اقتراب موعد تسليم مقاتلات F-16 بلوك 70 الرائدة للبحرين

عبير البحرين 

بــــــاحــثـــة الــــدفــــاع
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2012
المشاركات
11,365
التفاعل
53,670 591 0
الدولة
Bahrain
اقتراب موعد تسليم مقاتلات F-16 بلوك 70 الرائدة للبحرين

ستتميز القوات الجوية الملكية البحرينية (RBAF) بأخذ هذه المقاتلة المميزة، وهي أيضاً أول طائرة صُنعت وفقاً لأحدث طراز بلوك 70/72 ، أو طراز V القياسي الخاص بلوكهيد.

90336_firstf16vbahraincnateperry_lockheedmartin_382946_crop.jpg

طائرة بلوك 70 الرائدة في البحرين - نموذج مقعدين - من المقرر أن تطير لأول مرة في أوائل عام 2023.
المصدر: نيت بيري / لوكهيد مارتن.

بحسب شركة لوكهيد مارتن فإن “أول مقاتلة من طراز F-16 Block 70 للبحرين، هي الآن في عملية التجميع النهائي والسحب. ستبدأ اختبارات الطيران في أوائل عام 2023 "، وتتوقع الشركة استكمال ما يسمى بعملية التسليم DD250 إلى الحكومة الأميركية، التي تقدم المقاتلات إلى المنامة عبر صفقة برنامج المبيعات العسكرية الأجنبية (FMS) في الربع الأول من العام.

البحرين التي كانت بالفعل مشغل 21 مقاتلة من طراز F-16 C / D، طلبت في يونيو 2018، 16 طرازاً جديداً لتعزيز أسطول سلاحها الجوي، بموجب صفقة قيمتها 1.2 مليار دولار. ستستخدم المقاتلة محرك F110 من جنرال إلكتريك للطيران، بشكل مشترك مع أصولها القديمة.

تُظهر الصور التي نشرتها شركة لوكهيد أن الطائرة الجديدة الرائدة في البلاد - وهي واحدة من أربعة أمثلة في نهاية المطاف من مقعدين - تخضع لتجميع هيكلي في جرينفيل في منتصف هذا العام تقريباً، بما في ذلك خضوعها لتركيب معدات الهبوط والجناح إلى جسم الطائرة.

90334_slovakiapartclockheedmartin_492647.jpg

أعمال التجميع جارية أيضًا لعميل F-16 الجديد في سلوفاكيا.
المصدر لوكهيد مارتن.

وقعت خمس دول حتى الآن عقوداً مؤكدة للاستحواذ على طائرات بلوك 72 التي تعمل بنظام بلوك 70 وبرات آند ويتني إف 100، مع التزاماتها المجمعة التي يبلغ مجموعها 128 طائرة. إلى جانب البحرين، هؤلاء المشترون هم عملاء للمقاتلة F-16 المغرب (24) وتايوان (66)، بالإضافة إلى اثنين من المشغلين الجدد في المستقبل: أعضاء الناتو بلغاريا (8) وسلوفاكيا (14).

وتقول الشركة: "يواصل إنتاج بلوك 70/72 إحراز تقدم كبير، مع وجود العديد من الطائرات العاملة في البحرين وسلوفاكيا وبلغاريا". "سيزداد معدل إنتاج بلوك 70 بشكل كبير خلال عام 2023، مع استمرار تسليم 250 للعملاء الإضافيين بدءاً من منتصف هذا العقد إلى أواخر العقد."

بالإضافة إلى الأعمال المتراكمة الحالية، تشير لوكهيد إلى أن "الأردن وقع خطاب عرض وقبول لثماني طائرات جديدة، وتم إصدار إخطار من الكونجرس بشأن أسطول ثان من [8] طائرات لبلغاريا في وقت سابق من هذا العام."

أشارت الأردن، التي تشغل بالفعل 59 طائرة من طراز F-16 A / B، في يونيو 2022 إلى نيتها الحصول على طراز Block 70 الثمانية.

