اثيوبيا تنجح بإنتاج الكهرباء من سد النهضة اليوم

السلام عليكم

تحياتى للاخوة الكرام

فى الحقيقة قضية سد النهضة وتأثيرها على نهر النيل -شريان الحياة لمصر والمصريين- تعتبر بالغة الخطورة على مصر شعباً وأرضاً ووطناً فهى للاسف الشديد تعتبر تهديداً وجودياً لمصر ولذلك هى أشد خطراً بكثير من الخطر الاستراتيجى الصهيونى والذى يعتبر مهدداً لمصر وأمنها لكنه ليس مهدداً لوجودها ذاته ....
ولذلك أردت أن أتشارك مع الاخوة النقاش -رغم إعتزالى للمنتدى لفترة طويلة- حول هذه القضية الخطيرة التى تمس الشعب المصرى كله ولا إستثناء فى ذلك فنقص مياه النيل وبوار الارض الزراعية وإنتشار البطالة والهجرة والخراب الاقتصادى سيشمل الجميع وبالتالى لابد من الاتحاد لمواجهة هذا الخطر ولو مؤقتاً حتى تزول تلك الغمة إن شاء الله .

فى الحقيقة خطوة اللجوء لمجلس الامن بعد فوات الاوان مع حقيقة كونك لا تمتلك من الاساس أوراقاً قوية للضغط سياسية كانت أو إقتصادية أو عسكرية تعتبر خطوة مظهرية فقط كرسالة موجهة للداخل المصرى (كأنك تقول أنا عملت اللى عليا وماقصرتش) بالاضافة الى أمل باهت وضعيف فى أن تستحى أثيوبيا من المجتمع الدولى و توافق على التوقيع على أى حل يحفظ ماء الوجه ونستطيع تسويقه إعلامياً !!!
لماذا ؟!!!
لأن النتيجة البديهية لعرض القضية على مجلس الامن هى الخروج ببيان رسمى لمجلس الامن أو على الاكثر قرار غير ملزم (أى لا يستند للفصل السابع) يطالب فيه مجلس الامن جميع الاطراف بالعودة الى مائدة المفاوضات ومحاولة الوصول الى حل !!!

وهنا السؤال الهام : ما الحل إذاً ؟؟ هل نستسلم ؟؟!!!
الاجابـــة : لا طبعاً

الحل بإعتقادى يأتى بعد الاجابة على سؤال هام ألا و هو :

هل تريد حلاً جذرياً أم حلاً جزئياً ؟؟!!!

اذا كنت تريد حلاً جزئياً فهو كالتالى :

*** الحل الجزئى :

ومعناه التسليم بالسد و العمل على الوصول الى إتفاق حول معدلات الملأ وضمان تقليل الاضرار الى أقل قدر ممكن عبر تنفيذ الخطوات التالية :

1- إلغاء إتفاقية المبادىء الموقعة فى الخرطوم :

تلك الاتفاقية التى وقعها السيسى تقر بصفة رسمية وقانونية بأحقية أثيوبيا فى بناء السد وحجز المياه وفى نفس الوقت تلغى الحقوق التاريخية لمصر فى مياه وتشطب الاتفاقيات والمعاهدات الدولية القديمة حوله ....
ويتم ذلك عبر عرض إتفاقية المبادىء على البرلمان (مجلس النواب) ويقوم البرلمان برفضها ومن ثم تصبح لاغية قانونياً حسب القانون الدولى ومواثيق الامم المتحدة .....
حينئذ تعود الحجية القانونية لحقوق مصر التاريخية فى مياه النيل وتصبح أثيوبيا فعلياً قانونياً وأممياً منتهكة للقانون الدولى والاتفاقيات والمعاهدات الدولية وبناء السد أصبح غير شرعي وبالتالى تكون قد أحدثت خرقاً خطيراً فى السلم والامن الدوليين مما يعزز بقوة كبيرة موقف مصر الدولى ويصبح لديها الحجية الكبرى فى طلب مجلس الامن منع هذا التهديد للامن والسلم الدولى بالاضافة طبعاً الى أحقيتك فى التوجه لمحكمة العدل الدولية والمحكمة الافريقية ....

