صناديق سعودية بأنياب سيادية

هل تعتقد أن تتخطى صناديق الخليج شرق آسيا في عام


  • مجموع المصوتين
    22
  • الاستطلاع مغلق .
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
8,756
التفاعل
8,851 47 1
الدولة
Saudi Arabia

صناديق سعودية بأنياب سيادية​





FAWAZ-PHOTO-e1652762484472.jpg



في ثالث أيام العيد قبل أسبوعين تناقلت وكالات الأنباء المحلية والعالمية الإعلان الرسمي الصادر عن معهد صناديق الثروة السيادية (SWF Institute)، الذي أكد صعود صندوق الاستثمارات العامة السعودي خلال العام الجاري من المرتبة السادسة إلى المرتبة الخامسة كأكبر صندوق سيادي في العالم. وتزامن هذا الإعلان مع حلول الصندوق السيادي السعودي في المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط، والسابعة عالمياً في تطبيق معايير الحوكمة والاستدامة، وذلك وفق تقييم منصة (Global SWF) المتخصصة في رصد تحركات صناديق الثروة السيادية عالمياً وإقليمياً.


وجاءت هذه الأخبار المميزة عن صندوق الاستثمارات العامة السعودي في الوقت الذي أوضحت التقارير الدولية تواصل هبوط الأصول التي تديرها صناديق الثروة السيادية العالمية بنسبة 8% من 11.5 تريليون دولار إلى 10.6 تريليون دولار خلال العام الماضي. وذلك نتيجة التصحيحات التي تجاوزت 10% نتيجة تراجع الانخفاضات الكبيرة في أسواق الأسهم والسندات العالمية، ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة، إضافةً لنتائج الحرب الروسية الأوكرانية التي رفعت أسعار السلع إلى أعلى معدلاتها، مما أدى إلى انخفاض القيمة الإجمالية لصناديق الثروة السيادية في العالم وصناديق التقاعد العامة للمرة الأولى على الإطلاق.

رؤيتنا الطموحة، التي أطلقت قبل سبع سنوات، جاءت لإحلال اقتصادنا المعرفي، الذي يعتمد على قوة العقل وعلوم المعرفة، بدلاً من اقتصادنا الريعي، الذي يعتمد على النفط فقط، وذلك تمهيداً ليصبح اقتصادنا في عام 2030 ضمن أكبر 15 اقتصاداً في العالم، ولتحصد أجيالنا القادمة نجاح رؤيتنا في توجيه دفة العولمة لصالحنا وإلغاء عقدة النفط من قواميس اقتصادنا.

