اثيوبيا تنجح بإنتاج الكهرباء من سد النهضة اليوم

تصرفات إثيوبيا أكثر غرابة ...
يكفيك ان تجد دولة بهذة الهشاشة الاقتصادية والعسكرية وهي تناطح مصر و تستعديها و تستفزها وتسحبها سحبا مريبا لضرب سدها .

والحكمة ان تضرب السد وقتما تريد انت لا وقت ما يريد الاثيوبيين .

ضرب السد هو امل اثيوبيا الموحدة الأخير
انا على فكره لم اتحدث عن عمل محدد انا هنا كرحت اكتر من تصور للتصرف مش بينها ضرب سد النهضه ذاته لكن انا بتكلم عن التحرك سواءبتصعيد.الجبهة الداخليه لهشاشة ااوضع الامنى زى ما اوردت او بتوجيه ضربه وقائيه لسد السرج تفرغ السد من مضمونه انا اتحدث عن ارداة التحرك لدينا والوقت المناسب قبل ان تستقيم تحالفات الطرف الاخر ويستقيم وضع حلفاءه وده الاخطر عندى
 
مش عارف الناس زعلانه من الموقف الروسى ليه

هناك فرق ما بين المحادثات الدبلوماسيه التى تتسم بطابع الوساطه والبعد عن اشعال فتيل الحرب

وبين الواقع
العلاقات المصريه الروسيه علاقات قويه للغايه خصوصا فى الاعوام الاخيرة روسيا لن تقدم على اى فعل يخرج مصر نهائيا من وضع عدم الانحياز المصرى الحالى بعلاقات جيده مع الغرب والشرق ميول مصر المطلقه للغرب شيىء لا تحبه روسيا اطلاقا ويخرجها من معادله الشرق الاوسط بجرة قلم طبعا بالنظر الى 30 عاما الماضيه والعشره اعوام الاخيرة هناك فارق مزهل من نفوذ روسيا فى الشرق الاوسط

رد روسيا السياسى لا يشبه ردها العسكرى بتذويد مصر باحدث تكنولوجيتها العسكريه

نترقب ذيارة قريبا بين روسيا ومصر
 
@Aymanop1709 N @Nile crocodiles اعتقد بنسبة ما فيما طرحت منذ ايام سيكون فيصله الزيارة التى يقوم بها سامح شكرى الى الناتو فهذه الزياره فى نظرى هى عنصر الفصل فمصر قبلها ليست بعدها بمعنى تحديد طرق المواجه وتغيير قواعد التعامل بل من الممكن ان تتجه نصر الى المواجهه الخشنه من الممكن فى حالة اخفاق زيارة شكرى ان نرى الباليستى المصرى قريبا
اعتقد ان مغذى هذه الزيارات واللقاءات المكوكية للوزير سامح شكري هي ابلغاء الشركاء الاوربيين نقطتين محددتتين
اولهما هو رفض مصر لسياسة الامر الواقع من اثيوبيا وضرورة الضغط من اجل توقيع اتفاق قانوني ملزم فيما يخص قواعد تشغيل السد
ثانيهما هو ابلاغ الشركاء الاوربيين باننا لن نتهاون او نسمح لاحد بان يجور على حقنا التاريخ في المياه وفي الحياة وان الوسيلة التي سنحافظ بها على حقنا في الوجود ستؤدي الى عدم استقرار في المنطقة كلها وان مصالحكم ستتاثر بشدة

لذلك هو في اعتقادي ذهب لابلاغهم بخطورة الموقف ووضعهم امام مسئولياتهم ايضا
تحياتي لك

 
نقلات الشطرنج اللي بيلعبها اللاعب المصري في السويعات الأخيرة من معركة المصير هي نقلات في منتهى البراعة والاحترافية .. واجتماع السيد الوزير سامح شكري بحلف الناتو صباح اليوم هو من هذا النوع من التحركات والنقلات البارعة بلا جدال ..
.
فأولا انت ترسل رسالة غضب موجعة للروسي وللمعسكر الشرقي اللي وقف في وجهك في جلسة مجلس الأمن ،، لأنك لما تجتمع بالعدو الاستراتيجي التقليدي للدولة والعقيدة الروسية فأنت بتقوله: خللي بالك أنا عندي الكثير من البدائل والنقلات اللي ممكن مش بس تضر بمصالحك الاقتصادية ، ولكنها ممكن أيضا تشكل نوع من التهديد لأمنك القومي ، كما أن هذه النقلة تقول للجميع على المسرح العالمي ان دولة 30 يونية بتتعامل بقدر كبير من الندية السياسية مع الخارج ، حتى لو كان هذا الخارج قوى عظمى بحجم روسيا والصين
.
وثانيا: معروف ان حلف الناتو هو حلف عسكري مش سياسي بالدرجة الأولى ، يعني دا كيان مش بتاع مباحثات ولا مفاوضات ولا كلام ديبلوماسي .. دا بتاع التحركات الخشنة ، واجتماعك معاهم بيعني ان الكل متوقع ان تحركك القادم هو تحرك خشن بعد استنفاذ جميع وسائل الديبلوماسية الناعمة ، وبيعني أيضا تفهم الناتو لأي تحرك قادم من جهتك ، واكبر دليل ان الاجتماع ده مكانش للوساطة انه لم يتم دعوة باقي أطراف الأزمة (أثيوبيا- السودان) لحضور ذلك الاجتماع وده لأن جنرالات الناتو عارفين كويس مين مركز الثقل العسكري الحقيقي في الملف ده ، ومين اللي عليه الدور للتحرك العسكري
.
ولما نضع الاجتماع دا جنب تصريح الجنرال كينيث ماكنزي قائد القيادة الوسطى الأمريكية (سينتكوم) من حوالي 3 أسابيع واللي قال فيه ان مصر قد مارست أقصي درجات ضبط النفس في ملف سد النهضة ، هنتبين ان مؤسسات السلاح في الغرب لها حساباتها وتوقعاتها المختلفة عن حسابات السياسة ، وان هذه المؤسسات الغربية عندها قدر كبير من التقدير والتفهم للموقف المصري ، ودا اللي يهمنا أكتر من صنايعية الكلام
.
ثم تأتي نقلة أخرى في نفس اليوم وهي افطار العمل اللي عقده أسد الديبلوماسية المصرية الوزير سامح شكري مع وزراء الاتحاد الأوروبي في مقر الاتحاد بالعاصمة البلجيكية بروكسل ، واللي بعده مباشرة خرج بيان رسمي من الاتحاد الأوروبي بينتقد فيه إعلان إثيوبيا بدء الملء الثاني لسد النهضة بشكل أحادي دون التوصل لاتفاق ملزم مع دولتي المصب ، ثم أعقبه تصريح من وزير خارجية لوكسمبورج قال فيه ان أزمة سد النهضة معقدة وتداعياتها خطيرة ، وأن مصر سترد بصورة جادة على أي نقص في منسوب المياه لديها ..
والتصريحين دول في غاية الأهمية لآنهم يعتبروا تطور نوعي كبير للأمام في موقف أوروبا اللي مندوبيها في الأمم المتحدة من كام يوم مفيش حد فيهم وجه أي ادانة للموقف الأثيوبي ، فأنت هنا وفي ظرف أيام بل ساعات قليلة قدرت تغير الدفة الأوروبية لصالحك بشكل كبير وفعال
.
الدولة المصرية بتعمل عظمة يا جماعة
 
حقيقه ان اصحاب نظريه الموامره مثيرين جدا للشفقه ، كأن دول العالم منتظره ان تقوم مصر بضرب السد لتحتل مصر وتفرض عليها عقوبات من شكل وصوب وتستدل ب نكسه 67 مع ان كل شئ مختلف تماما !
 