2- الضغط العسكرى (حافة الهاوية) :

تقوية الموقف المصرى عبر التهديد الفعلى بإستخدام القوة (وليست مجرد تسريبات على الانترنت والاعلام) عبر الحشود العسكرية الكبيرة الجوية والبحرية والبرية على المحور الجنوبى لمصر مع تفعيل طلعات إستطلاع تقترب من الحدود الاثيوبية أو تخترقها والقيام بمناورات حقيقة تماثل مشروع حرب تظهر به مجسمات تماثل سد النهضة يتم إستهدافها بالقصف ............. الى غير ذلك من الاساليب التى توحى للخصم بالمصداقية العالية وتشعره بالخطر الشديد و تجبر الدول الافريقية والمجتمع الدولى للتدخل الحقيقى والقوى للضغط على إثيوبيا لعقد إتفاق مقبول لمصر .

3- الضغط السياسى والاقتصادى :

ويتم على أثيوبيا نفسها عبر المقاطعة الاقتصادية لها وإنهاء التبادل التجارى معها وغيره من الخدمات لأثيوبيا بالاضافة الى الضغط السياسى والاقتصادى الحقيقى على الدول الصديقة لأثيوبيا لاجبارها على التراجع .


وغير ذلك من وسائل الضغط والتهديد الحقيقى المؤثر لاجبار الطرف الاثيوبى على توقيع إتفاق يكفل تقليل الاضرار الواقعة على مصر ويكون ملزماً لها قانونياً ورسمياً حتى لا تتنصل منه مستقبلاً تحت أية ذريعة من الذرائع .



وإذا كنت تريد حلاً جذرياً فهو كالتالى :

*** الحل الجذرى :

وهو طبعاً المقصود به الحل العسكرى الفعلى و هو ممكن وبقوة (وأى شخص يدعى عكس ذلك فهو كاذب أو جاهل) فالامكانيات العسكرية المصرية قادرة على فعل ذلك وتنفيذه جوياً وبرياً (من الممكن فتح نقاش تفصيلى إن أردتم) .....
لكن
هذا الخيار يحتاج لبعض المستلزمات :

1- تمهيد قانونى :

عبر إلغاء إتفاقية المبادىء - كما شرحنا سابقاً - وحينها تكون مصر كطرف مدافع عن تنفيذ الاتفاقات والمعاهدات الدولية التاريخية وعن مواثيق الامم المتحدة والقانون الدولى اللذين يكفلان تلك الحقوق .......
أى تصبح مصر قانوناً كطرف يرد العدوان وإثيوبيا كطرف معتد .

2- تمهيد سياسى :

عبر شرح الموقف والقضية لجميع دول العالم وخاصة الافريقية والدول الكبرى والدول الحليفة بغرض كسف التعاطف الدولى وتوضيح عدالة وقانونية الموقف المصرى ( تماماً مثل التمهيد السياسى لحرب 1973) .

3- الخداع :

عن طريق تنفيذ خطة خداع إستراتيجى للحصول على المفاجأة الاستراتيجية مما يساهم بقوة فى نجاح الضربة .

4- التخطيط والتدريب :

حسب بعض المعلومات المؤكدة فإن هناك خطط مصرية بالفعل تم وضعها لضرب السد فى الفترة (2012-2013) فيجب مراجعتها والتعديل فيها إن لزم حسب التطورات والمتغيرات بالاضافة الى التدريب الكثيف العملى على تنفيذها .