اقرأ المزيد


ولكي نستمر في سعينا الدؤوب لتحقيق أهداف رؤيتنا خلال السنوات القادمة كان لا بد من تنويع مصادر دخلنا وتوسيع قاعدة أنشطتنا الاقتصادية ذات القيمة المضافة العالية، وتوفير الموارد الدائمة والمنتظمة لميزانيتنا السنوية ومضاعفة إيرادات الدولة غير النفطية إلى 1 تريليون ريال، ورفع حجم الاستثمارات المباشرة بنسبة 133%، وتخفيض معدلات البطالة إلى 7%.
وتنفيذاً لهذه الأهداف عزمت المملكة على مضاعفة أحجام ودائعها في صندوقها السيادي، وذلك لاستثمار مدخراته في تنفيذ المشاريع ودعم الشركات المحلية وامتلاك حصص مناسبة في الشركات الاقليمية والعالمية. وتأتي هذه الخطوات بالتزامن مع إعادة هيكلة الصندوق في عام 2016، ليمضي قدماً بخطى ثابتة نحو تحقيق أهدافه الرئيسة المتمثلة في تعظيم قيمة أصوله، وإطلاق قطاعات جديدة، وتوطين التقنيات والمعارف المتقدمة، وبناء الشراكات الاقتصادية الاستراتيجية، وذلك سعياً لتعزيز دور الصندوق كمحرك فاعل لتنويع الاقتصاد السعودي وتعميق أثر ودور المملكة في المشهد الاقتصادي الإقليمي والعالمي.
وحيث أن معهد “التمويل الدولي الأمريكي” كان قد أوضح في الشهر الماضي أن 36% من الإجمالي التراكمي لحجم الأصول الخليجية في صناديقها السيادية تمّ ضخّه في الأسواق العالمية خلال السنوات الخمس الأخيرة، وأن أوروبا استقطبت 55% من التدفقات المالية من الدول الخليجية، فيما استحوذت دول الشرق الأوسط على 11% من هذه التدفقات، لتثمر في زيادة مدخرات الصناديق الخليجية وزيادة السيولة الدولية بنسبة فاقت 44% لتساهم في تحريك الاقتصاد العالمي.
ومع أن مصرف “ ” الأمريكي أكد على أن أحجام وموجودات الصناديق السيادية العالمية لا تمثل سوى 15% من الأصول المدارة من قبل شركات التأمين، و27% من أصول صناديق المعاشات، و50% من احتياطات الصرف العالمية، مما يضع الصناديق السيادية في المرتبة الرابعة من حيث الأصول المالية في الأسواق العالمية، إلا أن “معهد الصناديق السيادية” أكد على أن هذه الصناديق، التي يعود تاريخها إلى عام 1953، بدأت تنشط بصورة كبيرة مؤخراً لتفوق قيمة أصولها وموجوداتها نسبة 16% من إجمالي القيم المتداولة في ، أو 48% من إجمالي القيم المتداولة في ، لتسجل هذه الصناديق للعام الثالث على التوالي مستويات نمو سنوية قياسية بلغت 8% في العام الماضي.
ووفقاً لتقرير “معهد الصناديق السيادية” الأخير، احتلت الصناديق السيادية الآسيوية المرتبة الأولى حول العالم بأصول فاقت 38% وجاءت منطقة الشرق الأوسط في المرتبة الثانية بنسبة 37%، وذلك بسبب ارتفاع قيمة أصول الصناديق السيادية الخليجية إلى 1.7 تريليون دولار أمريكي، التي تتكون من أصول الأراضي و و والأجهزة الاستثمارية، وهي عبارة عن فوائض الأموال والمداخيل والاحتياطات المالية المتوفرة في البنوك المركزية الخليجية والتي تستثمرها في الدول الأخرى مثل أوروبا وأمريكا واليابان وكندا.
ونتيجة لهذه التقارير الموثقة صدر تصنيف “صندوق النقد الدولي” للصناديق السيادية على أنها تتفق على المبادئ وتختلف في الأهداف، بينما صنفتها “مؤسسة التمويل الدولية” على أنها تتفق على وسائل الإدارة وتختلف في مصادر التمويل. وبالتالي جاءت أهم هذه الصناديق تلك الممولة من عوائد المواد الأولية مثل النفط، تتبعها الصناديق الممولة بفوائض المدفوعات الجارية الناتجة عن تنافسيتها التصديرية، ثم الصناديق الممولة بعوائد برامج خصخصة القطاعات الحكومية، بينما جاء آخرها الصناديق الممولة من فوائض الميزانية لاستخدامها في زيادة استثماراتها وتنميتها.
ومن هنا نجد أن نجاح الصندوق السعودي، الذي حقق العديد من الإنجازات منذ إعادة هيكلته في عام 2016، جاء نتيجة تأسيس 79 شركة في 10 قطاعات استراتيجية وتوفير أكثر من 500,000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، لترتفع أصوله في الاستثمارات بنسبة 328% منذ إطلاق رؤية 2030، ويحقق اليوم المرتبة الخامسة عالمياً بأصول فاقت 2.3 تريليون ريال.
ويعتزم ريال. وبهذا تستهدف السعودية رفع أصول صندوقها السيادي بنسبة 1654% خلال أعوام الرؤية من عام 2016 حتى عام 2030، لتنقسم استماراته بنسبة 71% محلية و29% عالمية، وتتركز في 13 قطاع رئيسي، أبرزها الاتصالات والاعلام والتقنية بنسبة 25%، والقطاع العقاري بنسبة 23.5%، والخدمات المالية بنسبة 23%.
ومنذ إعادة هيكلته في عام 2016، يسير صندوق الاستثمارات العامة بخطى ثابتة نحو تحقيق أهدافه الرئيسة المتمثلة في تعظيم قيمة أصوله، وإطلاق قطاعات جديدة، وتوطين التقنيات المتقدمة، وبناء الشراكات الاقتصادية الاستراتيجية، وتعميق أثر ودور المملكة في المشهد الاقتصادي الإقليمي والعالمي، وذلك سعياً في تعزيز دور الصندوق كمحرك فاعل لتنويع الاقتصاد السعودي.
لذا اعتمدت الركائز الخمسة المحوريّة لاستراتيجية الصندوق السعودي على إطلاق شركات القطاعات المحلية وتنميتها، والاستثمار في القطاعات ذات الأولوية، وتطوير المشاريع العقارية محلياً، والترويج للمملكة كوجهة سياحية عالمية، والتركيز على المشاريع الكبرى في المملكة، إضافةً لتنمية وتنويع أصول الصندوق العالمية من خلال تطوير الشراكات الاستراتيجية الدولية والمشاركة في الاستثمارات العالمية لتنويع مصادر الدخل.
ووفقاً لهذه الاستراتيجية يستهدف الصندوق رفع حجم أصوله إلى 4 ترليون ريال بنهاية 2025، مع استحداث 1.8 مليون وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر، لتبلغ مساهمة الصندوق في الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي بشكل تراكمي 1.2 تريليون ريال، وترتفع نسبة مساهمته في المحتوى المحلي بنسبة 60%. هذا في الوقت الذي أصبح للصندوق أبلغ الأثر في دعم التحول العالمي نحو الطاقة النظيفة، من خلال تنظيم أكبر مزادات طوعية من نوعها على مستوى العالم، والتي تم خلالها بيع 3.6 ملايين طن من أرصدة الكربون الطوعي لعدة جهات وشركات محلية وعالمية.
وإضافةً لهذه الانجازات أصبح الصندوق السعودي اليوم أول صندوق ثروة سيادي في العالم يصدر سندات خضراء، بما في ذلك إصدارها لمدة 100 عام، بقيمة إجمالية بلغت 8.5 مليار دولار. كما أصبح الصندوق السعودي أول صندوق في منطقة الشرق الأوسط يعلن استهدافه الوصول إلى الحياد الصفري لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول 2050 من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون.
هذا هو صندوقنا السعودي الذي يتميز بأنياب سيادية لتحقيق أهداف رؤيتنا.