أداء محسّن
تُسلط شركة لوكهيد الضوء على أنه تم دمج مجموعة واسعة من التحسينات مع طائرتها القياسية الجديدة. وهي تشمل رادار نورثروب غرومان APG-83 النشط الممسوح ضوئياً إلكترونياً، و "محرك أداء محسّن"، وتركيب خزانات وقود مطابقة، بالإضافة إلى وصلة بيانات وأسلحة متطورة.

حددت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركية في مايو 2019 حزمة تسليح محتملة لطائرات Block 70 لسلاح الجو الملكي البحريني بقيمة 750 مليون دولار، مع ذخائر جو-جو تشمل صواريخ Raytheon AIM-120 AMRAAM و AIM-9X Sidewinder II. تضمنت مخازن جو-أرض المذكورة صاروخ بوينج إيه جي إم -84 هاربون بلوك II المضاد للسفن وقنبلة جي بي يو-39 صغيرة القطر؛ رايثيون AGM-154C سلاح المواجهة المشتركة وصواريخ AGM-88B عالية السرعة المضادة للإشعاع؛ بالإضافة إلى مجموعات التوجيه الدقيقة للاستخدام مع مجموعة متنوعة من أحجام القنابل.

90332_f16vbahrainclockheedmartin_787545_crop.jpg

طلبت البحرين في عام 2018 دفعة جديدة من 16 طائرة من طراز V القياسي.
المصدر لوكهيد مارتن.

تتميز قمرة القيادة المحدثة للمقاتلة بإلكترونيات الطيران المحدثة ونظام خوذة مثبت على الخوذة II، إلى جانب تحسينات السلامة بما في ذلك نظام تفادي الاصطدام الأرضي التلقائي. كما تم تمديد عمر هيكل الطائرة إلى 12000 ساعة طيران.

ترفض شركة لوكهيد تحديد جدول التسليم المخطط لها (لبقية العملاء) بما يتجاوز طائرات سلاح الجو الملكي البحريني أولاً، محيلة أسئلة حول معاملات FMS إلى حكومة الولايات المتحدة. وبالمثل، فإنه يوجه الاستفسارات المتعلقة بخطة المنامة لتحديث طائرات F-16 أثناء الخدمة للعملاء. ومع ذلك، فإنها تشير إلى: "فيما يتعلق بترقيات الأسطول الحالي لسلاح الجو الملكي البحريني، نعلم أن هذا لا يزال يمثل أولوية بالنسبة للبحرين".

منحت وزارة الخارجية الأميركية في سبتمبر 2017 موافقتها على مشروع يُحتمل أن يكون بقيمة مليار دولار لتحديث طائرات سلاح الجو الملكي البحريني ذات معيار Block 40 - والتي تتراوح أعمارها بين 20 و 32 عاماً - إلى معيار طراز V.

تقول شركة لوكهيد إن برامج الترقية والاستدامة الخاصة بها "تساعد في ضمان قدرة الطائرة F-16 على العمل لعقود قادمة ودعم الدفاع الوطني لعملائنا والأمن الإقليمي وقابلية التشغيل البيني مع الولايات المتحدة".

وفي الوقت نفسه، عند سؤالها عن مهمة إنشاء منشأة التجميع الجديدة الخاصة بها في جرينفيل على خلفية جائحة عالمي، تؤكد لوكهيد: "لقد واجهنا بعض تحديات الموردين، والتي كان الكثير منها مرتبطاً بـ Covid-19، بالإضافة إلى تحديات في بدء خط الإنتاج في موقع جديد، وتحديات التوظيف المتعلقة بسوق العمل التنافسي.

تزايد جرينفيل
"ومع ذلك، فإننا نواصل اتخاذ تدابير استباقية بالشراكة مع حكومة الولايات المتحدة وموردينا وشركائنا الدوليين لتعظيم كفاءة الإنتاج"، كما تقول. وشمل ذلك "توظيف أكثر من 300 موظف في موقع جرينفيل لدعم عمليات F-16".
بالإضافة إلى ذلك، "يتم أيضاً تنفيذ تقنيات هندسية رقمية جديدة في خط الإنتاج لزيادة الكفاءة وتقليل وقت الامتداد"، كما تلاحظ الشركة.


