اطلاق اقمار عين الصقر يوليو المقبل ...

عيون اماراتية جديدة في السماء ... عيون الصقر

satellite2.JPG
 
. هل هو صناعه محليه او بنسبه صناعه محليه
ام فرنسى الصنع
ولو وتطلعنا بغض الامكنيات التى يمتلكها القمر


راجع هذه المشاركات والمواضيع


دخلت صفقة اقمار التجسس الاماراتية ( عين الصقر ) حيّز التنفيذ وذلك في احدث تطورات الصفقة التي تم توقيعها الصيف الماضي والمقدرة قيمتها بـ 930 مليون دولار امريكي .

وكانت ابوظبي قد طلبت ( في مرحلة اعادة التفاوض حول القمرين ) ان يتم نقل التكنولوجيا الخاصة بهذه الاقمار المتطورة لها ..

Falcon Eye Spy Sat Contract Goes Into Effect
Dec. 9, 2014 - 10:58AM |
By PIERRE TRAN


bilde


PARIS — A contract signed in the summer to supply the Falcon Eye spy satellite to the United Arab Emirates has gone into effect, Airbus Defence and Space said on Tuesday.

The deal has been long awaited as a previous high-profile $930 million contract signed last year between the UAE and France had lapsed before going into effect. Abu Dhabi looked to obtain technology transfer as gulf state officials renegotiated the space contract.

“The contract was officially signed by the United Arab Emirates in August 2014 and is now entering into force,” Airbus Defence and Space said in statement. The Airbus unit is lead in the industrial team, while Thales Alenia Space is co-prime contractor.

“The Falcon Eye high-performance Earth-observation satellite system will provide an unrivaled observation capability to the Emirate’s Armed Forces,” said François Auque, head of Airbus Space Systems.

“This very wide-ranging cooperation program is, along with the Yahsat communication satellite system, another example of the sustainable cooperation between Airbus Defence and Space and the United Arab Emirates,” he said.

The contract covers two high resolution optical satellites, a ground system and training for UAE engineers, who will control the satellites once in orbit, Airbus Defence and Space said.

France initially signed the $930 million deal in July 2013, but that ran into difficulties after it emerged the French package included “back-door” access to a third, unauthorized party, and also needed US authorization for two specific US-supplied components.

That US clearance slowed the French deal, and it took a private meeting in February between President Barack Obama and François Hollande to reach an agreement to speed up the American authorization.

The UAE initially chose an offer from Lockheed Martin, but French Defense Minister Jean-Yves Le Drian succeeded in persuading the gulf state to switch to a French offer, business website La Tribune reported.

Le Drian also managed to persuade Airbus and Thales to pitch a cooperative offer, so there was just one rather than two competing offers from Europe, La Tribune reported.

Thales Alenia Space, 67 percent owned by Thales, 33 percent by Finmeccanica, will supply the payload, while Airbus Defence and Space will deliver the Astrobus platform.

DigitalGlobe, a US independent commercial company, said it had received unsolicited interest from the UAE on its GeoEye-2 satellite. ■

خبر راائع ومرحلة مهمة للغاية وتشير لامور مبشرة بكل خير :)

سأتطرق لها لاحقا .

اما الآن فللخبر الرئيس ...

بحسب رئيس الانظمة الفضائية في ايرباص ديفنس .. فان هذه الاقمار ستوفر للامارات مستوى قدرات لا يضاهى .

العقد ( بحسب احدث تصريحات ايرباص ديفنس .. كما جاء اعلاه ) ينص على التالي :

1- تزويد الامارات بعدد 2 اقمار تجسسية من نوع عين الصقر

2- تزويد الامارات بنظام التحكم

3- تدريب المهندسين الاماراتيين الذين سيتولون التحكم بالقمرين ..


الامارات كانت قد اختارت العرض المقدم من لوكهيد مارتن ( اقمار شركة ديجيتال جلوب ,, GeoEye-2 ) ولكن جهود الوزير الفرنسي لي دريان لعبت دورا اساسيا في اقناع الامارات بالعرض الفرنسي .
الآن نعود لاهم ما في الخبر ... البشائر المرتبطة بانجاز الصفقة والتي تحدثت بها ديفنس نيوز بنسختها العربية سابقا :

اليكم الخبر المثير للاهتمام جدا ( وسألون بالاحمر ما اود ايصاله لكم )



فرنسا والإمارات يقتربان من إتمام صفقة أقمار التجسس


تسعى الإمارات العربية المتحدة إلى نقل التكنولوجيا كجزء من المحادثات بشأن شراء قمرين صناعيين من نوع الثريا. (التصور الفني للمركز الوطني لدارسات الفضاء)

دبي وباريس — من المتوقع أن تنتهي الإمارات العربية المتحدة وفرنسا من وضع اللمسات الأخيرة بشأن صفقة أقمار التجسس “عين الصقر” في غضون الأسابيع المقبلة، كما تتطلع الإمارات إلى شراء 40 طائرة مقاتلة طراز داسو رافال.

