بوابة تونس الخضراء الإقتصادية

تونس تسعى إلى زيادة الاستثمار في تحلية المياه (المدير المركزي لشركة SONEDE)

تونس 25 جوان (هيئة التحرير) - أكد شوقي بن منصور أن المخطط الوطني في قطاع المياه يسعى إلى زيادة حجم الاستثمارات في مجال تحلية المياه التي تمثل حاليا حوالي 5% من الإنتاج الوطني للمياه الصالحة للشرب. ,

وأضاف المدير، في حديث لـ وات، أن محطات تحلية المياه تعد من بين المشاريع الكبرى التي تخطط لها الشركة، موضحا أن الاستثمار في تحلية مياه البحر أو المياه قليلة الملوحة يتميز بارتفاع تكاليف الإنتاج مقارنة بإنتاج المياه من السدود.

وبالفعل، يبلغ سعر المتر المكعب من مياه البحر المحلاة حوالي 3 دنانير، في حين يتراوح إنتاج المتر المكعب من مياه السدود بين 200 و250 مليم للفئة التي يقل استهلاكها عن 20 م3.

وأكد المدير أن الفارق تتحمله شركة SONEDE مما أحدث خللاً مالياً لأن تكلفة المتر المكعب أعلى من سعر المتر المكعب الذي يدفعه المستهلك.

وقال نفس المصدر إن الشركة تسعى للحصول على أموال من أجل تنفيذ مشاريع مثل محطة تحلية مياه البحر بالمهدية ومحطة أخرى بجرجيس.

وفيما يتعلق بالموارد المائية بتونس، أشار المسؤول إلى أن الآبار السطحية توفر حوالي 250 مليون م3 سنويا من الاستهلاك أي ما يعادل حوالي 700 مليون م3 سنويا.

وأشار إلى أن الشركة تعمل على استغلال السدود بالشمال التي توفر حوالي 65% من الإنتاج الوطني للمياه الصالحة للشرب.
 
البنك الدولي ملتزم بتوسيع نطاق الشراكة مع تونس (عثمان ديوني)
1719421456926.png

تونس 25 يونيو (وات) - أكد نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عثمان ديوني، الذي يزور تونس حاليا، أن هناك التزاما بتعزيز الشراكة ومواصلة تقديم الدعم اللازم للبلاد، لا سيما في مجال فيما يتعلق بمشاريع التعليم العالي والطاقة والحماية الاجتماعية والمياه للفترة 2025/26.

وقال ديوني، الذي التقى بوزير الاقتصاد والتخطيط فرييل ورقي السباعي يوم الاثنين، إن زيارته تهدف إلى التعرف على المزيد حول أولويات ومشاريع التنمية في البلاد، حسب ما ذكرته الوزارة يوم الثلاثاء في بيان صحفي.

وقال الوزير إن الحكومة تسعى إلى إعادة هيكلة الشركات المملوكة للدولة. وأعربت عن أملها في أن يدعم البنك الدولي الجهود الوطنية من خلال تقديم الدعم اللوجستي.

ويقوم البنك الدولي حاليا بتمويل ستة عشر مشروعا في تونس بقيمة إجمالية قدرها 3.3 مليار دولار (10.2 مليار دينار تونسي). وتهدف هذه المشاريع إلى معالجة تحديات التنمية ذات الأولوية، والحد من الفقر، وتعزيز الاندماج الاجتماعي وتخفيف تأثير تغير المناخ على اقتصاد البلاد.

وحضر الاجتماع مدير البنك الدولي في منطقة المغرب العربي ومالطا جيسكو هنتشيل والممثل المقيم في تونس ألكسندر أروبيو.
 
استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عشية هذا اليوم الخميس 27 جوان 2024 بقصر قرطاج، السيّد كمال المدوري، وزير الشؤون الاجتماعية.
وتناول هذا اللقاء جملة من المحاور من بينها الترفيع بنسبة 7 % في الأجور الدنيا المضمونة في القطاع الخاص بالنسبة للنشيطين وذلك انطلاقا من الشهر القادم مع أثر رجعي بداية من 1 ماي 2024، وزيادة ثانية بنسبة 7.5 % بداية من أول جانفي 2025، وهو ما سيترتب عليه آليا الترفيع في جرايات المتقاعدين في القطاع الخاص بأثر رجعي أيضا بداية من 1 ماي 2024 وكذلك بداية من أول جانفي 2025 والذي سيشمل حوالي مليون متقاعد.
كما تناول اللقاء مطوّلا موضوع المناولة في القطاعين العام والخاص والعقود المحدودة في الزمن حيث أكّد رئيس الجمهورية على أن هذه المواضيع لا يمكن حلّها إلا بصفة جذرية تقطع نهائيا مع الماضي كما تقطع أيضا الطريق أمام من يريد أن يستغل هذه الفترة باستعمال عمّال مكان آخرين حتى لا تنسحب عليه الأحكام الجديدة.
وبيّن رئيس الدولة أنه لا بدّ من التحسّب في النصوص التي سيتم وضعها لمثل هذه الحالات لسدّ الطريق أمام كلّ من يسعى إلى حرمان العمال من حقوقهم المشروعة. فالإرادة ثابتة ولا بدّ من أن تجسّمها تشريعات جديدة تهدف إلى إلغاء كافة أشكال العمل الهشّ والمتاجرة باليد العاملة تكريسا لأحكام الدستور الرامية إلى ضمان الحقوق الأساسية للعامل وضمان الحق لكل مواطن ومواطنة في العمل في ظروف لائقة وبأجر عادل.

1719533304972.png
 
من المقرر أن يضخ قطاع السفر والسياحة في تونس 23 مليار دينار تونسي في الاقتصاد الوطني في عام 2024 (WTTC)

1719610139601.png

تونس 28 يونيو (وات) - من المتوقع أن يضخ قطاع السفر والسياحة في تونس مبلغًا قياسيًا قدره 23 مليار دينار تونسي في الاقتصاد الوطني في عام 2024، حسبما كشفت أبحاث الأثر الاقتصادي لعام 2024 الصادرة عن المجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC).

ومن خلال الدعم الحكومي المناسب، تتوقع WTTC أن ينمو القطاع مساهمته السنوية في الناتج المحلي الإجمالي إلى أكثر من 32 مليار دينار تونسي بحلول عام 2034.

تظهر أحدث البيانات الصادرة عن WTTC أنه من خلال مساهمتها الاقتصادية وأرقام الوظائف وإنفاق الزوار المحليين، من المتوقع أن يتجاوز السفر والسياحة جميع الأرقام القياسية السابقة في عام 2024.

ومن المنتظر أن ترتفع المساهمة السنوية لقطاع السياحة في الاقتصاد التونسي بنسبة 16% في حال دعم هذا القطاع، وهو ما سيضمن تشغيل أزيد من 485 ألف شخص في أفق 2034، بحسب المصدر ذاته.

قالت جوليا سيمبسون، الرئيس والمدير التنفيذي لـ WTTC؛ "لقد تعافى قطاع السفر والسياحة في تونس بشكل كامل تقريبًا، على الرغم من أن إنفاق الزوار الدوليين لا يزال يلحق بالركب.

وأضافت: "نحن واثقون من أن القطاع المرن في تونس سيستمر في الازدهار ويلعب دورًا حيويًا في المستقبل الاقتصادي للبلاد".

وأشار سيمبسون أيضًا إلى أن إعادة إنشاء المجلس الأعلى للسياحة من قبل الحكومة التونسية سيساعد السفر والسياحة على تحقيق هذه التوقعات لأنه يجمع بين القطاعين العام والخاص.

وستمثل المساهمة الاقتصادية للسفر والسياحة 14% من الاقتصاد الإجمالي في عام 2024، في حين من المتوقع أن تنمو وظائف القطاع بنسبة 3.9% على أساس سنوي.

من المتوقع أن ينمو إنفاق الزائرين المحليين بنسبة 5٪ عن العام الماضي ليصل إلى 11.7 مليار دينار تونسي - 0.7٪ قبل عام 2019، في حين من المتوقع أن ينمو إنفاق الزائرين الدوليين بأكثر من 12٪ ليصل إلى 11 مليار دينار تونسي تقريبًا، وفقًا لـ WTTC.
 
