بدء دراسات مشروع MPA الأوروبي

هيرون 

فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
28,772
التفاعلات
138,780 1,804 0
الدولة
Saudi Arabia
أكدت وكالة المشتريات الدفاعية الفرنسية (DGA) مؤخرًا أنه سيتم إطلاق دراسات الجدوى لنظام طائرة الدورية البحرية
في الوقت الحالي سيتكون التحالف من طاليس عن الجانب الفرنسي وهنسولدت و ESG و Diehl من الجانب الألماني . لن يتم إشراك شركتي Airbus و Dassault Aviation في الدراسات حتى عام 2021 .

وأكدت DGA الفرنسية أن الدراسات الأولى لبرنامج نظام الحرب البحرية المحمولة جواً (MAWS) ستطلق هذا الشهر.
و تهدف MAWS إلى تطوير بديل لكل من طائرتي Atlantique 2 للبحرية الفرنسية و P-3C Orion للبحرية الألمانية
وستركز الدراسات الأولى على المهام ونظام القتال. سيتم إجراؤها بواسطة T-HED وهو كيان جديد تم إنشاؤه لهذه الدراسات المحددة. تقوم T-HED بدمج أعمال شركات Thales و Hensoldt و ESG و Diehl.

وعند سؤاله عن مشاركة Dassault Aviation و Airbus في برنامج MAWS أشار جويل بار إلى أن السلطات الفرنسية والألمانية اختارت التركيز بشكل أساسي على نظام المهمة. يمكننا أن نفهم أن نظام MAWS - مثل كل نظام قتالي جديد - سيكون نظامًا من الأنظمة وليس مجرد طائرة مسلحة. سيتعين على T-HED تحديد بنية الأنظمة المطلوبة لإنجاز مهام الدوريات البحرية في العقود القادمة. ويشمل ذلك الحرب الإلكترونية ، والرادارات ، والسونار ، والأسلحة ، والعوامات الصوتية ، ووصلات البيانات ، وأنظمة الاتصالات.

ويبدو من المنطقي تطوير بنية نظام المهمة أولاً ثم تطبيقها على النظام الأساسي (أو الأنظمة الأساسية) المناسبة. وفقًا لجويل باري سيتم التعاقد على المرحلة الأولى من الدراسات مع T-HED هذا الشهر. إنهم لا يهدفون (في الوقت الحالي) إلى اختيار المنصة المحمولة جواً لبرنامج MAWS. سيتم دمج مصنعي الطائرات في برنامج MAWS خلال المرحلة الثانية من الدراسات.

"لقد اتفقنا بالفعل مع الجانب الألماني على أن نظام MAWS هذا سيعتمد على منصة طائرات أوروبية. أولاً ، نبدأ بـ T-HED. في الأشهر المقبلة ، ربما في أوائل عام 2021 ، سنبدأ مرحلة ثانية من خلال الجمع بين مزودي المنصات Airbus و Dassault Aviation. "


إذا تم اختيار المنصة 320 A لبرنامج MAWS يمكن أن يحوي هيكل الطائرة الكبير A320neo MPA بسهولة المكونات ونظام القتال الذي طورته T-HED.

1604342176485.png
 

هيرون 

فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
28,772
التفاعلات
138,780 1,804 0
الدولة
Saudi Arabia
هناك العديد من المنصات التي يمكن أن تناسب استبدال Altantique 2 و P-3 Orion. تحاول شركة إيرباص إطلاق نسخة MPA من عائلة A320 منذ سنوات.
وبدلاً من ذلك اقترحوا البديل MPA للطائرة A319 و A320 ومؤخراً A320neo. يمكن أن تصبح هذه الطائرة منافسة لطائرة بوينج P-8 Poseidon لكنها ستتطلب استثمارات ضخمة من القوات المسلحة الفرنسية والألمانية.

