مستقبل حاملة الطائرات التركية "الأناضول"

أي القطعتين الحربيتين أقوى؟

  • حاملة الطائرات العمودية و المروحيات

    الأصوات: 10 25.6%
  • حاملة المسيرات المسلحة

    الأصوات: 18 46.2%
  • كل واحدة متخصصة في مهام محددة

    الأصوات: 11 28.2%

  • مجموع المصوتين
    39
النسخة C من الإف35 لا تحتاج منجنيق و النسخة B يتكفل البائع بتزويد المشغل بالمنجنيق كما فعلت أمريكا مع حاملة الإلزبيث البريطانية.
بخصوص الدرونات هناك أنضمة محلية.

و أتأسف لم يكن كلامي واضحا 🙂
شاهد المقطع



ثم اخبرني اين يوجد منجنيق الاطلاق في حاملة ذات مدرج إقلاع مائل
 
الطائرات المسيره لن تحل محل الطائرات المقاتلة لا الآن ولا بعد 10 سنوات كما تدعون
وإلا كانت الدول المصنعه اتجهت للمسيرات واوقفت انتاج وتطوير المقاتلات من الجيل الخامس والسادس
تم تحويل طائرات إف-16 في مخزون الولايات المتحدة الأمريكية إلى درونز، المقاتلة الأمريكية و حتى البريطانية من الجيل السادس هي مقاتلات هجينة تقليدية و تتحول لدرونز بالذكاء الإصطناعي. حتى روسيا لا تخطط لطائرة جيل سادس بالأساس و تعمل على دمج الطائرتين سو30 و سو35 في طائرة واحدة سوبر فلانكر.
عدد مشاريع الدرونز يفوق عدد مشاريع الطائرات التقليدية بعشرات المرات. في ضرف 15 سنة لن تبقى طائرة تقليدية في الخدمة. فقط مسيرات و طائرات هجينة التي تعمل بالذكاء الإصطناعي مع أو بدون عامل بشري.
 
شاهد المقطع



ثم اخبرني اين يوجد منجنيق الاطلاق في حاملة ذات مدرج إقلاع مائل

هذا الإقلاع تم بإستخدام دفع نفاث فمن أين جاء كل ذلك الدخان تحت الطائرة؟ و إذا لاحضت ستجد في سقف الطائرة خلف قمرة القيادة غطاء مفتوح و هو يسمح بدخول الهواء من فوق و دفعه بقوة إلى الأسفل لحمل الطائرة و هو سبب السحابة الدخانية تحت الطائرة.
في الإقلاع من مدرج قصير لطائرة إف35 نسخة B بدون دفع نفاث لا بد من منجنيق كهرومغناطيسي.
 
شاهد المقطع



ثم اخبرني اين يوجد منجنيق الاطلاق في حاملة ذات مدرج إقلاع مائل

Screenshot_20200924_013642.jpg

السقف مفتوح لدخول الهواء و الغيمة الدخانية تحت الطائرة تثبت وجود دفع نفاث موجه
 
هذا الإقلاع تم بإستخدام دفع نفاث فمن أين جاء كل ذلك الدخان تحت الطائرة؟ و إذا لاحضت ستجد في سقف الطائرة خلف قمرة القيادة غطاء مفتوح و هو يسمح بدخول الهواء من فوق و دفعه بقوة إلى الأسفل لحمل الطائرة و هو سبب السحابة الدخانية تحت الطائرة.
في الإقلاع من مدرج قصير لطائرة إف35 نسخة B بدون دفع نفاث لا بد من منجنيق كهرومغناطيسي.
ممكن تحضر لنا مقطع لاستخدام المنجنيق على الحاملة البريطانية
أو أي حامله ذات مدرج إقلاع مائل
 
ممكن تحضر لنا مقطع لاستخدام المنجنيق على الحاملة البريطانية
أو أي حامله ذات مدرج إقلاع مائل
تجارب الأداء :



الأداء الفعلي لطائرة حربية :



لاحض العجلة الأمامية للطائرة يعلق بها المنجنيق.
هذه صورة للمنجنيق :
gallery-1494526296-1982012.jpg
emals1.jpg
 