وقال مصدر إماراتي قريب من المفاوضات لصحيفة Defense News، أنه تم الانتهاء من المناقشات بشأن الصفقة، ومن المتوقع أن يزور وزير الدفاع الفرنسي “جان إيف لو دريان” الإمارات قريبًا.

وذكر المصدر أنه: “من أجل استمرار صفقة أقمار التجسس “عين الصقر” فهناك حاجة لمستوى عالِ من نقل التكنولوجيا، ولهذا قمنا بالتفاوض حول إمكانية شراء 40 طائرة مقاتلة من طراز رافال مع تجديد أسطول طائرات ميراج 2000.”

وقد واجهت صفقة شراء الإمارات لقمرين صناعيين من نوع الثريا عالي الدقة والمزودان بخاصية المراقبة العسكرية معارضة من المسؤولين في أبو ظبي. وبموجب الصفقة التي تُقدر بنحو 930 مليون دولار— التي وُقعت في 22 يوليو من العام الماضي من قِبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ولو دريان — تم تحديد موعد الاستلام في 2018، جنبًا إلى جنب مع المحطة الأرضية.

هذه الصفقة هي أول عقد كبير يجمع بين فرنسا ودولة من مجلس التعاون الخليجي بشأن تكنولوجيا الأقمار الصناعية الاستخباراتية المتقدمة.

وتُقدم الأقمار الصناعية من قبل المقاول الرئيسي وهو قسم الدفاع والفضاء في شركة Airbus وشركة Thales Alenia Space التي تصنع حمولات الأقمار الصناعية، وكجزء من الصفقة سيتم تدريب 20 مهندس على استخدام المعدات الجديدة.

ظهرت أولى بوادر وجود مشكلة في يناير عندما قال مصدر إماراتي أن الأقمار الصناعية تحتوي على عنصرين محددين من الولايات المتحدة وهما بمثابة الطريقة غير المباشرة للبيانات الآمنة التي تنتقل إلى المحطة الأرضية، وهذا يعني أن كل البيانات يمكن أن تنتقل إلى طرف ثالث غير مسموح له بالحصول على مثل هذه البيانات.

ومنذ الإعلان عن هذا الاكتشاف، ووزير الدفاع الفرنسي “جان إيف لو دريان” يستمر في السفر بين باريس وأبو ظبي من أجل إبرام الصفقة.

وقال المصدر في شهر يونيو أن الامارات تُصر على نقل التكنولوجيا قبل استئناف المفاوضات مع فرنسا لشراء الأقمار الصناعية.

كما حدث تأخير في الحصول على رخصة لتصدير التكنولوجيا الأمريكية المتقدمة، الأمر الذي يتطلب الوصول إلى حل لهذه المشكلة. عندما قام الرئيس “فرانسوا هولاند” بزيارة إلى أمريكا هذا العام، قال أنه تلقى تأكيدات من الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” بأنه سوف يتم إعطاء التصاريح. ولكن الموعد النهائي للصفقة انتهى، وتم إعادة المحادثات بين باريس وأبو ظبي حول بنود وشروط الاتفاق الجديد.

ومنذ ذلك الوقت منحت الولايات المتحدة رخصة التصدير لمكونات الأقمار الصناعية، الأمر الذي حل هذه المسألة.

وقال المصدر أنه كان من المتوقع وصول لو دريان في نهاية شهر أغسطس، ولكن تأجلت الزيارة بسبب مسائل “فنية”. وأكدت السفارة الفرنسية في أبو ظبي، على الرغم من ذلك، أن لو دريان ” سوف يأتي بالتأكيد في الأسابيع التالية.”

وقالت مصادر في الصناعة الفرنسية أن هناك آمال كبيرة للتوصل إلى اتفاق جديد. وقال المتحدث باسم قسم الدفاع والفضاء في شركة Airbus:”نحن على الطريق الصحيح. تم إعطاء الضوء الأخضر.”

ورفض المسؤولون في مجموعة Thales Alenia Space، وهي مشروع مشترك بين شركة Thales وشركة Finmeccanica، التعليق لأن قسم الدفاع والفضاء في شركة Airbus هو المقاول الرئيسي في الصفقة.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية: “كل شيء يسير على ما يرام.” وقال أن هناك اتفاق بشأن التكنولوجيا والاقتصاد والقضايا السياسية. “لا توجد مشاكل. وأضاف أن: ” فرنسا ملتزمة التزامًا سياسيا بشأن إبرام العقد.”

وقال مسؤول تنفيذي في مجال الصناعة: ” تم إبرام عقد جديد، يجب على جميع الشركات أن توقع، ومن المتوقع أن يستغرق هذا التوقيع بضعة أسابيع. ونحن نستعد للاحتفال.”

لمدة عامين، عمل لو دريان بجد من أجل تجديد علاقات وثيقة مع الإمارات العربية المتحدة — والتي يُنظر إليها باعتبارها دولة إقليمية رئيسية مع إمكانية كبيرة للتصدير إليها — حيث تحتاج الصناعة الفرنسية المحاصرة إلى صفقات خارجية. باعت فرنسا معدات عسكرية صغيرة لدول الخليج منذ أن اشترت أبو ظبي الطائرة المقاتلة Mirage 2000-9 في فترة التسعينات.


