بدء دراسات مشروع MPA الأوروبي

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
39,384
التفاعل
220,219 5,765 2
الدولة
Saudi Arabia
أكدت وكالة المشتريات الدفاعية الفرنسية (DGA) مؤخرًا أنه سيتم إطلاق دراسات الجدوى لنظام طائرة الدورية البحرية
في الوقت الحالي سيتكون التحالف من طاليس عن الجانب الفرنسي وهنسولدت و ESG و Diehl من الجانب الألماني . لن يتم إشراك شركتي Airbus و Dassault Aviation في الدراسات حتى عام 2021 .

وأكدت DGA الفرنسية أن الدراسات الأولى لبرنامج نظام الحرب البحرية المحمولة جواً (MAWS) ستطلق هذا الشهر.
و تهدف MAWS إلى تطوير بديل لكل من طائرتي Atlantique 2 للبحرية الفرنسية و P-3C Orion للبحرية الألمانية
وستركز الدراسات الأولى على المهام ونظام القتال. سيتم إجراؤها بواسطة T-HED وهو كيان جديد تم إنشاؤه لهذه الدراسات المحددة. تقوم T-HED بدمج أعمال شركات Thales و Hensoldt و ESG و Diehl.

وعند سؤاله عن مشاركة Dassault Aviation و Airbus في برنامج MAWS أشار جويل بار إلى أن السلطات الفرنسية والألمانية اختارت التركيز بشكل أساسي على نظام المهمة. يمكننا أن نفهم أن نظام MAWS - مثل كل نظام قتالي جديد - سيكون نظامًا من الأنظمة وليس مجرد طائرة مسلحة. سيتعين على T-HED تحديد بنية الأنظمة المطلوبة لإنجاز مهام الدوريات البحرية في العقود القادمة. ويشمل ذلك الحرب الإلكترونية ، والرادارات ، والسونار ، والأسلحة ، والعوامات الصوتية ، ووصلات البيانات ، وأنظمة الاتصالات.

ويبدو من المنطقي تطوير بنية نظام المهمة أولاً ثم تطبيقها على النظام الأساسي (أو الأنظمة الأساسية) المناسبة. وفقًا لجويل باري سيتم التعاقد على المرحلة الأولى من الدراسات مع T-HED هذا الشهر. إنهم لا يهدفون (في الوقت الحالي) إلى اختيار المنصة المحمولة جواً لبرنامج MAWS. سيتم دمج مصنعي الطائرات في برنامج MAWS خلال المرحلة الثانية من الدراسات.

"لقد اتفقنا بالفعل مع الجانب الألماني على أن نظام MAWS هذا سيعتمد على منصة طائرات أوروبية. أولاً ، نبدأ بـ T-HED. في الأشهر المقبلة ، ربما في أوائل عام 2021 ، سنبدأ مرحلة ثانية من خلال الجمع بين مزودي المنصات Airbus و Dassault Aviation. "


إذا تم اختيار المنصة 320 A لبرنامج MAWS يمكن أن يحوي هيكل الطائرة الكبير A320neo MPA بسهولة المكونات ونظام القتال الذي طورته T-HED.

1604342176485.png
 
هناك العديد من المنصات التي يمكن أن تناسب استبدال Altantique 2 و P-3 Orion. تحاول شركة إيرباص إطلاق نسخة MPA من عائلة A320 منذ سنوات.
وبدلاً من ذلك اقترحوا البديل MPA للطائرة A319 و A320 ومؤخراً A320neo. يمكن أن تصبح هذه الطائرة منافسة لطائرة بوينج P-8 Poseidon لكنها ستتطلب استثمارات ضخمة من القوات المسلحة الفرنسية والألمانية.

يمكن أيضًا استكشاف خيارات أخف وأرخص حيث باعت شركة إيرباص بالفعل بعض أنواع MPA و MSA لطائرات C295.
تشتهر شركة داسو للطيران أيضًا بالمتغيرات البحرية لعائلة فالكون على سبيل المثال تعمل Falcon 2000 MSA في خفر السواحل الياباني بينما اختارت القوات الجوية الفرنسية Falcon 8X الأثقل كمنصة حرب إلكترونية مستقبلية.

