☢️الحرب الباردة لعبة المخابرات الذرية «من المنظور الروسي»☢️

Makeyev 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
4,160
التفاعل
10,855 673 0
الدولة
Saudi Arabia
☢️الحرب الباردة لعبة المخابرات الذرية «1945-70»☢️
من المنظور الروسي
one_world_or_none.gif

One World or None

منذ نشأته في أوائل الأربعينيات من القرن الماضي وخلال جزء كبير من الحرب الباردة، كان المشروع الذري السوفيتي محور جهد استخباراتي هائل من قبل الولايات المتحدة وحلفائها. وكانت قضايا تَوَافُر اليورانيوم موضع اهتمام أساسي ؛ إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب والبلوتونيوم؛ البحث والتطوير للرؤوس الحربية النووية وإجراء التجارب؛ والبنية التحتية لإنتاج الأسلحة النووية وإدارتها.

كانت واشنطن بحاجة إلى مثل هذه المعلومات لتقييم قدرة الضربة النووية السوفيتية. إن تقديرات المخزونات السوفيتية لليورانيوم عالي التخصيب والبلوتونيوم عند وضعها مع البيانات الخاصة بتصميمات الرؤوس الحربية ستسمح لمحللي وكالة المخابرات المركزية بقياس حجم وتكوين مخزون الأسلحة النووية السوفيتي. كانت هناك حاجة إلى معلومات حول معرفة موسكو بتأثيرات الأسلحة النووية لتقييم قدرة الاتحاد السوفيتي على تصميم رؤوس حربية للدفاع الجوي والصواريخ المضادة للصواريخ ولتطوير رؤوس حربية صلبة قادرة على الصمود في وجه دفاعات الصواريخ الباليستية الأمريكية. كان تحليل التأثير على برنامج الأسلحة النووية السوفيتي المتعلق بوقف التجارب ومعاهدة الحظر المحدود المقترحة للتجارب أمرًا بالغ الأهمية عندما كانت واشنطن تطور موقفها بشأن هذه القضايا في الخمسينيات والستينيات.

في السعي لتحقيق هذه الأهداف ، كانت جهود استخبارات الطاقة الذرية الأمريكية عالمية النطاق. تضمنت مجموعة واسعة من العمليات السرية ، واستغلال المواد من المصادر المفتوحة، واستخدام أنظمة الجمع التقنية. بينما كُتب الكثير عن العمليات الأمريكية ضد الأهداف السوفيتية (بما في ذلك دراسات في الاستخبارات) ، لم يتم إيلاء اهتمام كبير نسبيًا للإجراءات المضادة المعقدة التي يتخذها الاتحاد السوفيتي والتي تهدف إلى منع الغرب من التعرف على برنامجه النووي. استنادًا إلى المعلومات العامة ، تسعى هذه المقالة إلى دراسة حملة منع الوصول والخداع النووي السوفيتي (D&D) من عام 1945 حتى عام 1970.

هذه الفترة ذات أهمية خاصة. كانت الخمسينات والستينات من القرن الماضي هي السنوات التكوينية للبرنامج النووي السوفيتي. بحلول نهاية هذه الفترة ، كان لدى موسكو قاعدة تكنولوجيا أسلحة نووية ناضجة ومجمع أسلحة متكامل تمامًا وفائض عن الحاجة ، ظل تكوينه إلى حد كبير كما هو حتى نهاية الحرب الباردة. من نواح كثيرة ، كانت هذه أيضًا أكثر سنوات الحرب الباردة خطورة. كانت أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962 وغيرها من الأحداث الدراماتيكية في تلك الفترة ذات أهمية حاسمة في تشكيل مقاربات الدفاع الوطني والسياسة الخارجية والاستخبارات التي خدمت كل دولة في موازنة مواجهة الحرب الباردة.

حماية الأسرار النووية

لطالما كان برنامج الأسلحة النووية ، جوهرة تاج القوة العسكرية السوفيتية ، سراً يخضع لحراسة مشددة. خلال سنواته الأولى ، تم توجيه البرنامج من قبل اللجنة الخاصة برئاسة لافرينتي بيريا ، رئيس مفوضية الشعب للشؤون الداخلية السوفياتي (NKVD). تم تعيين جنرالات أمن الدولة في مناصب إدارية رئيسية في معاهد البحوث النووية ومنشآت الإنتاج. لعبت مفوضية الشعب للشؤون الداخلية (NKVD) ، التي أصبحت في النهاية الاستخبارات السوفيتية والمعروفة بالاختصار كي جي بي (KGB) ، دورًا رئيسيًا في الضمانات النووية والحماية المادية للمنشآت النووية . كما تم تكليف NKVD بالبناء النووي ولديها القدرة على إنشاء وتشغيل مرافق البحث والتطوير والإنتاج النووية الخاصة بها. على سبيل المثال ، تم إنشاء معهد Bochvar للمواد غير العضوية (VNIINM) - المسؤول عن تطوير تقنيات إنتاج البلوتونيوم ومعالجته- في عام 1944 باعتباره معهد أبحاث NII-9 في نظام مفوضية الشعب للشؤون الداخلية (NKVD) ولم يتم نقله إلى البرنامج النووي الأوسع حتى أكتوبر 1945.

يرجع الدور المتغلغل لمنظمات أمن الدولة في الجهد الذري السوفيتي إلى الأولوية القصوى للبرنامج للأمن القومي ؛ ومتطلبات السرية المطلقة ؛ قدرة المديرين النوويين من ذوي الخلفيات الأمنية الحكومية على إنجاز الأمور ؛ والموارد الهائلة لـ مفوضية الشعب للشؤون الداخلية (NKVD)، والتي تضمنت التمويل والعتاد والقوى العاملة المستمدة من شبكة سجون غولاغ أو معتقل سيبريا (GULAG).

تم إعدام بيريا بعد وفاة ستالين في عام 1953 ، وأدت عمليات التطهير اللاحقة للعديد من ضباط NKVD / KGB السابقين والنشطين إلى الحد من الوجود الأمني للدولة في المجمع النووي. تمت إعادة تنظيم البرنامج نفسه في يونيو 1953 ليصبح وزارة الاتحاد السوفياتي لبناء الآلات المتوسطة Minsredmash ، سلف وزارة الطاقة الذرية الحالية Minatom ، وبدأ يشبه الوزارات الأخرى في المجمع الصناعي العسكري السوفيتي.

ومع ذلك ، ظل التركيز على السرية والأمن في المنطقة النووية. لإحباط عمليات الاستخبارات الأجنبية ، بنى الاتحاد السوفيتي نظامًا متطورًا ومتعدد الطبقات لمنع الوصول والخداع ، تضمنت عناصره الرئيسية تقييد الوصول إلى المنشآت والأفراد النوويين ، وتدابير صارمة لحماية المعلومات ، ووضعًا محسنًا لمكافحة التجسس ، وتقنية التدابير المضادة.

منع الوصول


كانت اعتبارات السرية ذات أهمية قصوى في تطوير البنية التحتية النووية. في حين تم إنشاء بعض مختبرات البحث والتصميم في موسكو والمدن المفتوحة الأخرى ، تم بناء مراكز إنتاج المواد الانشطارية الأكثر أهمية ومنشآت أبحاث وإنتاج الأسلحة النووية في 10 مدن نووية مغلقة ، والتي تُعرف الآن بالاختصار الروسي .ZATO بدأ بناء الخط الأول لمركز البحث والتطوير للأسلحة النووية (ساروف) ومنشآت إنتاج المواد الانشطارية (أوزايورسك ونوفويورالسك ولسنوي) خلال الفترة من 1946 إلى 1947. بعد ذلك ، انضم إليهم مجموعة من مرافق الخط الثاني (سنجينسك و تريوخغورني و سيفرسك و جيليزنوغورسك و زيلينوغورسك و زاريتشني)، ومعظمها يقع في جبال الأورال وغرب سيبيريا.

لإخفاء العمليات عن الجواسيس الأجانب وزيادة القدرة على البقاء على قيد الحياة ضد القصف الذري ، تم بناء المدن النووية في مناطق غابات كثيفة في عمق الكتلة الأرضية للاتحاد السوفيتي. لم تظهر المدن على الخرائط. في الوثائق غير السرية ، تم تخصيص أسماء المدن المجاورة لهم ولاحقة عددية. استمر استخدام أرقام صناديق البريد حتى أوائل التسعينيات.

1609359448646.png
1609364280935.png



كانت اعتبارات منع الوصول والخداع في بعض الأحيان حاسمة في تحديد تصميم وموقع المنشآت النووية الجديدة. على سبيل المثال ، كانت السرية هي العامل الرئيسي في نقل أول مجمع لإنتاج البلوتونيوم)الآن مجمع ماياك) من الموقع البعيد المقترح في البداية بالقرب من نهر أوفا إلى موقعه الحالي في أوزايورسك، بالقرب من بحيرة كيزيلتاش. وفقًا لرسالة من المدير العلمي للمشروع الذري إيغور كورتشاتوف إلى بيريا:


بالنظر إلى القضايا المتعلقة ببناء المحطة 817 [الاسم الرمزي لمجمع ماياك] ، فقد ثبت أن درجة حرارة المياه في أبراج التبريد تبلغ حوالي 80 درجة مئوية. الكميات الكبيرة (خاصة خلال فصل الشتاء) ، من شأنها أن تضر بعملية الإخفاء. . . إن وضع المحطة بالقرب من بحيرة من شأنه أن يبسط المشكلة إلى حد كبير لأن الكميات الكبيرة من المياه ستسمح بالتبريد دون أبراج التبريد. . . وسيتم تجنب تكوين البخار. . . . واقترح على اللجنة الخاصة الموقع القريب من بحيرة كيزيلتاش. الحجة [الرئيسية] ضد هذا الموقع. . . هو أن البحيرة يمكن أن تكون بمثابة معلم ملاحي للاستطلاع الجوي. أنا أعتبر هذه الحجة غير مقنعة لأن الموقع يقع في جزء من جبال الأورال ، والذي يحتوي ، داخل منطقة صغيرة ، على عدد كبير جدًا من البحيرات ذات الشكل المتشابه. لذلك أحثك على التفكير في نقل موقع Plant 817 إلى بحيرة كيزيلتاش.​
كانت هذه هي الطريقة التي تم بها إنشاء مدينة أوزايورسك المغلقة ومجمع البلوتونيوم ، وهو مصدر للعديد من الكوارث البيئية الكبرى في جبال الأورال.
1609359614996.png

