القدرات المدنية المصرية فى مجال الالكترونيات

شركة Brightskies المصرية (أحد الشركات المذكورة فى الموضوع) تقدم اول نظام سيارة ذاتى القيادة فى مصر

 
مركز التميز لبحوث وتطوير البرمجيات الخاص بشركة فاليو العالمية بالقرية الذكية ...الاكبر من نوعه فى منطقة الشرق الاوسط

 
شركة Si Ware Systems المصرية المتخصصة فى تصميم الالكترونيات الضوئية و الدوائر المتكاملة تطمح لان تكون اول شركة تكنولوجيا دقيقة مصرية تصل لقيمة مليار دولار

 
فيديو تسجيلي عن معهد بحوث الالكترونيات ومقره الجديد في النزهة

 
لا تكفى و لا تليق بمكانة مصر نريد المزيد
المعهد موجود من زمان بس ده المقر الجديد بتاعه مع تطوير المعامل و المعدات زي ما ظاهر في الفيديو .....انا شايف الاهم هو التكامل بين المعاهد و القطاعات المختلفة في المشروعات اللي تهم الدولة ...مثلا تكامل بين مشاريع معهد الالكترونيات و وكالة الفضاء ومعهد تكنولوجيا المعلومات و المعهد القومي للاتصالات بحيث المشاريع القومية تبقي تعاون بينهم
 
من الاخبار المفرحة اللي عرفتها ان شركة Dell الامريكية هتفتتح مقر ابحاث وتطوير لبرمجيات الجيل الخامس 5G في القاهرة قريبا جدا....المقر الرئيسي للابحاث هيبقي في كندا والمقر التاني هيبقي في مصر ♥ ....ده مثال لوظيفة تم اعلانها في الفرع بتاع مصر:

1623578591848.png
 
من الاخبار المفرحة اللي عرفتها ان شركة Dell الامريكية هتفتتح مقر ابحاث وتطوير لبرمجيات الجيل الخامس 5G في القاهرة قريبا جدا....المقر الرئيسي للابحاث هيبقي في كندا والمقر التاني هيبقي في مصر ♥ ....ده مثال لوظيفة تم اعلانها في الفرع بتاع مصر:

مشاهدة المرفق 392584
ما شاء الله مصر بتخطى خطوات سريعة جدا في مجال الالكترونيات وهذا يتضح في قيمة الصادرات المصرية في هذا المجال وهذا غير الشركات العالمية في مجال الاتصالات والالكترونيات والتي يتواجد لها فروع لها في مصر مما يؤكد اننا نسير بخطى ثابتة وواثقة في ان هذا القطاع في اقل من 10 سنوات باذن الله سيكون احد قاطرات الاقتصاد المصري المتنوع
تحياتي لك
 
شركة أبل تعتمد معهد تكنولوجيا المعلومات ITI كأول مركز تدريبي معتمد في أفريقيا

عقد معهد تكنولوجيا المعلومات ITI شراكة فريدة من نوعها مع شركة آبل (Apple) العالمية لاعتماد معهد تكنولوجيا المعلومات كأول مركز تدريبى معتمد للشركة العالمية على مستوى أفريقيا؛ حيث تهدف هذه الشراكة إلى التعاون المشترك فى بناء القدرات من خلال أكاديمية المعهد فى تطوير تطبيقات (IOS App Development) بأفرعها المختلفة.
يأتى ذلك فى فى إطار حرص معهد تكنولوجيا المعلومات ITI على إقامة شراكات مع كبرى الشركات العالمية لدعم الأكاديميات التخصصية التابعة للمعهد؛ كما تأتى هذه الشراكة كثمرة جهود أكاديمية معهد تكنولوجيا المعلومات والتى نتج عنها إعداد أكثر من 500 متخصص فى تقنيات IOS الخاصة بشركة آبل (Apple) العالمية والذين يمثلوا قاعدة غنية يمكن البناء عليها لتكوين العديد من المدربين الخبراء فى هذا المجال، وذلك بالإضافة إلى المدربين المعتمدين بالمعهد والبيئة التدريبية التى تم اعتمادها من الشركة داخل الأكاديمية التابعة للمعهد والتى من المخطط نشرها فى أفرعه داخل مراكز إبداع مصر الرقمية "Creativa" التى يتواجد فيها.
و من جانبها اعلنت Brenda Brierley - Technical Training and Certification Manager عن شراكة المعهد مع شركة أبل العالمية، وحصوله على اعتماديته كأول مركز على مستوى أفريقيا ومصر.

251371491_4671982212853124_6814894090224747196_n.jpg
 

فيه ناس كتير كانوا بيسالوا ليه شركة كبيرة زيSTMicroelectronics, Inc.,. فتحت في مصر؟ السبب “الاساسي” مش حزم اقتصادية ولا وعود حكومية ولا شراكات سوقية.
السبب “الاساسي” هو جودة الخريج المصري في مجال تصميم وتطوير الدوائر الالكترونية والانظمة المدمجة. كان في شركة ناشئة كندية اسمها RiotMicro بتطور دوائر الكترونية متكاملة معقدة لدعم انظمة الIoT المتصلة. الشركة ديه قدرت تطور منتجها وتكبر نفسها بفضل فريقها اللي كان فيه جزء كبير منه في فرع الشركة في مصر. الشركة ديه تم الاستحواذ عليها من قبل شركة STMicroelectronics. اي شركة بتستحوذ على شركة تكنولوجية بيبقى اهم حاجة بتبقى عايزاها بيبقى المعرفة والحقوق الملكية للتكنولوجيا التي تم الاستحواذ عليها. ولكن في هذه الحالة اكتشفت الشركة قيمة الفريق المميز المتواجد بمصر ومن هنا كان قرار الشركة بالابقاء على هذا الفريق ليعتبر فرع هذه الشركة بمصر ووضع خطة لتكبير هذا الفريق بالتعاون مع الجامعات المصرية.
وبعد ما تم اتخاذ هذا القرار من قبل الشركة وعلمت به الحكومة المصرية قامت مشكورة (متمثلة في الوزير المتميز د/عمرو طلعت) بالتواصل مع الشركة لتوفير بعض الامتيازات والشراكات لتعظيم فوائد الشركة.
وديه مش اول مرة وحدثت اكتر من مرة مع شركات تكنولوجية عديدة قررت ان تفتح وتتوسع في مصر من اجل مواردها البشرية المتميزة مثل Siemens (Mentor Graphics) و Valeo وADI وغيرها.
ومن هنا اتوجه بالتحية والاحترام لكل اساتذتي وزملائي اللي بيدرسوا ويخرجوا مهندسين متميزين في هذا المجال - منهم مهندسين اشتغلوا في مصر وساهموا في وجود هذا العدد من الشركات في المجال في مصر - ومنهم اللي هاجر ليعمل في كبري شركات المجال في دول مختلفة، وشكر كبير لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على دعمها المستمر لتطوير ودعم هذا المجال في مصر.
ومبروك لشركة STMicroelectronics الافتتاح الرسمي اليوم لفرعهم بمصر.
 
عودة
أعلى