تجارب الأداء :



الأداء الفعلي لطائرة حربية :



لاحض العجلة الأمامية للطائرة يعلق بها المنجنيق.
هذه صورة للمنجنيق :
مشاهدة المرفق 309903مشاهدة المرفق 309904

استاذي الكريم

ممكن تحضر لنا مقطع لاستخدام المنجنيق على الحاملة البريطانية
أو أي حامله ذات مدرج إقلاع مائل
 
اولا مسألة تخصيص سفينة بهذا الحجم لحمل مسيرات فقط هراء وعبث فالمسيرات جيدة في الاستطلاع والقصف الارضي في حالة حروب الميليشيات ولكن مع دولة تمتلك دفاعات جوية طبقية ستصبح خسارة ولن تستطيع هذه المسيرات حماية السفينة من هجوم جوي
الافضل لهم بعد خسارة اف 35 هو تحويلها لحاملة مروحيات وسفينة انزال
 
طائرة اكانسي العملاقة هل سيكون بمقدورها اقلاع من حاملة تركيا اذا نجحت في اقلاع منها وهبوط ستكون سلاح قوي حيت تستطيع حمل 950 كلغ من دخائر
 
:بداية:


هل تحول تركيا حاملة الطائرات الخفيفة "الأناضول" إلى حاملة للطائرات المسيرة، لتصبح أول حاملة مخصصة للطائرات المسيرة في العالم، يثار هذا التساؤل في أوساط المحللين المهتمين بالشؤون العسكرية.

فتركيا تصنع في إحدى ترساناتها البحرية حاملة طائرات خفيفة مأخوذة من نموذج حاملة الطائرات الإسبانية الخفيفة خوان كارلوس، وهذا النوع من حاملات الطائرات مخصص للطائرات المروحية وأنواع معينة من الطائرات الحربية النفاثة ذات الإقلاع والهبوط القصير أو العمودي.

وعدلت البحرية التركية مواصفات الحاملة لتسمح بحمل طائرات إف 35 فئة بي القادرة على الإقلاع القصير والهبوط العمودي، ولكن بعد إخراج تركيا من برنامج الإف 35 بسبب الخلاف مع الولايات المتحدة الأمريكية حول صفقة صواريخ إس 400 الروسية الصنع، فإن الحاملة التي قُطع شوط كبير في عملية تصنيعها قد تدخل الخدمة بدون هذه الطائرات.

مشاهدة المرفق 309870

وهذه الحاملة تعمل أيضاً كسفينة هجومية برمائية إضافة إلى عملها كحاملة طائرات، إذ تستطيع نقل الحد الأدنى من قوة كتيبة دون الحاجة إلى دعم القاعدة، إلى المكان المحدد للقتال مع توفير دعم لوجستي للقوة المقاتلة.

مشاهدة المرفق 309871

كما أنها ستحمل 12 مروحية منها أربع مروحيات هجومية محلية الصنع من طراز T129 ATAk و طائرتان بدون طيار، إضافة إلى الطائرات الإف 35 قبل خروج تركيا من برنامجها.

كما أن السفينة مؤهلة لمهام الإغاثة من الكوارث الطبيعية إذا لزم الأمر، بفضل المستشفى الكامل ومرافق غرفة العمليات داخل هيكلها، لذا يمكن استخدامها للدعم الطبي في نطاق الإغاثة في حالات الكوارث الطبيعية والمساعدات الإنسانية وعمليات إجلاء اللاجئين.

وتعلق مجلة The National Interest الأمريكية سواء حصلت تركيا أخيراً على طائرات إف 35 بي أم لا، ستصبح الحاملة الأناضول واحدة من أهم السفن التي شغلتها البحرية التركية على الإطلاق وستكون منصة مفيدة بما يكفي يمكنها تقديم مساهمة مهمة في الأزمات التي تواجه أنقرة.

