#خلاصة القول في قدرة مصر على ضرب سد النهضة عسكريا#

بما أن الخيار العسكري مطروح هنا نستذكر معلومة تاريخية
تواجهت مصر وأثيوبيا عسكرياً مرتين كلاهما أنتهت بأنتصار أثيوبيا بالرغم من قيادة أوروبية وأمريكية للجيوش المصرية ...

معركة جوندت 1875

معركة غورا 1876


يا هيرون كيف تقارن؟... الوضع مختلف تماما..... جيش مصري صغير الحجم على ارض الحبشة ووسط جحافل حبشية... نحن لا نتكلم عن غزو و جنود على الأرض بل ضربات جوية و صاروخية إن وجدت.
 
التعديل الأخير:
لن تضرب مصر السد طالما بقي السيسي في الحكم ، السياسات الاقتصادية حاليا كلها قائمة علي الاقتراض.
بمجرد ضرب السد ستتوقف القروض و لن يجد من يمول له مشاريعه العبثية.
 
يا هيرون كيف تقارن؟... الوضع مختلف تماما..... جيش مصري صغير الحجم على ارض الحبشة ووسط جحافل حبشية... نحن لا نتكلم عن غزو و جنود على الأرض بل ضربات جوية و صاروخية إن وجدت.

لم أقارن أخي الكريم
معلومة تاريخية عابرة لاغير
شكراً لك
 
السلام عليكم. هذا الرأي قد يخالف كافه الآراء التي سردها الاخوه...وكنت اود عدم الحديث عنه لدواعي الامن القومي...
الأمر ببساطه يتلخص في عملية مخابراتيه لتخريب السد بدون ترك دليل ضد مصر وبدون إطلاق رصاصه واحده..واظن ان العقول المصريه لن تفوت عليها هذه الأفكار.. هذه العمليه من المفترض ان تكون قد نفذت في بداية المشروع ...حيث ان الهدف منها هو اتلاف الاساسات بحيث لاتتحمل الثقل الناشئ عن جسم السد الذي يبلغ حوالي عشرة ملايين متر مكعب من الخرسانه...
مصادر الاسمنت الداخل في بناء السد معروفه ولاداعي لذكرها ..إذا تمكنت المخابرات من تجنيد بعض العاملين بهذا المصنع ودس أربعة او خمسة اطنان من مواد كيميائية علي شكل بودره تستخدم لتفتيت الجرانيت والخرسانه...فان هذه الكمية لو تم خلطها بالمواد الداخله في الخرسانه ..سيظهر تأثيره في شكل هبوط وتصدع في الاساسات هذه الشروخ تبدا صغيره جدا ثم تزداد اتساعا كلما ارتفع بنيان السدوبالتالي يزيد الحمل علي الاساسات. وهذه الشروخ لاتجدي فيها معالجات ابدا..
ولعل تقرير مجلة دويتش فيه المقربه من المخابرات الالمانيه يثير كثيرا من الشكوك حول امكانيه حدوث هذه الفرضيه..حيث ذكرت المجله ان السد حدثت به بعض التصدعات والشروخ في الاساسات وهبوط شديد في التجربه اسفل السد ممانتج عنه توقف العمل في المشروع.. كما ان موقع اثيوبيان نيوز ايد هذا التقرير واضاف انه جاري حقن الخرسانه واعاده تلحيم الحديد نظرت احدث اخطاءا في نسب مكونات الخرسانه..فضلا عن ظهور هذه الشروخ في صور الأقمار الصناعية..
فعل فعلها المصري الذي دمر خط بارليف بخراطيم المياه..
 
المقال تعرض لإمكانية ضرب السد من ناحية فنية أو هندسية إن جاز التعبير لكنه لم يتحدث عن الإمكانية العسكرية.مثلا نوع الطائرة المناسب؟من أي موقع ستكون نقطة الإنطلاق من داخل مصر أم من خارجها؟نوعية الذخائر المطلوبة وهل متوفرة لدى مصر أم لا؟ وهكذا..
 
قم بتحميل C-130 بالقنابل ثم أطير فوق السد وقم بإسقاطها من خلف الطائرة. الدفاع الجوي الإثيوبي مكتمل ولن يكون قادرًا على الاستجابة.
1573335675790.png
 
التعديل الأخير:
كلمة السر هي الصين وليس اسرائيل لو خرجت الصين من المشروع سيتوقف بناء السد
اثيوبيا دولة ضمن الدول الافريقية التي اغرقها الصينيين بالمشاريع الاستثمارية التي تتحول الى ديون على رقبة الدولة المضيفة
 
عودة
أعلى