تسعى تونس ومجموعة BYD الصينية إلى تطوير التعاون في مجال النقل الكهربائي
1719886582464.png
تونس 29 يونيو (وات) - أشادت وزيرة الصناعة والمعادن والطاقة فاطمة شيبوب ثابت، خلال لقائها اليوم السبت، مع المدير العام لشركة BYD للشرق الأوسط وإفريقيا أ.د. هوانغ «بالعلاقات التونسية الصينية الممتازة في مختلف المجالات». »

وأضافت أن «مجالات الاستثمار ستعزز بالتأكيد التعاون المشترك مع مجموعة BYD الصينية الرائدة في صناعة السيارات والدراجات النارية والحافلات الكهربائية وصناعة البطاريات القابلة لإعادة الشحن».

وتطرق الوزير، في بلاغ له، إلى الخبرة التونسية في مجال صناعة مكونات السيارات، مؤكدا أن عددا لا يستهان به من الشركات العالمية أبدت اهتمامها بالاستثمار في تونس وإطلاق مشاريع جديدة في مجال صناعة مكونات السيارات. في.يوم السبت.

وشدد الوزير على أن تطوير النقل الكهربائي سيساعد على تقليل الكربون وانبعاثات الغازات الدفيئة وكذلك تكاليف الطاقة على المستوى الوطني «حيث أن قطاع النقل في تونس هو القطاع الذي يستهلك أعلى مستويات المحروقات».

وأعرب أ.م.هوانغ، الذي يرافقه وفد رفيع المستوى، عن رغبته في الاستثمار في تونس والمساهمة في تطوير قطاع النقل الكهربائي وتقديم حلول ذكية في مجال الطاقة المتجددة.

تتمركز المجموعة الدولية «BYD» في أكثر من 40 دولة وتخلق ما يقرب من 600000 فرصة عمل في جميع أنحاء العالم.

وتعتبر المورد الثاني على المستوى الدولي في صناعة البطاريات القابلة لإعادة الشحن حيث تقدم يوميا 15 براءة اختراع في مجال النقل الكهربائي.

تم إنشاء الفرع التونسي للمجموعة في عام 2017. وهو يستثمر في الطاقة النظيفة وفي صناعة السيارات والحافلات الكهربائية وكذلك البطاريات القابلة لإعادة الشحن. وتنقسم الشركة التابعة إلى ثلاث وحدات.

وتم خلال اللقاء الذي حضره وفد من شركة هيليوس تونس التابعة للمجموعة بتونس، استعراض آفاق التعاون والاستثمار بين الطرفين في مجالات النقل الكهربائي والبحث والتطوير وكذلك في الصناعة. والطاقة المتجددة والتخزين والنقل الكهربائي.
 
هل الصندوق الخلفي.. عبارة عن مبرد؟

فكرة ممتازة لو تكون كذلك... في نقل للسلع الخاضعة لسلسلة التبريد... داخل المدن او ما جاورها
هي Commerciale لكن لا اعتقد انه براد ربما صندوق يحافظ على الحرارة
اراها جيدة جدا للمدن العتيقة و الازقة الضيقة
 
 
نزول القرار بانتزاع الاراضي الي فيها اشكال بجدلين من ولاية القصرين لانجاز محطة تطهير جديدة في المنطقة
سيتم الشروع رسميا في اجراءات انجاز المشروع الضخم
 
✅️
محطة تحلية المياه بصفاقس ستدخل في الاستغلال الرسمي هذا الشهر لتكون الثانية هذه السنة بعد قابس و في انتظار قابس
▫️
مشاريع ستساهم بشكل مباشر بتحسن توزيع المياه في المناطق المذكورة و المحاذية

1720066776405.png
 
✅️
التونيسار - الخطوط التونسية |
🔸️
اقتناء 2 طائرات رسميا كل سنة الى حدود 2029 لتطوير الاسطول ليصبح عدد الطائرات 26 في السنة المذكورة
🔸️
سيتم اضافة 11 خط مباشر جديد اغلبه سيكون في دول افريقيا

