لوكهيد مارتن تفتح خط انتاج جديد لمقاتلات الفايبر

لايوجد أي شي حتى هذه اللحظة

شخصياً بعد صرف حوالي 5 مليارت دولار لا أعتقد أن المغرب قادر على صرف المزيد فهو بلد ليس غني ولن يكون قادر على تحمل هذه النفقات بوضعه الإقتصادي الحالي.

لا زالت آرشح المروحية التركية خيار جيد وعملي وإقتصادي
ههههههههههههههههههههههه
والله اضحكتني يبدو أنك تجهل أمور كثيرة عزيزي لكن اعاتبك لو تجهل اطلب المعلومة لا تحط نفسك في هذه المواقف البايخ وان كنت تعطي النصائح عن الحوار عليك أن تنهجها انت الاول وتقدم صورة جيدة عن الإمارات وأبنائه اسلوبك هذا المتهكم يعكس شيى واحد فقط.. اولا المغرب مخصص 10 ملاير دولار للتسليح في موازنة الدفاع ل 2020/2019 صرفنا منها 4.7 مليار دولار لصفقة الفالكون أيضا الصورة النمطية المعششة في مخك عن الاقتصاد المغربي عليك أن تعيد النظر فيها ف أنتَ والله لا تغيضني بل سبب في ضحكي واشكرك الحمد الله بلا بترول أو غاز وصل الناتج الداخلي المغربي الخام في 2017 ل اكثر من 120 مليار دولار اتركك انت متابع الأتاك التركية وخزعبلاتك النمطية واعدك انك ستشعر بخيبة امل عندما اضع لك هذه المشاركة في موضوع صفقة الأباتشي E guardian وبعدد معتبر
Wait & see ;)

التعديل الأخير:
ههههههههههههههههههههههه
والله اضحكتني يبدو أنك تجهل أمور كثيرة عزيزي لكن اعاتبك لو تجهل اطلب المعلومة لا تحط نفسك في هذه المواقف البايخ وان كنت تعطي النصائح عن الحوار عليك أن تنهجها انت الاول وتقدم صورة جيدة عن الإمارات وأبنائه اسلوبك هذا المتهكم يعكس شيى واحد فقط.. اولا المغرب مخصص 10 ملاير دولار للتسليح في موازنة الدفاع ل 2020/2019 صرفنا منها 4.7 مليار دولار لصفقة الفالكون أيضا الصورة النمطية المعششة في مخك عن الاقتصاد المغربي عليك أن تعيد النظر فيها ف أنتَ والله لا تغيضني بل سبب في ضحكي واشكرك الحمد الله بلا بترول أو غاز وصل الناتج الداخلي المغربي الخام في 2017 ل اكثر من 120 مليار دولار اتركك انت متابع الأتاك التركية وخزعبلاتك النمطية واعدك انك ستشعر بخيبة امل عندما اضع لك هذه المشاركة في موضوع صفقة الأباتشي E guardian وبعدد معتبر
Wait & see ;)

لا أحد يشعر بخيبة أمل ، كيف أشعر بخيبة أمل عند حصول على المغرب على هذه المروحية الجميلة ، بل سوف آبارك فرحاً لا آعرف لماذا هذه المحاولة لشيطنة كل ما أكتب.

رأي الشخصي أن المغرب لن يتعاقد لإسباب آقتصادية ، هل من الممكن يحدث عكس ذلك ويتعاقد المغرب مع الإباتشي ، نعم ممكن و أمر وارد هذا بالنهاية رأي شخصي بناء على مقدرة المغرب المالية.

لا آعرف لماذا هذا التشنج ومصادري وسوف ترى وخيبة أمل Wait & see وخزعبلاتك ، آسترخي قليلاً أخي الفاضل.

لا أحد يشعر بخيبة أمل ، كيف أشعر بخيبة أمل عند حصول على المغرب على هذه المروحية الجميلة ، بل سوف آبارك فرحاً لا آعرف لماذا هذه المحاولة لشيطنة كل ما أكتب.

رأي الشخصي أن المغرب لن يتعاقد لإسباب آقتصادية ، هل من الممكن يحدث عكس ذلك ويتعاقد المغرب مع الإباتشي ، نعم ممكن و أمر وارد هذا بالنهاية رأي شخصي بناء على مقدرة المغرب المالية.

لا آعرف لماذا هذا التشنج ومصادري وسوف ترى وخيبة أمل Wait & see وخزعبلاتك ، آسترخي قليلاً أخي الفاضل.

انت تؤمن بالمصادر حسنا احضر لنا مصدرا ان المغرب لن يستطيع توفير المبلغ المالي للمروحية
و في المقابل انا سوف اتيك بعشر مصادر يؤكد عكس ذالك
الامر بسيط جدا و ان لم تستطع احضار مصدر اطالبك بالاعتذار

ههههههههههههههههههههههه
Wait & see ;)
قد يكون المغرب يخطط لانفاق ١٠ مليار على التسليح، ولكن هذا لا يعني انه سينفقها تباعا، الاقرب ان الانفاق سيتم على عده سنين، و هو السلوك الاسلم ماليا ( خصوصا اذا علمنا ان مجمل الميزانيه الدفاعيه المغربيه ٣.٧ مليار في ٢٠١٩)
ممكن توفر مصدر للناتج القومي المغربي في ٢٠١٧ لانه حسب البنك الدولي الرقم ١٠٩ مليار وليس ١٢٠ مليار كما ذكرت

قد يكون المغرب يخطط لانفاق ١٠ مليار على التسليح، ولكن هذا لا يعني انه سينفقها تباعا، الاقرب ان الانفاق سيتم على عده سنين، و هو السلوك الاسلم ماليا ( خصوصا اذا علمنا ان مجمل الميزانيه الدفاعيه المغربيه ٣.٧ مليار في ٢٠١٩)
ممكن توفر مصدر للناتج القومي المغربي في ٢٠١٧ لانه حسب البنك الدولي الرقم ١٠٩ مليار وليس ١٢٠ مليار كما ذكرت
10 مليار مخصص لسنتي 2019 و 2020 و ليس لعدة سنين كما تقول و هذا مكتوب بخط عريض في قانون المالية

136788

المغرب يقدر يجيب الاباتشي تكلفتها مش غاليه و ساعات طيرانها برضو مش مكلفه ... ممكن المغرب يتعاقد عليها لكن بأعداد صغيرة.

10 مليارات دولار... لا أعتقد الرقم سليم تخيل أن فرنسا بإقتصاد يصل لي 2.6 تريليون تصرف 40 مليار.

بخصوص الناتج القومي ، نعم حتى worldbank يقدر الناتج القومي لسنة 2017 ب 110 مليار دولار لا غير.

ليس هناك قد في معجمي عزيزي 10 مليار دولار مخصصة ل 2019/2020 اما فرضيتك ستنفق في عدة سنين غير صحيحة والدليل وضعه لك الاخ من قصاصة لموازنة المغرب السنوية المشكل تتكلمون وكأنكم جزء من المنظومة الاقتصادية المغربية يا اخي اطلبو المعلومة نفيدكم اما اهذا الاسلوب الذي فيه الثقة الزائدة خص به بلدك فقط لأنها بلدك وأكيد ستكون لك المعلومات الاكفية للحديث بهذه الثقة لا البلدان الأخرى

ارى انك تناقض نفسك فيما يخص كلامنا تقول انه بدون مصدر وكلام لا اساس له من الصحة وبعده تقول ان المغرب لن يتعاقد على الاباتشي ومن خلال كلامك فانت واثق وواثق ايضا ان ميزانية المغرب لا تسمح بذلك من اين لك هذه الثقة يا صديقي
لكن كي ابشرك الاباتشي ستكون من نصيب المغرب قريبا لن احرق المفاجئة جل الاعضاء المغاربة هنا ان قالو لك هناك فهناك خصوصا القناص او انس ومن بعدهم مهيب تذكر كلامي هذا

ليس هناك قد في معجمي عزيزي 10 مليار دولار مخصصة ل 2019/2020 اما فرضيتك ستنفق في عدة سنين غير صحيحة والدليل وضعه لك الاخ من قصاصة لموازنة المغرب السنوية المشكل تتكلمون وكأنكم جزء من المنظومة الاقتصادية المغربية يا اخي اطلبو المعلومة نفيدكم اما اهذا الاسلوب الذي فيه الثقة الزائدة خص به بلدك فقط لأنها بلدك وأكيد ستكون لك المعلومات الاكفية للحديث بهذه الثقة لا البلدان الأخرى
كلامهم مصادر ام مصادرنا اارسمية لا اساس لها تعبت من الفهم

10 مليارات دولار... لا أعتقد الرقم سليم تخيل أن فرنسا بإقتصاد يصل لي 2.6 تريليون تصرف 40 مليار.

