الإمارات تلغي لقاء مع إسرائيل والولايات المتحدة بشأن بيان نتنياهو ضد صفقة F-35

انت لازم تفهم نجاح الامارات لا يقلل من السعوديه

حاولت ابحث عن نقاط للنقاش في ردك مع احترامي اغلب ردك عباره عن حشو انت شعرت بالغضب من مجرد مقارنه بندر بن سلطان بيوسف العتيبه ! رد الأخت عبير البحرين واضح السفير الإماراتي اصبح سفير بارز في واشنطن مثل بندر بن سلطان مارفعت يوسف العتيبه على حساب بندر بن سلطان ! الا اذا كان نجاح اي سفير اماراتي وخليجي يعني محاوله سحب دور بندر بن سلطان يعني خلاص نوقف عند باب السفاره السعوديه و نطلب من السفير هناك يتحرك لخدمه مصالحنا

تقولي بندر بن سلطان خليفه الأمير فهد وسعود الفيصل السفير يوسف العتيبه خلفه محمد بن زايد وطحنون بن زايد وعبدالله بن زايد اين المشكله !

السفير الإماراتي موجود في واشنطن من اكثر من 12 سنه بالتأكيد يملك نفوذ وعلاقات هم الامريكان من يسربون تحركاته ياعزيزي

بالرغم من أن حصل بيني وبينك خلاف قبل أيام في موضوع آخر،
لكن حقيقة ما تفضلت به في هذه المشاركة هو لب وجوهر المشكلة مع "عزوز"،
يا أخوة يا كرام .. عند تحليل أي حدث أو قضية يجب أن نترك عواطفنا على جنب وأن نتخلى عن أيديولوجيتنا حتى نتمكن من رؤية واضحة لما يحدث،
على سبيل المثال، أنا شخصياً ضد التطبيع مع إسرائيل طالما إسرائيل لم ترسم حدودها الجغرافية بعد وهذا نابع من خوفي من المستقبل، ومع ذلك، لا يعني أن لا أنصف الإمارات عندما أجد مزايا في استراتيجياتها وسياستها وعندما أجد بأن لديها شخصية فاعلة ومؤثرة مثل الوزير أنور قرقاش أو السفير يوسف العتيبة، وإذا لم أفعل ذلك فعندها أنا باحثة سيئة وغير محترمة.
وبالمناسبة عندما نعد ميزة من مزايا دولة الإمارات وشخصياتها الرفيعة هذا لا يعني تقليل في أي دولة خليجية، لا تقليل في وطني البحرين ولا تقليل في وطني الثاني المملكة العربية السعودية.
يا ليت البعض من المتداخلين يكبرون عقولهم شوية.

بالرغم من أن حصل بيني وبينك خلاف قبل أيام في موضوع آخر،
لكن حقيقة ما تفضلت به في هذه المشاركة هو لب وجوهر المشكلة مع "عزوز"،
يا أخوة يا كرام .. عند تحليل أي حدث أو قضية يجب أن نترك عواطفنا على جنب وأن نتخلى عن أيديولوجيتنا حتى نتمكن من رؤية واضحة لما يحدث،
على سبيل المثال، أنا شخصياً ضد التطبيع مع إسرائيل طالما إسرائيل لم ترسم حدودها الجغرافية بعد وهذا نابع من خوفي من المستقبل، ومع ذلك، لا يعني أن لا أنصف الإمارات عندما أجد مزايا في استراتيجياتها وسياستها وعندما أجد بأن لديها شخصية فاعلة ومؤثر مثل الوزير أنور قرقاش أو السفير يوسف العتيبة، وإذا لم أفعل ذلك فعندها أنا باحثة سيئة وغير محترمة.
وبالمناسبة عندما نعد ميزة من مزايا دولة الإمارات وشخصياتها الرفيعة هذا لا يعني تقليل في أي دولة خليجية، لا تقليل في وطني البحرين ولا تقليل في وطني الثاني المملكة العربية السعودية.
يا ليت البعض من المتداخلين يكبرون عقولهم شوية.