يمكن أيضًا استكشاف خيارات أخف وأرخص حيث باعت شركة إيرباص بالفعل بعض أنواع MPA و MSA لطائرات C295.
تشتهر شركة داسو للطيران أيضًا بالمتغيرات البحرية لعائلة فالكون على سبيل المثال تعمل Falcon 2000 MSA في خفر السواحل الياباني بينما اختارت القوات الجوية الفرنسية Falcon 8X الأثقل كمنصة حرب إلكترونية مستقبلية.

تم بالفعل اختيار Falcon 8X of Dassault Aviation لتكون منصة الحرب الإلكترونية المستقبلية للقوات الجوية الفرنسية إذا تم اختيار مثل هذه الطائرة لـ MAWS فيمكنها بعد ذلك منافسة Swordfish من SAAB المماثلة.

1604342611398.png
 

هيرون 

فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
28,772
التفاعلات
138,780 1,804 0
الدولة
Saudi Arabia
سيتطلب اختيار منصة MAWS المستقبلية مقايضات رئيسية بين الأولويات التشغيلية والصناعية والاقتصادية. لكن التحدي الرئيسي لبرنامج MAWS يمكن أن يكون سياسيًا أيضًا في يونيو الماضي وزارة الدفاع الألمانية أطلقت برنامج تحديث P-3C Orion وعندما يتم إطلاق MAWS من المفترض أن تحل بديلاً لطائرات الدوريات البحرية الفرنسية Atlantique 2 و P-3C Orion الألمانية وكلاهما قيد التحديث حالياً .

ولكن بينما يسير برنامج تجديد Atlantique 2 في مساره تحت إشراف Dassault Aviation ، تخطط البحرية الألمانية لتقاعد طراز P-3C Orion مبكرًا وهي تبحث الآن عن بدائل ومن المحتمل أن يؤدي اختيار هذا البديل إلى صياغة MAWS في المستقبل إذا اختارت وزارة الدفاع الألمانية استبدال أوريون بـ P-8 Poseidon الأمريكية فمن المحتمل أن تنهي التعاون الفرنسي الألماني.

إذا كانت ألمانيا تفضل حلاً مؤقتًا يعتمد على خيار أوروبي مثل (C295 Persuader أو RAS-72 Sea Eagle) فلا يزال من الممكن أن يكون لدى MAWS فرصة لكن هذا سوف يلقي بمستوى عالٍ من عدم اليقين بشأن البرنامج خاصة فيما يتعلق بالمواعيد النهائية يمكن أن يؤدي اختيار ألمانيا لطائرة C295 إلى تعريض فرص شركة Dassault Aviation في برنامج MAWS للخطر .

وإذا أصبح الحل الألماني المؤقت حلاً دائمًا فسوف يجبر برنامج MAWS على الامتثال لهيكل الطائرة الذي حددته البحرية الألمانية على سبيل المثال C295 Persuader. من دون تدمير أي أمل في التعاون الفرنسي الألماني فإن مثل هذا المسار سيدفن بالتأكيد أي إمكانية لتطوير بديل أوروبي حقيقي لطائرة بوينج P-8 Poseidon.

 

هيرون 

فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
28,772
التفاعلات
138,780 1,804 0
الدولة
Saudi Arabia
شخصياً أرى أن أوروبا عجزت عن توحيد جهودها لبناء منصة دورية بحرية معياريه لدول أوروبا وللتصدير
فنرى الكثير من البرامج داخل القارة في السويد وإيطاليا وإيرباص بعدة نسخ وكلها ضمن الفئات المتوسطه ولاتقارن ب P-8 Poseidon الأمريكية .

فهل تقضي ألمانيا على هذا المشروع بتسرعها بالبحث عن بديل من الفئة المتوسطة ؟
علماً بأن المانيا رفضت طائرة الدورية اليابانية مؤخراً
 

Black Tiger 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 مارس 2012
المشاركات
4,127
التفاعلات
33,252 613 0
الدولة
Saudi Arabia

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى