في مصر و لديها خبرة كبيرة في مجال البنية التحتية مقارنة مع مصر.

و لكن اعتقد الضغوطات الأمريكية في عهد ترامب كانت سبب في إلغاء اتفاقية الصين الكبيرة
معلوماتك خاطئه عزيزى
الصين لايوجد لها اى نشاط عقارى فى مصر الا فى حى المال والاعمال بالعاصمه الاداريه الجديده وهى منطقة الابراج الشاهقه وبالمشاركه مع شركات مصريه
اما باقى العاصمه بالكامل وباقى المدن كالعالمين الجديده والجلاله والمنصوره والاسماعيليه وقنا واسوان وغيرها الكثير والكثير فقطاع الانشاءات المصرى والشركات المصريه هى من قامت بتشييدها من الالف الى الياء
شركات الانشاءات المصريه لايوجد من يضاهيها فى المنطقه فى السرعه والجوده وقلة التكلفه

 

إلحاق العمالة": 2 مليون عامل سيدخلون السوق العراقي مع إعادة إعمار العراق​






إعمار العراق​


07:39 م | السبت 31 أكتوبر 2020​

كتب:​



قال عبدالرحيم المرسي عضو شعبة إلحاق العمالة بالخارج بغرفة تجارة القاهرة، إن المستهدف لعودة العمالة المصرية للعراق، سواء من الشركات المقرر لها العمل فى إعادة الإعمار، أو العمالة عن طريق شركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج، يصل إلى 2 مليون عامل مصري، وذلك فور الانتهاء من الترتيبات النهائية لبدء الأعمال وإعادة الإعمار.
وأضاف المرسي، فى تصريحات خاصة لـ"الوطن"، أن عودة العمالة المصرية السوق العراقي على غرار فترة الثمانينيات، وكان عددها 6 ملايين عامل مصري، مرهون بإعادة الأعمار والتنسيق مع القنوات الرسمية، وعلى رأسها الخارجية المصرية، لافتا إلى أن النصيب الأكبر سيكون لقطاع التشييد والبناء.
ولفت إلى أن مؤتمر الكويت الدولى لإعادة إعمار العراق، الذى عقد منذ عامين، أتاح فرصة حقيقية لقطاع الأعمال المصرى، للمشاركة فى مشروعات البنية التحتية وغيرها من الأنشطة كثيفة العمالة، والتى تسمح برفع معدلات فرص العمل للعمالة المصرية فى كافة التخصصات.وعلى الرغم من إرجاؤه إلا أن الشركات المصرية، لديها الرغبة فى المشاركة فى إعادة إعمار العراق.
وحذر المرسى، من الشركات الوهمية غير المرخصة، والتى تقوم بتجميع جوازات سفر وأموال من مواطنين لخداعهم بفرص عمل وهمية بدولة العراق الشقيق، مؤكدا انه يجب الرجوع للقنوات الشرعية وعدم الانسياق وراء مثل هذه الشركات، كاشفا عن استعداد 1200 شركة إلحاق عمالة لمد السوق العراقى بالعمالة المصرية.
وأضاف أن الشركات قامت منذ فترة بإعداد قائمة بالمهن الأكثر طلبًا فى الأسواق الخارجية ومنها السوق العراقى وهوماياتى تماشيا مع طلب وزارة القوى العاملة لشركات الحاق العماله بالجدية فى العمل وبكفاءة أعلى، بزيادة معدلات توفير فرص العمل للمصريين بالخارج، والتواجد بشكل أكبر فى سوق العمل الخارجية.
والتحرك غير التقليدى فى الأسواق القديمة، وذلك من خلال متابعة الشركات للغرف التجارية بالدول العربية، عن طريق إرسال مندوبين للتفاوض معها لفتح مجال لتوفير فرص عمل جديدة، مشددًا على عدم اقتصار دور الشركات على إنهاء إجراءات تأشيرات العمل والتعقيب والتصديق على شهادات ومستندات المسافرين فقط

هههههههه, هم العراقيين ما لاكين شغل .... هذا حشو سياسي بلا معنى

الوضع تغير خلال فترة السبعينات و الثمانينات كان عدد سكان العراق لايتجاوز ال 15 مليون اليوم العراق عدد سكانة 41 مليون اغلبهم بسن العمل و شباب.
 
هههههههه, هم العراقيين ما لاكين شغل .... هذا حشو سياسي بلا معنى

الوضع تغير خلال فترة السبعينات و الثمانينات كان عدد سكان العراق لايتجاوز ال 15 مليون اليوم العراق عدد سكانة 41 مليون اغلبهم بسن العمل و شباب.
هنا سيكون المحك ...الشركات المصرية التي ستدخل مجال الاعمار في العراق إذا رأت أن هناك وفرة من العماله العراقيه الماهرة والمدربة ورأت أن العامل العراقي سيكون أجره أقل من المصري ستوظف العامل العراقي فورا..لكن كوادر مجال البناء والمعمار في مصر ماهرة جدا ومتوفرة بكثرة واجورها ليست مرتفعه لذا ستكون العماله أغلبها مصرية... هذا بيزنس والبيزنس فوق السياسة والأهواء
 
مد الأنبوب سببة الرئيسي الخوف من حصول حرب بالخليج و لن يستطيع العراق تصدير نفطة خاصة ان انبوب النفط لتركيا معطل كليا
 
العراق كانت لها اتفاقية ضخمة مع الصين حوالي 400 مليار دولار لإعادة الأعمار مقابل 25 عام من النفط الرخيص.

لكن لا أعرف لماذا العراق ترك الاتفاقية مع الصين و توجه لمصر، مع ان الصين بنفسها تشرف على البنية التحتية في مصر و لديها خبرة كبيرة في مجال البنية التحتية مقارنة مع مصر.

