مصادر سيرلانكية المغرب ساعد سيرلانكا على تحديد هوية منفذي هجمات الأحد

نسر الاطلس

صقور الدفاع
إنضم
15 يوليو 2009
المشاركات
9,152
التفاعل
28,267 52 0
الدولة
Morocco
أكدت مصادر سيرلانكية على اطلاع بالتحقيق في الهجمات الإرهابية التي هزت سيرلانكا يوم الأحد الماضي، أن المغرب قدم معلومات استخباراتية مكنت السلطات السيرلانكية من تحديد هوية المشتبه في تنفيذهم للهجمات
وقال نفس المصدر إن السلطات الأمنية السيرلانكية قد تمكنت من تحديد هوية منفذي الهجمات الإرهابية التسعة وكذا هوية المتطرفين الذين كانوا على تواصل معهم من داخل تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي، بفضل المعلومات الإستخاراتية التي وفرتها الأجهزة الأمنية المغربية.
وأضاف نفس المصدر أن السلطات الأمنية السيرلانكية قد توصلت بهذه المعلومات من المغرب في ظرف 48 ساعة بعد تنفيذ الهجمات الإرهابية، وذلك في إطار التعاون الأمني القائم بين الرباط وكولومبو.
ولقي أكثر من 300 شخصا حفتهم في الاعتداءات الإرهابية التي وقعت الأحد في عيد الفصح، حيث استهدفت ثمانية انفجارات كنائس وفنادق كانت تشهد اكتظاظا بمناسبة عيد الفصح.
وكشفت التحقيقات في سريلانكا عن تورط 9 مفجرين انتحاريين، بينهم امرأة، في سلسلة التفجيرات الدامية التي هزت العاصمة كولومبو في عيد الفصح، وقد تم تحديد هويتهم.
وقال نائب وزير الدفاع في سريلانكا روان ويجيواردين الأربعاء إن أحد المفجرين التسعة الذين نفذوا تفجيرات عيد القيامة يوم الأحد امرأة، وأكد أن التحقيقات لازالت جارية حيث تم اعتقال أكثر من 60 شخصا منذ الحادث.
وارتفعت حصيلة ضحايا التفجيرات إلى 359 قتيلا، ويعود ارتفاع عدد القتلى إلى وفاة بعض المصابين متأثرين بجروحهم، وقد أدت الاعتداءات إلى إصابة نحو 500 شخص بجروح.
وكان أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن التفجيرات، فيما اتهمت الحكومة السريلانكية جماعة إسلامية محلية هي "جماعة التوحيد الوطنية" بالوقوف وراءها لكنها قالت إن الجماعة حصلت على الأرجح على مساعدة "دولية".
وقال رئيس الوزراء رانيل ويكريميسينغي "إن الجهاز الأمني بالتأكيد يرى أن هناك صلات أجنبية وبعض الأدلة تشير إلى ذلك"، وأضاف "نتابع هذا الادعاء، كانت هناك شكوك بوجود صلات مع تنظيم الدولة الإسلامية".
ونفذت الشرطة السريلانكية عمليات دهم جديدة واعتقلت 18 شخصا خلال عمليات البحث عن المتورطين في الهجمات. والاعتداءات هي الأعنف في سريلانكا منذ انتهاء تمرد التاميل قبل عقد من الزمن.
 
تحديد هوية المنفذدين و القبض عليهم في منزل آمن بالعاصمة كولومبو بعد الهجمات

أكد لي توافر معلومات استخباراتية دقيقة لكنني لم أتوقع أي دور للاستخبارات المغربية في ذلك

عموما سبق لنا تحذير بلجيكا و فرنسا و دول أخرى حتى إسبانيا

و القبض على الخلية الإرهابية استباقيا يوم أمس بسلا كل هذه الأمور توضح أننا مخترقين التنظيم الإرهابي

تحياتي لجنود الخفاء و لا عزاء للإرهاب
 
كما اعتدنا من الاستخبارات المغربية​
 
صحيح وهنا يظهر قوة الاستخبارات لدينا ويبين مدى علمها بالكثير من الامور حفظهم الله
 
168983
 

الهند كذلك
 
(Morocco shared key intelligence with Sri Lanka, India on bombings (IANS Exclusive

Rabat/Colombo/New Delhi, April 24 Morocco shared sensitive intelligence with Sri Lanka that helped Colombo identify the nine bombers and their handlers in the Islamic State, informed sources have indicated. The information was also shared with India as New Delhi and Morocco have a strong counter-terror cooperation.



This was done within 48 hours of the Easter Sunday attacks that killed nearly 360 people in the island nation.


The Islamic State on Tuesday claimed responsibility for the horrific bombings, which also killed 10 Indians, with Prime Minister Ranil Wickremesinghe warning that the Indian Embassy was also a "possible target".

Sri Lankan authorities have talked about "foreign links" of the perpetrators and have said that "foreign agencies" have shared useful information with them.


Morocco, a North African country that follows a moderate strand of Islam, has one of the successful records of counter-terrorism and de-radicalization in the Islamic world.

In an interview in October, Abdelhak Khiame, Head of Morocco's Central Bureau of Legal Investigation (BCIJ), said Moroccan security services dismantled "183 terrorist cells" in the country that were in the various stages of planning "361 devastating terrorist projects" in the kingdom.

More than 3,000 people, including 292 individuals with previous criminal record, have been arrested by Moroccan authorities over the past decade.