5- إستكمال بعض النواقص التسليحية:

** تحويل طائرات النقل الى صهريج يعتبر شيئاً سهلاً و ميسور على أية دولة مما سيلغى عقبة المدى الخاصة بالطائرات ( فعلتها الكثير من الدول ومنها القذافى نفسه حول طائرات السى130 الى صهريج فى الثمانينات) ويتم ذلك عبر الامكانات الذاتية أو الاستعانة ببعض الخبراء الدوليين بصفة رسمية أو غير رسمية ( عمليات مخابرات) .....

** الحصول على كميات كافية من القنابل الخارقة للتحصينات ذات الاوزان الثقيلة الموجهة بدقة كعامل قوى ومساعد للقنابل الفراغية المصرية 1 طن و 2 طن والقنبلة العملاقة 9 طن - أنتجت فى عهد المشير ابو غزالة فى الثمانينات- وتلك القنابل قادرة على توليد موجات ضغط عالية جداً على أساسات السد حيث يمكن إلقاءها عبر طائرات النقل عقب النجاح فى إسكات وسائل الدفاع الجوى الاثيوبى .

5- التوقيت :

ْأنسب توقيت لضرب السد - حسب رأيى الخاص - هو موسم الفيضان الحالى (يوليو وأغسطس) حتى تكون مياه الفيضان ضاغطاً قوياً مساعداً لتأثير القنابل والمتفجرات المصرية المستهدفة لجسم السد مما يساهم على الاقل فى إحداث شروخ عميقة فى جسم السد تجعله غير قادر على تخزين كميات كبيرة من المياه (مثلما هو مستهدف 74 مليار متر مكعب) أو على الاقل جعله يحتاج لاصلاح لسنوات طويلة .

وغير ذلك من الاجراءات الهامة والمطلوبة لنجاح العمل العسكرى .


أخيراً : بإعتقادى لا يوجد حلاً حقيقياً سوى هذين الحلين فقط لإنهاء ذلك التهديد الوجودى كلياً أو جزئياً ، أما غير ذلك فهو فى الحقيقة عبارة عن خــــداع .


أرجو أن أجد رداً جيداً ونقاشاً هادفاً يثمر بعيداً عن الاساليب والاقوال الغير لائقة .


وشكراااااااااااااااااااااااااااااااا

ايه الغاء اتفاقيه المبادى اللى انت ماسكها

انت قرات نص الاتفاقيه
اتفاق حول إعلان مبادئ

بين جمهورية مصر العربية وجمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية وجمهورية السودان
حول مشروع سد النهضة الإثيوبى العظيم
ـ
ديباجة:

تقديراً للاحتياج المتزايد لجمهورية مصر العربية، جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، وجمهورية السودان لمواردهم المائية العابرة للحدود؛وإدراكا لأهمية نهر النيل كمصدر الحياة ومصدر حيوي لتنمية شعوب مصر وإثيوبيا والسودان؛ألزمت الدول الثلاث أنفسها بالمبادئ التالية بشان سد النهضة:

1- مبدأ التعاون:

- التعاون علي أساس التفاهم المشترك، المنفعة المشتركة، حسن النوايا، المكاسب للجميع، ومبادئ القانون الدولي.

- التعاون في تفهم الاحتياجات المائية لدول المنبع والمصب بمختلف مناحيها.

2- مبدأ التنمية، التكامل الإقليمي والاستدامة:

- الغرض من سد النهضة هو توليد الطاقة، المساهمة في التنمية الاقتصادية، الترويج للتعاون عبر الحدود والتكامل الإقليمي من خلال توليد طاقة نظيفة و مستدامة يعتمد عليها.

3- مبدأ عدم التسبب في ضرر ذى شأن:

- سوف تتخذ الدول الثلاث كافة الإجراءات المناسبة لتجنب التسبب في ضرر ذى شأن خلال استخدامها للنيل الأزرق/ النهر الرئيسي.

- على الرغم من ذلك، ففي حالة حدوث ضرر ذى شأن لإحدي الدول، فان الدولة المتسببة في إحداث هذا الضرر عليها، في غياب اتفاق حول هذا الفعل، اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة بالتنسيق مع الدولة المتضررة لتخفيف أو منع هذا الضرر، ومناقشة مسألة التعويض كلما كان ذلك مناسباً.