صورة تظهر مدى انتشار الاشعاعات النووية في كارثة كيشتيم

تمثل المدن المغلقة جزءًا لا يتجزأ من نظام الأمن متعدد الطبقات المبني حول منشآت الأسلحة النووية. احتلت كل مدينة منطقة مقيدة كبيرة - 232 كيلومترًا مربعًا في حالة ساروف ، على سبيل المثال - كانت محاطة بسياج مزدوج. داخل المنطقة المحظورة كانت هناك مدينة للقوى العاملة في المنشأة ، ومناطق غابات كبيرة ، والعديد من المناطق الفنية المعزولة التي تضم مرافق البحث والإنتاج الأولية ، ومناطق الاختبار ، والبنية التحتية الداعمة. كانت المناطق الفنية داخل المنطقة المحظورة محاطة بأسوارها المزدوجة أو الثلاثية ، والتي كان يحرسها حراس مسلحون.
sarov-kpp.jpg

تم تخصيص طبقة خارج المحيط كمنطقة نظام خاصة ، حيث يتعين على كل مقيم الحصول على تصريح وجواز سفر. تم حظر الإقامة المؤقتة - حتى الإقامة بين عشية وضحاها لغير المقيمين. لا يستطيع غير المقيمين حتى قطف الفطر والتوت أو الصيد في المنطقة. تم منع المجرمين السابقين وغيرهم من العناصر غير المرغوب فيها من الإقامة في مناطق النظام الخاص.

1609364499935.png


حطام طائرة التجسس U-2

كانت المنشآت النووية الحرجة على قائمة أولويات الحكومة فيما يتعلق بـ "إجراءات الدفاع الجوي النشطة". جميع عمليات التحليق الجوي العسكري والمدني محظورة. كانت الطائرة U-2 التي يقودها غاري باورز في 1 مايو 1961 فوق مجمع البلوتونيوم في مدينة أوزايورسك (وأسقطت بعد ذلك بوقت قصير بصاروخ أرض-جو SA-2 بالقرب من مدينة يكاترينبرج) كانت أول طائرة تحلق فوق هذا المجمع منذو حوالي 15 سنة من تشغيله.
191849

الاسم السوفيتي لمدينة يكاترينبرج هو سفيردلوفسك!

الطائرة تم إسقاطها لأنها قامت بالتحليق فوق مدينة أوزايورسك السرية والتي تحتوي على أحد أهم المنشآت النووية الحساسة - منشأة ماياك -
1609364909638.png

عزل الموظفين

كان عزل عمال البناء والعاملين في المنشأة لمنع التجنيد المحتمل من قبل جواسيس أجانب مهمة أمنية حاسمة أخرى. كان من الصعب بشكل خاص السيطرة على قوة البناء. دعم ما لا يقل عن 15 من أصل 114 معسكرًا تابعًا لـ GULAG بناء منشآت نووية .6 في أواخر عام 1947 ، كان أكثر من 20000 سجين يعملون في أوزايورسك، وحوالي 10000 كانوا في ساروف. كان هناك أكثر من 18000 سجين في نوفويورالسك خلال الفترة 1950-1951. كان هناك أكثر من 27000 في جيليزنوغورسك في عام 1953.

1609364609328.png


مدخل إلى منشآت نووية سرية داخل الجبل في مدينة جيليزنوغورسك
تبنت الحكومة السوفيتية عدة إجراءات لتقليل المخاطر الأمنية التي تشكلها قوة العمل في السجون. كانت سياسة المخابرات السوفيتية الكي جي بي (KGB) هي عدم إرسال السجناء الذين صدرت بحقهم أحكام بالسجن أقل من خمس سنوات أو أولئك الذين تنتهي عقوبتهم في أقل من ثلاث سنوات إلى المواقع النووية. بعد الانتهاء من مشاريع البناء النووي ، أنهى السجناء فتراتهم في معسكرات فوركوتا في سيبيريا ، والتي اشتهرت ببعدها وظروفها القاسية. عند إطلاق سراحهم من المعسكرات ، تم إرسال السجناء إلى مناطق بعيدة في الشمال وإلى آسيا الوسطى. فقط في عام 1955 ، بعد عدة سنوات من التهدئة ، سُمح لبعضهم بالعودة إلى وسط روسيا.
وفقًا لرواية أحد الصحفيين:

"انتشرت الأخبار بسرعة في جميع معسكرات غولاغ (GULAG) بأن [مهمة بناء نووية] كانت فعليًا مماثلة لحكم الإعدام".
كان الجنود يشكلون الجزء الأكبر الآخر من قوة البناء النووية. بمجرد الانتهاء من خدمتهم ، كان عليهم جميعًا التوقيع على اتفاقية عدم إفشاء لمدة 25 عامًا. تم توجيه وكالة KGB ، الوكالة المسؤولة عن البناء ، للاحتفاظ بالجنود المسرحين وتوظيفهم كمدنيين للعمل في مشاريع خاصة أخرى.
1609360135464.png

ملصق أمني سوفيتي من عام 1954 ، معادل للشعار العربي "لسانك حصانك إن صنته صانك"​

1609360204674.png

عودة العلماء الألمان من مدينة سوخومي في فبراير 1958

قدم العلماء والمهندسون الألمان والنمساويون ، الذين انخرطوا في البرنامج النووي السوفيتي بعد الحرب العالمية الثانية ، مشكلة حساسة للغاية لجهاز الأمن السوفيتي. البرنامج بحاجة إلى خبراتهم. ومع ذلك ، كان من الواضح أن معظمهم سيعودون في النهاية إلى ديارهم وسيصبحون في متناول منظمات الاستخبارات الغربية. قررت موسكو تركيزها إلى أقصى حد ممكن في المرافق التي تديرها NKVD (مثل مختبر سوخومي على البحر الأسود) ؛ لاستبعاد العلماء الألمان من الأعمال المرتبطة مباشرة بالبحث والتطوير في مجال الأسلحة النووية وإنتاجها ؛ وبدء فترة تهدئة لمدة عامين قبل العودة إلى الوطن. ومع ذلك ، قدم العلماء الألمان للغرب الكثير من البيانات الأولية عن المنشآت والشخصيات والتوجيهات الفنية للمشروع السوفيتي.


طُلب من عشرات الآلاف من العمال والمهندسين تشغيل المرافق المبنية حديثًا. كان اختيار الموظفين تحت سيطرة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي ومجلس الوزراء والمنظمات الحزبية الإقليمية. كانت هناك عملية اختيار مزدوج للموظفين بناءً على توصيات أولئك الذين يعملون بالفعل في البرنامج والتحقيقات الأساسية من قبل الكي جي بي(KGB) والمنظمات التي سبقتها.

جعلت المدن المغلقة مهمة عزل العاملين في المجال النووي والسيطرة عليهم أمرًا سهلاً نسبيًا. عند الوصول ، تلقى السكان الجدد تعليمات بالإجراءات الأمنية ووقعوا اتفاقية عدم إفشاء ، والتي من بينها ، من بين أمور أخرى، من الكشف عن معلومات حول المدينة والمنشأة النووية ؛ أسماء المدن القريبة والأنهار والبحيرات والمعالم الأخرى ؛ طرق النقل إلى المنطقة ؛ وغيرها من المعلومات التي يمكن أن تساعد في تحديد موقع المدينة. كما تم تشجيع العمال الجدد على الحد من المراسلات والاتصالات الاجتماعية مع الناس خارج المدن المغلقة. تم حظر الاتصالات الهاتفية الشخصية مع العالم الخارجي. تم حظر جميع المراسلات. بشكل عام ، كان الناس يعيشون ويعملون خلف الأسلاك الشائكة ، وتخترق الأجهزة الأمنية جميع جوانب حياتهم وتسيطر عليها.

بحسب يولي خاريتون ، المصمم الشهير للرؤوس الحربية من مدينة ساروف ، "كان رجال بيريا في كل مكان"
hariton09.jpg

العالم الروسي يولي خارتيون أحد أبرز مصميم الرؤوس النووية الروسية والمدير العلمي لمعهد الأبحاث للفيزياء التجريبية لمدة 46 سنة

في البداية ، كان بإمكان سكان المدينة المغلقة مغادرة مناطقهم للعمل فقط. في حالات نادرة ، يمكنهم الذهاب إلى المصحات للعلاج الطبي أو المغادرة لحالات الطوارئ العائلية. كل رحلة من هذا القبيل يجب أن يوافق عليها مدير الأمن ، ويتم فحص مدتها من قبل ضباط الأمن.

في الخمسينيات من القرن الماضي ، كانت هذه القواعد الأمنية مخففة إلى حد ما. بحلول عام 1954 ، يمكن لمديري المرافق ، بالتنسيق مع الكي جي بي (KGB)، منح الإذن لعمال مختارين لمغادرة مدنهم لقضاء الإجازات أو العلاج الطبي أو الدراسة. ومع ذلك ، فإن العمال الراغبين في قضاء إجازاتهم داخل مدينة ما يتلقون مكافآت تصل إلى 50 بالمائة من رواتبهم الشهرية. لا يزال يتعين على جميع المسافرين الموافقة على مسار سفرهم وتوقيع اتفاقيات عدم إفشاء. لم يتم إصدار الإذن الشامل لمغادرة المدن حتى عام 1957 ، حيث تم إصدار تصاريح لجميع السكان تسمح لهم بالمغادرة ليوم واحد في أي وقت يريدون. بحلول ذلك الوقت ، كان الاتحاد السوفييتي يمتلك بالفعل رادعًا نوويًا موثوقًا به (بما في ذلك الصواريخ البالستية متوسطة المدى المسلحة نوويًا) ضد الغرب.