India and Morocco have a strong and multi-dimensional agreement on counter-terrorism cooperation.

During a visit to New Delhi last year. Moroccan Justice Minister Mohamed Auajjar had said in an interview to the Economic Times that "Morocco has a well-established school of counter-terrorism, which is globally recognised. We have counter-terror cooperation including bilateral legal arrangements with major countries to fight terror. Given the expansion in ties with India and mutual interest, we decided to sign these treaties with Delhi, taking our counter-terror partnership to the next level".



The Minister further said, echoing the views of King Mohammed VI. that Islam was against terrorism and "a wrong interpretation of jihad that is being propagated, instead of a jihad against poverty".

The Minister said "Morocco's de-radicalization initiatives have been lauded by the international community. We pursue a multi-dimensional counter-terror strategy that has three distinct stands: intelligence gathering, socio-economic reforms, and reform of religious schools".

Morocco has shared important intelligence and counter-terrorism information in the past with "friendly countries" like France, Spain and Belgium and with its growing ties with India there have been 10 ministerial visits in the past year - there is enhanced cooperation on this front between New Delhi and Rabat.


 

الهند كذلك


الهند تلقت معلومات من المغرب

في شهر نونبر من السنة الماضية تم توقيع الاتفاق


India, Morocco sign pacts to combat global terror including ISIS
The agreements were inked this week during Moroccan Justice Minister Mohamed Auajjar’s visit to Delhi.


Read more at:
 
الهند تلقت معلومات من المغرب

في شهر نونبر من السنة الماضية تم توقيع الاتفاق


India, Morocco sign pacts to combat global terror including ISIS
The agreements were inked this week during Moroccan Justice Minister Mohamed Auajjar’s visit to Delhi.


Read more at:

قد تكون لكن سيرلنكا تقول انها تلقت ايضا تقارير استبخارتيه من الهند قبل عامين كما ذكر الخبر.

داعش مراقبه بشده من فتره ظهورها من قبل الاستخبارات العالمية ليس فقط في اسيا بل في اوروبا وامريكا وروسيا وافريقا. الخلل هو عندما تأتيك معلومات استخبارتيه وتفشل في التعامل معها كما هو الحال في سيرلانكا.
 
قد تكون لكن سيرلنكا تقول انها تلقت ايضا تقارير استبخارتيه من الهند قبل عامين كما ذكر الخبر.

داعش مراقبه بشده من فتره ظهورها من قبل الاستخبارات العالمية ليس فقط في اسيا بل في اوروبا وامريكا وروسيا وافريقا. الخلل هو عندما تأتيك معلومات استخبارتيه وتفشل في التعامل معها كما هو الحال في سيرلانكا.

لا لوم على سيريلنكا فقد قدمنا معلومات استخباراتية لبلجيكا و فرنسا

و فشلوا في التعامل الفوري معها

و بدل الاستباق ينتهي الأمر بالقبض عليهم بعد تنفيذ عملياتهم
 
صحيح وهنا يظهر قوة الاستخبارات لدينا ويبين مدى علمها بالكثير من الامور حفظهم الله
من الجيد معرفة موقعك في اسيا وانت في شمال افريقيا :giggle:

Morocco, a North African country that follows a moderate strand of Islam, has one of the successful records of counter-terrorism and de-radicalization in the Islamic world.
 
أوردت صحيفة 'نيوز سكرول' الهندية، أن مصالح الأمن المغربية لعبت أدوارا رئيسية في التحقيقات التي أعقبت التفجيرات الإرهابية بسريلانكا، فيما أكدت مصادر هندية أن مصالح الأمن المغربية ، كانت الأولى التي كشفت هوية الانتحاريين التسعة في سريلانكا .
ذات المصادر أكدت أن مصالح الأمن المغربية حذرت نظيرتها في كولومبو بخصوص زرع قنابل في مواقع أخرى ، ما مكن الأمن السريلانكي من تفكيكها ، وبالتالي تفاي المزيد من الضحايا. الصحيفة أكدت أن مصالح الأمن المغربي كانت الاولى التي أمدت الأمن السريلانكي، بمعطيات تؤكد ان تنظيم 'داعش' كان وراء هذه الاعتداءات ، بينما كانت مصالح الأمن السريلانكية ، ترجح فرضية وقوف فاعل محلي وراء الاعتداءات
 
ضربة موفقة للمخابرات المغربية تبين مدى احترافيته على المستوى العالمي..
لكن كتفسير للأمر اتوقع بأن العملية خطط لها من طرف داعش خارج سريلانكا و من هنا تمكنت المخابرات المغربية من تقفي الاثر و ابلاغ الهنود بما لديها من معلومات.. لان هذه المنطقة بعيدة جدا عن مجال النشاط الحيوي لنا..
 
يعني الموساد و السي اي ايه الذين يقيمون علاقات مميزة مع الهنود سيذهبون للمغرب ليخبر الهند بالأمر؟
تصدق بالله ان السي اي ايه و الموساد اغبياء بشكل
 
تغريدة لكولونيل متقاعد من الجيش الأمريكي حول الموضوع يتحدث عن سجل مميز للمغرب في محاربة التطرف.. نصيحة وفروا طاقتكم لمن يستحق فعلا النقاش أما من لا يعرف حتى أبجديات بلد يتحدث عنه فلا داعي حتى لنقاشه
 
عودة
أعلى