FB_IMG_1626174074516.jpg
 
طيب يا شباب سؤال : بالعادة في هذ الوقت من السنة كيف يكون الطقس في اثيوبيا؟؟

والمنطقه الي يجري فيها النيل في اثيوبيا كم معدل تساقط الامطار فيها خلال فصول السنه ؟؟
وماهو اغزر الفصول من ناحية الامطار في اثيوبيا .؟
 

·

🖋
عبر توقيع اتفاق عسكري بين روسيا وإثيوبيا صارت موسكو طرف أصيل في حال حدوث أي نزاع عسكري بين مصر وإثيوبيا مستقبلا، كحالها في الصدام الحالي بين الجيش الوطني الليبي ونظيره الجزائري، فهي القوة العظمى الوحيدة الداعمة لليبي، والحليف الدولي الأوحد للجزائري، وكل ما حركه الجيش الجزائري على الحدود مع ليبيا مؤخرا بعد إعلان الجيش الليبي غلق الحدود بين البلدين هو سلاح روسي.
.
🖋
ولأن روسيا قررت التعامل مع ملف سد النهضة كحال تعاملها مع باقي الملفات وربما ببراجماتية أشد، كذلك أضطرت مصر والسودان لتنويع خيارات التعامل كحال تركيا مع روسيا بالعقد الأخير، فعادت وزيرة الخارجية السودانية تلوح بمقترح إنشاء منطقة لوجيستية روسية على ساحل بورتسودان بعد زيارتها لموسكو، بينما كان نظيرها المصري يلتقي في بروكسل كل من أمين عام حلف الناتو ورئيس المجلس الأوروبي.
.
🖋
وما سبق قد يجعل تصرف روسيا يذهب بنا في منطقة حوض النيل الى ما ذهبت له الأمور في سوريا دون إرادتها، وفي ليبيا بإرادتها وبرغبتها، وهو ما يعني إستنزاف تام للدول الثلاث، حتى وان كان الفارق العسكري بين إثيوبيا ومصر كبير جدا لصالح الأخيرة، فقد يأتي الرد من الاصلاء لا الوكلاء (إثيوبيا) في ليبيا، وهو ما يرغب فيه الغرب قبل الروسي نفسه، فلا مانع لدى الطرفين من إستنزاف مصر.. وبذلك الحضور تضمن روسيا لنفسها مقعد متقدم في كل النزاعات المستقبلية المنتظرة بمنطقة حوض النيل كحال النزاعات الجارية في سوريا وليبيا.
.
✪ ولا داعي لتضييع الوقت في حسابات ان كانت مصر أهم لروسيا من إثيوبيا أم لا، لان روسيا بالأساس لا تهتم ولا تعول على دول في المنطقة سوى ثلاثة فقط وهم بالترتيب تركيا، إيران، الجزائر.
◆ وبوتين يعول على الجزائر في افريقيا، بنفس درجة تعويله على تركيا وإيران في الشرق الأوسط، ولما لا وهي عدو لفرنسا، والدولة العربية الوحيدة التي تدور خارج الفلك الأمريكي، ومن لم يستوعب ماهية تواجد رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق سعيد شنقريحة لموسكو منذ ثلاثة أسابيع، فلن يستوعب تفكير واسلوب لعب فلاديمير بوتين الجديد على رقعة شطرنج أفريقيا مستقبلا.
.
◆ وبرغم كل ما فعلته تركيا بداية بمقتل السفير الروسي في أنقرة وإسقاط طائرة مقاتلة روسية، مرورا بضرب مصالحهم في سوريا وليبيا وأرمينيا، وصولا لتقديم "البيراقدار" الى أوكرانيا وبولندا، ومع ذلك الروسي حسب تقديراته وتقييمه لدول المنطقة لم يجد بديل لتركيا بنفس شراسته في العالم الإسلامي السني.
.
◆ ولقناعة روسيا بأن تركيا هي الوحيدة التي تصلح لقيادة العالم الإسلامي السني أسباب كثيرة، وفي المقدمة إصرار إسلاميين تركيا على إستعادة الإرث العثماني، في الوقت الذي انهارت فيه القوى العربية التقليدية، وفشل القوى الخليجية التي سعت للقفز مكانها في إثبات جدارتها في التعامل مع إيران سواء عسكريا في ساحات اليمن وسوريا، أو سياسيا في لبنان والأردن والعراق وقطر، ومازاد الطين بله الخلاف السعودي الإماراتي الذي خرج من إطار ساحة اليمن الى ساحة اوبك، كي تتضرر روسيا بسببهم أيضا.
.
🖋
كما ان صاحب الإرث السوفيتي كما هو شديد البراجماتية كذلك هو إنتقامي جدا، ولم ينسى مواقف القاهرة معه بداية بطرد الخبراء السوفييت من مصر قبل حرب1973م، مرورا للعب مصر السادات وقتها دور تركيا عدنان مندريس سابقا وأردوغان حاليا، من خلال إستقبال القاهرة مقر التحالف الإستخباري الدولي المعروف بأسم "نادي السفاري" والذي ضم أجهزة إستخبارات مصر، السعودية، إيران الشاه، فرنسا، المغرب، وهو التحالف الذي كان يدور في فلك الإستخبارات الأمريكية بهدف ضرب النفوذ السوفيتي في افريقيا، وصولا لدعم السادات للجهاديين الأفغان ضد السوفييت1980م... الخ .
.
🖋
وللاسف الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي يجني ثمار أخطاء كارثية بالجملة، ارتكبت من الرؤوساء السابقين في الداخل وفي الخارج أيضا، وهنا يتضح ان مصر وقت ان أقدمت على تهدئة جبهتها مع كل من تركيا وقطر بالشهور الأخيرة لم يكن صدفة، ولكن من أجل التفرغ للخطر الأكبر القادم من الجنوب، وتخيلوا معي كيف سيكون المشهد لو تدخلت قطر بملياراتها في إثيوبيا كما فعلت في سوريا، أو لو كانت أبواق الإخوان مازالت تعوي من تركيا دون وقف بثها.
.
✪ أخيراً وليس آخراً لم يعد هناك خيار للتعامل مع أردوغان الحبشة رئيس وزراء إثيوبيا المدعو أبي أحمد سوى الخيار العسكري، ولكن يبقى السؤال أن كان ذلك الخيار العسكري قادما من خارج حدود إثيوبيا، أم من الداخل الإثيوبي نفسه، وما سيحدد ذلك هو حجم الضغط الدولي على مصر، ودرجة جراءة صاحب القرار المصري.
من احسن ما كتب في هذا الموضوع
 
ردك كان لإعطاء انطباع ان ايران واسرآئيل يهددون بعض دون ان يحدث شيء ثم أضفت في تعليق اخر ان ما يقال ليس ما يحدث في الواقع.

ردي عليك كان لاخبرك ان مثالك غير صحيح فايران واسرائيل يهددون في الاعلام ويفجرون في بعضهم كلما حانت فرصة.

مثالك غير صحيح. هذا كل ما في الأمر.
تفسيرك وقرائتك لمثالي بعيدة عن السياق اصلا
 
سيدي مصر دولة اقليمية لا تقع بأحضان دولة اقليمية اخري مختلفه الهوى واللغة ،، لا يوجد بالجبهه الداخلية لا شيعة ولا ايرانيين .. هذا امر مفروغ منه .
هذه ليست مناكفات هي رسائل واضحة لجهات بعينها .
اما عن العلاقات ،،، الإمارات بتبادل تجاري مع ايران يتجاوز 20 مليار دولار .
عمان تصرف كل منتجات ايران للتحايل علي العقوبات .
المملكة في مشاورات مباشرة مع إيران .
لكل دولة مصالحها ،، يمكن للجميع ان يجتمع وان يتشاور ،، انت بنفسك تجلس مع إسرائيل العدو الأول لمصر ،، فلماذا لا تجلس مع إيران ..

الرسالة المصرية اظنها واضحة ان لم تكون المواقف واضحة من الجميع ، فمصر ستتبع مصالحها دون الاخذ في الاعتبار أي مصالح أخري .

اما بخصوص المجوس و الإخوان وما الي ذلك من ترهات لا معني له .

تم ازالة مرسي والاخوان من حكم مصر لانهم خالفوا خطوط حمراء للمؤسسة العسكرية المصرية و للممالك الخليجية .

الملف السوري والدعوة للجهاد دون أي حسابات استراتيجية للأمن المصري القومي فقد كان محركهم قضايا اخري دينية بحته .. الملف الفلسطيني وادراته من قبل الإخوان الذي أيضا كان محركه من اساس الجماعة وخدمه اهدافها .

اما ممالك الخليج رأوا ان الاخوان يحكمون تركيا التي تري من الخليج ارث عثماني ،، لهم نفوذ بقطر ، ونفوذ بالكويت ، ونفوذ بالعراق و كذلك اليمن ،، هم موجودون بداخل كل دولة مع اختلاف تأثيرهم ،، والان علي سدة الحكم بمصر " ومن حكم مصر يستطيع دائما تغيير اللعبة ويعيد تشكيل الإقليم " أضف ليبيا و تونس و حتي المغرب والجزائر لهم هناك نفوذ .

حكومات مصر و تركيا و تونس و ليبيا اخوان ... دولتين اقليميتين كبيرتين و دولة نفطية ..
نفوذ ب الكويت وقطر قوي جدا
نفوذ باليمن و العراق ولهم موازنات مع ايران لا تعوقهم .

انت تتكلم عن ثقل يحتاج لبعض الوقت لا يمكن مجابهته ابدا و عاجلا او ٱجلا كان سيحدث تغييير للممالك لتصبح جمهوريات وهذا للخليج اخطر من إيران نفسها .
كلامك صحيح من ناحية ان بعض الدول تعتبر شعوبها والديموقراطية العدو رقم واحد قبل العدو الخارجي هذا واحد اثنين كما افهم الرسالة موجهة للسعودية لان الامارات اصلا داعمة للمشاريع الايرانية طيب ما دخل السعودية في ازمة سد النهضة او لنقل ماتاثيرها اصلا على الملف وما الفائدة التي ستجنيها مصر من علاقاتها مع ايران وتاثير ذلك على ازمة السد اما ملف الثورة السورية لا اعلم ان كنت متابعا لاحداثها لكن الشعب سوري ثار ضد طاغية مجرم مجوسي وليس لاهداف دينية ماظهر على الساحة جلهم من صنيعة النظام لتشويه الثورة
 
التعديل الأخير:
والحقيقة ان القراءة السياسية لمواقف الدول الأعضاء بمجلس الأمن وللوضع الدولى عامة كانت تشير إلى صعوبة توقع اصدار قرارات ملزمة من المجلس تستجيب للمطالب المشروعة لمصر والسودان خاصة مع وجود مشاكل نهارية بين بعض اعضاء المجلس والخيارات المتاحة الآن أصبحت تتلخص فى تغيير سبل تناول المشكلة من قبل مصر و السودان، بما فى ذلك اتخاذ إجراءات خشنة مختلفة، أو تغيير منهجهما التفاوضى وطلباتهما تسهيلًا لتحريك المفاوضات، وهو ما يحمل فى طياته مخاطر كبيرة، لأنه يعنى القبول ولو ضمنًيا بفرض الأمر الواقع من قبل اثيوبيا، من ثم مرة اخرى الصدام قادم قادم عاجلا أو آجلا، إلا إذا شهدنا تغييرا مفاجئا وغير متوقع فى الموقف الاثيوبى.
نبيل فهمي وزير خارجية مصر السابق

 
عملت ليك منشن امبارح ياشكرى اسالك على رايك فى الزيارات لبروكسل Shokry @Shokry
رديت والله وكتبتلك روسيا
في رأيي اساس الزيارة للناتو رد على روسيا من وجهة نظري

تخيل بس مصر تعمل اتفاقيات مع الناتو اللي معمول اصلا عشان يحارب روسيا؟!!
 
عودة
أعلى