💠 هل هناك بديل لطائرات إف 35؟

مع استمرار عدم حل الخلاف حول طائرات إف 35، وأداء الطائرات المسيرة التركية بدون طيار في ليبيا وسوريا، وتوسعها في مجال إنتاج الطائرات المسيرة بما في ذلك مشروع لإنتاج طائرة مسيرة أسرع من الصوت، يتساءل تقرير في مجلة Forbes الأمريكية هل تقرر أنقرة في نهاية المطاف تجهيز السفينة بطائرات بدون طيار أكثر تسليحاً؟

منذ بداية عملية البناء، وضعت تركيا تصوراً لحاملة الأناضول بأن تقوم بمجموعة متنوعة من المهام والمهام للبحرية التركية. كما تضمن التصور أن السفينة تحمل مجموعة متنوعة من الطائرات والمروحيات.

توقع أحد التقييمات المبكرة أن تحمل الحاملة الأناضول ست طائرات أف 35 فئة B، وهي نسخة لها قدرات على الإقلاع القصير والهبوط العمودي (STOVL) للطائرة الحربية الشبحية من الجيل الخامس التي كانت تركيا تشارك في إنتاجها، جنباً إلى جنب مع أربع طائرات هليكوبتر هجومية تركية T129 ATAK ، 2 S70B Seahawk مروحيات وطائرتين بدون طيار.

مشاهدة المرفق 309872
F-35 B
مشاهدة المرفق 309873
T-129 ATAK
مشاهدة المرفق 309874
S70B Seahawks
مشاهدة المرفق 309875
درون تركي بيقدار تي بي2


وفكرت أنقرة في شراء 19-20 طائرة من طراز F-35B بالإضافة إلى أسطول من طرازات F-35A التي طلبتها لقواتها الجوية.

ومع خروج تركيا من برنامج F-35 Joint Strike Fighter، فإن مقاتلة الإقلاع والهبوط القصير أو العمودي الأخرى الوحيدة التي يمكن شراؤها من أجل الحاملة الأناضول هي طائرات هارير البريطانية وسبق أن أعربت تركيا عن اهتمامها بشراء طائرات هارير لتكون بمثابة مقاتلات مؤقتة إلى أن تتمكن في نهاية المطاف من الحصول على طائرات .F-35B..

مشاهدة المرفق 309877
طائرة هارير بريطانية (عمودية)

ولكن هذه الطائرة توقف إنتاجها ومتقادمة.

ويمكن أن تختار أنقرة أن تقتصر الوظيفة الرئيسية لـ"الأناضول" فقط كحاملة طائرات هليكوبتر ونقل للقوات البرية، خاصة أن أغلب الحاملات المشابهة تُخصص لحمل المروحيات مثل حاملتي المروحيات اللتين اشترتهما مصر من فرنسا.

💠 هل تحول تركيا حاملة الطائرات الخفيفة الأناضول إلى حاملة للطائرات المسيرة؟

ولكن قد تقرر تركيا أيضاً استخدام المساحة المخصصة مسبقاً لطائرات F-35B أو هارير لطائرات بدون طيار إضافية.

تم تحديث منحدر الإقلاع ليكون مناسباً لهبوط وإقلاع طائرات الهليكوبتر من الدرجة المتوسطة والثقيلة والطائرات بدون طيار مع ما يصل إلى 22 طناً من الهبوط وسيكون هناك 6 نقاط (نقطة هبوط / إقلاع)، وبما أنه في الأصل الحاملة مصممة لحمل طائرتين مسيرتين، فقد يمكن زيادة العدد.

ومما يعزز هذا الاحتمال أن تركيا حققت تقدماً جاداً في تطوير الطائرات بدون طيار في السنوات الأخيرة، حسب تقرير Forbes .

يمكن أن تلعب هذه الطائرات بدون طيار دوراً مهماً في البحرية التركية، خاصة وأن أنقرة تستخدمها بشكل متزايد.

ولعبت طائرات بيرقدار التركية تي بي 2 وأنكا-إس المسلحة أدواراً حاسمة في قلب الطاولة ضد خصوم تركيا، في سوريا وليبيا.

ستبدأ تركيا أيضاً قريباً في الإنتاج الكمي لطائرتها الجديدة Bayraktar Akinci بدون طيار، والتي يمكن أن تحمل العديد من الأسلحة ومن المتوقع أيضاً أن تقوم بأعمال استخباراتية مهمة.

