مستقبل الدفاع الجوي المصري للتصدي للصواريخ الباليستية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طيب الصيانة دي بيتعلموها فين يا فندم ؟
اختلاف المسميات طبيعي
لدينا ضابط فني
لا نملك سلاح صيانة أو سلاح مهندسين مثلكم
راعي تلك الفوارق الهيكلية بين المدارس الغربية والشرقية

من الممكن اختلاف التشكيلات
لكن علي الاقل في مصر لا يوجد ضباط فنيين الا من المعهد الفني للقوات المسلحة

لو لديكم تشغلون ضابط دفاع جوي ببكالوريوس علوم عسكرية + بكالوريوس هندسة اتصالات جامعة الاسكندرية كفني فهذة مشكلتكم

فنطاق خبراته هو تشغيل السلاح
او توجيه الفنيين هندسيا لصيانته

من الممكن اختلاف التشكيلات
لكن علي الاقل في مصر لا يوجد ضباط فنيين الا من المعهد الفني للقوات المسلحة

لو لديكم تشغلون ضابط دفاع جوي ببكالوريوس علوم عسكرية + بكالوريوس هندسة اتصالات جامعة الاسكندرية كفني فهذة مشكلتكم :unsure:

المشكلة هي تعريف لكلمة فني ... !!!
لدينا ولديكم فنيين لديهم دكتوراة في الهندسة الميكانيكية ...

لا أعتقد بصحة المعلومات لأسباب ..
هناك بعثات لروسيا لكن ليست دفاع جوي
هههههه
الا بالغصب غير صحيح

بعدين ليس شرط كل من ذهب لروسيا دفاع جوي كما تعتقد

الطرح للموضوع عادى جدا لكن وصل الامر لحد القول بان الدفاع الجوى المصرى لن يصمد امام المليشيات بمجموعة من الدرونز الانتحارية .

وهنا الكاتب يطرح علينا حل وهو s300 او s400 لكن كيف ؟ هذا حل ممكن لضرب الصواريخ البالستية .

لكن البعض تدخل وتحدث عن الدرونز وان مصر لا تمتلك امكانية التصدى للدونز وهنا بحجة عدم امتلاك انظمة بعيدة المدى . السؤال هل ال s300 او s400 وما شابهه يستطيع التصدى للدرونز الصغير ؟ السؤال الاصح هل الانظمة بعيدة المدى هى المعنية باسطياد الدرونز .

لذا هذا اقتراح " الدرون الانتحارية وخطورتها وطريقة التعامل معها "

الدرون الانتحارية : هى طائرات بدون طيار مسيرة صغيرة الحجم تمتلك شحنة انفجارية صغيرة ايضا ذات شحنة انفجارية تزن ١ كليو جرام او ٢ مع وزن الدرون الذى يصل ل ٥ ، ٦ ، ٧ كليو جرام لا تصدر اية حرارة ولا مقطع رادارى لكشفها هذه المسيرات تسمى " الدرون الانتحارية " وهى من ضمن الافكار الحديثة للجيوش النظامية وليست المليشيات .

الدرون الانتحاري الصهيوني IAI HAROP الا انها تمتلك شحنة متفجرة كبيرة نسبيا مقارنتا بغيرها

ايضا الصين تمتلك نفس فكرة عمل الهاروب وهى تنطلق من عربات مجهزة لذلك او حتى يتم اطلاقعا عن طريق العنصر البشرى ويتم التحكم بها عن بعد .

خطورتها : نظر ا لصغر حجم هذه النوعية من الطائرات المسيرة فان المقطع الحرارى والرادارى يكاد ينعدم ولذا يكن من الصعب التعامل معها عن طريق انظمة الدفاع الجوى المختلفة وتصبح اهدافها سهلة جدا فهى تستطيع تعطيل رادارات الانذار المبكر وقواذف الصواريخ وحتى ضرب المنشأة العامة والمطارات وغيرها من الاهداف المختلفة .

لماذا لا يتصدى الباتريوت السعودى للمسيرات الحوثية : الباتريوت واس ٣٠٠ وما شابهه ليس هو المعنى باسطياد هذه النوعية من المسيرات .

انت امامك عدة حلول لمثل هذه المشكلة وهى :

1- التشويش عليها وهو حل مجدى وغير مكلف لكن يمتلك بعض الخطورة خصوصا اذا لم تستطع التشويش على الدرون فسوف يصل للهدف بكل سهولة .

ومصر تمتلك هذه القدرات بكل تأكيد

2- المدفعية المضادة للطائرات وهو حل عملى جدا ضد هذه الدرونات وغير مكلف ويمكنه تحييدها .

مصر تمتلك الشيلكا المطورة

3- اسطيادها بالانظمة قصيرة المدى .

مصر تمتلك الآمون والتور ام 2 والشبرال والافنجر .

اسطيادها عن طريق العنصر البشرى ببنادق قنص وهنا تحتاج الى يقظة كبيرة لان الامر ليس بهذه السهولة .

مصر تمتلك بنادق تشويش على الدرونز عرضت فى ماكس 2018 .