1720066898394.png
 
أرباح البنك المركزي التونسي ترتفع بنسبة 105% سنة 2023
1720066979140.png

تونس 3 جويلية (وات) - حقق البنك المركزي التونسي أرباحا بقيمة 1.472 مليار دينار عن السنة المالية 2023، بزيادة قدرها 105% مقارنة بالنتيجة التي حققها السنة المالية 2022 (0.715 مليار دينار)، وذلك وفقا للقوائم المالية للبنك المركزي والتي تتضمن الميزانية العمومية وبيان الالتزامات خارج الميزانية إلى غاية 31 ديسمبر 2023 وكذا بيان الدخل عن السنة المالية المنتهية في ذلك التاريخ.

وتظهر هذه الأرقام أيضا صافي ميزانية إجمالية قدرها 48.455 مليار دينار وحقوق ملكية موجبة قدرها 2.624 مليار دينار.

وتقدر حصة الدولة من هذه النتيجة بـ 1.056 مليار دينار، بحسب تقرير البنك المركزي التونسي "البيانات المالية عن السنة المالية 2023 وتقارير لجان المراجعة" الصادر يوم الأربعاء 3 يوليوز.

وبلغت حقوق الملكية قبل تخصيص نتائج السنة المالية 2023، 2.624 مليار دينار في نهاية ديسمبر 2023، مقارنة مع 1.558 مليار دينار في العام 2022، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 68.4%.

أما توزيع هذه النتيجة بالنسبة للسنة المالية 2023، المنفذة بالمبالغ بالدينار، طبقا لأحكام الفصل 78 من القانون عدد 35 لسنة 2016 المؤرخ في 25 أبريل 2016 المتعلق بتحديد النظام الأساسي للبنك المركزي التونسي، فهو كما يلي: يتبع:

- 205 ملايين دينار في إطار التكوين التدريجي للاحتياطيات لمعالجة الآثار المرتبطة بالتحول المخطط لمعايير التقارير المالية الدولية.

- 66 مليون دينار في إطار تكوين الاحتياطيات المتعلقة بالجزء غير المدفوع من أسهم أفريكسيم بنك

- 140 م د في إطار تكوين احتياطي الصمود.

ويعرض تقرير البنك المركزي التونسي عن القوائم المالية برسم سنة 2023 الميزانية العمومية وبيان الالتزامات خارج الميزانية وقائمة الدخل إلى 31 ديسمبر 2023 والملاحظات على البيانات المالية. كما يشرح الوضع الاقتصادي والنقدي والمالي للبلاد على المستويين الدولي والوطني.

كما يستعرض مختلف مهام البنك المركزي في مجال السياسة النقدية، وإدارة الاحتياطيات الدولية، وأنظمة ووسائل الدفع، والتداول الائتماني، والرقابة المصرفية، والاستقرار المالي، وكذلك في مجال حماية المستخدمين والخدمات المصرفية.

في 28 يونيو 2024، قدم عامل البنك المركزي التونسي تقريرا من 51 صفحة إلى رئيس الجمهورية قيس سعيد.

ووصف رئيس الدولة، خلال لقائه بوالي البنك المركزي التونسي، النتائج التي تم تحقيقها بأنها "أداء رائع حققته تونس"، مريدا هذا النجاح إلى "الاختيارات السيادية التي أملتها الإرادة الشعبية".
 
يخطط البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد لفتح مركز إقليمي في تونس العاصمة

1720067182623.png

تونس 3 جويلية (وات) - أعلن رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) عن عزمه فتح مركز إقليمي بتونس العاصمة، حسبما صرح به رئيسه بنديكت أوراما، خلال لقاء عقد اليوم الثلاثاء 2 جويلية بتونس مع والي البنك المركزي. البنك التونسي فتحي زهير نوري.

وقال المسؤول، الأربعاء، في بلاغ له، إن “هذا الافتتاح سيشكل حقبة جديدة من التعاون مع تونس”، مشددا على الأهمية الاستراتيجية لهذه المبادرة لتعزيز العلاقات مع البلاد.

وأكد رئيس البنك الأفريقي أن المناقشات سلطت الضوء على رؤية مشتركة للمستقبل، مع التركيز بشكل خاص على تحول الطاقة والحفاظ على رأس المال البشري للبلدان الأفريقية.

وتحدث عن إرادة مشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية وتطوير الشراكات الاستراتيجية، مضيفا أن “العلاقات مع تونس تشهد ديناميكية تعاون إيجابية سيتم تعزيزها”.

وشدد والي البنك المركزي على أهمية دعم المواهب الإفريقية من خلال مبادرات تسهل إدماجهم في التنمية الاقتصادية لبلدانهم الأصلية.

وأشار بنديكت أوراما إلى أن Afreximbank يتعاون حاليًا مع شركاء دوليين لتطوير برنامج محدد مخصص للمغتربين الأفارقة.

وفيما يتعلق بوسائل التمويل المبتكرة لمشاريع التنمية الرئيسية في قطاعات التحول في مجال الطاقة والاقتصاد الأخضر في تونس، قدم محافظ البنك المركزي التونسي لمحة عامة عن الفرص والتحديات التي تواجه هذه المجالات، مشددا على الحاجة إلى دعم كبير من Afreximbank لتحقيق طموحات تونس في مجال الاستدامة والنمو الأخضر.

وأضاف: «سنحتاج إلى دعم جميع شركائنا لطموح تونس للعمل على إيجاد حلول دائمة».

وأكد الرئيس الأول للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد التزام مؤسسته بدعم مشاريع التنمية في تونس بشكل فعال، والتي يُنظر إليها على أنها "عضو تاريخي في المؤسسة". ويخطط بنك التصدير والاستيراد الإفريقي لفتح مركز إقليمي في تونس العاصمة.
 
سيتم إنشاء خط كهربائي علوي مزدوج الدائرة يربط خط "المتلوي-توزر" بمحطة كهرباء سقدود الكهروضوئية


تونس 03 جويلية (وات) - سيتم إنشاء وتشغيل خط كهربائي علوي مزدوج الدائرة جهد 150 كيلوفولط يربط خط الكهرباء "المتلاوي - توزر" الحالي بالمحطة الكهروضوئية "سقدود" (قفصة) قرار من الوزير الأول مؤرخ في 24 جوان 2024 منشور بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 081 بتاريخ 2 جويلية 2024.

بموجب أحكام هذا الأمر، يحق لموظفي وزارة الصناعة والمعادن والطاقة وموظفي الشركة التونسية للكهرباء والغاز (STEG) وشركة المقاولات دخول العقارات غير المبنية غير المحاطة بجدران أو ما يعادلها. الأسوار ومقيدة في السجلات المودعة بمقري ولايتي قفصة وتوزر.

تم منح بناء محطة كهرباء قفصة في البداية لمجموعة ENGIE AFRIQUE SAS/NAREVA RENOUVELABLES، ثم تم تكليفها أخيرًا بشركة الطاقة المتجددة الفرنسية Voltalia، التي أعلنت في مايو 2024 أنها فازت بعقد إنشاء مشروع للطاقة الكهروضوئية بقدرة 130 ميجاوات في قفصة.

وأوضح فولتاليا أن إيرادات المشروع ستأتي من عقد بيع الكهرباء لمدة 30 سنة الموقع مع شركة STEG، المشغل العمومي التونسي. سيبدأ البناء في عام 2025.

وتتوقع الاستراتيجية الوطنية للطاقة في تونس لعام 2030 إنتاج 35% من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى خفض كثافة الكربون في البلاد بنسبة 46% بحلول عام 2030.
 
وزير الصناعة يلتقي وفد مجموعة "فورفيا" الفرنسية
1720067426677.png

تونس 3 جويلية (وات) - التقت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة، فاطمة ثابت شيبوب، اليوم الأربعاء بتونس العاصمة، وفدا من المجموعة الفرنسية لتكنولوجيا السيارات "فورفيا"، لبحث آفاق استثمارات المجموعة في تونس، خاصة في مجال الصناعات عالية الجودة. قطاعات التكنولوجيا، بحسب بيان صحفي صادر عن الوزارة.