على فكره اختي عبير البحرين نحن نتكلم ونتناقش خلف شاشه انتي ما تشوفين تعابير وجهي انا فعلا ماعندي لك او لباقي الأعضاء الا كل احترام و اذا كان اسلوبي ازعجك انا اعتذر في النهايه نحن نتناقش يمكن بعض الأحيان ينفهم النقاش بطريقه أخرى لكن الله يعلم انا احترم كل الأعضاء بالعكس انتي من الأعضاء اللي تعجبني ردودهم اختلف معاك في طريقه تحليلك لبعض الامور ولكن المعلومات اللي تصدر منك تكون بمجهود تشكرين عليه!

نحن خليجنا واحد يوسف العتيبه بندر بن سلطان حتى حمد بن جاسم رغم اختلافنا مع قطر رجال داهيه ولكن استعمل الذكاء اللي عنده بشكل شرير عندما يكون هناك مسوول خليجي بارز صراحه نفرح !

لكن زمن دوله ورجال

على فكره اختي عبير البحرين نحن نتكلم ونتناقش خلف شاشه انتي ما تشوفين تعابير وجهي انا فعلا ماعندي لك او لباقي الأعضاء الا كل احترام و اذا كان اسلوبي ازعجك انا اعتذر في النهايه نحن نتناقش يمكن بعض الأحيان ينفهم النقاش بطريقه أخرى لكن الله يعلم انا احترم كل الأعضاء بالعكس انتي من الأعضاء اللي تعجبني ردودهم اختلف معاك في طريقه تحليلك لبعض الامور ولكن المعلومات اللي تصدر منك تكون بمجهود تشكرين عليه!

نحن خليجنا واحد يوسف العتيبه بندر بن سلطان حتى حمد بن جاسم رغم اختلافنا مع قطر رجال داهيه ولكن استعمل الذكاء اللي عنده بشكل شرير عندما يكون هناك مسوول خليجي بارز صراحه نفرح !

لكن زمن دوله ورجال

ما صار إلا الخير يا أخوي، لربما أحد أسباب الخلاف الذي يحدث لأنكم جميعاً رجال وأنا المرأة الوحيدة بينكم، ولذلك هناك نوع من الشد والجذب بيني وبين رجال المنتدى،
صدقت ورب البيت، خليجنا واحد، يوسف العتيبة وبندر بن سلطان في عيونا الثنتين،
وأتفق معك تمام الاتفاق ومليون بالمية أن حمد بن جاسم داهية ولكنه استعمل الذكاء بشكل شرير.

ما صار إلا الخير يا أخوي، لربما أحد أسباب الخلاف الذي يحدث لأنكم جميعاً رجال وأنا المرأة الوحيدة بينكم، ولذلك هناك نوع من الشد والجذب بيني وبين رجال المنتدى،
صدقت ورب البيت، خليجنا واحد، يوسف العتيبة وبندر بن سلطان في عيونا الثنتين،
وأتفق معك تمام الاتفاق ومليون بالمية أن حمد بن جاسم داهية ولكنه استعمل الذكاء بشكل شرير.

يمكن نخرج من الموضوع الاساسي قليلا و انا اعتذر من صاحب الموضوع

ولكن هل تتفقين معاي انه مشاكل قطر والخلاف الخليجي حصل بعد خروج حمد بن جاسم؟؟ الرجال شرير ولكن وقت ماكان مسوول في قطر لم يكن هناك خلاف خليجي !

دايم من يقود الدوله هم الرجال البارزين مثل السياره القويه اذا ماعندك مسوول بارز بتدخل في الحيط

لذالك عندما نمدح يوسف العتيبه او بندر بن سلطان لانهم عمله نادره غيابهم بيكون له تأثير سلبي نجاحهم جعل مهمه تعيين خلف شي معقد وصعب صناعه مسوول بارز مش سهله حتى أمريكا وهي أمريكا عدد وزراء الخارجيه البارزين فيها قليل

عندما يكون عندك مسوول بارز وينجح غالبا سيظل في منصبه فوق 10 سنين صعب يتغير يعني كلامج يوم قلتي انه إحدى اسباب تفوق الامارات هو يوسف العتيبه انا اتفق معاج! مثل ماكان تفوق قطر ايام حمد بن جاسم والان نشاهد تخبط قطري !

