أخيرًا فرنسا تصتدم بالقرار الألماني بالتخلي عن المروحية الهجومية من طراز Tiger Mk3

Black Velvet

عضو مميز
إنضم
1 أكتوبر 2015
المشاركات
15,663
التفاعل
40,789 89 0
الدولة
Morocco
2772870735.jpg


إذا لم يتم سن قواعد محددة مسبقًا وقبل كل شيء ، من قبل مختلف اللاعبين ، فإن تنفيذ برنامج تسليح تعاوني يمثل تحديًا ... وتشهد المشاريع التي أطلقتها فرنسا وألمانيا بشكل مشترك على هذا [والتي ، بالنسبة للبعض ، انضمت إليهم إسبانيا] لمدة خمس سنوات حتى الآن.

إذا كان برنامج الطائرات بدون طيار الأوروبي MALE [متوسط الارتفاع طويل التحمل] ، بقيادة ألمانيا [عبر Airbus Defense & Space] بالتعاون مع فرنسا وإيطاليا وإسبانيا ، قد تمكن أخيرًا من الإقلاع بعد عدة أشهر [إن لم يكن سنوات] من الاخد والرد ، فإن مشاريع عسكرية أخرى في حالة توقف تام ، بسبب عدم وجود اتفاق بين الشركات المصنعة المعنية.

هذا هو الحال مع نظام القتال الجوي المستقبلي [SCAF] ، والذي يتحمل وطأة الخلافات المستمرة بين شركة داسو للطيران وشركة إيرباص حول موضوع العمود رقم 1 ، أي الطائرات المقاتلة التي يعتمد عليها هذا البرنامج.

وهو أيضًا للدبابة القتالية في المستقبل ، والتي تم تغيير القواعد الخاصة بها على طول الطريق ، حيث فرضت برلين Rheinmetall في هذا المشروع ، والذي كان من المقرر في البداية تنفيذه بواسطة Nexter و Krauss-Maffei Wegmann [KMW] ، من خلال مشروعهم المشترك KNDS، و خلال جلسة الاستماع الأخيرة في الجمعية الوطنية بصفتها المندوب العام للأسلحة [DGA] ، أشار جويل بري إلى أن إطلاق المرحلة التالية من هذا البرنامج سيظل مؤجلًا لمدة ثلاثة أشهر أخرى على الأقل.

فيما يتعلق بالدوريات البحرية ، فإن مشروع MAWS [نظام الحرب البحرية المحمولة جواً] أو Maritime Airborne Warfare System لا يعمل بشكل أفضل ، فقد أخذ هذا المشروع منعطفاً نحو الأسوأ مع الطلب الذي قدمته برلين لخمس طائرات من نوع P-8A Poseidons من بوينج، إنه "حل مؤقت" ، كما أكدت السلطات الألمانية ... أو أنه "حل مؤقت" يمكن أن يستمر ، خاصة وأن شراء ثلاثة طائرات إضافية مطروح على الطاولة .

209037239.jpg


أخيرًا ، سيتم تطوير معيار مروحية Mk3 لطائرة الهليكوبتر الهجومية Tiger ، نتيجة التعاون الفرنسي الألماني الذي تم إطلاقه في الثمانينيات ، مع إسبانيا ... ولكن ليس مع ألمانيا ، على عكس ما كان مقصودًا.

في مايو 2018 ، كانت فلورنس بارلي ، وزيرة القوات المسلحة آنذاك ، سعيدة مع ذلك بمشاركة برلين في هذا البرنامج الذي من شأنه أن يجعل من الممكن الحصول على طائرات هليكوبتر هجومية "تتكيف مع التطور المتوقع للتهديدات حتى الأفق في سنة 2040"، بعد ذلك ، في مواجهة توافر يعتبر منخفضًا للغاية بالنسبة لمروحيات Tigre ، اقترح البوندسفير أنها مهتمة بمروحيات بوينج AH-64E Apache هذا ما أكدته الشركة المصنعة ، في نوفمبر 2021.