قد تقرر أنقرة قريباً تعديل أو بناء أنواع بحرية جديدة من هذه الطائرات بدون طيار لجعلها أكثر ملاءمة للعمل خارج سطح سفينتها الرئيسية الجديدة.

💠 ما هي المهام التي ستقوم بها الطائرات المسيرة وهل يمكن أن تقوم بوظيفة الأف 35؟

لن يكون الجمع بين هذه الطائرات بدون طيار الثلاث على الأناضول بديلاً كاملاً للمقاتلات. لكن يمكنهم، مع ذلك، المساعدة في جعل تلك السفينة الهجومية عدواً أكثر شراسة، حسب Forbes.

يمكن أن تطير طائرات Akinci المسيرة التي تعمل من الحاملة على ارتفاعات عالية، بعيداً عن نطاق الدفاعات الجوية المنخفضة والمتوسطة الارتفاع، وتنسيق الهجمات التي تنفذها Anka-S و Bayraktars بشكل فعال.

أيضاً، يمكن لطائرة Akinci بعيدة المدى، إلى جانب قدرتها على حمل صواريخ كروز طويلة المدى تطلق من الجو أن تمكن الحاملة من ضرب أهداف من على بعد مئات الأميال، كما يمكن للطائرات بدون طيار التي يتم إطلاقها من سطحها أن تقدم أيضاً دعماً جوياً لأي عمليات هبوط تقوم بها السفينة الهجومية البرمائية. قد تجدهم تركيا أفضل بكثير لهذا الدور من المروحيات T129s المحلية الصنع لأن أي إسقاط لن يؤدي إلى خسارة في طاقم الطائرة.

غير أنه على عكس المقاتلات، فإن الطائرات بدون طيار لا تمتلك تقريباً قدرات جو-جو حقيقية.

ولكن بحسب ما ورد ستتمتع الطائرة المسيرة التركية "Akinci" بالقدرة على حمل صواريخ جو – جو تركية الصنع. ومع ذلك، نظراً لبطء سرعة الطائرة بدون طيار نسبياً وعدم قدرتها على المناورة، فمن المرجح أن يتم استخدامها في الغالب كمنصة للقنابل المختلفة وصواريخ جو – أرض.

للحماية من التهديدات الجوية، من المرجح أن تعتمد الحاملة الأناضول على دعم السفن الحربية مثل طرادات تركيا من فئة Ada، والتي يتخصص بعضها في أدوار الدفاع الجوي، أو طراز Gabya الأقدم، الأمريكي السابق، وفرقاطات تحمل صواريخ سطح-جو.

مشاهدة المرفق 309880

📌📌📌 ويرى تقرير مجلة Forbes أنه نظراً لإمكانياتها الواضحة، فلن يكون الأمر مفاجئاً إذا أصبحت الأناضول منصة رئيسية للطائرات المسلحة بدون طيار لإبراز القوة البحرية التركية في المستقبل غير البعيد.


✒️ بريشة : القائد حمزة @القائد حمزة ✒️
🌿لمنتدى الدفاع العربي و التسليح
🌿
تقريبا كده هتشغل عليها tb3 حسب كلام رئيس هيئة الصناعاات الدفاعيه وكمان مفاتلات زى f16 لانها اختبرت من فتره نظام بيشتغل بس على حاملات الطائرات الخاصه بالمقاتلات
 
كل شيء يبحر كل شيء يطير كل شيء يمشي على الأرض غير قادر على حماية نفسه أو بجانبة شيء يحمية اعتبره منتهي يحمل مسيرات يحمل خرابيط قدرته تكون على المنظمات والمليشيات
 
إقلاع وهبوط عمودي أو فيتول (بالإنجليزية: VTOL)‏ هي الاختصار للعبارة الإنجليزية Vertical Take-Off and Landing .
الطائرات من هذا الصنع تعتمد الدفع النفاث الموجه للإرتفاع عن السطح ثم تشغيل المحركات الخلفية بأقصى دفع للإنطلاق. يوجد الطائرتين فقط من هذا النوع اللتان نجحتا في هذا الدور و هما الهرير البريطانية من الستينات و الإف35 طراز C.
أما الطائرات المروحية فهي المروحيات و الحوامات التي تعتمد مروحيات فردية أو مزدوجة مع أو بدون مروحة الذيل.
نسيت تذكر الياك ٣٨ السوفييتية
بالاقلاع القصير
tumblr_dc1d5794cc55fd504dc9e6cf71c6ab67_d34b74fb_250.gif