الحفاظ على سرية التكنولوجيا

كانت السرية سمة مميزة للعلوم والتكنولوجيا النووية السوفيتية. في أواخر الثمانينيات:​

طوابع التصنيف سري و سري للغاية التي تحجب كل شيء مرتبط عن بعد بأنشطتنا وإنجازاتنا في التقنيات العالية. . . . كان الطابع الرسمي للاستخدام (ДСП) على كل قطعة من المعلومات العلمية والتكنولوجيا المثيرة للاهتمام التي يمكن تصورها. فقط بعد كارثة تشيرنوبيل. . . كان نظام الرقابة مجبرًا على السماح بالمنشورات في الأدبيات المفتوحة حول الحالة الحقيقية للصناعة الذرية في البلاد.​

حتى في ظل هذه البيئة السرية بشكل عام ، كان برنامج الأسلحة النووية موجودًا داخل شرنقة من السرية الخاصة به. المواد والعمليات النووية لها أسماء رمزية ، والتي كانت مختلفة في مختلف المرافق والتي تم تغييرها بشكل دوري. في أواخر الأربعينيات وأوائل الخمسينيات من القرن الماضي ، على سبيل المثال ، تم تسمية اليورانيوم الطبيعي بأسماء مثل السترونتيوم والرصاص والقطران والفوسفور والبزموت والتيتانيوم والكرمنيل و A-9 و Azh-9 و BR-10 و P-9 ، بينما كان لليورانيوم عالي التخصيب أسماء رمزية هي كريمنيل -1 و كريمنيل رطب.

1609360712321.png

كان تجزئة المعلومات والعمليات شبه مطلق. قال ميخائيل غلاديشيف ، الرئيس السابق لمعمل تنقية البلوتونيوم في مجمع ماياك في أوزايورسك:​

كانت نشاطات "خدمات النظام" برئاسة بيريا صارمة للغاية ويحدها الجنون. . . . في كثير من الأحيان ، كان هناك تهديد على سلامة العمال. . . . كما ترى ، كان لعملنا مخاطر مزدوجة - فقدان الصحة وفقدان الحرية. كان هذا هو المصير الصعب لمن صنع القنبلة الذرية.​

كانت المعلومات حول مخرجات الإنتاج حساسة بشكل خاص. بحسب غلاديشيف:​

نضع عجينة [البلوتونيوم] في صندوق وننقله إلى المصنع المستهلك. لم نكن نعرف مقدار البلوتونيوم الموجود في هذا الصندوق ولم نوصي بمعرفته. حتى في وقت لاحق ، عندما كنت كبير مهندسي المصنع ، لم تكن خطط إنتاج البلوتونيوم معروفة إلا لمدير المنشأة ، وتم إعداد جميع الوثائق في نسخ واحدة.​

مدعومًا في جزء كبير منه بالخوف من العقاب - وهو اعتبار مهم ، نظرًا للقمع الستاليني وحملات الكشف عن الجواسيس والمخربين - تعزز نظام السرية من خلال الوطنية الحقيقية والشعور بالهدف بين العاملين في المجال النووي.

عمليات مكافحة التجسس

دعا الحزب الشيوعي في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية والحكومة الكي جي بي (KGB) إلى الحفاظ على وضع معزز لمكافحة التجسس في المنشآت النووية. على سبيل المثال ، أصدر مجلس وزراء اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية قرارًا صدر عام 1947 بشأن الأمن في منشأة البحث والتطوير للرؤوس الحربية في ساروف ، موجَّهًا إلى "أن أمر منع تسلل الجواسيس إلى الكائن رقم 550 (الاسم الرمزي لمركز البحث والتطوير) والمخربون والأعداء الآخرون .. وزارة أمن الدولة في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية (الرفيق أباكوموف) ملزمة بتكثيف عملها التشغيلي والتشيكي في الكائن رقم 550 وفي مناطق جمهورية موردوف ومنطقة غوركي المتاخمة لمنطقة النظام الخاصة . "

ردا على ذلك ، أنشأت KGB قسم "K" في مقرها الرئيسي في موسكو ووحدات "K" في المناطق . وعملت KGB مع المنشآت النووية لتطوير قصص تغطية مناسبة لإخفاء مهامهم الحقيقية ، ومراقبة تدابير حماية المعلومات ، وتنفيذ تدابير مضادة ضد أنظمة الجمع الفنية (انظر أدناه). كما أجرت عمليات تجسس كلاسيكية لمكافحة اختراق منظمات استخبارات أجنبية ، والعمل ضد ضباط استخبارات أجانب مشتبه بهم ومؤكدين في الاتحاد السوفيتي ، ومراقبة المنشآت النووية ومحيطها .

1609361043454.png

الكولونيل أوليغ بنكوفسكي

وفقًا لتحليل KGB ، فإن نجاحها في منع إدخال عملاء سريين داخل الاتحاد السوفيتي من أواخر الأربعينيات إلى أوائل الخمسينيات من القرن الماضي أجبر أجهزة المخابرات الغربية على الاعتماد على ضباط المخابرات الذين يعملون تحت غطاء دبلوماسي وعملاء يدخلون البلاد عبر قنوات مشروعة أخرى مثل السياحة والاجتماعات العلمية والتبادلات الثقافية. سمح ذلك لـ KGB بتركيز مواردها التشغيلية على عدد صغير نسبيًا من الأهداف. في عام 1961 ، أدت مراقبة الكي جي بي ضد الدبلوماسيين الكنديين والبريطانيين إلى كشف الكولونيل بنكوفسكي، الذي كان قد زود الغرب بمعلومات حول مجموعة من الأمور المتعلقة بالمجال النووي. لاحقًا ، وفقًا لتقرير KGB السنوي لعام 1967:​

في سياق الإجراءات المضادة لمكافحة التجسس فيما يتعلق بضباط استخبارات العدو تحت غطاء دبلوماسي والأجانب الآخرين للاشتباه في انتمائهم للخدمات الخاصة للعدو ، تم اكتشاف والكشف عن عدد من المواطنين السوفييت الذين أقاموا اتصالات بهدف تمرير معلومات سرية. وكان من بين الأشخاص الذين قدموا إلى العدالة. . . فني [اسمه ماليشيف] من منشأة ذات أهمية خاصة لوزارة صناعة الآلات المتوسطة.​

التدابير المضادة التقنية

من ناحية أخرى ، أدت فعالية عمليات مكافحة التجسس للـ KGB ، والتحسينات في استخبارات الإشارات الأمريكية ، والصور العلوية ، وقدرات مراقبة الاختبارات النووية ، إلى اعتماد برنامج استخبارات الطاقة الذرية الأمريكي بشكل متزايد على أنظمة التجميع التقنية. يلاحظ مؤرخو الـ KGB أن الخمسينيات من القرن الماضي كانت بمثابة بداية الاستخدام المكثف لتقنيات التجسس الجديدة. في مجال الطاقة النووية ، على سبيل المثال ، لتحديد موقع المنشآت الذرية السوفيتية.. كان ضباط المخابرات الأمريكية والبريطانية والكندية وعملائهم مسلحين بأحدث المعدات الإلكترونية اللاسلكية... أنظمة الملاحة الراديوية ... كان التطبيق المكثف للوسائل الحديثة للعلم والتكنولوجيا سمة مميزة لأنشطة الاستخبارات الإمبريالية خلال تلك الفترة [1953-1958].

رداً على ذلك ، اتخذت المخابرات السوفيتية (KGB) "إجراءات ... لتحقيق مزيدا من الإتقان في حماية أسرار الدولة من وسائل استطلاع العدو الفضائية والتقنية اللاسلكية والجوية". في موقع اختبار ، على سبيل المثال ، العمليات على الأسلحة النووية تم إجراء الأجهزة في الميدان تحت خيمة لمنع المراقبة البصرية. علاوة على ذلك ، "قامت أجهزة المخابرات العسكرية المضادة للـ KGB بعمل مهم في التمويه .. مستودعات الأسلحة النووية والأشياء الأخرى من استطلاع العدو الفضائي. علاوة على ذلك ، كانت معظم الاتصالات بين المنشآت النووية ومقر المجمع في موسكو عن طريق البرقيات أو الهاتف وشملت استخدام الخطوط الأرضية وأنظمة الميكروويف. كان اعتراضها أكثر صعوبة بكثير من البث اللاسلكي على الموجة القصيرة ، وهو هدف محطات الاستماع التابعة لوكالة الأمن القومي في ذلك الوقت. تم تسليم الوثائق الحساسة بشكل خاص ، مثل بيانات الإنتاج الخاصة بمجمع تجميع الرؤوس الحربية النووية ، يدويًا بواسطة ناقل المراسلات.

1609361586314.png


كان التحليل الإشعاعي للمخلفات المشعة من اختبارات الغلاف الجوي السوفيتية ، والذي تم جمعه بواسطة نظام الكشف عن الطاقة الذرية الأمريكي (USAEDS) ، هو الأداة الأساسية لتتبع التقدم الذي أحرزه برنامج البحث والتطوير في مجال الأسلحة النووية في الاتحاد السوفياتي وقدراته الذرية خلال الخمسينيات والستينيات. في الواقع، وفقًا لبيانات الاختبارات النووية الأمريكية ، سمح تحليل مخلفات التجارب النووية السوفيتية للعلماء من المختبرات الوطنية الأمريكية بتحديد "مساحة تصميم" الأجهزة السوفيتية ، والإنتاجية ، والكفاءة ، والمواد ، والمعايير الأخرى. بعد عام 1963 ، عندما وقعت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي على معاهدة حظر التجارب الجزئية التي تحظر التفجيرات النووية فوق الأرض ، انتقلت كل دولة إلى التجارب النووية تحت الأرض. كانت نهاية الاختبارات الجوية بمثابة نكسة كبيرة لجهود المخابرات الأمريكية. وفقًا لتقدير الاستخبارات الوطنية 11-2A-65 ، "تستند تقديراتك لتكنولوجيا الأسلحة النووية السوفيتية... تقريبًا إلى تحليل الاختبارات حتى عام 1962 ... وعلى الاستقراء من هذا التحليل". ظلت الطريقة مفيدة إلى حد ما بسبب التنفيس الإشعاعي من الانفجارات السوفيتية تحت الأرض. ومع ذلك ، أدت الجهود السوفيتية للحد من التنفيس في النهاية إلى جعل الطريقة الإشعاعية الأمريكية غير فعالة ضد الأهداف السوفيتية.

في عام 1973 ، أدى التهديد المتزايد من أنظمة الجمع التقنية الغربية إلى قيام الحكومة السوفيتية بإنشاء منظمة جديدة ، هي اللجنة التقنية الحكومية ، مهمتها الرئيسية تطوير وتنفيذ نظام شامل للإجراءات المضادة ضد التجسس التقني.

قياس فعالية منع الوصول والخداع السوفياتي

خلال الحرب الباردة ، استثمرت وكالات الاستخبارات الأمريكية موارد كبيرة وجهودًا لفهم التقنيات والسياسات النووية السوفيتية والتنبؤ بها. على الرغم من حقيقة أن الولايات المتحدة كانت بعيدة عدة سنوات عن التنبؤ بأول انفجار ذري سوفيتي في أغسطس 1949 ، إلا أنها حظيت بعد ذلك بإنجازات عديدة ورائعة. على سبيل المثال ، منذ الانفجار السوفيتي الأول وحتى سلسلة التجارب 1961-1962 ، اكتشفت الاستخبارات الأمريكية العديد من التصاميم البارزة للأسلحة الانشطارية والأسلحة النووية الحرارية السوفياتية ووصفتها بشكل صحيح. استند الكثير من هذا النجاح إلى حقيقة أن التفجيرات النووية في الغلاف الجوي بطبيعتها كانت قوية لدرجة أنه كان من المستحيل ماديا احتوائها أو إخفاؤها.

1609361659445.png

صورة من قمر التجسس الأمريكي CORONA لمصنع تخصيب اليورانيوم السوفيتي في مدينة زيلينوغورسك

كان الاتحاد السوفيتي أيضًا غير قادر على إخفاء البنية التحتية الضخمة لإنتاج الأسلحة النووية من أنظمة التصوير العلوية. بحلول عام 1965 ، كان برنامج الاستخبارات الأمريكية قد حدد بشكل صحيح ووصف المنشآت ذات العلامات النووية الأكثر وضوحًا ، بما في ذلك جميع مراكز إنتاج المواد الانشطارية ، وبعض مرافق معالجة اليورانيوم ، ومركز أبحاث وتطوير الرؤوس الحربية ساروف ، ومنشآت تجميع الرؤوس الحربية التسلسلية في لسنوي وتريوخغورني، ومصنع المكونات في زاريتشني. يبدو أن بعض المرافق ، خاصة تلك التي تفتقر إلى علامات مميزة، أفلتت من الكشف. ليس من الواضح ، على سبيل المثال ، ما إذا كانت وكالة المخابرات المركزية كانت على علم في الستينيات بمرافق تصنيع مكونات الرؤوس الحربية غير النووية ومعاهد البحث والتطوير في موسكو وإيكاترينبرج ونوفوسيبيرسك ونيجني نوفغورود.

كانت إجراءات منع الوصول والخداع السوفيتية فعالة للغاية في منع الولايات المتحدة من معرفة ما كان يجري داخل المباني التي يمكن أن تراها بسهولة من الفضاء. على سبيل المثال ، واجهت المخابرات الأمريكية صعوبة في تقييم البرنامج السوفيتي لإنتاج اليورانيوم المخصب للأسلحة النووية والمفاعلات. وفقًا لتقدير المخابرات الوطنية لعام 1954:​

تتوفر فقط أدلة ضئيلة ذات صلة بمرحلة فصل النظائر في البرنامج. . . . لا يزال عدم وجود أدلة كافية يمكن من خلالها تقدير قدرة فصل النظائر المركبة أو المخطط لها أحد أخطر الثغرات في المعلومات الاستخباراتية حول برنامج الطاقة الذرية السوفيتي​

بعد مرور أكثر من 10 سنوات ، في عام 1965 ، لاحظت المخابرات الأمريكية أنه في حين أن لديها تقديرات دقيقة بشكل معقول لمدخلات الطاقة في محطات الانتشار الغازية السوفيتية - بناءً على البيانات التي تم الحصول عليها من الصور العلوية وتحليل الشبكة الكهربائية – فإن تقييماتها لكفاءة المصنع ، وبالنتيجة لذلك ، كانت قدرات الإنتاج غير مؤكدة للغاية. كانت التقديرات الموثوقة لكفاءة المصنع تتطلب معرفة تفصيلية بتكنولوجيا الانتشار الغازي السوفيتي وعمليات المصنع ، والتي لا تستطيع نظم جمع البيانات الثابتة ببساطة تقديمها.
1609362030705.png

صورة من لعام 1962 - حيث تم إطلاق المرحلة الأولى من أول مصنع في العالم لتخصيب اليورانيوم بطريقة الطرد المركزي

ولعل الأهم من ذلك هو أن الاتحاد السوفيتي نجح في منع المخابرات الأمريكية من اكتشاف انتقالها إلى تكنولوجيا تخصيب اليورانيوم بالطرد المركزي الأكثر تقدمًا. حكمت تقديرات الاستخبارات الوطنية لعام 1964 أن "الحجم الحالي لمجمع الانتشار الغازي السوفيتي... يميل إلى الإشارة إلى أن إنتاج اليورانيوم 235 بشكل كبير بواسطة أجهزة الطرد المركزي الفائقة والطرق الأخرى غير محتمل." وعلى أرض الواقع ، بدأت منشأة تجريبية للطرد المركزي عملياتها في نوفويورالسك في عام 1957. وبحلول عام 1962 ، بدأت عمليات المرحلة الأولية لمجمع أكبر بكثير في ذلك الموقع ، وبحلول عام 1964 ، اكتملت منشأة التخصيب بالطرد المركزي الصناعي بالكامل وبدأ تشغيلها بالكامل.


1609362118936.png


عملت الحكومة السوفيتية جاهدة لإبقاء جهود الطرد المركزي سرية. كانت النقطة الحاسمة هي إعادة العلماء الألمان الذين شاركوا في المشروع إلى أوطانهم. وفقًا لـ نيكولاي سينيف ، كبير مصممي أجهزة الطرد المركزي السوفيتي خلال الخمسينيات:

1609362830845.png

جيرنوت زيپ

فور عودته من الاتحاد السوفياتي ، جيرنوت زيپ [مهندس موهوب من النمسا]. . . سجل براءة اختراع في الغرب للاختراع السوفياتي [تصميم جهاز طرد مركزي دون الحرجة]. . . . بعد أن علمت الإدارة الذرية السوفييتية بهذه السرقة الأدبية ، قررت عدم الرد على هذه المعلومات - وأن تلتزم الصمت حتى لا تعطي أي إشارة إلى أن الاتحاد السوفيتي كان يعمل على طريقة جديدة متقدمة لتخصيب اليورانيوم. دعهم يعتقدون أن الاتحاد السوفياتي. . . استمر باستخدام طريقة الانتشار الغازي غير الفعالة. في الواقع ، كان هذا هو ثمن الإخفاء لأكثر من 30 عامًا من النشر الصناعي لتكنولوجيا تخصيب اليورانيوم الاقتصادية الجديدة في الاتحاد السوفياتي.

ويضيف مشارك آخر في برنامج أجهزة الطرد المركزي بمرارة أن "الضرر المعنوي والاقتصادي الذي أحدثه نظام السرية سيئ السمعة ، والذي لم يسمح للاتحاد السوفيتي بتسجيل براءة اختراع لتصميم جهاز الطرد المركزي السوفيتي في الخارج ، كان [هائلاً]".

مقطع مرئي لـ جيرنوت زيپ يتحدث فيه عن إسهامات العلماء السوفيت في مجال تطوير أجهزة الطرد المركزي

في الختام
خلال الحرب الباردة ، قامت الولايات المتحدة وحلفاؤها بجهود استخباراتية ضخمة للطاقة الذرية ضد الاتحاد السوفيتي. وقد تم التصدي لها بنظام دفاع متعمق عالي الفعالية من الإجراءات المضادة. من غير المحتمل تحديد النتيجة الدقيقة لهذه المسابقة على الإطلاق. ومع ذلك ، من الواضح أن الأنظمة التقنية بعيدة المدى والثابتة أثبتت أنها أفضل مصادر التجميع للولايات المتحدة ، مما يسمح بالتتبع الناجح للعديد من جوانب البرنامج النووي السوفيتي. مكّنت الصور العلوية من اكتشاف وتحليل العناصر الحاسمة للبنية التحتية النووية السوفيتية. أسفر نظام USAEDS ، المصمم لمراقبة النفايات السائلة المشعة من التفجيرات النووية ومعالجة المواد النووية ، عن بيانات مهمة حول تطوير علوم وتكنولوجيا الأسلحة النووية السوفيتية. لكن بسبب التدابير المضادة للخداع ومنع الوصول، كان البرنامج النووي للاتحاد السوفيتي هدفًا صعبًا بشكل استثنائي. جعل الافتقار إلى معلومات استخباراتية موثوقة على الأرض من الصعب على الغرب فهم التطورات المهمة داخل المجمع النووي السوفيتي ، مما أدى إلى ثغرات استخباراتية كبيرة.

إلى هنا انتهت ترجمة بتصرف من مقالة نشرت في موقع CIA

السؤال الذي طرحه أحد الأعضاء: ماهو سبب الهوس النووي عند الإتحاد السوفيتي سابقا؟


من الموقع الرسمي لمرور 75 عاما على الصناعة النووية في روسيا
1605643556449.png


ترجمة تقريبية:

بحلول بداية عام 1951 ، كانت الترسانة النووية السوفيتية تتكون من 11 قنبلة فقط ، والتي تم تخزينها في قبو خاص في مركز ساروف النووي. في الوقت نفسه ، كان لدى الولايات المتحدة بالفعل 299 قنبلة. لم تُخفِ الولايات المتحدة خططها لقصف نووي وقائي للمدن السوفيتية. وفقًا للمذكرة 329 ، التي تم إعدادها بعد فترة وجيزة من نهاية الحرب العالمية الثانية ، في 4 سبتمبر 1945 ، اقترح رؤساء هيئة الأركان الأمريكية اختيار 20 هدفًا مهمًا للقصف النووي المحتمل في الاتحاد السوفياتي والأراضي الخاضعة للسيطرة. وبلغ عدد القتلى المقدر بـ 13 مليون شخص.

في 4 أبريل 1949 ، تم الإعلان عن إنشاء منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو). وذكرت صحيفة نيويورك ديلي نيوز:​

"بتوقيعنا على معاهدة شمال الأطلسي ، أنشأنا تحالفًا عسكريًا يهدف إلى الحرب مع روسيا السوفيتية".