غير قادر على الانتظار أكثر من ذلك ، انتهى الأمر بفرنسا وإسبانيا بإطلاق معيار مروحية Tiger Mk3 في مارس الماضي ، على أمل أن تنضم إليه ألمانيا لاحقًا، كان هذا ، حسب صحيفة لا تريبيون ، للإجابة بحلول نهاية يونيو ، بعد العرض الجوي لإدارة الأراضي ILT في برلين ، وبعد أن انقضى الموعد النهائي ، لم يصدر أي إعلان رسمي ألماني كما أحاطت فرنسا علما به ، كما أوضح السيد بري للنواب.

"لقد عانينا من تقلبات معيار مروحية النمر block 3، لقد انتهى الأمر ببرنامج طائرات الهليكوبتر القتالية الجديدة هذه إلى التخلي عنها من قبل الألمان، بينما وافق الإسبان على مواصلة التعاون معنا، و هذا هو أحد الجوانب الرئيسية لتعاوننا مع إسبانيا ، "أعلن المدير العام السابق الآن.

738905577.jpg


إذا لم تنضم ألمانيا إلى برنامج Tiger Mk3 ، فيجب على صناعتها المشاركة فيه ، حيث يتم استدعاء الشركة الألمانية التابعة لشركة Airbus Helicopters ، ومقرها في Donauwörth ، للعب دور في التصنيع.

مهما كان الأمر ، سيكون للخطأ الألماني عواقب على شكل الطيران الخفيف للجيش [ALAT] ، والذي سيتعين عليه تسوية ملف تصنيع 42 مروحية Tiger Mk3s بدلاً من 67 المخطط لها.

وللتذكير ، ستستثمر فرنسا وإسبانيا على التوالي 2.8 مليار و 1.8 مليار يورو في هذا البرنامج ، الذي يهدف إلى التعامل مع التقادم وتزويد مروحية Tigre بقدرات جديدة ، لا سيما في مجال القتال المشترك وبالتالي ، فإن الطائرة المخصصة لـ ALAT ستكون مجهزة بنظام المعلومات والاتصالات من نوع Scorpion أو [SICS] ، ونظام الإدارة MUM-T المحمول جواً للتفاعل مع الطائرات بدون طيار وصاروخ Akeron LP [ex-Missile Haut de Trame] ومجموعة FlytX لإلكترونيات الطيران.



 
أصبحت فرنسا في عهد مكرون بمثابة عاهرة للألمان يفعلون بها ما يشاؤون و لولا مقاومة شركات صناعة الأسلحة الفرنسية لمنح ماكرون للألمان جميع التكنلوجيا الصناعية الفرنسية، فرنسا تحولت الى قزم مع مكرون، و ذلك طبيعي فهو الرئيس الغربي الوحيد الذي تطاول على الرسول صلى الله عليه وسلم علانية و هو ليس بالشيء الهين رغم ان هناك من لا يؤمن كثيرا بهذه الامور الا ان الله يمهل و لا يهمل، و أتوقع مستقبل أكثر سوداوي لهته الدولة التي تمثل النموذج الاكثر تشددا تجاه المسلمين في اوروبا
 
أصبحت فرنسا في عهد مكرون بمثابة عاهرة للألمان يفعلون بها ما يشاؤون و لولا مقاومة شركات صناعة الأسلحة الفرنسية لمنح ماكرون للألمان جميع التكنلوجيا الصناعية الفرنسية، فرنسا تحولت الى قزم مع مكرون، و ذلك طبيعي فهو الرئيس الغربي الوحيد الذي تطاول على الرسول صلى الله عليه وسلم علانية و هو ليس بالشيء الهين رغم ان هناك من لا يؤمن كثيرا بهذه الامور الا ان الله يمهل و لا يهمل، و أتوقع مستقبل أكثر سوداوي لهته الدولة التي تمثل النموذج الاكثر تشددا تجاه المسلمين في اوروبا
فرنسا طول عمرها قزم مع المانيا مع ماكرون اومع غيره
 