وأكد الوزير خلال اللقاء اهتمام الوزارة بتطوير هذا القطاع الواعد في إطار تنفيذ ميثاق الشراكة الموقع بين القطاعين العام والخاص لتعزيز القدرة التنافسية لصناعة مكونات ومعدات السيارات بحلول عام 2027.

وتتواجد المجموعة الفرنسية في 33 دولة، ولديها 257 موقع إنتاج وأكثر من 111 ألف فرصة عمل. تم إنشاء الشركة التونسية التابعة في عام 2009 وتوظف حاليا أكثر من 700 شخص.
 
🇹🇳 🇸🇦 | تم الحصول على تمويل سعودي بقيمة 174 مليون دينار لإنشاء قطب زيتون على مساحة 1000 هكتار في معتمديات برج بورقيبة وواد زار الواقعتين في صحراء تطاوين.



أكد معتمد رمادة بولاية تطاوين رمزي زرقان، الحصول على اتفاقية تمويل مشروع إحداث مركز كرمة للزيتون بمنطقتي برج بورقيبة وواد زار بصحراء تطاوين، على مساحة بمساحة 1000 هكتار، بتمويل سعودي بقيمة 174 مليون دينار، بحسب حبيب شعباني، مراسل موزاييك في المنطقة.

وأكد زرقان أن هذا التمويل يأتي تتويجا لجهود ودراسات قامت بها منذ سنوات مختلف الجهات على المستوى المركزي والإقليمي والمحلي. ويعتبر هذا المشروع مشروعا كبيرا سيدعم المنظومة الاقتصادية والزراعي للمنطقة.

وسبق أن أكد مسؤولون بولاية تطاوين، في بلاغ صحفي نشروه على صفحتهم الرسمية بموقع فيسبوك، في يونيو الماضي، استكمال الأشغال في البئر الأول لمشروع إحداث عنقود الزيتون بمنطقتي برج بورقيبة وواد زار.

تجدر الإشارة إلى أن الجزء الأول من المشروع يتكون من حفر 4 آبار تم الانتهاء من حفر الآبار الأولى بمعدل تدفق 50 لتراً في الثانية. وستستمر أعمال الحفر والبناء في الآبار الأخرى في الأيام المقبلة.

كما أشار البيان إلى أنه سيتم في إطار هذا المشروع حفر 17 بئرا وفق التقديرات الأولية. وتشمل الأهداف الاستراتيجية لهذا المشروع تنويع الاقتصاد المحلي من خلال إحداث 560 هكتارا من بساتين الزيتون بجهة شواوة، و80 هكتارا بوادي كسارة حول برج بورقيبة، و360 هكتارا بوادي زار، حيث ستصبح بساتين الزيتون السلع ذات القيمة المضافة العالية.

ويهدف المشروع أيضا إلى تحسين البنية التحتية الأساسية بالمناطق الحدودية وإنشاء القرى وتوليد دخل مستقر ومتنوع لفائدة الشباب العاطلين عن العمل. بالإضافة إلى ذلك، تسعى إلى الحفاظ على التنوع البيولوجي الصحراوي، والتكيف مع تغير المناخ وتعزيز التنشيط الزراعي.
 
🇹🇳 🇧🇫 | على هامش الدورة الثامنة للجنة المشتركة، وقعت #تونس وبوركينافاسو 8 اتفاقيات تعاون في مجالات مختلفة: الاستثمار والصناعة والسياحة والحرف والتكوين المهني...

 
🇹🇳 | في نهاية يونيو، سددت تونس 54% من خدمة ديونها الخارجية، أي حوالي 6.6 مليار دينار من إجمالي 12.3 مليار دينار.

▪️من جهة أخرى، تتوقع الحكومة نموا بنسبة 2.1% سنة 2024، بحسب وزيرة المالية سهام بوغديري نمسية.

 
عودة
أعلى