و لكن اعتقد الضغوطات الأمريكية في عهد ترامب كانت سبب في إلغاء اتفاقية الصين الكبيرة
شركات المقاولات والإعمار المصرية شركات عملاقه تبنى مدن من الجيل الرابع بمواصفات عالميه أكثر من ٢٠ مدينه جديدة من مدن الجيل الرابع تشرف على إنشائها شركات مصريه عملاقه ...عموما قد رحل ترامب وجاء محب الطعام الصيني بايدن ... لنرى هل سيتراجع العراق عن هذه الصفقه الرابحه ام لا 😊

الاجابه مسبقا...لا
 
هنا سيكون المحك ...الشركات المصرية التي ستدخل مجال الاعمار في العراق إذا رأت أن هناك وفرة من العماله العراقيه الماهرة والمدربة ورأت أن العامل العراقي سيكون أجره أقل من المصري ستوظف العامل العراقي فورا..لكن كوادر مجال البناء والمعمار في مصر ماهرة جدا ومتوفرة بكثرة واجورها ليست مرتفعه لذا ستكون العماله أغلبها مصرية... هذا بيزنس والبيزنس فوق السياسة والأهواء

العمالة العراقية بالمجمل اجرها اغلى من المصرية (اجرة العامل الغير ماهر 20 دولار يوميا) و الماهر ممكن يصل الى 50 دولار وهي عالية و تشكل عبئ على اي عراقي يريد بناء بيت مثلا ... نصف التكلفة تذهب للعمالة.

و من ناحية المهارة فالمصري افضل ... حتى اكون منصفا, لكن المسألة جدا صعبة , اغلب العراقيين لن يرضوا بذلك.. فالمظاهرات شبه يومية لتوفير فرص عمل, و جلب عمالة مصرية لن يكون مقبولا شعبيا. 25% من العراقيين بلا عمل يعني 10 مليون انسان.
 
معلوماتك خاطئه عزيزى
الصين لايوجد لها اى نشاط عقارى فى مصر الا فى حى المال والاعمال بالعاصمه الاداريه الجديده وهى منطقة الابراج الشاهقه وبالمشاركه مع شركات مصريه
اما باقى العاصمه بالكامل وباقى المدن كالعالمين الجديده والجلاله والمنصوره والاسماعيليه وقنا واسوان وغيرها الكثير والكثير فقطاع الانشاءات المصرى والشركات المصريه هى من قامت بتشييدها من الالف الى الياء
شركات الانشاءات المصريه لايوجد من يضاهيها فى المنطقه فى السرعه والجوده وقلة التكلفه


بالضبط ..الصينين يشرفون على بناء ناطحات السحاب في مدن العاصمه الحديدة والعلمين الجديدة فقط لأن شركاتنا تفتقد لتقنيات بناء هكذا نوع من الانشاءات والصينيين لا يبنون فقط بل ينقلون للشركاء المصريين خبرات وفنيات هذا النوع من الانشاءات كما حدث مع الألمان الذين نقلوا لشركات الإعمار المصرية إمكانات شق الانفاق العملاقه لمشاريع مترو الانفاق والانفاق تحت المسطحات المائية كانفاق قناة السويس
 
التعديل الأخير:
العمالة العراقية بالمجمل اجرها اغلى من المصرية (اجرة العامل الغير ماهر 20 دولار يوميا) و الماهر ممكن يصل الى 50 دولار وهي عالية و تشكل عبئ على اي عراقي يريد بناء بيت مثلا ... نصف التكلفة تذهب للعمالة.

و من ناحية المهارة فالمصري افضل ... حتى اكون منصفا, لكن المسألة جدا صعبة , اغلب العراقيين لن يرضوا بذلك.. فالمظاهرات شبه يومية لتوفير فرص عمل, و جلب عمالة مصرية لن يكون مقبولا شعبيا. 25% من العراقيين بلا عمل يعني 10 مليون انسان.
عموما لا تقلق ..اعمال إعادة الإعمار في العراق لن ينجزها ٢ مليون مصري فقط ..اظن ان الشركات العراقية ستنخرط مع الشركات المصريه عبر أعمال الإنشاء من الباطن وأعمال الخدمات والنقل واللوجبستيات وهذه الأعمال ستوفر فرص عمل ضخمه ..الكعكة كبيرة جدا ومن سينخرط بها هيعدي 😊 لو انا مكانك اكون شركه صغيرة للخدمات باي راس مال حتى ولو قرض صدقني هتكون ليلة القدر بالنسبه اليك ...
 
العراق كانت لها اتفاقية ضخمة مع الصين حوالي 400 مليار دولار لإعادة الأعمار مقابل 25 عام من النفط الرخيص.
٢٥ سنه كثير عيني
لو اخذو مليون برميل يومياً من العراق
بيكون خساره كبيره للعراق
بتطع الصين بفوائد اربعه اضعاف على اقل تقدير
 
٢٥ سنه كثير عيني
لو اخذو مليون برميل يومياً من العراق
بيكون خساره كبيره للعراق
بتطع الصين بفوائد اربعه اضعاف على اقل تقدير
الصفقه مع الصين كانت مبالغ جدا في تكاليفها الصراحة
 
الصفقه مع الصين كانت مبالغ جدا في تكاليفها الصراحة
كثير من المستثمرين يريدون يدخلون السوق العراقيه

لاكن
الصين—— لن تسمح لها امريكا
السعوديه—— لن تسمح لها ايران
ايران تريد فلوس بدون ما تنفذ مشاريع

افضل شي هو مصر
 
عودة
أعلى