حتى السعوديه اللوبي في واشنطن لن يكون مثل عهد بندر بن سلطان الموضوع مش نسخ ! خصوصا عندما نتكلم عن سفير او وزير الخارجيه منصبين حساسين لهم علاقه في الشخص نفسه 50% ثم الدوله اللي يمثلها من وجهه نظري

وهي امانه والتاريخ يذكر حصلت حروب وخلافات بين دول وشعوب بسبب سفير او وزير خارجيه وزن وحجم دولتك غير مهم كثيرا اذا كان عندك مندوب العلاقات الخارجيه غير جيد والعكس صحيح !

لذالك تم ترقيه يوسف العتيبه لدرجه وزير قبل سنتين اعتقد ولكنه لازال في واشنطن لان تغييره صعب

بالمناسبه انه الأعضاء الرجال كثير في المنتدى انا لدي ملاحظه اخرى بخصوص الجنسيات اغلب الأعضاء السعوديين مشكله الواحد مابقدر يكتب حرف على السعوديه حتى اذا مدح السعوديه يتهاجم كيف اذا انتقد مشكله ! اللوبي السعودي في المنتدى قوي !

..

التعديل الأخير:
يمكن نخرج من الموضوع الاساسي قليلا و انا اعتذر من صاحب الموضوع

ولكن هل تتفقين معاي انه مشاكل قطر والخلاف الخليجي حصل بعد خروج حمد بن جاسم؟؟ الرجال شرير ولكن وقت ماكان مسوول في قطر لم يكن هناك خلاف خليجي !

دايم من يقود الدوله هم الرجال البارزين مثل السياره القويه اذا ماعندك مسوول بارز بتدخل في الحيط

لذالك عندما نمدح يوسف العتيبه او بندر بن سلطان لانهم عمله نادره غيابهم بيكون له تأثير سلبي نجاحهم جعل مهمه تعيين خلف شي معقد وصعب صناعه مسوول بارز مش سهله حتى أمريكا وهي أمريكا عدد وزراء الخارجيه البارزين فيها قليل

عندما يكون عندك مسوول بارز وينجح غالبا سيظل في منصبه فوق 10 سنين صعب يتغير يعني كلامج يوم قلتي انه إحدى اسباب تفوق الامارات هو يوسف العتيبه انا اتفق معاج! مثل ماكان تفوق قطر ايام حمد بن جاسم والان نشاهد تخبط قطري !

حتى السعوديه اللوبي في واشنطن لن يكون مثل عهد بندر بن سلطان الموضوع مش نسخ ! خصوصا عندما نتكلم عن سفير او وزير الخارجيه منصبين حساسين لهم علاقه في الشخص نفسه 50% ثم الدوله اللي يمثلها من وجهه نظري

وهي امانه والتاريخ يذكر حصلت حروب وخلافات بين دول وشعوب بسبب سفير او وزير خارجيه وزن وحجم دولتك غير مهم كثيرا اذا كان عندك مندوب العلاقات الخارجيه غير جيد والعكس صحيح !

لذالك تم ترقيه يوسف العتيبه لدرجه وزير قبل سنتين اعتقد ولكنه لازال في واشنطن لان تغييره صعب

بالمناسبه انه الأعضاء الرجال كثير في المنتدى انا لدي ملاحظه اخرى بخصوص الجنسيات اغلب الأعضاء السعوديين مشكله الواحد مابقدر يكتب حرف على السعوديه حتى اذا مدح السعوديه يتهاجم كيف اذا انتقد مشكله ! اللوبي السعودي في المنتدى قوي !

..