4- مبدأ الاستخدام المنصف والمناسب:

- سوف تستخدم الدول الثلاث مواردها المائية المشتركة في أقاليمها بأسلوب منصف ومناسب.
- لضمان استخدامهم المنصف والمناسب، سوف تأخذ الدول الثلاث في الاعتبار كافة العناصر الاسترشادية ذات الصلة الواردة أدناه، وليس على سبيل الحصر:

أ- العناصر الجغرافية، والجغرافية المائية، والمائية، والمناخية، والبيئية وباقى العناصر ذات الصفة الطبيعية؛

ب- الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية لدول الحوض المعنية؛

-2
جـ- السكان الذين يعتمدون علي الموارد المائية في كل دولة من دول الحوض؛
د- تأثيرات استخدام أو استخدامات الموارد المائية فى إحدى دول الحوض على دول الحوض الأخرى؛
هـ- الاستخدامات الحالية والمحتملة للموارد المائية؛
و- عوامل الحفاظ والحماية والتنمية واقتصاديات استخدام الموارد المائية، وتكلفة الإجراءات المتخذة في هذا الشأن؛
ز- مدي توفر البدائل، ذات القيمة المقارنة، لاستخدام مخطط أو محدد؛
حـ- مدى مساهمة كل دولة من دول الحوض في نظام نهر النيل؛
طـ- امتداد ونسبة مساحة الحوض داخل إقليم كل دولة من دول الحوض.
5- مبدأ التعاون في الملء الأول وإدارة السد:

- تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية، واحترام المخرجات النهائية للتقرير الختامي للجنة الثلاثية للخبراء حول الدراسات الموصي بها في التقرير النهائي للجنة الخبراء الدولية خلال المراحل المختلفة للمشروع.
- تستخدم الدول الثلاث، بروح التعاون، المخرجات النهائية للدراسات المشتركة الموصي بها في تقرير لجنة الخبراء الدولية والمتفق عليها من جانب اللجنة الثلاثية للخبراء، بغرض:

* الاتفاق على الخطوط الإرشادية وقواعد الملء الأول لسد النهضة والتي ستشمل كافة السيناريوهات المختلفة، بالتوازي مع عملية بناء السد.

* الاتفاق على الخطوط الإرشادية وقواعد التشغيل السنوي لسد النهضة، والتي يجوز لمالك السد ضبطها من وقت لآخر.

* إخطار دولتي المصب بأية ظروف غير منظورة أو طارئة تستدعي إعادة الضبط لعملية تشغيل السد.
- لضمان استمرارية التعاون والتنسيق حول تشغيل سد النهضة مع خزانات دولتي المصب، سوف تنشئ الدول الثلاث، من خلال الوزارات المعنية بالمياه، آلية تنسيقية مناسبة فيما بينهم.
- الإطار الزمني لتنفيذ العملية المشار إليها أعلاه سوف يستغرق خمسة عشر شهراً منذ بداية إعداد الدراستين الموصى بهما من جانب لجنة الخبراء الدولية.

6- مبدأ بناء الثقة:

- سيتم إعطاء دول المصب الأولوية في شراء الطاقة المولدة من سد النهضة.

-3-

7- مبدأ تبادل المعلومات والبيانات:

- سوف توفر كل من مصر وإثيوبيا والسودان البيانات والمعلومات اللازمة لإجراء الدراسات المشتركة للجنة الخبراء الوطنين، وذلك بروح حسن النية وفي التوقيت الملائم.

8- مبدأ أمان السد:

- تقدر الدول الثلاث الجهود التي بذلتها أثيوبيا حتى الآن لتنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية المتعلقة بأمان السد.

- سوف تستكمل أثيوبيا، بحسن نية، التنفيذ الكامل للتوصيات الخاصة بأمان السد الواردة في تقرير لجنة الخبراء الدولية.