تم بالفعل اختيار Falcon 8X of Dassault Aviation لتكون منصة الحرب الإلكترونية المستقبلية للقوات الجوية الفرنسية إذا تم اختيار مثل هذه الطائرة لـ MAWS فيمكنها بعد ذلك منافسة Swordfish من SAAB المماثلة.

1604342611398.png
 
سيتطلب اختيار منصة MAWS المستقبلية مقايضات رئيسية بين الأولويات التشغيلية والصناعية والاقتصادية. لكن التحدي الرئيسي لبرنامج MAWS يمكن أن يكون سياسيًا أيضًا في يونيو الماضي وزارة الدفاع الألمانية أطلقت برنامج تحديث P-3C Orion وعندما يتم إطلاق MAWS من المفترض أن تحل بديلاً لطائرات الدوريات البحرية الفرنسية Atlantique 2 و P-3C Orion الألمانية وكلاهما قيد التحديث حالياً .

ولكن بينما يسير برنامج تجديد Atlantique 2 في مساره تحت إشراف Dassault Aviation ، تخطط البحرية الألمانية لتقاعد طراز P-3C Orion مبكرًا وهي تبحث الآن عن بدائل ومن المحتمل أن يؤدي اختيار هذا البديل إلى صياغة MAWS في المستقبل إذا اختارت وزارة الدفاع الألمانية استبدال أوريون بـ P-8 Poseidon الأمريكية فمن المحتمل أن تنهي التعاون الفرنسي الألماني.

إذا كانت ألمانيا تفضل حلاً مؤقتًا يعتمد على خيار أوروبي مثل (C295 Persuader أو RAS-72 Sea Eagle) فلا يزال من الممكن أن يكون لدى MAWS فرصة لكن هذا سوف يلقي بمستوى عالٍ من عدم اليقين بشأن البرنامج خاصة فيما يتعلق بالمواعيد النهائية يمكن أن يؤدي اختيار ألمانيا لطائرة C295 إلى تعريض فرص شركة Dassault Aviation في برنامج MAWS للخطر .

وإذا أصبح الحل الألماني المؤقت حلاً دائمًا فسوف يجبر برنامج MAWS على الامتثال لهيكل الطائرة الذي حددته البحرية الألمانية على سبيل المثال C295 Persuader. من دون تدمير أي أمل في التعاون الفرنسي الألماني فإن مثل هذا المسار سيدفن بالتأكيد أي إمكانية لتطوير بديل أوروبي حقيقي لطائرة بوينج P-8 Poseidon.

 
شخصياً أرى أن أوروبا عجزت عن توحيد جهودها لبناء منصة دورية بحرية معياريه لدول أوروبا وللتصدير
فنرى الكثير من البرامج داخل القارة في السويد وإيطاليا وإيرباص بعدة نسخ وكلها ضمن الفئات المتوسطه ولاتقارن ب P-8 Poseidon الأمريكية .

فهل تقضي ألمانيا على هذا المشروع بتسرعها بالبحث عن بديل من الفئة المتوسطة ؟
علماً بأن المانيا رفضت طائرة الدورية اليابانية مؤخراً
 

وزارة الخارجية الامريكية توافق على بيع محتمل لـ 5 طائرات P-8 poseidon الى المانيا لاستبدال طائرات P-3C Orion

التكلفة التقديرية للصفقة 1.7 مليار دولار

 

وفقا لـ La Tribune ستعلن باريس قريبا انهاء مشاركتها في برنامج MAWS والتحول الى الحل الفرنسي مع Dassault Aviation و Thales ..

يشعر الفرنسيين انهم تعرضوا للخداع والانزعاج الشديد اثر قرار الألمان بشراء 5 طائرات P-8، لا احد يؤمن ان الشراء طائرات الامريكيه هي "حل مؤقت"

 

وفقا لـ La Tribune ستعلن باريس قريبا انتهاء مشاركتها في برنامج MAWS والتحول الى الحل الفرنسي مع Dassault Aviation و Thales ..