كان في مشاكل مع قطر أثناء تواجد حمد بن جاسم في نظام الحكم القطري، لكن حمد بن جاسم بدهائه وذكائه الحاد كان يعرف كيف يحتوي هذه المشاكل خصوصاً مع السعودية، ولذلك المشاكل زادت بعد خروج حمد بن جاسم لأن لم يكن لديهم بديل للقيام بنفس المهمة احتواء المشاكل،
حمد بن جاسم ثعلب وخلال فترة رئاسته لمجلس الوزراء القطري ومنصبه الثاني وزير الخارجية، وبدهائه استطاع أن يلف بدهاء ويتمكن من الحصول على الموافقة السعودية لترسيم الحدود البحرية مع السعودية، وتم ترسيم الحدود البحرية مع السعودية بنسبة 90% والمتبقي فقط جزء بسيط جداً من ترسيم الحدود البحرية مع السعودية بالجهة الجنوبية الغربية الجهة المقابلة للبحرين وليست الإمارات في هذه الجهة يتبقى تقريباً نسبة 5 أو 10% لم يتم ترسيمه، لكن المثير للاهتمام حمد بن جاسم بدهاء خااارق أستطاع أن يحصل على أكثر من حق قطر في ترسيم الحدود البحرية مع السعودية من جهة الشرق حيث الجهة الإماراتية، وهذا كان في عام 2008م، ومن بعد هذا الترسيم تنفست قطر وصارت تحركاتها أكثر حرية،
وما تفضلت به بخصوص السفير يوسف العتيبة وزميله الأمير بندر بن سلطان أتفق معك تمام الاتفاق،
على العموم إلى هنا وسأتوقف حتى لا نخرج عن مضمون الموضوع.

التعديل الأخير:
وسفير الإمارات في واشنطن (يوسف العتيبة)، هات لي سفير عربي أو شرق أوسطي بارز في واشنطن ولديه نفوذ مثل سفير الإمارات ؟؟ - بإستثناء إسرائيل طبعاً - لا يوجد سفير واحد عربي أو شرق أوسطي في واشنطن بنفوذ وقوة سفير الإمارات يوسف العتيبة، وهذا هو جوهر ولب النجاح الذي حققته الإمارات في السنوات القليلة الماضية.

أما نفوذ وقوة سفير من السفراء في واشنطن فهو مربط الفرس،
وخير دليل ومثال أيام صاحب السمو الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز عندما كان سفير السعودية في واشنطن خلال فترة رئاسة رونالد ريغان وفترة رئاسة جورج بوش الأب في ثمانينات وتسعينيات القرن الماضي،
من شدة وقوة نفوذه في واشنطن كان يسمى في المقالات والتحليلات بإسم "بندر بوش" و "بندر ريغان" كناية بأنه أصبح واحد من عائلة الرئيس الأميركي، راجع الأرشيف الأميركي لفترة الثماينيات وحتى مطلع التسعينيات،
يوسف العتيبة السفير الإماراتي في واشنطن أخذ مكان بندر بن سلطان السفير السعودي في واشنطن إبان الثماينينات والتسعينيات عندما كان الأمير بندر في أوج قوته ونفوذه،
بإختصار، سفير أي بلد في واشنطن إذا امتلك القوة والنفوذ في داخل أروقة واشنطن فإنه بذلك استطاع أن يضع الكونغرس ومجلس الشيوخ واللوبيات والبيت الأبيض في جيبه.

القضية لا تختزل فقط في أن يكون لديك سفير حاذق وذكي ومحنك، ولديه من الموهبة والمهارة تجعله قادر على التواصل والإقناع، والحضور القوي والتأثير واقتناص الفرص وعمل قنوات تواصل داخل أميركا، وإنما القضية تكمن في الاستراتيجية التي ترسمها أي دولة لسياساتها العليا،
وما السفير إلا أداة تنفذ استراتيجية دولته، وعندما تلتقى الاستراتيجية الواضحة للسياسة العليا لبلد ما مع توافر سفير يتمتع بكل هذه المواهب والمهارات التي ذكرناها من ذكاء وحنكة وقدرة على التواصل والإقناع ..... الخ، فهنا يصنع الفارق بين هذه الدولة وتلك،
مما لا شك فيه أن سفير أي دولة لدى واشنطن تقع عليه مسؤولية كبيرة لأنه يعمل في عاصمة القرار بالعالم، وصنّاع القرار في أميركا متنوعين؛ البيت الأبيض ومجلسي النواب (الكونغرس والشيوخ) واللوبيات والأحزاب،
ولا ننسى النخبة من الإعلاميين والمفكرين والكتّاب والباحثين ومراكز البحوث والدراسات Think Tanks الذين يشاركون في صنع القرار بطريقة أو بأخرى، وهناك من يحاول أن يصطادك لكي تقع في الخطأ ومن ثم يلوي ذراعك وهنا يأتي دور السفير في واشنطن،