كان البنتاغون يكدس المزيد والمزيد من القنابل الذرية بمتلاكه 13 قنبلة في عام 1947 و 50 في عام 1948 و 170 قنبلة جاهزة في عام 1949 عندما كانت روسيا السوفيتية تختبر أول قنبلة لها. مع نمو الترسانات النووية ، كانت الولايات المتحدة تطور عدة خطط لقصف نووي لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية كل عام. على سبيل المثال ، وفقًا لخطة Trojan ، كان ينبغي قصف 70 مدينة سوفييتية ، وليس 20 مدينة فقط. كان من المقرر الهجوم في 1 يناير 1950.

ومع ذلك ، بعد أن فقدت احتكارها النووي في عام 1949 ، أخذت الولايات المتحدة فترة راحة ، والخطة التالية ، المسماة Dropshot، والتي اقترحت استهداف 200 مدينة سوفيتية ، تم رسمها فقط في عام 1957 ، بعد أن تمكنت الولايات المتحدة من تطوير قنبلة هيدروجينية أكثر قوة. ومع ذلك، فقد ذهب العلماء والمهندسون السوفييت إلى منافسة الأمريكيين وجها لوجه في صنع هذا السلاح الخارق الجديد. لسنوات عديدة، كانت ترسانة القنابل الهيدروجينية السوفيتية أصغر، لكن القنابل السوفيتية كانت أكثر تدميراً. كان ذلك فقط في عام 1976 عندما تم تحقيق التكافؤ في الشحنات النووية بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأمريكية.

1609363791543.png

صورة تظهر تغطية الاتحاد السوفيتي من قبل قاذفات القنابل B-29s وقاذفة القنابل الاستراتيجية B-36s
["مخطط استراتيجي لبعض المناطق الحضرية الروسية والمنشورية [المشروع رقم 2532]" (30 أغسطس 1945) ، مراسلات ("سرية للغاية")]


ترجمة

Makeyev
 
☢️الحرب الباردة لعبة المخابرات الذرية «1945-70»☢️
من المنظور الروسي
one_world_or_none.gif

One World or None

منذ نشأته في أوائل الأربعينيات من القرن الماضي وخلال جزء كبير من الحرب الباردة، كان المشروع الذري السوفيتي محور جهد استخباراتي هائل من قبل الولايات المتحدة وحلفائها. وكانت قضايا تَوَافُر اليورانيوم موضع اهتمام أساسي ؛ إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب والبلوتونيوم؛ البحث والتطوير للرؤوس الحربية النووية وإجراء التجارب؛ والبنية التحتية لإنتاج الأسلحة النووية وإدارتها.

كانت واشنطن بحاجة إلى مثل هذه المعلومات لتقييم قدرة الضربة النووية السوفيتية. إن تقديرات المخزونات السوفيتية لليورانيوم عالي التخصيب والبلوتونيوم عند وضعها مع البيانات الخاصة بتصميمات الرؤوس الحربية ستسمح لمحللي وكالة المخابرات المركزية بقياس حجم وتكوين مخزون الأسلحة النووية السوفيتي. كانت هناك حاجة إلى معلومات حول معرفة موسكو بتأثيرات الأسلحة النووية لتقييم قدرة الاتحاد السوفيتي على تصميم رؤوس حربية للدفاع الجوي والصواريخ المضادة للصواريخ ولتطوير رؤوس حربية صلبة قادرة على الصمود في وجه دفاعات الصواريخ الباليستية الأمريكية. كان تحليل التأثير على برنامج الأسلحة النووية السوفيتي المتعلق بوقف التجارب ومعاهدة الحظر المحدود المقترحة للتجارب أمرًا بالغ الأهمية عندما كانت واشنطن تطور موقفها بشأن هذه القضايا في الخمسينيات والستينيات.

في السعي لتحقيق هذه الأهداف ، كانت جهود استخبارات الطاقة الذرية الأمريكية عالمية النطاق. تضمنت مجموعة واسعة من العمليات السرية ، واستغلال المواد من المصادر المفتوحة، واستخدام أنظمة الجمع التقنية. بينما كُتب الكثير عن العمليات الأمريكية ضد الأهداف السوفيتية (بما في ذلك دراسات في الاستخبارات) ، لم يتم إيلاء اهتمام كبير نسبيًا للإجراءات المضادة المعقدة التي يتخذها الاتحاد السوفيتي والتي تهدف إلى منع الغرب من التعرف على برنامجه النووي. استنادًا إلى المعلومات العامة ، تسعى هذه المقالة إلى دراسة حملة منع الوصول والخداع النووي السوفيتي (D&D) من عام 1945 حتى عام 1970.

هذه الفترة ذات أهمية خاصة. كانت الخمسينات والستينات من القرن الماضي هي السنوات التكوينية للبرنامج النووي السوفيتي. بحلول نهاية هذه الفترة ، كان لدى موسكو قاعدة تكنولوجيا أسلحة نووية ناضجة ومجمع أسلحة متكامل تمامًا وفائض عن الحاجة ، ظل تكوينه إلى حد كبير كما هو حتى نهاية الحرب الباردة. من نواح كثيرة ، كانت هذه أيضًا أكثر سنوات الحرب الباردة خطورة. كانت أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962 وغيرها من الأحداث الدراماتيكية في تلك الفترة ذات أهمية حاسمة في تشكيل مقاربات الدفاع الوطني والسياسة الخارجية والاستخبارات التي خدمت كل دولة في موازنة مواجهة الحرب الباردة.

حماية الأسرار النووية

لطالما كان برنامج الأسلحة النووية ، جوهرة تاج القوة العسكرية السوفيتية ، سراً يخضع لحراسة مشددة. خلال سنواته الأولى ، تم توجيه البرنامج من قبل اللجنة الخاصة برئاسة لافرينتي بيريا ، رئيس مفوضية الشعب للشؤون الداخلية السوفياتي (NKVD). تم تعيين جنرالات أمن الدولة في مناصب إدارية رئيسية في معاهد البحوث النووية ومنشآت الإنتاج. لعبت مفوضية الشعب للشؤون الداخلية (NKVD) ، التي أصبحت في النهاية الاستخبارات السوفيتية والمعروفة بالاختصار كي جي بي (KGB) ، دورًا رئيسيًا في الضمانات النووية والحماية المادية للمنشآت النووية . كما تم تكليف NKVD بالبناء النووي ولديها القدرة على إنشاء وتشغيل مرافق البحث والتطوير والإنتاج النووية الخاصة بها. على سبيل المثال ، تم إنشاء معهد Bochvar للمواد غير العضوية (VNIINM) - المسؤول عن تطوير تقنيات إنتاج البلوتونيوم ومعالجته- في عام 1944 باعتباره معهد أبحاث NII-9 في نظام مفوضية الشعب للشؤون الداخلية (NKVD) ولم يتم نقله إلى البرنامج النووي الأوسع حتى أكتوبر 1945.

يرجع الدور المتغلغل لمنظمات أمن الدولة في الجهد الذري السوفيتي إلى الأولوية القصوى للبرنامج للأمن القومي ؛ ومتطلبات السرية المطلقة ؛ قدرة المديرين النوويين من ذوي الخلفيات الأمنية الحكومية على إنجاز الأمور ؛ والموارد الهائلة لـ مفوضية الشعب للشؤون الداخلية (NKVD)، والتي تضمنت التمويل والعتاد والقوى العاملة المستمدة من شبكة سجون غولاغ أو معتقل سيبريا (GULAG).

تم إعدام بيريا بعد وفاة ستالين في عام 1953 ، وأدت عمليات التطهير اللاحقة للعديد من ضباط NKVD / KGB السابقين والنشطين إلى الحد من الوجود الأمني للدولة في المجمع النووي. تمت إعادة تنظيم البرنامج نفسه في يونيو 1953 ليصبح وزارة الاتحاد السوفياتي لبناء الآلات المتوسطة Minsredmash ، سلف وزارة الطاقة الذرية الحالية Minatom ، وبدأ يشبه الوزارات الأخرى في المجمع الصناعي العسكري السوفيتي.

ومع ذلك ، ظل التركيز على السرية والأمن في المنطقة النووية. لإحباط عمليات الاستخبارات الأجنبية ، بنى الاتحاد السوفيتي نظامًا متطورًا ومتعدد الطبقات لمنع الوصول والخداع ، تضمنت عناصره الرئيسية تقييد الوصول إلى المنشآت والأفراد النوويين ، وتدابير صارمة لحماية المعلومات ، ووضعًا محسنًا لمكافحة التجسس ، وتقنية التدابير المضادة.

منع الوصول


كانت اعتبارات السرية ذات أهمية قصوى في تطوير البنية التحتية النووية. في حين تم إنشاء بعض مختبرات البحث والتصميم في موسكو والمدن المفتوحة الأخرى ، تم بناء مراكز إنتاج المواد الانشطارية الأكثر أهمية ومنشآت أبحاث وإنتاج الأسلحة النووية في 10 مدن نووية مغلقة ، والتي تُعرف الآن بالاختصار الروسي .ZATO بدأ بناء الخط الأول لمركز البحث والتطوير للأسلحة النووية (ساروف) ومنشآت إنتاج المواد الانشطارية (أوزايورسك ونوفويورالسك ولسنوي) خلال الفترة من 1946 إلى 1947. بعد ذلك ، انضم إليهم مجموعة من مرافق الخط الثاني (سنجينسك و تريوخغورني و سيفرسك و جيليزنوغورسك و زيلينوغورسك و زاريتشني)، ومعظمها يقع في جبال الأورال وغرب سيبيريا.

لإخفاء العمليات عن الجواسيس الأجانب وزيادة القدرة على البقاء على قيد الحياة ضد القصف الذري ، تم بناء المدن النووية في مناطق غابات كثيفة في عمق الكتلة الأرضية للاتحاد السوفيتي. لم تظهر المدن على الخرائط. في الوثائق غير السرية ، تم تخصيص أسماء المدن المجاورة لهم ولاحقة عددية. استمر استخدام أرقام صناديق البريد حتى أوائل التسعينيات.