يشعر الفرنسيين انهم تعرضوا للخداع والانزعاج الشديد اثر قرار الألمان بشراء 5 طائرات P-8، لا احد يؤمن ان الشراء طائرات الامريكيه هي "حل مؤقت"

هل سوف تكمل فرنسا المشروع بمفردها ؟
 
يناير 2023

تظهر فرنسا ألتزام بالصناعة الأوروبية فبعد ذهاب ألمانيا للخيار الأمريكي وشراء p-8 من قبل عدد كبير من البحريات الأوروبية
أصدرت اليوم مديرية التسليح الفرنسية طلب لإيرباص وداسو لتقديم حلول الدورية للبحرية الفرنسية 2030
على أحدى المنصتين التالية
(A320neo و Falcon 10X)


 
يونيو 2023

ليوناردو الإيطالية تقدم حلها للدورية البحرية ومتعددة المهام على منصة C27J

1686257328379.png
 
- تعرض ليوناردو نموذج C27J MPA فى معرض WDS 2024


1707966323984.png



في معرض الدفاع العالمي، عرضت ليوناردو نسخة طائرات الدوريات البحرية (MPA) من طائرته C27J Spartan، وشرح بالتفصيل حل الطائرات الحربية لتلك الطائرة نفسها.
تواصل ليوناردو تحسين وتنويع عروضها استنادًا إلى طائرة النقل التكتيكي ذات المحرك التوربيني المزدوج C27J، ويتم عرض أحدث نسخة من تلك المنصة في WDS. تم تطويره مع مراعاة متطلبات القدرات المتطورة التي تم تقييمها عبر المناطق الجغرافية، لا سيما في أوروبا والشرق الأوسط، وكان النموذج المصغر لـ MPA مرئيًا في جناح الشركة جنبًا إلى جنب مع نسخة الطائرة الحربية، والتي كانت على سبيل المثال قيد التطوير للقوات الجوية الإيطالية لـ بعض السنوات.

1707966490714.png


قد تختلف متطلبات MPA في العديد من الجوانب، و ليوناردو على استعداد لأخذ الاحتياجات المحددة لكل عميل في الاعتبار. يجب أن تكون مثل هذه المنصة قادرة على القيام بمهام مضادة للغواصات (ASW) ومضادة للسطح (ASuW) بالإضافة إلى مهام ISAR (الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع) الكاملة، بالإضافة إلى قدرات COMINT (استخبارات الاتصالات)، وتلبية احتياجات التحمل التي يتجاوز تلك الموجودة في الطائرة المزودة بخزانات وقود قياسية. تم تصميم التصميم المعروض في البداية مع قدر كبير من المحتوى الصناعي الإيطالي.


1707966586888.png


أكثر الميزات وضوحًا في C27J MPA هي النقاط الصلبة الثلاثة الموجودة أسفل كل جناح خارجي، ويبلغ إجمالي الحمولة الصافية أسفل الجناح 6000 كجم. بالنسبة لمهمات ASuW، تقدم الشركة Marte ER الذي طورته شركة MBDA Italy، بينما بالنسبة لعمليات ASW، فإن السلاح المفضل هو الطوربيد خفيف الوزن MU90 الذي تم تطويره وإنتاجه بواسطة EuroTorp، وهو اتحاد فرنسي إيطالي تم إنشاؤه بين ليوناردو وNaval Group وThales.

1707966700554.png


تم السماح بإضافة حمولة قدرها 3000 كجم لكل جناح من خلال تصميم الجناح الجديد، والذي يوفر الجنيح رفعًا كبيرًا عند الطرف. سيشهد التكوين النموذجي حمولة وقود تبلغ 1000 كجم على الصرح الداخلي، بينما يحمل كل منهما 700 كجم .

1707966713144.png


يقترح ليوناردو مجموعة الحماية الذاتية الكاملة بناءً على ما تم تطويره كجزء من تحديث منتصف العمر (MLU) لأسطول القوات الجوية الإيطالية C27J. يتضمن ذلك جهاز استقبال تحذير الرادار ELT، ونظام التحذير من صواريخ ليوناردو الذي يوفر تغطية 360 درجة ومتصلًا بقمرة القيادة، وجهاز DIRCM واحد (تدابير مضادة للأشعة تحت الحمراء الاتجاهية) لكل جانب في الخلف، وجهاز استقبال تحذير ليزر ليوناردو، وقاذفات الشعلة والشعلة MESS، قادرة أيضًا على لإطلاق الأفخاخ. وستتضمن مجموعة الاتصالات أجهزة راديو لخط الرؤية بالإضافة إلى أنظمة SATCOM Ku/Ka.