3z00z-24 @3z00z-24 علق على جزئية صغير ة من مجموع 3 مداخلات أو 4 مداخلات لي فصلت فيها الكثير من النقاط، ومسك على جزئية واحدة حول "قوة ونفوذ يوسف العتيبة في واشنطن"،
فهو لم يستطع أن يرد على مداخلتي [
هــــــــنــــــــــــــا ] التي وضحنا فيها أن الدول الصغيرة لها دور وتأثير على الخارطة السياسية وتمثل ثقلاً ووزناً ملحوظين على المستوى الدولي، فأخذ جزئية وردت في مداخلة أخرى نتحدث فيها عن قوة ونفوذ يوسف العتيبة السفير الإماراتي في واشنطن، واختزل جميع مداخلتي في جزئية واحدة عن "يوسف العتيبة"، دون أن يفهم أن جزئية "يوسف العتيبة" ما هي إلا تأكيد وتوثيق لما ذكرناها في المداخلة السابقة عن دور الدول الصغيرة في المجتمع الدولي وتأثيرها على الخارطة السياسية الدولية، وأن "يوسف العتيبة" عامل واحد من العوامل الفاعلة في هذا الدور المرسوم لاستراتيجية الدولة وسياساتها العليا،
المشكلة في ضيق الأفق وقصر النظر، فصاحب الأفق الضيق يحصر نظرته للأمور في إطار محدود أحادي الجانب يمنعه من رؤية الصورة الشمولية للأوضاع، الأمر الذي يحرمه من تلمس جميع المعطيات، وتشخيص جميع العوامل الفاعلة.

يبدو أن الأكاديمي الإماراتي الدكتور عبدالخالق عبدالله يتابع ويقرأ مداخلاتنا بالمنتدى، أو هناك من ينقل له مضمون مداخلاتنا،
قبل أسبوعين تحدثنا في هذا الموضوع عن قوة ونفوذ السفير الإماراتي في واشنطن "يوسف العتيبة"، ويومها حدث جدال وشجار بسبب ما طرحناه، وها هو عبدالخالق عبدالله يغرد بنفس مضمون الطرح الذي طرحناه،

يبدو أن الأكاديمي الإماراتي الدكتور عبدالخالق عبدالله يتابع ويقرأ مداخلاتنا بالمنتدى، أو هناك من ينقل له مضمون مداخلاتنا،
قبل أسبوعين تحدثنا في هذا الموضوع عن قوة ونفوذ السفير الإماراتي في واشنطن "يوسف العتيبة"، ويومها حدث جدال وشجار بسبب ما طرحناه، وها هو عبدالخالق عبدالله يغرد بنفس مضمون الطرح الذي طرحناه،

شقيقته أيضا أصبحت متحدثه باسم الخارجيه الاماراتيه

عبد الخالق عبد الله يحب المجاملة منذ فترة فقط قال ان الإمارات هي قطار المنطقة و الباقي مجرد مجرور (توقيع الإتفاق مع البحرين) شخص شوفيني لابعد الحدود ، تحليلاته مجرد خرابيط.

الامارات بتحصل على الطائره شاء من شاء والى من الى باذن الله

عبد الخالق عبد الله يحب المجاملة منذ فترة فقط قال ان الإمارات هي قطار المنطقة و الباقي مجرد مجرور (توقيع الإتفاق مع البحرين) شخص شوفيني لابعد الحدود ، تحليلاته مجرد خرابيط.

أعرف ذلك يا أخي،

انت حر في وجهه نظرك لعبدالخالق

بالنسبه لي هو فرحان في دولته على فكره هو ليس مستشار للشيخ محمد بن زايد كما يقولون وليس له اي منصب حكومي لا سابقا ولا الان مجرد استاذ جامعي متقاعد

هو حر في مايكتب البعض ينظر لردوده انها انتقاص للسعوديه وهذا غير صحيح مثل الأخت عبير عندما مدحت في السفير العتيبه البعض هاجمها واعتبر ردودها انتقاص للسعوديه وهي لم تذكر السعوديه لا من قريب ولا بعيد

الدكتور عبدالخالق عبدالله ربما يبالغ قليلا لكنه رجال عمره فوق الستين عام هو حر في ما يكتب

عودة
أعلى