مشاهدة المرفق 338413
مشاهدة المرفق 338454


كانت اعتبارات منع الوصول والخداع في بعض الأحيان حاسمة في تحديد تصميم وموقع المنشآت النووية الجديدة. على سبيل المثال ، كانت السرية هي العامل الرئيسي في نقل أول مجمع لإنتاج البلوتونيوم)الآن مجمع ماياك) من الموقع البعيد المقترح في البداية بالقرب من نهر أوفا إلى موقعه الحالي في أوزايورسك، بالقرب من بحيرة كيزيلتاش. وفقًا لرسالة من المدير العلمي للمشروع الذري إيغور كورتشاتوف إلى بيريا:



كانت هذه هي الطريقة التي تم بها إنشاء مدينة أوزايورسك المغلقة ومجمع البلوتونيوم ، وهو مصدر للعديد من الكوارث البيئية الكبرى في جبال الأورال.
مشاهدة المرفق 338416
صورة تظهر مدى انتشار الاشعاعات النووية في كارثة كيشتيم

تمثل المدن المغلقة جزءًا لا يتجزأ من نظام الأمن متعدد الطبقات المبني حول منشآت الأسلحة النووية. احتلت كل مدينة منطقة مقيدة كبيرة - 232 كيلومترًا مربعًا في حالة ساروف ، على سبيل المثال - كانت محاطة بسياج مزدوج. داخل المنطقة المحظورة كانت هناك مدينة للقوى العاملة في المنشأة ، ومناطق غابات كبيرة ، والعديد من المناطق الفنية المعزولة التي تضم مرافق البحث والإنتاج الأولية ، ومناطق الاختبار ، والبنية التحتية الداعمة. كانت المناطق الفنية داخل المنطقة المحظورة محاطة بأسوارها المزدوجة أو الثلاثية ، والتي كان يحرسها حراس مسلحون.
sarov-kpp.jpg

تم تخصيص طبقة خارج المحيط كمنطقة نظام خاصة ، حيث يتعين على كل مقيم الحصول على تصريح وجواز سفر. تم حظر الإقامة المؤقتة - حتى الإقامة بين عشية وضحاها لغير المقيمين. لا يستطيع غير المقيمين حتى قطف الفطر والتوت أو الصيد في المنطقة. تم منع المجرمين السابقين وغيرهم من العناصر غير المرغوب فيها من الإقامة في مناطق النظام الخاص.

مشاهدة المرفق 338460

حطام طائرة التجسس U-2

كانت المنشآت النووية الحرجة على قائمة أولويات الحكومة فيما يتعلق بـ "إجراءات الدفاع الجوي النشطة". جميع عمليات التحليق الجوي العسكري والمدني محظورة. كانت الطائرة U-2 التي يقودها غاري باورز في 1 مايو 1961 فوق مجمع البلوتونيوم في مدينة أوزايورسك (وأسقطت بعد ذلك بوقت قصير بصاروخ أرض-جو SA-2 بالقرب من مدينة يكاترينبرج) كانت أول طائرة تحلق فوق هذا المجمع منذو حوالي 15 سنة من تشغيله.
191849

الاسم السوفيتي لمدينة يكاترينبرج هو سفيردلوفسك!

الطائرة تم إسقاطها لأنها قامت بالتحليق فوق مدينة أوزايورسك السرية والتي تحتوي على أحد أهم المنشآت النووية الحساسة - منشأة ماياك -
مشاهدة المرفق 338469
عزل الموظفين

كان عزل عمال البناء والعاملين في المنشأة لمنع التجنيد المحتمل من قبل جواسيس أجانب مهمة أمنية حاسمة أخرى. كان من الصعب بشكل خاص السيطرة على قوة البناء. دعم ما لا يقل عن 15 من أصل 114 معسكرًا تابعًا لـ GULAG بناء منشآت نووية .6 في أواخر عام 1947 ، كان أكثر من 20000 سجين يعملون في أوزايورسك، وحوالي 10000 كانوا في ساروف. كان هناك أكثر من 18000 سجين في نوفويورالسك خلال الفترة 1950-1951. كان هناك أكثر من 27000 في جيليزنوغورسك في عام 1953.

مشاهدة المرفق 338463

مدخل إلى منشآت نووية سرية داخل الجبل في مدينة جيليزنوغورسك
تبنت الحكومة السوفيتية عدة إجراءات لتقليل المخاطر الأمنية التي تشكلها قوة العمل في السجون. كانت سياسة المخابرات السوفيتية الكي جي بي (KGB) هي عدم إرسال السجناء الذين صدرت بحقهم أحكام بالسجن أقل من خمس سنوات أو أولئك الذين تنتهي عقوبتهم في أقل من ثلاث سنوات إلى المواقع النووية. بعد الانتهاء من مشاريع البناء النووي ، أنهى السجناء فتراتهم في معسكرات فوركوتا في سيبيريا ، والتي اشتهرت ببعدها وظروفها القاسية. عند إطلاق سراحهم من المعسكرات ، تم إرسال السجناء إلى مناطق بعيدة في الشمال وإلى آسيا الوسطى. فقط في عام 1955 ، بعد عدة سنوات من التهدئة ، سُمح لبعضهم بالعودة إلى وسط روسيا.
وفقًا لرواية أحد الصحفيين:


كان الجنود يشكلون الجزء الأكبر الآخر من قوة البناء النووية. بمجرد الانتهاء من خدمتهم ، كان عليهم جميعًا التوقيع على اتفاقية عدم إفشاء لمدة 25 عامًا. تم توجيه وكالة KGB ، الوكالة المسؤولة عن البناء ، للاحتفاظ بالجنود المسرحين وتوظيفهم كمدنيين للعمل في مشاريع خاصة أخرى.
مشاهدة المرفق 338417



مشاهدة المرفق 338419
عودة العلماء الألمان من مدينة سوخومي في فبراير 1958

قدم العلماء والمهندسون الألمان والنمساويون ، الذين انخرطوا في البرنامج النووي السوفيتي بعد الحرب العالمية الثانية ، مشكلة حساسة للغاية لجهاز الأمن السوفيتي. البرنامج بحاجة إلى خبراتهم. ومع ذلك ، كان من الواضح أن معظمهم سيعودون في النهاية إلى ديارهم وسيصبحون في متناول منظمات الاستخبارات الغربية. قررت موسكو تركيزها إلى أقصى حد ممكن في المرافق التي تديرها NKVD (مثل مختبر سوخومي على البحر الأسود) ؛ لاستبعاد العلماء الألمان من الأعمال المرتبطة مباشرة بالبحث والتطوير في مجال الأسلحة النووية وإنتاجها ؛ وبدء فترة تهدئة لمدة عامين قبل العودة إلى الوطن. ومع ذلك ، قدم العلماء الألمان للغرب الكثير من البيانات الأولية عن المنشآت والشخصيات والتوجيهات الفنية للمشروع السوفيتي.


طُلب من عشرات الآلاف من العمال والمهندسين تشغيل المرافق المبنية حديثًا. كان اختيار الموظفين تحت سيطرة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي ومجلس الوزراء والمنظمات الحزبية الإقليمية. كانت هناك عملية اختيار مزدوج للموظفين بناءً على توصيات أولئك الذين يعملون بالفعل في البرنامج والتحقيقات الأساسية من قبل الكي جي بي(KGB) والمنظمات التي سبقتها.

جعلت المدن المغلقة مهمة عزل العاملين في المجال النووي والسيطرة عليهم أمرًا سهلاً نسبيًا. عند الوصول ، تلقى السكان الجدد تعليمات بالإجراءات الأمنية ووقعوا اتفاقية عدم إفشاء ، والتي من بينها ، من بين أمور أخرى، من الكشف عن معلومات حول المدينة والمنشأة النووية ؛ أسماء المدن القريبة والأنهار والبحيرات والمعالم الأخرى ؛ طرق النقل إلى المنطقة ؛ وغيرها من المعلومات التي يمكن أن تساعد في تحديد موقع المدينة. كما تم تشجيع العمال الجدد على الحد من المراسلات والاتصالات الاجتماعية مع الناس خارج المدن المغلقة. تم حظر الاتصالات الهاتفية الشخصية مع العالم الخارجي. تم حظر جميع المراسلات. بشكل عام ، كان الناس يعيشون ويعملون خلف الأسلاك الشائكة ، وتخترق الأجهزة الأمنية جميع جوانب حياتهم وتسيطر عليها.

بحسب يولي خاريتون ، المصمم الشهير للرؤوس الحربية من مدينة ساروف ، "كان رجال بيريا في كل مكان"
hariton09.jpg

العالم الروسي يولي خارتيون أحد أبرز مصميم الرؤوس النووية الروسية والمدير العلمي لمعهد الأبحاث للفيزياء التجريبية لمدة 46 سنة

في البداية ، كان بإمكان سكان المدينة المغلقة مغادرة مناطقهم للعمل فقط. في حالات نادرة ، يمكنهم الذهاب إلى المصحات للعلاج الطبي أو المغادرة لحالات الطوارئ العائلية. كل رحلة من هذا القبيل يجب أن يوافق عليها مدير الأمن ، ويتم فحص مدتها من قبل ضباط الأمن.

في الخمسينيات من القرن الماضي ، كانت هذه القواعد الأمنية مخففة إلى حد ما. بحلول عام 1954 ، يمكن لمديري المرافق ، بالتنسيق مع الكي جي بي (KGB)، منح الإذن لعمال مختارين لمغادرة مدنهم لقضاء الإجازات أو العلاج الطبي أو الدراسة. ومع ذلك ، فإن العمال الراغبين في قضاء إجازاتهم داخل مدينة ما يتلقون مكافآت تصل إلى 50 بالمائة من رواتبهم الشهرية. لا يزال يتعين على جميع المسافرين الموافقة على مسار سفرهم وتوقيع اتفاقيات عدم إفشاء. لم يتم إصدار الإذن الشامل لمغادرة المدن حتى عام 1957 ، حيث تم إصدار تصاريح لجميع السكان تسمح لهم بالمغادرة ليوم واحد في أي وقت يريدون. بحلول ذلك الوقت ، كان الاتحاد السوفييتي يمتلك بالفعل رادعًا نوويًا موثوقًا به (بما في ذلك الصواريخ البالستية متوسطة المدى المسلحة نوويًا) ضد الغرب.

الحفاظ على سرية التكنولوجيا

كانت السرية سمة مميزة للعلوم والتكنولوجيا النووية السوفيتية. في أواخر الثمانينيات:​



حتى في ظل هذه البيئة السرية بشكل عام ، كان برنامج الأسلحة النووية موجودًا داخل شرنقة من السرية الخاصة به. المواد والعمليات النووية لها أسماء رمزية ، والتي كانت مختلفة في مختلف المرافق والتي تم تغييرها بشكل دوري. في أواخر الأربعينيات وأوائل الخمسينيات من القرن الماضي ، على سبيل المثال ، تم تسمية اليورانيوم الطبيعي بأسماء مثل السترونتيوم والرصاص والقطران والفوسفور والبزموت والتيتانيوم والكرمنيل و A-9 و Azh-9 و BR-10 و P-9 ، بينما كان لليورانيوم عالي التخصيب أسماء رمزية هي كريمنيل -1 و كريمنيل رطب.

