إطلاق الصاروخ الحامل الصيني "لونغ مارش-5 بي" بنجاح

Game Theory

عضو
إنضم
18 يونيو 2017
المشاركات
3,818
التفاعل
6,139 24 4
الدولة
Egypt
وفقا لمكتب هندسة الفضاء المأهول الصيني، تم إطلاق الصاروخ الحامل الصيني "لونغ مارش-5 بي" للقيام برحلته الأولى مساء الثلاثاء الماضي، ليرسل نسخة تجريبية من سفينة فضاء مأهولة صينية من الجيل الجديد وكبسولة شحن يمكنها العودة لاختبارها في الفضاء.
الإطلاق بنجاح له مغزى هام
وفقا لتقرير نشره موقع الفضاء الأمريكي، يمكن لـ "لونغ مارش-5 بي" إرسال 22 طنا من الحمولة إلى مدار أرضي منخفض ويعتبر جزءا من الجيل الجديد من الصراريخ الحاملة للصين. تستخدم صواريخ "لونغ مارش" 5 و 6 و 7 الأكسجين السائل والهيدروجين السائل والكيروسين غير السام والملوث كمواد دافعة.
وفقا لما أفاد به موقع "ذا فيرج" الأمريكي، كان الثلاثاء يوما هاما لبرنامج الفضاء الصيني هذا العام، حيث أطلقت صاروخا رئيسيا جديدا وحملت نسخة تجريبية من سفينة فضاء مأهولة صينية، مما يمهد الطريق لسلسلة من عمليات الإطلاق الرئيسية العام المقبل.
تدشين الخطوة الثالثة لبناء محطة الفضاء الصينية
ذكرت صحيفة "هندوستان تايمز" إن هذا الإطلاق دشن "الخطوة الثالثة" لبرنامج الفضاء المأهول الصيني.
أشار موقع الفضاء الأمريكي أن هذه الرحلة الناجحة هي بداية جيدة لسلسلة من عمليات الإطلاق المطلوبة لبناء محطة الفضاء الدولية الصينية. وقال هاو تشون، مدير مكتب هندسة الفضاء المأهول الصيني في يناير الماضي إن خطط بناء محطة الفضاء الصينية لما مجموعه 12 رحلة مهمة للطيران، أول رحلة للصاروخ الحامل الصيني "لونغ مارش-5 بي" تهدف إلى تحقيق أدائه وتخصيصه.
أفاد موقع Phys.or بأن إطلاق الصاروخ الجديد ونسخة تجريبية من سفينة فضاء مأهولة يعد اختبارا لخطة الصين لبناء وتشغيل محطة فضائية دائمة وإرسال رواد الفضاء إلى القمر، حيث اجتازت هذا الاختبار بنجاح. يطلق على محطة الفضاء الدولية للصين بـ"تيانقونغ"، ومن المتوقع أن يبدأ بناؤها هذا العام ويكتمل في عام 2022. بالإضافة إلى ذلك، سيتضمن المختبر المداري ثلاث وحدات، هي منطقة المعيشة والعمل والمنطقتين الأخريين للتبادلات العلمية.
أمر حاسم لرحلة الصين المستقبلية إلى القمر والمريخ
قال موقع "ذا فيرج" الأمريكي إن هذا الإطلاق أمر بالغ الأهمية أيضا لبرنامج الصين الفضائي في المستقبل. ورغم أن الصين أرسلت العديد من المركبات الفضائية إلى القمر، إلا أن هذه المهمة غير مسبوقة. مهمتي المريخ والقمر سيتم تنفيذهما بصاروخ "لونغ مارش-5"، لذا فإن إطلاق "لونغ مارش-5 بي" وضع الأساس لهذه المهام.
وأفاد موقع بأن الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي أرسلت البشر إلى القمر بنجاح، لكن الصين أحرزت تقدما كبيرا في هذ الصدد خلال السنوات الأخيرة. أرسلت الصين الرواد إلى الفضاء كما أرسلت الأقمار الصناعية إلى المدار. في يناير 2019، أصبحت الصين أول دولة تحقق الهبوط على الجانب البعيد من القمر حيث تم إرسال مركبة إلى هناك، كما تخطط الصين لإرسال رواد فضاء إلى القمر في غضون عشر سنوات، ثم بناء قاعدة هناك.
منذ تقاعد مكوكها الفضائي عام 2011، لم تعد الولايات المتحدة تمتلك مركبة فضائية مأهولة خاصة بها بل تعتمد على مركبة "سويوز" الروسية لإرسال رواد فضاء أمريكيين من وإلى محطة الفضاء الدولية. منذ عام 1999، أطلقت الصين العديد من المركبات الفضائية المأهولة.
كما أفاد موقع "روسيا اليوم" أن الصين هي الدولة الثالثة التي تستخدم صواريخها لإرسال الرواد إلى الفضاء بعد الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة، وهدفها الآن هو أن تصبح مشاركا رئيسيا في الفضاء بحلول عام 2030.
قالت تشن لان، المحللة في موقع لمشروع الفضاء الصيني إن الصين لحقت بالولايات المتحدة في مجال مراقبة الأرض والملاحة وغيرها، لكن لا تزال هناك فجوة كبيرة بين البلدين في استكشاف الفضاء العميق ورحلات الفضاء المأهولة.

96607783.jpg




96382078.jpg


95881426.jpg


96587411.jpg


المصدر : CGTN
 

المرفقات

  • 96587411.jpg
    96587411.jpg
    304.8 KB · المشاهدات: 179
الاطلاق منذ يومين للمركبة الفضائية الصينية الجديدة و عادت اليوم بنجاح

1588969991027.png
 
المركبة الفضائية الصينية تهبط بنجاح بعد رحلة مدارية تجريبية سريعة

حطت المركبة الفضائية التجريبية الصينية الجديدة بنجاح بعد أن قضت نحو ثلاثة أيام في المدار. ولم تنقل هذه المهمة طاقمًا بشريًا في رحلتها، بل اقتصرت على حمل الأجهزة والمعدات العلمية.
لكن الهدف الرئيس الذي تتطلع الصين إلى تحقيقه هو استخدام هذه المركبة في رحلات مأهولة إلى القمر ووجهات أخرى أبعد منه. ويعد هذا الاختبار التجريبي خطوة مهمة لوكالة الفضاء الصينية، التي تسعى إلى التفوق على الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا في مجال استكشاف الفضاء.
ثغرة صغيرة
ووردت أنباء تفيد بوقوع خطأ واحد صغير يتعلق بكبسولة الشحن التابعة للمركبة أثناء هبوطها، إلا أنه لم يعلن عن التفاصيل بعد. وأعطت أخبار نجاح هذه المهمة مصداقية أكبر لخطة بكين، التي تهدف لاستخدام المركبة الفضائية في نقل الطواقم البشرية إلى محطة فضاء مدارية جديدة. إذ تتضمن خطط الصين أيضًا البدء في بناء محطتها الفضائية -التي ستكون بديلًا لمحطة الفضاء الدولية بالنسبة لها- خلال العام 2022.
سباق الفضاء
ويرى الخبراء أن هذا الاختبار الناجح دليل على أن القدرات الفضائية الصينية منافسة بالفعل، وقد تتمكن عما قريب من تجاوز قدرات الدول الأخرى والتفوق عليها. وقال «تشن لام» المحلل المختص بمجال الفضاء «يمكننا القول إن الصين تمتلك الآن قدرات فضائية مأهولة تضاهي الولايات المتحدة وروسيا.»

china-successfully-launches-lands-experimental-spacecraft.jpg
 
عودة
أعلى