الإقلاع العمودي
tumblr_7d26a2833666b19c76ee1336db7d650b_e224e6d0_250.gif

الهبوط العمودي


tumblr_f30e74e4e25200a87f716157ae394fb4_eb07e73f_250.gif
 
النسخة C من الإف35 لا تحتاج منجنيق و النسخة B يتكفل البائع بتزويد المشغل بالمنجنيق كما فعلت أمريكا مع حاملة الإلزبيث البريطانية.
بخصوص الدرونات هناك أنضمة محلية.

و أتأسف لم يكن كلامي واضحا 🙂


انت ملخبط الله يصلحك..

الc تحتاج منجنيق
الb بدون stovl
 


حسب ما نعلمه الروس و الصين إلى الآن ما طورو انظمة منجنيق تبي تقنعني تركيا استطاعت قبلهم 😁..


اي معك حاملة درونات فكرة ممتازة لدولة موز مثل ليبيا مافيه دفاح جوي نشط لكن ضد دول تمتلك شبكة متوسطة بتكون حفلة اسقاط من أفضل ما يكون..
 
📍حاليا الطائرات المسيرة أفضل من الطائرات التقليدية في القصف الأرضي لأنها دقيقة و لا خوف من إنخفاضها لمزيد من الدقة دون خوف من ضحايا بشرية و تحمل معضم الذخائر جو-أرض.
📍القدرات جو-جو صحيح ضعيفة عند المسيرات لكن تعمل الدول المصنعة لها لدمج ذخائر جو-جو متوسطة و بعيدة المدى و بالفعل تم دمج أول صاروخ جو-جو قصير المدى.
📍القدرات جو-سطح موجودة و المسيرات التركية مزودة بصواريخ كروز SOM التركية.
💠في ضرف 5 سنوات ستتغلب المسيرات على الطائرات التقليدية لا محالة.

ربما فيما يخص الدوغ-فايت
لكن اذا تعلق الامر بالقصف وتدمير اهداف ارضية فالدرونات تظل افضل خيار نظرا لجودة الكاميرات و المستشعرات بالتالي تكون دقة الاستهداف اعلى.


الي يعتقد ان الدرونات بتستبدل الطيارات المقاتلة قريبا يحلم !

الدونات ممكن تستخدمها ضد دول ضعيفة الدفاعات الجوية او دول عندها ضعف في التخطيط الاستراتيجي غير ذالك مستحيل

شوفو حرب اليمن السعودية والامارات كلهم تمتلك انواع واشكال من الدرونز لاكن قليل ما استخدمت لعمليات القصف السبب واضح سهولة اسقاطها داخل العمق الحوثي هذا وهو يمتلك منظومة متواضعة من الدفاعات الجوية

شوفو عدد الدونات الي يطيحها الحوثي كل فترة وقارنوه كم استطاع يسقط مقاتلة مع ان تم استخدام المقاتلات بشكل اكثر لا ويعلم الحوثي بقدومها عن طريق تحذيرات التحالف فقط استطاعو على التورنيدو لانها كانت تعمل قريبة للارض

بل شوفو كم استطاعت الدفاعات الجوية السعودية ان تسقط خلال ٧ سنوات حوالي ٩٠٠ درون !

وبعضكم بيقول بس درون بيرقدار خاصة لان الخليفة قردوغان نفث عليها بركته شوفو حرب الليبية مجرد كم منظومة بانستير (الخرية) سوت مجازر فيها ولولا ضعف الطواقم الليبية والتخطيط الاستراتيجي الصحيح كان كملت عملها

اذا بتعمل قصف في ارض دولة قوية وعدوة مافيه الا الطائرات النفاثة ولا حاملة الطيارات الي فرحان فيها بتتفجر في ثواني من طيران العدو او غواصاته او صواريخه
 
عودة
أعلى