مشاهدة المرفق 338420
كان تجزئة المعلومات والعمليات شبه مطلق. قال ميخائيل غلاديشيف ، الرئيس السابق لمعمل تنقية البلوتونيوم في مجمع ماياك في أوزايورسك:​



كانت المعلومات حول مخرجات الإنتاج حساسة بشكل خاص. بحسب غلاديشيف:​



مدعومًا في جزء كبير منه بالخوف من العقاب - وهو اعتبار مهم ، نظرًا للقمع الستاليني وحملات الكشف عن الجواسيس والمخربين - تعزز نظام السرية من خلال الوطنية الحقيقية والشعور بالهدف بين العاملين في المجال النووي.

عمليات مكافحة التجسس

دعا الحزب الشيوعي في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية والحكومة الكي جي بي (KGB) إلى الحفاظ على وضع معزز لمكافحة التجسس في المنشآت النووية. على سبيل المثال ، أصدر مجلس وزراء اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية قرارًا صدر عام 1947 بشأن الأمن في منشأة البحث والتطوير للرؤوس الحربية في ساروف ، موجَّهًا إلى "أن أمر منع تسلل الجواسيس إلى الكائن رقم 550 (الاسم الرمزي لمركز البحث والتطوير) والمخربون والأعداء الآخرون .. وزارة أمن الدولة في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية (الرفيق أباكوموف) ملزمة بتكثيف عملها التشغيلي والتشيكي في الكائن رقم 550 وفي مناطق جمهورية موردوف ومنطقة غوركي المتاخمة لمنطقة النظام الخاصة . "

ردا على ذلك ، أنشأت KGB قسم "K" في مقرها الرئيسي في موسكو ووحدات "K" في المناطق . وعملت KGB مع المنشآت النووية لتطوير قصص تغطية مناسبة لإخفاء مهامهم الحقيقية ، ومراقبة تدابير حماية المعلومات ، وتنفيذ تدابير مضادة ضد أنظمة الجمع الفنية (انظر أدناه). كما أجرت عمليات تجسس كلاسيكية لمكافحة اختراق منظمات استخبارات أجنبية ، والعمل ضد ضباط استخبارات أجانب مشتبه بهم ومؤكدين في الاتحاد السوفيتي ، ومراقبة المنشآت النووية ومحيطها .

مشاهدة المرفق 338421
الكولونيل أوليغ بنكوفسكي

وفقًا لتحليل KGB ، فإن نجاحها في منع إدخال عملاء سريين داخل الاتحاد السوفيتي من أواخر الأربعينيات إلى أوائل الخمسينيات من القرن الماضي أجبر أجهزة المخابرات الغربية على الاعتماد على ضباط المخابرات الذين يعملون تحت غطاء دبلوماسي وعملاء يدخلون البلاد عبر قنوات مشروعة أخرى مثل السياحة والاجتماعات العلمية والتبادلات الثقافية. سمح ذلك لـ KGB بتركيز مواردها التشغيلية على عدد صغير نسبيًا من الأهداف. في عام 1961 ، أدت مراقبة الكي جي بي ضد الدبلوماسيين الكنديين والبريطانيين إلى كشف الكولونيل بنكوفسكي، الذي كان قد زود الغرب بمعلومات حول مجموعة من الأمور المتعلقة بالمجال النووي. لاحقًا ، وفقًا لتقرير KGB السنوي لعام 1967:​



التدابير المضادة التقنية

من ناحية أخرى ، أدت فعالية عمليات مكافحة التجسس للـ KGB ، والتحسينات في استخبارات الإشارات الأمريكية ، والصور العلوية ، وقدرات مراقبة الاختبارات النووية ، إلى اعتماد برنامج استخبارات الطاقة الذرية الأمريكي بشكل متزايد على أنظمة التجميع التقنية. يلاحظ مؤرخو الـ KGB أن الخمسينيات من القرن الماضي كانت بمثابة بداية الاستخدام المكثف لتقنيات التجسس الجديدة. في مجال الطاقة النووية ، على سبيل المثال ، لتحديد موقع المنشآت الذرية السوفيتية.. كان ضباط المخابرات الأمريكية والبريطانية والكندية وعملائهم مسلحين بأحدث المعدات الإلكترونية اللاسلكية... أنظمة الملاحة الراديوية ... كان التطبيق المكثف للوسائل الحديثة للعلم والتكنولوجيا سمة مميزة لأنشطة الاستخبارات الإمبريالية خلال تلك الفترة [1953-1958].

رداً على ذلك ، اتخذت المخابرات السوفيتية (KGB) "إجراءات ... لتحقيق مزيدا من الإتقان في حماية أسرار الدولة من وسائل استطلاع العدو الفضائية والتقنية اللاسلكية والجوية". في موقع اختبار ، على سبيل المثال ، العمليات على الأسلحة النووية تم إجراء الأجهزة في الميدان تحت خيمة لمنع المراقبة البصرية. علاوة على ذلك ، "قامت أجهزة المخابرات العسكرية المضادة للـ KGB بعمل مهم في التمويه .. مستودعات الأسلحة النووية والأشياء الأخرى من استطلاع العدو الفضائي. علاوة على ذلك ، كانت معظم الاتصالات بين المنشآت النووية ومقر المجمع في موسكو عن طريق البرقيات أو الهاتف وشملت استخدام الخطوط الأرضية وأنظمة الميكروويف. كان اعتراضها أكثر صعوبة بكثير من البث اللاسلكي على الموجة القصيرة ، وهو هدف محطات الاستماع التابعة لوكالة الأمن القومي في ذلك الوقت. تم تسليم الوثائق الحساسة بشكل خاص ، مثل بيانات الإنتاج الخاصة بمجمع تجميع الرؤوس الحربية النووية ، يدويًا بواسطة ناقل المراسلات.

مشاهدة المرفق 338422

كان التحليل الإشعاعي للمخلفات المشعة من اختبارات الغلاف الجوي السوفيتية ، والذي تم جمعه بواسطة نظام الكشف عن الطاقة الذرية الأمريكي (USAEDS) ، هو الأداة الأساسية لتتبع التقدم الذي أحرزه برنامج البحث والتطوير في مجال الأسلحة النووية في الاتحاد السوفياتي وقدراته الذرية خلال الخمسينيات والستينيات. في الواقع، وفقًا لبيانات الاختبارات النووية الأمريكية ، سمح تحليل مخلفات التجارب النووية السوفيتية للعلماء من المختبرات الوطنية الأمريكية بتحديد "مساحة تصميم" الأجهزة السوفيتية ، والإنتاجية ، والكفاءة ، والمواد ، والمعايير الأخرى. بعد عام 1963 ، عندما وقعت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي على معاهدة حظر التجارب الجزئية التي تحظر التفجيرات النووية فوق الأرض ، انتقلت كل دولة إلى التجارب النووية تحت الأرض. كانت نهاية الاختبارات الجوية بمثابة نكسة كبيرة لجهود المخابرات الأمريكية. وفقًا لتقدير الاستخبارات الوطنية 11-2A-65 ، "تستند تقديراتك لتكنولوجيا الأسلحة النووية السوفيتية... تقريبًا إلى تحليل الاختبارات حتى عام 1962 ... وعلى الاستقراء من هذا التحليل". ظلت الطريقة مفيدة إلى حد ما بسبب التنفيس الإشعاعي من الانفجارات السوفيتية تحت الأرض. ومع ذلك ، أدت الجهود السوفيتية للحد من التنفيس في النهاية إلى جعل الطريقة الإشعاعية الأمريكية غير فعالة ضد الأهداف السوفيتية.

في عام 1973 ، أدى التهديد المتزايد من أنظمة الجمع التقنية الغربية إلى قيام الحكومة السوفيتية بإنشاء منظمة جديدة ، هي اللجنة التقنية الحكومية ، مهمتها الرئيسية تطوير وتنفيذ نظام شامل للإجراءات المضادة ضد التجسس التقني.

قياس فعالية منع الوصول والخداع السوفياتي

خلال الحرب الباردة ، استثمرت وكالات الاستخبارات الأمريكية موارد كبيرة وجهودًا لفهم التقنيات والسياسات النووية السوفيتية والتنبؤ بها. على الرغم من حقيقة أن الولايات المتحدة كانت بعيدة عدة سنوات عن التنبؤ بأول انفجار ذري سوفيتي في أغسطس 1949 ، إلا أنها حظيت بعد ذلك بإنجازات عديدة ورائعة. على سبيل المثال ، منذ الانفجار السوفيتي الأول وحتى سلسلة التجارب 1961-1962 ، اكتشفت الاستخبارات الأمريكية العديد من التصاميم البارزة للأسلحة الانشطارية والأسلحة النووية الحرارية السوفياتية ووصفتها بشكل صحيح. استند الكثير من هذا النجاح إلى حقيقة أن التفجيرات النووية في الغلاف الجوي بطبيعتها كانت قوية لدرجة أنه كان من المستحيل ماديا احتوائها أو إخفاؤها.

مشاهدة المرفق 338423
صورة من قمر التجسس الأمريكي CORONA لمصنع تخصيب اليورانيوم السوفيتي في مدينة زيلينوغورسك

كان الاتحاد السوفيتي أيضًا غير قادر على إخفاء البنية التحتية الضخمة لإنتاج الأسلحة النووية من أنظمة التصوير العلوية. بحلول عام 1965 ، كان برنامج الاستخبارات الأمريكية قد حدد بشكل صحيح ووصف المنشآت ذات العلامات النووية الأكثر وضوحًا ، بما في ذلك جميع مراكز إنتاج المواد الانشطارية ، وبعض مرافق معالجة اليورانيوم ، ومركز أبحاث وتطوير الرؤوس الحربية ساروف ، ومنشآت تجميع الرؤوس الحربية التسلسلية في لسنوي وتريوخغورني، ومصنع المكونات في زاريتشني. يبدو أن بعض المرافق ، خاصة تلك التي تفتقر إلى علامات مميزة، أفلتت من الكشف. ليس من الواضح ، على سبيل المثال ، ما إذا كانت وكالة المخابرات المركزية كانت على علم في الستينيات بمرافق تصنيع مكونات الرؤوس الحربية غير النووية ومعاهد البحث والتطوير في موسكو وإيكاترينبرج ونوفوسيبيرسك ونيجني نوفغورود.