1707966811012.png



فيما يتعلق بأجهزة الاستشعار، تم تجهيز كاميرا C27J MPA في الجزء الخلفي بمستشعر كاشف الشذوذ المغناطيسي (MAD). يتوفر تكوينان، أحدهما مزود بـ MAD مثبت مباشرة في الجزء الخلفي من الطائرة، والآخر مزود بغطاء خلفي مسطح يحتوي على هوائيات VHF/UHF لدور COMINT (يتم تركيب هوائيات HF على طول جسم الطائرة). تم تركيب انحراف مثبت على الذقن مقاس 15 بوصة (يتم النظر في واحد أكبر لدور ISAR) أسفل جسم الطائرة، يليه رادار بحث تم اختياره من بين منتجات ليوناردو. الأبواب الخلفية مأخوذة من تكوين خفر السواحل الأمريكي وجميعها شفافة مما يسمح برؤية مثالية للأسفل. بالنسبة لمهام الحرب المضادة للغواصات، تتوفر قاذفة عوامة صوتية، حيث يكون للعميل الحرية في اختيار حل مضغوط أو غير مضغوط.

أما بالنسبة للتخطيط الداخلي، فبدءًا من الأمام، ستستضيف منصة نقالة أولى منطقة الاستراحة، بينما ستستضيف المنصة الثانية والثالثة خمس وحدات تحكم على الجانب الأيمن من الطائرة، بينما على اليسار نجد المطبخ ومنطقة التخزين ، الأخير يستضيف عوامات صوتية أو معدات أخرى. وبالانتقال إلى الخلف نجد محطتي المراقبين، حيث يستضيف المنحدر قاذفات العلامات الصغيرة والعوامات الصوتية. اعتمادًا على متطلبات العملاء، يمكن إطلاق مجموعة أدوات البحث والإنقاذ إما من المنحدر أو من الفتحة.

تعتمد طائرة C27J MPA بشكل كبير على تكوين خفر السواحل الأمريكي، حيث تمكنت ليوناردو من تسليم الطائرة خلال 36 شهرًا من الطلب، وهو نفس الوقت اللازم لتسليم منصة ATR في النسخة البحرية.




1707966885531.png



فيما يتعلق بالطائرة الحربية MC27J، بدأ تطويرها منذ عدة سنوات بموجب متطلبات إيطالية تهدف إلى تزويد القوات الخاصة بالدعم الجوي الكافي. تم اختبار الطائرة، المعروفة باسم Praetorian، باستخدام حلول أسلحة مختلفة، والطائرة التي تم الاحتفاظ بها هي المدفع الأوتوماتيكي GAU-23 عيار 30 ملم، وهو البديل الجوي لمدفع Mk44 Bushmaster II من شركة Northrop Grumman. تم تجهيز النموذج الذي شوهد في 2024 WDS بمدفع على منصات نقالة على الجانب الأيسر، ولكن على اليمين واليسار، ظهرت ثلاث قاذفات PGM في الجزء الخلفي من الطائرة.





1707966983324.png


يتضمن التصميم الداخلي منصة أولية مخصصة لأنظمة القيادة والتحكم، مع أجهزة Ku/Ka SATCOM، ومجموعة كاملة من أجهزة الراديو لربط خط البصر مع القوات على الأرض. تليها منصتان لاستضافة مقاعد مفرزة القوات الخاصة، مزودة بقدرة الأكسجين، ثم تأتي منصة مزودة بأنظمة SIGINT وأنظمة التشويش، تليها في النهاية منصة البندقية. تم تركيب محور انحراف مقاس 15 أو 20 بوصة مثبتًا على الذقن لتوفير قدرات ISAR والاستهداف.



1707967120217.png
 
عودة
أعلى