أصبحت فرنسا في عهد مكرون بمثابة عاهرة للألمان يفعلون بها ما يشاؤون و لولا مقاومة شركات صناعة الأسلحة الفرنسية لمنح ماكرون للألمان جميع التكنلوجيا الصناعية الفرنسية، فرنسا تحولت الى قزم مع مكرون، و ذلك طبيعي فهو الرئيس الغربي الوحيد الذي تطاول على الرسول صلى الله عليه وسلم علانية و هو ليس بالشيء الهين رغم ان هناك من لا يؤمن كثيرا بهذه الامور الا ان الله يمهل و لا يهمل، و أتوقع مستقبل أكثر سوداوي لهته الدولة التي تمثل النموذج الاكثر تشددا تجاه المسلمين في اوروبا
كل اوروبا تحولت لعاهرات لالمانيا وهنا تكمن العبقرية الالمانية بتحقيق حلمهم بالسيطرة على اوروبا اقتصاديا وسياسيا بدون حروب عالمية كما حدث سابقا.. بريطانيا وحدها من قاومت وانسحبت من مشروع الاتحاد الاوروبي بعد ما ادركت الاهداف الالمانية.
 
هناك توجهات سياسية واقتصادية تهيمن على دول الإتحاد الأوروبي ،كما أن لوبيات السلاح والتصنيع العسكري لها ثقل لا يخفى إلا على الاغبياء مثل ماكرون،التنافس الشديد بين عمالقة لوكهيد مارتن و بوينغ على السوق العالمية وخاصة الألمانية هي من تفرض وجودها ،فألمانيا وقعت عدة عقود منها المروحيات العسكرية الثقيلة H-47 Chinook ومروحيات أباتشي AH-64 ثم طائرات الدوريات البحرية P-8 Poseidon .

0324-22-germany035p.jpg


لاحظ معي وجود العلم الامريكي مع علم بوينغ،بمعنى أن التوقيع هو بين الولايات المتحدة الأمريكية و المانيا وهي الضامنة والراعية لمجموعة بوينغ .
 
السوق الألمانية تتصارع فيها لوكهيد مارتن ضد بوينغ بحيث يتقاسمون الغنيمة ،منذ شهر تقريبا صادقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع 8,4 مليار دولار لمقاتلات F-35 لألمانيا ،هنا الخبر عادي لكن في عمقه هناك ضربة من لوكهيد مارتن للعملاق بوينغ حيث تخلت المانيا عن مقاتلات Advanced F-18 Super hornet مقابل شراء مقاتلات F-35.

لن تتخلى واشنطن بسهولة عن الأسواق العالمية ونحن نعلم منذ أمد بعيد الصراع الإقتصادي تحت اي منتوج وخاصة العسكري وهناك تنافس بين الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا والسويد على سوق المقاتلات.

في مطلع العام تقريبا وقعت الإمارات العربية المتحدة صفقة خيالية مع فرنسا لاقتناء مقاتلات رفال وكانت ضربة موجعة للولايات المتحدة الأمريكية وردت واشنطن عليها في عقر دارها بانتزاع صفقة F-35 من السوق الألمانية.
 