9- مبدأ السيادة ووحدة إقليم الدولة:

- سوف تتعاون الدول الثلاث على أساس السيادة المتساوية، وحدة إقليم الدولة، المنفعة المشتركة وحسن النوايا، بهدف تحقيق الاستخدام الأمثل والحماية المناسبة للنهر.

10- مبدأ التسوية السلمية للمنازعات:

- تقوم الدول الثلاث بتسوية منازعاتهم الناشئة عن تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق بالتوافق من خلال المشاورات أو التفاوض وفقاً لمبدأ حسن النوايا. إذا لم تنجح الأطراف في حل الخلاف من خلال المشاورات أو المفاوضات، فيمكن لهم مجتمعين طلب التوفيق، الوساطة أو إحالة الأمر لعناية رؤساء الدول/رئيس الحكومة.

وقع هذا الاتفاق حول إعلان المبادئ في الخرطوم، السودان في23 من شهر مارس 2015 بين جمهورية مصر العربية، جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية وجمهورية السودان.

عن جمهورية مصر العربية

عبد الفتاح السيسى
رئيس الجمهورية

جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية

هيلاماريام ديسالين
رئيس الوزراء

جمهورية السودان

عمر حسن البشير
رئيس الجمهورية


لم يذكر فى اى بند فى هذه الاتفاقيه التعدى على حقوق مصر التاريخيه او الضرر بمصر اى كان نوع الضرر

الاتفاقيه ايطار قانونى يفضح اثيوبيا

لا ن بها عدم تشغيل السد الا بتوافق ومراعه دول المصب عند ملىء السد لاول مره

لماذا تلغى مصر الاتفاقيه انا اراها مسوده قانونيه ملزمه لاثيويبا وتفضحها

كلامك غير منطقى
 
ضننت من العنوان هجوم عسكري
رحم الله الرئيس مرسي ستبقى كلماته دكرى قال سنصع سلاحنا ودوائنا وغدائنا لو كان حيا لا اعطى امرا بضرب السد .......
 
نفس الوقت تلغى الحقوق التاريخية لمصر فى مياه وتشطب الاتفاقيات والمعاهدات الدولية القديمة حوله ....
غير صحيح الاتفاقية لم تتطرق من قريب او بعيد للاتفاقيات التاريخية الخاصة بحقوق مصر المائية هي معنية فقط بسد النهضة اللي ساعتها اصبح امر واقع ومن قبلها كمان

حسب بعض المعلومات المؤكدة فإن هناك خطط مصرية بالفعل تم وضعها لضرب السد فى الفترة (2012-2013)
فترة غريبة الصراحة ..المفروض ان حوار السد بدأ من قبل الثورة بالتالي اكيدكان هناك خطط لضرب السد قبل الفترة المذكورة
ثم كنت هتضربه ازاي والمدي القتالي للطيران العسكري ف ذلك الوقت لم يكن ليصل الي اثيوبيا ده جويا(مكنش لسا السيسي جاب الرافال)
بريا بقي ازاي هتحتل السودان واثيوبيا مثلا ولا ايه
 
التعديل الأخير:
رحم الله محمد مرسي .كانو يتهكمون عليه عندما كان يهدد بالحل العسكري والآن هاهم يطالبون بنفس الحل
 