 
لاحظوا الخبر الذي نشرته Defense News وفيه هذه الجملة المهمة جدا ( الرابط اعلاه ضمن الاقتباسات المدرجة )

وقال المصدر في شهر يونيو أن الامارات تُصر على نقل التكنولوجيا قبل استئناف المفاوضات مع فرنسا لشراء الأقمار الصناعية.


☆☆☆☆☆☆☆

برغم عدم وجود ذكر محدد لعملية نقل التكنولوجيا في خبر الاطلاق الا انه ورد سابقا ... اصرار الامارات على نقل التكنولوجيا + اتمام الصفقة وخبر الاطلاق الشهر خلال العشرة ايام القادمة يوحي بأن الامارات حصلت على اشتراطها بنقل التكنولوجيا والله اعلم ...
 
اعتقد في المقطع توجيه الرصد نحو احد الجزر المحتلة اعتقد يراد ارسال رساله من خلالها
 
من الاخبار المثيرة للاهتمام هو ماورد في خبر نشرته Space News ...

عين الصقر سيكون مبنيا على هيكل ومنصة مشابهة لاقمار بيلياديس الخاصة بوزارة الدفاع الفرنسية والتي بمقدورها التصوير بدقة يمكن ان تصل لغاية 50 سم ...

المفاجأة ان الاقمار الاماراتية ستكون اكثر تطورا حتى من اقمار الجيش الفرنسي :)


Industry officials did not detail the precise characteristics of the two satellites beyond saying they would use the same satellite platform as the French government’s two Pleiades satellites, which operate in 700-kilometer polar low Earth orbits. The Pleiades satellites are capable of detecting objects as small as 70 centimeters in diameter, and 50 centimeters after the images are enhanced in a process called resampling.

Thales Alenia Space will be providing the Falcon Eye imaging payload, with Astrium Satellites building the platform. Both companies said their hardware would be upgraded versions of what they built for Pleiades, which is used by the French Defense Ministry and by Astrium Services Geo-Information division for commercial sales

 
اتمنى ان نكون قد حصلنا بالفعل على تكنولوجيا عين الصقر لتضاف لتكنولوجيا اقمار الاستطلاع المحلية من فئة خليفة سات ( الذي استطاع تحقيق دقة 70 سم بالفعل ) وهو مصنع في الامارات وبأيدي اماراتية 100%


resize


DVLYIfvW4AAY2t6.jpg
 
4 أقمار رصد .. قدرات جبااارة للإمارات
هل القمرين السابقين من طراز عين الصقر أيضا ؟
 
4 أقمار رصد .. قدرات جبااارة للإمارات
هل القمرين السابقين من طراز عين الصقر أيضا ؟


لا .. من فئة الاستشعار عن بعد هناك عائلة دبي سات ( دبي سات ١ و ٢ و ٣ ، الاخير تمت تسميته بخليفة سات تيمنا برئيس الدولة وهو الذي حقق النقل الكامل للتكنولوجيا والتصنيع المحلي بأيدي اماراتية 100% وهو الاعلى كذلك من ناحية المواصفات لغاية اطلاق اقمار عين الصقر والتي ستحقق قدرات مبدئية تصل لدقة 50 سم باستخدام ما يسمى بتقنية اعادة النمذجة او resampling التي اوردتها Space News حول اقمار بيلياديس الفرنسية )

عين الصقر ستكون معداته اكثر تطورا مما لدى الاقمار الصناعية ،،، تخيل كم ستكون قدرته ودقته :)
 
اتطلع للجديد القادم بأيدي اماراتية ويحمل براءات اختراع اكثر من خليفة سات

KhalifaSat28102018.jpg


الآن وخليفة سات في مداره ... اتمنى ان نسمع مشاريع واعدة ومتميزة في برنامج الاقمار الصناعية الاماراتية المحلية ..

كل التوفيق ان شاء الله .
 
لا .. من فئة الاستشعار عن بعد هناك عائلة دبي سات ( دبي سات ١ و ٢ و ٣ ، الاخير تمت تسميته بخليفة سات تيمنا برئيس الدولة وهو الذي حقق النقل الكامل للتكنولوجيا والتصنيع المحلي بأيدي اماراتية 100% وهو الاعلى كذلك من ناحية المواصفات لغاية اطلاق اقمار عين الصقر والتي ستحقق قدرات مبدئية تصل لدقة 50 سم باستخدام ما يسمى بتقنية اعادة النمذجة او resampling التي اوردتها Space News حول اقمار بيلياديس الفرنسية )

عين الصقر ستكون معداته اكثر تطورا مما لدى الاقمار الصناعية ،،، تخيل كم ستكون قدرته ودقته :)

دقة 50 سم ؟؟ :eek::eek::eek:
مع الglobal eye من saab .. اشعر بالغبطة حقيقة ..
بالتوفيق لعيال زايد
 
عودة
أعلى