مروحية النمر لن نقول بأنها فاشلة ولكن يتخللها عدة مشاكل فنية و لوجيستية بسبب إحتكار فرنسا لقطع الغيار كما وقع منذ سنتين تقريبا مع أستراليا التي تخلت عن مروحية النمر الفرنسية لعيوب وتعطيل لقطع الغيار.

thumbs_b_c_2a2dc2a19d129686cea16d81be1869e7.jpg


هناك تنافس شديد في المروحيات بعد صعود نجم تركيا عبر مروحية Attack T--129 وهي افضل من المروحية الفرنسية واقلها سعرا وتجربة وأكثر حداثة عبر ضمها لصواريخ جد متطورة تفي بالغرض
2229_0.jpg
 
فرنسا طول عمرها قزم مع المانيا مع ماكرون اومع غيره
قزم اقتصاديا لكن سياسيا و عسكريا و بعد الحرب العالمية الثانية لم تكن كذلك، و قبل الحرب العالمية الأولى لم تكن المانيا شيئ يذكر أمام الفرنسيين حتى في عهد الإمبراطورية البروسية كانت ألمانيا دائما تصطدم بصلابة الفرنسيين و لذلك فالمانيا لم تكن لها مستعمرات شاسعة مثل بريطانيا او فرنسا، التاريخ لا يمكن تحريفه
 
من وجهة نظري ،لفهم طبيعة الموضوع كان هناك شد وجذب ،صراع بين الشركات الفرنسية والألمانية من منهم يتحكم في المشاريع اولا سواء كانت دبابة أو مقاتلة مستقبلية أو تطوير لعتاد ما ...وكم تبلغ نسبة الهيمنة على الأسهم المتداولة فيما بينهم ،فرنسا عبر داسو للطيران والشركات المندمجة معها تريد حصة الأسد كما تريد الانفراد بكل ماهو إداري من رئاسة التجمع الصناعي من رئيس ونائب للرئيس والمسؤول التنفيذي...بينما ألمانيا ترفض لأن شركة Airbus و العملاق Rheinmetall يرفضون صياغة فرنسا و إحتكارها ،هذا هو سبب فشل مشروع تطوير مروحية النمر والدبابة المستقبلية وكدالك المقاتلة المستقبلية الألمانية-الفرنسية.
 
لفهم مروحية Tigre MK-3

تم الكشف عن مروحية هجومية من طراز تايجر Mk III

تم الكشف عن مروحية هجومية من طراز تايجر Mk III​

تعمل المروحية EC665 Tiger منذ عام 2005 وقد أوضحت شركة إيرباص جميع الترقيات المقدمة لمستخدميها من أجل تحسين قدراتها.


ستشمل مروحية Tiger Mk III عددًا من التحسينات والقدرات الجديدة​

تقدم إيرباص هليكوبتر تفاصيل تقنية لأول مرة عن تطور "إم كيه 3" لما يسمى بطائرة هليكوبتر تايجر التي عُرضت على فرنسا وألمانيا وإسبانيا و تشمل التطورات المخطط لها على وجه الخصوص تحسين الصاري الكهروضوئي الموجود فوق الدوار بالإضافة إلى معدات العرض المرتبطة به ، ونظام رؤية هدف أكثر كفاءة مدمج في الخوذة ، ودمج أجهزة راديو من الجيل الجديد تسمح ، من بين أمور أخرى ، مباشرة روابط البيانات بين المروحية والطائرات بدون طيار.

سيسمح نظام الملاحة باستخدام شبكة جاليليو الأوروبية للأقمار الصناعية بالإضافة إلى نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) أو بدلاً منه ، وستدمج وحدات إدارة المهام قدرات جديدة (بما في ذلك إدارة الطائرات بدون طيار) ، وستتم مراجعة إلكترونيات الطيران بالكامل لدمج نظام إدارة بيانات ساحة المعركة التكتيكية المشابه أيضًا لقمرة القيادة الزجاجية لأحدث طائرات الهليكوبتر بدلاً من شاشتين متعددتين متاحتين لكل من المشغلين.

نظام Tiger optronic ، مثبت هنا على نسخته المضادة للدبابات
نظام Tiger optronic ، مثبت هنا على نسخته المضادة للدبابات ©

زيادة القوة النارية وتحسين إدارة المهام​

على جانب التسلح ، تم ذكر دمج صواريخ جو-أرض وصواريخ جو-جو وصواريخ جديدة ، دون مزيد من التفاصيل حول النماذج المتصورة، ستستفيد حماية مروحية Tiger من الإجراءات المضادة الجديدة من أجل تعزيز مجموعة الكاشفات (تنبيه الرادار والليزر من أنظمة Thales Airborne ، وكاشفات مغادرة الصواريخ DDMAN / AAR-60 من EADS-LFK) المرتبطة بقاذفات شراك خداعية Saphir M من MBDA .

من المأمول توقيع عقد لتحديث مروحية Tigre في الربع الأول من عام 2022 على الرغم من التردد الأولي لبرلين ، والذي سيسمح للجهاز الفرنسي الألماني بأن يظل ساريًا بعد عام 2035، كل بلد مستخدم لديه خصوصياته ، هذا التطوير سوف يتطلب أيضًا عمل تكيفات محددة.
 
المشاكل التنظيمية هي اولا اهم العوائق في إندماج الصناعة الألمانية مع الفرنسية وهي عوائق تعود ربما إلى معاهدة فرساي بعد الحرب العالمية الأولى ،و إتضحت في أزمة 2009 ،هناك رفض الماني لكل ماهو إستخواذ فرنسي ،كيف ستكون Rheinmetall تحت تصرف أهواء الفرنسيين ؟؟ الألمان أسياد التكنولوجية ولن يقبلون بالفرنسيين أن يتحكموا بتسيير المشاريع المشتركة ولن تكون لهم السيادة المطلقة في تسيير وتسويق تعب الشركات الألمانية.
 
الصناعة الأوروبية الموحدة تضعف سنة بعد سنة، الأمور ضبابية مع المقاتلة الأوربية و tempest البريطانية ستخطف الأسواق قبلهم، الدبابات الأوربية لا جديد مجرد تحديث للقديم، الدفاع الجوي كل يعمل لوحده و كل أنظمتهم لا ترقى للأمريكي،
حصة أوربا في سوق السلاح تعرف إنكماش ثقيل، و ستحصل كوريا و الصين و تركيا و إسرائيل على جزء من حصتهم،
أما إذا فتحت اليابان سوقها الدفاعي للعالم فأغلق ملف السلع الدفاعية الأوربية،
 

الرد الفرنس جاء سريع تطوير رفال F5​

rafale-barkhane-20180428.jpg

في حالة فشل المجلس العسكري ، يمكن لفرنسا أن تراهن على "تطورات متتالية للمقاتلة رافال" بحسب السيد بري.​



عندما تم تعيين جويل بار مندوبًا عامًا لشؤون التسلح ، كانت فرنسا وألمانيا قد وضعتا للتو أسس التعاون الهادف إلى تطوير مشترك لنظام قتال جوي مستقبلي [SCAF] ودبابة مستقبلية [MGCS - نظام القتال الأرضي الرئيسي ] ثم كان هناك حديث ، فيما بعد ، عن القيام بنفس الشيء في مجال الدوريات البحرية [MAWS - Maritime Airborne Warfare Systems] وكذلك بالنسبة للمعيار 3 من المروحية الهجومية من طراز Tiger.

وعلى مدى السنوات الخمس الماضية ، دافع باستمرار عن مزايا هذه التعاون الصناعي.

صرح السيد بري خلال آخر جلسة استماع له في الجمعية الوطنية باسم DGA: "إن وضع سياسة تسليح أقرب ما يمكن من شريكنا الألماني هو هدف أشاركه كمواطن".

فقط ، تخلت ألمانيا عن مشروع Tiger Mk3 [بينما كانت في البداية من أصحاب المصلحة] ... ومشاركتها في MAWS غير مؤكدة أكثر من أي وقت مضى ، بعد قرارها بشراء خمس طائرات دورية بحرية P-8A Poseidon من بوينج.

أما بالنسبة إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة و MGCS ، فإن هذين البرنامجين متعثران بسبب عدم وجود اتفاق بين الشركات المصنعة الرئيسية المعنية.

بالنسبة للأولى ، لم يتم إطلاق المرحلة التي تفتح الطريق أمام النموذج الأولي ، ولم توافق شركة داسو للطيران والشركات التابعة الألمانية والإسبانية لشركة إيرباص على نموذج التعاون الذي تم اقتراحه عليهم، أما دبابة المستقبل لا تزال ال في مرحلة الدراسة المعمارية التي تستمر في الإطالة لعدم الاتفاق على تسليحها.

كرر السيد بري خلال جلسة الاستماع "من وجهة نظري كمواطن ، أعتقد أنه يتعين علينا إنشاء دفاع أوروبي وأننا لا نستطيع القيام بذلك بدون ألمانيا" ومع ذلك ، تابع ، "يجب أن نحاول ، لكن يجب ألا نفعل ذلك بأي ثمن" و "إذا فشلت مشاريع MCGS و SCAF ، فسيكون ذلك فشلًا للدفاع في أوروبا" ولكن "سوف نتعافى من خلال مواصلة العمل الوطني التي كنا نقوم بها منذ عقود ".

إنها وجهة نظر شخصية قد لا نشاركها، نحن نمضي قدمًا دون التضحية في أي وقت بالمصالح الوطنية لبلدنا وصناعتنا ، "أصر السيد بري ، قبل أيام قليلة من ترك منصبه.

فيما يتعلق بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة ، خلال جلسة استماع سابقة ، في مايو الماضي ، في مجلس الشيوخ ، قال السيد بري إنه يأمل في مبادرة سياسية لحل الموقف.

المبادرة التي لم تأت ... "أريد أن أؤمن بقدرتنا على إيجاد حل مع شركائنا في الصناعة والدولة في ألمانيا وإسبانيا" ، على أية حال ، يقول عندما سئل عن فشل محتمل لهذا البرنامج.

وأمام النواب ، اعترف السيد بري أن هناك "قضية حقيقية تتعلق بالتعاون مع ألمانيا" ، معتقدًا أن "كل طرف يجب أن يخطو خطوة نحو الآخر" وتابع: "نحن نبذل قصارى جهدنا للتوفيق بين أهداف بعضنا البعض ، والحفاظ على مصالح بلادنا ومصالح صناعتنا".

ولما كان الأمر كذلك ، فإن احتمال الفشل يلوح في الأفق ... "إذا فشلنا في أي وقت في المشاريع الفرنسية الألمانية ، فسنكون قادرين على الاستمرار في صنع الطيران القتالي من التطورات المتتالية لطائرة رافال، نصنع رافال بمعايير متتالية و نحن في معيار F3 ، نقوم بتطوير معيار F4.

وقال باري لنواب البرلمان "سنصنع معيار F5 للمكون النووي المحمول جواً في المستقبل" نفس الشيء بالنسبة لدبابة MGCS.

وقال "بالنسبة للدبابة ، سنبدأ في تسليم تجديد Leclerc في عام 2023 و من الواضح أننا لن نتخلى عن قدراتنا".

وحذر السيد باري من أنه إذا كانت فرنسا تمتلك بالفعل القدرات التكنولوجية والصناعية لتنفيذ مثل هذه البرامج وحدها ، فإنها ستكون ملزمة "بمراعاة موارد الميزانية المتاحة".

"أحد المصالح الاقتصادية للتعاون هو تقاسم التكاليف غير المتكررة، تبلغ تكلفة تطوير الطائرات المقاتلة في المستقبل ، في مرحلتها التجريبية ، بالفعل 7 مليارات يورو و نشاركها مع ثلاثة وندفع من جانبنا 2.5 مليار يورو، إذا كان علينا أن نفعل ذلك بمفردنا ، فلن نفعل الشيء نفسه مع 2.5 مليار يورو، إن البرنامج التعاوني أغلى ثمناً من البرنامج الوطني ، ولكن ليس إلى درجة أن يكون بدون فائدة اقتصادية ، "قال مدير الشؤون العامة السابق.

على أي حال ، يمكن أن يكون البديل عن المجلس العسكري هو معيار Rafale F5 ، والذي هو بالفعل موضوع عمل تمهيدي لأنه يجب أن يكون رأس الحربة للقوات الجوية الاستراتيجية [FAS] ، مع القدرة على حمل صاروخ المستقبل فائقة السرعة ASN4G.

أعطى اللواء العام للقوات الجوية والفضائية [MGAAE] ، الجنرال فريديريك باريسو ، الخطوط العريضة خلال جلسة استماع في الجمعية الوطنية في 20 يوليو.

"نود الحصول على معيار F5 أكثر طموحًا والذي يمكن أن يكون ساحة اختبار لـ FCAS المستقبلية لذلك يجب أن تكون قادرة على على التواصل مع طائرة بدون طيار من نوع Loyal Wingman، ولكن أيضًا قمرة القيادة بدمج الذكاء الاصطناعي لمساعدة الطيار - مثل R2D2 في حرب النجوم، نريد تطوير وسائل اتصال مختلفة من أجل اتخاذ الخيارات الصحيحة بعد ذلك القرار للمجلس الأعلى للقوات المسلحة ".

وأضاف: "معيار F5 هو بالتالي معيار رئيسي ، وربما الأخير الذي سيشمل تعديلات كبيرة على الطائرة ، وفيما يلي البرمجيات ، المرتبطة بتحسين أجهزة الاستشعار وروابط البيانات مع بيئتها".

وختامًا: “يجب أن تستمر الرافال في التطور خلال مؤتمراتي ، أتحدث بانتظام عن معايير F6 أو F7 لأنه إذا تم نشر F5 في عام 2035 ، فلن يستمر حتى عام 2075 وسيسمح تعريف F5 الجديد القابل للإنتاج بهذه التطورات اللاحقة.
 
كما أشرت هناك مشاكل تنظيمية وليس عجز في المروحية كما يتوهم البعض
 
من فشل في تطوير مروحية النمر MK3 فرنسا تراهن على مقاتلات رفال ،رغم أن التطوير كان مدرجا تقريبا منذ 2020 بتطوير F3 إلى معيار F4 ثم ستليها F5 ،عجز فرنسا في الحصول على توافق صريح وواضح مع ألمانيا تلوح معه فرنسا بالعصا والجزرة مع ألمانيا.

تبعيات معاهدة فرساي ماتزال تلاحق فرنسا إلى اليوم وكيف خطفوا النصر من المانيا في الحرب العالمية الأولى.
 
فرنسا طول عمرها قزم مع المانيا مع ماكرون اومع غيره

عايش في عالم موازي ؟

فرنسا كانت قوة عظمى لم تكن قزم فقط اطلع على اعضاء الدائمين لمجلس الامن فقط لتعلم الدول التي كانت قوية سابقا

(امريكا الصين بريطانيا روسيا فرنسا)
 
عايش في عالم موازي ؟

فرنسا كانت قوة عظمى لم تكن قزم فقط اطلع على اعضاء الدائمين لمجلس الامن فقط لتعلم الدول التي كانت قوية سابقا

(امريكا الصين بريطانيا روسيا فرنسا)
فرنسا قزم ونصف و66 ودولة تافهة في هذ العالم
مجرد ذيل لامريكا

 
فرنسا قزم ونصف و66 ودولة تافهة في هذ العالم
مجرد ذيل لامريكا

هل قرأت ما كتبته لك ؟


قل لك كانت ... اما الان هي دولة متواضعة امام امريكا و الصين القوتين العالميتين
 
عودة
أعلى