 
ووفقاً لتقرير “معهد الصناديق السيادية” الأخير، احتلت الصناديق السيادية الآسيوية المرتبة الأولى حول العالم بأصول فاقت 38% وجاءت منطقة الشرق الأوسط في المرتبة الثانية بنسبة 37

د. فواز كان مفاوض السعودية في wtoاعتقد
من أفضل الكتاب
 
صناديق آسيا تخص مليارات من البشر

صناديق الخليج فقط ل ٢٥ مليون نسمة

اعتقد العالم لا يتجه لا شرق و لا غرب بل للخليج

راح تُطفي مدن الخليج شموع بعض المدن الأوروبية و الآسيوية قريبا و تصبح المتصدرة


التنافس بين الخليج راح يرفع الخليج و يخفض مستوى خارج الخليج

كثير من رجال الأعمال و الرواد وأصحاب المهارات استطونوا الخليج
 
بأصول فاقت 38% وجاءت منطقة الشرق الأوسط في المرتبة الثانية بنسبة 37%، وذلك بسبب ارتفاع قيمة أصول الصناديق السيادية الخليجية إلى 1.7 تريليون دولار أمريكي
اعتقد آسيا ١.٧٤٥ ترليون
الفرق فقط ٤٥ مليار لصالح آسيا
الخليج ١.٧
ممكن هذا العام يصبح الخليج الاول
 
وذلك بسبب ارتفاع قيمة أصول الصناديق السيادية الخليجية إلى 1.7 تريليون دولار أمريكي


الرقم اكبر .. اذا حسبنا جميع الصناديق الخليجيه
اهمها الامارات السعودية الكويت
 
اتمنى كل دول الخليج تستقطب افضل اللاعبين
و يصير الدوري الاسيوي افضل من الأوروبي

دوريات الخليج بدل دوريات أوروبا

كذا كذا الاعيبة المسلمين و الافارقة مضطهدين في أوروبا
 
اتمنى كل دول الخليج تستقطب افضل اللاعبين
و يصير الدوري الاسيوي افضل من الأوروبي

دوريات الخليج بدل دوريات أوروبا

كذا كذا الاعيبة المسلمين و الافارقة مضطهدين في أوروبا
😁 نعمل على ذلك في السعوديه
بتعديل البوصله وتذكيرهم بالاندلس التي كانت تستقطبهم للعلم

الان السعوديه تسحب انظار العالم بالعلم(مشاركات علميه دوليه) وتوطين التقنيه والان استقطاب افضل اللاعبين في اوروبا واللي بطبيعة الحال سيسحمون معهم الانظار الى السعوديه (الخليج)


عقبال علمائهم ومصانعهم
 
اتمنى ان يكون لنا اسهم في شركة السيارات تايوتا والالمانيه مرسيدس وهونداي وGMC وشركة لانج روڤر وهواوي وميكروسوفت وابل واغلب الشركات التقنيه الكبيره بكميات كبيره جدا

لانهم من اكبر الرابحين بالعالم واللي ممكن ترفع من ارباح الصناديق السياديه

خاصة هواوي شركه منوعه عكس ابل الى الان لم تستطع تجاوز الايفون مازالت تتصرف مثل ابوجميل فيه ميك اب ارتس 😂 حتى كثر من المبرمجين يقولون ان لابتوب ابل ابو14 الف ريال لا يفي بالغرض في البرمجيات والشغل الثقيل يعني برستيج وخلاص



بخصوص التصويت اعتقد 2024 قريب جدا ومو معقول ممكن من 26 الى2028
 
اتمنى كل دول الخليج تستقطب افضل اللاعبين
و يصير الدوري الاسيوي افضل من الأوروبي

دوريات الخليج بدل دوريات أوروبا

كذا كذا الاعيبة المسلمين و الافارقة مضطهدين في أوروبا

بصراحه افضل ان نستثمر ب امور اخرى افضل من لاعب سيعطيني كم سنه وسيتقاعد
ممكن استثمر بنوادي اوروبيه .. او تسمية بعض النوادي ب اسماء تدل علينا مثل ماعمل طيران الامارات .. ولكن انه تقوم بلادي بشراء لاعب بمبلغ فلكي .. اظن هناك امور اكثر نستطيع الاستثمار بها بهذا المبالغ ..
 
اتمنى كل دول الخليج تستقطب افضل اللاعبين
و يصير الدوري الاسيوي افضل من الأوروبي

دوريات الخليج بدل دوريات أوروبا

كذا كذا الاعيبة المسلمين و الافارقة مضطهدين في أوروبا
الأولويات أهم من الكوره ... ترى النعمه الواحد يحمد الله ويشكره عليها ... مو يرميها للكرة عشن اللهب وغيره من المسلمين محتاجين غطاء يسترهم .
 
بصراحه افضل ان نستثمر ب امور اخرى افضل من لاعب سيعطيني كم سنه وسيتقاعد
ممكن استثمر بنوادي اوروبيه .. او تسمية بعض النوادي ب اسماء تدل علينا مثل ماعمل طيران الامارات .. ولكن انه تقوم بلادي بشراء لاعب بمبلغ فلكي .. اظن هناك امور اكثر نستطيع الاستثمار بها بهذا المبالغ ..
انت ما تستثمر بلاعب فقط ، انت تستثمر بأندية ودوري (نفس) الدوريات الاوروبية ... وترفع مستوى الدوري عندك.
 
بصراحه افضل ان نستثمر ب امور اخرى افضل من لاعب سيعطيني كم سنه وسيتقاعد
ممكن استثمر بنوادي اوروبيه .. او تسمية بعض النوادي ب اسماء تدل علينا مثل ماعمل طيران الامارات .. ولكن انه تقوم بلادي بشراء لاعب بمبلغ فلكي .. اظن هناك امور اكثر نستطيع الاستثمار بها بهذا المبالغ ..


بناء دوري قوي يدر على النوادي ارباح خليجية ، حقوق البث و اعلانات و تسويق و غيره ، و ضيف عندك اذا صار في جمهور عالمي لانديتك رح تزيد نسبة السياحة بشكل كبير

على سبيل المثال اصغر نادي بالدوري الانجليزي ارباحه السنوية اكبر من ارباح النوادي العربية مجتمعة 🚶‍♂️🚶‍♂️

السعودية بدات بهالخطوة و اتمنى لها التوفيق
 
بناء دوري قوي يدر على النوادي ارباح خليجية ، حقوق البث و اعلانات و تسويق و غيره ، و ضيف عندك اذا صار في جمهور عالمي لانديتك رح تزيد نسبة السياحة بشكل كبير

على سبيل المثال اصغر نادي بالدوري الانجليزي ارباحه السنوية اكبر من ارباح النوادي العربية مجتمعة 🚶‍♂️🚶‍♂️

السعودية بدات بهالخطوة و اتمنى لها التوفيق
صحيح ... وحالياً تمت خصخصة 4 اندية واصبحت شركات ، والعمل لازال جاري فنحن بالبداية
 
عودة
أعلى