ما ضيع الناس الا استنو واصبروا وانتظروا لين الطامعين اكلوا الاخضر واليابس
الامثلة كثيرة
١- الحديدة في اليمن
تهريب سلاح ودعم مادي للحوثي لو تم اسقاطها سقط الحوثي باذن الله.
٢- سد النهظة التعامل باللين لين اخر شي قالوا بنعبي السد والي مو عاجبه يبلط البحر.
٣- ليبيا دعم اردوغان السراج قدام عينا وسكتنا لحد ما ابعدونا عن طرابلس
يا استاذي كلامك هذا وبالتحديد فيما يخص سد النهضة كان ينفع هذا التحرك كما قولت في وقت بداية بناء ووضع حجر اساس السد ولكن للاسف الشديد مصر في هذه الفترة في عام 2011 وبسبب احداث يناير كانت الدولة في اضعف حالتها واستمر ضعف الدولة حتى عام 2015 يعني كان الموضوع اصبح شبه منتهي من ناحية عدم السماح ببناء السد لذلك كان واجب علينا ان نلجا الى طريق المفاوضات
وعندما طالبت بالصبر لاننا في الاول والاخر هواة ولسنا مطلعين على كافة نواحي القضية والملفات الموضوعة امام الادارة المصرية وعلى اساسها بتتحرك
ما انا متاكد منه ان الدولة لن تسمح بنقصان حقوقنا التاريخية باذن الله وتاكد استاذي انه اذا تم تهديدنا او تهديد امننا المائي ستجد رد فعل مختلف من الدولة المصرية كما حدث من قبل عند مقتل مصريين في ليبيا ولم تنتظر مصر ادانة مجلس الامن بل تدخلت بضربات جوية مكثفة ضد هذه الجماعات الارهابية ولم يتكرر الموضوع مرة اخرى وكذلك الان عندما احست مصر ان شرق ليبيا ممكن ان يهدد صرحت بشكل مباشر ان تخطي سرت والجفرة خط احمر لمصر لذلك فان مصر لا تصبر من فراغ بل لاستجلاء واستواضح للمواقف ولكل مقام حديث

اما بخصوص الحديدة وموضوع اليمن فانت بالتاكيد اعلم مني بمواضيع اليمن
 
يا استاذي كلامك هذا وبالتحديد فيما يخص سد النهضة كان ينفع هذا التحرك كما قولت في وقت بداية بناء ووضع حجر اساس السد ولكن للاسف الشديد مصر في هذه الفترة في عام 2011 وبسبب احداث يناير كانت الدولة في اضعف حالتها واستمر ضعف الدولة حتى عام 2015 يعني كان الموضوع اصبح شبه منتهي من ناحية عدم السماح ببناء السد لذلك كان واجب علينا ان نلجا الى طريق المفاوضات
وعندما طالبت بالصبر لاننا في الاول والاخر هواة ولسنا مطلعين على كافة نواحي القضية والملفات الموضوعة امام الادارة المصرية وعلى اساسها بتتحرك
ما انا متاكد منه ان الدولة لن تسمح بنقصان حقوقنا التاريخية باذن الله وتاكد استاذي انه اذا تم تهديدنا او تهديد امننا المائي ستجد رد فعل مختلف من الدولة المصرية كما حدث من قبل عند مقتل مصريين في ليبيا ولم تنتظر مصر ادانة مجلس الامن بل تدخلت بضربات جوية مكثفة ضد هذه الجماعات الارهابية ولم يتكرر الموضوع مرة اخرى وكذلك الان عندما احست مصر ان شرق ليبيا ممكن ان يهدد صرحت بشكل مباشر ان تخطي سرت والجفرة خط احمر لمصر لذلك فان مصر لا تصبر من فراغ بل لاستجلاء واستواضح للمواقف ولكل مقام حديث

اما بخصوص الحديدة وموضوع اليمن فانت بالتاكيد اعلم مني بمواضيع اليمن
يا حبيبي صحيح معاك اننا هواة
لكن كل ما قلت تبرير وان سلمت بمقولة السد وضعف الدولة المصرية وفيها من المنطق بعض الشيئ.
لكن ليبيا بعد ماوصلت اللقمة للفم راحت رجعت مسافة من جديد وبتصير استنزاف وتدخل دول عظمى وابتزازات بغنى عنها ليبيا باعتقادي المتواضع غلطه عدم انهاء موضوعها
 
يا حبيبي صحيح معاك اننا هواة
لكن كل ما قلت تبرير وان سلمت بمقولة السد وضعف الدولة المصرية وفيها من المنطق بعض الشيئ.
لكن ليبيا بعد ماوصلت اللقمة للفم راحت رجعت مسافة من جديد وبتصير استنزاف وتدخل دول عظمى وابتزازات بغنى عنها ليبيا باعتقادي المتواضع غلطه عدم انهاء موضوعها
يا استاذي هذا ليس تبرير هذه حقائق وواقع سئ مر علينا
وللاسف الدولة الان بتعالج اخطاء سابقة نظرا لضعف الدولة
اما بخصوص موضوع ليبيا فسياسة مصر دائما هي عدم التدخل في شؤن الدول ولكن عند الاحساس بتهديد امننا القومي بيكون تدخلنا قوي

هذه سياسة مصر وهي عدم التدخل في شؤن الدول
 
القوات الجوية المصرية تمكنت من الحصول على صواريخ وقنابل جديدة يمكنها التعامل مع الهياكل الخرسانية شديدة التحصين وذلك بفضل صفقات التسليح الأخيرة.

القنابل دقيقة التوجيه من طراز AASM Hammer وصواريخ كروز طويلة المدى البالغ 300 - 400 Km من طراز SCALP-EG، بالإضافة إلى أنواع أخرى من القنابل والصواريخ الخارقة للخرسانة سيتم استخدامها على مقاتلات ميغ 29 وسوخوى 35 التابعة لسلاح الجو المصري.

وقد تسلم سلاح الجو المصري أكثر من 50 صاروخ كروز SCALP-EG لتسليح مقاتلات الرافال به، كما تتفاوض مصر مع فرنسا لشراء رقم إضافي غير معروف من الصاروخ قبل وذلك قبل عامين من الأن.

كما تسلمت القوات الجوية عدد ضخم من القنابل الخارقة للتحصينات من طراز AASM Hammer بأوزانها المختلفة.

FB_IMG_1592670327030.jpg
FB_IMG_1592670324926.jpg

FB_IMG_1592670892655.jpg
FB_IMG_1592670885075.jpg
 
التعديل الأخير:
قضية النيل لا تعني حياة مصر فقط بل حياة النظام ايضا.


الشعب المصري نساي و شوية بروباجاندا في إتجاه تاني سينسى كل شئ و يركز في الإشتغالة الجديدة
 
هل صحيح الانبـاء التى تتحدث عن امتلاك اثيوبيا منظومة s300 وما هي منظومة الدفاع التى تحصلت عليها من اسرائيل ..

من لديه معلومة رجاء الافادة ..
 
اعتقد ان الامر سيحل من واشنطن. ربما بفترة ملء اقل من الاقتراح المصري و أكثر من الاقتراح الإثيوبي. و بالتالي ستدعي الحكومتان الانتصار في المفاوضات.
الخطير ليس الملء ولكن وجود وسيلة ضغط رهيبة على المصريين في المستقبل لفرض تنازلات او تمرير أجندة.
وجود سلاح معك قادر على دك السد بالإمكان تحييده بدعم إثيوبيا بمضادات تحيد كل ما تملك.
الأحداث متسارعة في المنطقة لا تنبئ بخير.
نسأل الله أن يرفع عننا الهوان الذي نحن فيه. مصر تعطش و جمجمة العرب العراق هشمت و بلاد الشام مزقت و السودان قطعت وليبيا الي المجهول والباقي ينتظر ماذا يصيبه غدا.

(ليس لها من دون الله كاشفة)
 
رحم الله محمد مرسي .كانو يتهكمون عليه عندما كان يهدد بالحل العسكري والآن هاهم يطالبون بنفس الحل

هو مين اللى طالب بحل عسكرى !!!!!!!!!!!!!!
ثانيا انت جى بتقول ان مرسى هو اللى طالب بحل عسكرى ......... امال السادات دة كان امتى ... بعد قرن من الزمان
 
عودة
أعلى