كانت إجراءات منع الوصول والخداع السوفيتية فعالة للغاية في منع الولايات المتحدة من معرفة ما كان يجري داخل المباني التي يمكن أن تراها بسهولة من الفضاء. على سبيل المثال ، واجهت المخابرات الأمريكية صعوبة في تقييم البرنامج السوفيتي لإنتاج اليورانيوم المخصب للأسلحة النووية والمفاعلات. وفقًا لتقدير المخابرات الوطنية لعام 1954:​



بعد مرور أكثر من 10 سنوات ، في عام 1965 ، لاحظت المخابرات الأمريكية أنه في حين أن لديها تقديرات دقيقة بشكل معقول لمدخلات الطاقة في محطات الانتشار الغازية السوفيتية - بناءً على البيانات التي تم الحصول عليها من الصور العلوية وتحليل الشبكة الكهربائية – فإن تقييماتها لكفاءة المصنع ، وبالنتيجة لذلك ، كانت قدرات الإنتاج غير مؤكدة للغاية. كانت التقديرات الموثوقة لكفاءة المصنع تتطلب معرفة تفصيلية بتكنولوجيا الانتشار الغازي السوفيتي وعمليات المصنع ، والتي لا تستطيع نظم جمع البيانات الثابتة ببساطة تقديمها.
مشاهدة المرفق 338426
صورة من لعام 1962 - حيث تم إطلاق المرحلة الأولى من أول مصنع في العالم لتخصيب اليورانيوم بطريقة الطرد المركزي

ولعل الأهم من ذلك هو أن الاتحاد السوفيتي نجح في منع المخابرات الأمريكية من اكتشاف انتقالها إلى تكنولوجيا تخصيب اليورانيوم بالطرد المركزي الأكثر تقدمًا. حكمت تقديرات الاستخبارات الوطنية لعام 1964 أن "الحجم الحالي لمجمع الانتشار الغازي السوفيتي... يميل إلى الإشارة إلى أن إنتاج اليورانيوم 235 بشكل كبير بواسطة أجهزة الطرد المركزي الفائقة والطرق الأخرى غير محتمل." وعلى أرض الواقع ، بدأت منشأة تجريبية للطرد المركزي عملياتها في نوفويورالسك في عام 1957. وبحلول عام 1962 ، بدأت عمليات المرحلة الأولية لمجمع أكبر بكثير في ذلك الموقع ، وبحلول عام 1964 ، اكتملت منشأة التخصيب بالطرد المركزي الصناعي بالكامل وبدأ تشغيلها بالكامل.


مشاهدة المرفق 338428

عملت الحكومة السوفيتية جاهدة لإبقاء جهود الطرد المركزي سرية. كانت النقطة الحاسمة هي إعادة العلماء الألمان الذين شاركوا في المشروع إلى أوطانهم. وفقًا لـ نيكولاي سينيف ، كبير مصممي أجهزة الطرد المركزي السوفيتي خلال الخمسينيات:

مشاهدة المرفق 338439
جيرنوت زيپ



ويضيف مشارك آخر في برنامج أجهزة الطرد المركزي بمرارة أن "الضرر المعنوي والاقتصادي الذي أحدثه نظام السرية سيئ السمعة ، والذي لم يسمح للاتحاد السوفيتي بتسجيل براءة اختراع لتصميم جهاز الطرد المركزي السوفيتي في الخارج ، كان [هائلاً]".

مقطع مرئي لـ جيرنوت زيپ يتحدث فيه عن إسهامات العلماء السوفيت في مجال تطوير أجهزة الطرد المركزي

في الختام
خلال الحرب الباردة ، قامت الولايات المتحدة وحلفاؤها بجهود استخباراتية ضخمة للطاقة الذرية ضد الاتحاد السوفيتي. وقد تم التصدي لها بنظام دفاع متعمق عالي الفعالية من الإجراءات المضادة. من غير المحتمل تحديد النتيجة الدقيقة لهذه المسابقة على الإطلاق. ومع ذلك ، من الواضح أن الأنظمة التقنية بعيدة المدى والثابتة أثبتت أنها أفضل مصادر التجميع للولايات المتحدة ، مما يسمح بالتتبع الناجح للعديد من جوانب البرنامج النووي السوفيتي. مكّنت الصور العلوية من اكتشاف وتحليل العناصر الحاسمة للبنية التحتية النووية السوفيتية. أسفر نظام USAEDS ، المصمم لمراقبة النفايات السائلة المشعة من التفجيرات النووية ومعالجة المواد النووية ، عن بيانات مهمة حول تطوير علوم وتكنولوجيا الأسلحة النووية السوفيتية. لكن بسبب التدابير المضادة للخداع ومنع الوصول، كان البرنامج النووي للاتحاد السوفيتي هدفًا صعبًا بشكل استثنائي. جعل الافتقار إلى معلومات استخباراتية موثوقة على الأرض من الصعب على الغرب فهم التطورات المهمة داخل المجمع النووي السوفيتي ، مما أدى إلى ثغرات استخباراتية كبيرة.

إلى هنا انتهت ترجمة بتصرف من مقالة نشرت في موقع CIA

السؤال الذي طرحه أحد الأعضاء: ماهو سبب الهوس النووي عند الإتحاد السوفيتي سابقا؟


من الموقع الرسمي لمرور 75 عاما على الصناعة النووية في روسيا
1605643556449.png


ترجمة تقريبية:

بحلول بداية عام 1951 ، كانت الترسانة النووية السوفيتية تتكون من 11 قنبلة فقط ، والتي تم تخزينها في قبو خاص في مركز ساروف النووي. في الوقت نفسه ، كان لدى الولايات المتحدة بالفعل 299 قنبلة. لم تُخفِ الولايات المتحدة خططها لقصف نووي وقائي للمدن السوفيتية. وفقًا للمذكرة 329 ، التي تم إعدادها بعد فترة وجيزة من نهاية الحرب العالمية الثانية ، في 4 سبتمبر 1945 ، اقترح رؤساء هيئة الأركان الأمريكية اختيار 20 هدفًا مهمًا للقصف النووي المحتمل في الاتحاد السوفياتي والأراضي الخاضعة للسيطرة. وبلغ عدد القتلى المقدر بـ 13 مليون شخص.

في 4 أبريل 1949 ، تم الإعلان عن إنشاء منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو). وذكرت صحيفة نيويورك ديلي نيوز:​



كان البنتاغون يكدس المزيد والمزيد من القنابل الذرية بمتلاكه 13 قنبلة في عام 1947 و 50 في عام 1948 و 170 قنبلة جاهزة في عام 1949 عندما كانت روسيا السوفيتية تختبر أول قنبلة لها. مع نمو الترسانات النووية ، كانت الولايات المتحدة تطور عدة خطط لقصف نووي لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية كل عام. على سبيل المثال ، وفقًا لخطة Trojan ، كان ينبغي قصف 70 مدينة سوفييتية ، وليس 20 مدينة فقط. كان من المقرر الهجوم في 1 يناير 1950.

ومع ذلك ، بعد أن فقدت احتكارها النووي في عام 1949 ، أخذت الولايات المتحدة فترة راحة ، والخطة التالية ، المسماة Dropshot، والتي اقترحت استهداف 200 مدينة سوفيتية ، تم رسمها فقط في عام 1957 ، بعد أن تمكنت الولايات المتحدة من تطوير قنبلة هيدروجينية أكثر قوة. ومع ذلك، فقد ذهب العلماء والمهندسون السوفييت إلى منافسة الأمريكيين وجها لوجه في صنع هذا السلاح الخارق الجديد. لسنوات عديدة، كانت ترسانة القنابل الهيدروجينية السوفيتية أصغر، لكن القنابل السوفيتية كانت أكثر تدميراً. كان ذلك فقط في عام 1976 عندما تم تحقيق التكافؤ في الشحنات النووية بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأمريكية.

مشاهدة المرفق 338450
صورة تظهر تغطية الاتحاد السوفيتي من قبل قاذفات القنابل B-29s وقاذفة القنابل الاستراتيجية B-36s
["مخطط استراتيجي لبعض المناطق الحضرية الروسية والمنشورية [المشروع رقم 2532]" (30 أغسطس 1945) ، مراسلات ("سرية للغاية")]


ترجمة

Makeyev
موضوع جميل جدا اخي بارك الله فيك
 
موضوع جميل شكراا
بنيت كلها بجنود الألمان المساجين والعلماء الألمان
قراة مرة في مصادر اروبية ان الألمان توصلو لصنع 5 قنابل نووية ولم يستعملوها و اخذتهم امريكا واخدت كل العلماء وكل معدات المصنع
 
موضوع جميل شكراا
بنيت كلها بجنود الألمان المساجين والعلماء الألمان
قراة مرة في مصادر اروبية ان الألمان توصلو لصنع 5 قنابل نووية ولم يستعملوها و اخذتهم امريكا واخدت كل العلماء وكل معدات المصنع
هل بالإمكان وضع مصدر لهذه المعلومة؟

1609516760117.png

بلا شك أن العلماء الألمان أسهموا أسهامات هامة! ربما إحدى أهم الإسهامات هي وهي مذكرة قصيرة كتبها عالما الفيزياء النمساوي أوتو فريتش والألماني رودولف بييرلز في مارس 1940 خلال فترة عملهما مع مارك أوليفانت في جامعة برمنجهام في بريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية. وكانا قد ذكرا فيها إمكانية صنع قنبلة ذرية من كمية صغيرة من اليورانيوم الانشطاري. أثارت مذكرة فريتش-بيريلز اهتمام كل من السلطات البريطانية والأمريكية وقادتهما فيما بعد إلى مسار أدى إلى لجنة MAUD (تطبيقات عسكرية لانفجار اليورانيوم)، و ، و ، وفي نهاية المطاف القصف الذرّي على هيروشيما وناجازاكي.
1609517259226.png

الصفحة الأولى من تقرير لجنة MAUD ، مارس 1941.
 
عودة
أعلى