4- اعتراض الدرونات بالدرون وهى فكرة روسية

5- الحل الاخير ضرب مصدر اطلاقعها وتحييده .
ومصر تمتلك تلك القدرة ايضا .

لكن تفعيل كل الحلول فى وقت واحد شئ جيد وافضل من الاعتماد على احدها.

هذا المقترح ليس لمصر بل لمن يتعرض لخطر الدرونز ?

فعلا الصراحه استغرب من طرح بعض الإخوه السعوديين. حتي ان الأمر وصل ان الدفاع الجوي المصري لا يستطيع دخول حرب. الصراحه انا مش فاهم ازاي الكلام ده وعلي أي أساس.
بس انا أعذرهم تماما. فما حدث لهم في الفتره الأخيرة من هجمات حوثية تجعلهم يقلقو علي بلدهم الثاني مصر.
ولكني أطمئنهم تماما اننا واخدين بالنا كويس اوي. ولنا نظره مستقبليه وكنا علي وعي بأخطار الكروز والدرونات والباليستيات.
احنا مكناش نايمين في العسل.
خبراتنا السابقة جعلتنا نحسب لكل شيء قبل ان يحدث.
تحياتي لكم

الدفاع الجوي المخلوط ليس بدفاع جوي قوي

مجرد رأي شخصي أرى ان مصر عملت عمل قوي بتطوير القوات الجوية والبحرية ولكن أتمنى ان تثبت مصر على دفاع جوي ذات طابع غربي او شرقي دون الخلط لان مستحيل تصل لفعالية المطلوبة
تنوع نوعية السلاح المصري الشرقي والغربي في الدفاع الجوي يعطينا ميزة مهمة وهي صعوبة التشويش عليه نظرا للتنوع في الترددات وكذلك لتقليل التاثير من احتمالية حرمان مصر من الذخيرة او قطع الغيار وقت الازمات مثل ما حدث مع طائرات الاباتشي المصرية وقت وجودها في امريكا للصيانة

وصلنا للدفاع الجوى المصرى لا يستطيع التصدى للدرونز والصواريخ البالستية بل لا يستطيع اصلا خوض حرب .

الحكم بالاستطاعة من عدمها رهين بالتجربة هذا فيما يخص التصدي للخطر البالستي لذلك قلت في ردي الأول أنني أنصح الأشقاء في مصر بتجارب رماية ميدانية ويمكن الاستعانة بكتيبة اللانس الأمريكية ...

لا أعتقد أن هناك من يرغب حاليا في دخول حرب مع مصر للدرجة التي تؤدي إلي تدخل الدفاع الجوي

أغلب الأمر مناوشات في المتوسط جوية وبحرية وأعتقد هذا سبب رغبة مصر في المزيد من الرفال و السخوي 35

حقيقة مصر لا تمتلك الا 4 منظومات S300
هل تستطيع ان تغطي بها قواعدها العسكرية او منشئاتها الحيوية والإستراتيجية او مدنها الكبيرة المكتظة بالسكان او السد العالي او او طبعاً لا

لذلك ستحرج كثيراً عند اول موجة من صواريخ ارض ارض !

الدفاع الجوي المصري مشابه للدفاع الجوي السوري وافضل نسبياً من اليمني

ومن يريد ان يعرف النتيجة ينظر ماحصل من انتهاك للمجال الجوي السوري واليمني بكل سهولة

والحلول التي وضعها كاتب الموضوع منطقية
وغير ذلك مكابرة فارغة .!
انت مصدق اللي انت بتقوله بخصوص الدفاع الجوي المصري زيه زي السوري واحسن شوية من الدفاع الجوي اليمني
المنطق سينتحر اذا قرا هذا الكلام مع احترامي لك ولرايك

فاذا كنت مصدق فعلا فماذا فعلتم بعد تدمير الدفاع الجوي الضعيف اليمني هل استطعتم تدمير مخازن الاسلحة الباليستيكية اليمنية او منصات الاطلاق
لماذا لم تستطيعوا تدمير مخازن السلاح للجماعات الحوثية وانتم تمتلكون سلاح جوي قوي هل لا تمتلكون معلومات استخبارتية مؤكدة عن اماكن التخزين وهل لنجاحكم في صد صاروخ واحد يطلق كل فترة هل ذلك يعني انكم تستطيعون صد اغراق صاروخي ايراني بالمئات مثلا مثل الصورايخ متعددة الرؤس وكذلك ذات الرؤس الخداعية نحن هنا في مصر حتى ان ام نستطع صد الاغراق الصاروخي لان دفاعنا الجوي ضعيف كما قلت فلدينا ميزة ان اسرائيل على حدودنا ولا نحتاج لمئات الصواريخ الباليستيكية لكي نصل لهم بل يكفينا المدفعية الثقيلة او راجمات الصواريخ اما انتم ايران ليست على حدودكم ماذا ستفعلوا ستعتمدوا على سلاح الطيران فقط الذي لم يستطيع تحييد عدة صواريخ لجماعات ارهابية ولا حتى استطعتم تدمير مخازن اسلحته

انا لا احاول افرع الموضوع بل انت ما تريد ذلك

الحكم بالاستطاعة من عدمها رهين بالتجربة هذا فيما يخص التصدي للخطر البالستي لذلك قلت في ردي الأول أنني أنصح الأشقاء في مصر بتجارب رماية ميدانية ويمكن الاستعانة بكتيبة اللانس الأمريكية ...