90335_greenvilleclockheedmartin_425153.jpg

تم نقل إنتاج F-16 إلى موقع Greenville التابع لشركة Lockheed Martin في ساوث كارولينا.
المصدر لوكهيد مارتن.

بينما تستعد شركة لوكهيد لبدء الفصل الجديد في قصة F-16 التشغيلية منذ ما يقرب من 50 عاماً، تم إطلاق النوع لأول مرة في عام 1974 ودخل الخدمة مع القوات الجوية الأميركية بعد أربع سنوات، لا تزال المقاتلة الأكثر تشغيلاً في الاستخدم اليوم. تُظهر بيانات أساطيل Cirium المستخدمة في دليل FlightGlobal الذي سيتم نشره قريباً في 2023، أن 2184 نموذجاً يتم تشغيله حالياً كطائرات مقاتلة، مع 626 آخرين يعملون كمدربين متخصصين.

يتم استخدام هذه الطائرات البالغ عددها 2810 مع 25 دولة، تقع في إفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا وأميركا اللاتينية والشرق الأوسط وأميركا الشمالية.

بمجرد استئناف عمليات التسليم في العام المقبل، فإن لوكهيد لديها مسار إنتاج مضمون ينفد لعدة سنوات، لكنها ترى إمكانية واضحة لبيع المزيد منها لعملاء التصدير.

90333_f16vassemblyclockheedmartin_657175.jpg

تقول لوكهيد إن أعمال التجميع ستتكثف خلال عام 2023.
المصدر لوكهيد مارتن.

تقول دانيا ترينت، نائبة رئيس الشركة لبرامج F-16: "نرى إمكانات كبيرة لإنتاج طائرات F-16 جديدة إضافية بناءً على الاهتمام الدولي". بالإضافة إلى صفقة الطائرات الثماني المعلقة مع الأردن ودفعة المتابعة لبلغاريا، تشير إلى احتمال عقد المزيد من الأعمال مع "عملاء في أوروبا وآسيا وأفريقيا".

يقول ترينت: "بناءً على هذا المستوى من الطلب، نرى فرصاً للإنتاج في جرينفيل حتى أواخر هذا العقد وما بعده حيث يختار عملاء إضافيون مقاتلة F-16".

تكمن إحدى الفرص الرئيسية في القوة الجوية الهندية، التي لديها حاجة طويلة الأمد للحصول على 110 مقاتلة جديدة. في الواقع ، حجم الصفقة المحتملة قوي بما يكفي لتشجيع شركة لوكهيد على تقديم نسخة F-16 فريدة من نوعها اعتباراً من عام 2019 أعيدت تسميتها باسم F-21.

فريدة من نوعها وملائمة
"تم تكوين F-21 بشكل فريد لتلبية أو تجاوز جميع متطلبات الطائرات المقاتلة متعددة الأدوار التابعة لسلاح الجو الهندي كما نفهمها حتى الآن" تقول لوكهيد. وفي إشارة إلى أن حكومة الدولة لم تصدر بعد طلباً رسمياً لمثل هذا الأسطول، فإنها تلاحظ: "إذا انحرفت المتطلبات عن فهمنا الحالي، فقد ينتج عن ذلك تغييرات في التكوين والعرض النهائي".

ومع ذلك، ستواجه شركة لوكهيد منافسة قوية للحصول على طلب هندي، مع خصوم المبيعات المنتظمين Boeing و Dassault Aviation و Eurofighter Consortium و Saab، وجميعهم مهتمون أيضاً بمتابعة مثل هذا الطلب المربح على نطاق واسع.

تؤكد لوكهيد أن اقتراحها من طراز F-21 يتعلق "بطائرة هندية منتجة محلياً للهند ... والتي تتناول أهداف الاعتماد على الذات مع تزويد الهند بعلاقة تعاون أمني محسنة مع الولايات المتحدة".

90337_f21clockheedmartin_231993.jpg

تم تقديم نسخة فريدة للمقاتلة من طراز F-21 للهند.
المصدر لوكهيد مارتن.

"إنتاج F-21 في الهند سيخلق آلاف الوظائف الجديدة التي تتطلب مهارات عالية داخل القاعدة الصناعية الهندية"، كما تقول. تشير شركة الطيران إلى وجودها لأكثر من ثلاثة عقود في السوق الهندية، بما في ذلك نجاح مشاريع Tata Lockheed Martin Aerostructures و Tata Sikorsky Aerospace المشتركة في حيدر أباد. ويشير التقرير إلى أن هذه "كانت مفيدة في مساعدة الهند على تحقيق هدفها المتمثل في تطوير نظام بيئي لموردي الطيران والدفاع"، في حين أنشأت شركة لوكهيد "اتفاقيات تعاون جماعي مهمة، وما يقرب من 500 مورد" في البلاد.

"لقد حققنا نجاحاً هائلاً في العمل مع الصناعة الهندية؛ المنتجات عالية الجودة والتسليم في الوقت المحدد وبتكلفة جيدة،" تقول لوكهيد.

مع تزايد أعمال التجميع في ساوث كارولينا ، والعملاء، بما في ذلك البحرين، ينتظرون بفارغ الصبر استلام أحدث طراز F-16 الذي تم تصنيعه حتى الآن، يبدو أن شركة لوكهيد ستحظى بسنوات عديدة من النجاح مع المقاتلة الخفيفة في كل مكان.

المصدر:

 
التعديل الأخير:
هل من معلومات إضافية حول مشروع F-21 الخاص بالهند؟ شكلها تحفة!
 
الحين مثلا تحديث ال block 40 البحرينية وش يغيرون فيها بالضبط لان لها بالخدمة ٣٠ سنة
 
سلاح الجو الخليجي مرعب الحقيقة
F15 بكامل اصدراتها وعندنا اقوى نسختين السعودية والقطرية
تايفون بكامل اصدراتها
F16 بكامل اصدراتها واقوى نسخة متواجدة بالخليج
F18
الرافال
رعب حقيقي لكل من يفكر يدخل صدام مع الخليج!
 
F15 بكامل اصدراتها وعندنا اقوى نسختين السعودية والقطرية
تايفون بكامل اصدراتها
F16 بكامل اصدراتها واقوى نسخة متواجدة بالخليج
F18
الرافال
رعب حقيقي لكل من يفكر يدخل صدام مع الخليج!
لو يكونون على قلب رجلً واحد لا اصبحت قوه

مرعبه واكن للاسف هناك كم دوله تغرد خارج

السرب
 
مالفرق بينه وبين البلوك ٦٠؟

الفرق هو خازوق اكلته الأمارات من شركه لوكهيد مارتن. ( ارجو ان لافهم كلامي علي انه استهزاء او اساءه ولكن هذا هو الواقع وماحصل ).
 
الفرق هو خازوق اكلته الأمارات من شركه لوكهيد مارتن. ( ارجو ان لافهم كلامي علي انه استهزاء او اساءه ولكن هذا هو الواقع وماحصل ).

ممكن مواصفات البلوك الاماراتي حتى نقارن مع بقية البلوكات
 
الحين مثلا تحديث ال block 40 البحرينية وش يغيرون فيها بالضبط لان لها بالخدمة ٣٠ سنة

تجديد الهيكل لآطاله عمره الي 12 الف ساعه طيران مع استبدال الألكترونيات القديمه بألكترونيات بلوك 70/72 مع استبدال الرادار طبعا مع فارق انها لن تكون قادره علي حمل خزانات وقود كتفيه بسبب ان هيكلها يعود الي النسخه بلوك 40 الذي لم يصمم من الأساس لحمل خزانات وقود كتفيه.

اذا كانت من البلوك 50/52 ومابعده تستطيع حمل خزانات وقود كتفيه.

* جميع مايتم تطويره من بلوكات قديمه من الأف - 16 الي المعيار بلوك 70/72 يتم تسميته بال F-16V للدلاله علي انه مطور الي البلوك الجديد.

* الذي يخرج جديد من المصنع يتم تسميته فقط بالاف - 16 بلوك 70 / 72 وليس بال F-16V
 
عودة
أعلى