بخصوص الناتج القومي ، نعم حتى worldbank يقدر الناتج القومي لسنة 2017 ب 110 مليار دولار لا غير.
يعني بالعقل نكذب وزارة المالية و نصدقك انت ؟
يا في كل مرة تؤكد لي كم انت عاقل

بلا ستشعر بخيبة امل رغم المباركة بعد ان تعرف ان المغرب لن يتوجه للأتاك التركية التي تروج لها انها ستكون من فائدة المغرب منذ اكثر من سنة في هذا المنتدى اكثر من الشركة المصنعة نفسها التي عاشت الحلم في تسويق طائرتها للمغرب لكن بدون نجاح اما اللعب بالكلمات واستعمال العبارات فهو اسهل من السهل ف انت تتهكم لا اكثر ولا اعرف ما الذي يظنك انني احتاج للإسترخاء ههه انت لا تتكلم عن رأي شخصي انت تتكلم وكأنك وزير الاقتصاد المغربي و تستعمل عبارات مهمة مثل المغرب غير قادر و الاقتصاد ضعيف ولن يتحمل النفقات استرخي يا عزيزي لا اعرف لما هذه الثقة المزيفة عندما تتحدثون عن البلدان الاخرى من اين تحظرونها

بلا ستشعر بخيبة امل رغم المباركة بعد ان تعرف ان المغرب لن يتوجه للأتاك التركية التي تروج لها انها ستكون من فائدة المغرب منذ اكثر من سنة في هذا المنتدى اكثر من الشركة المصنعة نفسها التي عاشت الحلم في تسويق طائرتها للمغرب لكن بدون نجاح اما اللعب بالكلمات واستعمال العبارات فهو اسهل من السهل ف انت تتهكم لا اكثر ولا اعرف ما الذي يظنك انني احتاج للإسترخاء ههه انت لا تتكلم عن رأي شخصي انت تتكلم وكأنك وزير الاقتصاد المغربي و تستعمل عبارات مهمة مثل المغرب غير قادر و الاقتصاد ضعيف ولن يتحمل النفقات استرخي يا عزيزي لا اعرف لما هذه الثقة المزيفة عندما تتحدثون عن البلدان الاخرى من اين تحظرونها
الرجل احضرنا له مصدر من وزارة المالية و قالك لا كذب هههههههه يا اخي الحقد تراه عشش داخله

10 مليار مخصص لسنتي 2019 و 2020 و ليس لعدة سنين كما تقول و هذا مكتوب بخط عريض في قانون المالية

136788

استرخي يا اخي الفاضل لا اعرف لما هذا التشنج في نفي اي شيئ :)

المغرب يقدر يجيب الاباتشي تكلفتها مش غاليه و ساعات طيرانها برضو مش مكلفه ... ممكن المغرب يتعاقد عليها لكن بأعداد صغيرة.
العدد لن يكون صغير على اي لم يبقى الكثير و تعلن التفاصيل...

أهل مكة أدرى بشعابها
من لديه إعتراض يسجل إعتراضه ويحفظ التغريدة التي يعترض عليها وإذا ثبت بعد فترة خطأها يفتح موضوع ويفند التغريدة حينها بدل الجدال الذي لاطائل منه الآن والهمز واللمز بدون لازم ..

اخشي على البعض من توالي الصدمات قريبها الاباتشي و الاعداد المتعاقد عليها .
اه لقد نسيت لقد تم الغاء الصفقة او بالاحرى عدم وجودها اصلا لعوائق مالية

10 مليارات دولار... لا أعتقد الرقم سليم
بدل أن تقوما بالإعتقاد و رمينا بسطور من مخيلتكما أو بالأحرى متمنياتكما
ليس عليكما سوى طلب المصادر الرسمية
لمعرفة تفاصيل الميزانية العسكرية للمغرب و المرصودة لسنة 2019 ، يجب الدخول للموقع الرسمي لوزارة المالية المغربية

بعدها تحميل "نص مشروع قانون المالية لسنة 2019"

عندما تحملان الملف إذهبا للصفحة رقم 75 الخاصة بتسيير نفقات الميزانية المالية
ستجدان أنه مرصود لإدارة الدفاع الوطني
الرواتب 2.556 مليار دولار
تشغيل المعدات و إدامتها 635.6 مليون دولار
بعدها إذهبا للصفحة رقم 63: مؤسسات الدولة المسيرة بشكل ذاتي
سنجد أن المستشفيات العسكرية التابعة لإدارة الدفاع الوطني خصص لها 39.2 مليون دولار
بعدها إذهبا للصفحة 41 : المادة 48
و هنا ستجدان ضالتكما :):)

حيث رصد لشراء و تطوير العتاد 10.161 مليار دولار
يعني في المجمل مجموع الميزانية المخصصة لهذه السنة هو 13.4 مليار دولار تقريبا

السلام عليكم

اتعجب للاعضاء كيف يفكرون و يقيمون
الامور بالقياس و المصدر

قالت المصادر ستخصص ميزانية لسنتين 2019-2020 و هو مصدر رسمي اذن لما الجدال و المراء و كأن بضعة كلمات في منتدى سوف تغير الحقائق

بالنسبة لقدرة المغرب على التمويل و استخلاص الموارد فهذا يخضع للقياس

الناتج الاجمالي للسعودية مثلا 780 مليار دولار لكن ميزانية الدفاع السنوية فوق 80 مليار
بالقياس مع المغرب ذو الناتج 118 مليار دولار فيمكنه تحمل ميزانية سنوية بمبدا القياس تفوق 12 مليار دولار
يعني في سنتين 25 مليار كاملة
اذن اما ان السعودية تضغط على ميزانيتها بشكل يتعدى قدرتها على الانفاق او ان المغرب يهمل الدفاع و لا يوليه القدر الكافي من التمويل و هذا طبعا وفق منطق البعض هنا

الامور نسبة و تناسب اللهم ان كان هناك مكابرة صبيانية

نعود لمسألة الصفقات المغرب في عز حرب الصحراء كان قادرا على رصد التمويل اللآزم لصفقات مليارية و الحديث هنا عن السبعينات و الثمانينات و اليوم و باقتصاد اكبر باضعاف ستحوجه الحاجة ؟ و الادوات المالية متاحة و التمويل الدولي اصبح اكثر يسرا من ذي قبل

بالمناسبة الاقتصاد المصري في حدود 250 مليار دولار كناتج محلي اي حوالي ضعف الناتج المحلي المغربي و انظرو للصفقات المصرية التي وقعت في آخر سنتين و طرق تمويلها و توفير سيولتها و كيف لم نسمع من نفس الاعضاء ملاججتهم لكن عندما يتعلق الامر بالمغرب نجد كل التبريرات الطفولية تتقاطر لغرض في نفس يعقوب

لذلك من يتحجج بقدرات المغرب المالية فعليه ان يكرر نفس الطرح مع باقي الدول احتراما لمبدأ القياس و عملا بالمنطق

و اخيرا هل صفقات خصصت لها موارد بحدود 10 مليار في سنتين على اقتصاد ناتجه 250 مليار في سنتين مستحيل ؟ ام ان المغرب البلد العربي الوحيد الذي يعاني مع الواقع و لا يستطيع قهر المستحيل و يرفع شعار الآمستحيل

في أمان الله

لايوجد أي شي حتى هذه اللحظة

شخصياً بعد صرف حوالي 5 مليارت دولار لا أعتقد أن المغرب قادر على صرف المزيد فهو بلد ليس غني ولن يكون قادر على تحمل هذه النفقات بوضعه الإقتصادي الحالي.

لا زالت آرشح المروحية التركية خيار جيد وعملي وإقتصادي
مايخالف مايخالف
على العموم لا تقلث اخي الاباتشي المغربية بعدد ممتاز وستكون احسن من اي اباتشي عربية موجودة بالخدمة وسندكرك . وغيرها شيء أخر صادم كذالك لكن سنفصح عنه بعد الاباتشي مباشرة لانه صفقة كبيرة متل الفايبر ومتل الاباتشي

عودة
أعلى