لا أعتقد أن هناك من يرغب حاليا في دخول حرب مع مصر للدرجة التي تؤدي إلي تدخل الدفاع الجوي

أغلب الأمر مناوشات في المتوسط جوية وبحرية وأعتقد هذا سبب رغبة مصر في المزيد من الرفال و السخوي 35

مصر عندها مقر خاص للرمايه اعتقد ان البعثه السعوديه بالدفاع الجوى تتمرن فيه

تقدر تسالهم

مصر عندها مقر خاص للرمايه اعتقد ان البعثه السعوديه بالدفاع الجوى تتمرن فيه

تقدر تسالهم

مقر خاص بالرماية !!!!!!
أستاذ لازم تعرف الفرق بين رمايات BMD
والرماية بالسلاح الفردي

تشابه بين الدفاع الجوي المصري و اليمني ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
عادي يا استاذي المحترم عديها هي جات على دي وبص
الواحد هنا بيشوف تعليقات غريبة جدا لولا ان الواحد مؤمن وموحد بالله كان انتحر من هذه التعليقات

هههههه
الا بالغصب غير صحيح

بعدين ليس شرط كل من ذهب لروسيا دفاع جوي كما تعتقد
انا ما اعتقدت شي اخوي
كيف ما اعتقدت شيء؟
كلامك بالأعلى يناقض ذلك عزيزي

لكن دام انك تحب المناقشة بدون دليل
تفضل

بدايتا طرحك رائع استاذ الشيخ الرئيس Alucard
عموما الدفاع الجوي المصري لا يختلف اثنان انه دفاع جوي معقد وحائط صد متين اضافة الي جنود الدفاع الجوي المحمول ما شاء الله عليهم مشرفينا
وانا احييك علي الحلول اللي طرحتها
بس خلينا نستبعد فكرة الباتريوت ومش بس نستبعدها الفكرة اصلا مستحيلة
امريكا بس تحدث اسطول الاف 16 وتشكر علي كدا مش عايزين منها حاجة تاني

بالنسبة للاس 400 في اعتقادي الشخصي انه قادم لا محالة دا مش اختيار دا شيئ اجباري
وروسيا تتمني اننا نطلبه اصلا
وان شاء الله وابقي افتكر كلامي مع قرب الانتهاء من مشروع الضبعة هتسمع اخبار حلوة عن الاس 400

اما بالنسبة لصناعة منظومة مصرية ممكن جدا بس مش اقل من 10 سنين حتي نبدا نفكر نعملها
دا علي اعتبار ثبات وتيرة التنمية والاصلاح الاقتصادي اللي بتعمله مصر
اخيرا احب اوجهه رسالة للي يقول ما لدينا يكفي
الشعارات جابتنا وري وودتنا في دهية
لا اللي لدينا لا يكفي وعاوزين احسن من كدا وعايزين نطور اللي عندنا ولازم نسبق التهديدات المحيطة بينا ونضع اسوأ سناريوهات ممكن تحصل معانا ونستعد ليها
التهديدات كثيرة وعلي اكثر من جبهة ويجيلك واحد يقول ما لدينا يكفي

انت موضوعي وعسل ربي يحميك

انا من 2008 في المنتديات العسكرية
سمعت غرائب وطرائف كتير بصراحة
بس مجايش في خيالي حتى اسمع ان الدفاع الجوي المصري " اعلي بقليل من الدفاع الجوي اليمني و في مستوي الدفاع الجوي السوري"

ديه اوسكار بصراحة

المعنى ليس فى امتلاك السلاح القوى والضعيف اكثر من احتياجاتك لهذه الاسلحة وامكانياتك فى ادارتها .

هنا الحديث عن اسرائيل اسرائيل تفوقها جويا فى حين انك تمتلك دفاع جوى قوى جدا جدا على خلاف ما يصوره بعض الهواه فى المجال عن قصد او بغير قصد .

هناك نقطة غاية فى الاهمية وهى لا توضع عين الاعتبار الراجمات والصواريخ البالستية مع عدم امتلاك العدو لاية عمق استراتيجى مع امتلاكك لقوات جوية ايضا ليست بالهينة وتستطيع الرد على العدو ونترك قصة التفوق جانبا مع مصر والتاريخ يذكر لنا ذلك
تحياتي لك استاذ مصطفى
انا مقتنع بكلامك ومؤمن به 100% ولكن انا فرضت الوضع الاصعب وجاريت الاعضاء الذين يقللون عمدا او بدون قصد تهميش دور الدفاع الجوي المصري
اما عن راي انا ارى مثلك تماما مصر والحمد لله تمتلك جيشا قويا ومؤثر ويستطيع رد الصاع صاعين واكثر ان تطلب الامر ولنا العبرة في التاريخ الحديث والقديم ايضا

تحياتي مرة اخرى لك

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى